شمعون بيريس

1923- 2016 سياسي إسرائيلي عظيم حائز على جائزة نوبل للسلام، شغل منصب رئيس الحكومة بين العامين 1984- 1986 ومرة ثانية بين العامين 1995- 1996، ومنصب رئيس الدولة التاسع لدولة إسرائيل بين العامين 2007- 2014

إسرائيل تفتح مركز ابتكار وتدعو الزوار من الشرق الأوسط

مركز الابتكار الإسرائيلي (لقطة شاشة)
مركز الابتكار الإسرائيلي (لقطة شاشة)

يشارك رئيس الحكومة نتنياهو ومؤسس "علي بابا" ورئيس "جوجل"، وبعثات من دول إسلامية، في افتتاح مركز ابتكار مميز في مركز .. هولوجرام الرئيس الراحل شمعون بيريس تحدث إلى الجمهور عن رؤية المركز

يجرى اليوم الخميس صباحا احتفالا رسميا هاما لتحقيق وصية طيب الذكر، الرئيس شمعون بيريس، في مدينة يافا: حفل تدشين مركز ابتكار إسرائيلي في “مركز بيريس للسلام”. يفتح هذا المركز الإسرائيلي المميز أبوابه أمام الزوار من الدول الجارة والجيل الشاب في الشرق الأوسط، ليتعرف أكبر عدد من الأشخاص على الابتكارات التي أثرت في العالم، وللتقارب بين الأشخاص بمساعدة مبادرات تعاونية وتكنولوجية.

مركز الابتكار الإسرائيلي (لقطة شاشة)

وفق رؤيا بيريس، الزوار من السلطة الفلسطينية، مصر، الأردن، ودول أخرى في الشرق الأوسط، مدعوون لزيارة المركز، الذي يتضمن، من بين أمور أخرى، تأهيل الجيل القادم الذي سيحوّل العالم إلى عالم أفضل.

ويشارك رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ونائب رئيس الصين، وانغ تشي شان، ومسؤولون آخرون، وبعثات من دول إسلامية في الاحتفال. من بين الضيوف الكبار الآخرين الذين سيشاركون في “مؤتمر رئيس الحكومة للابتكار”، هناك مؤسس شركة الإنترنت العملاقة الصينية “علي بابا” جاك ما، ورئيس جوجل، إريك شميدت.

مركز الابتكار الإسرائيلي (لقطة شاشة)

وتُعرض في مركز الابتكار التطويرات التكنولوجية الإسرائيلية الأهم التي غيّرت العالم. ووتُعرض في الطوابق الأربعة في المركز التطورات المئة التي جعلت إسرائيل دولة شركات ناشئة، وكذلك تقنيات الهولوغرام الفعالة لمديرين ومؤسسين سيتحدثون عن الطريق الطويلة لتطوير الابتكارات، والخمسين تكنولوجية الأحدث في مجال الصحة الرقمية، الفضاء، الأمن، الزراعة، وغيرها.

وافتتح المركز بظهور هولوجرام الرئيس الراحل شمعون بيريس، الرئيس التاسع لدولة إسرائيل، حيث تحدث من على المنصة عن وصيته الأخيرة. وقال إنه يؤمن أنه يجب أن نحلم كثيرا، نتجرأ، ونجعل المستحيل ممكنا.

وأمن بيريس أن صنع السلام يعود إلى الجيل الشاب، وكان يطمح بفتح مركز للابتكار يتيح لإسرائيل تعاونا حقيقيا مع الدول الجارة والشركاء في العالم. قبل عامين، وضع كل من شمعون بيريس، رئيس الدولة، رؤوفين ريفيلن، ورئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، حجر الأساس لمركز الابتكار الإسرائيلي.

مركز الابتكار الإسرائيلي (لقطة شاشة)
اقرأوا المزيد: 257 كلمة
عرض أقل
رئيس السلطة الفلسطينية سابقا، ياسر عرفات (Abed Al Rahim Al Khatib / Flash90)
رئيس السلطة الفلسطينية سابقا، ياسر عرفات (Abed Al Rahim Al Khatib / Flash90)

كشف.. عرفات أدلى بشهادة كاذبة مقابل المال

كشفت صحيفة إيطالية تفاصيل جديدة وهامة عن حياة ياسر عرفات، من مذكراته التي كتبها خلال عشرين عاما

كشفت الصحيفة الإيطالية “لإسبريسو” اليوم )الأحد( 19 مجلدا من يوميات بالعربية كتبها طيلة عشرين عاما رئيس السلطة الفلسطينية سابقا، ياسر عرفات. منذ وفاة عرفات عام 2004، احتفظ أمينان باليوميات التي ورد أهمها في المقال، وهي تحتوي على تفاصيل كثيرة حول حياة عرفات وشخصيته.

يتطرق معظم المواضيع التي كُشف عنها ونُشرت في المجلة الإيطالية إلى معاملة عرفات مع النخبة الحاكمة في إيطاليا. مثلا، كشفت اليوميات أن عرفات اعترف بأنه ساعد رئيس حكومة إيطاليا سابقا، سيلڤيو برلسكوني، على إدلاء شهادة كاذبة في إحدى قضايا الفساد التي كان متورطا فيها. وفق التقارير، في عام 1998 أدلى عرفات بشهادة كاذبة أمام الادعاء العام في إيطاليا، جاء فيها أن برلسكوني نقل إليه 10 مليارات ليرة إيطالية (6.5 مليون دولار) إلى منظمة التحرير الفلسطينية، في حين أن هذا المبلغ نُقِل إلى حزب إيطالي. مقابل هذه الشهادة الكاذبة حصل عرفات على مبلغ مالي كبير، هذا ما يتضح من اليوميات التي كُشفت.

من بين المعلومات الجديدة التي وردت في المقال، هناك معلومات مرتبطة بعمليات إرهابية وباتفاق أوسلو أيضا. وفق صحيفة “لإسبريسو”، فبعد إجراء أحد اللقاءات الأولى بين عرفات ووزير الخارجية الإسرائيلي حينذاك، شمعون بيريس، وصف عرفات بيريس بصفته “زعيما رائعا وتحفة جميلة”، ولكن مغزى هذه الأقوال ليس واضحا. ويتضح أيضا أن عرفات لم يتحمل أبدا مسؤولية عمليات إرهابية نفذتها منظمة التحرير الفلسطينية، وعند تنفيذ عملية كان يعرف عنها مسبقا، كان يبتسم ويقول: “حسنا، حسنا!”. إضافة إلى ذلك، ورد في اليوميات أن عرفات دعم صدام حسين في حرب الخليج الأولى، رغم أنه كان يعتقد أن خوض الحرب هو ارتكاب خطأ كبير.

اقرأوا المزيد: 240 كلمة
عرض أقل
شمعون بيريس وياسر عرفات (Yaakov Saar, GPO)
شمعون بيريس وياسر عرفات (Yaakov Saar, GPO)

هل قدم شمعون بيريس طلبا للحصول على جنسية فلسطينية؟

قبل إقامة دولة إسرائيل، قدّم شمعون بيريس، الذي أصبح مع مرور الوقت رئيس حكومتها ورئيسها، طلبا للحصول على جنسية فلسطينية بصفته مزارعا، وذلك في عهد الانتداب البريطانيّ

يكشف مشروع جديد لشركة تقنية عالية إسرائيلية تدعى، ‏MyHeritage“‎‏”، مجمعا جديدا يتضمن أكثر من 67.000 طلب للحصول على جنسية فلسطينية في عهد الانتداب البريطانيّ. ومن بين تلك الطلبات، طلبات قدّمها بعض اليهود الذين قدِموا من أوروبا الشرقية وأصبحوا مع مرور الوقت يشغلون مناصب هامة في دولة إسرائيل، حديثة العهد.

من بين أسماء مقدّمي تلك الطلبات، يرد اسم شمعون بيريس وكان اسمه حينذاك شمعون برسكي. تحمل الرسائل التي عُثر عليها من سلطات الانتداب البريطاني توقيعا بخط يده، ويوضح فيها أنه يعمل في مجال الزراعة لهذا طلب أن يصبح اسمه شمعون بدلا من شيمل.

شمعون بيريس يطلب الجنسية الفلسطينية (My Heritage)

وتوفر المجموعة التاريخية نظرة نادرة على إحدى الفترات الهامة في فترة الانتداب البريطانيّ في فلسطين قبل إقامة دولة إسرائيل الفتية.

من بين مقدّمي الطلبات، كان هناك الكثير من اليهود الذين نجحوا في اللحظة الأخيرة في التهرّب من براثن النازيين قبل تحديد مصير يهود أوروبا، وبعد نجاتهم مع وصولهم إلى البلاد بعد الهولوكوست. إضافة إلى هؤلاء اليهود، يظهر في مجمّع طلبات الحصول على الجنسية يهود من الدول العربيّة ومناطق أخرى كانوا قد وصلوا إلى إسرائيل لتحقيق حلمهم الصهيوني، وكذلك يهود وُلدوا في إسرائيل الفتية.

اقرأوا المزيد: 172 كلمة
عرض أقل
إسحاق رابين (flash90)
إسحاق رابين (flash90)

10 حقائق عن رجل السلام: إسحاق رابين

هذا هو الزعيم الذي سيظل محفورا في ذاكرة الإسرائيليين كرجل السلام الشجاع، الذي أدرك أنّ عليه السعي للسلام مع جيرانه الفلسطينيين والأردنيين: إسحاق رابين بعد مرور 22 عاما على اغتياله

سيتم إحياء الذكرى العشرين لوفاة رئيس الحكومة الراحل، إسحاق رابين، والذي صادف بتاريخ 4 تشرين الثاني 1995 في مراسم عديدة في إسرائيل.

رابين الذي كان رئيس الأركان السابع للجيش الإسرائيلي والقائد الأكبر في صفوف الجيش الإسرائيلي في حرب الأيام الستة عام 1967، كان أيضًا الرجل الذي وقّع على اتفاق أوسلو في أيلول عام 1993 مع الفلسطينيين، وهي خطوة مثيرة للجدل في الرأي العام الإسرائيلي، وقد منحته أيضًا جائزة نوبل للسلام مع وزير الخارجية في عهده، شمعون بيريس، ورئيس السلطة الفلسطينية الراحل ياسر عرفات.

ومن أجل التعرّف عن قرب على الرجل ونشاطه، نقدم لكم 10 حقائق مثيرة للاهتمام عن “رجل السلام”، إسحاق رابين.

إسحاق رابين مع أخته وأمه روزا، 1927 (Wikipedia)
إسحاق رابين مع أخته وأمه روزا، 1927 (Wikipedia)

1. وُلد إسحاق رابين في مدينة القدس في الأول من آذار عام 1922 لوالد يعمل في شركة الكهرباء، وأم ناشطة اجتماعية هاجرت إلى أرض إسرائيل (1919) ونشطت كثيرا في المجال الاجتماعي بل وعُيّنت كعضو مجلس في بلدية تل أبيب يافا. سُمّي إسحاق رابين على اسم جده.

2. وُلدت لإسحاق أخت صغيرة، راحيل، وبعد مدة صغيرة من ولادتها انتقلت أسرته للسكن في تل أبيب. بدأ رابين دراسته في مدينة تل أبيب، وفي عام 1937 بدأ بتعلّم الزراعة وإدارة الحسابات في إحدى أشهر المدارس في إسرائيل “كدوري”. أنهى دراسته بالامتياز عام 1940 وكجائزة على ذلك اقترح عليه المندوب السامي البريطاني في أرض إسرائيل منحة للدراسة في الولايات المتحدة. لم يذهب رابين، الذي طمح بدراسة هندسة المياه، إلى الولايات المتحدة لاستكمال دراسته وذلك بسبب الحرب العالمية الثانية.

رابين الشاب 1948 (Wikipedia)
رابين الشاب 1948 (Wikipedia)

3. في شبابه انضمّ رابين إلى صفوف “البلماح” (قوة عسكرية مجنّدة من اليهود قبل قيام دولة إسرائيل عام 1948). خلال عشرة أيام فقط تعلّم كيف يشغّل السلاح في دورة مسرّعة من قبل البلماح (سرايا الصاعقة). كان نشاطه العسكري الأول بالتعاون مع الجيش البريطاني الذي سعى للسيطرة على لبنان الذي كان تحت سيطرة حكومة فيشي (الحكومة الفرنسية التي تعاونت مع النازيين بين عاميّ 1944-1940). خلال هذه العملية العسكرية فقد موشيه ديان (لاحقا أصبح وزير الدفاع في إسرائيل) عينه.

4. كلما اكتسب خبرة عسكرية أكبر، تم تعيينه في مناصب أكبر. في فترة حرب استقلال إسرائيل عام 1948 كان رابين قائدا كبيرا عمل بشكل أساسيّ على جبهة القدس. بين عاميّ 1959-1956 خدم كقائد للواء الشمال، وبين عاميّ 1963-1961 كان نائبا لرئيس الأركان.

رابين قائد الأركان 1964 (Wikipedia)
رابين قائد الأركان 1964 (Wikipedia)

5. في 25 كانون الأول عام 1963، تم تعيين رابين رئيس الأركان السابع في الجيش الإسرائيلي وتولى المنصب حتى عام 1968. خلال فترة توليه المنصب قاد حرب الأيام الستة. ومن بين إنجازاته العسكرية الكبرى في تلك الحرب كان احتلال سيناء، قطاع غزة، وأجزاء من الضفة الغربية والقدس الشرقية بل ومساحات كبيرة من هضبة الجولان. كانت المساحة العامة التي تم احتلالها تساوي 3 أضعاف مساحة إسرائيل عشية الحرب.

6. ومع تقاعده من الجيش عُيّن سفيرا لإسرائيل في الولايات المتحدة وتولى هذا المنصب لخمس سنوات. خلال توليه للمنصب ارتفعت المساعدات التي قدّمتها الولايات المتحدة لإسرائيل كثيرا على شكل بيع السلاح والمساعدات العسكرية. ولدى عودته من الولايات المتحدة انضمّ إلى حزب اليسار، حزب العمل.

رابين وزوجته ليئا، عند خدمتهم كسفيرين في واشنطن 1968 (Wikipedia)
رابين وزوجته ليئا، عند خدمتهم كسفيرين في واشنطن 1968 (Wikipedia)

7. في 3 حزيران عام 1974، عُيّن رابين في منصب رئيس الحكومة وكان يبلغ من العمر 52 عاما. كان رئيس الحكومة الخامس لإسرائيل، والأول الذي يعتبر رئيس للحكومة من مواليد البلاد. خلال فترة ولاية رابين الأولى كرئيس للحكومة تم تحقيق اتفاق تهدئة والتزام بالحفاظ على وقف إطلاق النار بين إسرائيل ومصر. وقد قاد أيضًا عملية إنقاذ 105 مختطفا يهوديا إسرائيليا تم اختطافهم إلى أوغندا. وهي عملية عسكريّة حظي بسببها بتقدير كبير (عملية إنتيبي). عام 1977، اضطرّ رابين إلى الانسحاب من الترشّح مجدّدا لمنصب رئيس الحكومة بسبب كشف حساب بنكي أدارته زوجته بشكل مخالف للقانون الإسرائيلي في الولايات المتحدة.

رئيس الحكومة الإسرائيلي بين عاميّ 1974-1977 (Wikipedia)
رئيس الحكومة الإسرائيلي بين عاميّ 1974-1977 (Wikipedia)

8. عام 1992، وفي أعقاب فوز حزب العمل انتُخب رابين مجددا لولاية ثانية في منصب رئيس الحكومة الإسرائيلي وبنى ائتلافا ضيّقا (61 عضو كنيست في حكومته من بين 120).

9. ومع بداية ولايته الثانية بدأ بالمفاوضات مع السوريين والفلسطينيين. كان يأمل رابين بتحقيق اتفاق مع حافظ الأسد ولكن الأمر لم يتم من قبله على وجه الخصوص في ظلّ معارضة الإسرائيليين الذين عاشوا في الجولان بقيادة المستوطنات في إسرائيل. في آب عام 1993، صنع رابين تحوّلا عندما وافق على خطوط عريضة للمحادثات مع منظمة التحرير الفلسطينية ورئيسها، ياسر عرفات، والتي جرت في أوسلو. حرص على أن يُدخِل إلى الخطوط العريضة في محادثات أوسلو ترتيبات أمنيّة إضافية وأن يحوّل الاتفاقات إلى اتجاه أكثر ملاءمة لمنهجه الذي فضّل الترتيبات الانتقالية على التسوية الدائمة. في أيلول عام 1993، وُقعت اتفاقيات أوسلو تحت هجمة شديدة من اليمين الإسرائيلي. في 26 تشرين الأول عام 1994، وقّع رابين على اتفاق سلام بين إسرائيل والأردن.

رئيس الحكومة رابين يتحدث مع الرئيس الأمريكي جيمي كارتر 1977 (Wikipedia)
رئيس الحكومة رابين يتحدث مع الرئيس الأمريكي جيمي كارتر 1977 (Wikipedia)

10. في 4 تشرين الثاني عام 1995، تقريبا الساعة 21:54، لدى انتهاء مسيرة دعم لاتفاق السلام الذي وقع رابين وحكومته عليه، وفي الوقت الذي مشى فيه رابين باتجاه سيارته، تم إطلاق 3 طلقات باتجاهه. تم نقله إلى المستشفى الرئيسي في تل أبيب، حيث تُوفي هناك متأثرا بجراحه بعد مرور 40 دقيقة. غيّم حزن شديد على إسرائيل وعلى مستقبل السلام بين إسرائيل والفلسطينيين وبين إسرائيل وسائر العالم العربي. كان القاتل يغئال عمير حينذاك في الخامسة والعشرين من عمره، طالب جامعي يميني راديكالي، كان يأمل بأن يمنع قتل رابين تنفيذ اتفاقيات أوسلو وتطبيع العلاقات مع الفلسطينيين. حُكم على عمير بالسجن المؤبّد و 6 سنوات إضافية. وقد حضر جنازة رابين زعماء من جميع أنحاء العالم. كان الشعار الأكثر شهرة في خطابات التعازي، كلمات الرئيس الأمريكي الأسبق، بيل كلينتون، الذي قال فوق تابوته “سلام أيها الصديق”.

إسحاق رابين، ياسر عرفات وبيل كلينتون عند توقيع اتفاقيات أوسلو، أيلول 1993 (Wikipedia)
إسحاق رابين، ياسر عرفات وبيل كلينتون عند توقيع اتفاقيات أوسلو، أيلول 1993 (Wikipedia)
الملك حسين يشعل السيجارة لرابين في مسكنه بالعقبة بعد توقيع اتفاق السلام، تشرين الأول 1994 (Wikipedia)
الملك حسين يشعل السيجارة لرابين في مسكنه بالعقبة بعد توقيع اتفاق السلام، تشرين الأول 1994 (Wikipedia)
إسحاق رابين، شمعون بيريس وياسر عرفات، الحائزون على جائزة نوبل للسلام لعام 1994 (Wikipedia)
إسحاق رابين، شمعون بيريس وياسر عرفات، الحائزون على جائزة نوبل للسلام لعام 1994 (Wikipedia)
تابوت رابين يُنقل للدفن، 6 تشرين الثاني 1995 (Flash90)
تابوت رابين يُنقل للدفن، 6 تشرين الثاني 1995 (Flash90)
القاتل يغئال عمير (Flash90)
القاتل يغئال عمير (Flash90)
حفل تأبين قرب قبر رابين بمناسبة ذكرى مرور 13 عاما على وفاته (Flash90/Yossi Zamir)
حفل تأبين قرب قبر رابين بمناسبة ذكرى مرور 13 عاما على وفاته (Flash90/Yossi Zamir)
اقرأوا المزيد: 821 كلمة
عرض أقل
  • أوري ساسون الإسرائيلي يهزم منافسه المصري، إسلام الشهابي  في ريو (AFP)
    أوري ساسون الإسرائيلي يهزم منافسه المصري، إسلام الشهابي في ريو (AFP)
  • مستوطنون يصلّون في البؤرة الإستيطانية "عمونا" (Miriam Alster/Flash90)
    مستوطنون يصلّون في البؤرة الإستيطانية "عمونا" (Miriam Alster/Flash90)
  • إجراءات أمنية غير مسبوقة في القدس استعدادا لجنازة بيريس (Hadas Parushl/Flash90)
    إجراءات أمنية غير مسبوقة في القدس استعدادا لجنازة بيريس (Hadas Parushl/Flash90)
  • الحرائق الكبرى في مدينة حيفا الشمالية (Flash90/Meir Vaknin)
    الحرائق الكبرى في مدينة حيفا الشمالية (Flash90/Meir Vaknin)

بالصور: عام 2016 في إسرائيل

بدءا من تنفيذ العملية الإرهابية في مدينة تل أبيب، وحتى الحرائق الكبرى في مدينة حيفا. 12 شهرا وصورة لكل شهر. صور إسرائيل وقصصها في عام 2016

كانون الثاني

البحث عن نشأت ملحم، منفذ العملية في تل أبيب (Miriam Alster/Flash90)
البحث عن نشأت ملحم، منفذ العملية في تل أبيب (Miriam Alster/Flash90)

افتُتِح العام 2016، بعملية إطلاق نيران في ساعات الظهر في أحد أيام الجمعة في الحانة الأكثر زوارا في شارع ديزنغوف في تل أبيب، ومُلاحقة مُطلق النار، وقتل إسرائيليَين

شباط

إيهود أولمرت (Olivier Fitoussi /FLASH90)
إيهود أولمرت (Olivier Fitoussi /FLASH90)

انتهاء التحقيق في ملفات رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت، في أروقة المحكمة، ودخول رئيس الحكومة الإسرائيلية سابقا السجن لقضاء محكومية مدتها 18 شهرا. هكذا أصبح أولمرت رئيس الحكومة الأول والوحيد في تاريخ إسرائيل، المتهم بارتكاب أعمال جنائية.

آذار

عائلة يهودية من اليمن (AFP)
عائلة يهودية من اليمن (AFP)

وصول 17 يهوديا من اليمن إلى إسرائيل. ويعيش في اليمن الآن 40 حتى 50 يهوديا وحدهم ويرفضون مغادرتها. أحضر حاخام الجالية في اليمن معه توراة عمرها 600 عام.

نيسان

عملية تفجير حافلة في القدس (Flash90/Nati Shohat)
عملية تفجير حافلة في القدس (Flash90/Nati Shohat)

تفجير عبوة ناسفة في حافلة رقم 12 في القدس على خط التماس بين القدس الغربية والقدس الشرقية. أصيب في العملية 20 شخصا ومات الفلسطيني الذي وضع العبوة الناسفة متأثر بجراحه بعد يومين من العملية.

أيار

مديرة نادي "هبوعيل بئر السبع" ألونا بركات (Danny Meron/Flash90)
مديرة نادي “هبوعيل بئر السبع” ألونا بركات (Danny Meron/Flash90)

بعد مرور 40 عاما على الأقل، ينجح فريق كرة القدم في المدينة الجنوبية في إسرائيل، بئر السبع، أخيرا في الفوز في كأس بطولة إسرائيل في كرة القدم.

حزيران

غرفة الفتاة هيلل يافا أريئيل التي قتلت في كريات أربع (Flash90/Yonatan Sindel)
غرفة الفتاة هيلل يافا أريئيل التي قتلت في كريات أربع (Flash90/Yonatan Sindel)

عملية إرهابية في كريات أربع: قُتِلت الفتاة هيلل يافا أريئيل، ابنة 13 عاما، عندما دخل إرهابي عمره 19 عاما إلى غرفة في منزلها وطعنها حتى الموت وهي في سريرها. مع وصول التقارير حول تنفيذ العملية، وصلت إلى المكان مجموعة من الأشخاص وأطلقت النار على الإرهابي.

تموز

مسيرة المثليين في القدس (Flash90/Nati Shohat)
مسيرة المثليين في القدس (Flash90/Nati Shohat)

عُقِدت مسيرة المثليين الأكبر في الشوارع المركزية في مدينة القدس.

آب

أوري ساسون الإسرائيلي يهزم منافسه المصري، إسلام الشهابي في ريو (AFP)
أوري ساسون الإسرائيلي يهزم منافسه المصري، إسلام الشهابي في ريو (AFP)

فاز لاعب الجودو الإسرائيلي، أوري ساسون بالميدالية الإسرائيلية الثانية في ألعاب الأولمبياد في ريو 2016. كان افتتاح المعركة الأولى ضد إسلام الشهابي المصري، محرجا لأن الشهابي رفض مصافحة ساسون. نجح ساسون أثناء المعركة في التغلب على خصومه المصري.

أيلول

إجراءات أمنية غير مسبوقة في القدس استعدادا لجنازة بيريس (Hadas Parushl/Flash90)
إجراءات أمنية غير مسبوقة في القدس استعدادا لجنازة بيريس (Hadas Parushl/Flash90)

توفي أقدم رئيس إسرائيلي وسياسي. فوصل الكثير من زعماء العالم للمشاركة في جنازته في القدس.

تشرين الأول

مسيرة نساء يصنعن السلام (Facebook)
مسيرة نساء يصنعن السلام (Facebook)

تظاهر نحو عشرة آلاف امرأة إسرائيلية وفلسطينية من قبل منظمة “نساء يصنعن السلام” بهدف دفع اتفاقية سلام محلية قُدما.

تشرين الثاني

الحرائق الكبرى في مدينة حيفا الشمالية (Flash90/Meir Vaknin)
الحرائق الكبرى في مدينة حيفا الشمالية (Flash90/Meir Vaknin)

اندلعت حرائق هائلة في أنحاء إسرائيل وأهمها في مدينتَي حيفا والقدس.

كانون الأول

بيوت بؤرة "عمونا" الإستيطانية (Miriam Alster/Flash90)
بيوت بؤرة “عمونا” الإستيطانية (Miriam Alster/Flash90)

أصدرت المحكمة قرار إخلاء 40 أسرة من عمونا، القريبة من رام الله، بتاريخ 25 كانون الأول. في ظل المحادثات مع حكومة نتنياهو حول الإخلاء، استعد سكان عمونا للإخلاء المتوقع.

اقرأوا المزيد: 314 كلمة
عرض أقل
  • إجراءات أمنية غير مسبوقة في القدس استعدادا لجنازة بيريس (Hadas Parushl/Flash90)
    إجراءات أمنية غير مسبوقة في القدس استعدادا لجنازة بيريس (Hadas Parushl/Flash90)
  • أوري ساسون الإسرائيلي يهزم منافسه المصري، إسلام الشهابي  في ريو (AFP)
    أوري ساسون الإسرائيلي يهزم منافسه المصري، إسلام الشهابي في ريو (AFP)
  • رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق، إيهود أولمرت (Olivier Fitoussi /FLASH90)
    رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق، إيهود أولمرت (Olivier Fitoussi /FLASH90)
  • وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان (Ariel Hermoni/MoD)
    وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان (Ariel Hermoni/MoD)
  • الجندي إليئور أزريا (Flash90)
    الجندي إليئور أزريا (Flash90)

الأحداث الـ 10 الأكثر تأثيرا في المجتمع الإسرائيلي

موجة الإرهاب، الجندي مُطلق النار في الخليل، ليبرمان وزير الأمن، ووفاة شمعون بيريس يشكل جميعها جزءا من الأحداث الأكثر تأثيرا في الإسرائيليين

أجرت شركة الأخبار الرئيسية في إسرائيل، أخبار القناة الثانية، بالتعاون مع شركة متخصصة في رصد الخطاب الجاري في مواقع التواصل الاجتماعي، دراسة إسرائيلية واسعة النطاق تلخص كل المتطلبات والتأثيرات في المجتمَع الإسرائيلي في السنة الماضية.

أمامكم كل ما تحتاجونه من أجل فهم المجتمَع الإسرائيلي. الأحداث الـ 10 الأكثر تأثيرا في المجتمَع الإسرائيلي، في السنة الماضية:

10. مباراة كرة قدم وفوز فريق في البطولة بعد 40 عاما

هبوعيل بئر السبع تفوز ببطولة إسرائيل (Danny Meron/Flash90)
هبوعيل بئر السبع تفوز ببطولة إسرائيل (Danny Meron/Flash90)

فاز فريق كرة القدم، هبوعيل بئر السبع، بعد 40 عاما تماما منذ المرة الأخيرة – ببطولة البلاد في كرة القدم، وهي البطولة التي يعتبرها العديد من الإسرائيليين “تاريخية”.

‏9‏. رحيل شمعون بيريس الرئيس التاسع

نتنياهو يلقي كلمة خلال جنازة بيريس (Miriam Alster/Flash90)
نتنياهو يلقي كلمة خلال جنازة بيريس (Miriam Alster/Flash90)

قبيل نهاية العام، تمنى الكثير من الإسرائيليين الصحة والعافية لشمعون بيريس الرئيس التاسع، بعد أن أصيب بسكتة دماغية. بعد مرور أسبوعين طرأ تدهور كبير في حالته – وفي ساعات الصباح الباكرة من يوم الأربعاء الماضي، توقف قلبه عن العمل – فنُشر خبر وفاة آخر زعماء أبناء جيل مؤسسي إسرائيل. شُيع جثمانه يوم الجمعة الماضي بجنازة رسمية شارك فيها زعماء العالم.

8‏. بوكيمون جو يثير جنون الإسرائيليين

هل لعبة "بوكيمون جو" قاتلة؟ (AFP)
هل لعبة “بوكيمون جو” قاتلة؟ (AFP)

اكتسبت لعبة بوكيمون جو، التي تستند إلى مسلسل تلفزيوني للأطفال منذ التسعينيات، زخما هائلا في إسرائيل مؤدية إلى إدمان جماعي.

7. أبطال الجودو في ريو

أوري ساسون الإسرائيلي يهزم منافسه المصري، إسلام الشهابي في ريو (AFP)
أوري ساسون الإسرائيلي يهزم منافسه المصري، إسلام الشهابي في ريو (AFP)

أثار فوز لاعبة الجودو يردين جربي بالميدالية البرونزية في مسابقة الجودو في ريو فرحة عارمة في إسرائيل – وذلك بعد مرور 8 سنوات لم يحظَ فيها أي رياضي إسرائيلي بميدالية أولمبية. وفاز لاعب الجودو أوري ساسون في مسابقة الجودو أيضا في الأسبوع ذاته. بعد أن رفض خصمه المصري في مباراته الأولى مصافحته – وصل ساسون إلى المباراة على الميدالية البرونزية – حيث فاز فيها فدمعت عيناه إثر تأثره وهو على المنصة.

6. أزمة عقارات ضخمة

سيّدة الأعمال وصاحبة المشاريع العقارية الإسرائيلية، عنبال أور (Flash90)
سيّدة الأعمال وصاحبة المشاريع العقارية الإسرائيلية، عنبال أور (Flash90)

أحدثت القضية التي احتلت مركزها سيّدة الأعمال وصاحبة المشاريع العقارية الإسرائيلية، عنبال أور، عاصفة كبيرة في أوساط مشتري الشقق السكنية في إسرائيل. ففي هذه الأيام، أصبح مشترو الشقق السكنية يكافحون في المحكمة من أجل ممارسة حقهم في الحصول على الشقق التي اشتروها، بعد أن أفلست سيدة الأعمال وتفككت شركتها العملاقة، تاركة خلفها عشرات الزبائن من دون أن يحصلوا على شققهم.

5. رئيس الحكومة يقضي عقوبة السجن

إيهود أولمرت (Olivier Fitoussi /FLASH90)
إيهود أولمرت (Olivier Fitoussi /FLASH90)

كان إيهود أولمرت أول من صنع تاريخا بصفته رئيس حكومة إسرائيلي. بعد أن تمت إدانته بتلقي الرشوة، بدأ أولمرت بقضاء محكوميته لسنة وتسعة أشهر. عبر أولمرت بوابات السجن عابسا ودخل بصفته سجينا إلى القسم 10 الخاص، الذي رُمم خصيصًا من أجله ومن أجل المتورطين في قضية الفساد الكبرى.

‏4‏. ليبرمان، وزير الأمن

وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان (Ariel Hermoni/MoD)
وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان (Ariel Hermoni/MoD)

لقد وعد ليبرمان بالقضاء على هنية خلال 48 ساعة منذ لحظة توليه منصبه – ولكن لم يلبِ وعده، ورغم ذلك: فبعد محادثات مستمرة بين الحكومة وحزب العمل باءت بالفشل وأثارت ضجة سياسية صاخبة، انضم حزب “إسرائيل بيتنا” إلى حكومة نتنياهو عوضًا عن حزب العمل – مما منح رئيس الحزب، أفيغدور ليبرمان، حقيبة الأمن المرموقة. وبعد أن استقال الوزير يعلون من منصبه بمحض إرادته، أخلى مكانه لليبرمان.

‏3‏. إطلاق النار الذي أثار ضجة في الخليل

الجندي إليئور أزريا (Flash90)
الجندي إليئور أزريا (Flash90)

أثار الجندي إليئور أزريا، الذي كان يخدم مع جنود آخرين في الخليل، ضجة كبيرة في الجيش الإسرائيلي ووسائل الإعلام وذلك بعد أن أطلق النار على شاب فلسطيني، في الخليل، كان قد تم التأكد من أنه لا يشكل خطرا، فأرداه قتيلا. أصبح أزريا الذي قُدّمت لائحة اتهام ضده بتهمة القتل، إحدى الشخصيات الأكثر حديثا في النت خاصة وفي إسرائيل عامةً – وأدت قضية محاكمته، التي ما زالت جارية، إلى ضجة أخرى.

2‏. صفقات الغاز

حقل الغاز الإسرائيلي تمار (Moshe Shai/FLASH90)
حقل الغاز الإسرائيلي تمار (Moshe Shai/FLASH90)

قبل ما يقارب أسبوعيين عرف العالم خبر صفقة تصدير الغاز بين إسرائيل والأردن. كانت هذه الصفقة الاقتصادية هامة بشكل خاص للإسرائيليين. أهم ما يشغل الإسرائيليين الآن هو حصة رجال الأعمال الذين قاموا بالحفريات في حقول الغاز مقارنة بحصة الجمهور الإسرائيلي، الذي يملك حقول الغاز في الواقع.

أدى القانون، الذي يدعي الكثيرون أن الرابح الرئيسي منه هي شركات الغاز وليس الجمهور، إلى مشاركة الآلاف في مظاهرات احتجاجية – وأثار نقاشا محتدما في شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية.

‏1‏.موجة الإرهاب

موقع عملية إرهابية وقعت في قلب مدينة تل أبيب (Flash90/Ben Kelmer)
موقع عملية إرهابية وقعت في قلب مدينة تل أبيب (Flash90/Ben Kelmer)

استقطبت الموجة الإرهابية انتباه مستخدمي النت على مدار السنة العبرية السابقة. كما وهزت حوادث الدهس، رشق الحجارة، وحالات الطعن أركان المدن الإسرائيلية بدءا من الشمال وصولا إلى الجنوب. ما زالت الموجة الإرهابية مستمرة في يومنا هذا وتؤثر جدا في الخطاب الأمني السياسي الإسرائيلي.

اقرأوا المزيد: 630 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور (AFP)
الأسبوع في 5 صور (AFP)

الأسبوع في 5 صور

شهد الأسبوع الجاري رحيل السياسي الإسرائيلي العظيم، شمعون بيريس، والمناظرة الانتخابية الكبرى في الولايات المتحدة، وصفقة غاز ضخمة بين إسرائيل والأردن. ماذا بعد؟

30 سبتمبر 2016 | 09:30

رحيل السياسي الإسرائيلي العظيم

توفي هذا الأسبوع السياسي الإسرائيلي العظيم، والرئيس التاسع لدولة إسرائيل، شمعون بيريس. بيريس يُعد من الآباء المؤسسين لدولة إسرائيل وأمنها، وعايش العمل السياسي لأكثر من 48 عاما. وفي ال20 سنة الأخيرة كان صوتا مدافعا عن السلام وأهميته.

إجراءات أمنية غير مسبوقة في القدس استعدادا لجنازة بيريس (Hadas Parushl/Flash90)
إجراءات أمنية غير مسبوقة في القدس استعدادا لجنازة بيريس (Hadas Parushl/Flash90)

مناظرة هيلاري وترامب

انتظر متابعو الانتخابات الأمريكية المثيرة، المناظرة الكبرى بين المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، والمرشحة الديموقراطية، هيلاري كلينتون، بحماس كبير. فمن جهة، دونالد ترامب معروف بتصريحاته المثيرة وأسلوبه غير العادي، وهيلاري كلينتون، سياسية ذات تجربة طويلة في السياسة وشغلت أرقى مناصب في الولايات المتحدة. وحسب الإعلام الأمريكي، كان أداء هيلاري أفضل، وهنالك من ركز على لغة الجسد للمرشحين في المناظرة.

المناظرة الانتخابية الأولى بين هيلاري وترامب (AFP)
المناظرة الانتخابية الأولى بين هيلاري وترامب (AFP)

صفقة غاز ضخمة بين إسرائيل والأردن

وقعت هذا الأسبوع شركة الغاز الأردنية وشركة الغاز الإسرائيلية عقدا ضخما ينص على أن إسرائيل ستصدر الغاز للأردن بقيمة هائلة حجمها 10 مليارات دولار. وأثار العقد في إسرائيل ردودا إيجابية لما ستربحه إسرائيل من مال من جهة، ولوضع العلاقات بين الدولتين. ماذا يشمل العقد بعد؟ وكيف كانت ردود الفعل في الجانب الأردني؟ تابعوا التقرير

استقلال نسوي (IDF Flicker)
استقلال نسوي (IDF Flicker)

الجيش الإسرائيلي ينظم العلاقات بين الجنسين

في أعقاب التغييرات العديدة التي طرأت على الجيش الإسرائيلي في السنوات الأخيرة من ناحية تركيب الوحدات القتالية، وفتح المجال أمام النساء والمتدينين للالتحاق لهذه الوحدات، قرر رئيس الأركان الحالي، غادي أيزينكوت، وضع قواعد سلوك تنظم العلاقات بين الجنسين، وفي مركزها التشديد على الفصل بينهما. ماذا جاء بعد؟

صور من مهرجان “نهاية العالم”

يمتاز مهرجان “أرض الخراب” الذي يقام في شمال كاليفورنيا، أمريكا، الذي يحاول أن يصور العالم بعد نهايته أو بالمصطلح الأجنبي “بوست أبوكاليبس”، ويشارك فيه أكثر من 2000 شخص، بعروض مذهلة، من الأزياء إلى المكياج. شاهدوا الصور لتفهموا ماذا يشمل هذا العرض!

مهرجان "أرض الخراب" (AFP)
مهرجان “أرض الخراب” (AFP)
اقرأوا المزيد: 252 كلمة
عرض أقل
صورة لأحد عناصر عز الدين القسام، الذراع العكسري لحركة حماس (AFP)
صورة لأحد عناصر عز الدين القسام، الذراع العكسري لحركة حماس (AFP)

الشاباك: نستعد لسيناريو اغتيال أحد زعماء العالم خلال جنازة بيريس

قال جهاز الأمن العام الإسرائيلي، الشاباك، إن قواته تقوم باستعدادات مكثفة لتأمين قدوم زعماء العالم لإسرائيل ومشاركتهم في جنازة شمعون بيريس في القدس، والخطر هو عملية تستهدف شخصية مرموقة

29 سبتمبر 2016 | 16:36

قال جهاز الأمن العام الإسرائيلي، الشاباك، اليوم الخميس، إن قواته تستعد لواحدة من أكبر عمليات الحراسة التي قام بها الجهاز في تاريخه، وهي تأمين زيارة زعماء العالم، وسياسيين كبار لإسرائيل، ومشاركتهم في مراسم تشييع جثمان الرئيس الإسرائيلي الراحل، شمعون بيريس، في القدس.

وأفاد الشابك أنه يتوقع قدوم أكثر من 60 شخصية سياسية مرموقة من العالم وإسرائيل، منهم 20 رئيسا، و15 وزير خارجية، و5 رؤساء وزراء، إضافة إلى شخصيات مهمة من العالم، في نفس الوقت. وتتم التجهيزات لهذه العملية المركبة على وجه السرعة، علمًا أنها تحدث بوقت قصير.

ومن الشخصيات البارزة التي ستحضر الجنازة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، ونائبه، جو بايدن، وكذلك الرئيس الأمريكي السابق، بيل كلينتون. كما وسيشارك الرئيس الفرنسي، ورئيس الحكومة الألماني، وشخصيات مرموقة أخرى من أوروبا وأفريقيا. وأفادت مصادر إسرائيلية أن ديوان الرئيس عباس قدم طلبا للمشاركة في الجنازة مع شخصيات فلسطينية بارزة.

وقال مسؤولون في الجهاز الأمني الخاص إن الجهاز “سيشغل غلافا استخباراتيا وتكنولوجيا يشمل استخدام آليات وقدرات تكنولوجية متقدمة”. وقال هؤلاء إن جميع السيناريوهات مطروحة على الطاولة، ومنها تنفيذ عملية إرهابية كبيرة في أثناء مراسم الجنازة، أو محاولة اغتيال واحد من زعماء العالم الذين سيحضرون للمشاركة في الجنازة.

اقرأوا المزيد: 179 كلمة
عرض أقل
  • الممثلة شارون ستون وبيريس (GPO)
    الممثلة شارون ستون وبيريس (GPO)
  • مادونا وبيريس (GPO)
    مادونا وبيريس (GPO)
  • الممثلة والمُغنية باربرا ستريسندبرفقة بيريس (GPO)
    الممثلة والمُغنية باربرا ستريسندبرفقة بيريس (GPO)

مشاهير العالم يودعون بيريس

المُرشح للرئاسة، دونالد ترامب، الممثلة السينمائية، شارون ستون، والممثلة باربرا ستريسند يعبّرون عن حزنهم لرحيل الرئيس الإسرائيلي السابق، شمعون بيريس

هذا اليوم أيضًا (الخميس)، ما زالت شخصيات عالمية شهيرة من حول العالم تعبّر عن حزنها لفقدان الرئيس التاسع لإسرائيل، شمعون بيريس، عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ونشر مُرشَّح الحزب الجمهوري للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، البارحة على صفحته الشخصية في فيس بوك: “ترسل مالينا (زوجته) وأنا أيضا تعازينا الحارة إلى عائلة شمعون بيريس. كان بيريس أبا لعائلة الشعب الإسرائيلي، الذي قاده بصفته رئيسا للحكومة وللدولة. كرّس كل حياته من أجل السلام. وبذل قدراته القيادية لإحلال السلام بين إسرائيل وجاراتها من الدول العربية. كان صديقا لكل مُحبي السلام في العالم”.

Melania and I extend our deepest condolences to the family of Shimon Peres on the passing of their beloved father,…

Posted by Donald J. Trump on Wednesday, 28 September 2016

 

نشرت الممثلة السينمائية شارون ستون على حسابها تويتر: “وداعًا، أيها الرئيس بيريس”، مع صورة لهما.

ونشرت كذلك الممثلة والمُغنية باربرا ستريسند مقالاً مؤثرًا على موقعها في الإنترنت قائلة: “يعتصر قلبي الأسى والحزن، وعيناي تدمعان – فالرئيس بيريس لم يعد حيًّا. كان أبا ليس للإسرائيليين فحسب، بل كان أيضًا أبا لي – لأنه كان كالأب الذي كنت أتمناه لنفسي تمامًا. كُنتُ أُقدّره كثيرًا، وأنا محظوظة إذ التقيت به عدة مرات على مر السنين وغنّيت في عيد ميلاده الـ 90. شكرًا لك يا رب لأن روحه، أفكاره، وحكمته – ستظل خالدة”.

الممثلة والمُغنية باربرا ستريسندبرفقة بيريس (GPO)
الممثلة والمُغنية باربرا ستريسندبرفقة بيريس (GPO)

كما وغرّدت المُغنية باولا عبدول على حسابها في تويتر قائلة: “أثرت حميمية قلب شمعون بيريس وطيبته فيّ اليوم. أُرسل تعازي إلى عائلته من كل قلبي، وأشاركهم حزنهم الآن”.

وقال مُقدّم البرامج التلفزيونية الشهير، لاري كينغ، أيضًا: “كان شمعون بيريس إنسانًا نادرًا. حظيت بشرف إجراء مقابلات معه عدة مرات. قلبي مع عائلته اليوم ومع الشعب الإسرائيلي”.

وكتب مدير شركة “أبل”، تيم كوك، قائلا: “أقدّم أحر التعازي للمجتمع الإسرائيلي على فقدان شمعون بيريس، شخص ذو رؤيا، وسنتذكر جهوده التي بذلها من أجل السلام دائما”.

اقرأوا المزيد: 332 كلمة
عرض أقل
إجراءات أمنية غير مسبوقة في القدس استعدادا لجنازة بيريس (Hadas Parushl/Flash90)
إجراءات أمنية غير مسبوقة في القدس استعدادا لجنازة بيريس (Hadas Parushl/Flash90)

إجراءات أمنية غير مسبوقة في القدس استعدادا لجنازة بيريس

مدينة القدس ستشهد يوم الجمعة وخلال الأسابيع المقبلة إجراءات أمنية غير مسبوقة إثر تشييع جثمان رئيس الدولة في السابق، شمعون بيريس، ومن ثم حلول الأعياد اليهودية

29 سبتمبر 2016 | 09:00

أنجزت الشرطة الإسرائيلية استعداداتها الأخيرة لواحدة من أكبر الجنازات المتوقعة في إسرائيل، وهي جنازة رئيس الدولة في السابق والسياسي الكبير، شمعون بيريس، والتي ستقام يوم الجمعة، في مدينة القدس. ووفق المتبع في إسرائيل، سيدفن جثمان بيريس في جبل “هرتسل”، حيث توجد قبور رؤساء الدولة والحكومة في الماضي.

كما وسيوضع قبر بيريس في مبنى البرلمان الإسرائيلي، الكنيست، غدا الخميس، حيث سيتاح للجماهير أن تودع الرئيس قبل تشييعه لمثواه الأخير.

وأشار مسؤولون أمنيون إلى أن المناسبة التي سيحضرها زعماء كثيرون من العالم ليشاركوا في المرسام، تتطلب إجراءات حراسة غير مسبوقة، خاصة أن بيريس كان شخصية معروفة في العالم.

ومن المقرر أن تغلق الشرطة شوارع عديدة داخل مدينة القدس وخارجها، منها طرق مركزية مؤدية للمدينة، لكي تسهل وصول رؤساء العالم الذين سيقدمون إلى إسرائيل، ومن ثم سيسافرون إلى القدس. وكذلك تنوي قوات الأمن بدفع تعزيزات أمنية إضافية للمدينة التي تشهد في الراهن حضورا أمنيا قويا على خلفية الأحداث الأمنية التي تشهدها المدينة منذ أشهر.

ووصف سكان من المدينة التجهيزات الأمنية وغلق الشوارع بأنها أشبه بحصار كبير سيفرض على المدينة، وقال بعضهم إنهم يخططون البقاء في البيوت، فهم لا يجرؤون على الخروج خشية من الزحمة التي ستشل المدينة.

يشار إلى أن الترتيبات الأمنية الخاصة التي ستمر بمدينة القدس لن تقتصر على جنازة بيريس خلال يوم الجمعة، وإنما ستستمر في أثناء الأعياد اليهودية التي ستحل في غضون أيام، وتستغرق طوال شهر تشرين الأول.

وفي غضون ذلك، دعت حركة حماس عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الفلسطينيين، إلى المشاركة في “يوم غضب”، يوم الجمعة، إحياء لذكرى مرور سنة على “انتفاضة القدس”.

اقرأوا المزيد: 236 كلمة
عرض أقل