علاقات رومانسية

المطلقون في إسرائيل يعيشون فترة نابضة بالحياة (المصدر/Guy Arama)
المطلقون في إسرائيل يعيشون فترة نابضة بالحياة (المصدر/Guy Arama)

المطلقون في إسرائيل يعيشون فترة نابضة بالحياة

لا يمكن أن ينضم إلى مجموعة إسرائيلية سرية كل من يرغب في ذلك. ولكن يُسمح للمطلقين والمطلقات الانضمام إليها وقضاء الوقت معا لكل من يرغب في بدء الحياة من جديد

يتضح أن هناك نحو 10.000 مطلق ومطلقة إسرائيليين لم يتنازلوا عن حلم الحياة الزوجية للمرة الثانية، لهذا يتابعون حياتهم رغم وضعهم العائلي.

افتُتحت مؤخرا على فيس بوك مجموعة مؤلفة من نحو عشرة آلاف عضو، وجميعهم أزواج مطلقين، بهدف مواجهة العزلة التي يشعرون بها بعد مرحلة الطلاق الصعبة. في إطار هذه المجموعة، يجد أعضاؤها الجدد مكانا مشتركا للنشاطات الاجتماعية: بدءا من الحفلات، وانتهاء بحفلات الموسيقى والغناء، النزهات، أمسيات قراءة الشعر، وغير ذلك… فإن وضعهم العائلي، هو العامل المشترك الذي يظهر لدى جميعهم في بطاقة الهوية: مطلق/ مطلقة.

المجموعة السرية: المطلقون والطلقات في إسرائيل (Facebook)

في السنوات الأخيرة، طرأت زيادة ملحوظة على عدد الأزواج المطلقين في إسرائيل. ويتضح من معطيات الطلاق، التي نشرتها دائرة الإحصاء المركزية، أنه طرأت زيادة نسبتها %1.8 على عدد المطلقين في إسرائيل. في عام ‏2016‏، انفصل ما معدله ‏10,841‏ زوجا، مقابل ‏10,653‏ في عام ‏2015‏‎.‎

ويعرف كل من مر بتجربة الطلاق أن هذه التجربة ترافقها عزلة كبيرة وصعوبة في المواجهة اليومية . يتمنى كل مَن ينفصل عن شريك حياته أن يحظى بالدعم، لهذا يجد المطلقون بهذه المجموعة واللقاءات الاجتماعية المشتركة التي تنظمها، حلا بديلا.

بالفيديو: فعاليات المجموعة السرية للمطلقات والمطلقين في إسرائيل

רוקוויל. אייטיז. גימלים. רידינג 3

Posted by ‎גימל. הקבוצה גימל – הדף הגימלים הדף הרשמי‎ on Friday, 29 December 2017

أقام هذه المجموعة المغلقة والسرية في الفيس بوك شارون فشلر (‏Sharon Weshler‏)، عمره 50 عاما، وهو يعمل في مجال الشركات الناشئة وكان قد انفصل عن شريكة حياته ولديه ثلاثة أولاد، وذلك بعد أن جلس وتحدث مع صديق جيد له، مطلق أيضا. لهذا قررا معا إقامة ناد لأصدقاء عبر الواتس آب في البداية، يضم 30 عضوا فقط يكون جميعهم مطلقين. الهدف هو إقامة نادي أصدقاء ونشاطات اجتماعيّة للمطلقين للتغلب على العزلة والملل. رُوَيدًا رُوَيدًا، ازداد عدد أعضاء المجموعة وفق طريقة “كل عضو يسجل عضوا آخر” لهذا فتح شارون المجموعة الأولى من المطلقين والمطلقات في الفيس بوك. تعرض هذه المجموعة على أعضائها رحلات لقضاء الوقت والتعارف للمطلقين والمعنيين ببناء حياة جديدة وربما التعرف إلى شريك حياة مجددا.

وفي مقابلة مع وسائل الإعلام الإسرائيلية قال شارون إن الهدف هو توفير حل لجميع الأشخاص الذين يشعرون بعزلة ويشاركون الأن في عشرات الأنشطة الاجتماعية التي تقدمها المجموعة في جميع أنحاء إسرائيل. وقال شارون إنه بعد مرور سنة ونصف السنة فقد تعرف 250 زوجا على بعضهم عبر النشاطات المختلفة التي تجريها المجموعة.

بالفيديو: فعاليات المجموعة السرية للمطلقات والمطلقين في إسرائيل

סילבסטרגימלהיה ערב מושלםנתראה בארוע הבא ב 05-01 או ב 11-01

Posted by ‎גימל. הקבוצה גימל – הדף הגימלים הדף הרשמי‎ on Monday, 1 January 2018

وتحدث شارون عن الحاجة إلى إقامة المجموعة الجديدة قائلا: “حتى لحظة إقامة المجموعة في الفيس بوك لم يكن هناك أي إطار اقترح إقامة نشاطات، احتفالات أو مناسبات راقية لهؤلاء الأشخاص المعنيين بالتعرف إلى شركاء حياة مجددا. هناك الكثير من مجموعات المواعدة في الفيس بوك ولكنها غير جدية إلى حد كاف، وليس فيها نساء ورجال بشكل متناسب، ولا تسمح للكثير منا بقضاء الوقت معا”. وأضاف قائلاً “الفكرة وراء مجموعتنا بسيطة وهي إقامة “منزل افتراضي” لمجموعة كبيرة من الرجال والنساء العزاب في أعمار 40 حتى 50 عاما”. ومع مرور الوقت، تقدمت فكرة شارون وأصبحت المجموعة تضم ما معدله عشرة آلاف مطلق ومطلقة إسرائيلين في أنحاء البلاد.

اقرأوا المزيد: 447 كلمة
عرض أقل
غلعاد شاليط ومن كانت حبيبته في السابق، عدي سيغلر (Instagram/ Adi Sigler)
غلعاد شاليط ومن كانت حبيبته في السابق، عدي سيغلر (Instagram/ Adi Sigler)

خطيبة شاليط سابقا: “ساعدني على مواجهة تحرش جنسي مررت به”

في الوقت الذي تنشر فيه حماس صورا جديدة لجلعاد شاليط، تتحدث شريكة حياته سابقا كيف ساعدها على التعامل مع التحرش الجنسي الذي تعرضت له، قبل أن تتعرف إليه

بعد أكثر من ست سنوات من إعادته إلى إسرائيل كجزء من صفقة تبادل الأسرى، نشرت حماس الأمس (الاربعاء) صورا جديدة لجلعاد شاليط، من فترة احتجازه.

يظهر شاليط في الصور جالسا على الأرض، خلفه علم حماس، وفي صورة أخرى يظهر خلفه سياج من القش. في صورة ثالثة، ينظر شاليط إلى المسلحين، ويبدو أن الصور التُقطت قبل وقت قصير من إطلاق سراحه.

شاليط في الأسر

وكثيرا ما تصدر حماس صورا لشاليط أثناء فترة الأسر، وتعتبر عملية اختطافه الإنجاز الأعظم لحماس في السنوات الأخيرة. قبل شهرين تقريبا، نُشرت صور إضافية ومقاطع قصيرة مع ثلاث فترات مختلفة من فترة احتجاز الجندي الإسرائيلي.

فكما هو معروف، فقد خدم شاليط أثناء اختطافه، في وحدة المدرعات. وقد اختطفه مسلحو حماس في إطار كمين مخطط له شمل إطلاق قذائف هاون على المنطقة الحدودية لقطاع غزة، في المنطقة التي وقفت فيها دبابة كان فيها شاليط، بالقرب من معبر كرم أبو سالم، وإطلاق صاروخ من نوع RPG على الدبابة نفسها. أثناء عملية الخطف، قُتِل جنديان من جنود المدفعية.

شاليط في الأسر

في الوقت عينِه، نشرت الأمس (الاربعاء) صحيفة “يديعوت أحرونوت” مقابلة قصيرة مع شريكة حياة جلعاد شاليط سابقا، عدي سيغلر، التي انفصلت عن عشيقها قبل نحو شهرين. تشكل المقابلة القصيرة التي نُشرت اليوم، جزءا من مقالة طويلة ستُنشر يوم الجمعة الموافق،05.01.2018 ، وستتضمن التفاصيل الكاملة.

تتحدث عدي، التي كانت على علاقة مع شاليط طيلة 4 سنوات، في المقالة وتقول إن أشخاصا غرباء يقتربون منها في الشارع ويسألونها أسئلة شخصية عن علاقاتها مع شاليط في الماضي.

“لقد فكّرنا كثيرا في الانفصال”، قالت عدي حول القرار. “على الرغم من أننا نحب بعضنا كثيرا، ونشعر بأننا أسرة واحدة، إلا أننا قررنا بعد أربع سنوات من العلاقة بيننا أن هذه العلاقة ليست ملائمة لنا، ولا يمكننا أن نبني مستقبلا معا”.

شاليط بعد اطلاق سراحه (Flash90/Avishg Shaar Yeshuv)

كما وقالت للصحيفة الإسرائيلية إن الأيام الأولى بعد الانفصال كانت الأصعب، بدءا من تغيير الاسم في الهاتف الخلوي “من حبيب قلبي” إلى “جلعاد”، فقد شعرت بحزن كبير، ومرورا بتغيير صورة الخلفية في هاتفها الخلوي. “كان من الصعب علي أن أشاهد صورنا عندما زرنا المكسيك، وحدث ذلك في بداية العلاقة بيننا، أو أن أرى القميص الذي ارتديته في اليوم الأول من لقائنا”، أجابت.

ولم يتحدث شاليط عن السنوات الخمس والنصف التي وقع فيها في الأسر، ولكن تعرف عدي أن تلك الفترة وكذلك الفترة ما بعد إطلاق سراحه تثير فضول الجمهور جدا. “أعرف كل شيء عنه”، توضح عدي. “جلعاد شاب قوي ورائع، وبطل جدير بالاحترام”.

وفي المقابلة، كشفت عدي كيف ساعدها شاليط على التعامل مع تحرش جنسي مارسه ضدها شخص قريب منها، ولم تتحدث عنه طيلة سنوات. “شعرت بارتياح مع شاليط وتحدثت معه عن الموضوع”، وفق أقوال عدي. “عندما يعيش المرء مع شخص قوي وقادر على المواجهة فهذا يؤثر في الآخرين أيضا. مررت بمشاكل صعبة، ولم يكن من السهل علي أن أتحدث عنها ولكني فعلت ذلك مع جلعاد.

اقرأوا المزيد: 427 كلمة
عرض أقل
راقصة شرقية إسرائيلية - صورة توضيحية (AFP)
راقصة شرقية إسرائيلية - صورة توضيحية (AFP)

عشق بين راقصة إسرائيلية ونادل أردنيّ أدى إلى طلاقها

سافرت زوجة رجل إسرائيلي ثري الى الأردن بحجة "التخصص بالرقص الشرقي ".. ولكنه اكتشف أنها تخدعه وتسافر الى عمان لتلتقي بعشيقها النادل

24 ديسمبر 2017 | 13:27

نشرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية أن زوجين غنيين من شمال إسرائيل انفصلا بسبب خيانة جرت في ناد أردني للرقص الشرقي في مطعم مرموق بين الزوجة ونادل أردني، كان قد كشف عنها محققون .

وفقا لأقوال الزوج الذي رفع دعوى ضد زوجته سابقا، فقد بدأ كل شيء قبل بضع سنوات عندما التحق الزوجان معا بدورة رقص البولروم. ولكن قررت الزوجة مغادرة الدورة والانضمام إلى دورة رقص شرقي وحدها. لقد أحبت الدورة وأنهتها بنجاح باهر.  بعد أن أنهت الدورة، طلبت التخصص في نادي الرقص الشرقي الشهير في الأردن، وكان من المفترض أن يُجرى التعلم خلال خمسة لقاءات في  نهاية الأسبوع.

رافق الزوج زوجته في الدورتين الأوليتين في الأردن في نهاية الأسبوع، ثم قرر البقاء في المنزل، فسافرت المرأة وحدها لمواصلة تدريبها.  لكن كانت هناك شكوك لدى الزوج عندما تم تمديد التدريب، فبدلا من خمسة مرات في نهاية الأسبوع، فقد سافرت الزوجة مرة في الشهر إلى الأردن لعطلة نهاية الأسبوع، كجزء من تتمة دورتها وفق ادعائها.

في إحدى المرات التي سافرت فيها، أرسل زوجها محققين ليفحصوا ماذا تفعل الزوجة إضافة إلى دورة الرقص. عاد المحققون في نهاية تلك الأسبوع وبحوزتهم معلومات ضرورية، اتضح منها أن الزوجة وأم الأطفال الثلاثة كانت على علاقة غرامية مع نادل أردنيّ في مطعم فاخر في الأردن،  كانت قد اعتادت على تناول وجبات العشاء فيه في نهاية الأسبوع عندما كانت في الأردن.

في أعقاب هذه المعلومات، قرر الزوج الانفصال عن زوجته فغادرت بيتهما المشترك ولكن حدث ذلك بعد أن طالبت بدفعات شهرية مبلغها آلاف الدولارات وبعد أن طالبت بتسجيل نصف الشقة على اسمها.

اقرأوا المزيد: 239 كلمة
عرض أقل
ارتداء اللون الأحمر (iStock)
ارتداء اللون الأحمر (iStock)

أية ملابس عليك ارتدائها ليبدأ الشباب بمغازلتك؟

توصلت تجربة أجرته خبيرة بريطانية إلى السبب وراء مغازلة النساء كثيرا

08 نوفمبر 2017 | 16:34

أجرت مستشارة بريطانية خبيرة في العلاقات الزوجية بحثا وأوضحت في نهايته أنها تعرف ما الذي على المرأة القيام به ليبدأ الشباب بمغازلتها. تبين لها أنه عندما ارتدت النساء ملابس حمراء، ازداد عدد الشباب الذين توجهوا إليها بشكل ملحوظ، هذا وفق النشر في صحيفة “ديلي ميل” البريطانيّة أمس (الثلاثاء).

سارت المستشارة في الشارع لمدة نصف ساعة وهي ترتدي معطفا أحمر، فتوجه إليها خمسة شبان ودعوها لقضاء الوقت معهم. بالمقابل، عندما سارت في الشارع وهي ترتدي ملابس بألوان مختلفة، لم يقترب منها أحد. فقالت كوين، مجرية التجربة، إنها تفاجأت من نتائج التجربة.

“جاءت الفكرة وراء هذه التجربة بعد أن سمعت قصصا تشير إلى أن اللون الأحمر يجعل النساء جذابات أكثر”، أوضحت بعد التجربة. “اكتشفت أن هناك الكثير من الأدلة العلمية التي تثبت أن اللون الأحمر يجعل الأشخاص متاحين أكثر، وجذابين جنسيا”.

تدعي خبيرة العلاقات الزوجية أنه يكفي أن ترتدي المرأة معطفا أحمر فعندها تحظى باهتمام أكبر ويغازلها عدد أكبر من الشبان. “لقد أثرت فيّ هذه التجربة الناجحة كثيرا. سرت في هذه الطرقات كثير وأنا أرتدي ملابس مختلفة ولم أشعر بهذا الاهتمام أبدا. كما هي الحال مع الكثير من النساء، لا يقترب مني الشبان. يبدو لي أنه لا تساعد حقيقة أن ألوان الملابس في بريطانيا هي أسود أو رمادي غالبا. أتمنى أحيانا أن تنشق الأرض وتبلعني. عند العيش في مدينة كبيرة من السهل أن يشعر الفرد بعزلة ومن الصعب عليه أن يتعرف إلى أشخاص جدد”.‎ ‎

“أعتقد أنه من المحزن جدا أن تعتقد النساء أن العثور على حبيب القلب يتعلق بالحظ أو البخت. هناك عوامل كثيرة أخرى إضافة إلى المظهر الخارجي، مثل لغة الجسد والأسلوب الشخصي، وقد فرحت عندما اكتشفت أنه يمكن يوم الإثنين ظهرا لفت انتباه الشبان في الشارع”، لخصت أقوالها خبيرة العلاقات الزوجية.

اقرأوا المزيد: 267 كلمة
عرض أقل
السيد أمير فخر وعشيقته أوفل (Amir Fachar Instagram)
السيد أمير فخر وعشيقته أوفل (Amir Fachar Instagram)

روميو وجوليات الإسرائيليان: “أبعدونا عن بعضنا لأني مسلم”

نجم برامج الواقع، عربي - إسرائيلي، اضطر للابتعاد عن عشيقته اليهودية بناء على طلب والدها، لأنه مسلم

15 أكتوبر 2017 | 15:31

كشف أمس (السبت) أمير فخر، المشارك في برنامج الواقع الإسرائيلي “سرفايفر” (Survivor) في حسابه على الانستجرام قصته المؤثرة مع عشيقته اليهودية، أوفل، مدعيا أن عائلتها تسببت في فراقهما.

وكشف فخر خلال التصوير لبرنامج الواقع “سرفايفر” أنه عربي بعد أن أخفى هذه الحقيقة وقتا طويلا عن المشاركين الآخرين. وتحدث فخر عن الحزن الذي يرافقه إثر انفصاله عن عشيقته، بسبب معارضة عائلتها هذه العلاقة الغرامية.

אופל שלי, חצי שנה את לצידי, באש ובמים, עברת איתי את כל החשיפה בהישרדות, החיזוקים והעלבונות, שום דבר לא שבר אותך. גם לא ההורים שאסרו עליך לאהוב מוסלמי. כמה כיף היה לנו יחד, אהבת אותי ואני אותך עד השמיים, אבל אתמול נשברתי, השמיים נפלו. ההודעה הזאת שקיבלת מאבא שלך גרמה לי לוותר עלייך ועל החיים שחלמנו שיהיו לנו. נפרדתי ממך בכאב גדול. חשוב לי שתביני, אני לא יכול שתיהי אומללה בגללי, אני רוצה לגרום לך רק אושר, אני לא רוצה לפרק משפחות. נכון, הוא מעולם לא נתן לי הזדמנות, הוא מתעלם ממה שעושה לך טוב והוא גוזל ממך מישהו שאוהב אותך מאוד מאוד. אבל הוא אבא שלך, מי אני לעומותו? הבוקר קמתי עם הבנה שאני מתבייש בהחלטה שלי, נתתי לדעות הקדומות לנצח. דווקא אני. אז אני כותב לך ולכולם – אני אוהב אותך אופל ולא אוותר עלייך ועל החופש לאהוב במדינה שלנו לעולם. תחזרי?

A post shared by Amir Fachar | אמיר פחר (@amirfachar) on

“دفعتني رسالة والدك التي تلقيتها إلى التنازل عنك وعن حلمنا. ابتعدت عنك بحزن كبير. من المهم أن تعرفي، أنه ليس في وسعي أن أراك حزينة بسببي، بل أحب أن تكون حياتك سعيدة، ولا أريد أن أتسبب بحدوث مشاكل في عائلتك. عشنا معا، كل الظروف… ولكن أثر فيك والداك اللذان عارضا العشق بيننا، لأنني مسلم”، كتب فخر.

حتى أنه نشر الرسالة التي تلقاها من والد عشقيته. “من هذه اللحظة فصاعدا أمامك خياران، إما أن يتابع كل منا تدمير حياة الآخر وتدهور العلاقة بيننا أكثر فأكثر، أو أن علينا أن نتوقف وأن تعودي إلى أصولك”، كتب والد أوفل في رسالته إلى ابنته. “أنت ابنة شعب صغير ومميز. شعب نجح في الحفاظ على نفسة طيلة سنوات. مَن يتنكر لأصوله يعيش إلى الأبد حياة عزلة وعار”، كتب الوالد في رسالته لابنته طالبا منها الانفصال عن عشيقها المسلم.

About last night✔️ #golbaryfashionshow

A post shared by Amir Fachar | אמיר פחר (@amirfachar) on

تحدث فخر بانفتاح عن حزنه العميق إثر انفصاله عن عشيقته قائلا: “شعرت بشعور سيء أمس، وأن السماء سقطت على رأسي”.‎ ‎وأضاف: “استيقظت اليوم صباحا خجولا إثر قراري، لقد سمحت للآراء المسبقة بالانتصار. كيف حدث لي هذا. لهذا أكتب إليك وإلى الجميع أني أحبك يا أوفل ولن أتنازل عنك وعن حرية الحب في دولتنا إلى الأبد. هل توافقين أن تعود علاقتنا مجددا؟ سأل فخر.

اقرأوا المزيد: 433 كلمة
عرض أقل
العشق... هرمونات وتغير بالسلوكيات (Istock- Martin dm)
العشق... هرمونات وتغير بالسلوكيات (Istock- Martin dm)

ماذا يحدث لجسمنا عندما نعشق؟

الحب هو مرض يؤدي إلى الإدمان ويُسيّطر على جسم العشاق. إليكم بعض الأعراض الأكثر شيوعا التي يمر فيها جسمنا عندما نعشق

الحب مثير للإدمان مثل الكوكايين تماما

يُستدل من بحث أجرته جامعة سيراكيوز (‏Syrucuse‏)، في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، أن العشق يعمل على ذات المناطق في الدماغ التي يعمل عليها الكوكايين.

أثناء التجربة السريرية التي أجريَت في الجامعة العريقة، طُلِب من المشارِكين العُشاق أن يشاهدوا صور أحبائهم. رويدا رويدا، بدأ دماغهم يطلق مواد كيميائية تؤدي إلى الابتهاج وهورمونات مثل الدوبامين والأدرينالين التي تؤدي إلى شعور لذيذ في الجسم وقد تؤدي إلى سلوك عدواني ومتملك.

نقص التركيز وتسرّع عمل القلب

عندما نعشق، يزداد تدفق الدم إلى منطقة الدماغ، المسؤولة عن الشعور باللذة، ويؤدي هذا إلى تحرير الأدرينالين بنسبة عالية في الجسم. عندها تتعرق الأيدي وتزداد دقات القلب.

تؤدي هذه الأعراض إلى أن يركّز العاشق أفكاره على علاقة الحب الجديدة وهكذا يفقد اهتمامه بأمور أخرى لا تتعلق به.

لا يشعر الجسم بالألم

يرتفع مستوى هورمون الأكسيتوسين بوتيرة عالية عندما نعشق. يؤدي التأثير الفوري لهذا الارتفاع إلى خفض الضغط، القلق، والصداع.

قررت جامعة ستانفورد إجراء تجربة: أراد الباحثون فحص تأثير الأكسيتوسين على الصداع النصفي. كان المشاركون طلابا جامعيين عانوا من الصداع النصفي كثيرا نتيجة الضغط، وحصلوا على الهورمون وكانت النتائج قاطعة: قال %50 من المشاركين إنهم شعروا بتحسن ملحوظ في الصداع المزمن، وقال %27 آخرون إن الصداع النصفي اختفى تماما.

تبادل القبلات بين العُشاق يقلل الضغط

عند تبادل القبلات بين العشاق يفرز الجسم كمية كبيرة من الدوبامين والأندروفين مما يقلل التوتر، الضغط، والقلق.

فماذا تنتظرون؟ عيشوا حياة العشق ❤❤❤

اقرأوا المزيد: 213 كلمة
عرض أقل
بار رفائيلي (Instagram)
بار رفائيلي (Instagram)

رفائيلي حامل للمرة الثانية، تكشف عن أسرار نجاحها

في مقابلة خاصة، تكشف عارضة الأزياء الشهيرة، رفائيلي، أسرار نجاحها اقتصاديا وكيف تشعر بحملها الثاني وبأمومتها بهذا العصر الحديث

03 أبريل 2017 | 14:43

ليس سرا، أن عارضة الأزياء العالميّة، بار رفائيلي، ناجحة. والآن بعد أن شاركت رفائيلي العالم أنها أصبحت حاملا للمرة الثانية، سطع نجمها في نهاية الأسبوع على غلاف مجلة عرض الأزياء الإسرائيلية “أت” (أي “أنتِ” باللغة العبرية). في مقابلة معها، كشفت بعض أسرار نجاحها من ناحية اقتصادية، زوجية، وعن رأيها حول الأمومة والنسوية.

شارك محررو المجلة المقالة في شبكات التواصل الاجتماعي وكشفوا عن رأي رفائيلي حول النسوية، الأمومة، وكيف تدير حياتها كأم ناجحة، وعارضة أزياء مشهورة. كتُب على غلاف المجلة “لا تعتبر بار رفائيلي نفسها نسوية، وتعترف أنها الوحيدة التي تستيقظ ليلا للاعتناء بابنتها ليب، تعتقد أن ترامب يتصرف مع زوجته ميلانيا بشكل سيء، وتتحدث كيف تعلم زوجها، عدي، تبديل الحفاظات لابنته، رغما عنه”.

Something’s cooking …

A post shared by Bar Refaeli (@barrefaeli) on

غضب الكثير من الإسرائيليين، لا سيّما الإسرائيليات لأن رفائيلي تعرّف نفسها كغير نسوية. في وقت لاحق، ردت رفائيلي على العنوان الذي اخترته المجلّة، مدعية أنه مبالغ به إلى حد معين وأنها تعتبر نفسها نسوية ولكن ليست هناك مساواة بين الرجال والنساء لمزيد أسفها.

@carolinalemkeberlin ????

A post shared by Bar Refaeli (@barrefaeli) on

ترفض رفائيلي أن تكون كسائر “الأمهات العاديات” الأخريات اللواتي تتغير حياتهن بعد الولادة، لا تنام جيدا في الليل، ويتخلين عن الرومانسية. وتقول: “أرغب في القيام برحلات، السفر، وقضاء الوقت مع زوجي. أهم شيء لدي منذ ولادة ابنتي ليب، هو الحفاظ على الحياة الزوجية، الرومانسية، وألا أشعر أني خسرت شيئا معين”.

يبدو أن رفائيلي ما زالت تحقق نجاحات من خلال زيادة أفراد العائلة، تعزيز الحياة الزوجية السليمة مع زوجها، عدي عزرا، وتدفع سيرتها الذاتية قدما، وفي الوقت ذاته تتمتع بتربية طفلتها.

اقرأوا المزيد: 297 كلمة
عرض أقل
مراهقون إسرائيليون (Flash90/Mendy Hechtman)
مراهقون إسرائيليون (Flash90/Mendy Hechtman)

كل ما تريدون معرفته عن الحياة الجنسية لدى الشباب الإسرائيلي

يرغب الشبّان في الزواج أكثر من الفتيات، ويدعم %45 من الشبّان الإسرائيليين الزواج أحادي الجنس. متى يمارس الشبان العلاقات الجنسية للمرة الأولى؟

يشغل الجنس، الجنسانية، والرومانسية الشبّان عامة والشبّان الإسرائيليون على وجه الخُصوص. يُجرى الكثير من الأبحاث في إسرائيل لمعرفة ما الذي يثير اهتمام الشبّان، وكيف يبلور الجيل الجديد هويته الجنسيّة؟ وهل يعيش المراهقون حياة رومانسيّة؟‎ ‎ما هو معدل الجيل لتبادل القبلة الأولى؟ وبالطبع، ما هو معدل الجيل لإقامة العلاقات الجنسيّة للمرة الأولى؟

بهدف الإجابة عن هذه الأسئلة، أجرى موقع الأخبار وقضاء أوقات الترفيه، “معاريف لنوعار” (صحيفة معاريف للشباب) استطلاعا تضمن عينة تمثيلية من 238 شابا، تتراوح أعمارهم بين 13 حتى 18 عاما.

نقدّم لكم إجابات الشبّان عن الأسئلة المختارة في مجال الجنسانية والرومانسية:

كم لقاء رومانسيّا أجريتَ حتّى الآن؟

مراهقون إسرائيليون (Flash90/Matthew Hechter)
مراهقون إسرائيليون (Flash90/Matthew Hechter)

أجاب 48.3%‏ من المستطلعة آراؤهم في كل الأعمار أنهم لم يجروا لقاء رومانسيّا أبدا. 40%‏ من الفتيات الإسرائيليات أجبن أنهن خرجن ما معدله لقاء حتى 5 لقاءات رومانسيّة مع صديق، مقارنة بنسبة ‏32%‏ من الشبّان.

التفسير لذلك: أصبح العالم عالما افتراضيّا وانتقل الحديث عن الرومانسية والحب إلى مواقع التواصل الاجتماعيّ. لذلك فإن التواصل المباشر يثير الخوف بين الشبّان في إسرائيل.

مَن يجب أن يتخذ الخطوة الأولى – هو أم هي؟

قالت ‏17.4%‏ من المستطلعة آراؤهن إنهن يفضّلن المبادرة إلى الخطوة الأولى ودعوة الشباب للقاء رومانسيّ. وقد دُهِش الباحثون من معرفة أنه في العصر الذي يدور فيه الحديث عن المساواة وتطوّرت فيه النسوية، ما زالت الفتيات يشعرن بعدم ارتياح لإجراء التواصل الأول.

الوضع أكثر اعتدالا بين الشبّان: أجاب 59.7% من المستطلَعة آراؤهم أنهم يفضّلون المبادرة إلى المحادثة الأولى مع الفتيات، في حين أجاب 40.3% أنهم يفضّلون أن تبادر الفتيات إلى اللقاء الأول.

هل كانت لديك علاقة حب؟

بشكل غير مفاجئ، أجاب معظم المستطلَعة آراؤهم أنه كانت لديهم علاقة حب مرة واحدة على الأقل، وأجاب القليلون أنه لم تكن لديهم علاقة حب أبدا. أجاب 60%‏ أنه كانت لديهم علاقة حب، مرة واحدة على الأقل في الماضي، وأجاب ‏18%‏ أنهم لم تكن لديهم علاقة حب حتّى الآن، والمعطى الأكثر إثارة للدهشة هو أن ‏22%‏ أجابوا “لا أعلم”. أي أن خمس الشبّان الإسرائيليين قد أجابوا أنهم لا يعرفون إذا كانت لديهم علاقة حب.

أين يتعرف العشاق على بعضهم؟

مراهقون إسرائيليون (Flash90/Nati Shohat)
مراهقون إسرائيليون (Flash90/Nati Shohat)

أجاب نحو ثلث المستطلَعة آراؤهم أنهم تعرّفوا على حبيب قلبهم في المدرسة (28.6%)، وهذا معطى منطقيّ مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذا هو المكان الذي يقضي فيه الشبّان معظم أوقاتهم في سن المراهقة. أجاب 10.5%‏ من المستطلعة آراؤهم أنهم تعرّفوا إلى حبيب قلبهم في حركات شبابية. تعرّف 6.3%‏ من العشاق عبر مواقع التواصل الاجتماعي والبقية عبر أصدقاء مشتركين أو بطريقة أخرى.

هل تدعم الزواج أحادي الجنس؟

لقد أصبح موضوع الزواج أحاديّ الجنس، الذي ازداد زخما في السنوات الماضية، بفضل سن قانون لتسهيل التعامل مع الظاهرة في الكثير من دول العالم، جزءا من الحديث بين الشبّان الإسرائيليين. أجاب نحو نصف – %45 – المستطلَعة آراؤهم أنهم يدعمون زواج المثليّين. أجاب 30.7%‏ أنهم لا يدعمون، وأجاب ‏24.4%‏ أنهم لم يتوصلوا إلى رأي نهائي بعد. شهد 70.3%‏ من العلمانيين المستطلَعة آراؤهم أنهم يدعمون زواج المثليّين، مقارنة بنسبة ‏10.4%‏ من المتديّنين.

هل كانت لديك علاقة مع شخص من نفس جنسك؟

مراهقون إسرائيليون (Flash90/Gili Yaari)
مراهقون إسرائيليون (Flash90/Gili Yaari)

بشكل مطلق تقريبًا، أجاب معظم المستطلَعة آراؤهم سلبا- أي أنه لم تكن لديهم علاقة مع شخص من جنسهم. كان المعطى مرتفعا بشكل خاصّ بين العلمانيين المستطلعة آراؤهم -أجاب 92.1% أنه لم تكن لديهم تجربة مع شخص من جنسهم. تزداد النسبة لدى الشبَان الذين يعرّفون أنفسهم بصفتهم محافِظين ومتديّنين – نحو 95%‏.

هل تعتقد أنك ترغب في الزواج في المستقبَل؟

أجابت الأغلبية المطلقة أنها ترغب في الزواج (‏84%‏). أجاب ‏4.6%‏ أنهم لا يرغبون، في حين أجابت البقية أنها ما زالت لا تعرف.

ويتضح أنه منذ سن أصغر، يبدأ الشبان في التفكير في الزواج، حيث إن المستطلَعة آراؤهم في الفئة العمرية بين 13-16 عاما قد أجابوا أنهم يرغبون في الزواج ونسبتهم هي 78.7%‏.

وإذا كنتم تعتقدون أن الفتيات تحديدًا سيجبن بنسبة أعلى عن السؤال إذا كن يرغبن في الزواج – فستتفاجؤون عند معرفة أن الوضع مختلف تحديدًا. 81.7%‏ من المستطلعة آراؤهن أجبن أنهن يرغبن في الزواج، مقارنة بما معدله ‏86%‏ من المستطلعة آراؤهم الشباب.

حانة "أنا لؤلؤ" في يافا (Ilana Bronstein)
حانة “أنا لؤلؤ” في يافا (Ilana Bronstein)

متى تبادلت القبلة في المرة الأولى؟

أجاب نحو نصف المستطلَعة آراؤهم أنهم لم يتبادلوا القبلات أبدا. أجاب 21.4%‏ من المستطلَعة آراؤهم أنهم تبادلوا القبلات في سن ‏12-14‏، ‏16.4%‏ في عمر ‏15-16‏، ‏5.9%‏ في سن أقل من ‏12‏ عاما، وأجاب ‏4.6%‏ من المستطلَعة آراؤهم أنهم تبادلوا القبلات في سن ‏17 حتى 18‏ عاما.

هل مارست علاقات جنسية؟

أجاب معظم المستطلَعة آراؤهم أنهم لم يمارسوا علاقات جنسيّة بعد، ونسبتهم 87.4%. من المثير للدهشة أكثر معرفة أن الشبّان المستطلَعة آراؤهم الذين أعمارهم أقل بين 13 حتى 16 عاما، قد أجابوا أنهم أقاموا علاقات جنسيّة بنسبة أعلى مقارنة بالشبّان في الفئة العمرية 17 حتى 18 عاما.

كان المعدل في الولايات المتحدة لممارسة علاقات جنسيّة ‏18‏ عاما، في الصين ‏22.1‏، أستراليا ‏17.9‏ عاما، وفرنسا ‏18.5‏.

اقرأوا المزيد: 715 كلمة
عرض أقل
كيف يحتفل الإسرائيليون بعيد العشاق؟ (Flash90/Miriam Alster)
كيف يحتفل الإسرائيليون بعيد العشاق؟ (Flash90/Miriam Alster)

كيف يحتفل الإسرائيليون بعيد العشاق، الفالنتاين؟

ورد، بالونات، مجوهرات، مطاعم، ورحلات رومانسية، هذه هي جزء من استعدادات الأزواج الإسرائيليين قُبَيل الاحتفال بعيد العشاق

بتاريخ 14.02 من كل سنة، يُحتفل بعيد العشاق أو وفق تسميته في الدول الغربية والكثير من الدول في الشرق الأوسط، فالنتاين. وذلك تذكيرا لأن الأشخاص، يحبون هذا اليوم ونشر المحبة في كل مكان.

ولكن قبل أن نتحدث عما يقوم به العشاق الإسرائيليون بهذا اليوم، من المهم أن نوضح ما هو عيد العشاق. وهل هناك في اليهودية عيد يرمز إلى “يوم العشاق لدى اليهود”؟. وسنتحدث عن ما هي الهدايا التي يتبادلها الأزواج في هذا اليوم، وسنقدم إجابة عن السؤال كيف سيحتفل العشاق الإسرائيليون بهذا العيد.

ما هو الفالنتاين؟

هناك عدد من التخمينات حول الموضوع، إذ تروي من بينها أسطورة عن أيام حكم الإمبراطور الروماني، كلوديوس الثاني، في القرن الثالث للميلاد. وفق الأسطورة اعتقد الإمبراطور أن الجنود الجيدين هم الجنود العزاب، ولذلك حظر عليهم الزواج. في المقابل، تابع الكاهن فالنتاين عقد مراسم الزواج خفية، ولكن عند الكشف عن أعماله، أمر الإمبراطور بقتله.

هناك أسطورة أخرى تتحدث عن الكاهن فالنتاين الجريء الذي هرّب من السجن الوحشي في الإمبراطورية الرومانية مسيحيين تعرّضوا للتعذيب والقتل، وعندما أمسِكَ به قُتِل. هناك أسطورة ثالثة، تتحدث عن أن الكاهن أحب ابنة السجان، أثناء اعتقاله في سجن روماني، وقبل وفاته أرسل لها رسالة موقعة بالعبارة “Your Valentine”، وهي عبارة تُستخدم في أيامنا أيضا.

هل هناك في اليهودية عيد يرمز إلى يوم العشاق؟

يُشار في اليهودية إلى الخامس عشر من شهر آب (اليهودي)، بصفته يوم الفرح، الصلحة، والمحبة. تصف التقاليد اليهودية الخامس عشر من آب في إسرائيل، في الأيام القديمة، بصفته كان يوما يرتدي فيه الشبان ملابس بيضاء وكانت تخرج النساء إلى الكروم وترقص للتعرّف إلى الشبان.

ما الذي يشتريه الإسرائيليون العشاق؟

خواتم خطوبة، بطاقات ورد، وشوكلاطة: هكذا يغمر العشاق بعضهم في عيد العشاق.

وما هي تكلفة هذا الحب؟ وفق معطيات دائرة الإحصاء المركزية لعام ‏2016‏، فإن العشاق يصرفون ما معدله 47 شاقلا على الشوكولاطة، أي نحو ‏11‏ دولارا. يدفع الإسرائيليون مقابل رزم الشوكولاطة ‏248‏ شاقلا (‏62‏ دولارا) ويصل سعر خواتم الخطوبة إلى 1,898‏ شاقلا بالمعدل، نحو ‏475‏ دولارا.

أين يحتفل الإسرائيليون بعيد العشاق؟

كما في كل سنة، ينشر أصحاب الكثير من المطاعم مسبقا، لا سيّما في مركز البلاد، (تل أبيب والمنطقة المجاورة، المدن العلمانية)، قوائم الوجبات في يوم العشاق. يدور الحديث غالبًا عن وجبات زوجية، ورومانسية تتضمن مشروبات كحولية وطعاما فاخرا وتحليات.

قد يُفضل عشاق آخرون الاحتفال بهذا اليوم في حمام معدني (Spa) مع الشريك أو الشريكة أو في رحلات رومانسية في أرجاء البلاد أو خارجها.

وسيحتفل مَن يختار الاحتفال بشكل رومانسي أكثر مع حبيب القلب من خلال تناول وجبة عشاء رومانسية في المنزل.

اقرأوا المزيد: 382 كلمة
عرض أقل
الحب والرومانسية (Thinkstock)
الحب والرومانسية (Thinkstock)

أغاني الحب الخمس الأعظم في كل العصور

5 أغان عملاقة من كل العصور، بالعربية، الإنجليزية، والعبرية، والتي ستثير مشاعركم ومشاعر محبيكم، نقدمها لمن يحتفل بعيد الحبّ

يوم الحب الذي يُحتفل فيه في كل العالم بتاريخ 14.2، هو بمثابة عيد ميلاد، عام جديد أو مجرّد يوم عادي، وأروع ما يمكننا القيام به في هذا اليوم هو تقديم أغاني حب تثير مشاعر الأزواج المتحابين.

كثيرا ما تأسر الأغاني قلب الإنسان بشكل أفضل من أية هدية غالية وهي تثير شعورا رائعا ورومانسية بشكل مذهل.

ويمكن بالطبع أن تقول لشابة معينة إنّك تحبّها، ولكن إذا نجحت في إيجاد الموسيقى المناسبة فحينها ستصبح مشاعركما أقوى.

بمناسبة عيد الحبّ الذي يحلّ اليوم 14.02.17بحثنا من أجلكم بشكل خاصّ عن الأغاني التي ترمز أكثر من أي شيء إلى الحبّ والرومانسية، بالعربية، العبرية، والإنجليزية.

المطرب الإسرائيلي إيال غولان  يغني لمحبوبته “صوت حب”

المطربة البريطانية ليونا لويس تغني أغنية “‏Bleeding Love‏”

المطرب الأسطوري بوب مارلي يغني أغنية “‏One Love‏”

إليسا تغني “حالة حبّ”

أم الحبّ وخيبات الأمل أم كلثوم تغني “الحب كله”

 

اقرأوا المزيد: 128 كلمة
عرض أقل