طاولة الزهر

بطولة القدس اليهودية العربية لطاولة الزهر (Facebook)
بطولة القدس اليهودية العربية لطاولة الزهر (Facebook)

خصوم، في طاولة الزهر فقط

بادر سكان حي بيت حنينا في القدس الشرقية إلى دوري لعبة طاولة الزهر مع جيرانهم اليهود ويثبتون أن كلا الجانبين قادران على الفوز في تلك اللعبة

في الحي المقدسي العربي الكبير، بيت حنينا، جرت يوم الأحد (17.07.16)، مباراة القدس في طاولة الزهر، بينما جلس إلى جانبي الطاولة خصوم لا تجمعهم أية ظروف أخرى تتيح لهم التحدث معا.

وصل منذر، وهو أحد المشاركين إلى المكان صدفة وبصحبته بناته وجن جنونه للعب بطاولة الزهر سريعا. وقد توقف للحظة استراحة من اللعب المتوتر ليقول “كنت أتمنى لو تُقام عدة أحداث كهذه هنا، عندنا في الحي. كانت منافسته في اللعبة، شابة يهودية تُدعى تمار، وقد وصلت إلى بيت حنينا بشكل خاص للمشاركة في الدوري، وأثنت على أقواله مضيفة “لن ندع الكراهية تهزمنا”.

بطولة القدس اليهودية العربية لطاولة الزهر (Facebook)
بطولة القدس اليهودية العربية لطاولة الزهر (Facebook)

ليس مفهوما ضمنا أن يُجرى دوري يلتقي فيه عرب ويهود مقدسيون في كلا جانبي طاولة الزهر، في حي عربي في بيت حنينا. في السنتين الأخيرتين بشكل خاص، منذ عملية القتل المروعة التي راح ضحيتها الشاب الفلسطيني محمد أبو خضير، حدث الكثير من حالات رشق الحجارة والفوضى في الحي، وقد توقف الجيران الإسرائيلون الذين كانوا على علاقة جيدة مع جيرانهم الفلسطينيون عن زيارة الحي كما فعلوا في الماضي.

רגע השיא של אליפות בית חנינא הגיע במשחק הגמר. עזרא, נצר למשפחה סורית שגר היום ברחביה פגש את מוראד מסילוואן למשחק על כל הקופה. מסביב, בבוסתן בבית חנינא הצטופפו הצופים הסקרנים, יהודים וערבים, לראות מי יהיה אלוף השכונה. ברקע תזמורת פירקת אל נור ניגנה מוזיקה ערבית (או מזרחית תלוי את מי תשאלו) סוחפת. המשחק היה צמוד והקהל שאג בהתרגשות כשמוראד זרק דאבל שש וכמעט הפך פיגור לניצחון. בסוף עזרא זכה באליפות בית חנינא ונישא על כפי ההמון הצוהל זו היתה חגיגה מדהימה ועכשיו כשזה נכתב זה נשמע כמו הזיה או חלום אבל זה מה שהיה הערב בבית חנינא ויש סרטון שמוכיח שזה לא חלום והסרטון מוכיח גם שאפשר לחלום.

Posted by ‎דאבל ירושלמי دابل مقدسي Jerusalem Double‎ on Sunday, 17 July 2016

 

أثنى مختار وادي قدوم الذي شارك في الحدث، على تلك الأمسية وقال: “هذه أمسية رائعة، آمل أن تكون كل الأمسيات مثلها. يستطيع كلا الشعبين العيش معا بهدوء وسلام، وتعايش”. وقد تطرق إلى الزعيمين الإسرائيلي والفلسطيني وقال: “أطلب من كلا المسؤولين” أن يسمحا للشعب العيش. يوجد مكان للجميع”.

بطولة القدس اليهودية العربية لطاولة الزهر (Facebook)
بطولة القدس اليهودية العربية لطاولة الزهر (Facebook)

هناك مبادرات كثيرة في القدس في السنوات الأخيرة، تحاول العمل على وحدة المجتمع المتفكك في المدينة، ولكن يُجرى معظمها في الجانب الغربي من القدس وليس في قلب الأحياء العربية. وعمل احدى نشطاء الحي على إقامة المشروع، وقد قام بذلك بمساعدة الشبان المقدسيين الذين بادروا إلى مشروع ناجح آخر وهو “ببساطة منغني”. “نحن واقعيون، والصدمة لم تمر بعد”، قال محمود، “ولكن الفرحة التي تسود هنا هذا المساء، تخمد لهيب التوتر”.

اقرأوا المزيد: 271 كلمة
عرض أقل
رجال يلعبون" طاولة الزهر" في حيفا (Marcelo Sus/FLASH90)
رجال يلعبون" طاولة الزهر" في حيفا (Marcelo Sus/FLASH90)

بطل العالم في “طاولة الزهر”.. إسرائيلي

أجريت مؤخرا بطولة "طاولة الزهر" أو "النرد" العالمية في موناكو، ومن تم تتويجه كبطل العالم هو مهندس إسرائيلي لديه خلفية في الشطرنج

إذا كان انطباعكم عن لعبة “طاولة الزهر” أو “النرد”، أو باسمها الإسرائيلي “الشيش بيش” أنها نرد من الحظ، رجال بكروش حول طاولة خشبية، والكثير من دخان السجائر، فأنتم تعيشون في الماضي لأنّه يتّضح أنه خلف اللوح الخشبي تختفي الكثير من الاستراتيجيات لتضليل الخصم والتفكير العميق.

من كسر كل ذلك وأصبح بطل العالم في لعبة “الشيش بيش” هو ليس أحدا سوى إسرائيلي، مهندس من مدينة تل أبيب، الحائز على لقب بطل العالم في الشيش بيش. شمعون كجان، في الثالثة والسبعين من عمره، فاز بالبطولة التي أقيمت هذا الأسبوع في موناكو.

وتحدث كجان في المقابلات التي أجراها مع وسائل الإعلام الإسرائيلية حول تجربته في هذه المسابقة وقال إنّ “إسرائيل هي قوى عظمى في مجال “الشيش بيش”، وقال إن الكثير من اللاعبين الإسرائيليين لديهم ألقاب مختلفة في المجال”.

لعبة الطاولة الملكية (ويكيبيديا)
لعبة الطاولة الملكية (ويكيبيديا)

قال كجان إنّ هناك مكوّن مهم من الحظّ في اللعبة، ولكن في المسابقات الدولية اعتادوا على لعب ألعاب مضاعفة ضدّ الخصوم وهناك يكون الحظّ جزءًا صغيرا من اللعبة.

“الميزة في “الشيش بيش” هي أن الجميع يظنون أنهم هم الأفضل ولكن عندما يخسرون يظنون أنّ حظّهم لم يحالفهم في النرد”، ولخص كجان تجربته في هذه الألعاب بأنّه اعتاد على اللعب مع أصدقائه.

ولعبة الشيش بيش كما ذكرنا هي لعبة حظ واستراتيجية والتي يوجد فيها أهمية لمهارات اللاعب.‎ ‎فمن بين ألعاب الطاولة الأكثر شعبية اليوم، هي أقدمها على الإطلاق. تطوّرت اللعبة من اللعبة الملكية لِأور (Royal Game of Ur‏)، منذ العام 3000 قبل الميلاد تقريبا، والتي اكتُشفت في مدينة أور القديمة.‎ ‎وتُعرف العديد من ألعاب الطاولة المشابهة أيضًا من لوحات الأهرام المصرية ومن اكتشافات أثرية في المنطقة.

اقرأوا المزيد: 245 كلمة
عرض أقل