زخة الشهاب (AFP)
زخة الشهاب (AFP)

زخة الشهاب في سماء إسرائيل

في هذه اللية، شوهدت زخة الشهاب الأولى في هذا الموسم، وتضمنت نحو 20 نجمة في الثانية، وقد سقطت كمصابيح متوهجة

خرج الكثير من الإسرائيلين ليلة أمس (الأحد) من منازلهم لمشاهدة زخة الشهاب الكبيرة المعروفة بمجموعة “شهب ليريدز” وحدثت ذروتها في الساعة التاسعة مساء تقريبا. تحدث هذه الظاهرة المثيرة للاهتمام سنويا حول تاريخ 24 نيسان، وكان يمكن مشاهدتها جيدا بعد منتصف الليل، لأن الظلام يصبح حالكا أكثر بعد غروب القمر.

“هذه هي زخة الشهاب الأولى في موسم الربيع وهي تشكل بداية لزخات الشهاب الصيفية التي ستكون ذروتها في “زخة شهب بيرسيد” التي ستحدث في شهر آب القادم، وفق ما قاله د. يغئال فتال من جامعة بار إيلان. يعود مصدر زخة الشهاب إلى “المذنب”، الذي يحيط الشمس مرة كل مئة عام، وقد كان للمرة الأخيرة بالقرب من الشمس في القرن التاسع عشر، في عام 1861.

زخة الشهاب (AFP)

خلافا لما يعتقد، فإن زخات الشهاب التي نشاهدها تكون صغيرة جدا غالبا، ووزن كل منها يصل إلى أقل من غرام. وهي تحترق على ارتفاع عشرات الكيلومترات. “تتحرك هذه الزخات بسرعة 48 كيلومترًا في الثانية، وتحرق الهواء القريب منها، مثل المصابيح المتوهجة”، أوضح د. فتال مضيفا “هذا هو السبب أننا نشاهد عن بُعد أجسام صغيرة جدا”.

لقد أبهرت هذه الظاهرة الرائعة الإنسان منذ القدم. مثلا، في المبنى المقدس في الإسلام، الكعبة في مكة، هناك حجر أسود، نيزك ثمين قطره 30 سم وقد سُلب على مر التاريخ وأعيد مقابل دفع فدية كبيرة. هناك من يبحث عن النيازك التي لم تحترق، ويبيعها.

اقرأوا المزيد: 211 كلمة
عرض أقل
القمر العملاق (Supermoon) في لندن (AFP)
القمر العملاق (Supermoon) في لندن (AFP)

“قمر أزرق دامي عملاق”.. ظاهرة فلكية نادرة

هواة الفلك متحمسون.. هذا الأسبوع، ستحدث ظاهرة فلكية بعد أن شاهدها العالم للمرة الأخيرة قبل 150 عاما، إذ ستجمع بين ثلاث ظواهر نادرة للقمر

من المتوقع حدوث ظاهرة فلكية نادرة يوم الأربعاء القادم (31.01.18) إذ سيحدث خسوف وسيكون القمر مكتملا وعملاقا وسيصل قريبا من الكرة الأرضية. هذا الدمج المثير للاهتمام يعرف بـ “القمر الأزرق الدامي العملاق” وقد حدث للمرة الأخيرة في عام 1866.

يمكن مشاهدة هذه الظاهرة النادرة بوضوح في سماء الجزء الغربي من الكرة الأرضية، فوق القارة الأمريكية، إذ سيشهدها الأمريكيون قبل شروق الشمس يوم الأربعاء. بالتباين، يمكن أن يشاهدها سكان الشرق الأوسط وآسيا خلال شروق الشمس يوم الأربعاء. جاء على لسان وكالة ناسا أنه إذا سمحت حالة الطقس، فسيشاهد سكان الساحل الغربي في ألاسكا وهاواي هذه الظاهرة جيدا.

كما ذُكر آنفا، فإن “القمر الأزرق الدامي العملاق” هو ظاهرة ناتجة عن دمج بين ثلاث ظواهر: “القمر الأزرق” وهو القمر المكتمل; “القمر العملاق” إذ يبدو القمر أكثر سطوعا بنسبة %14; و”القمر الدامي” وتحدث هذه الظاهرة بسبب وقوع الأرض بين القمر والشمس ويصبح فيها لون القمر مائلا إلى الأحمر. من المتوقع أن تستمر هذه الظاهرة لمدة نحو ساعة وربع الساعة وستُبث ببث مباشر عبر الإنترنت.

القمر العملاق (Supermoon) في تل أبيب (Gideon Markowicz / Flash90)
اقرأوا المزيد: 158 كلمة
عرض أقل
القمر العملاق، "سوبر مون" (AFP)
القمر العملاق، "سوبر مون" (AFP)

بالصور.. قمر عملاق يضيء الشرق الأوسط

أنار سماء الشرق الأوسط والعالم قمر عملاق أمس الأحد، استطاع أن يلفت نظر عشاق علم الفلك الذين تداولوا صوره ووصفه على مواقع التواصل الاجتماعي.. شاهدوا صور "السوبر مون"

من نظر إلى السماء الليلة الماضية، الأحد، رأى مشهدا مذهلا: ظهر قمر كبير ومشرق بشكل خاص في السماء. في إطار الظاهرة المعروفة بـ “‏Super Moon‏” وصل القمر إلى نقطة أقرب إلى الأرض من المعتاد، لهذا كان يبدو فاتحا ومشرقا أكثر من أيّ وقت مضى.

وحدثت الظاهرة المثيرة للاهتمام بدءا من ساعات المساء الباكرة، عندما كان حجم القمر أكبر بنسبة 7% من حجمه الطبيعي، وكانت نسبة الضوء المنبثقة عنه أكبر بنسبة %10، بينما كانت المسافة بين القمر والأرض أقل بحوالي 50 ألف كيلومتر من المسافة القصوى التي تفصل بينهما.

القمر العملاق (AFP)

في تشرين الثاني من العام الماضي شُوهد القمر في مظهر مثالي لم يشاهد منذ عام 1948، عندما بلغ حجمه %8 أكثر من المعدّل. وعلى الرغم من أن هذه الظاهرة لم تكن استثنائية هذه المرة، فإن القمر الكبير الذي ظهر الليلة الماضية أثار اهتماما كبيرا لدى عشاق علم الفلك والجمهور أيضا.

في الأشهر المقبلة، من المتوقع وقوع حدثين إضافيين فريدين من نوعهما يتعلقان بظاهرة “Super Moon”. ففي الأول من كانون الثاني 2018، سيكون القمر أقرب إلى الأرض، بينما ستتقلص المسافة بينهما بنحو 1000 كم إضافي.

القمر العملاق (AFP)
القمر العملاق (Flash 90 / Yonatan Sindel)
القمر العملاق (AFP)
القمر العملاق (Flash 90 / Yonatan Sindel)
اقرأوا المزيد: 169 كلمة
عرض أقل
مجرة TRRAPIST (ناسا)
مجرة TRRAPIST (ناسا)

هل عُثر على حياة جديدة خارج الكرة الأرضية؟

طاقم علماء دوليين يكتشف شهادات تشير إلى وجود مجموعة شمسية وسبعة كواكب شبيهة الحجم بالأرض. هل هذا يعني أننا لا نعيش وحدنا في هذا الكون؟

23 فبراير 2017 | 16:39

تُعتبر مجموعتنا الشمسية، وهي عبارة عن كوكب كبير وحوله ثمانية كواكب، ظاهرة مميّزة، حتى في العصر الذي اكتُشف فيه أكثر من ألف كوكب في المجموعات الشمسية البعيدة. يوضح الآن بحث دولي أن مجموعات شمسية كهذه باتت منتشرة أكثر بكثير.

اكتشف طاقم علماء برئاسة باحثين من بلجيكا، بريطانيا، والولايات المتحدة مجموعة شمسية تحوي سبعة كواكب بحجم الأرض. وفق أقوال الباحثين، فإن الكثير من هذه الكواكب صخرية وقد تتيح درجة الحرارة فيها وجود مياه سائلة – ظروف حيوية للحياة عليها. تبعد هذه المجموعة الشمسية المميزة نحو 40 سنة ضوئية عن الكرة الأرضية التي نعيش فيها.

في عام 2010، وُضع في مرصد النجوم في تشيلي تلسكوب صغير نسبيا، هدفه من بين أمور أخرى، التعرّف إلى كواكب في المجموعات الشمسية الأخرى بواسطة قياس الانخفاض الدوري في قوة الضوء في هذه المجموعات الشمسية. عندما يكون الكوكب بين شمسه والأرض، فيحجب نور شمسه عن الأرض. لذا يتيح، قياس دقيق لانخفاض قوة الضوء ووتيرته، للعلماء معرفة إذا كان الحديث يدور عن كوكب واحد أو أكثر، وتحديد أحجام الكواكب وبُعدها عن شمسها. تتيح هذه المعلومات أيضا التوصل إلى معلومات حول درجات الحرارة في الكواكب ومبناها – أي معرفة إذا كانت صخرية مثل الكرة الأرضية والمريخ، أو أنها مؤلفة بشكل أساسيّ من الكواكب الغازية، مثل المشتري وزحل.

شمس جديدة

مجرة TRRAPIST (ناسا)
مجرة TRRAPIST (ناسا)

في عام 2010، شغّل باحثو فضاء من جامعة لييج في بلجيكا تلسكوبا مصنعا في تشيلي لرصد الكواكب الصغيرة. اسم التلسكوب هو TRRAPIST.

وفي عام 2015، ركّز الباحثون الذين يشغلون التلسكوب على كوكب مثير للاهتمام – مجرة تبعد 39.1 سنة ضوء عن الكرة الأرضية- واكتشفوا ثلاثة كواكب. سُميّت المجرة “ترابيست 1” (TRAPPIST-1‎). توصل طاقم البحث إلى الاستنتاج أن حجم الكواكب شبيه نسبيا بحجم الأرض، ونشروا نتائجه في أيار 2016، في مجلة ‏Nature‏.

هذه المجرة واسمها العلمي هو ‏TRAPPIST‏، هي كوكب أصغر بكثير من شمسنا- يشكل ‏8%‏ فقط من حجم شمسنا ودرجات الحرارة فيه أقل. الكواكب الثلاثة التي اكتُشفت بالقرب من المجرة أقرب إليها بكثير من المسافة بين الكرة الأرضية والشمس، ولكن يقدر الباحثون كون هذه المجرة تطلق حرارة أقل، فيمكن أن تكون الكواكب في منطقة تدعى “النطاق الصالح للحياة” (habitable zone)، وأن تكون بعيدة عن الشمس بحيث تتيح درجات الحرارة على سطحها وجود مياه سائلة.

توسيع المعرفة من خلال البحث

أثار اكتشاف الكواكب الثلاثة، التي حجمها شبيه بالكرة الأرضية، وتحيط شمسا قريبة مننا نسبيا بعبارات كونية، اهتمام العلماء. شعر العلماء أنهم لم يتعرفوا إلى كل أسرار هذه المجموعة الشمسية، فقرروا التركيز عليها بتعزيز القوات المشاركة في البحث. عثر تلسكوب عملاق للمرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي، وتلسكوبات كبيرة في هاواي، المغرب، جزر الكاريبي، وجنوب أفريقيا على المجموعة الشمسية. في أيلول الماضي، شارك في البحث تلسكوب فضائي أمريكي، أطلِق في عام 2003.

أتاح دمج الرصد، إثبات فرضية الباحثين. أشارت قياسات دقيقة إلى أنه هناك في المجموعة الشمسية سبعة كواكب وليست ثلاثة.‎ ‎تدور ثلاثة كواكب قريبا من الشمس جدا. يدور الكوكب الأقرب حول الشمس مرة كل يوم ونصف، وتكمل الكواكب التي تليه دورانها حول الشمس بـ ‏2.42‏، ‏4.04‏، ‏6.06‏، ‏9.21‏ و ‏12.35‏ يوما.

في مجلة ‎ Nature، أبلغ الباحثون أن هناك خمسة كواكب حجمها شبيه بحجم الكرة الأرضية وحجم الكوكبين الآخرين أصغر.

أدى حساب كافة أبعاد الكواكب عن شمسها وحساب درجات الحرارة على سطحها إلى أن يقدّر الباحثون أن ثلاثة منها تقع في منطقة صالحة للعيش، وقد تكون فيها محيطات، في حال وجود مياه فيها، وغلاف جوي يمنع تبخرها.

السؤال المثير للاهتمام هو طبعا، ما هو احتمال وجود حياة في هذه المجموعة الشمسية. حتى وإن وُجدت فيها ظروف أساسية معروفة للحياة، مثل كوكب صخري ومياه سائلة، فإضافة إلى ذلك هناك أسباب أخرى ساهمت في تطوّر الحياة على الكرة الأرضية، منها حقل مغناطيسي يوفر حماية من أشعة الشمس، غلاف جوي ملائم، وحتى وجود القمر والمشتري، يوفر جميعها حماية معينة من النيازك والكويكبات. إضافة إلى ذلك يجب الأخذ بالحسبان المجموعة الشمسية الثابتة لفترة طويلة. يبدو أن الحياة على الكرة الأرضية بدأت قبل أكثر من 3.5 مليارات سنة، ولكن استغرق نحو ملياري سنة حتى ظهور الحياة كما نعرفها اليوم.

اقرأوا المزيد: 610 كلمة
عرض أقل
من اليسار الى اليمين: نيل أرمسترونغ، مايكل كولينز، وأدوين ألدرن (Wikipedia)
من اليسار الى اليمين: نيل أرمسترونغ، مايكل كولينز، وأدوين ألدرن (Wikipedia)

في مثل هذا اليوم قبل 47 عاما هبط الإنسان الأول على القمر

5 حقائق مثيرة للاهتمام حول الهبوط الأول للإنسان على القمر، الكارثة التي تم تجنبها، وماذا تقول نظرية المؤامرة حول "الهبوط المزيّف"

20 يوليو 2016 | 18:07

في 20 تموز عام 1969، الساعة 4:56 وفقا لساعة الشرق الأوسط، وصل نيل أرمسترونغ إلى القمر. الكلمات الأولى التي قالها بصوت يرتعد هي: “إنها خطوة صغيرة للإنسان، وقفزة عملاقة للبشرية”.

اتصل الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون برائدَي الفضاء اللذين هبطا على القمر وقال: “كل أبناء البشرية فخورون بنجاحكما. أشكركما جزيل الشكر”. في نهاية المكالمة تندّر الرئيس قائلا إنّه يأمل ألا يتلقى فاتورة دفع مقابل مكالمته الهاتفية كمكالمة للقمر.

لذكرى هذا الإنجاز البشري الرائع، نُقدّم لكم 5 حقائق لم تعرفوها حول الهبوط الأول للبشر على القمر

היום לפני 47 שנה (20.07.1969):נחיתת האדם הראשון על הירח.ב-20 ביולי 1969, בשעה 4:56 לפי שעון ישראל, דרך ניל ארמסטרונג על אדמת הירח. מילותיו הראשונות שנאמרו בקול רועד היו: "זהו צעד אחד קטן לאדם – זוהי קפיצת ענק לאנושות". הנשיא האמריקני ריצ'רד ניקסון התקשר לשני האסטרונאוטים שנחתו על הירח ואמר: "כל בני אנוש מאוחדים בגאוותם על המעשה שעשיתם. אני מודה לכם מאוד". בתום השיחה התבדח הנשיא ואמר כי הוא מקווה שלא יחייבו את חשבון הטלפון השלו בשיחה לירח.את הירח תיאר ארמסטרונג, במילים: "זה דומה מעט למדבר המערבי, אך מאוד יפה כאן". כעבור כמה ימים נחתה החללית באוקיינוס. הם נאספו לנושאת מטוסים שם פצחה תזמורת האוניה במנגינות עליזות וקבוצת קצינים הביאה להם זר פרחים ענקי. לאחר המשימה המוצלחת אמר וורנר פון בראון, מראשי תוכנית החלל האמריקנית דאז, כי היעד הבא הוא מאדים.צוות אפולו 11: האסטרונאוטים ניל ארמסטרונג, מייקל קולינס ואדווין אלדרין.

Posted by ‎יום בהיסטוריה‎ on Tuesday, 19 July 2016

 

1.وصف أرمسترونغ القمر قائلا: “إنه يشبه قليلا الصحراء الغربية، ولكنه جميل جدا هنا”.

2.كان فريق “أبولو 11″، الذي هبط على القمر مؤلفا من 3 رواد فضاء هم نيل أرمسترونغ، مايكل كولينز، وأدوين ألدرن.

3.خلال الهبوط على القمر كاد ينهار كمبيوتر التوجيه من فرط الضغط، لذلك درس مركز المراقبة إمكانية إلغاء الهبوط وأمر رواد الفضاء بالاتصال بغرفة القيادة ثانية. كان الحل المشكلة هو تقليص كمية من المعلومات وبثّ معلومات الكمبيوتر للكرة الأرضية فقط، وأن تبلغ جهة اتصال رواد الفضاء بالمعلومات على التوالي. لقد تكللت المحاولة بنجاح.

4.وقد قام رواد الفضاء بمهامهم أمام كاميرات التلفزيون التي بثّت صورهم ببثّ حيّ لملايين المشاهدين في الكرة الأرضية. ترك الفريق، من بين أمور أخرى، في موقع الهبوط لوحا عليه الكتابة التالية:

“للمرة الأولى، وصل بنو البشر من الكرة الأرضية إلى القمر في هذا المكان. في تموز 1969 للميلاد، جئنا من أجل السلام باسم كل الجنس البشري”.

5.كل هاو مبتدئ لنظريات المؤامرة يعلم جيّدا النظرية القائلة إنّ الهبوط على القمر عام 1969 في الواقع تم تزويره وسطح القمر كان في الواقع أستوديو هوليوودي. أسباب التزوير معروفة – في ذروة الحرب الباردة وفي إطار السباق على الفضاء بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي، كان الاعتقاد أن الدولة الأولى التي سيهبط منها شخص على القمر ستكون الأولى أيضًا التي ستضرب الضرب القاضية وستكون الرابحة.

اقرأوا المزيد: 281 كلمة
عرض أقل
الباحثون الذين سيكتشفون أسرار الكون من خلال المشتري (wikipedia)
الباحثون الذين سيكتشفون أسرار الكون من خلال المشتري (wikipedia)

باحثان إسرائيليان يكتشفان أسرار الكون من خلال المشتري

تصل المسبار جونو من الأرض إلى المُشتري ويشارك علماء إسرائيليين في هذا الإنجاز البشري العظيم

كان الجميع في مركز الرصد التابع لوكالة ناسا البارحة متأثرين جدا عندما تحقق الحلم الذي عملوا عليه طوال عشر سنوات أمام أعينهم: وصول مسبار جونو بسلام إلى المُشتري. وكان من بين أولئك المُراقبين المتأثرين الدكتور يوحاي كاسبي (42 عاما) والبروفيسور رافيت حيلد (36 عاما)، من إسرائيل، اللذين بعد عشر سنوات من المُتابعة، سيبدءان العمل على الأبحاث الرائدة التي سيتيحها مسبار جونو.

بروفيسور رافيت حيلد، جامعة تل أبيب (wikipedia)
بروفيسور رافيت حيلد، جامعة تل أبيب (wikipedia)

تتناول أبحاث الباحثين، على الرغم من صغر سنهما، عمليات تعود إلى ملايين السنين. تنوي البروفيسور رافيت حيلد العمل على بحث المبنى الداخلي لكوكب المُشتري ومن خلال ذلك اكتشاف كيف تكوّن كوكب المُشتري، وكواكب ضخمة أخرى. يُقدّر الدكتور كاسبي مجموعة من العلماء التي سيتركز عملها في بحث “الطقس” في كوكب المُشتري. وقال لصحيفة “يديعوت أحرونوت” إنه “من خلال ذلك يُمكننا أن نفهم الكرة الأرضية وتكوّن المجموعة الشمسية فهما أفضل”.

قطع المسبار جونو رحلة مدتها 5 سنوات منذ أن ترك الكرة الأرضية وحتى وصل هذا الأسبوع (05.7.16) إلى الكوكب السيار، المُشتري. يُنهي المسبار جونو حاليًا دورة واحدة حول كوكب المُشتري كل 14 يومًا، ومع انتهاء فترة الـ 20 شهرًا، من عملية جمع المعلومات، سيُدمر نفسه تلقائيا.

يقول الدكتور كاسبي مفسرًا حماسه الشديد “بما أن كوكب المُشتري هو أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية سيُتيح لنا هذا فهم بقية الكواكب بشكل أفضل. وأضافت بروفيسور حيلد أنه “بالفعل هذا حدث هام جدًا ويُفرّح كل العالم وليس العلماء فقط”.

اقرأوا المزيد: 211 كلمة
عرض أقل
التوقعات الفلكية لعام 2016 (Thinkstock)
التوقعات الفلكية لعام 2016 (Thinkstock)

التوقعات الفلكية لعام 2016

ماذا يخبّئ لكم عام 2016؟ من سيعثر على الحب، يغيّر عمله أو يحصل على فرصة ذهبية؟ سألنا المنجّمين

02 يناير 2016 | 10:48

برج الحمل

برج الحمل (Thinkstock)
برج الحمل (Thinkstock)

أنتم تتجهون نحو سنة مهمة جدا في حياتكم، في هذه السنة ستستطيعون التعبير عن أنفسكم بشكل أفضل مقارنة بالسنوات السابقة.

المال والعمل

ستكون حالتكم الاقتصادية هذا العام آخذة بالصعود مقارنة بالعام الماضي، ومواليد برج الحمل الذين لم يجدوا عملا منظّما – سيجدونه في العام المقبل. من يعمل فعلا سيحصل على ترقية أو مكانة عامل دائم في مكان عمله الحالي.

الحب والأسرة

سيكون هذا العام مشابها جدا بالعام الماضي من ناحية الحياة الزوجية: إذا كان العام الماضي في حالة ترنح وكان التقدم قليلا فهكذا أيضا سيكون العام المقبل، وإذا كان العام الماضي من الناحية العاطفية ناجحا فهكذا سيكون العام المقبل.

الحالة الصحية

لم تكن حالتكم الصحية أفضل ذات مرة أبدا. ومن المتوقع أن يشعر مواليد برج الحمل أنهم أقوى بكثير ولديهم المزيد من القوى للتقدم.

برج الثور

برج الثور (Thinkstock)
برج الثور (Thinkstock)

يندرج برجكم في تصنيف مجموعة الأبراج المستقرّة. أنتم تمرون في سنة تركّزون فيها على تعزيز أنفسكم، تعملون من أجل استقراركم وإظهار حضوركم ميدانيًّا. ‏‎ ‎

الجانب الشخصي‎ ‎

تركّزون على استخلاص وتحقيق الذات. يرغب الكثير منكم بالزواج، إنجاب الأطفال وتقديم هداياهم إلى الجيل القادم. يريد بعضكم التوقف والاستمتاع بالثراء أو السير نحو عالم الرياضة أو الألعاب على المستوى المهني.

الحب والأسرة

لم يترك زحل في البيت الحميمي والقرب من الآخرين مكانا للأسرار وأنتم بحاجة إلى اتخاذ الخطوات الملائمة من أجل الوصول إلى مستوى قرب من الأشخاص الذين ترغبون بمحبّتهم.

الصحة‎ ‎

في آذار 2016، هناك حساسية أكبر من المعتاد وترتفع احتمالات الإصابة بفيروس أو الإصابة بطريقة أخرى، فانتبهوا يا مواليد برج الثور.

برج الجوزاء

برج الجوزاء (Thinkstock)
برج الجوزاء (Thinkstock)

أنتم تنتمون إلى مجموعة صغيرة من الأبراج التي تتمتع وتتزود بالطاقة سنويًّا. التغييرات الكبرى بالنسبة لكم هي تغييرات أسرية-عاطفية وتغييرات زوجية في أنماط التواصل.

البيت والأسرة

توقعوا مشاركة أوسع في الحياة الأسرية وربما أيضًا الانتقال إلى شقة أكثر اتساعا.

الحبّ والزوجية

تتميّز هذه السنة بالالتزام والعلاقات المقيّدة. على أصحاب برج الجوزاء، ألا يكونوا قلقين وبل ربما عليهم أن يستمتعوا بذلك. تكمن كل الحرية التي تحتاجونها إليها في نظرتكم إلى العالم في نهاية المطاف.

الأعمال والأموال

إن انسحاب المريخ بدءًا من شتاء 2016 تواجهونه في مجال البيروقراطية والتفاصيل الصغيرة. لا يهم في أية مرحلة أنتم في بناء سيرتكم المهنية فستواجهون حواجز الأوراق وكتب القانون في الشتاء المقبل.‎ ‎

برج السرطان

برج السرطان (Thinkstock)
برج السرطان (Thinkstock)

هذه سنة انتقالية بالنسبة لكم. حياتكم تمر في تغيير، تلتقون بأشخاص، تتعرضون لأشياء لم تعرفوا عنها شيئا وتدردشون أكثر بكثير.

‎إلى جانب ضغوط التقدم والنجاح في فترة الشتاء (وهي ضغوط ذات تأثير ملموس)، فالعام المقبل لا يعد لكم أمورا عظيمة على المستوى الشخصيّ. فمن نواح عديدة هذا تحديدا أمر جيد لأنّه سيكون سحب السجاد من تحت أقدامكم أقل، ولكن إذا بحثتم عن تغيير ما في حياتكم لتصبح أكثر إثارة للاهتمام ستضطرون إلى الانتظار سنة حتى سنتين قبل أن يحدث ذلك.

الحب والزوجية
‎‎
لا يخلو برجكم من العاطفة، فيجلب الشتاء معه علاقة غرامية لكل من يرغب، ولكن قد تحدث مشكلة بسبب الخلفية الشخصية والفوارق الشخصية مما يصعب سدّها.

الأموال‎ ‎

لن تكون هذه السنة رائعة، ولكنكم ستتدبّرون أموركم.

الصحة

انتبهوا إلى صحتكم، واحرصوا على استشارة الأطباء.

برج الأسد

برج الأسد (Thinkstock)
برج الأسد (Thinkstock)

إذا كانت في العام الماضي أمامكم خيارات واتجاهات تريدون التطوّر فيها، وتذوّقتم شعور النصر (حتى لو كان صغيرا) وأثبتتم لأنفسكم بأنّكم قادرون أيضًا على الصبر والتسامح، فستستطيعون هذا العام حقّا إنجاز أشياء كبيرة.

الحب والزوجية‎ ‎

هذه نقطة قوتكم في هذا العام. ففي كل مرة يحدث شيء ما أنتم لستم راضين عنه فستعرفون إلى من تتوجّهون. حتى لو كان ذلك ليس بهدف العثور على حلّ عملي فسيساعد ذلك بمجرّد المشاركة.

العمل والأعمال

‎هذا هو الوقت لطلب رفع الأجر، من هناك سيكون التقدم أسهل.

برج العذراء

برج العذراء (Thinkstock)
برج العذراء (Thinkstock)

هذا عام خاص جدا بالنسبة لكم، عام لن يختفي بين صفحات تاريخكم الشخصي.

سيجعل جوبيتر من برج العذراء هذا العام “سنة من المنشّطات” بالنسبة لكم. هذا هو الوقت للتعزيز الجسدي، الفكري، التعلّم، التطوّر والأهم تعزيز الإيمان والثقة بالذات.

بدءًا من بداية عام 2016 هناك احتمال جيّد إلى أنكم تسعون للانتقال إلى (أو شراء) شقة جديدة، وسيكون شهر آذار شهر مليء بالتغييرات.

الصحة

أنتم بحاجة إلى الحفاظ على قواكم هذا العام. سيؤدي الضغط، كثرة المهامّ وعدم الرغبة في التخلّي عن الملذّات الصغيرة إلى الأرق لديكم.

الحبّ

يكون التغيير الكبير لدى بعضكم في الرغبة بالاستقرار، إنشاء أسرة، وربّما تبني كلب – هذا هو المتوقع. ويعود الكثير من ذلك إلى أنّكم قد سئمتم التجارب العبثية والبحث، فالاستقرار هو الشيء الذي تبحثون عنه.

برج الميزان

برج الميزان (Thinkstock)
برج الميزان (Thinkstock)

تذكّروا، لا يهم إلى أي مدى ستكونون مشغولين هذا العام فحافظوا على الأقل على ساعة في اليوم للاهتمام بأنفسكم، من أجل “الأنا” الخاص بكم.

‎يرتكز عمل زحل في مجال السفريات والاتصالات طوال العام وهذا يُشعر وكأنّ مكان عملكم يتنقّل في بعض الوقت. على الأقل تحصلون على السفر، اللقاء بأشخاص جدد والتعبير عن هيبتكم أيضًا خارج الإطار الذي اعتدتم عليه.

الحب والزوجية

ستتواجدون في الهواء الطلق في أشهر الربيع لعام 2016. وتؤثر كثرة المناسبات الاجتماعية، الحفلات وأية أسباب للتنزه على طاقتكم الإيجابية ورومانسيّتكم.

الصحة

يمكن للحساسية ومشاعر الحساسية الأخرى أن تضعف جهازكم المناعي، تذكّروا دائما خلق حدود واضحة حولكم.

برج العقرب

برج العقرب (Thinkstock)
برج العقرب (Thinkstock)

إنه عام من النشاط، التنفيذ وتحقيق الأهداف.

الحب والزوجية‎ ‎

بخلاف السنة الماضية التي انتهت بالدراما في العلاقات، ستتمتعون هذا العام بالهدوء الإيجابي في هذا المجال. أيها العزاب والعازبات، إن لم يحدث ذلك ويأتِ بسهولة، فمن المفضل ألا يحدث مطلقا.

العمل والأعمال

‎المشاريع الأكثر نجاحا لديكم هذا العام هي مبادرات فيها تعاوُن، تفكير إبداعي وخيال. لا تقيّدوا أنفسكم في أشياء قمتم بها دائما واستمعوا إلى الأحاديث والابتكارات من أجل التقدّم إلى الأمام.

الصحة

‎يحذرُ زحل في مجال الجسد المادي على مدار العام من الجهد المفرط وفقدان الوزن. لا تنسوا الاستمتاع أثناء سفركم وتدليع أنفسكم أحيانا، بغضّ النظر عمّا ستواجهونه من صعوبات وعراقيل.

برج القوس

برج القوس (Thinkstock)
برج القوس (Thinkstock)

أكثر من بقية الأبراج، سيمنحكم العام المقبل القوة، ماذا ستفعلون بهذه القوة؟ هذا سؤال مختلف، ولكن دون أدنى شكّ فالكرة في ملعبكم الآن.

العمل والسيرة المهنية

ستأتي اللحظة الكبرى في المجال المهني في نهاية الشتاء – بداية الربيع. ينضم المريخ إلى كوكب العمل زحل في برجكم، وهو مزيج يشعل محرّك الاحتراق الداخلي. عندما تمزجون بين الرغبة والعمل الجادّ والإنتاج يمكنكم التقدم في عملكم والوصول بعيدا جدّا.

الحبّ والزوجية

نهاية الربيع – بداية الصيف هو الوقت الذي تعيشون فيه لحظات الحب، بشكل عام. هذا العام أيضًا ليست هناك استثناءات.

الأموال والمالية

انسحاب المريخ وحركات المجيء والذهاب بدءًا من شتاء 2016 تضعكم جانبا من الناحية المالية. طالما أنه ليس لديكم ثقة كاملة بمشروعكم الجديد فلن تستطيعوا الاستثمار به كما يجب.‎ ‎

برج الجدي

برج الجدي (Thinkstock)
برج الجدي (Thinkstock)

هذا هو الوقت للتفكير بحكمة، للتخفيف من الضغوط الناتجة عن الالتزامات، التخفيف من نطاق المسؤولية والتخفيف من الشعور بالثقل العام.

الحب والزوجية

الأمر الذي تحتاجونه أكثر شيء من شريككم في السنة القادمة هو الصبر، القدرة على الفهم والحرية الشخصية.

الأموال والمالية

نوع من الركود في سياق الدخل هو أمر لا مفرّ منه، ولكنه مرحلة عابرة على المدى الطويل.

الصحة

ستضطرون إلى التوجه إلى أخصائي نفسي هذا العام (أو مستشار) أكثر مما ستحتاجونه إلى طبيب العائلة. إذا كنتم تجدون بديلا عن الأخصائي النفسي مثل صديق مقرّب ولديه الكثير من الوقت المتاح – فهذا مرحّب به.

برج الدلو

برج الدلو (Thinkstock)
برج الدلو (Thinkstock)

أنتم تعيشون اللحظة التي تسبق فترة جيّدة في حياتكم. ترمز البداية إلى فترات من الضغوط وملاحقة الإنجازات التي بالكاد يتم تحقيقها وهدفكم الآن هو استخدام الأدوات التي اكتسبتموها من أجل العثور على عمل مناسب أو تحسين جودة حياتكم.

في مجال الزوجية

اعملوا وفق شعوركم ولا تتورّطوا بأفكاركم المبالغ بها مثل “يستحسن”، “يُفضّل” و “يجب”، ستؤدي كثرة التفكير لديكم إلى وقوعكم في الفخ.

الجسم والصحة

تشرين الثاني 2015 وآذار 2016 هي فترة حرجة تتطلب اهتمامكم بصحتكم وتقوية جسمكم (بشكل أساسيّ إذا كنتم في العادة تهتمّون). لدينا شعور بأنّ هذا العام تحديدا مرتبط بسفريات بعيدة وعطَل تمت بنجاح أقل من المخطط له – إذن فعليكم الاستعداد بشكل مناسب.

برج الحوت

برج الحوت (Thinkstock)
برج الحوت (Thinkstock)

تقومون بنفس الأشياء ولكنكم تحاولون إدخال روح شابّة إليها، شعور جيّد وابتسامة.

في مجال المهنة

مع حلول عام 2016 ترفرف فوقكم روح المبادرة ولديكم خطط كبيرة يمكنكم البدء بتنفيذها بدءًا من فترة الربيع.

المال والمالية

الموارد التي تضخّونها إلى المشروع تؤلمكم على المستوى المالي، ولكنكم تعلمون بأنّها مرحلة يجب خوضها. سيمكّنكم قرض ربما ستأخذونه في آذار 2016 من التقدم نحو التنفيذ، ولكن كما هي طبيعة القروض فسيكون عليكم أن تتعاملوا بحذر في كل ما يتعلّق باقتراضها.

الصحة

بشكل عام يسير كل شيء كما ينبغي، ولكن انتبهوا إلى حالتكم المزاجية والحفاظ على جسمكم في شهريّ شباط وآب 2016.

اقرأوا المزيد: 1219 كلمة
عرض أقل
خسوف القمر الأحمر (AFP)
خسوف القمر الأحمر (AFP)

يحبس الأنفاس: خسوف القمر الأحمر فوق سماء إسرائيل

خسوف القمر الذي وصل إلى ذروته بعد منتصف الليل انتهى مع شروق الشمس. مزيج نادر من ثلاث ظواهر فلكية مختلفة خلق مشهدا مميّزا، إذ سيحظى سكان الكرة الأرضية برؤيته مجددا في عام 2033 فقط

شُوهد هذه الليلة (الإثنين) خسوف كامل للقمر في سماء إسرائيل. وصل الخسوف، الذي كان بالإمكان مشاهدة معظمه من إسرائيل، في الساعة 3:11، إلى ذروته في الساعة 5:48 وانتهى مع شروق الشمس في الشرق وغروب القمر في الغرب في الساعة 6:37. كان الخسوف هذه المرة خسوفا استثنائيا، حيث كان القمر في النقطة الأقرب إلى الأرض، على مسافة 363 ألف كيلومتر، وبدا أكبر – وهي ظاهرة تدعى “القمر العملاق” (supermoon).

خسوف القمر الأحمر (AFP)
خسوف القمر الأحمر (AFP)

يحدث خسوف القمر عدة مرات في السنة، عندما يكون القمر، الكرة الأرضية والشمس تقريبا في خط واحد، ويدخل القمر في ظلّ الكرة الأرضية. يكون القمر في الخسوف الكامل مظلّلا كله، أما في الخسوف الجزئي، فيكون جزءا من القمر مظلّلا تماما وجزءًا مظلّلا جزئيًّا وعندها يُسمى “خسوف القمر نصف الظلّ”، حيث يكون بعض القمر مظللا وبعضه مضاءً

في الواقع فقد حدث الليلة مزيج نادر لثلاث ظواهر فلكية مختلفة. كان القمر في مكان هو الأقرب للكرة الأرضية، ولذلك بدا كبيرا وواضحا بشكل خاص. بالإضافة إلى ذلك، فقد أشرق بشكل كامل. والظاهرة الثالثة، أنه قد حدث خسوف للقمر: في الساعة الثالثة بعد منتصف الليل بدأ ظلّ الكرة الأرضية بتغطية القمر وبدا لونه أحمر قاتما. ينتقل بعض أشعة الشمس، الحمراء بشكل أساسيّ، من خلال الغلاف الجوي الخاص بالكرة الأرضية ويصطدم بسطح القمر، ولذا يبدو لون القمر أحمر.

خسوف القمر الأحمر (AFP)
خسوف القمر الأحمر (AFP)

ومن أجل أن نعرض عليكم كيف كان يبدو القمر، جمعنا لكم بعض الصور ومقطع فيديو مثير للاهتمام حول هذه الظاهرة الحمراء:

خسوف القمر الأحمر (AFP)
خسوف القمر الأحمر (AFP)
اقرأوا المزيد: 219 كلمة
عرض أقل
سكان غزة وجيرانهم لن يشاهدوا النجوم معًا (Haim Shohat / Flash90)
سكان غزة وجيرانهم لن يشاهدوا النجوم معًا (Haim Shohat / Flash90)

سكان غزة وجيرانهم لن يشاهدوا النجوم معًا

وحتى تقديم الطلب الرسمي من "فلكيون بلا حدود" للجنة الوطنية الفلسطينية في غزة لم يساهم في تحقيق حلم المشاهدة المشتركة للنجوم لسكان غزة وسديروت

بعد عملية “الجرف الصامد” أردت المساعدة. لا أن أحقق السلام في الشرق الأوسط- بل تقديم القليل من المساهمة. أردت أن أنظم للغزيين ولمن حولهم مشاهدة النجوم التي فوقهم. لم هكذا بالذات؟ لأنني أومن أنه لا قيمَ عالمية من دون الكون الكبير، ولا سلام بلا تواضع.

لذا أرسلت بريدًا إلكترونيًّا  إلى “فلكيون بلا حدود” (لا عجب إذا أخذنا بالاعتبار أن هناك “بيطريين بلا حدود”،  “صيادلة بلا حدود”، بل “ذروة النشوة الجنسية بلا حدود”). فورًا وصلني بريد إلكتروني من مايك سيمونس، مؤسس ورئيس المنظمة. بحث سيمونس، يهودي متحرر،  عن شريك إسرائيلي لربطه بمجموعة الفلكيين محبي السلام والسماء في غزة. خططنا معًا لإرسال 100 تلسكوب للقطاع و 100 تلسكوب لسديروت وإقامة حفلة مشاهدة نجمية Virtual Star Party، تأمل مشترك في الخلق.

الانتظار على المطر النيزكي (Shay Levy, Flash 90)
الانتظار على المطر النيزكي (Shay Levy, Flash 90)

لقد أوضح المنسقون أن الطلب يجب أن يكون من الفلسطينيين. حصار متنور. ومن يعرف ماذا يريد الفلسطينيون؟

إلا أنه لا يمكن إرسال الأشياء إلى غزة. عرفت مسبقًا أنه لا يمكن إرسال الأشياء إلى غزة، إذ أن غزة واقعة تحت حصار إسرائيلي مصري. لكن بما أنني لم أحاول إرسال أي شيء لغزة، لم أدرك أنه لا يمكن القيام بذلك. لذا توجهت لإدارة التنسيق والربط للجيش وسألت كيف يمكن إرسال الأشياء لغزة. لقد أوضح المنسقون أن الطلب يجب أن يكون من الفلسطينيين. حصار متنور. ومن يعرف ماذا يريد الفلسطينيون؟ رائد يعرف. نعم، رائد لا غيره، مندوب اللجنة المحلية الفلسطينية في غزة، مؤتمن على إرادة 1.8 مليون شخص.

لذا اتصلت برائد. لكن رائد لا يتحدث العبريّة، وكذلك بالنسبة للإنجليزية فكان صعبًا عليه أن يفهم حديثنا وما إذا كنا نريد إرسال تلسكوب أو ميكروسكوب. لذا فقد وجهني رائد لمساعده، شخص اسمه سمير. لكن سمير أوضح أن رائد فقط وحده بجلالة قدره مخوّل بطلب البضائع باسم الشعب الفلسطيني.

اقترح سيمونس أن نطلب من الفلكيين الغزيين أن يطلبوا من رائد أن يطلب التلسكوب. لكن الفلكيين الغزيين خافوا، وحقًا، أن الطلب سيثير شكوك تنظيم حماس حولهم

إنه وزير الخارجية، وزير التجارة ووزير التطوير الإقليمي للدولة في القطاع. حاولت مرة أخرى مع رائد. مِن جديد وجهني لسمير. نجحت في النهاية بالحصول على عنوان بريد إلكتروني، وقدّم مايك سيمونس طلبًا رسميًّا من “فلكيون بلا حدود” لمندوب اللجنة الوطنية الفلسطينية في غزة. الإجابة الرسمية لم تصل إطلاقًا. مع أسفه الشديد، اقترح سيمونس أن نطلب من الفلكيين الغزيين أن يطلبوا من رائد أن يطلب التلسكوب. لكن الفلكيين الغزيين خافوا، وحقًا، أن الطلب سيثير شكوك تنظيم حماس حولهم.

رفض اليساريّون غير الصهيونيين المساعدة بدعوى متعالية أن غزة بحاجة لترميم مادي لا لتسلية ترفيهية

بأنهم ظلوا مع الجانب الإسرائيلي لمعسكر السلام. كيساري، لدي غير قليل من الأصدقاء اليساريين في المنظمات اليسارية، قد تمنيت أن تكون هذه اليسارية مفيدة في نهاية المطاف. لكن الأصدقاء اليساريّين رفضوا المساعدة. لقد رفض اليساريّون الصهيونيون المساعدة خوفًا من أن تصادر حماس التلسكوبات وتطلقها من جديد كصواريخ (وهو خوف مبرر حسب رأيهم، ولكنها تلسكوبات من البلاستيك معدّة للأطفال)، بينما رفض اليساريّون غير الصهيونيين المساعدة بدعوى متعالية أن غزة بحاجة لترميم مادي لا لتسلية ترفيهية.

كواكب سيارة (Wikipedia)
كواكب سيارة (Wikipedia)

لحظةً قبل أن أرفع يدي وكأنني لا أهتم، رأيت في صفحة فيس بوك منشورًا يبشر بنجاح “حملة سميح القاسم”. تبين لي أن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة ورابطة الشبيبة الشيوعية الإسرائيلية، قد أرسلتا في نهاية آب 1,200 حقيبة مدرسية لأطفال القطاع لذكرى الشاعر الدرزي. مرحى! لذا سألت سكرتير رابطة الشبيبة الشيوعية الإسرائيلية، أمجد شبيطة، كيف نجحوا في إدخال البضاعة. وجهني أمجد اللطيف إلى وزارة الزراعة لحكومة السلطة في رام الله. لماذا بالذات إلى وزارة الزراعة لحكومة السلطة؟ غير واضح. وإلى أين وجهوني من وزارة الزراعة لحكومة السلطة؟ نعم صحيح، إلى رائد!

باختصار، أقول وبشدة (ها قد قلت). ما زلت أؤمن أن الكون هو الإجابة القاطعة للهويات المفرقة التي أوجدها بنو الإنسان وتبنوها، لكن بعد شهرين من محاولات السلام الفاشلة يبدو لي أن غزة تقع في كون مقابل.

نُشر المقال للمرة الأولى في موقع هآرتس

اقرأوا المزيد: 584 كلمة
عرض أقل
ظاهرة "سوبر" قمر تظهر في الولايات المتحدة (AFP)
ظاهرة "سوبر" قمر تظهر في الولايات المتحدة (AFP)

“سوبر” قمر ينير السماء الليلة

الظاهرة الأكثر "إنارة" في هذا العام: سيصل القمر إلى النقطة الأقرب للكرة الأرضية في مساره هذا العام، وسيكون على مسافة 356,898 كيلومترا فقط

10 أغسطس 2014 | 19:13

القمر الأكبر والأكثر سطوعا في العام سيظهر الليلة، الأحد، في سماء الشرق الأوسط. ابتداء من 20:09 (بتوقيت القدس) ستحدث ظاهرة “سوبر” قمر الأقرب إلى الأرض في العام الحالي، وسيكون من الممكن خلال ذلك مشاهدة القمر بالشكل الأقرب والأكبر في عام 2014.

وفقا لبعض علماء الفلك، فهو رقم قياسي لعشرين عاما. إنّ عملية اقتراب مسار القمر من الكرة الأرضية في هذا العام بدأت منذ الشهر الماضي وذلك عندما شوهد القمر في 12 تموز كاملا وكبيرا في وسط السماء وعُرّف بأنّه “سوبر” قمر، ولكن الحادثة ستصل إلى الرقم القياسي الليلة، حيث سيكون القمر الكامل في نفس الوقت على مسافة 356,898 كيلومترا من الكرة الأرضية، وهي النقطة الأقرب في هذا العام.

ويسمّى المصطلح المهني المقبول لظاهرة “سوبر” قمر (مصدر التسمية من علم التنجيم) من قبل علماء الفلك “الحضيض القمري” (perigee)، وهو يصف الحالة التي يكون فيها القمر أكبر من المعدّل بسبب التطابق بين كونه كاملا وقريبا من الأرض.

سيكون من الصعب تمييز التغيير في حجم القمر بالعين المجرّدة، ويقاس ذلك بواسطة الصور وأدوات القياس. ومع ذلك، سيكون بالإمكان ملاحظة التغيير في سطوعه أيضًا دون معدّات، وبذلك سنحصل على مرأى كامل ساطع وبارز بشكل خاصّ للقمر.

اقرأوا المزيد: 179 كلمة
عرض أقل