صورة توضيحية: شابة محرجة (iStock)
صورة توضيحية: شابة محرجة (iStock)

مفاجئة صادمة.. شابة إسرائيلية تكتشف تطور خصيتين في جسمها

كان التطور الجنسي للشابة في المسار الطبيعي حتى بدأت تظهر لديها علامات ذكورية في سن المراهقة مثل بروز شعر الذقن وتطور الخصيتين.. فتوجهت لتقلي العلاج

06 سبتمبر 2017 | 14:12

قال مركز طبي خبير في القدس في بيان له لوسائل الإعلام إنه أجرى عملية جراحية لاستئصال الخصيتين من جسم شابة عمرها 14 عاما في عملية فريدة من نوعها. يجري الحديث عن حالة طبية نادرة ترعرعت فيها شابة كأنثى منذ صغرها، ولكن بدأت تظهر لديها علامات مراهقة ذكورية.

وقبل عدة أشهر، لاحظ والداها علامات ذكورية في جسمها مثل ظهور شعر وصوت رجولي. لهذا أجرت الشابة فحصا اتضح فيه أن هناك شكوكا أنها تعاني من متلازمة نادرة تدعى DSD- اضطراب التطور الجنسي.

وبعد أن أثبتت الفحوص الشك أصيبت العائلة بصدمة إثر تشخيص المرض، لا سيما أن هناك خصيتين في جسم الشابة، رغم أن أعضاءها الجنسية الخارجية هي أنثوية.

وقال الطبيب الجراح الذي رافق العائلة أثناء العلاج إن “الشابة وُلِدت مع خصيتين، عملتا بشكل جزئي من ناحية هورمونية”.

الطبيب الجراح الذي أجرى عملية جراحية للشابة في مستشفى في القدس. تصوير الناطقة باسم المستشفى
الطبيب الجراح الذي أجرى عملية جراحية للشابة في مستشفى في القدس. تصوير الناطقة باسم المستشفى

اكتشفت الشابة التي ترعرعت كأنثى أن لديها صفات ذكورية. أي أن هويتها الجندرية هي أنثى ولكن من ناحية جنسية هي ذكر. في ظل هذا الوضع، كان عليها أن تختار: هل ترغب في تغيير هويتها الجندرية وأن تصبح ذكرا أو أن تتابع حياتها كأنثى. كما ذُكر آنفًا اختارت الشابة الخيار الثاني، أي إزالة الخصيتين والحفاظ على هويتها الجندرية الأنثوية وتغيير هويتها الجنسية لتصبح أثنى.

واجتازت الشابة هذه العمليّة الجراحيّة وعمليات أخرى سابقة بنجاح. “في الـ 13 سنة الماضية عالجنا 18 حالة من اضطرابات جندرية من خلال إجراء عمليات ونجح جميعها”، قال الطبيب الجراح الذي عالج الشابة التي بقيت هويتها سرية حفاظا على خصوصيتها.

اقرأوا المزيد: 222 كلمة
عرض أقل
هل تساعد أكياس الشاي على تخفيف الحكة بالعينين (Thinkstock)
هل تساعد أكياس الشاي على تخفيف الحكة بالعينين (Thinkstock)

5 خرافات شعبية والحقيقة خلفها

اقتلاع شعرة بيضاء من الرأس تؤدي لنمو عشرات الشعيرات البيضاء مكانها وما الذي يفعله معجون الأسنان الأبيض؟ خُرافات شعبية والحقيقة خلفها

العالم مليء بخرافات شعبية أكثر صحة، أقل صحة أو حتى خاطئة تمامًا. نعتقد في بعض الأحيان أن الأشياء التي يقولها لنا الأهل أو الأصدقاء، وفقًا لتجاربهم في الماضي، هي صحيحة ولكننا نكتشف بالنهاية أنها لا تُلائمنا أو حتى قد تضرنا.

لنعرف تمامًا ما الذي يقف خلف تلك المُعتقدات، الخرافات والأشياء الصحيحة فعلاً، جمعنا لكم 5 خُرافات ومُعتقدات بمحاولة منا للوقوف خلف حقيقتها. هل هي حقيقة أم كذب؟

تكاثر الشعر الأبيض

تكاثر الشعر الأبيض (Thinkstock)
تكاثر الشعر الأبيض (Thinkstock)

اعتقاد: إن اقتلعتم شعرة بيضاء نمت في رأسكم، من جذرها، سيمتلئ رأسكم بالشعر الأبيض.

الحقيقة: تغيّر لون الشعر، من الأسود للأبيض مثلاً، يتعلق بنسبة الميلانين في الشعرة. تقل نسبة الميلانين التي يُفرزها الجسم، مع تقدم عمر الإنسان، ولهذا يتغيّر لون شعره. حيث أن الاعتقاد أن اقتلاع شعرة بيضاء يؤدي لأن ينبت عدد آخر من الشعر الأبيض، هو اعتقاد غير صحيح أبدًا.

علاج التهاب العينين بواسطة أكياس الشاي

هل تساعد أكياس الشاي على تخفيف الحكة بالعينين (Thinkstock)
هل تساعد أكياس الشاي على تخفيف الحكة بالعينين (Thinkstock)

الاعتقاد: لعلاج الحكة بالعينين، احمرار العينين أو التهابيهما، يجب وضع أكياس شاي باردة على العينين لمدة ربع ساعة.

الحقيقة: واحدة من الطُرق المعروفة لتخفيف التهاب العينين منوطة بتحضير الشاي أو خلطة من الأعشاب مثل النعناع أو الكُزبرة. بعد تحضير الخليط يجب تبريده قليلاً ومن ثم أخذ قطعة قطنية وتغميسها بالخليط ووضعها على العينين المُغمضتين مدة ربع ساعة. أُثبت، علميًا، في جامعة جورجيا أن خليط الشاي يُساعد على علاج مشاكل جلدية أكبر.

رش العطر على الجروح للتعقيم

هل تساهم العطور على تعقيم الجروح ؟ (Thinkstock)
هل تساهم العطور على تعقيم الجروح ؟ (Thinkstock)

الاعتقاد: ينصح الكثير من الأصدقاء، أحيانًا، برش العطر على الجروح المفتوحة لتعقيمها.

الحقيقة: فعلا، تحتوي غالبية العطور على كحول تُساعد على تعقيم الجروح. إنما في بعض العطور هناك مواد كيميائية أُخرى قد تضر وحتى قد تُسبب حكة خطيرة حول الجرح.

الجزر يُحسّن الرؤية

الجزر يقوي النظر ؟ (Thinkstock)
الجزر يقوي النظر ؟ (Thinkstock)

الاعتقاد: شُرب عصير الجزر أو تناول الجزر بكثرة يُساعد على تحسين الرؤية.

الحقيقة: هذا غير صحيح. صحيح أن الجزر غني بفيتامين A، الضروري للرؤية، ولكن هذا الفيتامين من فئة الفيتامينات المُذابة في الدهون. لأنه يتحلل في الجسم، فتتضرر نجاعته. لذا، تناول الكثير من الجزر من شأنه أن يتسبب، على أقل تقدير، بزيادة مستوى فيتامين A وفي أسوأ الحالات لحدوث حالة تسمم.

معجون الأسنان يُساعد على علاج حب الشباب

حب الشباب (Thinkstock)
حب الشباب (Thinkstock)

الاعتقاد:دهن معجون الأسنان على بثور حب الشباب يُساعد على إخفائها.

الحقيقة: حقا، يحتوي معجون الأسنان على نوع كربوهيدرات يُساعد على شفط الدهون الموجودة داخل البثور. ولكن، انتبهوا إلى أن هناك أنواع معجون أسنان، كمعجون الأسنان الذي يُستخدم لتبييض الأسنان، من شأنه أن يؤدي إلى جفاف الجلد والتسبب حتى بحروق صعبة.

لا يجب اعتبار ما ورد في المقال وصفة طبية، بأي حال من الأحوال. في حال وجود أية مشكلة طبية يجب التوجه للأطباء المختصين لتلقي العلاج المُناسب!

اقرأوا المزيد: 383 كلمة
عرض أقل
رجل مسن (iStock-AWelshLad)
رجل مسن (iStock-AWelshLad)

بحث إسرائيلي: كيف في وسع الرجال إطالة عمرهم عقدا؟

تساهم طفرة عُثر عليها في هورمون النمو لدى الرجال في إطالة عمرهم بنحو 10 سنوات بالمعدل، وفق نتائج بحث إسرائيلي جديد

18 يونيو 2017 | 14:41

وفق بحث جديد أجرته جامعة حيفا في إسرائيل، ونُشرت نتائجه اليوم (الأحد)، عُثر على طفرة في هورمون النمو، تساهم في إطالة متوسط عمر الرجال بنحو عقد تقريبا.

وتطرق البروفيسور غيل عتصمون من جامعة حيفا، وهو رئيس مختبر علم الوراثة الخاص بسن الشيخوخة وإطالة العمر، إلى أهمية النتائج: “عرفنا في الماضي أن حدوث ضرر في المسارات الوراثية ذات الصلة بهورمون النمو، مرتبط أيضا بإطالة العمر، وعثرنا الآن على طفرة خاصة بحيث يكون وجودها أو عدم وجودها مرتبطا بإطالة العمر”، وفق أقواله.

البروفيسور غيل عتصمون من جامعة حيفا
البروفيسور غيل عتصمون من جامعة حيفا

تبين في الأبحاث السابقة أن أداء غير سليم في مسارات بيولوجية ذات صلة بهورمون النمو وبعامل النمو الذي يشبه الإنسولين ‎ “‏IGF-1″‎‏، يساهم في إطالة العمر. إلا أنه حتى الآن طرأ ضرر على هذه المسارات في المختبر ولم يتم العثور على آلية في جسم الانسان مسؤولة عنه.

في البحث الحالي، الذي نُشر في مجلة ‏Science Advances‏، عُثِر للمرة الأولى على طفرة تلحق ضرر بنشاط هورمون النمو وتساهم في إطالة عمر الرجال. شارك في مجموعة البحث الأولية نحو 102 رجل يهودي أمريكي عمرهم أكثر من 100 عام. بعد ذلك تمت مقارنة النتائج بنتائج ثلاث فئات سكانية أخرى من أنحاء العالم عمرهم أكثر من 100 عام.

وتبين من كل هذه المجموعات أن الطفرة منتشرة بوضوح لدى الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 100 عام، وليس لدى النساء اللواتي تزيد أعمارهن عن 100 عام. عاش الأشخاص الذين كانوا يعانون من هذه الطفرة منذ الولادة نحو عشر سنوات بالمعدل أكثر من أشخاص لم يعانوا من هذه الطفرة. وفق أقوال بروفيسور عتصمون، لا تشكل الطفرة سببا وحيدا لإطالة العمر، إلا أن وجودها ضمن بشكل مؤكد تقريبا إطالة العمر لدى الرجال.

اقرأوا المزيد: 250 كلمة
عرض أقل
النظام الغذائي النباتي أكثر صحية (Flash90Hadas Parush)
النظام الغذائي النباتي أكثر صحية (Flash90Hadas Parush)

دراسة عالمية: النظام الغذائي النباتي أكثر صحية

تؤكد دراسة جديدة للأكاديمية الأمريكية للتغذية والحمية مزايا النظام الغذائي النباتي والخضري وتدحض الأساطير بخصوصها

نشرت الأكاديمية الأمريكية للتغذية والحمية (Academy of Nutrition and Dietetics) وهي منظمة خبيرة بالتغذية ومؤثرة في العالم – ورقة موقف تلخص المعرفة العلمية حول النظام الغذائي النباتي.

وتوضح الدراسة مجددا أن النظام الغذائي النباتي والخضري مخطط جيدا، وملائم لكل مراحل الحياة، بما في ذلك الحمل، الرضاعة، الرضّع، الأطفال والمراهقين – بل وتذهب إلى أبعد من ذلك وتقرر للمرة الأولى “أنّ النظام الغذائي النباتي والخضري يمكن أن يوفّر مزايا صحية مهمة مقارنة بالنظام الغذائي المختلف”. تتضمن المزايا مؤشرا منخفضا لكتلة الجسم وخطورة أقل للإصابة بالسمنة، السكري من النوع 2، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب والأوعية الدموية، وأنواع سرطان معينة.

وفقا للدراسة، يكمن تفسير ذلك في الاستهلاك المنخفض للدهون المشبعة (الموجودة بشكل أساسيّ في الغذاء الحيواني) والاستهلاك المرتفع للخضروات، الفواكه، الحبوب الكاملة، البقوليات، منتجات الصويا، المكسّرات والبذور. وهي غنية بالألياف الغذائية.

ومع ذلك، فالكثير من الجمهور بل ومن المختصين – كالأطباء وأخصائيي التغذية – ما زالوا يؤمنون بأساطير كثيرة تتعلق بالتغذية النباتية ويحذّرون المتعالجين منها خوفا من النقص الغذائي. وهنا تدخل إحدى المهام الرئيسية لورقة الموقف تلك – دحض الأساطير. تتعلق الأساطير الرئيسية التي تدحضها ورقة الموقف باستهلاك البروتينات النباتية، نقص الحديد وفقر الدم، صحة العظام، النقص في الزنك وأوميغا 3.

البروتينات – يوفر النظام الغذائي الذي يحتوي على مصادر متنوعة من النباتات على مدار اليوم كل الحوامض الأمينية الضرورية (والتي تركّب البروتين) عندما نستهلك ما يكفي من الطاقة. ويوفر التناول الثابت للبقوليات والصويا للذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا استهلاكا كافيا للبروتينات وأيضا مركبات غذائية ضرورية أخرى، هذا ما قررته الدراسة.

نقص الحديد وفقر الدم – تقرر ورقة الموقف بأنّ “مستويات الهيموغلوبين لدى النباتيين والخضريّين في العالم الغربي، وأيضا معظم مؤشرات الحديد، شبيهة بمؤشرات “مَن يتناول كل الأطعمة”.

فواكه طازجة في سوق ماحنيه يهودا في القدس (Flash90Nati Shohat)
فواكه طازجة في سوق ماحنيه يهودا في القدس (Flash90Nati Shohat)

عظام سليمة – يظهر من ورقة الموقف أنّ سلامة العظام هي قصة معقّدة أكثر بكثير من الكالسيوم = عظام قوية، وأنّ النظام الغذائي النباتي يشمل مركبات تساهم في صحّتها. من بينها – الخضار والفواكه، وفرة المغنيسيوم، البوتاسيوم، فيتامين K، وفيتامين C. ومع ذلك فمن شأن بعض العوامل أن تضر بصحة العظام، ومن بينها المستويات المنخفضة لفيتامين B12 وفيتامين D والكالسيوم. بناء على ذلك، بالإضافة إلى استهلاك العناصر المغذية المشار إليها أعلاه، على متبعي النظام الغذائي النباتي الحرص على استهلاك B12، والحفاظ على مستوى صحّي لفيتامين D، واستهلاك ما لا يقل عن 525 ملغ من الكالسيوم يوميا (على سبيل المثال، تناوُل كأس حليب أو مشروب صويا مدعّم وثلاث ملاعق كبيرة من الطحينة).

نقص الزنك – هناك اعتقاد آخر يتعلّق بالتغذية النباتية وهو النقص في عنصر الزنك. إلا أنّه لا يتم دعم هذا الاعتقاد في الأبحاث أيضا. تقرر ورقة الموقف بأنّه في أوساط النباتيين والخضريّين البالغين تكون مستويات الزنك في المجال الطبيعي. وذلك كما يبدو لأنّ جسمهم يعلم كيف يستهلك جيّدا كمية الزنك التي تصله من النظام الغذائي النباتي.

وللتلخيص، توفّر ورقة الموقف تأكيدا مهما على المزايا الصحية للنظام الغذائي النباتي، إضافة إلى توصيات العديد من منظمات الصحة حول مزاياه في السنوات الأخيرة.

اقرأوا المزيد: 449 كلمة
عرض أقل
  • صلاة مسيحية في كنيسة القيامة (Flash90/Sebi Berens)
    صلاة مسيحية في كنيسة القيامة (Flash90/Sebi Berens)
  • صلاة يهودية في حائط المبكى (Flash90/Yonatan Sindel)
    صلاة يهودية في حائط المبكى (Flash90/Yonatan Sindel)
  • صلاة في المسجد الأقصى (Flash90/Yonatan Sindel)
    صلاة في المسجد الأقصى (Flash90/Yonatan Sindel)

بحث: الصلاة تؤثر في الدماغ مثل المخدّرات

باحثون أجروا فحص مسح دماغي لرجال دين، وكُشف أن الصلاة والنشاطات الروحانية تُنشّط مناطق المتعة في الدماغ التي تنشط أثناء علاقة حب، علاقة جنسية، وتعاطي المخدّرات

الإيمان يؤثر في الدماغ وهذه حقيقة. نجح باحثون في إظهار أن مناطق معينة في الدماغ “تنشط”، أو “تعمل” أثناء ممارسة الحياة الدينية – يدور الحديث عن مناطق تنشط أثناء المتعة أيضا.

“بدأنا نفهم فقط كيف يشارك الدماغ في النشاطات الروحانية والدينية”، كتب أحد الباحثين، دكتور جيفري أندرسون، أخصائي أعصاب وأشعة في جامعة يوتا في الولايات المتحدة.

صلاة يهودية في حائط المبكى (Flash90/Yonatan Sindel)
صلاة يهودية في حائط المبكى (Flash90/Yonatan Sindel)

في بحث جديد، شارك فيه 19 مؤمنا مورمونيا (مورمونية هي حركة مسيحية تدعو إلى البحث عن الطرق الأصلية للمسيحية وتجديدها) تتراوح أعمارهم بين العشرينات والثلاثينات. لقد أدوا في تلك الفترة سنة ونصف من الخدمة التبشيرية في الكنيسة المورمونية.

اجتاز المفحوصون مسحا دماغيا مدته ساعة، بعد أن شاهدوا صورا وأفلام فيديو تهدف إلى إثارة المشاعر الروحانية فيهم. مثلا، شاهد المشاركون صور فيديو تابعة للكنيسة المورمونية.

بعد ذلك طُلِب من المتطوِّعين تأدية الصلاة أثناء المسح الدماغي لمدة 6 دقائق. في نقاط زمنية مختلفة أثناء الصلاة، سُئل المشاركون إذا كانوا يشعرون بمشاعر روحانية، فتراوحت الإجابات بين “لا” وبين “أشعر بمشاعر قوية”.

صلاة مسيحية في كنيسة القيامة (Flash90/Sebi Berens)
صلاة مسيحية في كنيسة القيامة (Flash90/Sebi Berens)

أشارت النتائج إلى أن المشاركين الذين شعروا بمشاعر دينية قوية لوحِظ لديهم عمل نشط في مناطق مختلفة في الدماغ ذات صلة بمشاعر المتعة. “يدور الحديث عن المناطق في الدماغ ذاتها التي تنشط أثناء إقامة علاقة جنسية، علاقة محبة أو علاقة أمومة وأبوة، فوز في المقامرة، واستخدام المخدّرات مثل “الكوكايين”، اوضح دكتور أندرسون.

بالإضافة إلى ذلك، أشار البحث إلى علاقة بين المشاعر الروحانية والدينية وبين تفعيل منطقة تدعى “القشرة أمام الجبهية” ويُعرف أنها تؤثر تحديدًا في المنطق والتفكير، وتنشّط منطقة أخرى ذات صلة بالتركيز واليقظة. اوضح الباحثون أن هناك حاجة إلى إجراء أبحاث أخرى للتعرّف على أماكن أخرى في الدماغ ذات صلة بالمشاعر الدينية.

اقرأوا المزيد: 251 كلمة
عرض أقل
صيدلية في إسرائيل (Flash90/Abir Sultan)
صيدلية في إسرائيل (Flash90/Abir Sultan)

الإسرائيليون مدمنون على تناول مسكنات الآلام

وزارة الصحة الإسرائيلية قلقة من ظاهرة الإدمان، السائدة في دول أخرى، وتخشى أن تصبح وباءً

يتضح من المعطيات التي وصلت إلى صحيفة “هآرتس” أن استهلاك مُسكّنات الآلام التي تؤدي إلى الإدمان في إسرائيل قد ازداد بين عامي 2010 و 2015 بنحو 150%. كما وتشير العيادات لمعالجة الإدمان إلى هذه الظاهرة أيضا.

أصبحت وزارة الصحة الإسرائيلية قلقة من هذه الظاهرة، وتحذر أنه إذا لم تنجح إسرائيل في التغلب على الزيادة في استخدام هذه الأدوية قد تجد نفسها في حال شبيه بالولايات المتحدة – التي أصبح فيها الإدمان على مُسكّنات الآلام القوية وباء.

وفق التقديرات، يحصل 200 حتى 300 ألف إسرائيلي، على الأقل، على وصفة طبية واحدة لمُسكّنات آلام في السنة. من الصعب تقدير عدد المُدمنين على تلك الأدوية، إلا أن الأخصائيين يقدرون أن عددهم يتراوح بين آلاف إلى عشرات الآلاف، وما زال يزداد. يدعي الأطباء والباحثون الذين يراقبون هذه الظاهرة بقلق أن الزيادة في السنوات الخمس الأخيرة في عدد المُدمنين على الأدوية بوصفة طبية أصبحت عالمية. أصبحت هذه الأدوية في جزء من الدول مخدرا مركزيا، بدلا من الهيروئين.

إن الزيادة في استهلاك مُسكّنات الآلام ليست مفاجأة بحد ذاتها، ولكن القفزة الحادة هي المثيرة للدهشة. في السنوات الماضية، بدأ الأطباء في وزارة الصحة، ولا سيما العاملين في مجال علاج الإدمان، يحذرون من الظاهرة، ولكن تحذيراتهم لم تلقَ اهتماما. يصعب على وزارة الصحة قبول الظاهرة، الآخذة بالازدياد برعاية الطب المؤسسي، وصناعة الأدوية العالمية. فيدور الحديث عن أدوية مُصادق عليها وناجعة في علاج الآلام، وتُلبي المتطلبات العلمية والطبية، تنجح في تجاهل الأعراض الجانبية الخطرة التي ترافقها.

أصبحت هذه الأدوية في الولايات المتحدة التي يحصل عليها المرضى بوصفة طبية بكثرة، وباء. وفق معطيات المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، بين عامي 1999 و 2014 قفز حجم بيع الأدوية الأفيونية بـ %300، في حين لم يبلّغ المرضى عن تغيير في حدة الألم. في عام 2014، كانت الأدوية الأفيونية مسؤولة عن 28,647 حالة وفاة واستهلاك وجبة مفرطة – أربعة أضعاف أكثر من عام 2000.

خلافا للمواد المؤدية للإدمان الأخرى، مثل النيكوتين أو المخدرات الثقيلة، فإن الإدمان على هذه الأدوية مختلف. فهي تهدف إلى تحسين شعور المريض ومساعدته على التغلب على المشاكل الصحية، ولكن الدواء الذي يعتبر علاجا لمرض مزمن أصبح وباء.

الادعاء الذي جاء في النقاشات في الكنيست الإسرائيلي، وأعرب عنه أخصائيون آخرون هو أن صناديق المرضى – المسؤولة عن الخدمات الطبية اليومية في المجتمع المحلي – لا تدرك حجم ظاهرة الإدمان بشكل كاف، ولا تتخذ إجراءات كافية لتقليصها.

اقرأوا المزيد: 366 كلمة
عرض أقل
هاتف ذكي (AFP)
هاتف ذكي (AFP)

5 آلام يمكن أن يسببها الهاتف الذكي

هل تعانون من تشنج في العنق طوال الوقت؟ انزعاج في الظهر؟ يبدو أن الهاتف الذكي الذي تمسكون به طوال اليوم هو المسؤول عن ذلك

تشتت انتباهنا وحدوث حوادث

الضرر الأكثر شيوعا عند استخدام الهاتف الذكي هو تشتيت الانتباه أثناء القيادة مما يتسبب بحوادث قد تكون مميتة. يتسبب استخدامه بشكل مفرط حول العالم بمئات آلاف الحوادث للمشاه، راكبي الدراجات أو السائقين الذين يتضررون نتيجة تشتيت الانتباه.

آلام في الإبهام

صدقوا أو لا تصدقوا، فرغم أن شاشات الهواتف الذكية حساسة جدا للمسات الأصابع إلا أن العديد من الأشخاص يعانون من آلام في الإبهام بسبب الاستخدام المفرط أكثر مما هو متوقع وتصفح الرسائل بشكل خاص من أعلى الشاشة حتى أسفلها.

آلام في العنق

عندما ينظر الأشخاص إلى الأسفل أثناء استخدام الهاتف الذكي بهدف الكتابة أو القراءة (عوضا عن الوقوف بشكل مستقيم) يشكل ذلك ضغطا كبيرا على العامود الفقري. وقد يؤدي ذلك إلى إرهاق العضلات ويؤثر في العظام أيضا.

آلام في الظهر

لا ينحي الرأس فقط عند استخدام الهاتف الذكي. فعندما نحني العنق والكتفين إلى الأمام تنقبض عضلاتنا الأمامية وفي المقابل تضعف العضلات الخلفية مما يؤدي إلى خلل في التوازن على الأمد البعيد. النتيجة: حدوث آلام وتوتر في الظهر، في الجزء العلوي من العامود الفقري بشكل خاص.

آلام في الرسغ

عندما يكون كف اليد بوضعية ثابتة ومستمرة من أجل إرسال الرسائل يحدث ضغط زائد على الأوتار ومفصل كف اليد حتى الكوع. وجود كف اليد بوضعية معينة لمدة طويلة قد يسبب جهد أعصاب الرسغ وتخدير الأصابع.

تحذير: لا يشكل ما ذكر أعلاه تشخيصا طبيا

اقرأوا المزيد: 205 كلمة
عرض أقل
صورة توضيحية لامرأة حامل (ThinkStock)
صورة توضيحية لامرأة حامل (ThinkStock)

طريقة إسرائيلية جديدة تُضاعف احتمالات الإخصاب

باحث إسرائيلي ينجح في اختراع طريقة تساعد النساء اللواتي يعانين من مشاكل في الإخصاب أن يصبحن حاملات بعد 20 محاولة حمل فاشلة، بمساعدة إثارة الرحم

أثبت بحث جديد عُرض هذا الأسبوع، في مؤتمر يتناول موضوع الإخصاب في فنلندا، أن الطريقة التي ابتكرها دكتور عميحاي براش من إسرائيل تزيد احتمالات الإخصاب زيادة هامة لدى النساء اللواتي يعانيّن من مشاكل في الإخصاب.

تضمن البحث ثماني محاولات، شارك فيها ما يزيد عن ألف امرأة اجتزن إخصابا داخل الرحم. وفق النتائج، فإن النساء اللواتي اجتزن إجراء إثارة الرحم تحسن الاحتمال لديهن أن يصبحن حاملات تحسنا ملحوظا. وفق البحث، زاد الاحتمال من 9%‏ إلى 28%‏-‏14%‏ بالمعدل.

وقد كشف دكتور براش الطريقة عن طريق الصدفة تماما، وذلك عندما لاحظ أن بعد الفحص الذي أجراه للنساء لمعرفة سبب الصعوبة أن يصبحن حاملات، وتضمن إثارة أو خدش نسيج الرحم قليلا، قفزت نسبة الحمل ضعفين.

وأراد دكتور براش معرفة السبب في هذا النجاح، فاكتشف أنه عندما تتم إثارة نسيج الرحم إثارة مراقبة، فإن الالتهاب الذي يحدث في الرحم يؤدي إلى زيادة عدد الخلايا ويجعل نسيج الرحم الملتئم قابلا للالتصاق أكثر، وهكذا يُسهّل على عملية استيعاب الجنين ويزيد من احتمالات الحمل.

“العملية بسيطة وسهلة جدا. أنجزتُ الكثير منها من دون مضاعفات أبدا. لا تعاني المرأة، إنها تشعر أحيانا بعدم ارتياح معين، وأحيانا لا تشعر النساء أبدا أنهن اجتزن الإجراء”، قال دكتور براش.

لقد أثارت الطريقة المدعوة أيضا “خدش” نسيج الرحم، تساؤلات كثيرة من جهة خبراء رائدين في مجال الإخصاب. ولكن، الآن وبعد نشر نتائج البحث الدولي الشامل، حظيت الطريقة بتعزيز وتأكيد النتائج العلمية. “أوردت دول كثيرة في العالم الطريقة في بروتوكولاتها  العلاجية”، قال مخترع الطريقة. تجدر الإشارة إلى أن الطريقة ملائمة تحديدا للنساء اللواتي واجهن أكثر من فشلين في أن يصبحن حاملات واجتزن عملية  الإخصاب خارج الرحم.

“يدور الحديث عن عملية بسيطة نسبيا، يمكن إنجازها من دون تخدير أيضا، وهي تُحسّن حقا في حالات كثيرة – ضعفين تقريبا – احتمالات استيعاب الجنين”، أضاف قائلا أحد الخبراء الإسرائيليين الذي تبنى الطريقة منذ بدايتها بحماس واستخدمها بنجاح باهر. “إحدى الحالات الأكثر بروزا التي عالجتها، كانت عندما نجحت امرأة في أن تصبح حاملا في المرة الـ 21 باستخدام طريقة إثارة الرحم وذلك بعد 20 علاجا فاشلا”.

فيديو يوضح كيف يتطور الجنين في رحم الأم:

اقرأوا المزيد: 319 كلمة
عرض أقل
أطباء إسرائيليون (Flash90/Yossi Zeliger)
أطباء إسرائيليون (Flash90/Yossi Zeliger)

الأطباء المتدربون في إسرائيل يناضلون من أجل تقليل ساعات عملهم

الأطباء في مرحلة التخصص في إسرائيل يطلقون نضالاً، يُطالبون في إطاره تقليل ساعات المناوبات التي تستغرق 26 ساعة متواصلة للنصف، وذلك ليتمكنوا من تقديم خدمات طبية ذات جودة أفضل

الأطباء الإسرائيليون في إسرائيل ضاقوا ذرعًا. تجعل المناوبات الطويلة التي يعملون خلالها، 26 ساعة، من الصعب عليهم أداء مهماهم وتقديم خدمة جيدة للمرضى، ولهذا قرروا البدء بنضال للمطالبة بتقليص ساعات المناوبات.

انطلق النضال، الذي أخذ عنوان “حملة 26 – نكاد نموت إنهاكًا”، بهدف تجنيد الجمهور الإسرائيلي لحملة تهدف إلى تغيير وجهة جهاز الصحة الإسرائيلي العام في إسرائيل. يوثق الأطباء (في مرحلة التخصص)، من خلال مشاريع خاصة تُبث خلال نشرات الأخبار الرئيسية في إسرائيل، مناوباتهم الطويلة وحالات التعب التي تنتابهم، الضغط في المُستشفيات العامة، وتأثير التعب المتراكم على أداء مهامهم.

إن الادعاء الأساسي للأطباء في مرحلة التخصص هو أن المناوبات الطويلة لا تُتيح للطبيب أن يرتاح وتؤثر في اتخاذ القرارات وتقديم علاج طبي سليم للمرضى.

تُظهر مقاطع الفيديو من داخل المُستشفيات أن أهم شيء يستهلكه كل الأطباء تقريبًا هو القهوة التي تُتيح لهم أن يبقوا متيقظين وألا ينهاروا. ولكن أيضًا قدرة القهوة على جعل الطبيب يُقدّم علاجات طبية تتراجع بعد ساعات عمل طويلة تحت الضغطات.

وكانت الإجابة عن السؤال، لماذا يقبل الأطباء المُستجدون العمل وفق هذه الشروط؟ كالتالي: “اخترنا هذه المهنة لأداء رسالة إنسانية. كُنا نعرف أن جهاز الصحة الإسرائيلي يعمل بهذا النهج، ولكن، قبل أن يُجرب المرء هذا الإحباط الذي ينتابه عندما لا يستطيع تقديم خدمات طبية طبيعية، لا يُمكن لأحد أن يفهمنا”.

اقرأوا المزيد: 199 كلمة
عرض أقل
أقراص الفياغرا (AFP)
أقراص الفياغرا (AFP)

5 حقائق لا تعرفونها عن الفياغرا

القرص العجيب للعجز الجنسي اختُرع بالصدفة البحتة وتحول إلى أحد الأدوية الأكثر مبيعًا في العالم. كيف أطلِق على الفياغرا اسمها ولماذا لونها أزرق؟

في السنة الماضية، استهلك الرجال الإسرائيليون أكثر من مليون ومائتي ألف قرص فياغرا، هذا ما يتضح من شركة فايزر “‏Pfizer‏” المصنعة.

نشرت “فايزر” المصنعة لهذه الأقراص الشعبية والمعروفة في تحسين العجز الجنسي لدى الرجال، تقريرا (أيار 2016) يتضح منه أن إسرائيل تحتل المرتبة الرابعة في العالم في استهلاك الفياغرا على مستوى الفرد. تتصدر قمة القائمة دول شبه الجزيرة العربية إذ تحتل الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى وتحتل السعودية المرتبة الثانية. وتحتل المركز الثالث نيوزيلندا وتليها إسرائيل، مصر، أستراليا، الولايات المتحدة، النرويج، كندا، وتحتل لوكسمبورغ المرتبة العاشرة من المجموعة الأولى.

يتمتع الكثير من الرجال من تأثير القرص في حياتهم الجنسية ولكن لا يعرف الكثير منهم معلومات عن هذا الدواء العجيب، لماذا هو أزرق اللون وما هي المخاطر التي قد تكون منوطة بتناوله. أمامكم خمس حقائق قصيرة عن الفياغرا.

1.في سنة 1986، أجرى نك طرط، الكيميائي الشاب الذي انضم إلى شركة الأدوية “‏Pfizer‏”، تجربة على الجزيئات التي تؤدي إلى استرخاء العضلات الملساء في الأوعية الدموية. كانت تهدف إلى خفض ضغط الدم وعلاج مرضى القلب. في إحدى التجارب سنة 1992، أختُبر علاج دوائي يحتوي على الجزيئات المبتكرة. تلقى المشاركون في التجربة جرعة تحتوي على 50 مليغراما، وطُلب منهم تناولها كل ثماني ساعات لعشرة أيام متواصلة. أبلغ بعض المشاركين عن حدوث الأعراض الجانبية غير المتوقعة: الانتصاب. في البداية، تجاهل الباحثون هذه الظاهرة التي أبلغ عنها المشاركون، لأنهم اعتقدوا أنها أحد الأعراض الجانبية الدوائية. وعندما ازداد الإبلاغ عن الانتصاب، أدرك العلماء أن الحديث يدور عن كنز حقيقي فقرروا تطوير الدواء لمعالجة العجز الجنسي لدى الرجال. في سنة 1998، وصلت الفياغرا إلى العالم وأحدثت ثورة.

2.كما ذكر آنفا، تعمل الفياغرا كآلية مزدوجة لتوسيع الأوعية الدموية، واسترخاء العضلات المعروفة بالعضلات “الملساء”. وهكذا، يسمح الدواء بالمزيد من تدفق الدم إلى القضيب، ومن ثم يؤدي إلى الانتصاب في غضون 30 دقيقة منذ لحظة تناوله، ويستمر لمدة 4 ساعات.

3.يشمل توسيع الأوعية الدموية الناتج عن تناول الفياغرا، العديد من الأعراض الجانبية بما فيها الصداع، الاحمرار، الخوف، الانتصاب المتواصل، والإغماء. في العام 2006، أمرت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية شركة “‏Pfizer” أن تضيف ملصقًا تحذيريا من استهلاك أقراص الفياغرا يوضح أنها قد تُسبب العمى.

4.يعود الاسم “فياغرا” إلى كلمة Vigorous‏ والتي تعني القوة والقدرة. أصبح الحرف الأول من الاسم أيضا علامة تجارية للدواء، والتي تظهر في الإعلانات. وقد تم اختيار اللون الأزرق بناءً على التجارب التي أثبتت كونه مهدئ أكثر من اللونين الأبيض والأخضر واللذين استُخدما في ألوان جدران غرف العمليات في المستشفيات سابقًا.

5.في السنوات الثلاث الأولى من تسويق دواء الفياغرا في الولايات المتحدة، قفز عدد الأمريكيون المستهلكون للدواء من سبعة ونصف مليون إلى أكثر من 14.6 مليون، وهكذا أصبح أحد الأدوية الأكثر مبيعًا في التاريخ الأمريكي.

تحذير: لا تشكل المعلومات الواردة في هذا المقال وصفة طبية أو توصية طبية. على أية حال، للحصول على معلومات حول الدواء يوصى باستشارة أطباء مختصين.

اقرأوا المزيد: 433 كلمة
عرض أقل