علاقات جنسية

زوجان يهوديان متدينان (Nati Shohat/Flash90)
زوجان يهوديان متدينان (Nati Shohat/Flash90)

دراسة مميزة لحاخام.. الجنسانية لدى الرجال المتدينين

في إطار الدراسة للقب الثاني في علم النفس، بحث حاخام إسرائيلي شاب موضوع لا يجري الحديث عنه غالبا وهو التجربة الجنسية لدى الرجال المتدينين

فحص بحث جديد أجراه الحاخام حننال روس، في إطار دراسته للقب الثاني في علم النفس التربوي، ما هو رأي الرجال المتدينين الإسرائيليين حول الجنسانية. أثناء العمل على البحث أدرك روس إلى أي مدى يعتبر موضوع الجنسانية لدى الرجال محرما في المجتمَع المتدين، واستنتج أنه يجب تغيير التعامل مع الموضوع.

روس ابن 29 عاما، متزوج من شابة تدرس الطب ولديه طفلان. ترعرع في بلدة متدينة، خدم في الجيش الإسرائيلي، حتى أنه اجتاز تأهيلا حاخاميا رسميا قبل أن يبدأ بدراسة علم النفس في الجامعة. وصل إلى موضوع الجنسانية لدى الرجال بشكل مفاجئ، وذلك بعد أن التقى الخبيرة بعلم الجنس، والباحثة الجندرية ميخال فرينس، الرائدة في الحوار الجنساني في المجتمع المتدين. وفق أقواله، تحدثت معه ميخال عن عدم تناول موضوع الجنسانية لدى المتدينين اليهود موضحة أهمية بحثه.

“لم أجد حتى يومنا هذا أبحاث تتحدث عن النواحي العاطفية في التجارب الجنسية لدى الرجال. فهي تتحدث عن الأداء، الجنسانية، لكنها لا تتحدث عن مشاعر الرجال، عن التجارب التي يمرونها، ولم أجد مقالات تتحدث عن الموضوع”، قال روس لموقع YNET. “الأبحاث عن جنسانية الرجال أقل مقارنة بالأبحاث عن النساء”.

جند روس المشاركين في البحث عبر إعلان في الفيس بوك. “يمكنني القول إنني تفاجأت من مستوى الاهتمام”، قال روس. “ولكن من الواضح أن من شارك كان مستعدا للتحدث عن الموضوع. كتبت أني متدين وأب لطفلين، ولكن لم أذكر أني حاخام، خشية من أن يشكل الموضوع مصدر انتقاد أو أن يحكم عليه”.

“اكتشفت أن الرجال المتدينين لا يتحدثون عن جنسانيتهم، فيما عدا مع الزوجة. فهم لا يشاركون الوالدين، الأصدقاء، أو المعالجين”، قال روس. “كانت هذه إحدى المفاجآت”. يدحض بحث روس الصورة الاجتماعية السائدة التي تتحدث عن الجنسانية “السطحية” والتقنية لدى الرجال. لا يشعر الرجال المتدينين المشاركين في البحث بمشاعر تشكل جزءا لا يتجزأ من متعتهم الجنسية فحسب، بل هم معنيون بالمساواة في العلاقات الجنسية أيضا. “يرغب الرجال في المشاركة في المتعة. كلما أبدت النساء اهتمام أقل شعر الرجال بمعاناة، وضرر في الصورة الذاتية”، أوضح روس.

وفق أقواله: “يعتقد الرجال المتدينون أن المتعة الجنسية هي متعة مشتركة. تشكل الجنسانية جزءا من الحياة الزوجية، والحياة الزوجية هي العلاقة الأوسع للجنسانية. حقيقة أن الوصايا اليهودية تحظر إقامة العلاقات الجنسية قبل الزواج، تجعل الأزواج، شركاء حياة جنسية وشركاء في العيش في الوقت ذاته”.

اقرأوا المزيد: 346 كلمة
عرض أقل
موقع الإنترنت safe-sex.co.il (لقطة شاشة)
موقع الإنترنت safe-sex.co.il (لقطة شاشة)

موقع إسرائيلي للتربية الجنسية يحظى بشعبية في العالم العربي

يحظى موقع إنترنت إسرائيلي مترجم إلى العربية، يهتم بالتربية الجنسية، بشعبية بين المتصفحين في العالم العربي

موقع الإنترنت safe-sex.co.il، الذي تشغله عيادة تابعة لوزارة الصحة الإسرائيلية ويقدم تربية جنسيّة، تمت ترجمته في السنة الماضية إلى العربية ولغات أخرى، لخدمة أبناء الأقليات المختلفة في إسرائيل. لذلك، بدأ الكثير من المصتفحين من الدول العربية بزيارة الموقع.

يتوجه الموقع إلى الرجال والنساء، المثليين، والمغايرين جنسيا على حدٍّ سواء، ويقدم للمتصفحين معلومات حول الأمراض الجنسية، وسائل منع الحمل، علاجات جنسية، وغيرها. قالت ياعيل غور، مديرة العيادة التي تشغل موقع الإنترنت، لصحيفة “يديعوت أحرونوت” إنه “قبل بضعة أيام قررت فحص عدد المتصفِّحين من الدول الأجنبية الذين زاروا الموقع، ولاحظت أنه طرأت زيادة كبيرة على عدد من المتصفِّحين من الدول العربية الذين زاروا الموقع. دُهشنا عندما لاحظنا أن هناك الكثير من المتصفحين من دول ليست لديها علاقات دبلوماسيّة مع إسرائيل مثل العراق، سوريا، وليبيا.

وفق المعطيات، الصفحات الأكثر مشاهدة لدى المتصفِّحين من الدول العربية هي التي تتطرق إلى الدورة الشهرية، فيروس الورم الحليمي البشري (Human papillomavirus)، سن المراهقة، العادة السرية، القضيب، والحمل والولادة. “نعتقد أن عدد المتصفِّحين الكبير من الدول العربية – إلى الموقع الذي تشغله وزارة الصحة الإسرائيلية – ناتج عن كون الموقع أحد المواقع الفريدة باللغة العربية التي تقدم معلومات شاملة حول الجنس للرجال والنساء، الشبان والبالغين، المثليين والمغاييرين”، وفق أقوال ياعيل. “من دواعي سرورنا، أن الموقع يعرض صورة إيجابية عن إسرائيل”.

اقرأوا المزيد: 200 كلمة
عرض أقل
(iStock; Al-Masdar / Guy Arama)
(iStock; Al-Masdar / Guy Arama)

بحث إسرائيلي: الفياجرا جيدة للقلب

يتبين من بحث إسرائيلي هو الأول من نوعه أن الدواء المشهور لعلاج مشاكل الانتصاب لديه أفضلية أخرى لأنه قد يسرّع التعافي بعد العمليات الجراحية في القلب

يبدو أن الباحثين الذين طوّروا في مستهل التسعينات الفياجرا المشهورة لعلاج ضعف الانتصاب، لم يتوقعوا أنه بعد مرور عقدين ونصف سيتضح أن هذا الدواء ناجع لعلاج حالات طبية مختلفة كليا. يتبين الآن من بحث إسرائيلي جديد، أجراه طاقم أطباء من مستشفى “شيبا” تل هشومير، أن تناول الفياجرا بعد عملية جراحية في صمامات القلب يساعد على خفض الضغط الرئوي ويؤدي إلى المكوث في المستشفى أقل، والتعافي وإعادة التأهيل أسرع.

يعاني المرضى الذين لديهم مشكلة في الصمام التاجي، الموجود في الجانب الأيسر من القلب، من أعراض مثل ضيق التنفس، تعب، انخفاض في الأداء، ويحتاجون إلى عملية جراحية لاستبدال الصمام أو تصليحه. هناك عارض آخر وهو ارتفاع ضغط الدم الرئوي، الذي يحدث نتيجة عبء على شرايين الرئة التي تنقل الدم إلى الأذين الأيسر من القلب. في إطار البحث، من بين 143 مريضا اجتازوا عملية جراحية في الصمام وكان لديهم ضغط رئوي مرتفع جدا، تم توزيع 50 مريضا عشوائيا لمجموعتين، تلقى 25 مريضا فياجرا، وتلقى 25 مريضا دواء وهميا.

بعد مرور نحو 12 ساعة من العمليّة الجراحيّة، وجد الباحثون أن المرضى الذين تلقوا دواء وهميا بدأ ضغط الدم الرئوي بالارتفاع ثانية، بالمقابل انخفض ضغط الدم الرئوي لدى المرضى الذين تلقوا فياجرا. “إضافة إلى انخفاض ضغط الدم الرئوي، وجدنا أن المرضى الذين تلقوا فياجرا مكثوا وقتا أقل في المستشفى، احتاجوا إلى تنفس اصطناعي أقل، وخضعوا للعناية وقتا أقل في قسم العناية المكثفة”، أوضح الباحثون. “نعتقد أن علاج الفياجرا بعد عملية جراحية في صمام القلب لدى مرضى يعانون من ضغط دم رئوي خطير آمن ولديه أفضليات لخفض ضغط الدم الرئوي، وقد يسرع التعافي وإعادة التأهيل”، أوضح الباحثون.

اقرأوا المزيد: 249 كلمة
عرض أقل
أنطوني وارن (Roy Alima / Flash90)
أنطوني وارن (Roy Alima / Flash90)

فضيحة جنسية تعصف بعالم كرة القدم الإسرائيلي

فتحت الشرطة الإسرائيلية تحقيقًا ضدّ لاعب كرة قدم مشهور من نادي "بيتار القدس" بعد تسريب مقطع فيديو يظهر فيه وهو يشارك في "حفلة جنسية" مع شابة فاقدة للوعي

في بداية الأسبوع، أعلنت شرطة إسرائيل أنها فتحت تحقيقا ضد نجم كرة قدم “بيتار القدس”، يدعى أنطوني وارن، بعد تسريب مقطع فيديو في الشبكات الاجتماعية، يظهر فيه وارن وهو يمارس علاقات جنسية مع شابة دون أن تتحرك. من المتوقع أن تجري الشرطة تحقيقا مع وارن بتهمة تنفيذ مخالفات جنائية، وحتى أنها ستستدعي الشابة التي تعرضت للتحرش الجنسي لإدلاء شهادتها.

في مقطع الفيديو الذي سُرّب إلى الشبكات الاجتماعية في الأسبوع الماضي وأثار ضجة في إسرائيل، يظهر وارن وثلاثة شبان آخرون وهم يمارسون علاقات جنسية مع شابة وهي مستلقية على بطنها دون أن تتحرك. وفق التقارير، يبدو أن مقطع الفيديو التُقِط قبل عامين تقريبا، ولكن ليس واضحا بعد إذا تمت العلاقات الجنسية بمحض إرادة الشابة وهل كانت واعية. أوردت مواقع الرياضة الإسرائيلية، في تقاريرها أن اللاعب أعرب أمام صدقائه أنه يشعر بـ “الإحراج والندم” واعترف بالخطأ الذي ارتكبه.

أثار نشر مقطع الفيديو ردود فعل غاضبة في إسرائيل. في بداية الأسبوع، قدمت عضوة الكنيست، ميراف ميخائيلي، شكوى في شرطة لواء تل أبيب لفتح تحقيق في القضية الخطيرة بأسرع وقت. “ألعاب كرة القدم محبوبة في إسرائيل، ويشجع آلاف الأطفال الفرق واللاعبين مثل أنطوني وارن. لا يُعقل أن تُرتكب أعمال تحرش فظيعة بحق شابة، ونقل رسالة أن هذا عادي، وألا يهتم أحد بالقضية”، قالت ميخائيلي.

عضوة الكنيست ميراف ميخائيلي (Miriam Alster / Flash90)

توجهت أمس (الثلاثاء) 13 عضوة كنيست إلى إدارة نادي كرة القدم، بيتار القدس، وطلبت إرجاء عمل وارن حتى انتهاء تحقيق الشرطة. “نعتقد أن إبعاد اللاعب يجب أن يتم فورا وحتى انتهاء التحقيق في الشرطة. إن عدم الاهتمام بمعالجة القضية، ينقل رسالة خاطئة ويضفي شرعية، ويبدي تسامحا تجاه المتهمين بارتكاب تحرشات جنسية بحق النساء”، كتبت عضوات الكنيست.

ترفض إدارة فريق كرة القدم إرجاء عمل وارن حاليا. جاء على لسان اتحاد كرة القدم الإسرائيلي، الذي قرر عدم محاكمة وارن، ردا على القضية: “يشجب اتحاد كرة القدم التصرفات المنسوبة إلى اللاعب وفق ما يظهر في مقطع الفيديو. نتوقع أن يحافظ لاعبو كرة القدم، وكل شخص آخر على القيم الأخلاقية والاحترام المتباد”.

هذه ليست المرة الأولى التي يتصدر فيها اسم فريق كرة القدم الناجح، بيتار القدس، العناوين. ففي الماضي، أثار فريق كرة القدم المقدسي المشهور، الذي يحقق نجحا كبيرا في هذا الموسم، جدالات وفوضى بعد أن أعرب مؤيدوه عن عنصريتهم، ولكن في هذا الموسم طرأ انخفاض كبير على مظاهر العنصرية هذه.

اقرأوا المزيد: 352 كلمة
عرض أقل
عادات الزواج عند اليهود المتدينين في القدس، صورة توضيحية فقط ولاعلاقة لها بالمقال (Flash90/Yosis Zeliger)
عادات الزواج عند اليهود المتدينين في القدس، صورة توضيحية فقط ولاعلاقة لها بالمقال (Flash90/Yosis Zeliger)

محكمة يهودية تقر.. القبلات ليست خيانة

سمح قضاة المحكَمة الدينية اليهودية في القدس لامرأة بالزواج من عشيقها رغم استياء زوجها الأول. كيف حدث ذلك؟

في حالات كثيرة، تثير قرارات المحكمة الشرعية الإسلامية أو المحكمة الدينية اليهودية في إسرائيل تساؤلات كثيرة. فبموجب القانون الإسرائيلي يُسمح للمحكمة الشرعية الإسلامية أو المحكَمة الدينية اليهودية بالنظر في القضايا الشخصية، الزواج، أو الطلاق.

عمليا، حدثت هذه القصة الغريبة قبل نحو عام، ولكن الآن فقط يمكن نشرها، لهذا بدأت تطرح علامات سؤال كثيرة حول كيف يميل الأشخاص إلى تحليل وشرح القوانين وملاءمتها مع نمط الحياة العصري.

ويدور الحديث عن حالة نظرت فيها المحكمة الحاخامية الإقليمية في القدس، عرض ضمنها محقق خاص من قبل الزوج، الذي تمت خيانته، أمام قضاة المحكمة الحاخامية، صورا يظهر فيها رجل غريب مع زوجته، وهما في لحظات حميمة. للوهلة الأولى، يبدو أن الحديث يدور عن خيانة؟!

وفق الشريعة اليهودية فإن المرأة التي تخون زوجها يُحظر عليها الزواج من عشيقها ومن زوجها السابق. في هذه المرة، أرادت الزوجة إكمال علاقتها الزوجية مع عشيقها والذي أصبحت حاملا منه بعد فترة وجيزة.

لهذا قدمت المرأة التماسا إلى المحكمة الحاخامية الكبيرة مدعية أن الصور التي وصلت إلى المحكمة لا تُثبت أن كلا العاشقين أقاما علاقات جنسية كاملة، بل تبادلا القبلات. وافق طاقم قضاة خاص على الالتماس وسمح للمرأة المتزوجة، التي قبّلت عشيقها، بالزواج منه.

وتساءل القضاة، هل إذا كانت العلاقات الغرامية مبنية على تبادل القبلات وليس على العلاقات الجنسية الكاملة المستمرة، في وسعها أن تمنع من المرأة الزواج ثانية من عشيقها الجديد؟ توصل القضاة إلى الاستنتاج أن غالبية الفقهاء يتساهلون في هذا الموضوع، لهذا تبنى القضاة التوجه الذي يسمح للمرأة الخائنة وعشيقها، بأن يتزوجا شريطة أن كليهما لم يمارسا علاقات جنسية قبل أن يطلق الزوج الأول امرأته.

اقرأوا المزيد: 242 كلمة
عرض أقل
بحث: أزمة الخصوبة لدى الرجال في ذروتها (Flash90/Nati Shohat)
بحث: أزمة الخصوبة لدى الرجال في ذروتها (Flash90/Nati Shohat)

بحث: خصوبة الرجال في العالم تراجعت على نحو مقلق

شُوهِد الانخفاض الأبرز والأخطر لدى الرجال في الدول الغربية. انخفاض نسبته 52.4% في تركيز الحيوانات المنوية. ما هي الأسباب؟

في الأربعين عاما الأخيرة تشهد الخصوبة لدى الرجال في العالم الغربي انخفاضا إذ انخفض تعداد الحيوانات المنوية بأكثر من %50. هذا ما يتضح من تحليل معطيات ‏7,500‏ بحث نُشرت حول الموضوع بين عامي ‏1973‏ و‏2011‏‎.‎

وشُوهِد الانخفاض الأبرز والأخطر لدى الرجال في الدول الغربية. يُشار إلى أن الحديث يجري عن مجموعة رجال “عاديين” لم يأتي اختيارهم وفق معطيات الخصوبة لديهم. وشُوهد لدى هؤلاء الرجال انخفاض نسبته 52.4% في تركيز الحيوانات المنوية طيلة فترة البحث.

وتضمن الاستطلاع أبحاثا من دول في أمريكا الشمالية، أوروبا، أستراليا، ونيوزيلاندا. يشير الباحثون إلى أن تعداد الحيوانات المنوية لا يشكل مؤشرا هاما ومركزيا على الخصوبة لدى الرجال فحسب، بل يشكل معطى قد يشهد على صحتهم.

وادعى الباحثون في البحث أن النتائج تشكل نداء طارئا لهم وللسلطات الصحية في أنحاء العالم لبحث أسباب الانخفاض الحاد والمستمر في تعداد الحيوانات المنوية لمنع حدوثه.

وأجرى باحثون من الجامعة العبرية في القدس بالتعاون مع مدرسة الطب “Mount Sinai” في نيويورك البحث الكبير ونُشرت نتائجه في المجلة العلمية “‏Human Reproduction Report‏”.

لماذا حدث هذا الانخفاض في الواقع؟

مَن المسؤول أو ما هو سبب الانخفاض المستمر في جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال؟ حاليا هناك الكثير من الفرضيات التي تشير إلى أسباب مختلفة. من بينها جودة المياه التي يتناولها الإنسان. فهذا ليس سرا أن ري الحقول يتم عبر مياه الصرف الصحي ذات النسبة العالية من بقايا الأدوية ذات التأثير الهام بشكل عام وفي الهرمونات الذكورية أيضا. ربما تؤدي مياه ري الفواكه والخضروات وأنواع أخرى من المبيدات إلى انخفاض تعداد الحيوانات المنوية وزيادة العاهات في الجهاز التناسلي لدى الرجال.

وهناك أسباب أخرى إضافة إلى مياه الشرب الغنية بالهرمونات، إذ يعتقد العلماء أن هناك علاقة بينها وبين انخفاض جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال في العالم: من بينها، الأشعة المنبثقة عن الهواتف الخلوية، الجلوس المستمر الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الخصيتين ويؤثر في إنتاج الحيوانات المنوية.

وكذلك يؤثر الضغط الذي نشهده في القرن الحادي والعشرين والظروف التي تطور فيها الرجال في المرحلة الجنينية، في انخفاض تعداد الحيوانات المنوية وجودتها. مثلا، يدعي الباحثون أن هناك أهمية في الأسبوع الثامن حتى الرابع عشر من الحمل لتطور جهاز تناسلي سليم لدى الأجنة الذكور، ويستدل من الأبحاث أن الرجال الذين وُلدوا مع وزن زائد أو أن أمهاتهم دخن أثناء الحمل – كانت لديهم احتمالات مرتفعة للتعرض لنسبة منخفضة من تعداد الحيوانات المنوية.

اقرأوا المزيد: 355 كلمة
عرض أقل
أيموجي (iStock)
أيموجي (iStock)

بحث: من يستخدم “إيموجي” أكثر يمارس الجنس أكثر

المستخدمون الذين يستخدمون عدد أكبر من الإيموجي يمارسون نشاطا جنسيا أكبر. الكشف عن كل الأسرار: ما هو أكثر "إيموجي" تحبه النساء؟

دكتور هيلينا فيشر، خبيرة بمجال الأنتروبولوجيا البيولوجية من جامعة ‏Rutgers‏ في نيو جيرسي، ترأست بحث أجري لصالح مجلة تايم المشهورة، وتحدثت فيها عن بحثها، واصفة أهمية الإيموجي في العلاقات الشخصية والحميمة.

وفق أقوالها، يرغب مستخدمو الإيموجي “إضفاء طابع شخصي على رسائلهم أكثر”. وأشارت إلى أن ضعفي مستخدمي صور الإيموجي يرغبون في الزواج (%62) مقارنة باللذين لا يستخدمونها (%30).

مقارنة بالبحث الذي ذُكر أعلاه، والذي يستند إلى التقارير الشخصية، فإن ‏تطبيق المواعدة “كلوبر” clover) ‎‏) أجرى تحليلا على 90 مليون رسالة نصية لـ 3 مليون مستخدم. ووجد أن الرسالة الأولى التي تضمنت صورة إيموجي حظيت باحتمال %8 أكثر لتلقي رد من رجل، و%5 من امرأة. نُشرت النتائج في شهر نيسان هذا العام.

ونشر التطبيق أيضا صورة الـ 12 إيموجي، التي تضمنتها الرسائل، وحظيت باحتمال أكبر لتلقي رد لدى كلا الجنسين. يتضح أن هناك ثلاث صور إيموجي مشتركة، أي أن الرجال والنساء على حدٍّ سواء يميلون للرد عليها: “وجه مستهتر” ، “عيون على شكل قلب”، و “قرد يغطي عينيه”.

وجه مستهتر
وجه مستهتر
عيون على شكل قلب
عيون على شكل قلب
قرد يغطي عينيه
قرد يغطي عينيه

هذه هي صور الإيموجي التي يرغب الرجال في استخدامها:

صور الإيموجي التي يرغب الرجال في استخدامها
صور الإيموجي التي يرغب الرجال في استخدامها

إليكم صور الإيموجي الأربعة التي تحب النساء استخدامها:

صور الإيموجي التي ترغب النساء في استخدامها
صور الإيموجي التي ترغب النساء في استخدامها

ونُشرت أيضا صور الإيموجي التي تحظى برد قليل. فالنساء لا تحب الرد على رسائل تتضمن إيموجي باذنجان.

إيموجي باذنجان
إيموجي باذنجان

بالمقابل، لا يحب الرجال الرد على صور تتضمن خاتم زواج.

إيموجي خاتم زواج
إيموجي خاتم زواج
اقرأوا المزيد: 194 كلمة
عرض أقل
الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب (AFP)
الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب (AFP)

ترامب يتورط في قضايا جنسيّة مُحرِجة مُجددا

يدعي عملاء المخابرات الروسية أن بحوزتهم معلومات شخصية وتوثيقات للرئيس الأمريكي المُنتخَب وهو في فندق في موسكو مع عاهرات. ترامب: "مطاردة ساحرات سياسية"

استعر العالم اليوم صباحا (الأربعاء) بعد نشر تقارير جاء فيها أن مستندات سرية للرئيس المنتخَب، دونالد ترامب، عُرِضت على الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، وتضمنت اتهامات يدعي فيها عملاء المخابرات الروسية أن لديهم معلومات سرية وشخصية حول ترامب.

المثير للاهتمام أن هناك ادعاء في التقرير يشير إلى أن الروس بحوزتهم توثيق مُحرج لترامب عندما كان في فندق “ريتز كارلتون” في موسكو مع عاهرات. جاء في التقرير، من بين أمور أخرى، أن العاهرات تبوّلن على السرير في الغرفة التي كان فيها الرئيس أوباما وزوجته ميشيل سابقا، بناء على طلب ترامب وأمامه. علق ترامب على النشر في حسابه في توتير مُغردا: “هذه أخبار مزيّفة – مطاردة ساحرات سياسية!”.

وردت الادعاءات في صفحتين في التقرير الذي قدّمته وكالات المخابرات الروسية فيما يتعلق بالتدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية. جاء في التقرير أيضا أن الفندق كان مزوّدا بكاميرات ومكبّرات صوت للاستخبارات الروسية (FSB)، وأن الروس سجلوا كل شيء كانوا يرغبون فيه.

“أتاح تصرف ترامب غير اللائق خلال السنوات التي زار فيها روسيا للسلطات الروسية جمع معلومات مُحرِجة كافية حول المرشّح الجمهوري لاستخدامها عندما تشاء”، هذا ما جاء في تقرير المخابرات الأمريكي.

يفحص مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI‎) موثوقية هذه الادعاءات ودقتها، التي تستند بشكل أساسيّ على معلومات روسية، ولكن لم يُصادق على صحة التفاصيل المذكورة بعد.

سُئل أوباما هذه الليلة حول النشر فقال إنه لن يتطرق إلى معلومات سرية، ولكنه أوضح أنه أصدر تعليماته لفحص المعلومات حول الاختراق الروسي لتجنّب حدوث حالة كهذه في المستقبل.

اقرأوا المزيد: 223 كلمة
عرض أقل
(صورة توضيحية thinkstock)
(صورة توضيحية thinkstock)

ماذا يفعل الإسرائيليون في الليالي؟

استطلاع جديد يكشف ماذا يفعل الإسرائيليون في المساء. تشير المعطيات المثيرة للاهتمام إلى أن معظم الإسرائيليين يُفضّلون مشاهدة التلفزيون بدلا من ممارسة العلاقة الجنسية

10 يناير 2017 | 15:24

ماذا تحبون القيام به في المساء؟ فحص استطلاع جديد نشرته القناة الثانية‏ الإسرائيلية العادات الليلية لدى الإسرائيليين، مشيرا إلى نتائج مثيرة للاهتمام.

ينام معظم الإسرائيليين، ونسبتهم ‏71.4%‏، ما معدله بين ‏6 حتى 7 ساعات في الليل. ينام 16.3%‏ ما معدله ‏5‏ ساعات في الليل أو أقل، وينام 12.3%‏ ما معدله 8 ساعات أو أكثر في الليل.

تضمن الاستطلاع سؤالا حول النشاط المُفضّل لدى الإسرائيليين في ساعات المساء، قبل النوم. بشكل مفاجئ، أجاب معظم المُستطلعة آراؤهم أنهم يفضّلون مشاهدة التلفزيون. وجاء التصفح في الإنترنت في المرتبة الثانية، قراءة الكتب في المرتبة الثالثة، وممارسة الجنس في المرتبة الرابعة فقط. احتل قضاء أوقات الفراغ المرتبة الخامسة، واحتل العمل المرتبة السادسة.

أوضح 82.4%من الشبّان الذين تتراوح أعمارهم بين 18 حتى 20 عاما، أنهم يتصفحون الإنترنت في المساء. قال 38.5% من الشبان الذين تتراوح أعمارهم بين 21 حتى 30 عاما، إنهم يمارسون علاقات جنسية في المساء، وقال 79.7%‏ من الذين أعمارهم 51 عاما وأكثر إنهم يشاهدون التلفزيون.

تتماشى المعطيات المفاجئة جيدا مع نتائج الاستطلاعات الأخرى التي أجريت في أوساط الإسرائيليين وفحصت عادات ممارسة الجنس لدى الوالدين. أشارت نتائج الاستطلاع إلى أن معظم الإسرائيليين الذين لديهم أولاد يسكنون معهم يمارسون علاقات جنسيّة بين مرتين حتى 6 مرات في الشهر بالمعدل (‏51%‏ من النساء و 58%‏ من الرجال). أجاب ‏6%‏ فقط من المستطلعة آراؤهم أنهم يمارسون علاقات جنسيّة مرة في اليومين أو أكثر (أي أكثر من 15‏ مرة في الشهر)، وقال نحو ‏20%‏ إنهم يمارسون علاقات جنسيّة مرة في الشهر فقط، أو أقل (يمارسون علاقات جنسيّة بضع مرات في السنة أو لا يمارسونها أبدا).

متى ينام الإسرائيليون؟ في مدينة تل أبيب، التي تعتبر “المدينة العاصمة للشبان الإسرائيليين” قال ‏‏47% من المستطلعة آراؤهم إنهم ينامون بعد منتصف الليل. رغم ذلك، في شمال إسرائيل فقط، قال بعض المشاركين إنهم ينامون قبل الساعة التاسعة مساء.

اقرأوا المزيد: 280 كلمة
عرض أقل
  • صلاة مسيحية في كنيسة القيامة (Flash90/Sebi Berens)
    صلاة مسيحية في كنيسة القيامة (Flash90/Sebi Berens)
  • صلاة يهودية في حائط المبكى (Flash90/Yonatan Sindel)
    صلاة يهودية في حائط المبكى (Flash90/Yonatan Sindel)
  • صلاة في المسجد الأقصى (Flash90/Yonatan Sindel)
    صلاة في المسجد الأقصى (Flash90/Yonatan Sindel)

بحث: الصلاة تؤثر في الدماغ مثل المخدّرات

باحثون أجروا فحص مسح دماغي لرجال دين، وكُشف أن الصلاة والنشاطات الروحانية تُنشّط مناطق المتعة في الدماغ التي تنشط أثناء علاقة حب، علاقة جنسية، وتعاطي المخدّرات

الإيمان يؤثر في الدماغ وهذه حقيقة. نجح باحثون في إظهار أن مناطق معينة في الدماغ “تنشط”، أو “تعمل” أثناء ممارسة الحياة الدينية – يدور الحديث عن مناطق تنشط أثناء المتعة أيضا.

“بدأنا نفهم فقط كيف يشارك الدماغ في النشاطات الروحانية والدينية”، كتب أحد الباحثين، دكتور جيفري أندرسون، أخصائي أعصاب وأشعة في جامعة يوتا في الولايات المتحدة.

صلاة يهودية في حائط المبكى (Flash90/Yonatan Sindel)
صلاة يهودية في حائط المبكى (Flash90/Yonatan Sindel)

في بحث جديد، شارك فيه 19 مؤمنا مورمونيا (مورمونية هي حركة مسيحية تدعو إلى البحث عن الطرق الأصلية للمسيحية وتجديدها) تتراوح أعمارهم بين العشرينات والثلاثينات. لقد أدوا في تلك الفترة سنة ونصف من الخدمة التبشيرية في الكنيسة المورمونية.

اجتاز المفحوصون مسحا دماغيا مدته ساعة، بعد أن شاهدوا صورا وأفلام فيديو تهدف إلى إثارة المشاعر الروحانية فيهم. مثلا، شاهد المشاركون صور فيديو تابعة للكنيسة المورمونية.

بعد ذلك طُلِب من المتطوِّعين تأدية الصلاة أثناء المسح الدماغي لمدة 6 دقائق. في نقاط زمنية مختلفة أثناء الصلاة، سُئل المشاركون إذا كانوا يشعرون بمشاعر روحانية، فتراوحت الإجابات بين “لا” وبين “أشعر بمشاعر قوية”.

صلاة مسيحية في كنيسة القيامة (Flash90/Sebi Berens)
صلاة مسيحية في كنيسة القيامة (Flash90/Sebi Berens)

أشارت النتائج إلى أن المشاركين الذين شعروا بمشاعر دينية قوية لوحِظ لديهم عمل نشط في مناطق مختلفة في الدماغ ذات صلة بمشاعر المتعة. “يدور الحديث عن المناطق في الدماغ ذاتها التي تنشط أثناء إقامة علاقة جنسية، علاقة محبة أو علاقة أمومة وأبوة، فوز في المقامرة، واستخدام المخدّرات مثل “الكوكايين”، اوضح دكتور أندرسون.

بالإضافة إلى ذلك، أشار البحث إلى علاقة بين المشاعر الروحانية والدينية وبين تفعيل منطقة تدعى “القشرة أمام الجبهية” ويُعرف أنها تؤثر تحديدًا في المنطق والتفكير، وتنشّط منطقة أخرى ذات صلة بالتركيز واليقظة. اوضح الباحثون أن هناك حاجة إلى إجراء أبحاث أخرى للتعرّف على أماكن أخرى في الدماغ ذات صلة بالمشاعر الدينية.

اقرأوا المزيد: 251 كلمة
عرض أقل