عاملة في شبكة متاجر عربية في إسرائيل (Alster/FLASH90)
عاملة في شبكة متاجر عربية في إسرائيل (Alster/FLASH90)

أين سيذهب اليهود للتسوق يوم السبت في أعقاب “قانون الحوانيت”؟

ليس الكل في إسرائيل مستاؤون من قانون إغلاق الحوانيت اليهودية يوم السبت.. فبالنسبة للعرب القانون يعني مزيدا من الزبائن اليهود الذين سيقصدون البلدات والمدن العربية للتسوق في نهاية الأسبوع

13 يناير 2018 | 09:37

أشار مراقبون اقتصاديون في إسرائيل إلى أن المستفيدين الأكبر من “قانون الحوانيت” الذي صادقت عليه الكنيست بأغلبية ضئيلة هذا الأسبوع، وأثار عاصفة سياسية في الائتلاف الحكومي هم عرب 48 أو عرب إسرائيل. فاليهود الذين سيجدون أبواب الحوانيت والمطاعم مقفلة أيام السبت جرّاء الوضع القانوني الجديد لن يبقوا في البيت، إنما سيتجهون إلى المتاجر العربية التي ستكون مفتوحة يوم السبت.

والدليل القوي على أن القانون الذي يهدف إلى الحد من النشاط التجاري في المدن اليهودية في أيام السبت لرفع شأن اليوم المقدس عند اليهود، وكان وراءه وزير الداخلية وزعيم حزب “شاس” (حزب المتدينين الشرقيين) آريه درعي، سيدفع قدما التجارة في البلدات العربية- الدليل هو سفر أكثر من نصف اليهود في شمال إسرائيل ومركزها إلى البلدات العربية من أجل شراء اللوازم البيتية والأطعمة البلدية.

وتظهر معطيات نقتلها صحيفة “دي ماركر” الإسرائيلية، عام 2015، جمعها معهد بحث “جيوكارتوغرافيا” الإسرائيلي، أن أكثر من نصف اليهود يقصدون البلدات العربية من أجل شراء الغذاء والأطعمة الشعبية والخضار والفاكهة. ونحو 30% يصل إلى القرى العربية من أجل شراء الملابس والأحذية وأغراض البيت.

ومن المتوقع أن يزداد أعداد اليهود الذين سيصلون إلى القرى والمدن العربية في أعقاب القانون الذي ربما سيشل النشاط التجاري في البلدات اليهودية في أيام السبت. في الحقيقة هناك جدال في إسرائيل إن كان القانون سيطبق بصورة واسعة أم أن الهدف منه ليس تغيير الوضع وإنما جني مكاسب سياسية أرادها حزب “شاس” الذي سجل انجازا كبيرا من ناحيته بعد أن أجبر رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على دعم القانون وممارسة الضغوط على المعارضين للقانون في الائتلاف من أجل تمريره في الكنيست.

يركا نموذجا لازدهار الاقتصادي

ويُظهر البحث المذكور أن البلدات العربية ستصبح أكثر استقطابا لليهود في حال تطوير مناطق التجارة فيها وتوسيعها، وبناء مجمعات تجارية كبرى، بإمكانها احتواء أكبر عدد من الزوار. ومن البلدات العربية التي أفلحت في تحقيق هذا الإنجاز قرية يركا الواقعة شرقي شمال مدينة عكا. فقد تحولت هذه القرية ذات الأغلبية الدرزية إلى قوة اقتصادية عظمية في إسرائيل رغم صغرها.

وفي حين يفسر خبراء اقتصاد نجاح يركا بالإشارة إلى موقعها الجيوغرافي، في مركز الجليل الأعلى، قريبة من مدن الشمال الكبرى: عكا ونهريا وحيفا، يعتقد آخرون أن نجاح يركا يعود إلى المبادرات التجارية الجريئة التي أقدم عليها سكان في القرية خلال السنوات الأخيرة وأبرزها تشييد مجمعات تجارية عملاقة.
واحد من هذه المراكز “مركز الغذاء” في يركا، الذي تحول إلى أكبر سوبر ماركت في إسرائيل –وقال في الشرق الأوسط- ويهدف إلى خلق تجربة تسوق غير عادية لكل من يدخل أبوابه، متخذا السوبر ماركات الأمريكية العملاقة نموذجا. ويعرض المركز على رواده مطاعم بنكهة إيطالية أثناء التسوق، حتى أصبحت فئة تقصد المتجر لتناول الطعام وليس شراء الأغراض.

أين سيذهب اليهود للشراء أيضا؟

ينقسم اليهود الذين يقصدون القرى والمدن العربية إلى فئتين، واحدة تأتي لشراء الطعام واللوازم البيتية في حوانيت القرى والمجمعات التجارية، وأخرى تأتي من أجل السياحة وهذه الفئة تنزل في المقاهي والفنادق وتساهم في ازدهار ثقافة “غرف الضيافة” في القرى.

وحسب التقديرات، ستضاعف الفئة الأولى أعدادها في أعقاب إغلاق الحوانيت اليهودية أيام السبت. وغير قرية يركا التي حققت معجزة اقتصادية يصعب تفسيرها بالنظر إلى حجمها الصغير، هناك العاصمة العربية، الناصرة، واحدة من الوجهات الأساسية المفتوحة لليهود خلال يوم السبت. فهذه المدينة تحولت إلى جنة مذاقات ثرية تحتضن مجموعة غير قليلة من المطاعم التي تعني بتقديم وجبات خاصة وبجودة عالية.

وتعد الناصرة في الراهن مقصد أصحاب الذوق الرفيع ومن يبحثون عن وجبات عربية وأجنبية يكون من ورائها طهاة محترفون. ومن هذه المطاعم التي أصحبت جزءا من المعالم “الكولونارية” للمدينة: تشرين، ومطعم ديانا، وبيات، وقهوة ماما، وطابون عين ماهل وبعد.

وتعد قرى ومدن منطقة المثلث كذلك واجهة تجارية رئيسية لليهود، خاصة سكان مدن وسط إسرائيل، مثل: نتانيا والخضيرة وهرتسليا. وتجذب هذه المنطقة المشترون لأجل أسواق الخضار والفاكهة فيها ومطاعم الشوارما والفلافل العديدة فيها، أشهرها في الطيرة والطيبة وقلنسوة. لكن هذه المنطقة تعاني في فترات معينة من تراجع في أعداد الزوار اليهود، خاصة حين تكون الأوضاع الأمنية متوترة.

وهناك كذلك قرى صغيرة تجذب اليهود خاصة من مدينة حيفا ويوكنعام والبلدات اليهودية المحاذية بها، مثل قرية دالية الكرمل وعسفيا، حيث توجد أسواق تجارية خاصة في أيام السبت وكذلك متاجر أصبحت تزيد من بضاعتها من أجل جذب العدد الأكبر من اليهود إليها. وقد ازدادت في السنوات الأخيرة أعداد المنازل التي يمكن للزوار أن ينزلوا فيها للمبيت.

ونلخص بالمثل العربي المعروف “مصائب قوم عند قوم فوائد”، فإذا كانت القوى السياسية في إسرائيل في الراهن تهدف إلى تعزيز الهوية اليهودية في إسرائيل، فلا شك أن ذلك سيعود بالنفع على المتاجر العربية التي بحاجة إلى استثمار اليهود فيها.

اقرأوا المزيد: 691 كلمة
عرض أقل
مسجد الجزار, عكا (Miriam Alster/Flash90)
مسجد الجزار, عكا (Miriam Alster/Flash90)

الوقف الإسلامي في عكا ينظم الأذان حسب مراسم الذكرى

من دون قانون المؤذن، رؤساء الوقف في عكا يبادرون إلى ألا يصادف صوت المؤذن أثناء إحياء مراسم ذكرى الضحايا في المدينة المختلطة لئلا يزعجها

توجه رؤساء الوقف في مدينة عكا التي تشهد تعايشا بين اليهود والعرب، أمس، عشية يوم ذكرى ضحايا شهداء حروب إسرائيل وذكرى متضرري الأعمال العدائية إلى رئيس البلدية في عكا، طالبين منهم معرفة موعد مراسم الذكرى في المدينة.

كان يهدف هذا التوجه إلى تنسيق موعد صوت الآذان والصلاة، لئلا يزعج أثناء مراسم الذكرى وإطلاق صفارة الإنذار، وللمشاركة الهادئة في ذكرى الضحايا من الشبان.

حاخام مدينة عكا مع أصدقائه المسلمين واليهود
حاخام مدينة عكا مع أصدقائه المسلمين واليهود

قال حاخام المدينة إنه يقدر بادرة حسن النية هذه جدا ويعتقد أنها تشهد على حسن الجوار والاحترام المتبادَل. وأضاف أنه يعتقد لا داعي لسن قوانين مثل “قانون المؤذن”. “لا داعي لاتخاذ أية خطوة عن طريق الحرب والصراع”. فتحظى الأعمال الهادئة والمحترمة بتقدير وتُسمع جيدا. نحن نحرص على الاجتماع برجال الدين في المدينة طيلة السنة ونتحدث من خلال تناول القهوة وبناء على الاحترام المتبادل. هذه هي الطريقة الناجحة في دولة إسرائيل”.

اقرأوا المزيد: 130 كلمة
عرض أقل
مراسم الذكرى الإسرائيلية - الفلسطينية عام 2017
مراسم الذكرى الإسرائيلية - الفلسطينية عام 2017

إقامة مراسم ذكرى إسرائيلية – فلسطينية رغم الانتقادات

إن إلغاء تصاريح الدخول للفلسطينيين والانتقاد الجماهيري الإسرائيلي لم يمنع من إقامة ذكرى بديلة شارك فيها الآلاف هذا العام

يتعرض منظمو مراسم ذكرى الضحايا الإسرائيلية – الفلسطينية المشتركة إلى الانتقادات دائمًا، ولكن ربما لم يتعرضوا خلال الإثنتي عشرة عاما منذ إقامة الذكرى السنوية إلى صعوبة كثيرة مثل هذا العام. عُقدت أمس (الأحد) ذكرى الضحايا المشتركة للعائلات الثكلى من الفلسطينيين والإسرائيليين كما هو متبع في تل أبيب، وذلك رغم الصعوبات الكثيرة التي تعرضت لها في هذا العام.

افتُتحت ذكرى الضحايا بعرض أفلام فيديو من قبل الفلسطينيين الذين أرادوا أن يعربوا أمام الحضور عن رغبتهم في المشاركة في الذكرى والتضامن مع الرسائل التي تنقلها. بخلاف السنوات الماضية التي أعطيت فيها تصاريح دخول كثيرة للفلسطينيين من الضفة الغربية الذين أرادوا المشاركة في الذكرى، فقد علم منظمو مراسم الذكرى قبل أيّام معدودة من إجرائها أنه لم تتم المصادقة على دخول مئات الفلسطينيين إلى إسرائيل للمشاركة فيها. جاء ذلك في أعقاب عملية الطعن التي نفذها قبل أسبوع فلسطيني عمره 18 عاما في تل أبيب مستغلا تصريح الدخول إلى إسرائيل الذي حصل عليه للمشاركة في النشاطات التي تجريها الجمعية لدفع السلام قدما.

مراسم الذكرى الإسرائيلية - الفلسطينية عام 2017 (يوؤاف شابيرا)
مراسم الذكرى الإسرائيلية – الفلسطينية عام 2017 (يوؤاف شابيرا)

كذلك تعرض نشطاء إسرائيليّون نظموا مراسم الذكرى بالتعاون مع زملائهم الفلسطينيين لتهديدات كثيرة من قبل نشطاء اليمين الإسرائيليين وحتى أن جزءا منهم قدم شكوى في الشرطة. ادعى معارضو إجراء الذكرى، من بين ادعاءات أخرى، أن إقامتها تشكل “احتقارا ليوم الحزن الوطني الإسرائيلي”. حتى أنه أقام عشرات الأشخاص مظاهرة خارج القاعة المعدة لإحياء الذكرى.

رغم ذلك، شارك أكثر من 4000 شخص في الذكرى في تل أبيب بعد أن علموا عن إقامتها، وأقام نحو 400 إسرائيليّ وفلسطيني آخرين ذكرى أخرى في بيت جالا في الضفة الغربية، لعدم السماح بدخولهم إلى إسرائيل. بالإضافة إلى ذلك، شاهد أكثر من 15 ألف مشاهد البث الحي في أنحاء العالم.

מריאן סעדה – דוברת בטקס יום הזיכרון ישראלי-פלסטיני 2017

מריאן סעדה שכלה את אחותה באירוע ירי של חיילים על מכונית המשפחה בשנת 2003. דווקא כאשר היתה פצועה ומאושפזת בבית החולים הדסה, הכירה לראשונה את הצד האחר של הישראלים והחליטה לפעול למען השלום. מריאן תישא דברים בטקס יום הזיכרון הישראלי פלסטיני ביום ראשון בעוד שבוע. על הטקס היא אומרת: "האירוע הזה, למרות הכאב בשני הצדדים, מפיח בנו אופטימיות ותקווה לגבי העתיד".הטקס יתקיים ביום ראשון 30.4 בשעה 21:00 בהיכל קבוצת שלמה בתל-אביב. לאיוונט הטקס>> https://www.facebook.com/events/1666471260044658/לתמיכה באירוע>> https://www.mimoona.co.il/Projects/3997

Posted by ‎לוחמים לשלום‎ on Friday, 21 April 2017

قال أحد منظمي المراسم، جميل قصاص، عن سبب مشاركته في مراسم الذكرى المشتركة. “عندما عملت في القدس، سمع مدير العمل الإسرائيلي أن فقدت أخي وأراد أن يعرف قصتي. فبينما كنت أرويها انتبهت إلى أن الدموع كانت تذرف من عينيه فصدمتُ. لم أصدق أن شخصا ما في الجانب الآخر يعترف بألمي”. يقول قصاص إنه فخور كونه فلسطينيا يعيش في الضفة الغربية ويشارك في هذه النشاطات. “هذه هي الطريقة الصحيحة لإنهاء الكراهية والقتل بين الشعبَين. خاض الإسرائيليون والفلسطينيون حروب كثيرة دون نجاح”.

أضافت أم ثكلى إسرائيلية قائلة إنها تعتقد أن المراسم المشتركة “تشكل مصدر أمل، دون ذرف دموع التمساح مثل السياسيين. فهذه النشاطات تهدف إلى وقف القتل. فعند رؤية أشخاص غير متوقعين يصعدون على المنصة يدب الأمل في القلوب. وأراد منظمو الذكرى التأكيد في تلك الأمسية إضافة إلى الألم، الغضب، واليأس على الأمل في مستقبل أفضل، لا يتم فيه حصد أرواح أبناء كلا الشعبَين بسبب النزاع.

لا تموّل أية جهة رسمية المراسم، بل تموّل من أموال التبرعات وبالتعاون مع منظمتين “مقاتلون من أجل السلام” و “منتدى العائلات الثكلى”.

لمشاهدة المراسم التي عُقدت أمس بأكملها اضغطوا هنا.

اقرأوا المزيد: 426 كلمة
عرض أقل
  • أسوار عكا القديمة أثناء الغروب (انستجرام alextazi1990)
    أسوار عكا القديمة أثناء الغروب (انستجرام alextazi1990)
  • حدائق البهائيين في عكا (انستجرام nitzanhalperin)
    حدائق البهائيين في عكا (انستجرام nitzanhalperin)
  • صياد بين أسوار عكا القديمة (انستجرام antongeltserphotography)
    صياد بين أسوار عكا القديمة (انستجرام antongeltserphotography)

مدينة عكا بالصور.. سحر شرق أوسطي

السوق، الميناء، والأسوار الجميلة: شاهِدوا الصور الأجمل من مدينة عكا شمال إسرائيل

22 أبريل 2017 | 09:30

عكا هي مدينة ساحلية تقع شمال إسرائيل. هي إحدى مدن الموانئ التاريخية التي شكلت طيلة سنوات منفذا من الشرق الأوسط إلى البحر المتوسّط وأوروبا، ونتيجة ذلك أصبحت مركزا حضاريا وتجاريا، واستراتيجيّا في منطقة الجليل.

يعيش في يومنا هذا في عكا نحو 50 ألف مواطن، وسكانها من طوائف مختلفة: يهود، مسلمون، عرب. يشكل مواطنيها اليهود نحو ‏67%‏ ويشكل العرب 33%.

عكا هي مركز سياحي، وتعتبر إحدى المدن الأجمل في إسرائيل. في عام 2001، أعلنت منظمة التربية، والثقافة، والعلوم التابعة للأمم المتحدة عن البلدة القديمة في عكا كمركز تراث عالمي. في عام 2008، أعلِن عن الحدائق البهائية في المدنية والمنطقة المجاورة كمركز تراث عالمي أيضا مما جعل المدينة موقعا إسرائيليا وحيدا يظهر في إعلانين مختلفين في قائمة مواقع التراث العالميّة التابعة لليونسكو.

عكا مشهورة بفضل أسوار المدينة القديمة القريبة من مياه البحر المتوسّط، بفضل الميناء الجميل، حدائق البهائيين، السوق المزدهر، والمطاعم الفاخرة في المدينة. جمعنا من أجلكم بعض أجمل الصور من المدينة التي نُشِرت في الإنستاجرام:

ميناء عكا

#עכו #israel #winter #travel #samsung

A post shared by Irena Epshtein (@ira.epshtein) on

جانب آخر من ميناء عكا. في الخلفية يظهر المسجد القريب من البحر

توابل في سوق عكّا

#spices #souk

A post shared by Lauren (@lauren) on

إنارة في سوق عكّا

איזה חופש זה היה…צבעוני ביותר 🙂 #nofilter #market #colorful #happyandcalm

A post shared by Nofar E (@nofar_e) on

أسوار المدينة القديمة أثناء الغروب

شاب يقفز من على لأسوار نحو البحر

حدائق البهائيين في عكا

#עכו

A post shared by Nitzan Halperin (@nitzanhalperin) on

عروس وعريس على خلفية مدينة عكا

صياد بين الأسوار

Fisherman in Acre, Israel. #fisherman #acre #israel #fishing

A post shared by Anton Geltser (@antongeltserphotography) on

شارع جميل في عكا

#عكا

A post shared by فلسطين بوست (@plespost) on

اقرأوا المزيد: 470 كلمة
عرض أقل
  • سوق شارونا العصري (Miriam Alster/FLASH90)
    سوق شارونا العصري (Miriam Alster/FLASH90)
  • سوق عكا (Nati Shohat/Flash90)
    سوق عكا (Nati Shohat/Flash90)
  • سوق محانيه يهودا في القدس (Nati Shohat/Flash90)
    سوق محانيه يهودا في القدس (Nati Shohat/Flash90)
  • سوق وادي النسناس (Jorge Novominsky)
    سوق وادي النسناس (Jorge Novominsky)
  • سوق الكرمل في تل أبيب (Yaakov Naumi/Flash90)
    سوق الكرمل في تل أبيب (Yaakov Naumi/Flash90)

بالصور: الأسواق ال5 الأشهر في إسرائيل

بدءا بدكاكين الحلويات النادرة وصولا إلى سوق يقع بين مبانٍ معمارية قديمة: الأسواق الخمس الأجمل، الأنجح وذات البضائع الأطيب في إسرائيل

04 مارس 2017 | 08:48

إسرائيل بلد متنوعة بسكانها، ففيها يلتقي الشرق والغرب. فسكانها الأصليون وأولئك الذين قدموا إليها من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا يجعلونها غنية ومنفتحة لعوالم عديدة. ويتجسد ذلك بشكل بارز في أسواقها المتنوعة التي تأثرت جدّا بأسواق شرق أوسطية قديمة وبالأسواق المسقوفة والعصرية الأوروبية. أمامكم صور من 5 أسواق نابضة بالحياة بشكل خاصّ من جميع أرجاء إسرائيل:

سوق محانيه يهودا – القدس

سوق محانيه يهودا في القدس (Nati Shohat/Flash90)
سوق محانيه يهودا في القدس (Nati Shohat/Flash90)

تتزيّن مدينة القدس بأحد أكثر الأسواق ثراءً، ألوانا، وعبقًا. ففي هذا السوق، هناك دكاكين الخضار والفواكه، البذورات، المجففات ومجموعة متنوعة من مخابز الخبز، الخبز المستخدم في أيام السبت والأعياد لدى اليهود، الكعك المقدسي، الحلاوة الممتازة، والتوابل. بجوار سوق محانية يهودا الضخم يقع السوق العراقي وفيه مطاعم صغيرة تقدّم الطعام المنزلي المطبوخ على الموقد.

سوق محانيه يهودا في القدس (Nati Shohat/Flash90)
سوق محانيه يهودا في القدس (Nati Shohat/Flash90)

سوق الكرمل – تل أبيب

هذا السوق الأكثر تماهيا مع تل أبيب آخذ بالنموّ، بشكل مشابه لأسواق المدن الرئيسية في العالم، حيث تُفتتح إلى جانب الدكاكين القديمة محلات المأكولات الجاهزة الفاخرة (على سبيل المثال دكان متخصص بالزيتون فقط)، ودكاكين طبيعية وأطعمة عضوية. البنية التحتية في هذا السوق سيّئة جدّا، ففي الشتاء تتسرّب الأمطار إلى الحوانيت وفي الصيف هناك اكتظاظ خانق، ولكن في هذا السوق تُقدم مجموعة من الخضروات الطازجة، وهناك دكاكين الجبنة الممتازة، اللحوم، ومحلات بيع العصائر تحت قبّة السماء.

سوق الكرمل في تل أبيب (Yaakov Naumi/Flash90)
سوق الكرمل في تل أبيب (Yaakov Naumi/Flash90)
سوق الكرمل في تل أبيب (Flash90)
سوق الكرمل في تل أبيب (Flash90)

سوق عكا

رغم حقيقة أنّ ميناء عكا تحوّل منذ مدة إلى موقع سياحي هو الأجمل في شمال إسرائيل، فلا يزال سوق المدينة الفاخر ويعمل كسوق مدينة مرفأ ويقدّم تشكيلة غنية من الأسماك الطازجة. يصل كل ما يصطاده الصيّادون صباحا إلى الدكاكين في السوق، وتباع بعض الأسماك لمطاعم السمك في المدينة ويباع البعض الآخر إلى زبائن السوق. بين أزقّة السوق التي تم الحفاظ عليها منذ الفترة الصليبية يمكن العثور أيضًا على دكاكين حلويات اللوز والسمسم، التوابل ومجموعة متنوعة من الخضار والفواكه الطازجة.

سوق عكا (Nati Shohat/Flash90)
سوق عكا (Nati Shohat/Flash90)
سوق عكا (Nati Shohat/Flash90)
سوق عكا (Nati Shohat/Flash90)

سوق وادي النسناس في حيفا

سوق صغير يتميز بسحر المنتجات الموسمية الطازجة التي يقدّمها وحقيقة أنّه يمكن العثور فيه على مجموعة من الخضار الموسمية، المنتجات العشبية التي لا نجدها في حانوت الخضار. يمكن أن نعثر في السوق أيضًا على دكاكين الحلويات، والتي فيها الحلاوة الممتازة، السكاكر من جميع أنحاء العالم، الكعك الشرقي، اللوز المحلّى، والمعمول.

سوق وادي النسناس (Jorge Novominsky)
سوق وادي النسناس (Jorge Novominsky)
عيد الميلاد في وادي النسناس (Yossi Zamir/Flash 90)
عيد الميلاد في وادي النسناس (Yossi Zamir/Flash 90)

شارونا ماركت

وعودة إلى تل أبيب، ففي الحقيقة هناك من لا يسمّي مجمّع شارونا – سوقًا. لأنّه يبدو أكثر فخامة من سوق عادي ممّا اعتدنا على رؤيته. أقيم شارونا ماركت ليكون قلبا نابضا للطهي الإسرائيلي.‎ ‎على مساحة 8,700 متر مربع ومع أكثر من 90 محلّا، حانوتا، ومطعما من جميع الفئات، فإنّ شارونا ماركت هو مجمع الطهي المسقوف الأكبر والأكثر تميّزا في إسرائيل. يدور الحديث عن سوق حضري، حديث، ومبتكر، يمزج بين العالم القديم والجديد. يمكن في “سوق المأكولات الذوّاقة” هذا العثور على الجبن المستورد من جميع أنحاء العالم، فواكه البحر الطازجة من المحيط الأطلسي، الشامبانيا الفرنسية، والتوابل من الشرق الأقصى إلى جانب أفضل المنتجات المحلية، الفواكه والخضار، لحوم الأغنام والعجول من هضبة الجولان، الأسماك الطازجة من البحر المتوسط، النبيذ المحلّي والنبيذ المستورد، البيرة الفاخرة، الشوكولاطة، والمخبوزات من الصناعة اليدوية.

سوق شارونا العصري (Miriam Alster/FLASH90)
سوق شارونا العصري (Miriam Alster/FLASH90)
سوق شارونا العصري (فيسبوك)
سوق شارونا العصري (فيسبوك)
اقرأوا المزيد: 448 كلمة
عرض أقل
نشاط سياحي جديد: رحلة بحرية بين حيفا وعكا (فبسبوك)
نشاط سياحي جديد: رحلة بحرية بين حيفا وعكا (فبسبوك)

نشاط سياحي جديد: رحلة بحرية بين حيفا وعكا

دشنت وزارة السياحة الإسرائيلية قبل وقت قصير مسارا ملاحيا جديدا بين مدينتي حيفا وعكا، مخصصا للرحلات البحرية بين المدينتين السياحيتين

11 أكتوبر 2016 | 11:40

يتيح نشاط سياحي جديد، انطلق قبل وقت قصير في شمال إسرائيل، للسياح والزوار الإبحار من مدينة حيفا إلى عكا ذهابا وإيابا. وبحسب وزارة السياحية التي دشنت مسارا ملاحيا جديدا لغرض الرحلات البحرية، سيكون لهذا النشاط تأثير إيجابي على حركة السياحة في المدينتين.

وتقول الوزارة إن الرحلان البحرية ستدفع السواح والزوار إلى قضاء مزيد من الوقت في المدينتين، مما سيدر مزيدا من الأموال على المواقع السياحية والمطاعم الواقعة في منطقتي الميناء في حيفا وعكا.

وستستغرق الرحلة البحرية نحو 45 دقيقة، حيث ستنطلق مرتين في اليوم، في المرحلة الأولى. وقد قامت الوزارة باستثمار 11 مليون شيكل بهدف تطوير مينائي المدينتين. وتعهدت بلدية عكا وحيفا بتسويق الرحلة البحرية.

اقرأوا المزيد: 103 كلمة
عرض أقل
أعمال تشييد المسجد في قرية أبو غوش (Noam Moskowitz)
أعمال تشييد المسجد في قرية أبو غوش (Noam Moskowitz)

المساجد الأربعة الأجمل في إسرائيل

أي مسجد أضرمت النار فيه من أجل تسريع مجيء المسيح؟ أي مسجد تُحفظ فيه بعض شعرات النبي محمد وهل يوجد في قلب مدينة تل أبيب مسجد يعمل حتى اليوم ويخدم المسلمين؟

هيئة تحرير “المصدر” تأخذ قراءها المحترمين في جولة مذهلة إلى المواقع الأكثر قداسة للديانات التوحيدية الثلاث: اليهودية، المسيحية، والإسلام في الأراضي المقدّسة.

في هذا الجزء سنولي اهتماما خاصا بالمساجد الأقدم، الأجمل والأكثر تميزا في إسرائيل والتي تم الحفاظ عليها على مدى عقود كثيرة.

مسجد الأقصى، القدس

مسجد الأقصى، القدس (Flash90/Nati Shohat)
مسجد الأقصى، القدس (Flash90/Nati Shohat)

في البداية سنتحدث طبعا عن أكثر مسجد يرمز إلى الإسلام في القدس. مسجد الأقصى كما هو معروف هو المسجد الثالث في أهميته في الإسلام. وفقا للتراث الإسلامي فهذا هو المكان الذي ذهب إليه النبي محمد في رحلته الليلية من مكة إلى القدس. يقع المسجد في منطقة مواقع الصلاة والأماكن الدينية المعروفة بالحرم القدسي الشريف.

أقيم المسجد بعد عشرات السنين من وفاة النبي محمد. ولا يُعرف تاريخ بنائه الدقيق. بُني الأقصى بداية من الخشب وسمّي باسم مسجد بيت المقدس. وفقا للتراث الإسلامي فقد بُني المسجد بأمر من الخليفة الثاني عمر بن الخطاب وعلى أية حال فمن المعروف أن المسجد كان قائما منذ عام 679 للميلاد.

في مرحلة متأخرة أكثر، بُني في المكان مبنى حجري. ينسب معظم المؤرخين العرب في القرون الوسطى بناءه إلى عبد الملك، باني مسجد قبة الصخرة ويفترضون أنّ بناء المسجد الحجري بدأ عام 691 وانتهى تقريبا في عام 705. أقيم المبنى، بأسلوب البازيليكا البيزنطية، من جديد وتم ترميمه خمس مرات على الأقل. وقد دُمّر تماما مرة واحدة على الأقل في زلزال في منتصف القرن الثامن. كانت إعادة البناء الأخيرة في عام 1035.

في المسجد الأقصى نفسه وحوله، هناك مكان لـ 5,000 مصلّ تقريبا. حتى بناء المسجد الأكبر في الشرق الأوسط – المسجد المرواني في إسطبلات سليمان – كان المسجد الأقصى هو المسجد الأكبر في القدس. لقد تميّز بعدة أساليب بناء، ومن بينها أيضًا الأسلوب الصليبي من الفترة التي احتل فيها الصليبيين القدس.

بعد حرب عام 1948، انتقل المسجد إضافة إلى القدس الشرقية إلى سيطرة المملكة الأردنية. قُتل عبد الله الأول، ملك الأردن، عندما زار وصلى في المسجد في 20 تموز عام 1951. كان المغتال فلسطينيا من أفراد عائلة الحسيني.

مسجد قبة الصخرة، القدس (AFP)
مسجد قبة الصخرة، القدس (AFP)

في 21 آب عام 1969، أُشعل شاب أسترالي كان مختلّا عقليّا النيران في المسجد، واعترف أنّه قام بذلك من أجل تسريع مجيء المسيح. على مدى سنوات طويلة تمت في المسجد أعمال إعادة إعمار وترميم مع تبرعات بمئات ملايين الدولارات والتي جاءت بعد الحريق.

مسجد الجزار، عكا

مسجد الجزار، عكا (Flash90/Miriam Alster)
مسجد الجزار، عكا (Flash90/Miriam Alster)

مسجد الجزار هو مسجد يقع في شارع الجزار شماليّ المدينة القديمة في عكا.‎ ‎وقد سُمّي على اسم بانيه، حاكم شمال فلسطين نيابة عن الإمبراطورية العثمانية في نهاية القرن الثامن عشر، أحمد الجزار، ويُعرف أيضًا باسم “جامع الباشا”.

مسجد الجزار، عكا (David Katz)
مسجد الجزار، عكا (David Katz)

إنه المسجد الأكبر، الأهم، والأفخم من بين المساجد الثمانية الموجودة في عكا القديمة اليوم، وهو المسجد الرئيسي الذي تستخدمه الجالية المسلمة في المدينة. حتى عام 1967، عندما احتُلّت المدينة القديمة في القدس، كان هو المسجد الأكبر في إسرائيل (واليوم هو الثالث في مساحته في إسرائيل).

داخل مسجد الجزار في عكا (David Katz)
داخل مسجد الجزار في عكا (David Katz)

يُحتفظ في علبة داخل المسجد بشعرات منسوبة وفقا للتقاليد المحلية إلى النبي محمد، وهي تُعرض علنا مرة واحدة في السنة، في عيد الفطر.‎ ‎تم شراء هذه الشعرات عام 1901 من المسجد الأزرق في إسطنبول لصالح مسجد الجزار.

وأقيم المسجد عام‏‎ ‎1781‎ ‎على أنقاض كنيسة صليبية. وأقيمت كنيسة الصليب المقدّس بدورها على بقايا “مسجد الجمعة” من الفترة العربية.‎ ‎ومن أجل إقامة المسجد جلب الجزار الصناع من اليونان وقبرص. في البداية عُرف المسجد باسم “جامع الأنوار” و “المسجد الأبيض”، وهو اسم أعطي له بسبب قبته، التي كانت ملوّنة باللونين الفضّي والأبيض.

مسجد حسن بك، تل أبيب – يافا

مسجد حسن بك، يافا (Flash90/Lior Mizrahi)
مسجد حسن بك، يافا (Flash90/Lior Mizrahi)

رغم أن مسجد حسن بك هو مسجد صغير ومتواضع ولكن له أهمية رئيسية في مشهد المدينة العربية اليهودية، تل أبيب – يافا.

حسن بك هو في الواقع مسجد عثماني، بُني في أحد الأحياء القديمة بين تل أبيب ويافا عام 1916، من قبل حاكم يافا العسكري، حسن بك، بهدف الحد من انتشار المدينة العبرية الأولى، تل أبيب.

بُني المسجد من الآجر وليس من الحجر الرملي المحلي الغامق. زُيّنت الجدران بنماذج معقدة من النوافذ مع زجاج ملون. في المسجد مئذنة عالية وقاعة صلاة مربّعة مغطاة بسقف إسمنتي مسطّح وفي وسطه قبّة منخفضة.

بُني المسجد، الذي خططه مهندس مدينة يافا اليهودي، مع مئذنة عالية بشكل لا يتناسب مع المبنى نفسه، وهو مهيمن على محيطه. من أجل إقامة المسجد، والذي خصصه لنفسه، شغّل حسن بك الكثير من العمال بالسخرة، والذين أمرهم بالعمل ليلا نهارا، من أجل الانتهاء من بنائه بسرعة. كانت الجهود كبيرة جدا، إلى درجة أن عددا غير قليل من العمال أصيبوا بل وماتوا خلال البناء.

مسجد حسن بك، يافا (AFP)
مسجد حسن بك، يافا (AFP)

جمع حسن بك المال لإقامة المسجد من رعاياه بذرائع مختلفة وخصوصا من مالكي السينما الأولى في تل أبيب اليهود. يُقال إنّ حسن بك كان محبّا متعطّشا للسينما، واعتاد على الذهاب إلى العرض الأول للأفلام السنيمائية المختلفة مع حاشيته. خلال العرض وُضع جندي للحفاظ على أمين الصندوق حتى لا يخفوا قرشا واحدا من الإيرادات، وفي نهاية العرض كان ينتقل المبلغ بأكمله إلى الحاكم، حسن بك.

أُخذت مواد البناء من سكان المنطقة الذين أُجبِروا على التوقيع أنّهم يقدّمون المواد هدية.

لم يستطع حسن بك إنهاء بناء المسجد قبل إنهاء منصبه في آذار عام 1916. استثمر المجلس الإسلامي الأعلى، الذي أدرك أهمية المسجد للقضية القومية العربية، الأموال المطلوبة واكتمل بناء المسجد عام 1923.

مسجد حسن بك، يافا (AFP)
مسجد حسن بك، يافا (AFP)

وبعد الاحتلال عام ‏1948‏‏‎، كان المسجد مهجورا. وفي عام 1967 أقيمت في يافا لجنة رعاية الأماكن المقدسة. وأصبح مسجد حسن بك وكرا للمخدّرات قرب مجمع الفنادق الأكبر في مدينة تل أبيب.

عام 1983 انهارت مئذنة المسجد، فركّز الحدث الانتباه الشعبي نحو حال المسجد ودعت الحركة الإسلامية إلى تجديد الصلوات فيه. تم ترميم المسجد بمساعدة مالية من منظمة إسلامية من عمان وأوقاف القدس. وفي إطار التجديدات تمت زيادة ارتفاع مئذنة المسجد إلى أن تعدى الارتفاع الأصلي، تقريبا ضعف ارتفاعها الأصلي.

المسجد الجديد في أبو غوش

الحكومة الشيشانية قامت بتخصيص أكثر من مليوني دولار من أجل تمويل عملية البناء (Noam Moskowitz)
الحكومة الشيشانية قامت بتخصيص أكثر من مليوني دولار من أجل تمويل عملية البناء (Noam Moskowitz)

زار الرئيس الشيشاني، رمضان قديروف، إسرائيل في آذار عام 2014 في ضواحي مدينة القدس، من أجل تأسيس المسجد الجديد في أبو غوش، والذي موّلت الحكومة الشيشانية معظم بنائه. إنه أحد أكبر وأجمل المساجد في إسرائيل وتقدّر تكلفة بنائه بنحو 10 ملايين دولار.

بدأت العلاقات بين الشيشان وبين قرية أبو غوش، المجاورة للقدس، قبل نحو خمس سنوات من خلال وسيط يهودي مولود في الشيشان. بالنسبة لسكان أبو غوش، تهدف هذه العلاقة إلى تجديد العلاقة التاريخية بينهم وبين القوقاز. يعتبر سكان القرية أنفسهم أحفادا لمهاجرين من منطقة الشيشان.

أعمال تشييد المسجد في قرية أبو غوش (Noam Moskowitz)
أعمال تشييد المسجد في قرية أبو غوش (Noam Moskowitz)

يعتبر المسجد اليوم ثاني أكبر مسجد في إسرائيل (بعد المسجد الأقصى). ترتفع مآذن المسجد الأربع فوق مبنى تبلغ مساحته 4000 متر مربع. وقد بُني على الطراز العثماني – مع أربع مآذن، بخلاف مساجد الشرق الأوسط التي فيها مئذنة واحدة فقط. إنه المسجد الوحيد في البلاد من هذا النوع. بُني المسجد بأبّهة كبيرة، مع استخدام الذهب والعناصر المعمارية من القوقاز. دفعت الحكومة الشيشانية ستة ملايين دولار، من تكلفة تقدّر بـ 10 ملايين استُخدمت لبناء المسجد. وقد تم تجنيد بقية المبلغ من سكان القرية.

أعمال تشييد المسجد في قرية أبو غوش (Noam Moskowitz)
أعمال تشييد المسجد في قرية أبو غوش (Noam Moskowitz)
اقرأوا المزيد: 1019 كلمة
عرض أقل
  • كنيس الغريبة في عكا
    كنيس الغريبة في عكا
  • كنيس ومركز التراث اليهودي في جامعة تل أبيب
    كنيس ومركز التراث اليهودي في جامعة تل أبيب
  • كنيس الآري المقدس في صفد
    كنيس الآري المقدس في صفد
  • كنيس "الخراب" في القدس (شركة تطوير الحي اليهودي)
    كنيس "الخراب" في القدس (شركة تطوير الحي اليهودي)

الكُنس الأربعة الأجمل في إسرائيل

كل ما تريدون معرفته عن دور العبادة اليهودية، ولمحة عن كُنس إسرائيلية جميلة، استثنائية، ومختلفة تماما عن بعضها البعض

من يرغب في التعرف على حضارة معينة، فإنّ أحد الأمور الأكثر إثارة للاهتمام مما يمكنه القيام به هو النظر إلى دور العبادة الخاصة بتلك الحضارة. في هذا المقال يمكنكم التعرف على كل ما يجب معرفته حول الكنيس – بيت الصلاة اليهودي، وستحصلون على لمحة عن أربعة أجمل كُنس في إسرائيل.

الكنيس هو بيت الصلاة اليهودي، ويُعتبر مكانا مقدّسا. يُصلي اليهود ثلاث مرات في اليوم، صلاة في الصباح، صلاة في العصر، وصلاة المساء. بالنسبة لليهود تُعتبر الصلاة واجبا دينيا: ويجب أن يشارك فيها عشرة رجال بالغين في الثالثة عشرة فما فوق، على الأقل، أي ما يُسمى “منيان” في اليهودية وحينها تعتبر الصلاة “عامة”، وتقرأ كاملة، بما في ذلك مقاطع تُعتبر مقدسة ولا تقال عندما تكون الصلاة منفردة.

تُقام الصلاة في الكُنس منذ أكثر من 2000 عام. اتجاه الصلاة في كل كنيس هو باتجاه القدس، مكان الهيكل اليهودي الذي دُمّر، وبحسب ذلك يتم ترتيب أماكن الجلوس فيه. في كل كنيس هناك خزانة وفيها كتب التوراة، وتوجد أيضا منصة صلاة رئيسية يقف عليها من يقرأ من الكتاب المقدس ويؤمّ الصلاة. ينقسم الكنيس إلى مكانَيْن للصلاة: مكان للرجال وآخر للنساء. في العديد من المرات يقع قسم النساء في الطابق الثاني ويطلّ على قسم الرجال.

الصلاة في كنيس يهودي (Gershon Elinson/Flash90)
الصلاة في كنيس يهودي (Gershon Elinson/Flash90)

الكُنس في إسرائيل

معظم الكُنس في إسرائيل هي في الغالب متواضعة وبسيطة (بخلاف – على سبيل المثال – الكُنُس الفاخرة في أوروبا). في كل حيّ سكني في إسرائيل تقريبا هناك كنيس، وتقام فيه الصلوات يوميا، وتحديدا في أيام السبت والأعياد.

ورغم ذلك، هناك أيضا بعض الكُنس التي تتميز بتصميم فريد وفخامة استثنائية. ونقدم لكم هنا لمحة عن الكُنس الأربعة الأجمل من بينها:

كنيس الخرابفي القدس

كنيس "الخراب" في القدس (Nati Shohat Flash90)
كنيس “الخراب” في القدس (Nati Shohat Flash90)

يبرز مبنى هذا الكنيس الجميل في مشهد الحيّ اليهودي في المدينة القديمة في القدس. أقيم المبنى الأصلي عام 1700، ولكنه خُرِبَ وأقيم من جديد عدة مرات، ومن هنا جاء اسمه. بعد إقامته بعشرين عاما دمّرة مثيرو شغب مسلمون، وبقي مهجورا لأكثر من مائة عام، حتى إعادة إعماره عام 1886. عام 1948 دُمّر للمرة الثالثة، من قبل الجيش الأردني وبعد 60 عاما من ذلك بدأت أعمال إعادة إعماره وبنائه.

كنيس "الخراب" في القدس (Yossi Zamir Flash 90)
كنيس “الخراب” في القدس (Yossi Zamir Flash 90)

واليوم يُعتبر كنيس “الخراب” كنيسا فخما ذا قاعة ارتفاعها 24 مترا، تنتهي بقبّة أنيقة تتدلّى منها ثريّات ضخمة. خزانة الكتب المقدسة، وسائر الأثاث والتصاميم حولها هي أعمال فنية. ويظهر من سطح المبنى مشهد مذهل للقدس، صحراء يهودا وحتى البحر الميت في الأيام الصافية.

كنيس "الخراب" في القدس (شركة تطوير الحي اليهودي)
كنيس “الخراب” في القدس (شركة تطوير الحي اليهودي)

كنيس الآري المقدس في صفد

الآري المقدس هو الحاخام إسحق لوريا، كبير العارفين في صفد في القرن السادس عشر، والذي أسس نظرية تعليم خاصة في “الكابلاه”، التصوّف اليهودي. أقام يهود شمال إفريقيا الكنيس الذي يحمل اسمه عام 1522، ولا يزال قائما حتى اليوم.

كنيس الآري المقدس في صفد
كنيس الآري المقدس في صفد

يوجد داخل الكنيس قبو اعتاد الآري فيه على تعلّم التوراة وأن ينظر بين الصلوات من النافذة على جبل الجرمق. ويتحدث زوار الكنيس عن الأجواء المليئة بالقوة والروحانية. وفي وسط الكنيس هناك منصة صلاة عالية، وفي الحائط الموجّة إلى القدس هناك الخزانة المنحوتة. غُطّيَ المبنى بزخارف باللون الأزرق، والذي يُعتبر لون القداسة والنقاء.

كنيس الآري المقدس في صفد
كنيس الآري المقدس في صفد

كنيس الغريبة في عكا

سمّي كنيس “الغريبة” على اسم “أخيه التوأم”، وهو مبنى كنيس مماثل بني قبل 2400 عام في جزيرة الغريبة في تونس. هذا الكنيس هو إبداع يكرّس فنّ الفسيفساء الذي استُخدم طيلة 50 عاما.

كنيس الغريبة في عكا
كنيس الغريبة في عكا

تصف ملايين الحجارة ومئات الفسيفساء مناظر أرض إسرائيل، وقصة الشعب اليهودي عبر أجياله، إضافة إلى 140 نافذة زجاج ملونة، مذهلة، وسبع قاعات للصلاة.

 

كنيس الغريبة في عكا
كنيس الغريبة في عكا
كنيس الغريبة في عكا
كنيس الغريبة في عكا
كنيس الغريبة في عكا
كنيس الغريبة في عكا

كنيس ومركز التراث اليهودي في جامعة تل أبيب

من الصعب عدم الانتباه إلى كنيس ومركز التراث اليهودي في جامعة تل أبيب (على اسم تسيمبليستا): يبدو المبنى الذي صُمم بوحي من الكتاب المقدس من الخارج كنوع من “الثنائي” – بناءين دائرين  منتصبين ومصنوعين من حجر بناء فريد جُلب من آسيا، وتخرجان من قاعدتين مربعتين. من الداخل صُمّمت قاعة الصلاة بالحدّ الأدنى من الفن الحديث.  ويحيط خزانة الكتب المقدسة بما يشبه حلقة تُدخل الضوء إلى قاعة الصلاة.

كنيس ومركز التراث اليهودي في جامعة تل أبيب
كنيس ومركز التراث اليهودي في جامعة تل أبيب

يوجد في المبنى قاعتين منفصلتين عن بعضهما البعض: قاعة الصلاة الموجّهة باتجاه الشرق (القدس)، وقاعة التعليم الموجّهة باتجاه الغرب. صمّم هذا المبنى الفريد المعماري السويسري ماريو بوتا، ولا يبدو ككنيس نموذجي، ليس من الخارج ولا من الداخل أيضا.

كنيس ومركز التراث اليهودي في جامعة تل أبيب
كنيس ومركز التراث اليهودي في جامعة تل أبيب
كنيس ومركز التراث اليهودي في جامعة تل أبيب
كنيس ومركز التراث اليهودي في جامعة تل أبيب

 

اقرأوا المزيد: 617 كلمة
عرض أقل
  • سوق عكا (David Katz)
    سوق عكا (David Katz)
  • سوق محانيه يهودا - القدس (Flash90/Yonatan Sindel)
    سوق محانيه يهودا - القدس (Flash90/Yonatan Sindel)
  • شارونا ماركت (Flash90/Miriam Alster)
    شارونا ماركت (Flash90/Miriam Alster)
  • سوق وادي النسناس في حيفا (Flash90/jorge novominsky)
    سوق وادي النسناس في حيفا (Flash90/jorge novominsky)

بالصور: الأسواق الخمس الأكثر حيوية في إسرائيل

بدءا بدكاكين الحلويات النادرة وصولا إلى سوق يقع بين مبانٍ معمارية قديمة: الأسواق الخمس الأجمل، الأنجح وذات البضائع الأرقى في إسرائيل

كما في كل شهر، نقدم لكم صورا التُقطت في إسرائيل لتتعرفوا عليها وعلى مناظرها بالطريقة الأفضل. فقرّرنا هذه المرة التركيز تحديدا على أسواق البلاد المتنوّعة والتي تأثرت جدّا بأسواق شرق أوسطية قديمة وبالأسواق المسقوفة والعصرية في أوروبا. أمامكم صور من 6 أسواق نابضة بالحياة بشكل خاصّ من جميع أرجاء إسرائيل.

سوق محانيه يهودا – القدس

سوق محانيه يهودا - القدس (Flash90/Yonatan Sindel)
سوق محانيه يهودا – القدس (Flash90/Yonatan Sindel)

تتزيّن مدينة القدس بأحد أكثر الأسواق ثراءً، ألوانا، وعبقًا. ففي هذا السوق، هناك دكاكين الخضار والفواكه، البذورات، المجففات ومجموعة متنوعة من مخابز الخبز، الخبز المستخدم في أيام السبت والأعياد لدى اليهود، الكعك المقدسي، الحلاوة الممتازة، والتوابل. بجوار سوق محانية يهودا الضخم يقع السوق العراقي وفيه مطاعم صغيرة تقدّم الطعام المنزلي المطبوخ على الموقد.

سوق محانيه يهودا - القدس (Flash90/Nati Shohat)
سوق محانيه يهودا – القدس (Flash90/Nati Shohat)

سوق الكرمل – تل أبيب

سوق الكرمل - تل أبيب (Flash90/Yaakov Naumi)
سوق الكرمل – تل أبيب (Flash90/Yaakov Naumi)

هذا السوق الأكثر تماهيا مع تل أبيب آخذ بالنموّ، بشكل مشابه لأسواق المدن الرئيسية في العالم، حيث تُفتتح إلى جانب الدكاكين القديمة محلات المأكولات الجاهزة الفاخرة (على سبيل المثال دكان متخصص بالزيتون فقط)، ودكاكين طبيعية وأطعمة عضوية. البنية التحتية في هذا السوق سيّئة جدّا، ففي الشتاء تتسرّب الأمطار إلى الحوانيت وفي الصيف هناك اكتظاظ خانق، ولكن في هذا السوق تُقدم مجموعة من الخضروات الطازجة، وهناك دكاكين الجبنة الممتازة، اللحوم، ومحلات بيع العصائر تحت قبّة السماء.

سوق الكرمل - تل أبيب (Flash90/Yaakov Naumi)
سوق الكرمل – تل أبيب (Flash90/Yaakov Naumi)

سوق عكا

سوق عكا (Flash90/Moshe Shai)
سوق عكا (Flash90/Moshe Shai)

رغم حقيقة أنّ ميناء عكا تحوّل منذ مدة إلى موقع سياحي هو الأجمل في شمال إسرائيل، فلا يزال سوق المدينة الفاخر ويعمل كسوق مدينة مرفأ ويقدّم تشكيلة غنية من الأسماك الطازجة. يصل كل ما يصطاده الصيّادون صباحا إلى الدكاكين في السوق، وتباع بعض الأسماك لمطاعم السمك في المدينة ويباع البعض الآخر إلى زبائن السوق. بين أزقّة السوق التي تم الحفاظ عليها منذ الفترة الصليبية يمكن العثور أيضًا على دكاكين حلويات اللوز والسمسم، التوابل ومجموعة متنوعة من الخضار والفواكه الطازجة.

سوق عكا (Flash90/Moshe Shai)
سوق عكا (Flash90/Moshe Shai)

سوق وادي النسناس في حيفا

سوق وادي النسناس في حيفا (Flash90/jorge novominsky)
سوق وادي النسناس في حيفا (Flash90/jorge novominsky)

سوق صغير يتميز بسحر المنتجات الموسمية الطازجة التي يقدّمها وحقيقة أنّه يمكن العثور فيه على مجموعة من الخضار الموسمية، المنتجات العشبية التي لا نجدها في حانوت الخضار. يمكن أن نعثر في السوق أيضًا على دكاكين الحلويات، والتي فيها الحلاوة الممتازة، السكاكر من جميع أنحاء العالم، الكعك الشرقي، اللوز المحلّى، والمعمول.

سوق وادي النسناس في حيفا (Flash90/Doron Horowitz)
سوق وادي النسناس في حيفا (Flash90/Doron Horowitz)

شارونا ماركت

شارونا ماركت (Flash90/Miriam Alster)
شارونا ماركت (Flash90/Miriam Alster)

وعودة إلى تل أبيب، ففي الحقيقة هناك من لا يسمّي مجمّع شارونا – سوقًا. لأنّه يبدو أكثر فخامة من سوق عادي ممّا اعتدنا على رؤيته. أقيم شارونا ماركت ليكون قلبا نابضا للطهي الإسرائيلي.‎ ‎على مساحة 8,700 متر مربع ومع أكثر من 90 محلّا، حانوتا، ومطعما من جميع الفئات، فإنّ شارونا ماركت هو مجمع الطهي المسقوف الأكبر والأكثر تميّزا في إسرائيل. يدور الحديث عن سوق حضري، حديث، ومبتكر، يمزج بين العالم القديم والجديد. يمكن في “سوق المأكولات الذوّاقة” هذا العثور على الجبن المستورد من جميع أنحاء العالم، فواكه البحر الطازجة من المحيط الأطلسي، الشامبانيا الفرنسية، والتوابل من الشرق الأقصى إلى جانب أفضل المنتجات المحلية، الفواكه والخضار، لحوم الأغنام والعجول من هضبة الجولان، الأسماك الطازجة من البحر المتوسط، النبيذ المحلّي والنبيذ المستورد، البيرة الفاخرة، الشوكولاطة، والمخبوزات من الصناعة اليدوية.

شارونا ماركت (Flash90/Nati Shohat)
شارونا ماركت (Flash90/Nati Shohat)
اقرأوا المزيد: 443 كلمة
عرض أقل
شكوك حول عمل شبكة مغربية للابتزاز الجنسي في إسرائيل (Thinkstock)
شكوك حول عمل شبكة مغربية للابتزاز الجنسي في إسرائيل (Thinkstock)

شكوك حول عمل شبكة مغربية للابتزاز الجنسي في إسرائيل

نساء يُسجلن مكالمات فيديو جنسية مع رجال كن قد أجرينها، ويطالبن منهم الدفع مقابل الصمت وعدم نشر التسجيلات. الشرطة تُقدّر أن الشبكة تعمل في المغرب

10 ديسمبر 2015 | 18:10

هناك شكوك في الشرطة الإسرائيلية في عكا حول أن الرجال العرب من المنطقة قد وقعوا ضحية ابتزاز على خلفية جنسية في شبكة تعمل من المغرب. نشر اليوم موقع ynet الإسرائيلي أن الكثير من الرجال قد أبلغوا عن أنهم أجروا مكالمات ذات طابع جنسي مع نساء حاولن فيما بعد ابتزاز الأموال منهم.

وفق أقوال ضابط كبير في الشرطة، قُدّمَت عشرات الشكاوى في الآونة الأخيرة في محطة الشرطة في عكا والتي تشير غالبا إلى طريقة شبيهة أدت بالعشرات من الرجال إلى الوقوع في الفخ. وغالبا، يجري الحديث عن ابتزاز رجال متزوجين.

قال أحد الأشخاص الذين تم ابتزازهم، إن خلال مكالمة الفيديو، تخلع النساء ملابسهن أمام الرجال وتدير معهم مكالمة جنسية، وبينما يُوثقن المكالمة سرا. وبعد ذلك الاتصال تطالب النساء من هؤلاء الرجال الدفع لهن مقابل المكالمة، ويهددن أنهن سينشرن فيلم الفيديو القصير بين أفراد عائلة الرجل.

واعتادت النساء على إرسال رسالة تهديدية تتضمن قائمة أفراد عائلة الضحية التي تم ابتزازها، والذين سيحصلون على فيلم الفيديو الذي يُوثق الرجل في اللحظة الحقيقية في حال لم يدفع لهن الكثير من الأموال. لقد خضع أحد الذين تم التحقيق معهم إلى الابتزاز، ولكن كان هناك من قدم شكوى إلى الشرطة.

قال الضابط الإسرائيلي الذي يُحقق في القضية إن التحقيق الأولي يُشير إلى أن النساء على علاقة بشبكة تُدار من خارج البلاد، على ما يبدو من المغرب، بواسطة حسابات فيس بوك وهمية. وقال الضابط إن الظاهرة آخذة بالتفاقم في الآونة الأخيرة، ولا سيما، بين أوساط العرب من سكان القرى في شمال إسرائيل.

 

اقرأوا المزيد: 231 كلمة
عرض أقل