علم التنجيم

شخصيتكم حسب فصول السنة (Istock)
شخصيتكم حسب فصول السنة (Istock)

الفصل الذي تولدون فيه يحدد شخصيتكم

يدعي الباحثون أن موسم السنة يؤثر في العمليات العصبية التي تسيطر على مزاج الإنسان. الأطفال المولودون في الشتاء مشهورون والأطفال المولودون في الربيع متفائلون

يحاول الأشخاص منذ بداية التاريخ معرفة السبب وراء شخصيتهم. يعتقد بعض الأشخاص أنهم فرحون، تعساء، أو عصبيون بطبيعتهم. يحاول علم التنجيم، سواء كنتم تؤمنون به أم لا، أن يرسم أيضا أوجه شبه وشخصية كل طفل مولود في كل شهر من أشهر السنة.

حللت أبحاث من السنوات القادمة شخصيات المشاركين في الأبحاث وحاولت معرفة إذا كانت الولادة في موسم من السنة تشكل عاملا هاما في بناء شخصية الإنسان.

الادعاء العلمي الهام هو أنّ المواسم السنوية تؤثر في النواقل العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين التي تتحكّم بمزاج الإنسان.

وهكذا، فالأطفال الذين وُلدوا في الصيف يميلون على ما يبدو لدى بلوغهم إلى المعاناة من تقلّبات المزاج، مقابل من وُلدوا في الشتاء، والذين سيكونون على الأرجح أشخاصًا أكثر راحة.

وجد الباحثون، من بين أمور أخرى، أنّ عدد الذين يعانون من مزاج متقلّب، والذين يتّسمون بالانتقال السريع والمتكرّر بين الحزن والفرح، كان كبيرًا بشكل ملحوظ لدى من وُلدوا في الصيف.

بالإضافة إلى ذلك، فلدى مواليد الصيف والربيع وُجد أنّ هناك عددًا أكبر من الأشخاص الذين يجدون صعوبة في ألا يبتسموا كل الوقت، فهم ذوو ميول – مبالغ بها أحيانا – لتطوير مزاج إيجابي. وعلى الرغم من أن الناس يميلون إلى التعامل مع الخريف باعتباره فصلا قاتمًا، وفق أبحاث كثيرة، فإنّ مواليد هذا الفصل الانتقالي يميلون بشكل أقل إلى الاكتئاب، ومن وُلدوا في الشتاء نادرًا ما يغضبون ويميلون إلى الغضب أقل من الآخرين.

يقسّم معظم الأبحاث مزاج الإنسان وفق مواسم السنة على النحو التالي:

الربيع: مواليد شهر آذار، نيسان، وأيار هم متفائلون بطبيعتهم. وقادرون على أن يكونوا متفائلين في كل الحالات. أما الناحية السلبية للأطفال الذين وُلِدوا في الربيع هي فرط الحساسية والميل إلى الاكتئاب أكثر.

الصيف: مواليد شهر حزيران، تموز، وآب فرحون بطبيعتهم. هناك بعض المزايا المشتركة بين الأطفال المولودين في الصيف والمولودين في الربيع ولكن يحدث تغيرّ المزاج سريعا جدا. مع ذلك، لا يعاني الأطفال المولودون في الصيف من اضطرابات ثنائية القطب.

الخريف: مواليد شهر أيلول، تشرين الأول، وتشرين الثاني يميلون إلى تطوير الاكتئاب أقل وهم هادئون أكثر. يطورون اضطرابات ثنائية القطب أقل ولكن لديهم ميل أكثر إلى العصبية.

الشتاء: مواليد شهر كانون الأول، كانون الثاني، وشباط يميلون إلى تطوير الفُصام، اضطراب ثنائي القطب، والاكتئاب. مواليد الشتاء هم عصبيون أقل من مواليد الخريف. شهرا كانون الثاني وشباط هما الشهران الصحيحان للولادة إذا كنتم معنيين بأن تكونوا مشهورين لأن مواليد الشتاء هم مبدعون وأصحاب خيال واسع.

اقرأوا المزيد: 360 كلمة
عرض أقل
  • السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Nati Shohat)
    السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Nati Shohat)
  • السوبر مون يسطع في سماء تل أبيب (Flash90/Yonatan Sindel)
    السوبر مون يسطع في سماء تل أبيب (Flash90/Yonatan Sindel)
  • السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Yonatan Sindel)
    السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Yonatan Sindel)

بالصور: “سوبر مون” يسطع في سماء إسرائيل

مع غروب الشمس يوم أمس ظهر قمر عملاق في كبد السماء - "سوبر مون" - مضيئا وساطعا بنسبة 30% أكثر من المعتاد في سماء إسرائيل

بعد انتظار طويل، ومع غروب الشمس يوم أمس (بين يومَي الإثنين والثلاثاء) ظهر “سوبر مون” وأضاء سماء إسرائيل والشرق الأوسط.

ويدور الحديث عن اقتراب القمر وهو في شكل بدر مكتمل، قريبا من الأرض أكثر من المعتاد. لا تعتبر هذه الظاهرة الفلكية نادرة بشكل خاص، فهذه السنة حدثت ثلاث ظواهر “سوبر مون” مختلفة. ولكن، كان القمر أمس (الإثنين) قريبا من الأرض بشكل خاص، وهذه الظاهرة لم تحدث منذ 68 عاما.

يحدث “سوبر مون”، لأن الشمس والكرة الأرضية تشغلان قوة جاذبية شبيهة على القمر – لذلك فهو يقترب أكثر بقليل إلى الأرض ويصل بعده عن الأرض إلى 356,509 كيلومترات.

تجولنا في مدن إسرائيل، والتقطنا صورا مثيرة للاهتمام بشكل خاص لـ “سوبر مون”:

السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Nati Shohat)
السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Nati Shohat)
السوبر مون يسطع في سماء تل أبيب (Flash90/Yonatan Sindel)
السوبر مون يسطع في سماء تل أبيب (Flash90/Yonatan Sindel)
السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Yonatan Sindel)
السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Yonatan Sindel)
السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Yonatan Sindel)
السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Yonatan Sindel)
السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Nati Shohat)
السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Nati Shohat)
السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Yonatan Sindel)
السوبر مون يسطع في سماء القدس (Flash90/Yonatan Sindel)
اقرأوا المزيد: 107 كلمة
عرض أقل
ظهور القمر (AFP PHOTO/YASUYOSHI CHIBA)
ظهور القمر (AFP PHOTO/YASUYOSHI CHIBA)

ظهور القمر في قمة بهائه وهيبته للمرة الأولى منذ 68 عاما

العرض الأكثر سحرا للقمر في السماء سيتكرر مرة أخرى، وإذا خسرتم مشاهدته فستضطرون إلى الانتظار 18 عاما إضافيا

أينما ستكونون غدا (يوم الإثنين)، بعد مرور ساعة من الغروب، ألقوا نظرة عبر النافذة. ومن الأفضل أن تخرجوا إلى الشرفة أو إلى السطح، وتلقوا نظرة نحو السماء. فيمكنكم أن تشاهدوا عندئذ قمرا عملاقا وهو أكبر وأبهى ما سبق لكم أن رأيتموه. تدعى هذه الظاهرة “قمرا عملاقا” (super moon)، وتحدث حين يكون القمر بدرا وفي النقطة الأقرب إلى الأرض في مداره.

سيطلع القمر غدا في سماء أرضنا وسيكون أكثر سطوعا بنسبة تزيد عن 30% وأكبر بنسبة 14%بعد مرور ساعة من الغروب، ويتوقع أن يرتفع قليلا فوق الأفق وأن ينير ببهائه سفوح الجبال، المباني، الأشجار، وكل ما سيكون تحت أديم السماء.

ستحدث ظاهرة القمر العملاق الأقرب إلى الكرة الأرضية التي حدثت في كانون الثاني 1948 غدا ثانية، وسيصل القمر إلى بعد 356,509 كيلومترات في أقصى بعد له. إذا لم تتمكنوا من رؤية القمر غدا، فستكون المرة القادمة التي سيمكنكم فيها مشاهدته من مكان قريب في العام 2034، أي ببساطة، لا تدعوا الفرصة تفوتكم.

اقرأوا المزيد: 149 كلمة
عرض أقل
رقم ولادتكم، وماذا يقول عنكم؟
رقم ولادتكم، وماذا يقول عنكم؟

رقم ولادتكم، وماذا يقول عنكم؟

ينقسم الناس في العالم إلى تسعة أنواع. أي نوع من الأشخاص أنتم، جرّبوا هذه الطريقة بأنفسكم

تنقسم البشرية إلى تسعة أنواع من الأشخاص: المثقف، الفنان، المبدع، الوسيط، صاحب الكاريزما، المحافظ، المتمرّد، الرومانسي والناجح. أي نوع أنتم؟ قد يكشف رقم ولادتكم لكم أشياء لم تعرفوها عن أنفسكم.

كيف يحسبون رقم الولادة؟

رقم الولادة هو مجموع جميع الأرقام في تاريخ الولادة. قوموا بجمع يوم الولادة، الشهر والسنة وستحصلون بطبيعة الحال على رقم كبير جدا، قوموا بجمع الأرقام التي حصلتم عليها مجدّدا حتى تصلوا إلى رقم من منزلة واحدة: هذا هو رقم الولادة.

نموذج لحساب رقم الولادة

وُلد المطرب تامر حسني بتاريخ 16/08/1977 ويتم حساب رقم ولادته هكذا:
16+08+1977‏= ‏2001
2+0+0+1‏= ‏3

رقم الولادة لتامر حسني هو 3، ولذلك فهو ينتمي إلى فئة الأشخاص أصحاب الكاريزما.

1. المبدع (توم هانكس)

Was in Bay Area over the weekend. Back to school day!!! Hanx

A post shared by Tom Hanks (@tomhanks) on

المبدعون هم أشخاص مبتكرون بشكل طبيعي وتنبع منهم أفكار جديدة ومثيرة. إنهم صادقون، منصفون ومستقيمون، ولكن لديهم ميل بأن يكونوا متعجرفين بعض الشيء.

2. الوسيط (عمرو دياب)

الوسطاء دبلوماسيون منذ الولادة. إنهم يقظون لحاجات ومشاعر الآخر وفي الكثير من الأحيان يضعون حاجات الآخرين قبل حاجاتهم. إنهم لا يستطيعون أن يكونوا وحدهم، إنهم يقدّرون الصداقة والعلاقات الجيّدة جدّا. جزء كبير من الوسطاء خجولون وهم بحاجة إلى بذل الجهد من أصل الوصول إلى الثقة بالنفس.

3. صاحب الكاريزما (تامر حسني)

#tamerhosny #gym

A post shared by Tamer Hosny (@tamerhosny) on

إنهم مبدعون، اجتماعيون، ساحرون ومن الممتع قضاء الوقت برفقتهم. إنهم يحبون أن يكون الناس حولهم فرحين ويقومون بكل ما يستطيعون من أجل تسلية من حولهم. إنهم شعبيّون جدّا ولكنّهم يجدون صعوبة في تنفيذ المهام حتى النهاية.

4. المحافظ (أوبرا وينفري)

Newark.. THANK YOU! Together we rise! #LifeYouWantNJ

A post shared by Oprah (@oprah) on

يحبّ المحافظون روتين حياتهم، يحبّون الروتين الخاص بهم، ويستمتعون بالترتيب والنظام. إنهم يحبون العمل الجادّ، وليس لديهم مشكلة في العمل بأعمال يدوية. دعوهم يخرجون إلى الطبيعة ويرون السماء والشجر والبحر وسيكونون سعداء.

5. المتمرّد (هيفاء وهبي)

يفكّر المتمرّدون خارج الصندوق، إنهم باحثون ومستكشفون. إنهم يرقصون فقط على أنغام الناي الخاص بهم، إنهم ذئاب منعزلة ولا يفهمون لماذا هم بحاجة إلى التفاعل مع البيئة البشرية.

6. الرومانسي (نانسي عجرم)

Good morning… nice shot from last night's event #BIAF 2015 #Beirut @caromok

A post shared by Nancy Ajram (@nancyajram) on

يشعر النوع الرومانسي بالحاجة إلى أن يكون مفيدا وسعيدا طوال الوقت، تكون الأسرة مهمة بالنسبة له ولديه رغبة هائلة لرعاية الجميع، طوال الوقت. إنهم مخلصون، ويمكنهم أن يكونوا معلّمين ممتازين.

7. المثقف (الأميرة ديانا)

Diana
Diana

يعيش المثقفون في سعي مستمر للكشف عن المعرفة المستترة. عندما يكتشفون أمرا جديدا، فكل ما يريدون القيام به هو مشاركته مع العالم. إنهم فلاسفة، هادئون، وليسوا عاطفيين، ويتم اتخاذ القرارات لديهم بطريقة منطقية فقط. يمكن الاعتماد عليهم، إنهم يعرفون كيف يحافظون على السرّ.

8. الناجح (باربرا ستريسند)

لا مشكلة بألا ينجحوا بإيجاد الحلّ. إنهم محترفون في كل مجال يختارون التخصّص فيه ويحافظون على مستوى عال من الإنجازات. فخورون بعملهم، وأحيانا يكونون فخورين جدّا.

9. الفنان (شيرين)

الرقم 9 هم فنانون. إنهم أسخياء ومحبّون، وعادة ما يقابلهم العالم بالحبّ. إنهم حربايات، يتقنون التغيّير والتكيّف مع البيئة الاجتماعية التي يكونون فيها. لدرجة أنهم في بعض الأحيان لا يعلمون تماما من هم.

اقرأوا المزيد: 415 كلمة
عرض أقل
العلاقة بين وضعكم الصحي وتاريخ ميلادكم (Thinkstock)
العلاقة بين وضعكم الصحي وتاريخ ميلادكم (Thinkstock)

العلاقة بين وضعكم الصحي وتاريخ ميلادكم

بحث جديد وجاد يكشف العلاقة بين وضعكم الصحي وتاريخ ميلادكم وبين الأمراض التي يُمكن أن تُعانوا منها

قد يبدو الأمر محض هذيان، ولكن بحثًا جديدًا يدعي أن هناك علاقة قوية بين تاريخ ميلادكم ووضعكم الصحي.‎

ما من عالِم اليوم، يحترم نفسه، قد يعترف أنه يؤمن بعلم التنجيم. إنما حسب هذا البحث فإن الشهر الذي وُلدتم به قد يكشف عن 50 مرضًا قد تُصابون بها.

الحديث هنا ليس عن نكتة بل عن بحث جاد نُشر على صفحات المجلة الطبية Journal of American Medical Informatics Association”.‎‎

استند البحث على 1.7 مليون مريض تم علاجهم في مُستشفى نيويورك بين عاميّ 1985-2013 وبشكل عام تم فحص 1688 مرضًا مُختلفًا. من بين الـ 1600 مرض لم يتم إيجاد علاقة واضحة فيها بين المرض ويوم الميلاد، ولكن، فيما يخص 39 مرضًا وُجد أن هناك تأثير لشهر الولادة على الوضع الصحي. كانت تسعة أمراض من الأمراض التي لها علاقة بتاريخ الميلاد أمراض القلب.

العلاقة بين وضعكم الصحي وتاريخ ميلادكم
العلاقة بين وضعكم الصحي وتاريخ ميلادكم

حسابات رياضية مُعقّدة، أدت بالعلماء لاختراع القائمة التالية. أنتم مدعوون لتروا احتمالات إصابتكم بالأمراض:

كانون الثاني: ضغط دم مُرتفع، أمراض قلبية

شباط: اختناق، أورام في الرئة وأورام في الشعب الرئوية

آذار: عمل قلب غير منتظم، أمراض قلب ومشاكل بتدفق الدم

نيسان: آلام صدر، مشاكل قلبية

أيار: لا توجد أمراض

حزيران: ربو، مشاكل قلبية

تموز: لا توجد أمراض

آب: التهابات عيون

أيلول: التهابات في المجاري التنفسية، التهابات في الأدنين، الحمى والتقيؤ، الربو، صعوبة في التأقلم ومشاكل نفسية، تعقيدات بالحمل ومشاكل خصوبة

تشرين الأول: التهابات في المجاري التنفسية والرئتين، آلام حلق حادة، فيروسات، لدغ بعوض، آلام بطن، اكتئاب

تشرين الثاني: فيروسات، مشاكل تركيز وإصغاء، مشاكل خصوبة، الإدمان على استخدام مُسكنات الآلام، إسهال، صعوبة في التعلم.

كانون الأول: خطر التعرّض لنزيف

ما هو التفسير العلمي؟

يقول العلُماء إن كل شيء مُتعلق بتأثيرات بيئية تتعلق بالموسم الذي أصبحت فيه والدتكم حاملا بكم، الأمر الذي يؤثر على جهازكم المناعي.

انتبهوا أن الحديث هنا يدور عن بحث وليس عن توصيات طبية من أي نوع!!!

اقرأوا المزيد: 268 كلمة
عرض أقل
أبوة وأمومة جيّدة: حقائق عليكم أن تعرفوها عن أطفالكم (Thinkstock)
أبوة وأمومة جيّدة: حقائق عليكم أن تعرفوها عن أطفالكم (Thinkstock)

الأبراج تكشف أي آباء ستكونون

أصحاب برج الحمل هم آباء غيّورون، أصحاب برج الثور يحبّون التباهي بإنجازات أطفالهم، ويتّضح أنّ علم التنجيم يحدّد أيضًا أبوّتكم وأمومتكنّ

يقال إنّه مع كلّ طفل تولد أمّ كذلك، من ناحية علم التنجيم، تأخذ هذه الجملة دلالة أخرى. وفقًا لعلم التنجيم، فكلّ شيء يُحدّد وفق الكواكب، أيضًا نمط أبوة وأمومة لكل واحد منّا. يقسّم علماء التنجيم جميع مجالات الحياة إلى 12 مجموعة، حيث إنّ المجموعة الرابعة هي المختصّة بالأبوة والأمومة. إليكم مرشد قصير لفهم البرج المسيّطر على أبوّتكم وأمومتكم.

برج الحمل

نمط الأبوة: كالسرطان الذي يمسك بقوة، أنتم آباء غيّورون قليلا. تتميّز أبوّتكم بالفعل العاطفي ويستطيع الأطفال إثارة العاطفة وردود الفعل العاطفية القوية، ممّا قد يكون خطيرًا مع الصبر القليل لأصحاب برج الحمل.

برج الثور

نمط الأبوة: فخر ملكي. أنتم دائمًا روّاد القبيلة. ينشئ ذلك أبوّة فخمة تحبّ الحديث عن الأطفال وإنجازاتهم. كلّ جائزة يفوزون بها يتم عرضها في غرفة الجلوس وكل شهادة جيّدة يتمّ وضعها في إطار. أنتم تقودون اللجان المختلفة للآباء، ولدى أبنائكم أسلوب معيّن. يلبسون من الطراز الأول، وأعياد الميلاد الخاصّة بهم ذات قيمة وبرّاقة.

برج الجوزاء

نمط الأبوة: أنتم الأحرار والمرحون، لا تفهمون من أين جاءت هذه الأبوة العدوانية والقاسية. أنتم آباء طبيعيون، وكأنّما ولدتم هكذا، ستجدون أنفسكم في مرّات عديدة راغبين بالولادة في المنزل، وأن يكون أطفالكم نباتيين ويتناولون منتوجات صديقة للبيئة.

البروج (Thinkstock)
البروج (Thinkstock)

برج السرطان

نمط الأبوة: لا يستطيع الآباء ذوو برج السرطان التوقف عن قضاء وقت المتعة مع أبنائهم. للبقاء مع الطفل هناك نوعية مهدّئة بالنسبة لكم، أنتم صبورون وتتمتّعون برؤية العالم من خلال أعينكم. تحبّون الشراء لأطفالكم، تزيين غرفهم وتعريضهم للفنّ. أبناؤكم مثقفون بشكل جيّد ومعتنى بهم كثيرًا.

برج الأسد

نمط الأبوة: يحبّ الأسود السيطرة على كلّ شيء، وهذا ينشئ أبوة تشارك كثيرًا في حياة الأطفال. أنتم الذين كنتم منفتحون على المغامرات ولا تخافون، أصبحتم آباءً قلقين. ولكن إذا عزّزتم تواصلا جيّدًا مع أطفالكم، فستنعكس صعوبة الانفصال عنهم.

برج العذراء

نمط الأبوة: بخلاف ميل الإناث ذوات برج العذراء إلى الإفراط في الإدارة والتشديد على الأمور، فإنّ أبوة أصحاب برج العذراء هادئة، ذات تفكير حرّ والقليل من القواعد، دون تصلّب.

برج الميزان

نمط الأبوة: أصحاب برج الميزان مبعثرون بطبعهم، ولكن مع ولادة الأطفال تظهر لديهم صفات النظام والانضباط، القواعد الواضحة، الروتين المنظّم. أنتم آباء ذوو سلطة ولا تخافون بألا يحبّكم أطفالكم. يميل أصحاب برج الميزان إلى الآخر، وتجعلهم الأبوّة أكثر دقّة.

برج العقرب

طفل مع والديه (Thinkstock)
طفل مع والديه (Thinkstock)

نمط الأبوة: العقارب هم أصحاب البرج الأعنف من بين سائر الأبراج، ولكن أبوّتهم تجلب فجأة هدوءًا غير مألوف. إنّها أبوّة مدهشة، ترتدون الأكثر أناقة في كلّ اجتماع عائلي، وبالنسبة للأطفال فأنتم آباء وفي نفس الوقت أصدقاء.

برج القوس

نمط الأبوة: حريّة برج القوس تلتقي فجأة مع الصفات المربّية لأصحاب برج الحوت، ورغم أنّ أصحاب برج القوس معروفون بأنّهم حادّون جدّا، فإنّ أبوّتهم ستليّنهم وتحملهم على الرقّة من جديد. تأثير الحوت يؤدّي أحيانًا إلى الشعور الأبوي بالذنب، والصرامة التي ميّزتكم بشكل كبير ستختفي حين تقفون أمام أطفالكم. ستجدون أنفسكم أحيانًا قد أصبحتم واهنين، تجدون صعوبة في تحديد الحدود.

برج الجدي

نمط الأبوة: أبوّة قيادية وحازمة للغاية. يمكن لهذه الأبوة أن تكون بمثابة نموذج، إذا عرفتم كيف تعطون أطفالكم الإلهام، وإعطاء الأطفال الحرية والشجاعة.

برج الدلو

نمط الأبوة: يتحوّل أصحاب برج الدلو الروحانيّون فجأة إلى دنيويّين ومنظّمين. من الصعب أن نصدّق، ولكن الآباء الذين كانوا في الماضي مبعثرين أصبحوا مخطّطين محترفين. اختفى الخوف من الالتزام، ويستطيع أصحاب برج الدلو أن يلتزموا وأن يبقوا في مكانهم. قد تكون الفوضى ما زالت مسيّطرة في جميع مجالات الحياة، ولكنّكم في الأبوة حجر مستقرّ ولديكم منطق سليم.

برج الحوت

نمط الأبوة: الحوت هو برج ثقيل بعض الشيء، ولكن الأبوة بالنسبة له أكثر فرحًا. حواركم مع أطفالكم مفتوح، تتحدّثون معهم لساعات، تقرأون الكتب وتغنّون معًا، تعتنون بأطفالكم جيّدًا، إنّ ميل برج الحوت إلى تخصيص الكثير من الوقت والقيام بمناورات عاطفية يكون تحت سيطرة كاملة.

اقرأوا المزيد: 551 كلمة
عرض أقل
ماذا يخبئ لنا عام 2014؟ ا (AFP)
ماذا يخبئ لنا عام 2014؟ ا (AFP)

علم التنجيم: علم يتنبّأ أم يُوهم؟

من المرجح أنكم واجهتم في الأيام الأخيرة تنبّؤات فلكية كثيرة حول العام 2014، هل هي تسلية غير مؤذية أم أنها تنبؤات جدّيّة؟ مقالة تتنبأ كيف ستكون بداية السنة الجديدة

31 ديسمبر 2013 | 20:55

القوس، السرطان أو العذراء، لا يهمّ ما هو برجكم، فمن المرجح أنكم غالبًا ما تواجهون تنبّؤات أسبوعية، شهرية، وسنوية، لا سيما في هذه الأيام. ما هو علم التنجيم وهل “كل الأمور حظوظ”؟ هذا المقال يبحث في الكواكب والأبراج، وفي النهاية سيقدم توقعات لبداية العام الجديد…

بعض الكلمات عن علم التنجيم: بحسب ويكيبيديا، فإن علم التنجيم (Astrology) مركب من كلمتين، أوسترو: النجوم، ولوجي: علم. وبحسب هذا العلم، هنالك علاقة بين حالة الأجرام السماوية وبين أعمال وصفات البشر. وتحديدًا، يحاول علم التنجيم أن يتكهّن بالمستقبل بحسب أماكن الأجرام السماوية. والأجرام السماوية الرئيسية التي يستخدمها علم التنجيم هي: الشمس، القمر، الكواكب السيارة في المجموعة الشمسية، خط الأفق والنقطة الأعلى في السماء.

ويهدف علم التنجيم إلى رفع الوعي حول القوانين التي تنظم الكون، وتأثيرها على صفات الإنسان واستشراف مستقبله، بناء على حالة النجوم التي تتشكّل في السماء في يوم، مكان وساعة ولادة الإنسان.

والأداة الأساسية في علم النجوم هي “توقعات الأبراج” (horoscope، هورو: الساعة. سكوب: مراقبة). وهو عبارة عن مخطط لمواقع الكواكب وقت الولادة. والأبراج هي 12 رمزًا رسمت على الشريط الخارجي لخارطة الولادة والتي تسمى “دولاب الأبراج”. وكل شخص يعرف برجه بالتأكيد، ولذا فلا حاجة لسردها.

والنجوم هي العلامات العشر المخططة داخل الرسم البياني للولادة، وتمثّل 10 أجرام سماوية، وهي: الشمس، القمر، عطارد، الزهرة، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون وبلوتو.

دائرة البورج من حجر الفسيفساء في كنيس عتيق في طبريا (ويكيبيديا)
دائرة البورج من حجر الفسيفساء في كنيس عتيق في طبريا (ويكيبيديا)

هل التنجيم مهنة جادّة؟

هناك الكثير من المنجّمين الذين يأخذون عملهم بجدية كاملة، ويتعاملون معه كعلم لجميع الأغراض. وهم يدّعون أن حسابات التنجيم تنطوي على علم الحساب والهندسة البسيطة، وتضع النجوم في تواريخ وأوقات معينة وفقًا لجداول مصنوعة مسبقًا. ويعرّف معظم المنجمين مهنتهم بأنها مزيج من الفنّ والحسابات مع الحدس.

يوجد في كل دولة منجّمة أو منجّم كبير، يتنبأ أو يتوهّم كما يزعم البعض بما سيحدث في المستقبل. ميريام بنياميني هي المتنبّئة الأكبر في إسرائيل. وهي تكتب عمودًا أسبوعيًا في صحيفة “يديعوت أحرونوت”، وتقدم برنامجًا إذاعيًا. وقالت في إحدى مقابلاتها إنّ أكثر موضوع يتم سؤالها عنه هو موضوع الحب والزواج، ثم المال، المهنة والمستقبل.

وردًا على السؤال: “هل علم التنجيم هو مثل عبادة الأوثان؟”، أجابت ميريام: “نحن لا نعبد الأوثان في علم التنجيم ، إنما نراقب النجوم ونفسر ما نراه”.
ما الذي ينبغي معرفته من أجل تحديد ورسم خرائط النجوم؟ بحسب ميريام: “تاريخ الولادة، سنة الولادة، ساعة الولادة، مكان الولادة”. تلك هي المعلومات التي يستخدمها المنجّم من أجل تحديد ورسم خرائط النجوم. على سبيل المثال “تشير العلاقات غير الجيدة بين النجوم إلى مشكلة في الشخصية، إلى تنافر” وتدّعي بنياميني أنه يوجد لعلم التنجيم “نظام دقيق، ولكن التفسير يختلف وأحيانا يكون إشكاليًا”. ولكنها تنصّ على أن “لكل شيء حظ”.

على فكرة، قد تنبّأت بنياميني أن أوباما لن يكون رئيسًا للولايات المتحدة، وبعد أن فاز فعلا قالت: “أخطأت، وهذا يحدث أيضًا في علم التنجيم”.

علم زائف؟

يزدري الكثير من الناس من علم التنجيم ويدّعي بأنه عبارة عن اختراعات ليست مبنية على أي دليل. رغم أن العديد من المنجمين يزعم أن هناك إمكانية لوضع أساس علمي أكثر صلابة لعلم التنجيم، بينما لا تأخذ الأوساط العلمية الحديثة، علم التنجيم على محمل الجد.

لقد كان علم التنجيم وعلم الفلك ممتزجين حتى العصور الوسطى، ولكن في بداية العصر الحديث تم استبعاد علم التنجيم ويعتبر اليوم علمًا زائفًا. وقد تصدى الكثير من المعارضين، لعلم التنجيم وانطلقوا أساسًا ضد التصوّر الجبري التقليدي الناجم عنه، والذي بحسبه يكون كل شيء محدّدا سلفًا، ولا تستطيع أعمال الإنسان تغيير مصيره.

ويحظى علم التنجيم بنقد حادّ من قبل عدة دوائر علمية. فالرأي الشائع في الدوائر العلمية هو أن علم التنجيم ليس أكثر من خرافة. ويدعي العلماء أن الفكرة القائلة بأن الترتيب العشوائي للنجوم، والتي بعضها قريب منا والبعض الآخر بعيد ولكن في نفس خط أفق النجوم القريبة، أن هذا الترتيب يؤثر على مصير الإنسان على هذا الكوكب الصغير هي فكرة لا يوجد عليها دليل تجريبي.

هناك خيبة أمل أخرى لمن يؤمن بعلم التنجيم.. ففي الكثير من الصحف تكتب تنبؤات الأبراج من قبل أحد العاملين فيها.

دائرة الأبراج
دائرة الأبراج

إذن لماذا يؤمن الناس بالأبراج رغم كل ذلك؟

ثمة تفسير محتمل بأنّ الكثير من الناس مستعدون لتقبّل الأبراج تحت تأثير فورير (ويعرف أيضًا بـ “تأثير بارنوم”)، وهو تأثير يجعل الناس ينظرون إلى الصيغ العامة والغامضة والتي يكون اتجاهها العام إيجابيًا (مثل: “في بعض الأحيان أنت منفتح واجتماعي ولكنك انطوائي في حالات أخرى) يجعلهم ينظرون إلى هذه الصيغ على أنها توصيفات في محلّها بالنسبة لشخصيتهم.
حسنا، لا يمكن الكتابة عن علم التنجيم دون تقديم توقعات.

فيما يلي موجز لتوقعات بداية العام الجديد…

الجدي: سيدخل القمر إلى برجكم وستكونون أقوى وسيتحسن مزاجكم. أنتم تعملون في مشروع فيه تعاون مع أشخاص، وربما تكون الثقة التي أعطيتموها لهم غير مبررة.

الدلو: من المتوقع أن يكون شعوركم سيّئا، وأن تكونوا متشائمين بخلاف عادتكم. ستبدأ علاقة في المستقبل القريب وسيرافقها الكثير من الشكوك ومن المهم المحافظة عليها بسرية.

الحوت: من الناحية المالية، من الأفضل عدم ترك الأمور مفتوحة، ولكن قوموا بإنهاء كل شيء بطريقة واضحة ومكتوبة، وإلا فإنه من المتوقع أن يتراجع أحد الأطراف عما اتفقتم عليه.

الحمل: من المهم أن تركزوا على مصالحكم وتفكروا بها على المدى البعيد. من المفضل عدم انتظار قدوم الفرص، وبادروا إلى الفرص بأنفسكم. في العمل، قد تظهر فرصة جديدة، تتطلّب منكم قرارا سريعًا.

الثور: هناك شخص عملتم معه قد يأخذ اتجاهًا مغايرًا ويترك لكم قرارًا صعبًا فيما يتعلق بالمستقبل، ومن المفضل ألا ترفضوا ذلك. ثمة علاقة جديدة من المتوقع أن تبدأ بحماس كبير وأن تتطور بسرعة، ولكنها ستنتهي بنفس السرعة التي بدأت بها.

الجوزاء: قد تحدث أخطاء بخصوص أموال تستحقونها. وخصوصًا حين يتعلق الأمر بأموال التأمين أو صناديق التعويض، ومن المهم أن تنتبهوا لذلك في وقته. في العمل، قد تضطرون للاختيار بين موقفين مختلفين ورغم ميلكم لدعم شخص قريب، فإن ضميركم سيختار بشكل مغاير لذلك.

السرطان: إذا كنتم تفكرون في اتجاه جديد في العمل، فاحذروا من القرارات غير المدروسة ولا تستجيبوا لعرض لم تفحصوه جيّدا. في العلاقة الزوجية- من المهم أن تحافظوا على تواصل جيّد. يمكن لعدم التفاهم أن يؤدي إلى تعكير التواصل، ولكن يمكنكم حلّ ذلك من خلال الحديث الصريح.

الأسد: إنّ شعور المسؤولية لديكم لا يسمح لكم برفض الطلبات أو الامتناع عن مساعدة من يحتاجكم، سواء كان في العمل، أو في المنزل. تشعرون أن كل شيء يتوقف عليكم وأنه لا يمكنكم تخييب الآمال. وبالإضافة لعملكم المعتاد، فمن المحتمل أن تضطروا على أن تأخذوا على عاتقكم وظيفة إضافية أو أن تشغلوا مكان شخص آخر.

العذراء: في كل ما يتعلّق بالاستثمارات المالية أو المشتريات الكبيرة من المهم أن تحذروا: الخطأ الصغير أو عدم الاهتمام بتفاصيل معينة قد يؤدي إلى إدخالكم إلى فوضى طويلة الأمد. قد تبدأ علاقة جديدة في وسطكم القريب، قد يكون شخصًا ترونه يوميًا، ولكن لم تكن بينكم علاقة عاطفية حتى ذلك الوقت.

الميزان: ستحصلون على عروض مثيرة في المجال المالي، ولكنها مرتبطة باستثمار كبير من جانبكم، يجدر بكم أن تحذروا جيدًا. يبدو أن هناك من يحاول أن يدفع بكم إلى اتخاذ قرار متسرع وربما أيضًا أن يخفي عنكم معلومات أساسية، ومن ثم ستكونون معرّضين للخسارة بسهولة.

العقرب: ثمة فرصة سفر قد تكون في جدول أعمالكم، قد تكون من خلال العمل. ويبدو أنكم إن لم تتخذوا قرارًا سريعًا إزاءها، فمن المتوقع أن تؤجل أكثر وأكثر وربما تلغى. في العمل، هناك مشكلة لا تبدو أنها كبيرة بشكل خاص، لكن يمكنها أن تكون أكثر تعقيدًا مما ظننتم. فمن المستحسن أن تجدوا لها حلا سريعًا.

اقرأوا المزيد: 1104 كلمة
عرض أقل