زوجة تطالب طليقها الخائن بأن يدفع لها 5.555.555 مليون شيكل (المصدر/Guy Arama)
زوجة تطالب طليقها الخائن بأن يدفع لها 5.555.555 مليون شيكل (المصدر/Guy Arama)

إسرائيلية تطالب طليقها الخائن بأن يدفع لها 5.555.555 شيكل

وفق الشريعة اليهودية، التزم العريس بأن يدفع لزوجته مبلغا خياليا قدره 5.555.555 شيكلا في حال الطلاق. مع مرور الوقت، خان الزوج زوجته لهذا طالبته بأن يدفع المبالغ كاملا. هل دفعه حقا؟

بعد سنوات عاش فيها زوجان إسرائيليّان معا، وأنجبا ثلاثة أطفال، اختلفا.

وذلك بعد أن اكتشفت المرأة أن زوجها، مصفف شعر من مدينة حيفا الشمالية، يخونها مع امرأة أخرى، لهذا طلبت الطلاق. وفق أقوالها، لم تكن هذه المرة الأولى التي يخونها، وادعت أنه لم يمارس معها علاقات جنسيّة في السنوات الثلاث الماضية، ما يعتبر خطيرا وسببا للطلاق وفق الشريعة اليهودية. لهذا أقر القضاة في المحكمة الربانية أن على الزوجين أن يتطلقا.

في هذه المرحلة، عرضت الزوجة المهر الأصلي الذي عُقد بينها وبين زوجها، وجاء فيه أن الزوج يلتزم به وسيدفع مبلغا غير مسبوق قدره 5.555.555 شيكلا، أي ما يعادل مليون و 600 ألف دولار تقريبا.

كما هو الحال في الإسلام، في اليهودية أيضا يوقّع العريس على وثيقة قانونية مكتوبة تفصّل التزاماته تجاه زوجته، لا سيما التزامه المالي إذا تطلقا أو إذا أصبحت زوجته أرملة. يوقع العريس على العقد ما قبل الزواج قبل مراسم العرس ويسلمه للزوجة المستقبلية.

وقد اعتقد العريس من مدينة حيفا أن المبلغ الرمزي الذي يتكون من الأرقام خمسة فقط (يحمي الرمز “خمسة” من الشر والحسد وفق اعتقادات مختلفة) قد يحميهما من الشر ويقوي علاقتهما، لكنه لم يتصوّر أنه في يوم من الأيام سيحدث طلاق بينهما، وسيلتزم بدفع هذا المبلغ الخيالي بموجب المهر.

نظر ثلاثة قُضاة في هذه القضية الخطيرة. في النهاية، قرروا العمل وفق ثلاثة قرارات حكم مختلفة والدمج بينها.

ورد في أحد القرارات أنه إذا ذُكِر في المهر مبلغ غير واقعي، يتعين على الزوج الذي يطلق زوجته أن يدفع مبلغا وفق راتبه (ما يعادل ثلاثة آلاف دولار شهرياً) طيلة سنة أي نحو 36.000 دولار. وورد في قرار حكم آخر أنه يمكن الافتراض أن يكون المهر مبلغا قد يجمعه الإنسان طيلة حياته. وجاء في قرار محكمة آخر أن دفع مبلغ راتب شهري لمدة سنة يعد قليلا، وفي المقابل، فإن دفع مبلغ كان من المتوقع أن يجمعه الإنسان طيلة حياته يعد مرتفعا جدا، لهذا يجب أن يكون المبلغ ما بين هذين المبلغين.

وبعد نقاش، قرر القضاة تبني القرار الأخير وإلزام الزوج الخائن بدفع 240.000 شيكل أي نحو 72.000 دولار.

اقرأوا المزيد: 313 كلمة
عرض أقل
المطلقون في إسرائيل يعيشون فترة نابضة بالحياة (المصدر/Guy Arama)
المطلقون في إسرائيل يعيشون فترة نابضة بالحياة (المصدر/Guy Arama)

المطلقون في إسرائيل يعيشون فترة نابضة بالحياة

لا يمكن أن ينضم إلى مجموعة إسرائيلية سرية كل من يرغب في ذلك. ولكن يُسمح للمطلقين والمطلقات الانضمام إليها وقضاء الوقت معا لكل من يرغب في بدء الحياة من جديد

يتضح أن هناك نحو 10.000 مطلق ومطلقة إسرائيليين لم يتنازلوا عن حلم الحياة الزوجية للمرة الثانية، لهذا يتابعون حياتهم رغم وضعهم العائلي.

افتُتحت مؤخرا على فيس بوك مجموعة مؤلفة من نحو عشرة آلاف عضو، وجميعهم أزواج مطلقين، بهدف مواجهة العزلة التي يشعرون بها بعد مرحلة الطلاق الصعبة. في إطار هذه المجموعة، يجد أعضاؤها الجدد مكانا مشتركا للنشاطات الاجتماعية: بدءا من الحفلات، وانتهاء بحفلات الموسيقى والغناء، النزهات، أمسيات قراءة الشعر، وغير ذلك… فإن وضعهم العائلي، هو العامل المشترك الذي يظهر لدى جميعهم في بطاقة الهوية: مطلق/ مطلقة.

المجموعة السرية: المطلقون والطلقات في إسرائيل (Facebook)

في السنوات الأخيرة، طرأت زيادة ملحوظة على عدد الأزواج المطلقين في إسرائيل. ويتضح من معطيات الطلاق، التي نشرتها دائرة الإحصاء المركزية، أنه طرأت زيادة نسبتها %1.8 على عدد المطلقين في إسرائيل. في عام ‏2016‏، انفصل ما معدله ‏10,841‏ زوجا، مقابل ‏10,653‏ في عام ‏2015‏‎.‎

ويعرف كل من مر بتجربة الطلاق أن هذه التجربة ترافقها عزلة كبيرة وصعوبة في المواجهة اليومية . يتمنى كل مَن ينفصل عن شريك حياته أن يحظى بالدعم، لهذا يجد المطلقون بهذه المجموعة واللقاءات الاجتماعية المشتركة التي تنظمها، حلا بديلا.

بالفيديو: فعاليات المجموعة السرية للمطلقات والمطلقين في إسرائيل

רוקוויל. אייטיז. גימלים. רידינג 3

Posted by ‎גימל. הקבוצה גימל – הדף הגימלים הדף הרשמי‎ on Friday, 29 December 2017

أقام هذه المجموعة المغلقة والسرية في الفيس بوك شارون فشلر (‏Sharon Weshler‏)، عمره 50 عاما، وهو يعمل في مجال الشركات الناشئة وكان قد انفصل عن شريكة حياته ولديه ثلاثة أولاد، وذلك بعد أن جلس وتحدث مع صديق جيد له، مطلق أيضا. لهذا قررا معا إقامة ناد لأصدقاء عبر الواتس آب في البداية، يضم 30 عضوا فقط يكون جميعهم مطلقين. الهدف هو إقامة نادي أصدقاء ونشاطات اجتماعيّة للمطلقين للتغلب على العزلة والملل. رُوَيدًا رُوَيدًا، ازداد عدد أعضاء المجموعة وفق طريقة “كل عضو يسجل عضوا آخر” لهذا فتح شارون المجموعة الأولى من المطلقين والمطلقات في الفيس بوك. تعرض هذه المجموعة على أعضائها رحلات لقضاء الوقت والتعارف للمطلقين والمعنيين ببناء حياة جديدة وربما التعرف إلى شريك حياة مجددا.

وفي مقابلة مع وسائل الإعلام الإسرائيلية قال شارون إن الهدف هو توفير حل لجميع الأشخاص الذين يشعرون بعزلة ويشاركون الأن في عشرات الأنشطة الاجتماعية التي تقدمها المجموعة في جميع أنحاء إسرائيل. وقال شارون إنه بعد مرور سنة ونصف السنة فقد تعرف 250 زوجا على بعضهم عبر النشاطات المختلفة التي تجريها المجموعة.

بالفيديو: فعاليات المجموعة السرية للمطلقات والمطلقين في إسرائيل

סילבסטרגימלהיה ערב מושלםנתראה בארוע הבא ב 05-01 או ב 11-01

Posted by ‎גימל. הקבוצה גימל – הדף הגימלים הדף הרשמי‎ on Monday, 1 January 2018

وتحدث شارون عن الحاجة إلى إقامة المجموعة الجديدة قائلا: “حتى لحظة إقامة المجموعة في الفيس بوك لم يكن هناك أي إطار اقترح إقامة نشاطات، احتفالات أو مناسبات راقية لهؤلاء الأشخاص المعنيين بالتعرف إلى شركاء حياة مجددا. هناك الكثير من مجموعات المواعدة في الفيس بوك ولكنها غير جدية إلى حد كاف، وليس فيها نساء ورجال بشكل متناسب، ولا تسمح للكثير منا بقضاء الوقت معا”. وأضاف قائلاً “الفكرة وراء مجموعتنا بسيطة وهي إقامة “منزل افتراضي” لمجموعة كبيرة من الرجال والنساء العزاب في أعمار 40 حتى 50 عاما”. ومع مرور الوقت، تقدمت فكرة شارون وأصبحت المجموعة تضم ما معدله عشرة آلاف مطلق ومطلقة إسرائيلين في أنحاء البلاد.

اقرأوا المزيد: 447 كلمة
عرض أقل
راقصة شرقية إسرائيلية - صورة توضيحية (AFP)
راقصة شرقية إسرائيلية - صورة توضيحية (AFP)

عشق بين راقصة إسرائيلية ونادل أردنيّ أدى إلى طلاقها

سافرت زوجة رجل إسرائيلي ثري الى الأردن بحجة "التخصص بالرقص الشرقي ".. ولكنه اكتشف أنها تخدعه وتسافر الى عمان لتلتقي بعشيقها النادل

24 ديسمبر 2017 | 13:27

نشرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية أن زوجين غنيين من شمال إسرائيل انفصلا بسبب خيانة جرت في ناد أردني للرقص الشرقي في مطعم مرموق بين الزوجة ونادل أردني، كان قد كشف عنها محققون .

وفقا لأقوال الزوج الذي رفع دعوى ضد زوجته سابقا، فقد بدأ كل شيء قبل بضع سنوات عندما التحق الزوجان معا بدورة رقص البولروم. ولكن قررت الزوجة مغادرة الدورة والانضمام إلى دورة رقص شرقي وحدها. لقد أحبت الدورة وأنهتها بنجاح باهر.  بعد أن أنهت الدورة، طلبت التخصص في نادي الرقص الشرقي الشهير في الأردن، وكان من المفترض أن يُجرى التعلم خلال خمسة لقاءات في  نهاية الأسبوع.

رافق الزوج زوجته في الدورتين الأوليتين في الأردن في نهاية الأسبوع، ثم قرر البقاء في المنزل، فسافرت المرأة وحدها لمواصلة تدريبها.  لكن كانت هناك شكوك لدى الزوج عندما تم تمديد التدريب، فبدلا من خمسة مرات في نهاية الأسبوع، فقد سافرت الزوجة مرة في الشهر إلى الأردن لعطلة نهاية الأسبوع، كجزء من تتمة دورتها وفق ادعائها.

في إحدى المرات التي سافرت فيها، أرسل زوجها محققين ليفحصوا ماذا تفعل الزوجة إضافة إلى دورة الرقص. عاد المحققون في نهاية تلك الأسبوع وبحوزتهم معلومات ضرورية، اتضح منها أن الزوجة وأم الأطفال الثلاثة كانت على علاقة غرامية مع نادل أردنيّ في مطعم فاخر في الأردن،  كانت قد اعتادت على تناول وجبات العشاء فيه في نهاية الأسبوع عندما كانت في الأردن.

في أعقاب هذه المعلومات، قرر الزوج الانفصال عن زوجته فغادرت بيتهما المشترك ولكن حدث ذلك بعد أن طالبت بدفعات شهرية مبلغها آلاف الدولارات وبعد أن طالبت بتسجيل نصف الشقة على اسمها.

اقرأوا المزيد: 239 كلمة
عرض أقل
نساء يهوديات أمام المحكمة الشرعية في القدس (Nati Shohat/Flash90)
نساء يهوديات أمام المحكمة الشرعية في القدس (Nati Shohat/Flash90)

إسرائيلي يضرب رقما قياسيا في الطلاق

سجل يهودي مقدسي رقما قياسيا حسب المحكمة الشرعية في منطقة القدس في عدد المرات التي طلق فيها، بعدما طلب تطليق زوجته الثامنة

08 نوفمبر 2017 | 16:06

قالت المحكمة الشرعية في القدس إن يهوديا مقدسيا سجل رقما قياسيا في عدد الطلقات التي أقدم عليها بعدما تقدم بطلب طلاق هو الثامن من زوجته الأخيرة.

ولكن الطلب لم يكن سهلا لأن الزوجة التي أمضت 4 أشهر في أحضان الزوج فقط اختفت.

وبعد جهد جهيد عثر عليها في تل أبيب. وكانت قد رفضت الطلاق في أثناء مثولها أمام المحكمة على خلفية وضعها الاقتصادي الرديء.

فأقنع القضاة الرجل بدفع تعويض مالي لها رغم أن ذلك لم يكن مكتوبا في عقد الزواج وهكذا حاز على مطلبه.

من ستكون الضحية القادمة لهذا المطلق المتسلسل؟

اقرأوا المزيد: 87 كلمة
عرض أقل
عادات الزواج عند اليهود المتدينين في القدس، صورة توضيحية فقط ولاعلاقة لها بالمقال (Flash90/Yosis Zeliger)
عادات الزواج عند اليهود المتدينين في القدس، صورة توضيحية فقط ولاعلاقة لها بالمقال (Flash90/Yosis Zeliger)

محكمة يهودية تقر.. القبلات ليست خيانة

سمح قضاة المحكَمة الدينية اليهودية في القدس لامرأة بالزواج من عشيقها رغم استياء زوجها الأول. كيف حدث ذلك؟

في حالات كثيرة، تثير قرارات المحكمة الشرعية الإسلامية أو المحكمة الدينية اليهودية في إسرائيل تساؤلات كثيرة. فبموجب القانون الإسرائيلي يُسمح للمحكمة الشرعية الإسلامية أو المحكَمة الدينية اليهودية بالنظر في القضايا الشخصية، الزواج، أو الطلاق.

عمليا، حدثت هذه القصة الغريبة قبل نحو عام، ولكن الآن فقط يمكن نشرها، لهذا بدأت تطرح علامات سؤال كثيرة حول كيف يميل الأشخاص إلى تحليل وشرح القوانين وملاءمتها مع نمط الحياة العصري.

ويدور الحديث عن حالة نظرت فيها المحكمة الحاخامية الإقليمية في القدس، عرض ضمنها محقق خاص من قبل الزوج، الذي تمت خيانته، أمام قضاة المحكمة الحاخامية، صورا يظهر فيها رجل غريب مع زوجته، وهما في لحظات حميمة. للوهلة الأولى، يبدو أن الحديث يدور عن خيانة؟!

وفق الشريعة اليهودية فإن المرأة التي تخون زوجها يُحظر عليها الزواج من عشيقها ومن زوجها السابق. في هذه المرة، أرادت الزوجة إكمال علاقتها الزوجية مع عشيقها والذي أصبحت حاملا منه بعد فترة وجيزة.

لهذا قدمت المرأة التماسا إلى المحكمة الحاخامية الكبيرة مدعية أن الصور التي وصلت إلى المحكمة لا تُثبت أن كلا العاشقين أقاما علاقات جنسية كاملة، بل تبادلا القبلات. وافق طاقم قضاة خاص على الالتماس وسمح للمرأة المتزوجة، التي قبّلت عشيقها، بالزواج منه.

وتساءل القضاة، هل إذا كانت العلاقات الغرامية مبنية على تبادل القبلات وليس على العلاقات الجنسية الكاملة المستمرة، في وسعها أن تمنع من المرأة الزواج ثانية من عشيقها الجديد؟ توصل القضاة إلى الاستنتاج أن غالبية الفقهاء يتساهلون في هذا الموضوع، لهذا تبنى القضاة التوجه الذي يسمح للمرأة الخائنة وعشيقها، بأن يتزوجا شريطة أن كليهما لم يمارسا علاقات جنسية قبل أن يطلق الزوج الأول امرأته.

اقرأوا المزيد: 242 كلمة
عرض أقل
أم إسرائيلية تتجول برفقة أطفالها الصغار (Flash90/Keren Freeman)
أم إسرائيلية تتجول برفقة أطفالها الصغار (Flash90/Keren Freeman)

سابقة إسرائيلية: يتعين على النساء المُطلقات دفع مصاريف الأطفال

المحكمة تصدر قرارًا مفاده أن مصاريف الأطفال تُحدد وفق قدرات الأهل المالية ولن تُفرض على الوالد كواجب افتراضي وفق ما هو متبع حاليا

النجاح في إصدار قرار غير مسبوق فيما يتعلق بتقسيم العبء المادي لإعالة الأطفال بين الوالدَين المُطلقَين: فاليوم (الأربعاء)، أقرت المحكمة العُليا بقرار غير مسبوق، بمشاركة سبع قضاة، أنه على الوالدين المُطلقين تحمل مسؤولية مصاريف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 حتى 15 عام، بشكل متساو، وستُحدد مشاركتهم المالية وفق قدراتهم المالية النسبية وحسب مصادر الدخل.‎ ‎

فحتى يومنا هذا، كان من المتبع في حالات الطلاق، كواجب افتراضي، أن يتحمل الوالد نفقات الأطفال ومصاريفهم، ودفعها للأم حتى وإن كان الأطفال لديه في جزء من أيام الأسبوع. كتب أحد القضاة في تعليلات القرار: في الحالات التي يكون الوالد مسؤولا عن الأطفال الذين أعمارهم كما ذُكر سابقا – حيث عليه تحمل نفقات الأطفال الضرورية – قد يجد نفسه دون موارد ومصدر دخل لضمان رفاهية أطفاله بشكل عام وعندما يزورونه بشكل خاص، وقد يتعرض لصعوبة حقيقة هو أيضا”.

هناك نحو 15,000 حالة طلاق سنويا في إسرائيل، ويشكل هذا العدد %29 من حالات الأزواج المتزوجين (iStock)
هناك نحو 15,000 حالة طلاق سنويا في إسرائيل، ويشكل هذا العدد %29 من حالات الأزواج المتزوجين (iStock)

في عام 2015، طُرح مشروع قانون يقضي أن دفع مصاريف ونفقات الأطفال يتم وفق مداخيل الوالدين، مدة وجود الأطفال لدى أحد الوالدين، وقائمة ثابتة لمصاريف الأطفال، وليس وفق جنس الوالد. قالت المبادرة إلى القانون عضو الكنيست، د. يفعات شاشا بيطون: “يهدف مشروع القانون إلى تغيير طريقة دفع مصاريف إعالة أطفال الوالدين المُطلقين بحيث تكون مصلحة الطفل هي الأهم وعلاوة على ذلك إلى تقليص المس برفاهية الوالدين المادية. ولكن، يهتم مشروع القانون بألا يتضرر الأطفال أثناء صراع الوالدين في مراحل الطلاق”.

رغم أن القرار يلحق ضررا ماديا بظروف النساء المُطلقات، إلا أن منظمات نسوية أثنت عليه، لأن بموجبه تتوقف الحكومة عن الافتراض أن الأب هو المسؤول وحده عن إعالة عائلته، وتمنح مكانة متساوية لكلا الوالدين فيما يتعلق بتربية الأطفال.

هناك نحو 15,000 حالة طلاق سنويا في إسرائيل، ويشكل هذا العدد %29 من حالات الأزواج المتزوجين.

اقرأوا المزيد: 264 كلمة
عرض أقل
طلاق (iStock)
طلاق (iStock)

القدس “عاصمة الطلاق” في إسرائيل

طرأت زيادة على عدد الأزواج المطلقين في إسرائيل، والمحكمة الحاخامية اليهودية توضح أن هناك علاقة بين الطلاق ومكان السكن.. اطلعوا على قائمة المدن حسب نسب الطلاق فيها

هذه هي السنة الرابعة على التوالي التي تتصدر فيها القدس قائمة نسب الطلاق الأعلى. ففي السنة الماضية، تطلق 725 زوجا من سكان القدس. ثم تصدرت تل أبيب القائمة، إذ شهدت 701 حالة طلاق في السنة الماضية. هذه المعطيات وفق التقرير السنوي الذي نشرته اليوم صباحا (الثلاثاء) إدارة المحاكم الحاخامية.

وفق التقرير، في السنة الماضية، تطلق في إسرائيل ما معدله ‏10,841‏ زوجا، مقارنة بـ ‏10,653‏ زوجا عام ‏2015‏ – تشكل هذه الزيادة ارتفاعا نسبته ‏2%‏.

ولكن في حين أن المدن الكبرى تحافظ على عدد مستقر نسبيا من حالات الطلاق سنويا، يتضح أن المواقع التي طرأت فيها زيادة مرتفعة في حالات الطلاق حدثت بشكل أساسيّ في البلدات الصغيرة، لا سيّما في شمال إسرائيل. مثلا، في البلدة الصغيرة “حتسور هغليليت” ذات عدد ضئيل من السكان نسبيا، طرأت فيها  زيادة نسبتها %65 على عدد حالات الطلاق في السنة الماضية.  في بلدة أخرى في الشمال تدعى “كريات طبعون”، طرأت زيادة نسبتها %59 على حالات الطلاق في السنة الماضية. شُوهدت زيادة نسبتها نحو %45 في نسب حالات الطلاق في بلدات أخرى.

تطرق مدير المحاكم الحاخامية، الحاخام شمعون يعقوبي، إلى المعطيات قائلا: “باتت تعمل المحاكم بنجاعة وتعمل كل ما في وسعها. سنعمل في السنة القادمة على تحديث منظومة الحواسيب الخاصة بالمحاكم وسنضيف طرق تواصل إلكترونية للتسهيل على أصحاب الشأن، المحامين، والادعاء الخاص بالمحاكم الدينية عند تقديم شكاوى وطلبات دون الحاجة إلى الحضور فعليا إلى سكرتارية المحاكم. كذلك، سنعمل على إصدار قرارات المحاكم  حول الطلاق بأسرع وقت”.

اقرأوا المزيد: 226 كلمة
عرض أقل
تزداد حالات الطلاق في رمضان (Juanmonino/iStock)
تزداد حالات الطلاق في رمضان (Juanmonino/iStock)

لماذا تزداد حالات الطلاق في رمضان؟

قررت المحاكم الشرعية الفلسطينية منع الأزواج من تقديم طلبات للطلاق أثناء شهر رمضان موضحة أن هناك أسبابا لهذا القرار

وفق دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، صحيح حتى عام 2010، فإن نسبة الطلاق لدى المسلمين في إسرائيل هي 1.3 لكل 1000 مسلم. للمقارنة، بين عامي 1965-1969 كانت نسبة الطلاق بين المسلمين في إسرائيل 0.4 فقط. كذلك، وفق معطيات دائرة الإحصاء المركزية، في عام 2009، تطلق في إسرائيل 1,393 زوجا من العرب.

في أوساط اليهود في إسرائيل، نسبة الطلاق أعلى وهي 1.8 لكل ألف يهودي. تحتل إسرائيل المرتبة الـ ‏28‏ من بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (‏OECD‏) من حيث نسبة الطلاق، بينما تحتل الولايات المتحدة المرتبة الأولى مع نسبة 3.7 حالات طلاق لكل 1000 زوج.

رغم هذا فإن ارتفاع نسبة حالات الطلاق بين العرب مثير للقلق لدى الكثيرين، ومن المعروف أنه في فترة الأعياد تزداد الطلبات على الطلاق. أوضح مستشار الرئيس محمود عباس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، القاضي محمود الهباش، أمس أن المحاكم الشرعية لن تسمح  للأزواج طيلة شهر رمضان بالطلاق فيما عدا حالات استثنائية يتم النظر فيها بشكل فرداني.

أوضح الهباش أن القرار جاء إبان محاولة مرفوضة منذ السنوات الماضية حيث كثرت فيها الحالات التي قدم فيها الأزواج طلبات للطلاق أثناء شهر رمضان مقارنة ببقية أيام السنة. “حيث إن البعض يتخذ من شهر رمضان المبارك فريضة يؤديها بكامل مواصفاتها، والبعض الآخر يتخذ من نقص الطعام والتدخين سبباً لإثارة المشاكل، لا سيما أن طبيعة الصائم في نهار رمضان تكون في حالة من عدم الاستقرار، وبناء عليه تكون قراراته سريعة وغير متزنة”، أوضح الهباش.

اقرأوا المزيد: 219 كلمة
عرض أقل
الحماة هي سبب الطلاق ؟ صورة توضيحية (Istcok)
الحماة هي سبب الطلاق ؟ صورة توضيحية (Istcok)

سبب الطلاق.. “حماتي كانت تنام معنا”

امرأة إسرائيلية تطلب الطلاق من زوجها فورا بعد أن سمح لوالدته أن تضايقها نفسيا وحتى أنه أهانها أمام والدته، مدعيا أنها بمثابة عاهرة فقط

08 مارس 2017 | 17:56

التوتر بين الحماة والكنة ليس جديدا، ولكن عندما يخبر الزوج زوجته أن والدته هي التي تتخذ قرارا نهائيا في كل خلاف بينهما، فيبدو أن الطلاق سيحدث بالتأكيد في نقطة زمنية معينة.

في الحقيقة، هذا هو السبب الرئيسي لحالات الطلاق التي تصل إلى المحاكم اليهودية في إسرائيل، التي عليها اتخاذ قرار حول إذا كانت الحموات مسؤولات عن الخلافات والطلاق المتوقع بين الأزواج.

تضمنت شكوى الطلاق التي تقدمت بها مؤخرا امرأة إسرائيلية ضد زوجها، من بين أمور أخرى، قضايا خيالية تصف حياة زوجية محرجة. مثلا، كيف نجحت الحماة في التدخل في حياة زوجين لدرجة أنها بدأت تزورهما يوميا.

كتبت المرأة في الشكوى: “دمرت والدة زوجي حياتنا”. ادعت الزوجة أن زوجها قال لها مرارا وتكرارا إن والدته هي التي تتخذ القرار النهائي في كل خلاف بينهما في المستقبل. دُهِش قُضاة المحكمة الربانية اليهودية، المسؤولون عن اتخاذ القرار في هذه الأمور، عندما عرفوا أن الرجل يشغل منصبا مرموقا في مجال الاقتصاد في إسرائيل وأن المرأة تشغل منصبا مركزيا في شركة عملاقة.

وقالت محامية الزوجة أن ذروة الأحداث كانت عندما ضايق الرجل زوجته في إحدى زيارات والدته لهما، وسمح لأمه أن تنام معه ومع زوجته في سريرهما. عندما رفضت الزوجة ذلك، دار جدال تضمن عنفا لفظيا خطيرا من جهة الزوج ووالدته ضد الزوجة على مسمع أولادها.

كانت ذروة العنف الكلامي عندما قال الرجل لزوجته أنه في وسعه الحصول مقابل دفع آلاف الشواقل على “خدمات الجنس، الأكل، الغسيل، والنظافة”، وأضاف قائلا: “أنا مستعد للتخلي عنك، فأنت عاهرة ليس إلا”.

تطلب الزوجة الطلاق من زوجها فورا ومنع الحموات من رؤية الأحفاد.

اقرأوا المزيد: 238 كلمة
عرض أقل
احتفلت بطلاقها بحرق فستان الزفاف الرقص حوله (Twitter)
احتفلت بطلاقها بحرق فستان الزفاف الرقص حوله (Twitter)

احتفلت بطلاقها بحرق فستان الزفاف والرقص من حوله

أقامت شابة أمريكية احتفالا غربيا بطلاقها، أقدمت فيه على إضرام النار بفستان عرس، وداعية مصور العرس لتوثيق الحدث "المحرر" حسب وصفها

عادة تقيم الناس الاحتفالات في يوم العرس، لكن شابة أمريكية قررت الاحتفال بطلاقها على طريقة خاصة. فبالنسبة للشابة الأمريكية، كاتلين مكاي، فستان العرس أصبح رمزا مكروها يذكرها بعلاقاتها السيئة مع طليقها، فقررت أن تقيم احتفالا خاصا أضرمت النار خلاله بفستان عرسها احتفاء بطلاقها.

وقالت الشابة التي تطلقت قبل 4 أشهر أن الاحتفال كان جيدا فقد شربت الكحول وشعرت بالتحرير في ختامه. وأضافت أنها دعت مصور العرس لتصوير الحدث، ووصلت إلى موقع على ضفاف النهر في ولاية إلينوي، وهي مرتدية الفستان الذي كلفها نحو 2000 دولار، ومن ثم قامت بتزيقه بواسطة مقص، فشربت الكحول، وأخيرا سكب المواد الحارقة على الفستان وقامت بإضرام النار به.

وبقيت ترقص وهي في ملابسها الداخلية.

اقرأوا المزيد: 107 كلمة
عرض أقل