سيخ شاورما في لبنان (AFP)
سيخ شاورما في لبنان (AFP)

نتائج مفاجئة.. هل تحتوي الشاورما على العديد من الجراثيم؟

هل تعتقدون أن الوجبات التي تباع في أكشاك الشوارع تتضمن جراثيم؟ أنتم محقون. ولكن تبين من فحوص مخبرية أن الشاورما الإسرائيلية نظيفة

15 يونيو 2018 | 12:49

من الصعب مقاومة وجبة الشاورما، إذ إنها تبعث رائحة شهية أثناء إعدادها، وهي تعتبر إحدى أفضل الوجبات الشعبية التي تباع في أكشاك الشوارع في الشرق الأوسط. ولكن هناك خوف يرافق كل لقمة عند تناول هذه الوجبة الشهية، كما هي الحال عند شراء أطعمة من أكشاك الشوارع – هل الأطعمة نظيفة؟ وما هي المراحل التي مرت بها قبل تناولها؟

وصلت إلى وزارة الصحة الإسرائيلية شكاوى عن مصالح تجارية تبيع وجبات الشوارما التي تسبب الأمراض. وفق تصريحات جهات في وزارة الصحة، يُفترض أن يقضي شواء اللحم على النار على الجراثيم الخطيرة، ولكن وجدت وزارة الصحة في الفحوص المخبرية التي أجرتها عدة مرات على وجبات الشاورما المشوية أنها تتضمن جراثيم خطيرة من نوع اللستيريا والسلمونيلا. لقد اقترح الاتحاد الأوروبي حظر بيع الشوارما بسبب استخدام الفسفور في الكثير من هذه الوجبات.

فحص برنامج تحقيق نُشر في القناة العاشرة الإسرائيلية عينة تمثيلية لوجبات الشوارما التي تباع في أكشاك الشوارع وتوصل إلى نتائج مفاجئة. وصلت إلى المختبر عشر عينات من الشوارما من أكشاك مختلفة في إسرائيل. لمزيد الاطمئنان، كانت العيّنات العشر التي فُحِصت خالية من الجراثيم الخطيرة، التلوثات، والتعفن.

ولكن إضافة إلى النظافة هناك مخاطر أخرى في الشوارما. إن عملية إعداد الشوارما بدرجات حرارة عالية تجعلها صعبة الهضم. يؤدي تعرض البروتينات إلى النار إلى إنتاج مواد سامة لجسم الإنسان، ما يزيد خطر التعرض لسرطان الأمعاء الغليظة، هذا وفق أقوال جزء من خبراء التغذية. رغم ذلك، يبدو أنه في إسرائيل، وفي سائر مناطق الشرق الأوسط، وأوروبا، لن يتم التنازل بسهولة وقريبا عن طعم الشوارما اللذيد.

اقرأوا المزيد: 235 كلمة
عرض أقل
(AFP)
(AFP)

معارضة في البرلمان الإسرائيلي ل “سيخ الشوارما”

نائبة إسرائيلية تتبع حمية خضرية تعترض على فكرة إقامة كشك شوارما في الكنيست: "فكرة إقامة مطبخ يقدم وجبات لحم مشوية لا تلائم الكنيست وتمس بصورته"

نضال جديد يثير ضجة في الكنيست الإسرائيلي. عضوة الكنيست ياعيل كوهين-فاران من حزب “المعسكر الصهيوني”، المعروفة بصفتها خضرية وناشطة في مجال البيئة، تعارض قرار إدارة الكنيست لفتح كشك شوارما في مقصف الكنيست.

في إطار ترميم مقصف الكنيست، نظم مدير عامّ الكنيست، ألبرت سحروفيتش، لقاء بين شركات تقديم الأطعمة وبين عددا من أعضاء الكنيست. شاركت في اللقاء، من بين مشاركين آخرين، عضوة الكنيست كوهين فاران، وهي رائدة في النضال ضد إرساليات اللحوم إلى إسرائيل. “تحدثنا عن أطعمة صحية وكيف يمكن تحسين جودة الأطعمة وفجأة قال أحد الممثلين عن شركة الأطعمة في المقصف السفلي الواقع فوق قاعة الكنيست إن هناك تخطيط لفتح أكشاك لحوم، فلافل وشوارما”، قالت عضوة الكنيست.

عضوة الكنيست ياعيل كوهين-فاران (Miriam Alster / Flash90)

قررت عضوة الكنيست كوهين فاران، التي تخشى من أن يتضمن المقصف الجديد الذي سيكون قريبا من مكتبها أطعمة تحتوى على لحوم، التوجه إلى رئيس الكنيست وطلب أعضاء كنيست التوقيع على طلب لمنع فتح كشك الشوارما بجانب مكتبها. “نعتقد أن تشغيل كشك كهذا، يتضمن مطبخا مفتوحا ووجبات لحوم مشوية ومقلية، ربما يلائم للعمل في الشارع ولكن ليس في الكنيست وقد يلحق ضررا بالكنيست”، كتبت في طلبها. كما وأشارت عضوة الكنيست إلى أن الحديث يجري عن كشك غير صحي قد تلحق تبعث روائح القلي والشواء روائح كريهة في المكاتب المجاورة.

قال مدير عام الكنيست، ألبرت سحروفيتش، ردا على ذلك: “لم نقرر بعد إذا كان المقصف سيبيع منتجات الحليب أو اللحوم. سيأخذ كل قرار بعين الاعتبار المعايير اللائقة الخاصة بالأطعمة”.

اقرأوا المزيد: 221 كلمة
عرض أقل
بيتزا بإضافة فلافل وشوارما (لقطة شاشة)
بيتزا بإضافة فلافل وشوارما (لقطة شاشة)

جديد في إسرائيل.. بيتزا بإضافة فلافل وشاورما

أطلقت شركة بيتزا عالمية بيتزا مع إضافة فلافل وشاورما بمناسبة عيد استقلال إسرائيل الـ 70؛ وما هو رأي الإسرائيليون بهذا الابتكار؟

بدأت شبكات تسويق إسرائيلية بالاستعداد لاحتفالات عيد استقلال إسرائيل الـ 70، لهذا تقدم منتَجات مميزة ذات طابع إسرائيلي. أحد الابتكارات التسويقية الجديدة المثيرة للاهتمام هو لشبكة البيتزا العالميّة “دومينوز” التي ابتكرت بيتزا إسرائيلية جديدة بمناسبة العيد تعرف ببيتزا الفلافل وبيتزا الشاورما ويمكن شراؤها في كل فروع الشبكة في إسرائيل.

تتضمن بيتزا الفلافل عجينة بيتزا مع جبنة الموزاريلا، البصل وفتات أقراص الفلافل، وتتضمن وجبة بيتزا الشاورما الفريدة من نوعها بصلا مخللا، صنوبرا، طماطم وطحينة. يبدو أن السؤال حول إذا كانت هذه النكهات ستندمج جيدا في بيتزا ذاكية الطعم لا يثير قلقا لدى المسؤولين عن شبكة البيتزا المقتنعة بأن هذا الابتكار سينجح.

طبعا، سارع خبراء الأطعمة في إسرائيل إلى تذوق هذه البيتزا المميزة. بطبيعة الحال، فإن الآراء حول طعم البيتزا مختلفة، ولكن أعرب معظم من تذوق البيتزا الجديدة أن النكهة مميزة وغريبة. وقالوا “عند فتح علبة البيتزا تنطلق روائح تذكّر بالفلافل. وماذا قالوا عن النكهة؟ لا يصدق، بيتزا بطعم الفلافل. يذكر المذاق بالفلافل ولو تناولنا البيتزا وأعيننا مغلقة لن نلاحظ أن الحديث يجري عن بيتزا بنكهة الفلافل. وطعم البيتزا لذيذ. نحن نحب الفلافل، لا شك أن وجبة بيتزا الفلافل ستكون لذيذة؟” كتب في أحد التعليقات.

بالمقابل، أوضح أشخاص آخرون تذوقوا البيتزا بإضافة الفلافل والشاورما أنهم أحبوها أقل وأنها ليست ناجحة. وادعى آخرون إذا كان طعم البيتزا شبيها جدا بالفلافل، فمن الأفضل تناول وجبة الفلافل ذاتها مع السلطات.

اقرأوا المزيد: 212 كلمة
عرض أقل
رئيس الموساد يوسي كوهين في مطعم الشاورما (تويتر)
رئيس الموساد يوسي كوهين في مطعم الشاورما (تويتر)

يتقرّب من الشعب.. رئيس الموساد يتناول الشاورما

مَن لا يحب الشاورما؟ لا يستطيع رئيس الموساد الإسرائيلي، الذي زار مطعم شاورما شعبي، التنازل عن هذه الوجبة المفضلة

أمس (الثلاثاء)، دُهش رواد مطعم شوارما في مركز إسرائيل، عندما شاهدوا ضيفا مميزا وهو رئيس الموساد، يوسي كوهين، في المطعم لتناول وجبة. وجد كوهين، الذي كان يرافقه حراسه، وقتا رغم جدول مواعيده الكثيف ليتوقف خلال سفره ويتناول وجبة مفضلة في مطعم شاورما شعبي في محطة وقود تقع على طريق 443.

غرد الصحفي الإسرائيلي، جوش براينر، الذي كان في المطعم صدفة، تغريدة في حسابه على تويتر رفع فيها صورة لكوهين وهو يتناول الشاورما. تحدث براينر عن تواضع كوهين، الذي جلس في المطعم كرواد المطعم الآخرين، وكتب إلى جانب الصورة: “وجبة الغداء – رئيس الـ CIA: وجبة مؤلفة من تسع وجبات في “والدورف أستوريا”، واشنطن؛ رئيس الكي جي بي: كافيار مع قشطة حامضة في غرفة مذهبة في الكرملين؛ رئيس الموساد: شوارما لحم خروف في محطة وقود على الطريق 443، بينما سُمعت أصوات في المطعم مثل: “إيلي، أحضر المخللات”.

حظيت تغريدة براينر بمئات “اللايكات” وقال براينر لاحقا إنه بعد أن شاهده رئيس الموساد دعاه ليجلس معه: “دعاني يوسي كوهين للجلوس معه بعد أن شاهدني، كان لطيفا جدا، وهكذا كانت لدي أخبار جيدة لأبلغ أحفادي بها – “هكذا تناولت رغيفا مع شاورما الدجاج مع رئيس الموساد”، كتب براينر.

اقرأوا المزيد: 185 كلمة
عرض أقل
شوارما (Istock)
شوارما (Istock)

بالفيديو: ساندوتش الشوارما الأطول في العالم

حضر سكان مدينة صور اللبنانية هذه المرة ساندوتش الشاورما الأطول في العالم، فما هو طوله؟

عمل سكان مدينة صور اللبنانية طيلة ساعات على تحضير ساندوتش الشوارما الأطول في العالم.

مركباته:

290 كغم دجاج

63 كغم ثوم مهروس

140 كغم مخللات

300 قطعة خبز لفة

بعد الإعلان عن أن ساندوتش الشاورما دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وُزع الساندوتش على سكان المدنية وعلى جنود قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، التي تنشط في المنطقة بشكل ثابت منذ حرب لبنان الثانية.

كم مترا كان طول الساندوتش الذي عمل على تحضيره أكثر من 100 شخص؟ تراوح طوله بين 120 حتى 125 مترا

اقرأوا المزيد: 76 كلمة
عرض أقل
شاورما (Thinkstock)
شاورما (Thinkstock)

رجل إسرائيلي متهم بمهاجمة زوجته بوجبة شاورما

حكمت المحكمة على رجل إسرائيلي بتنفيذ 100 ساعة من العمل لصالح الجمهور لأنه ألقى رغيف شاورما على زوجته

19 ديسمبر 2016 | 18:09

الشاورما والنزاع: رجل إسرائيلي، ابن 59 عاما من صفد متهم بمهاجمة زوجته بعد أن حاول إلحاق الضرر بها من خلال إلقاء رغيف شاورما عليها. تم التوصل إلى صفقة ادعاء مع الشرطة، يعترف الرجل بموجبها بالهجوم، وينفذ أعمال لصالح الجمهور ولكن لا تتم محاكمته.

وفق اعتراف المتهم، فقد هاجم زوجته التي يعيش معها ولديهما ابن، عندما ألقى عليها رغيف شاورما وأصابها في رأسها. قبل سنة أيضا، هاجم الرجل زوجته وحُوكم بتهمة الهجوم أيضا.

قال القاضي بعد سماع أقوال الزوجين، إن الحديث يدور عن إنسان يعيش حياته كالمعتاد، ولا يحتاج إلى علاج وستؤدي محاكمته إلى ضرر كبير في مستقبله وكسب رزقه، فقرر أن صفقة ادعاء هي خطوة جيدة، وأن لا داعي إلى محاكمته. وفق صفقة الادعاء، بسبب الهجوم الذي شنه الرجل من خلال إلقاء رغيف الشاورما، فعليه أن يقضي 100 ساعة في خدمة الجمهور.

اقرأوا المزيد: 130 كلمة
عرض أقل
Choco Kebab
Choco Kebab

شاهدوا: الجنون الجديد، شاورما بالشوكولاتة

شبكة حلويات إيطالية تهتم بإنتاج أطعمة شعبية يتم تناولها في الشوارع ومشهورة جدا في الشرق الأوسط، تطلق منتج الشاورما بالشوكولاتة

إذا كنتم حتى الآن تعتقدون أن الشاورما تتكون من لحم حبش أو لحم عجل متبل يتم تناوله داخل الخبز فقط، فشبكة حلويات جديدة ستحاول أن تثبت لكم أنكم مخطئون. تُقدّم هذه الشبكة، شاورما الشوكولاتة الخاصة بها والمصنوعة على محور شوكولاتة دائري بدل اللحم الذي تعودنا على رؤيته. ومن ثم تقدم الشاورما داخل كريب خاص مع مجموعة من الإضافات وفق اختياراتكم: مجموعة من العصائر، الحليب المكثف المحلى، المارشميلو، الحلاوة، البوظة، أو القشدة.

يحظى الكريب وشاورما الشوكولاتة بشعبية كبيرة في إيطاليا، ورغم ذلك فهما ليسا معروفين في الشرق الأوسط.

Machine rotates cylinder of chocolate

Someone created a chocolate kebab — and it's genius.

Posted by INSIDER on Thursday, 19 May 2016

اقرأوا المزيد: 86 كلمة
عرض أقل
شاورما/ فلافل/ بيتزا (Thinkstock)
شاورما/ فلافل/ بيتزا (Thinkstock)

الشاورما، الفلافل أم البيتزا، أي هذه الأطعمة أقل ضررا على الصحة؟

خبراء تغذية فحصوا أية وجبة سريعة تشكل أقل ضررا على الصحة: البيتزا، الفلافل والشاورما. النتيجة أمامكم في هذا المقال

نحو 60% من السكان البالغين في إسرائيل، ونحو 20% من الأطفال، يعانون من زيادة الوزن. من بينهم، 30% يعانون من السمنة المفرطة ويعود ذلك إلى جزء كبير من الوجبات السريعة.

إن تناول الوجبات السريعة، الغنية بالدهون، الصوديوم والكولسترول وذات السعرات الحرارية المرتفعة، بالإضافة إلى نمط الحياة الخالي من النشاط الجسدي، هما المسؤولان عن السمنة في الدول الغربية، بما في ذلك إسرائيل.

ومنذ إعلان السمنة كإحدى المشاكل الصحية الأكثر إلحاحا في الولايات المتحدة، في كانون الأول 2001، بدأت تتشكّل جبهة ضدّ شبكة ماكدونالز، برغر كينغ، كنتاكي فرايد تشيكن وما شابه ذلك، بل وقد نتج عنها بعض الدعاوى القضائية ضدّ أضرار الوجبات السريعة.

ويتضح الآن أنّ ليس كل الوجبات السريعة تضرّ فعلا بشكل تام وهناك قيمة غذائية لهذا النوع من الأطعمة.‎ ‎‏ فالشخص الذي يتناول الفواكه والخضروات بشكل متوازن وفي الغالب يستهلك أطعمة صحّية يمكنه بالتأكيد أن يتناول من حين لآخر وجبات سريعة.

ومعظم قوائم الطعام لدى البالغين في إسرائيل غير متوازنة ومن المفضل أن نعرف، رغم ذلك، أي من بين الوجبات السريعة المطروحة في السوق اليوم هي الأقل ضررا للجسم. فمن المستحسن أن نعلم أي من بين الوجبات السريعة أقلّ مُسببة للسمنة والضرر.

البيتزا

بيتزا (Thinkstock)
بيتزا (Thinkstock)

بشكل مفاجئ، فالطعام الأكثر ودية للصحة هو البيتزا. فهي تحتوي إلى جانب العجين أيضا على مكوّنات صحية، وهذه في الواقع ميزة مهمة. والعجين نفسه أيضًا مصنوع بشكل عام من عجين الخميرة الذي تكون نسبة الدهون فيه غير مرتفعة نسبيا.

إحدى المزايا المهمة في البيتزا هي صلصة الطماطم الغنية بالليكوبين – وهو مضادّ للأكسدة ويبطل تأثير المكوّنات التي تضرّ بخلايا الجسم. وكشفت الأبحاث أنّ استهلاك الليكوبين قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. ويرفع مزيج الطماطم والدهن الذي في الصلصة من توافر الليكوبين في الوجبة.

يحتوي مثلث البيتزا الذي يزن نحو 100 غرام نحو 300 إلى 400 سعرة حرارية، ونحو 13 غراما من الدهن، ونحو 6 غرامات من الدهون المشبعة، 36 غراما من الكربوهيدرات ونحو 14 غراما من البروتين.

الفلافل

فلافل (Thinkstock)
فلافل (Thinkstock)

تحتوي الفلافل على مكونات صحية كثيرة، مثل الحمص والبقدونس التي تحتوي على البروتين، الألياف الغذائية والحديد، ولكن يتم قلي كرات الفلافل بالزيت العميق، وهي عملية تضر بجزء من المكونات الغذائية التي في الوجبة، وتزيد من كمية الدهون والسعرات الحرارية فيها.

وتحتوي وجبة الفلافل التي تشمل رغيفا واحدا ونحو خمسة كرات فلافل على نحو 600 سعرة حرارية. يمكن لإضافة الحمص، الطحينة، البطاطس والسلطة أن تضيف نحو 300 سعرة حرارية أخرى للوجبة.

الشاورما

شاورما (Thinkstock)
شاورما (Thinkstock)

السلبية الأولى لأن الحديث يجري عن اللحوم. فالشاورما هي وجبة تُصنع بشكل عام من لحوم البقر، الضأن أو الديك الرومي. تحتوي لحوم البقر والضأن على كميات عالية من الدهون المشبعة والكولسترول، والتي قد تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية. فيمكن اختيار لحم الديك الرومي قليل الدهن، ولكن في غالب الأحيان يضيفون بين طبقات اللحم دهونا من الحيوان لتعزيز النكهة. هناك ميزة سلبية أخرى وهي تعرّض اللحوم لدرجات حرارة عالية لوقت طويل. في هذه العملية تمرّ اللحوم بتغييرات بنيوية تنشئ مواد من الممكن أن تتسبب بالسرطان.

وتحتوي وجبة لحوم الشاورما مع الدهن التي تزن نحو 150 غراما على نحو 500 سعرة حرارية. تتكون هذه الوجبة من إضافات مثل رغيف الخبز أو اللفّة (التي تحتوي على ضعف السعرات الحرارية التي في الرغيف)، الحمص، السلطة، الخضار المقلي والبطاطس. وقد تصل مثل هذه الوجبة إلى نحو 1,100 سعرة حرارية.

اقرأوا المزيد: 494 كلمة
عرض أقل
أكلة الشاورما من الأكلات المشهورة في الشرق الأوسط (AFP)
أكلة الشاورما من الأكلات المشهورة في الشرق الأوسط (AFP)

غزة تمر بأزمة شاورما!

أغلق أصحاب مطاعم الشاورما في غزة أبواب مطاعمهم مساء أمس، حتى إشعار آخر، احتجاجا على قرار وزارة الاقتصاد تحديد سعر "فرشوحة الشاورما"

03 نوفمبر 2015 | 13:10

فاجأ أصحاب مطاعم الشاورما في غزة، محبي الأكلة المشهورة بإغلاق أبواب المطاعم منذ أمس مساء، احتجاجا على خطوة قرار وزارة الاقتصاد في القطاع تحديد سعر “فرشوحة الشاورما”. ويقول أصحاب المطاعم إنهم لن يفتحوا أبواب محلاتهم ما لم تتراجع الوزارة عن قرارها الذي يضر بهم اقتصاديا.

وألصق هؤلاء لافتات كتب عليها “المطعم مغلق! مع المواطن في جودة المنتج والخدمة، ولا لتدخل وزارة الاقتصاد في التسعيرة” و “لا للتسعير”. وقال بعضهم إن “شراء الشوراما أصلا، وبأي سعر يكون، يعود إلى المواطن وليس إلى وزارة الاقتصاد”، مشيرين إلى أن “التسعيرة الجديدة غير موفية للمطاعم وتضرنا”.

وانتقد عضو الهيئة الفلسطينية للمطاعم والفنادق والخدمات السياحية في قطاع غزة، سمير صوافطة، قرار وزارة الاقتصاد قائلا إن “سلعة الشاورما سلعة تنافسية لا تخضع للتسعير”، مضيفا “دور وزارة الاقتصاد أن تراقب الجودة ومناسبتها للمواصفات دون إضرار بالصحة”.

وأشار إلى أن الهيئة حصلت على قرار من محكمة العدل العليا الفلسطينية برفض القرار الصادر عن وزارة الاقتصاد، والمتعلق بتحديد أسعار الشاورما وصواني الأرز بالدجاج في قطاع غزة، إلا أن الوزارة تجاهلت قرار المحكمة.

وكانت وزارة الاقتصاد قالت إنها تعتزم تنفيذ قرارها الخاص بتحديد تسعيرة فرشوحة الشاورما (150 جرام لحم) بـ8 شواقل (2 دولار)، على أن يتم تنفيذ القرار مع بداية شهر نوفمبر الحالي.

اقرأوا المزيد: 189 كلمة
عرض أقل
صورة تشبيهية لقائد داعش وسيخ الشاورما (تويتر)
صورة تشبيهية لقائد داعش وسيخ الشاورما (تويتر)

الشبكة تهزأ من قائد داعش بلباس “الشاورما”

الصورة التي تظهر قائدا في صفوف داعش يدعى شاكر وهيب، الملقب "وسيم داعش"، بلباس عسكري يشبه سيخ الشاورما، تنتشر على النت بغزارة

19 مارس 2015 | 18:05

تداول مستخدمو شبكة “تويتر” صورة ظريفة تقارن بين زي عسكري لقائد في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية، داعش، وسيخ الشاورما، أكلة اللحوم التركية المشهورة، حيث كتب المعلقون على الصورة ما مفاده “يخلق من الشبه أربعين”. ويدور الحديث عن قائد يدعى شاكر وهيب، المُلقَب “وسيم داعش” وهو قائد ميليشيا اسمها “أسود داعش”، ولا يُعرف إن كان حيًا أم ميتًا.

وحسب المخابرات الأمريكية، انضم وهيب للقاعدة سنة 2003، فورًا بعد سقوط صدام حسين في حرب العراق الثانية. وانكشف للعالم الأكبر في مقطع فيديو رُفع على موقع الإنترنت التابع للجهاديين، ويمكن رؤيته وهو يقتل ثلاثة سوريين مروا من منطقة تحت سيطرة داعش.

شاكر وهيب (Twitter)
شاكر وهيب (Twitter)

ومما ورد من معلومات في الشبكة عن وهيب هو أنه يدير للبغدادي قسطًا من المعارك والتفجيرات في العراق وعلى ما يبدو فإنه اشترك في إعدام 1,700 جندي أسير من الجيش العراقي. في أحد المقاطع يمكن رؤية شخص يحقق مع ثلاثة محتجزين في غرفة صغيرة وبعد فترة يطلق النار عليهم في رأسهم، وعلى الأرجح أن يكون وهيب هو من نفّذ ذلك.

وكتب مهتمون بالشخص على “تويتر” أن الصورة المعروضة قديمة وأن وهيب قتل في وقت سابق وهو في عداد الأموات.

اقرأوا المزيد: 173 كلمة
عرض أقل