عمليات جراحية تجميلية

جبريئلا جيراكوبا (Instagram)
جبريئلا جيراكوبا (Instagram)

بالصور.. لعبة باربي بشرية من تشيكيا

قررت شابة عمرها 18 عاما أن تكرس جسمها وحياتها لتصبح مثل لعبتها الباربي قدر المستطاع

يحلم شبان كثيرون بسيرة ذاتية ناجحة أو حياة عائلية سعيدة، ولكن جبريئلا جيراكوبا، ابنة 18 عاما من براغ، تشيكيا، تحلم بأن تصبح لعبة باربي بشرية.

توثق جبريئلا في حسابها على الإنستجرام هذه العملية. فهي تحرص على اتباع أسلوب مكياج ولباس شبيه بأسلوب لعب الباربي، وتستثمر مالا كثيرا في إجراء عمليات تجميلية لتحقيق هدفها. لهذا بدأت في سن 16 عاما بخوض عمليات كهذه، وهي تنوي الآن اجتياز عمليات كثيرة أخرى مثل إجراء عمليات إضافية لتكبير المؤخرة، الصدر، وإزالة الأضلاع.

تُسمع انتقادات كثيرة ضد الشابة التي تخوض عمليات تجميلية مبالغ بها في سن صغيرة جدا، لا سيما أنها تؤثر سلبا في شبان وشابات آخرين. “ينتقدني الكثير من الأمهات بادعاء أنني أؤثر سلبا في الأطفال الآخرين وأشكل مثالا سلبيا”، قالت جبريئلا.

كما ويعارض والدا جبريئلا تصرفاتها، رغم أنهم يمولون العمليات الجراحية التي تجتازها، وما زالوا يدعمونها. “والدتي فرحة لأني أحقق حلمي، ولكنها لا تحب العمليات التجميلية التي أجتازها”، قالت جبريئلا. تحدثت رومانا، والدة جبريئلا عن مشاعرها المختلطة وعن مشاعر زوجها حول حلم ابنتهما قائلة: “أنا قلقة حول صحة ابنتي”.

من المؤكد أن نمط حياة كهذا منوط بالمخاطر الصحية، العبء الاقتصادي، وقضاء ساعات كثيرة حفاظا على المظهر غير الطبيعي. “أحتاج إلى ثلاث ساعات ونصف يوميا للاستعداد قبل الخروج من المنزل”، قالت جبريئلا موضحة أنها تواجه صعوبة. وأضافت: “الاعتناء بمظهري صعب اقتصاديا، جسمانيا، ونفسيا”.

اقرأوا المزيد: 205 كلمة
عرض أقل
إسرائيل رائدة عالميا في جراحة ربط المعدة (iStock)
إسرائيل رائدة عالميا في جراحة ربط المعدة (iStock)

إسرائيل رائدة عالميا في جراحة تصغير المعدة

لقد ارتفع عدد هذه العمليات الجراحية في إسرائيل في السنوات الأخيرة، ويرجع ذلك جزئيا، إلى الإحباط من الحميات الغذائية الفاشلة، وإلى المعرفة أن مخاطر السمنة أعلى من الأعراض الجانبية للعملية

في السنوات الماضية، أصبحت جراحة تصغير المعدة صرعة طبية في إسرائيل، وحلا ناجعا وسريعا لعلاج السمنة، التي تعتبر مرضا مهددا للحياة. وإذا لم يكن ذلك كافيا، فقد وجدت مؤخرا دراسة واسعة النطاق تضمنت آلاف المرضى أن جراحة تصغير المعدة تقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن بما معدله الثلث. وقد نُشرت هذه النتائج في المجلة الطبية Annals of Surgery.

وتجدر الاشارة الى أن آلاف الاسرائيليين، النساء أكثر من الرجال، يخضعون لهذه العملية كل عام، بمن فيهم السياسيون المشهورون مثل وزير التربية والتعليم السابق، شاي بيرون، ووزير المواصلات الحالي، يسرائيل كاتس، وقد خسر كل منهما عشرات الكيلوغرامات من وزنهم.

إذا كان أنجِزَ في عام 2006 ما معدله 2000 عملية جراحية مختلفة لتصغير المعدة في إسرائيل ففي عام 2016، وفقا لتقديرات الخبراء، جرى ما معدله 10.000 عملية جراحية. في إيطاليا، التي تعتبر واحدة من البلدان ذات نسبة العمليات الجراحية الأعلى في أوروبا، خضع للعملية نحو 10 آلاف شخص في العام الماضي، ولكن يعيش في إيطاليا 60 مليون نسمة، مقارنة بما معدله 8 ملايين في إسرائيل.

يعاني 400 ألف إسرائيلي من السمنة المفرطة

الأسباب التي أدت إلى أن تصبح عمليات تصغير المعدة شعبية جدا في السنوات الأخيرة كثيرة ومتعددة: اليأس العام من الحميات الغذائية الفاشلة، التدريبات البدنية الصعبة، والرغبة في تحقيق نتائج سريعة، وطبعا بسبب مشاركة وزارة الصحة في تمويل العملية، التي تعتبر واحدة من العمليات الجراحية الأكثر خطورة وتعقيدا. في عام 2015 فقط، تحدثت وسائل الإعلام عن وفاة 34 مريضا نتيجة مضاعفات مختلفة بعد إجراء العملية الخطيرة.

يعاني ما لا يقل عن %5 من السكان في إسرائيل من السمنة المفرطة، أي أنهم يستوفون معايير عملية تصغير المعدة التي حددتها وزارة الصحة. المعايير التي حددتها وزارة الصحة واضحة جدا: يجب أن يكون مؤشر كتلة الجسم (BMI) (قسمة الوزن على مربع الطول بالمتر) 35 أو 40 لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم، والكبد الدهني. أما لدى الأولاد فيجب أن يكون مؤشر كتلة الجسم أكثر من 50 للسماح لهم باجتياز عملية تصغير المعدة.

وزير المواصلات الحالي، يسرائيل كاتس، قبل وبعد اجتياز عملية تصغير المعدة (Flash90)

وفي الوقت نفسه، هناك في كل مستشفى عام في إسرائيل لجنة يعمل فيها اختصاصي تغذية، طبيب نفسي، عامل اجتماعي، وجراح عام يفحصون، من بين أمور أخرى، ما إذا كان المرشح لإجراء العملية مؤهلا نفسيا لاجتياز العملية. العملية هي مرحلة طويلة الأمد وتتطلب إجراء تغييرات في نمط الحياة وعادات الأكل والحفاظ عليها. وتضع وزارة الصحة قواعد صارمة وتطالب أن يكون المرشحون لاجتياز عملية جراحية مؤهلين نفسيا لاجتياز العملية الجراحية. يبدأ العمل الشاق بعد العملية: هناك حاجة إلى تغيير نمط التفكير، الحياة، وعادات الأكل، حفاظا على الوزن. إن لم يحدث ذلك، هناك احتمال كبير جدا أن يزداد وزن المريض ثانية ويصبح بدينا.

فترة الانتظار حتى إجراء العملية الجراحية طويلة ومعقّدة

ومن المعروف أنه قبل فقدان الوزن الكبير، يضطر المرضى إلى التعامل ليس فقط مع زيادة الوزن، وتعريض حياتهم للخطر، بل مع فترات الانتظار الطويلة في المستشفيات العامة. يمكن أن تصل فترة الانتظار إلى عامين حتى الحصول على الموافقة النهائية لإنجاز العملية.

البدانة ليست ظاهرة فحسب بل هي أيضا مرض خطير، مزمن، ومميت يقصّر حياة المريض بما معدله 13 عاما، هذا وفقا للبيانات التي نشرتها وزارة الصحة في إسرائيل وقد يتوفى بعض الأشخاص خلال الانتظار لإجراء العملية.

عمليات جراحية مُكلفة في المستشفيات الخاصة

وزير التربية والتعليم السابق، شاي بيرون، قبل وبعد اجتياز عملية تصغير المعدة (Flash90)

في الحالات التي لا يمكن تلبية الاحتياجات لأسباب مختلفة، يدخل المال والمصلحة التجارية: ففي حين أن فترة الانتظار للعمليات الجراحية لتصغير المعدة في المستشفيات العامة طويلة وشاقة، فإن هذه الفترة تكون أقل بشكل مدهش في المستشفيات الخاصة. في بعض هذه المستشفيات، التي لا تخضع لمراقبة وزارة الصحة الصارمة، تكون فترة الانتظار أقل بشكل كبير ويمكن إجراء العملية خلال أسبوعين حتى ثلاثة أسابيع على الأكثر.

العمليّة الجراحيّة الخاصة التي تُجرى في المستشفيات الخاصة مكلفة جدا ويمكن أن يتراوح سعرها بين 1600 دولار حتى 4200 دولار اعتمادا على نوع الجراحة المطلوبة والطبيب الجراح. كلما كان الجراح ذو سمعة جيدة وخبيرا في هذه العمليات الجراحية، تزداد التكلفة الإجمالية لهذه العمليات.

هناك خدمة أخرى يقدمها جزء من المستشفيات الخاصة في إسرائيل وهي مرافقة طبية مباشرة بعد العملية. ويقدم الخبراء في المستشفيات التي تُجرى فيها العملية، مقابل دفع ما معدله 250 حتى 500 دولار، عددا من الجلسات الشخصية مع اختصاصيين اجتماعيين وخبراء تغذية يرافقون المرضى ويرشدونهم حول اتباع نمط حياتهم بعد العملية.

وجدت مؤخرا دراسة واسعة أن جراحة تصغير المعدة تقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان

وتكمن المشكلة في أنه نظرا لأن العمليات في المستشفيات الخاصة لا تخضع للرقابة، فإن فرص حصول مشاكل فيها، يكون عال جدا. ففي حين تكون غرف العمليات في المستشفيات العامة مجهّزة بأجهزة للتدخل الجراحي السريع في حالة حدوث مضاعفات، تعاني المستشفيات الخاصة من نقص في المعدّات المتطورة الضرورية للتدخل في حالات الطوارئ.

في العامين الماضيين، أصبحت إسرائيل رائدة في عمليات تصغير المعدة، ويصل معدل هذه العمليات فيها إلى 14 ضعفا مقارنة بألمانيا، وإلى نحو أربع أضعاف عدد العمليات في الولايات المتحدة. يحذر الخبراء من أن هناك العديد من المرضى في إسرائيل لا يعانون من السمنة، رغم هذا يقررون الخضوع لعملية جراحية معقّدة فى المستشفيات الخاصة لأسباب جمالية فقط. ولماذا تشكل هذه الحقيقة مشكلة؟ لأن كل مريض عاشر يخضع لهذه العملية الجراحية المعقدة، يتعرض لمضاعفات.

حتى بعد العملية، لا يحظى العديد من المرضى بمتاعبة صحية ويحتاج الكثير منهم في وقت لاحق إلى إجراءات جمالية إضافية لإزالة الجلد الزائد المتبقي بعد فقدان الوزن الكبير، وتصل تكلفة هذه العمليات الجراحية إلى 5000 حتى 8300 دولار.

اقرأوا المزيد: 824 كلمة
عرض أقل
المطربة هيفاء وهبي (AFP)
المطربة هيفاء وهبي (AFP)

حقائق لا تعرفونها عن البوتوكس

هناك عدة حقائق حول علاجات البوتوكس، يُستحسن معرفتها قبل أن تبدأوا بحقن هذه المادة. إليكم بعضها:

علاجات البوتوكس هي العلاجات التجميلية الأكثر شيوعا في العالم. أصبحت علاجات البوتوكس في إسرائيل والعالم على حد سواء كلمة مرادفة للطب التجميلي كله. في بعض الدول العربيّة، تقترح البنوك على النساء قروضا مالية خاصة للعلاجات التجميلية، رغم معارضة الفقهاء الحازمة، الذين يرفضون منح شرعية لهذه العلاجات التجميلية.

تعمل علاجات البوتوكس كما هو معروف على الإرخاء المؤقت لعضلات الوجه، ولم يُعثر على بديل طبي ناجع أكثر منها. رغم ذلك، هناك عدد من الحقائق حول علاجات البوتوكس التي يُستحسن معرفتها قبل بدئها، لا سيما النساء اللواتي أصبحن مدمنات عليها قبل أن يلحقن ضررا في مظهرهن الطبيعي.

كل ما تريدون معرفته عن علاجات البوتوكس:

1. تعتبر علاجات البوتوكس العملية التجميلية الأكثر شيوعا في العالم. حتى عام 2015، أجري وفق التقديرات نحو 4 ملايين علاج بوتوكس في العالم.

2. البوتوكس هو الاسم التجاري لسم بوتيولينيوم، وهو مادة تحتوي على بروتينات تُستخلص في المختبر من بكتيريا كولسترديوم بوتلينيوم (Clostridium botulinum). تُستخدم هذه المادة في الطب منذ أكثر من أربعين عاما. يستخلص العلماء بروتين نقي من الجرثومة. ويحقن البروتين بين العضلة والعصب ويؤدي إلى إرخاء العضل.

3. في البداية، استُخدمت المادة لعلاج مشاكل حول العينين ولاحقا استُخدمت لعلاج تجاعيد غير مرغوب فيها في أعضاء الجسم المختلفة، مثل الجفنين والعنق. في المقابل، استُخدم البوتوكس لعلاج مشاكل التعرّق المفرط والصداع النصفي. في نهاية التسعينيات بعد إجراء أبحاث كثيرة على مادة البوتوكس، اتضح أنها قادرة على التخلص من تجاعيد الوجه وإخفائها.

عملية تجميلية: بوتوكس (Thinkstock)
عملية تجميلية: بوتوكس (Thinkstock)

4. لا يُوصى بإجراء علاجات البوتوكس في أحيان كثيرة. من المهم الحفاظ على فترات زمنية مدتها أربعة أشهر على الأقل بين علاج وآخر. تزيد علاجات البوتوكس القريبة من بعضها، إنتاج الأجسام المضادة في الجسم ضد المادة السامة الموجودة في حقن البوتوكس، حتى يبدي الجسم مقاومة تامة أبدية.

5. يجدر بكم أن تعرفوا أن كل تأثيرات علاجات البوتوكس قابلة للعكس. هذا صحيح أيضا بالنسبة للنتائج الجيدة وكذلك غير الجيدة.

6. بعد اجتياز علاج بالبوتوكس، من المهم عدم تدليك الوجه لمدة 12 ساعة بهدف عدم إلحاق ضرر في مكان المادة المحدد ولتجنب الأعراض الجانبية غير المرغوب فيها التي قد تحدث نتيجة تسرب المادة إلى أماكن أخرى.

7. علاجات البوتوكس التي تُنجز من خلال الحفاظ على أوقات زمنية ملائمة ومنتظمة تحقق نتائج أفضل وتدوم لفترات زمنية مدتها حتى تسعة أشهر أحيانا.

8. واحد بالمئة (!) 1% من الأشخاص يبدي جسمهم مقاومة لعلاجات البوتوكس لأنه طوّر أجساما مضادة طبيعية منذ الولادة مقاومة لتأثيرات السم الذي في البوتوكس. ليست هناك طريقة لمعرفة ذلك مسبقا، ويجب اجتياز العلاجات ببساطة والتأمل في نجاحها.

9. يشهد الأطباء الخبراء بمجال التجميل الذين يعالجون زبائن كثيرين ومعظمهم من النساء أن العلاجات تؤدي إلى الإدمان. الإدمان ليس جسديّا بل نفسي. الزبائن الذين يشهدون تحسُّنا ملحوظا في تعبير الوجه، يبالغون في اجتياز العلاجات ويبدأون تدريجيا بالتسبب بتشويهات في الوجه، تقلل نجاعة المادة على مر السنين، وحتى أنها تؤدي إلى قبح الوجه.

10. تحذير: لا يجب اعتبار ما ورد في المقال توصية طبية

اقرأوا المزيد: 440 كلمة
عرض أقل
  • كيندال جينر(AFP)
    كيندال جينر(AFP)
  • كيم كارداشيان (AFP)
    كيم كارداشيان (AFP)
  • كيت موس (AFP)
    كيت موس (AFP)

علميا: النساء الخمس الأجمل في العالم

باحثة تجد النسبة المثالية للأنف، العينين، والشفتين لدى المرأة - والتي ستجعلها أكثر رغبة. مَن هي النجمة صاحبة هذا اللقب؟

يُقال إنه ليس هناك مكان للجدل حول الطعم والرائحة، وكما أن هذا القول صحيح من عدة نواح في الحياة مثل الأكل، الموسيقى، الفن وما شابه، فهو ذو صلة كبيرة جدا في كل ما يتعلق بنظرتنا إلى الجمال البشري. ومع ذلك، رغم أنّ الجمال هو في عيني الناظر، فلا يمكن تجاهل حقيقة أنّ هناك نساء جميلات دون شك.

أجرت الدكتورة جوليان دا سيلفا وهي طبيبة أخصائية في الجراحة التجميلية دراسة شاملة لمعرفة العوامل المؤثرة في جمال وجه المرأة. ترسم دا سيلفا بشكل رقمي الوجه وتستخدم أبعادا رياضية لـ “النسبة الذهبية” أو “النسبة الربانية” باسمها الآخر، والمُستخدمة أيضا في الفن والهندسة المعمارية. نظريا فقد تم اختراع النسبة الذهبية في فترة اليونان القديمة. في تلك الفترة كان مقبولا الافتراض أنّ هناك نسبة محسوبة للجمال المادي ويمكن رؤيتها في كل مكان في الطبيعة، بما في ذلك البشر.

كجزء من دراستها، أنشأت دا سيلفا قائمة تضمنت 10 نساء ذوات الوجه الأكثر جمالا في العالم. ومن أجل التوصل إلى تلك القائمة المرموقة جدا فحصت دا سيلفا خطوط الوجه، الأبعاد والتماثل عند النساء الأكثر شهرة في العالم وتوصلت إلى نتيجة نهائية مثيرة للفضول بشكل خاص.

سنعرض لكم النساء الخمس الأكثر جمالا وفق نظرية الجمال تلك:

حظيت آمبر هيرد (Amber Heard) بالمرتبة الأولى في الدراسة وفازت بلقب المرأة الأجمل في العالم وفقا لأبعاد الوجه وأيضا بفضل تلبية معايير “النسبة الذهبية”. آمبر هي ممثلة سينمائية أمريكية في الثلاثين من عمرها. حظيت على علامة ملاءمة 91.85%.

آمبر هيرد (AFP)
آمبر هيرد (AFP)

واحتلت المرتبة الثانية مباشرة بعد الممثلة هيرد، ملكة برامج الواقع التي لا يشق لها غبار في العالم، السيدة كيم كارداشيان (36) مع علامة ملاءمة 91.39%.

كيم كارداشيان (AFP)
كيم كارداشيان (AFP)

وحصلت على المرتبة الثالثة عارضة الأزياء الإنجليزية، كيت موس (Kate Moss) المعروفة بشكل أساسي بسبب جسمها النحيف (ابنة 42 عاما). حازت موس على علامة 91.06% في النسبة الذهبية.

كيت موس (AFP)
كيت موس (AFP)

وحصلت على المرتبة الرابعة عارضة أزياء وممثّلة صغيرة ومجهولة جدا وهي إميلي راتاجكوسكي (Emily Ratajkowski). ابنة وحيدة لوالديها، وُلدت في إنجلترا (25) وبدأت تعرض الأزياء عام 2004 عندما كانت في الرابعة عشرة من عمرها فقط. وقد ظهرت للمرة الأولى في مقطع الفيديو الذي يظهر في الأسفل وحظيت بشهرة كبيرة. حصلت إميلي على علامة 90.80%.

إميلي راتاجكوسكي (AFP)
إميلي راتاجكوسكي (AFP)

وتحتل المرتبة الخامسة والمرموقة جدا، أخت كيم كارداشيان غير الشقيقة وعارضة الأزياء كيندال جينر (Kendall Jenner) الشابة (21). حصلت على علامة 90.18%.

كيندال جينر(AFP)
كيندال جينر(AFP)
اقرأوا المزيد: 347 كلمة
عرض أقل
أكثر العمليات التجميلية انتشارًا في إسرائيل: تصغير المعدة (Thinkstock)
أكثر العمليات التجميلية انتشارًا في إسرائيل: تصغير المعدة (Thinkstock)

أكثر العمليات التجميلية انتشارًا في إسرائيل: تصغير المعدة

الإسرائيليون يتدفقون على عيادات جراحات التجميل، والهدف واضح جدًا: تخفيف الوزن الزائد بأسرع طريقة

الجراحات المُتعلقة بعلاج السمنة الزائدة قيد الاستخدام منذ 50 عامًا وتهدف إلى تصغير حجم معدة، الشخص الراغب بإجراء الجراحة، بكل السُبل لجعله يخسر من وزنه.

ويبدو في العقد الأخير أن هناك زيادة كبيرة في عدد العمليات الجراحية الخاصة بتصغير المعدة، التي تُجرى في إسرائيل.

وبينما في عام 2006 أُجريت 2182 جراحة من هذا النوع في إسرائيل، عام 2014 قفز العدد إلى8841 جراحة، زيادة بنسبة 405%.

إن الوعي تجاه المشاكل التي قد تحدث نتيجة زيادة الوزن، والاستعداد لإجراء الجراحات يزدادان عامًا بعد عام، والأسباب واضحة: تُجرى مُعظم الجراحات المُتعلقة بعلاج الوزن الزائد في أطر خاصة، وتكلفتها ليست بقليلة. وكذلك يمكننا بنظرة إلى الإحصائيات من وراء الجراحات أن نلاحظ إلى من تُوجه الإعلانات: أكثر من 60% ممن يُجرون مثل هذه العمليات الجراحية هنّ من النساء، معدل عمر الذين يجتازون عمليات جراحة تصغير المعدة هو أقل من 42.

وعلى الرغم من المخاطر التي تتضمنها هذه الجراحات، ما زال الإسرائيليون الذين يُعانون وتحديدًا اللواتي يُعانينّ من السمنة الزائدة يتدفقون إلى العيادات الطبية الخاصة لإجراء هذه الجراحات. عام 2014، توفي 15 إسرائيليًا أثناء إجراء جراحات من هذا النوع.

اقرأوا المزيد: 169 كلمة
عرض أقل
المعجبون الذين يعملون كل شيء ليظهروا مثل الشخص المشهور المحبوب لديهم (لقطة شاشة)
المعجبون الذين يعملون كل شيء ليظهروا مثل الشخص المشهور المحبوب لديهم (لقطة شاشة)

المعجبون الذين يعملون كل شيء ليظهروا مثل الشخص المشهور المحبوب لديهم

إجراء عمليات جراحية، ثم تليها أيام ليست سهلة، ولا تلوّح النهاية في الأفق. استمعوا إلى قصص 10 معجبين لا يكتفون بمحبة المشاهير عن بعيد، بل يريدون أيضا أن يظهروا مثلهم تماما

ماذا كنتم ستفعلون لتظهروا مثل الشخص المشهور المحبوب لديكم؟ على ما يبدو، أقل مما فعل هؤلاء الأشخاص في هذا الفيلم القصير. يُظهر الفيلم القصير التالي الذي تم رفعه على موقع الشبكة الاجتماعية يوتيوب ماذا يمكن لهؤلاء الناس أن يفعلوا من أجل أشياء يحبونها.

لقد اجتاز هؤلاء الأشخاص الذين يظهرون في الفيلم القصير عمليات وإجراءات طبية مختلفة، لم يكن بعضها سهلا مطلقا وتلتها فترة شفاء غير محبذة، وذلك ليصحبوا شبيهين إلى أبعد حد ممكن بالمشاهير المعجبين بهم. لا يزال بعض المعجبين غير راضٍ عن النتيجة النهائية وتنتظرهم عمليات جراحية إضافية ليست بسيطة أبدا.

بعد مشاهدة الفيلم القصير – يمكن لكل من النجوم أنجيلينا جولي، بريتني سبيرز، كيم كاردشيان، جستين تيمبرلك وريان غوسليب  وغيرهم من النجوم أن يكونوا متأكدين أنه هنالك في العالم شخص واحد، على الأقل، مستعد للقيام بأي شيء من أجل أن يبدو مثلهم.

هل لديكم الفضول لمعرفة كم من العمليات نجحت؟ شاهدوا بأنفسكم.

اقرأوا المزيد: 141 كلمة
عرض أقل
وزير المواصلات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس (Flash90/Alex Kolomoisky)
وزير المواصلات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس (Flash90/Alex Kolomoisky)

وزير آخر في الحكومة الإسرائيليّة يخضع لعملية تصغير المعدة

يخضع وزير آخر في حكومة نتنياهو لعملية تصغير للمعدة: إذ خضعَ وزير النقل والمواصلات، يسرائيل كاتس، لهذه العملية في أحد مشافي تل أبيب

أجرى يسرائيل كاتس، الوزير الذي أشرف في الأسبوع المنصرم على أعمال بناء القطار الخفيف في تل أبيب، عمليّة لتصغير المعدة صباحَ يوم الجمعة الماضي. بحيث تمّت الإجراءات والعمليّة، التي خضع لها الوزير في مشفى إيخيلوف في تل أبيب، بنجاح وفقا؛ لتصريح الأطباء الذين أشرفوا على حالته.

يتعافى حاليّا الوزير كاتس في المشفى، وفي ذات الأثناء يتم تبادل النكات في ممرات المشفى حولَ إجراء تصغير معدة الوزير إزاء إجراءات تقليص أوقات السفريّات في تل أبيب.

تنتظر الوزير أعمالٌ كثيرة عند مُعافاته وعودته للعمل، وذلك بخصوص تغيير المواصلات في تل أبيب. سيكون بمقدور كاتس، عندما يعود للكنيست، استشارة شاي بيرون، وهو عضو في حزب “هناك مستقبل” خضعَ في العام الماضي لعملية مُشابهة وعاد بعد فترة قصيرة لعمله كوزير.

عضو الكنيسيت شاي بيرون (Flash90/Miriam ALster)
عضو الكنيسيت شاي بيرون (Flash90/Miriam ALster)

حاولَ كاتس لعدّة سنين إنقاصَ وزنه، إثرَ مُعاناته فرط الوزن على طول سنين. إذ نجح في السنوات الأخيرة في إنقاص وزنه وبدأ بالتشديد على لياقته البدنيّة والتغذية المُنتظمة والمتوازنة. ولكن في نهاية الأمر، عاد لوزنه الأصلي- حتّى أنه تجاوزه أيضا.

ولذلك، وبتوصية من أطبائه، قرّر الخضوع للعمليّة. وفي هذه الأثناء، وبعد انتهاء الإجراءات والعملية بالصورة السليمة، فإنه يمكث في المشفى ويسترد عافيته.

يُعتبر كاتس شخصية سياسية غامضة ومُتلاعبة، وداعما لآراء نتنياهو بشدّة. ويُعتبر في أروقة حزب الليكود شخصا قويّا يهتمّ بالحفاظ على علاقة مُتواصلة مع مُنتخبيه ومع الجهات غير المؤيّدة لنتنياهو في الحزب.

تمّ تقليد شخصية كاتس المُتلاعبة، إلى جانب انطباعاته وطبعه الضبابيّ، في الكثير من البرامج التلفزيونيّة. إذ نال في برنامج السخرية السياسية؛ “بلاد عظيمة”، طورًا من الاحترام، وتمّ اعتبار عمليّات مُحاكاته إحدى الأكثر دقّة ونجاحًا في البرنامج.

وزير المواصلات الاإسرائيلي، يسرائيل كاتس (Flash90/Alex Kolomoisky)
وزير المواصلات الاإسرائيلي، يسرائيل كاتس (Flash90/Alex Kolomoisky)

ردّ كاتس بنفسه عدّة مرات على تقليده في البرنامج، وادّعى بأنّه أقرب إلى الدعاية النازية ونشر الإشاعات التي تُحاول عرضَ شخصيته بشكل سلبيّ طوال الوقت.

اقرأوا المزيد: 263 كلمة
عرض أقل
متحولة جنسية إسرائيلية (Flash90/Zuzana Janku)
متحولة جنسية إسرائيلية (Flash90/Zuzana Janku)

10 حقائق عن المتحوّلين جنسيّا في الشرق الأوسط

ليس فقط الأب المتبنّي للأخوات كارداشيان، بروس جينر، فاجأ العالم بقراره باجتياز عملية تغيير الجنس، فالشرق الأوسط، بخلاف ما يظنّون، مليء بالمشاهير الذين مرّوا بعمليّات جراحية لتغيير الجنس

يبدأ تحريم الجِماع الجنسي المِثليّ في الكتاب المقدس (وكذلك في القرآن والعهد الجديد) بآيات من سفر اللاويين: “لاَ تُضَاجِعْ ذَكَرًا مُضَاجَعَةَ امْرَأَةٍ. إِنَّهُ رِجْسٌ” (سفر اللاويين 18: 22). وقد فُصّلت عقوبة ممارسة الجنس مع الرجال لاحقا: “وَإِذَا اضْطَجَعَ رَجُلٌ مَعَ ذَكَرٍ اضْطِجَاعَ امْرَأَةٍ، فَقَدْ فَعَلاَ كِلاَهُمَا رِجْسًا. إِنَّهُمَا يُقْتَلاَنِ. دَمُهُمَا عَلَيْهِمَا” (سفر اللاويين 20: 13). تصف هذه الآيات تحريم الجماع الجنسي المثليّ والحكم بالإعدام على هذا الفعل.

مسيرة الفخر عام 2015 في مدينة القدس (Flash90/Anna Kaplan)
مسيرة الفخر عام 2015 في مدينة القدس (Flash90/Anna Kaplan)

في الإسلام، يُدين القرآن الجماع الجنسي المثليّ في سوَر تتحدّث عن قصة لوط. وتدين التفسيرات الشائعة للفقه الحديث العلاقات الجنسية بين أشخاص من نفس الجنس. ويتم تفسير انقلاب سدوم وعمورة – من بين أمور أخرى – على أساس العلاقات بين نفس الجنس. وقد أفتى الفقهاء المسلمون بتحريم الجماع الجنسي المثليّ وبعقوبة الإعدام لمن يُدان بذلك. يُعتبر الجماع الجنسي المثليّ جريمة في الدول العربية المسلمة وتتراوح العقوبة بين فرض الغرامات، الاعتقال والإعدام علنًا.

في جميع هذه الأمور لم نذكر أي شيء جديد. سيكون الأمر أكثر تعقيدا عندما نتحدث عن عمليّات لتغيير الجنس: من رجل إلى امرأة أو من امرأة إلى رجل، كما في الحالة التي هزّت العالم هذا الأسبوع مع رغبة الأب المتبنّي للأخوات “كارداشيان”، واللاعب الأولمبي سابقًا، بروس جينر، باجتياز عملية تغيير الجنس.

بروس جينر في مقابلة يتحدّث عن عملية تغيير الجنس:

ولكن عالم المصطلحات الجنسية، الإملاءات المجتمعية والمحظورات المثيرة للجدل في بلدان الشرق الأوسط حول القيام بعمليات لتغيير الجنس أو تعامل تلك البلدان مع مجتمعات مثليي الجنس، ليست حادّة وواضحة. ليس في جميع البلدان حظر للعلاقات بين أفراد من نفس الجنس، وليس هناك في جميع البلدان حظرا لعمليات تغيير الجنس، بل وستتعجبون بأنّه نادرا ما يمكن العثور على بلدان شرق أوسطية تحرص على إعدام المثليّين، المثليّات أو المتحوّلين جنسيّا كما يُلزم القانون المجرّد.

ومن أجل توضيح الأمور، جلبنا لكم بعض الحقائق والنماذج الحيّة من الشرق الأوسط حول تعامل تلك المجتمعات مع المثليين، المثليّات وأكثر من الجميع مع المتحوّلين جنسيّا:

وفقا لتقديرات الأمم المتحدة، فإنّ المثلية الجنسية (وبالتأكيد التحوّل الجنسي) محظورة وفقا لقوانين 78 دولة، وفي سبع منها من المعتاد أن يتم إعدام من يُدان بإقامة علاقات جنسية مثلية (البيانات صحيحة لعام 2014).

الدول الشرق أوسطية التي تحظر إقامة العلاقات الجنسية المثلية والتي يتم فيها اضطهاد الأقليّات المثلية هي: الجزائر، مصر، ليبيا، المغرب، جنوب السودان، تونس، إيران، الكويت، لبنان، عُمان، قطر، المملكة العربية السعودية، سوريا، الإمارات العربية المتحدة واليمن. تتراوح العقوبات المقرّرة في القانون في تلك البلدان بين الغرامات وسنوات من السجن، الجلد بل وفي حالات استثنائية عقوبة الإعدام والرجم.

الحالة الإيرانية فريدة من نوعها: في عهد الشاه محمد رضا بهلوي كان بالإمكان العثور على تغطية إخبارية لزواج مثليّ الجنس، ورغم أنّ المثلية الجنسية لم تكن أبدا مقبولة من قبل المجتمع، فإنّه كان بالإمكان في السبعينيات أن نعثر في إيران على أماكن ترفيه استُخدمت كأماكن لاجتماع المثليين. ولكن منذ الثورة الإسلامية عام 1979 أصبح المثليون، وخصوصا المثليون من الذكور، أقلية مضطهدة في إيران ويتم التمييز ضدّها، والتي تتعرّض ليس فقط لتعامل قاس ومهين من قبل الأسرة والمجتمع، وإنما أيضا لاضطهاد النظام ولعقوبات شديدة تتضمّن، من بين أمور أخرى، أحكاما طويلة بالسجن، النفي بل وعقوبة الإعدام.

المطربة المخضرمة بولانت ارسوي (AFP)
المطربة المخضرمة بولانت ارسوي (AFP)

كان المثير للاهتمام هو أنّ آية الله الخميني وهو الذي أصدر فتوى تسمح بإجراء عمليّات التحوّل الجنسي. فضلا عن ذلك، ففي عام 1986، في فترة آية الله أيضًا تم الاعتراف بالمتحوّلين جنسيّا كمتبايني الجنس. ولكن من أجل الحفاظ على النظام المجتمعي وعلى إطار الزواج بين الرجل والمرأة، اُجبِر المثليّون الذين رغبوا في تحقيق حبّهم لشريكهم عدة مرات باجتياز عملية لتغيير الجنس رغمًا عنهم.

بشكل مفاجئ ربّما، إيران هي الدولة التي يجري فيها أكبر عدد من العمليات الجراحية لتغيير الجنس بعد تايلاند. معظمهم، بالمناسبة، مع دعم جزئي على أقلّ تقدير من قبل الحكومة.

في تركيا، ليس هناك شخص لا يعرف المطربة المخضرمة بولانت ارسوي (‏Bulent Ersoy‏). وهي واحدة من أكثر المطربات إثارة للإعجاب وهي أيضًا متحوّلة جنسيّا. بدأت ارسوي، التي وُلدت عام 1952، بحياته المهنية كممثّل ومطرب في السبعينيات. أجرتْ عام 1980 عملية جراحية لتغيير الجنس في لندن، وحظيت عام 1988 بالحصول على بطاقة هوية وردية (بطاقة تُمنح للنساء).

ومع ذلك، فهناك فجوة هائلة بين تعامل المجتمع التركي مع المطربة الكبيرة بولانت، وبقية المتحوّلين جنسيّا والمجتمع المثلي. وقد أُجريتْ هذا العام (2015) المسابقة الأولى لملكة جمال المتحوّلين جنسيّا في تركيا، ولكنّ معظمهنّ يعملن في الدعارة لأنّهن لا يُقبلن في وظائف عادية ويضطررن إلى إعالة أنفسهنّ من الخدمات الجنسية. بل في نيسان 2014، قُتلت متحوّلة جنسية تركية معروفة على خلفية كراهية ضدّ المجتمع المثلي.

في المغرب فإنّ الراقصة نور شهيرة جدّا. وكانت نور قد ناضلت على مدى سنوات من أجل تغيير جنسها في بطاقة الهوية من ذكر إلى أنثى. وُلدت نور طالبي باسم نور الدين في مدينة أغادير وترعرعت في الدار البيضاء. كانت شابّا رياضيّا فاز بميداليات في ركض الحواجز، ولكنّه أحبّ منذ ذلك الحين الرقص وظهر في مناسبات عائلية. عندما كان في سنّ الثامنة عشرة غادر المغرب، واجتاز عام 2004 عملية جراحية لتغيير الجنس، وعاد بعدها إلى بلاده كامرأة. تُعتبر نور اليوم الراقصة رقم 1 في المغرب، تُعلّم الرقص في الولايات المتحدة وبلدان أخرى وتظهر في الحفلات المرموقة للطبقات الأرستقراطية، بل وحظيت بالظهور في حفلة زفاف ابنة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

يحظى المجتمع المثليّ في إسرائيل بحرية نسبية في المجال العام، بل وقد تعزّزت في السنوات الماضية التشريعات لتحقيق المساواة في أوضاعهم القانونية والاقتصادية مع بقية السكان وخصوصا في إنشاء وحدات أسرية. يحظى المتحوّلون جنسيّا أيضا بالمزيد والمزيد من الاعتراف في المجتمع الإسرائيلي، ولكن الطريق إلى المساواة في الحقوق لا تزال طويلة. وعلى الرغم من أن القانون لا يحظر إقامة علاقات جنسية مثلية، ولكن المجتمع الإسرائيلي بشكل عام لا يزال ينظر بشكل غير إيجابي تجاه تلك العلاقات.

مسيرة الفخر عام 2015 في مدينة تل أبيب (Flash90/Dima Vazinovich)
مسيرة الفخر عام 2015 في مدينة تل أبيب (Flash90/Dima Vazinovich)

لا تُجرى عمليّات تغيير الجنس في إسرائيل منذ نحو ثلاث سنوات لأنّه لا يوجد في إسرائيل أطبّاء مختصّين بتلك العمليّات، ويُضطرّ الكثيرون لإجرائها في الخارج، وخصوصا في تايلاند. وقد أقرّت لوائح جديدة ينصّ عليها القانون من قبل وزارة الصحة الإسرائيلية مؤخرا بأنّ عمليّات تغيير الجنس من امرأة لرجل تتمّ في الخارج وتُموّل من قبل الدولة. وتتم عمليات تغيير الجنس من رجل إلى امرأة في إسرائيل من قبل خبراء أمريكيين يتم استدعاؤهم خصّيصا إلى إسرائيل وهي أيضًا مموّلة جزئيّا من قبل الدولة، بعد تلقّي الموافقة من قبل لجان القبول الطبّية والنفسية.

اقرأوا المزيد: 953 كلمة
عرض أقل
لو كنت مليونيرا ماذا كنت ستشتري؟ (Stock)
لو كنت مليونيرا ماذا كنت ستشتري؟ (Stock)

لو كنت مليونيرا ماذا كنت ستشتري؟

سيارة فاخرة، بنتهاوس، ألماس، ملابس مصمّمين، جراحات تجميلية وإجازات غريبة ومن الأحلام: ماذا كنت ستشتري لو أصبحت مليونيرا؟ القائمة الكاملة أمامكم

يتخيّل الكثيرون في أنفسهم كيف سيعيشون كإنسان غنيّ، مليونير أو ملياردير. تخيّلوا في أنفسكم الحالة التالية: تستيقظون يوما ما في الصباح وتقرّرون المشاركة في سحب يانصيب تصل جائزته إلى مبلغ 50 مليون دولار. تعلمون مسبقا بأنّ احتمالات ذلك منخفضة، ولا زال شيء ما في قلبكم يقول لكم املأوا استمارة المقامرة، ماذا يهمّكم؟ فإن كل ما أنتم بحاجة للقيام به هو المقامرة قليلا، وخسارة ورقة 5 دولارات فقط في أسوأ الحالات. فلن تموتوا.

تتوجّهون إلى مركز المقامرات، تقامرون، تدفعون ورقة 5 دولارات وتحصلون على نسخة من استمارة المقامرة.

في نفس الليلة يصادف برنامج السحب. تجلسون مرتاحين على الأريكة، متوتّرين قليلا، قلقين وممتلئين بالأمل. تقرأ مقدّمة البرنامج الأرقام. تكتشفون شيئا فشيئا أن الأرقام الثلاثة التي تظهر على الشاشة مشابهة للأرقام التي قامرتم عليها.

لو كنت مليونيرا ماذا كنت ستشتري؟ (Stock)
لو كنت مليونيرا ماذا كنت ستشتري؟ (Stock)

يزداد التوتّر!!! الرقم الرابع في الطريق، وهو أيضًا مشابه لمقامرتكم. أيضًا الرقم الخامس والسادس والسابع. لا تصدّقون ما تراه عيناكم، وفي لحظة تشكّكون بأنفسكم، تفركون عينيكم ولا تصدّقون، بقيت خانة أرقام واحدة في السحب وأنتم واثقون أنّ الرقم الأخير هو الذي سيحسم كلّ شيء.

أنفاس ثقيلة، يتزايد العرق على جبينكم، يصعُب عليكم التحدّث وحينها تقرأ المقدّمة الرقم الأخير، العالم يقف منتصبا، ترون الرقم الأخير وهو يتدحرج ببطء أمام أعينكم في التلفزيون، لا تدركون في البداية ماذا يحدث، وحينذاك يسقط ذلك عليكم كصاعقة في يوم مشرق. الرقم الأخير أيضًا هو نفس الرقم الذي خمّنتموه.

تنفجر الإثارة والسعادة في كل مكان في جسدكم، الرأس يشعر بالدوران، ينفجر القلب من كثرة الدم والأوكسجين وتبدأون بالصراخ والهذيان، لقد فزتم!!! فزتم!!!

لو كنت مليونيرا ماذا كنت ستشتري؟ (Stock)
لو كنت مليونيرا ماذا كنت ستشتري؟ (Stock)

وبعد أن تذهبوا للحصول على الجائزة وبعد مجموعة التمنّيات والمباركات وعودة الأصدقاء الجيّدين والأقل من جيّدين إلى حياتكم بعد علمهم بأمر فوزكم، تعلقون مع شيك سمين بمبلغ 50 مليون دولار. وهنا يأتي السؤال: ماذا كنتم ستفعلون بكل هذه الأموال الكثيرة؟

من أجل مساعدة أولئك المتردّدين حاولنا البحث وفهم ماذا يقرّر الأثرياء الجدد عادة أن يفعلوه بأموالهم. إلى جانب فتح حسابات توفير لمدى الحياة واستثمار المال في القنوات التجارية أو البورصة الآمنة، فعلى أي شيء في الحقيقة رغب الأثرياء الجدد في تبذير أموالهم؟

أمامكم قائمة من الأحلام الأكثر وردية لمعظم الأثرياء الجدد:

التعرف على أصدقاء أغنياء وقضاء الوقت في صحبتهم: الارتباط بالمشاهير ورجال الأعمال. وكذلك على الأشخاص ذوي المستوى الاجتماعي – الاقتصادي المرتفع ليناسبوكم اجتماعيا.

لو كنت مليونيرا ماذا كنت ستشتري؟ (Stock)
لو كنت مليونيرا ماذا كنت ستشتري؟ (Stock)

تطوير إحساس عالٍ في الموضة: توظيف مصمّمين مرافقين والخروج في رحلة مشتريات حول العالم للبحث عن الملابس الأجمل والأنسب لمكانتكم الجديدة. تجديد قصّات الشعر المختلفة كلّ 3 أشهر، شراء ملابس المصمّمين لجميع المواسم، شراء المجوهرات الفاخرة، الأحذية، حقائب اليد، العطور الفاخرة والنظارات الشمسية (10 أزواج).

أخذ عطلة حول العالم: إذا كان لديكم حتى الآن إمكانية مالية للسفر حول العالم مرة في السنة أو مرة كل سنتين، فسترغبون الآن بزيارة بلدان جديدة مرّة كل شهرين على الأقل. زيارة بلدان غريبة وعدم الاكتفاء بالبلدان الأوروبية فقط، الولايات المتحدة أو الدول المجاورة.

شراء شقّة أحلامكم: التوجه إلى أصحاب المشاريع الكبرى في سوق العقارات لتطلبوا منهم بناء شقّة أحلامكم. بنتهاوس من الأحلام وكبير في الأبراج الأكثر طلبا في بلدكم، بناء منزل فاخر من الأحلام مع عشرات الغرف، حمام سباحة، شرفات شمسية، مساحات خضراء عديدة، صالة رياضية وصالة ضيوف مجهّزة بالكامل و “غرفة للراحة من كلّ الثراء”.

لو كنت مليونيرا ماذا كنت ستشتري؟ (Stock)
لو كنت مليونيرا ماذا كنت ستشتري؟ (Stock)

السيارة، السيارة: اختيار صعب، أليس كذلك؟ أية سيارة أكثر ملاءمة لنا، فيراري، بي إم دبليو، مارسيدس، بوغاتي، مازيراتي أو مجرّد فولفو؟

للعناية: لا تتركوا الصالات الرياضية والمنتجعات الصحّية أبدا. الجراحات التجميلية التي لم تكونوا قادرين على السماح لأنفسكم بإجرائها حتى الآن، تقويم الأسنان، إزالة النظارات، تكبير الصدر، تشكيل هيئة الجسم، رفع الجفون، شدّ الوجه وغيرها وغيرها.

الألماس: رصيد مهمّ في يد كلّ ثريّ جديد. المجوهرات الماسيّة هي سلعة ذات جودة عالية وآمنة يمكنها أن تشير إلى مكانتكم الجديدة: قلادات، أقراط، أساور وساعات.

وإذا تبقى القليل من المال زيادة فحينها ينبغي الحرص على مساعدة الأسرة والأصدقاء المقرّبين!!!

اقرأوا المزيد: 573 كلمة
عرض أقل
Aleira Avendano
Aleira Avendano

شاهدوا: ما الذي تفعله هذه العارضة لتحصل على خصر ضيق؟

ارتدت عارضة الأزياء من فنزويلا مشدًا طوال ست سنوات، مدة 23 ساعة في اليوم، إلى أن تقلص محيط خصرها وأصبح بحجم 50 سنتيمترًا فقط

تعرفوا على ألييرا أفندينو (25 عامًا)، عارضة فنزويلية التي تُحبب العمليات التجميلية والتغييرات المتطرفة. لطالما رغبت ألييرا بخصر ضيق مع صدر كبير، ولكن عندما رأت أن الحمية الغذائية والتمارين لم تعطِ النتيجة المرجوة، قررت اللجوء لما هو متطرف. لقد خضعت لعمليات تجميلية لتغيير الأنف، الشفتين، الأرداف والصدر، لكن لتحصل على التغيير الأكثر جذرية لم تلجأ إلى إجراء عمليات.

https://twitter.com/AleiraSexy/status/548289020649046018

على مر السنوات الست الأخيرة، ارتدت ألييرا مشدًا ضيقًا جدًا، يوميًا مدة 23 ساعة. قامت بخلعه فقط عند دخولها إلى الحمام. “أنا أستحم، أستريح لساعة ومن ثم أعيد وضع المشد”، قالت. “في البداية كان هذا فظيعًا، لكني أعتدت على ذلك فيما بعد، وبعدها قد تحوّل إلى حاجة”. وهي تقول إنها مدمنة على الموضوع وتحب الضغط الذي تشعر به على جسدها.

https://twitter.com/AleiraSexy/status/540408933010391040

استمرت ألييرا بهذه العادة الشنيعة حتى بعد أن حذرها الأطباء من آثار الموضوع الصحية. وتصر “هذا أفضل ما حصل لي”. تقول إنها أينما ذهبت يتوقف الناس ليحدقوا بها، ويسألونها كيف يمكن لجسدها أن يكون حقيقيًا. “طموحي أن أكون معروفة بفضل جسدي”. وفي هذا، على الأقل يمكننا أن نرى أنها نجحت.

اقرأوا المزيد: 166 كلمة
عرض أقل