مقاتلو كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس في رفح (SAID KHATIB / AFP)
مقاتلو كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس في رفح (SAID KHATIB / AFP)

حماس غاضبة من مصر ومن فتح

قادة الحركة غاضبون من المحكمة المصرية، وأكثر من ذلك من أبناء شعبهم، من حركة فتح، المؤيدين لقرار المحكمة. والمعقبون الفلسطينيون مع حماس: "مصر كانت أم الدنيا واليوم مصر أم الظلم"

رد قادة حركة حماس على قرار المحكمة المصرية بإعدام الرئيس المعزول محمد مُرسي، مع نشطاء آخرين من حماس وآخرين ممن قتلوا أو تم أسرهم، بحالة من الغضب المصحوبة بصدمة وإحباط من شدة الحكم.

وكان رد الحركة الرسمي على القرار شاجبا تماما لقرار المحكمة بالقول: “نرفض رفضًا تامًا هذه الأحكام التي تستهتر بكل القيم الإنسانية والإسلامية والقومية والقانونية التي مارسها القضاء المصري بحق شعبنا ومقاومته”. وجاء غضب قادة الحركة تحديدًا على الأحكام التي صدرت بحق نشطاء حماس الذين ماتوا، مثل رائد العطار الذي اغتالته إسرائيل في حرب غزة، عام 2014، وحسام الصانع الذي قُتل عام 2008، قبل الثورة المصرية.

 رائد العطار مع عناصر من كتاءب عز الدين القسام
رائد العطار مع عناصر من كتاءب عز الدين القسام

موسى أبو مرزوق: “أسفنا على الاستهانة بالحياة البشرية من خلال المنظومة القضائية”

رد الكثير من قادة الحركة، منذ إصدار الحكم يوم السبت، ردودًا قاسية جدًا ضد المحكمة والسلطات المصرية، والآن يبدو أن الفجوة بين مصر وبين غزة، التي بدأت بالاتساع منذ عزل مُرسي، وصلت إلى ذروتها. كتب القيادي في حماس، فوزي برهوم، على حسابه في الفيس بوك قائلاً إن عقوبة قضاة مصر ستكون ربانية، إذ قال: “ويل لقاضي الأرض من قاضي السماء”. بينما كتب القيادي في حماس عزت الرشق، على حسابه في الفيس بوك: ” أحكام ولا في الأحلام”.

وكانت تصريحات موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الأكثر رزانة، من بين تصريحات القياديين الآخرين، إذ قال: “نحن موقنين أن الموت والحياة بيد الله وليس بيد شعبان ولكن أسفنا على الاستهانة بالحياة البشرية من خلال المنظومة القضائية”.

وحظيت وهذه التصريحات الغاضبة، مثل أمور أخرى، بردود فعل إيجابية من الجمهور الفلسطيني. جاءت ردود أعنف بكثير، كتعليق على تصريحات الرشق، برهوم وغيره، والتي ليس بوسع قيادي حماس التلفظ بها، ومنها شتائم للقضاة وتمنيات بالموت للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

كتب أحد المعقبين: “من يدير مصر هم بنو صهيون”

وكتب أحد المعقبين أن “من يدير مصر هم بنو صهيون”. وكتب مُعقب آخر أن قرار القضاة هو: عار على الأمة العربية وعلى جميع الدول التي تؤمن بالدمقراطية”. وكتب مُعقب فلسطيني اسمه شيبوب أبو ادريس: “مصر كانت أم الدنيا واليوم مصر أم الظلم”

ويوجه قياديو حماس منذ البارحة، كما العادة، الاتهام لحركة فتح، التي دعمت قرار المحكمة المصرية. فقد قال الناطق باسم الحركة، سامي أبو زهري، إن دفاع فتح عن القضاة المصريين هو بمثابة “انحدار وطني”. ومساء البارحة كتب عزت الرشق على حسابه الفيس بوك: الذي ينسّق أمنيًّا مع الاحتلال لاعتقال المقاومين والأسرى المحررين لا غرابة في أن يطبّل لأحكام الإعدام التي طالت شهداء وأسرى! مش فارقه

اقرأوا المزيد: 374 كلمة
عرض أقل
التعليقات على موقع فيس بوك
التعليقات على موقع فيس بوك

الشبكات الاجتماعية تثور غضبًا عقب قرار اعتبار حماس إرهابية

امتلأت شبكة الإنترنت بتعليقات غاضبة، رسوم كاريكاتور و"هاشتاغ" تُعبّر عن غضب حماس من القرار المصري الحاد

أثار قرار المحكمة المصرية بشأن اعتبار حماس منظمة إرهابية ردودًا غاضبة على الشبكات الاجتماعية في الإنترنت. امتلأ موقعا فيس بوك وتويتر، منذ يوم السبت، بآلاف الردود الغاضبة للمتصفحين الفلسطينيين المعارضين للقرار الذي يمس بحماس.

كان قادة حماس هم أول المعلقين من داخل القطاع وخارجه. كتب قائد حماس عزت الرشق في صفحته على الفيس بوك: ” المستغرب أن تعتبر دولة عربية بحجم مصر حماس حركةً إرهابية، في وقت بدأ فيه الغرب مراجعة موقفه من الحركة؛ حيث قامت محكمة العدل الأوروبية بإزالة اسم الحركة من قوائم الإرهاب”.

وكتب الدكتور موسى أبو مرزوق في صفحته الخاصة: “هذا القرار لا يخدم إلا العدو الصهيوني، الذي يحرض مصر لضرب غزة، ويعتبر أن هذا القرار مقدمة لذلك، ولكن المقاومة مستقبل قضيتنا، وأمل أمتنا، وهذا القرار صادم لشعبنا”.

وقد كُتبت العديد من الأمور المشابهة في صفحات قادة حماس آخرين منهم فوزي برهوم، صلاح بردويل وسامي أبو زهري. حازت هذه الكتابات على آلاف التعليقات، الإعجابات والنشر على شبكة الفيس بوك.

وفي حين هاجم القادة مصر بصورة هجوما مفسرًا ومحسوبًا، كانت التعليقات على أقوالهم في الفيس بوك حادة وأكثر صعوبة ردًا على القرار المصري، حتى من قبل داعمي الإخوان المصريين في مصر، ومنها:

  • “السيسي هو الارهابي وانتم رجال الامه الله يحميكم”
  • “ارتقبو صبرا وشاتيلا جديدة وبيد عربية مرة اخرة و بمشاهدة عالمية وإسرائيلية”
  • “السيسي بشرب وسكي بتل ابيب ما حد يزعل ع افعاله”
  • “بكفي ان الله معنا اولا والشعب الفلسطيني وشعوب العالم الشريفه والسيسي لا يمثل كل الشارع المصري بس يمثل عصابته”
  • “يا حماس يا حماس إنتي المدفع وإحنا رصاص”
التعليقات على موقع فيس بوك
التعليقات على موقع فيس بوك

وقد انتشرت إشارات “هاشتاغ” في الفيس بوك وتويتر مثل ‏‎#‎حـماس_مـقاومة، ‏‎#‎كلنا_حـماس، #السيسي صهيوني، ‏‎#‎انا_ارهابي وعدة أخر.

وبالإضافة لذلك، امتلأت الشبكات الاجتماعية برسوم كاريكاتور تنتقد بشدة القرار المصري، ساخرةً من السيسي والمحكمة المصرية.

الشبكات الاجتماعية تثور غضبًا عقب قرار اعتبار حماس إرهابية (Alaa.Tabash,Facebook)
الشبكات الاجتماعية تثور غضبًا عقب قرار اعتبار حماس إرهابية (Alaa.Tabash,Facebook)
الشبكات الاجتماعية تثور غضبًا عقب قرار اعتبار حماس إرهابية (العربي الجديد)
الشبكات الاجتماعية تثور غضبًا عقب قرار اعتبار حماس إرهابية (العربي الجديد)
الشبكات الاجتماعية تثور غضبًا عقب قرار اعتبار حماس إرهابية (twitter)
الشبكات الاجتماعية تثور غضبًا عقب قرار اعتبار حماس إرهابية (twitter)
الشبكات الاجتماعية تثور غضبًا عقب قرار اعتبار حماس إرهابية (twitter)
الشبكات الاجتماعية تثور غضبًا عقب قرار اعتبار حماس إرهابية (twitter)
الشبكات الاجتماعية تثور غضبًا عقب قرار اعتبار حماس إرهابية (twitter @mo7md_alateef)
الشبكات الاجتماعية تثور غضبًا عقب قرار اعتبار حماس إرهابية (twitter @mo7md_alateef)
الشبكات الاجتماعية تثور غضبًا عقب قرار اعتبار حماس إرهابية (Facebook)
الشبكات الاجتماعية تثور غضبًا عقب قرار اعتبار حماس إرهابية (Facebook)
الشبكات الاجتماعية تثور غضبًا عقب قرار اعتبار حماس إرهابية (بهاء ياسين)
الشبكات الاجتماعية تثور غضبًا عقب قرار اعتبار حماس إرهابية (بهاء ياسين)
اقرأوا المزيد: 262 كلمة
عرض أقل
الوفد الفلسطيني يصل الى القاهرة لمناقشة التهدئة في غزة (AFP)
الوفد الفلسطيني يصل الى القاهرة لمناقشة التهدئة في غزة (AFP)

مصر تبدأ وساطتها من اجل هدنة دائمة في غزة

اكدت حماس رفضها مجرد الاستماع لطرح "نزع سلاح المقاومة" في قطاع غزة، الامر الذي تطالب به اسرائيل كشرط لتهدئة دائمة في القطاع

التقى مسؤولون مصريون في القاهرة وفدا اسرائيليا وسينقلون الاربعاء مطالبه الى المفاوضين الفلسطينيين في اطار المحادثات التي تهدف الى احلال هدنة دائمة في غزة بعد انتهاء التهدئة لمدة 72 ساعة المطبق منذ الثلاثاء.

ولم تسجل اي مواجهات في قطاع غزة الاربعاء في اليوم الثاني من التهدئة التي تم التوصل اليها بفضل وساطتين مصرية واميركية.

وانسحب الجيش الاسرائيلي بالكامل من القطاع الفلسطيني الثلاثاء بعد شهر من بدء الهجوم الذي اودى بحياة 1875 فلسطينيا بينهم 430 طفلا وفتى و243 امرأة، حسب وزارة الصحة الفلسطينية. وفي الجانب الاسرائيلي قتل 64 جنديا وثلاثة مدنيين.

وقال مفاوضون فلسطينيون لوكالة فرانس برس طالبين عدم كشف هوياتهم ان “الوفد الاسرائيلي حضر امس الى القاهرة والتقى المسؤولين المصريين (…) وعاد الى تل ابيب للاجتماع مع الحكومة الاسرائيلية ونقل ما دار في الاجتماع المصري الاسرائيلي”.

واضافوا ان “الوفد الاسرائيلي سيعود اليوم (الاربعاء) الى القاهرة لمواصلة التفاوض غير المباشر مع الوفد الفلسطيني برعاية واشراف مصري”.

وتابعوا “سنلتقي اليوم مع وفد من القيادة المصرية للاستماع الى الموقف الاسرائيلي من المطالب الفلسطينية للهدنة والتهدئة”.

ويضم الوفد الفلسطيني حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة وتشكل الهدف الرئيسي لإسرائيل.

واكدت حماس الثلاثاء رفضها مجرد الاستماع لطرح “نزع سلاح المقاومة” في قطاع غزة، الامر الذي تطالب به اسرائيل كشرط لتهدئة دائمة في القطاع بعد هجوم جوي وبري عليه استمر نحو شهر.

وقال عزت الرشق القيادي البارز في حركة حماس لوكالة فرانس برس الثلاثاء في القاهرة “نحن كوفد لا نقبل ان نستمع الى اي طرح في هذا الخصوص (…) ومن يظن انه انتصر في المعركة حتى يطلب هذا الطلب هو مخطئ، فالشعب الفلسطيني ومقاومته وصموده هم المنتصرون”.

واضاف الرشق ان “موافقة اسرائيل على التهدئة وما تلاها من انسحاب لجيش الاحتلال من غزة جاءت لانهم وصلوا الى طريق مسدود (…) رغم الالم والصمود والتضحيات والصبر نؤكد ان شعبنا ملتف حول المقاومة”.

واعتبر ان “كل ما انجزته اسرائيل هو جرائم حرب ضد المدنيين وعدونا لم ولن يحقق اهدافه من هذه المعركة”.

اقرأوا المزيد: 296 كلمة
عرض أقل
الدمار في غزة (من تويتر إسماعيل هنية)
الدمار في غزة (من تويتر إسماعيل هنية)

تغريدات حماس: هكذا تحدث مسؤولو حماس إلى العالم عن الحرب

نقل هنية لـ 205 آلاف متابع صورًا من منزله المدمّر وهاجم رفاقه في تويتر الدول العربيّة وكل هذا تمّ عميقًا عميقًا من المخبأ

في 2014 فهمت حماس أنّ المحتويات تنقل عن طريق الفيس بوك وتويتر: في الوقت الذي حرص فيه قادة إسرائيل على إجراء المقابلات في التلفزيون ونقل ردود الفعل الرسميّة عن طريق السفارات والرسائل الهاتفية، فإنّ مسؤولي حماس لم يستطيعوا المخاطرة بالخروج من المخبأ. لقد فضّلوا في الواقع أن ينقلوا ردود فعلهم بواسطة تغريدات في تويتر وبواسطة ردود في الفيس بوك

تحوّلت صفحة أبي زهري، الناطق باسم حماس، إلى وكالة إعلامية إلكترونية تابعة لحماس، والتي ترد وفقًا للأحداث في أرض الواقع. هناك أكثر من 13000 متابعًا للصفحة. وقد أطلق في الأيام الأخيرة أيضًا حسابًا في تويتر، والذي لديه الآن أكثر من 500 متابع.

من صفحة سامي أبو زهري المتحدث بإسم حماس
من صفحة سامي أبو زهري المتحدث بإسم حماس

فوزي برهوم، هو أيضًا شخصية معروفة في الحركة، وقد بذل جهوده الإعلامية في حساب الفيس بوك ليس ضدّ إسرائيل فحسب، وإنما ضدّ الدول العربيّة التي تخلّت عن حماس. يحظى سكان الضفة الغربية أيضًا باهتمامه. “أين أصحاب الجلالة والفخامة؟”، تساءل برهوم في إحدى التغريدات منتقدًا انتقادًا لاذعًا الدول العربية وخصوصًا دول الخليج. كتب في منشور آخر: “سؤال لسكان الضفة: لماذا تخلّيتم عن غزة؟” يتعرض لما ينشره 36 ألف متابع.

ولدى مسؤولين آخرين في قيادة حماس حسابات تويتر وفيس بوك، ومن بينهم إسماعيل هنية، رئيس حكومة حماس سابقًا ونائب رئيس المكتب السياسي، ومحمود الزهار، ولكنهم كانوا نشطين بشكل أقلّ خلال العمليّة.

https://twitter.com/IsmailHaniyyeh/status/496013653380837376

لقد غرّد هنية تحديدًا في اليوم الأخير من أعماق مخبأه بصورة لحائط على شكل “خارطة فلسطين”، كرمز للصمود. بالإضافة إلى ذلك فقد نجح في أن يرفع إلى تويتر، حيث لديه هناك 206000 متابع، صورًا من منزله المدمّر بعد أن تمّ قصفه الجيش الإسرائيلي.

https://twitter.com/IsmailHaniyyeh/status/494058508611244032

أصبحت شخصية أخرى رئيسية بالنسبة للغزّيّين في شبكات التواصل الاجتماعية وهي الناطق باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة، الذي حظي في الإعلام العالمي بلقب “عدّاد الموتى”. وحرص القدرة خلال القتال في كلّ لحظة على تحديث المعلومات بخصوص الموتى والجرحى الذي يصلون إلى المستشفيات.

كان مسؤولو حماس خارج غزة أيضًا نشطين جدًا في الشبكة، غرّد عزت الرشق، المقرّب من خالد مشعل، ونشر حالات في الفيس بوك باستمرار محاولا قيادة الحرب النفسية ضدّ إسرائيل. حاول في أحد المنشورات الأخيرة له رسم صورة للتأييد الدولي للسكان في غزة: “بلجيكا تلون قطاراتها بـألوان علم فلسطين ، تضامنًا مع صمود أهلنا في غزة. شكراً بلجيكا”، هكذا غرّد، وأرفق صورة لقطار بألوان العلم الفلسطيني.

كان مسؤول آخر نشطا على شبكات التواصل الاجتماعية وهو موسى أبو مرزوق، المقيم في القاهرة والذي يعمل كوسيط بين حماس والمسؤولين المصريين. فهو أيضًا يمرّر رسائل الحركة إلى إسرائيل، إلى السكان وإلى العالم. قال في الأسبوع الماضي على خلفية محادثته مع باراك أوباما: “يتوقع سكان غزة منك المزيد”. بخلاف الرشق، يستخدم أبو مرزوق الكلمات أكثر من الصور من أجل نقل رسائل حماس، ويهاجم أيضًا رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو واصفًا إياه “الفاشل” و”المهزوم”، كما يقول.

اقرأوا المزيد: 417 كلمة
عرض أقل

الرشق ينتقد إطلاق سراح الأسرى عن طريق المفاوضات

انتقد القيادي في حركة حماس وعضو مكتبها السياسي السابق عزت الرشق الطريقة التي سيتم فيها تحرير ١٠٤ أسرى فلسطينيين يقبعون في سجون الاحتلال منذ قبل اتفاق أوسلو.

29 يوليو 2013 | 08:59