سوق محانية يهودا

حفلة في القدس (Abir Sultan/FLASH90)
حفلة في القدس (Abir Sultan/FLASH90)

منطقة الحياة الليلية في القدس معرضة لخطر الإغلاق

قبيل الانتخابات لبلدية القدس، يهدد المتدينون المرشّحينَ - عليكم إغلاق النوادي والحانات لكي نصوّت لكم

نحول ثلث سكان القدس هم يهود حاريدييون، أي يهود متدينون يعيشون في مجموعات سكانية منفصلة نسبيا عن الفئة السكانية العامة. وضع الحاريديون أمام المرشحين لرئاسة بلدية القدس شروطا من أجل التصويت لصالحهم مطالبين بإغلاق منطقة الترفيه النابضة بالحياة في سوق محانية يهودا المعدّة للشبان.

تعتبر منطقة السوق مركز الترفيه الوحيد للشبان، الطلاب الجامعيين، والعلمانيين في القدس. يعتقد المعارضون لهذه المنطقة والنشاطات التي تقام فيها أنها تشكل “مركز خلاعة” ، وإزعاجا بيئيا و “تربويا” للسكان في المنطقة.

حفلة في القدس (Abir Sultan/FLASH90)

أحد أهم الأسباب التي تدفع الحاريديون لمعارضة منطقة الترفيه الليلية هذه هو موقعها المركزي. يقع سوق محانية يهودا بالقرب من أحياء الحاريديين وبالقرب من حلقة دينية تابعة للتيار المتدين برئاسة وزير الصحة الحاريدي، ليتسمان.  أعلن ليتسمان عن نضال ضد الحانات والخمارات في السوق، وفي العام الماضي أجرى زيارة مغطاة إعلاميا إلى المنطقة بصفته وزير الصحة – وفق أقواله لأسباب الضجة – وأوضح  أنه يجب معرفة إذا كانت الحانات والمصالح التجارية حاصلة على رخص عمل.  وفي هذه الأثناء، يمارس ليتسمان ضغطا أكثر – لأسباب سياسية هذه المرة – لإغلاق المنطقة.

“هذا النضال من أجل أن يعيش جمهور كبير في القدس. إذا كان العلمانيون غير قادرين على العيش في القدس، فليس في وسع المتدينين العلمانيين العيش فيها أيضًا”، حذر المرشح العلماني لرئاسة بلدية القدس.

اقتصاديا، تحظى منطقة الترفيه الليلية في القدس بمكانة هامة. فهي بمثابة مصدر جذب للشبان والطلاب الجامعيين الذين يساهمون في تطوير المدينة. أصبح ينتقل الشبان العلمانيون من  القدس إلى تل أبيب بسبب طابعها الديني. حتى الآن، بذلت البلدية جهودا كبيرة لجذب الشبان الذين يقصدون الجامعة العبرية في القدس ويعيشون في القدس. إن إغلاق منطقة الترفيه الناجحة قد يشير إلى الشبان أن القدس قد تنازلت عنهم واختارت المتدينين.

اقرأوا المزيد: 260 كلمة
عرض أقل
(Instagram / myzone)
(Instagram / myzone)

المواقع السياحية الخمسة الشعبية في القدس

يكشف تصنيف خاص يستند إلى وضع "تاج" و"مشاركة" موقع الصورة في الإنستجرام، عن المواقع السياحية الأكثر شعبية في القدس

في نهاية الأسبوع، نشر موقع السياحة TPG، الذي ينشر تصنيفات مختلفة في مجال السياحة استنادا إلى استطلاعات رأي يشارك فيها آلاف المتصفحين، تصنيف المواقع الأكثر شعبية لدى السياح الذين يزورون القدس، استنادا إلى “تاج” أو “مواقع” أشار إليها متصفحون عند مشاركة صورهم في الانستجرام. جمعنا من أجلكم قراء موقعنا “المصدر” المواقع الخمسة التي احتلت المراتب الأولى.

1. الحائط الغربي
الحائط الغربي هو أحد الجدران التي تحيط بجبل الهيكل منذ آلاف السنوات. يحظى هذا الحائط بأهمية دينية، وطنية وتاريخية كبيرة في اليهودية، لهذا يزوره ملايين السياح سنويا.

#jerusalem on the #shabbat ☀???????? #westernwall #klagemauer

A post shared by Carlos (@carlos_sava) on

2. كنيسة القيامة
تقع كنيسة القيامة في الحي المسيحي في البلدة القديمة في القدس. وفق التقاليد المسيحية، تقع الكنيسة في الموقع الذي صُلب فيه المسيح، دُفِن وقام من بين الأموات. منذ القرن الرابع للميلاد تُستخدم هذه الكنيسة، التي تعتبر إحدى أهم الكنائس وأقدسها في العالم، مركزا للحجّ من جميع أنحاء العالم.

3. جبل الهيكل / الحرم القدسي الشريف
جبل الهيكل هو موقع مقدس يقع في المنطقة الجنوبية الشرقية من البلدة القديمة في القدس. يقع في جبل الهيكل المبنى الأقدس في اليهودية، المعبد اليهودي، ويقع فيه أيضا المبنى الثالث من حيث الأهمية لدى الإسلام السني وهو المسجد الأقصى. وفق المعتقدات الدينية المختلفة، فإن جبل الهيكل أو الحرم القدسي الشريف هو المكان الذي خُلِق منه العالم، وغالبا يُعتقد وفق القرآن أن النبي محمد صعد إلى السماء مع سيدنا جبريل في رحلة ليلية.

#templemount

A post shared by Pavel Vavilin (@pasharome) on

4. سوق محانية يهودا
يقع سوق محانية يهودا في مركز القدس وهو سوق الأطعمة المركزي في المدينة. مع مرور الوقت، أصبح السوق المعروف ببضاعته المختلفة موقعا شعبيا جدا لدى السياح الذين يزورون القدس. يمكن العثور بين الأكشاك والحوانيت المختلفة في سوق محانية يهودا على أكشاك خضروات وفواكه، توابل، ملاحم، مخابز ومطاعم. إضافةً إلى أنه يشكل مركز زيارة للكثير من السياسيين الإسرائيليين، فقد أصبح في السنوات الماضية مركز الحياة الليلية المقدسي.

5. باب العامود
بُني باب العمود في عام 1538، وهو يعتبر أجمل الأبواب وأضخمها من بين أبواب القدس منذ العهد العثماني القديم. تدعى هذه البوابة بالعبرية “باب نابلس” (Shechem Gate) لأنها تقع على الطريق المؤدية إلى نابلس باتجاه الشمال، وبالإنجليزية تدعى “باب دمشق” (Damascus Gate). وتدعى بالعربية “باب العامود” نسبة إلى عامود في الساحة الداخلية للبوابة.

اقرأوا المزيد: 486 كلمة
عرض أقل
يهود وعرب في القدس (Flash 90 / Nati Shohat)
يهود وعرب في القدس (Flash 90 / Nati Shohat)

5 أماكن يلتقي فيها اليهود والعرب في القدس

بدءا بالسفر إلى العمل والمدرسة، مرورًا بِزيارة مراكز التسوّق، وانتهاء بقضاء عطلة نهاية الأسبوع في حديقة الحيوان: تعرّفوا إلى الأماكن الخمسة التي يلتقي فيها اليهود والعرب في القدس

إن الإعلان التاريخي للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، هذا الأسبوع والاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل لا يغيّر حقيقة أن اليهود والعرب يعيشون معا في المدينة – 64% من سكان المدينة يهود و 34% من سكانها عرب – وعلى الرغم من الفصل النسبي بينهما، هناك مواقع كثيرة وهامة يلتقون فيها في القدس. نقدّم لكم المواقع الخمسة التي يلتقون فيها:

في الطرقات: القطار الخفيف
تفتخر القدس بأن تكون أول مدينة في إسرائيل تشغّل مشروع النقل المعروف باسم “القطار الخفيف”. تمتد السكة الحديدية على مسافة 13.8 كيلومتر ويبدأ مسارها في حي بسغات زئيف شمالي القدس، وينتهي في جبل هرتسل، الواقع غربي المدينة.

القطار الخفيف في القدس (Flash90 / Yonatan Sindel)

يمر القطار الخفيف في الأحياء العربية واليهودية في القدس، ويتمتع بخدماته المواطنون اليهود والعرب في المدينة على حد سواء. يلتقي في حجرات القطار الخفيف كل يوم صباحا اليهود من حي بسغات زئيف، وكريات هيوفيل والعرب من حي بيت حنينا وشعفاط وهم في طريقهم إلى العمل أو المدارس. سائقو القطار الخفيف هم أيضا إسرائيليون وعرب من القدس الشرقية والغربية.

يهود وعرب في القطار الخفيف (Flash90 / Miriam Alster)

في الأكاديميات: الجامعة العبرية في القدس
يمكن أن نشاهد في أروقة الجامعة العبرية في القدس طلّابا جامعيّين كثيرين، بما في ذلك طلاب يهود، عرب، متديّنون، علمانيون، وطلاب من خارج البلاد.

الجامعة العبرية، التي صُنّفت باعتبارها من أفضل 100 جامعة في العالم في العقد الماضي، هي أقدم جامعة في إسرائيل. هناك ثلاث فروع رئيسية للجامعة في القدس، ويدرس في جميعها اليهود والعرب معا.

وهي تشكل مكانا للالتقاء بين الطلاب من مختلف السكان، وتعكس مختلف الآراء والمواقف أيضا. الخطاب الأكاديمي في الجامعة العبرية هو خطاب ليبرالي ومفتوح يشجع على وجود آراء ومواقف مختلفة ولا يتجنب المناقشات حول القضايا الصعبة والمشحونة. استنادا إلى هذا يمكن للأشخاص في الكثير من الأحيان أن يعبّروا عن الأمور المتفق عليها، المتنازع عليها، وعن الاختلافات في المواقف بين الطلاب اليهود والعرب، وكذلك أعضاء هذه المجموعات ذاتها.

طلاب في الجامعة العبرية (Flash90 / Miriam Alster)

التسوّق: سوق محانية يهودا وجادة ماميلا
سوق محانية يهودا في مركز القدس هو سوق مركزي في المدينة للأطعمة. أصبح السوق، المعروف والمميز موقعا شعبيا جدا بين الإسرائيليين والسياح الذين يزورون القدس. من بين مختلف المحال التجارية والحوانيت في سوق محانية يهودا، هناك سوق لبيع الفاكهة والخضروات، حوانيت التوابل، الملاحم، المخابز، والمطاعم.

تعود جذور السوق التاريخية إلى نهاية القرن التاسع عشر، ومنذ ذلك الحين يشكل مكانا بارزا للقاء اليهود والعرب، وأصبح الباعة المتجولون وأصحاب المحال التجارية والحوانيت الذين يعملون في السوق في أيامنا هذه من العرب واليهود أيضا.

بالإضافة إلى كونه مركزا للحج للعديد من السياسيين الإسرائيليين، أصبح هذا السوق في السنوات الأخيرة موقعا للحياة الليلية في القدس، وهناك المزيد من الحوانيت والمطاعم التي تعمل حتى ساعات الليل المتأخرة.

سوق محانية يهودا (Flash90 / Yonatan Sindel)

في حي ماميلا التاريخي، عند سفح جدران المدينة القديمة وبالقرب من باب الخليل، يقع مجمّع التسوّق والترفيه المرموق، “جادة ماميلا” ، المحبوبة لدى المقدسيين. يتضمن المجمّع مركزا للتسوق بُنيَّ كشارع للمشاة وفيه حوانيت لماركات عالمية إلى جانب ماركات إسرائيلية ومقاه.

هناك في المجمّع الذي يتضمن أيضا فندقا فخما، عروض تماثيل وفنون، وأحيانا يُجرى العديد من الفعاليات الثقافية، لا سيّما في فصل الصيف. نظرا لموقع مجمّع ماميلا المثير للاهتمام بين المدينة القديمة والجديدة، وبين الأحياء العربية واليهودية، إنه ينجح في جذب العديد من الزوار الإسرائيليين والعرب، فضلا عن السياح من أنحاء العالم.

مجمّع التسوّق “جادة ماميلا” (Flash90 / Esther Rubyan)

في الطبيعة: حديقة الحيوان الكتابية في القدس
تعتبر هذه الحديقة في القدس من المواقع السياحية الأكثر شعبية في إسرائيل. وهي تقع في وادي مميز في جنوب غرب القدس، على منحدرات وادي رفائيم.

تعرض هذه الحديقة مجموعة من الحيوانات الإسرائيلية ذُكِر بعضها في التوراة، وعدد الحيوانات فيها يزيد عن 250 حيوانا. الحديقة فريدة من نوعها، وتعيش الحيوانات فيها على خلفية المناظر الطبيعية، لتوفير ظروف لها تكون شبيهة قدر الإمكان بظروف معيشتها في الطبيعة.

وفي نهاية كل أسبوع، تزور العائلات اليهودية والعربية من أنحاء البلاد حديقة الحيوان، إضافة إلى السيّاح وعشاق الطبيعة الفضوليين.

حديقة الحيوان الكتابية (Flash90 / Miriam Alster)
اقرأوا المزيد: 566 كلمة
عرض أقل
  • سوق شارونا العصري (Miriam Alster/FLASH90)
    سوق شارونا العصري (Miriam Alster/FLASH90)
  • سوق عكا (Nati Shohat/Flash90)
    سوق عكا (Nati Shohat/Flash90)
  • سوق محانيه يهودا في القدس (Nati Shohat/Flash90)
    سوق محانيه يهودا في القدس (Nati Shohat/Flash90)
  • سوق وادي النسناس (Jorge Novominsky)
    سوق وادي النسناس (Jorge Novominsky)
  • سوق الكرمل في تل أبيب (Yaakov Naumi/Flash90)
    سوق الكرمل في تل أبيب (Yaakov Naumi/Flash90)

بالصور: الأسواق ال5 الأشهر في إسرائيل

بدءا بدكاكين الحلويات النادرة وصولا إلى سوق يقع بين مبانٍ معمارية قديمة: الأسواق الخمس الأجمل، الأنجح وذات البضائع الأطيب في إسرائيل

04 مارس 2017 | 08:48

إسرائيل بلد متنوعة بسكانها، ففيها يلتقي الشرق والغرب. فسكانها الأصليون وأولئك الذين قدموا إليها من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا يجعلونها غنية ومنفتحة لعوالم عديدة. ويتجسد ذلك بشكل بارز في أسواقها المتنوعة التي تأثرت جدّا بأسواق شرق أوسطية قديمة وبالأسواق المسقوفة والعصرية الأوروبية. أمامكم صور من 5 أسواق نابضة بالحياة بشكل خاصّ من جميع أرجاء إسرائيل:

سوق محانيه يهودا – القدس

سوق محانيه يهودا في القدس (Nati Shohat/Flash90)
سوق محانيه يهودا في القدس (Nati Shohat/Flash90)

تتزيّن مدينة القدس بأحد أكثر الأسواق ثراءً، ألوانا، وعبقًا. ففي هذا السوق، هناك دكاكين الخضار والفواكه، البذورات، المجففات ومجموعة متنوعة من مخابز الخبز، الخبز المستخدم في أيام السبت والأعياد لدى اليهود، الكعك المقدسي، الحلاوة الممتازة، والتوابل. بجوار سوق محانية يهودا الضخم يقع السوق العراقي وفيه مطاعم صغيرة تقدّم الطعام المنزلي المطبوخ على الموقد.

سوق محانيه يهودا في القدس (Nati Shohat/Flash90)
سوق محانيه يهودا في القدس (Nati Shohat/Flash90)

سوق الكرمل – تل أبيب

هذا السوق الأكثر تماهيا مع تل أبيب آخذ بالنموّ، بشكل مشابه لأسواق المدن الرئيسية في العالم، حيث تُفتتح إلى جانب الدكاكين القديمة محلات المأكولات الجاهزة الفاخرة (على سبيل المثال دكان متخصص بالزيتون فقط)، ودكاكين طبيعية وأطعمة عضوية. البنية التحتية في هذا السوق سيّئة جدّا، ففي الشتاء تتسرّب الأمطار إلى الحوانيت وفي الصيف هناك اكتظاظ خانق، ولكن في هذا السوق تُقدم مجموعة من الخضروات الطازجة، وهناك دكاكين الجبنة الممتازة، اللحوم، ومحلات بيع العصائر تحت قبّة السماء.

سوق الكرمل في تل أبيب (Yaakov Naumi/Flash90)
سوق الكرمل في تل أبيب (Yaakov Naumi/Flash90)
سوق الكرمل في تل أبيب (Flash90)
سوق الكرمل في تل أبيب (Flash90)

سوق عكا

رغم حقيقة أنّ ميناء عكا تحوّل منذ مدة إلى موقع سياحي هو الأجمل في شمال إسرائيل، فلا يزال سوق المدينة الفاخر ويعمل كسوق مدينة مرفأ ويقدّم تشكيلة غنية من الأسماك الطازجة. يصل كل ما يصطاده الصيّادون صباحا إلى الدكاكين في السوق، وتباع بعض الأسماك لمطاعم السمك في المدينة ويباع البعض الآخر إلى زبائن السوق. بين أزقّة السوق التي تم الحفاظ عليها منذ الفترة الصليبية يمكن العثور أيضًا على دكاكين حلويات اللوز والسمسم، التوابل ومجموعة متنوعة من الخضار والفواكه الطازجة.

سوق عكا (Nati Shohat/Flash90)
سوق عكا (Nati Shohat/Flash90)
سوق عكا (Nati Shohat/Flash90)
سوق عكا (Nati Shohat/Flash90)

سوق وادي النسناس في حيفا

سوق صغير يتميز بسحر المنتجات الموسمية الطازجة التي يقدّمها وحقيقة أنّه يمكن العثور فيه على مجموعة من الخضار الموسمية، المنتجات العشبية التي لا نجدها في حانوت الخضار. يمكن أن نعثر في السوق أيضًا على دكاكين الحلويات، والتي فيها الحلاوة الممتازة، السكاكر من جميع أنحاء العالم، الكعك الشرقي، اللوز المحلّى، والمعمول.

سوق وادي النسناس (Jorge Novominsky)
سوق وادي النسناس (Jorge Novominsky)
عيد الميلاد في وادي النسناس (Yossi Zamir/Flash 90)
عيد الميلاد في وادي النسناس (Yossi Zamir/Flash 90)

شارونا ماركت

وعودة إلى تل أبيب، ففي الحقيقة هناك من لا يسمّي مجمّع شارونا – سوقًا. لأنّه يبدو أكثر فخامة من سوق عادي ممّا اعتدنا على رؤيته. أقيم شارونا ماركت ليكون قلبا نابضا للطهي الإسرائيلي.‎ ‎على مساحة 8,700 متر مربع ومع أكثر من 90 محلّا، حانوتا، ومطعما من جميع الفئات، فإنّ شارونا ماركت هو مجمع الطهي المسقوف الأكبر والأكثر تميّزا في إسرائيل. يدور الحديث عن سوق حضري، حديث، ومبتكر، يمزج بين العالم القديم والجديد. يمكن في “سوق المأكولات الذوّاقة” هذا العثور على الجبن المستورد من جميع أنحاء العالم، فواكه البحر الطازجة من المحيط الأطلسي، الشامبانيا الفرنسية، والتوابل من الشرق الأقصى إلى جانب أفضل المنتجات المحلية، الفواكه والخضار، لحوم الأغنام والعجول من هضبة الجولان، الأسماك الطازجة من البحر المتوسط، النبيذ المحلّي والنبيذ المستورد، البيرة الفاخرة، الشوكولاطة، والمخبوزات من الصناعة اليدوية.

سوق شارونا العصري (Miriam Alster/FLASH90)
سوق شارونا العصري (Miriam Alster/FLASH90)
سوق شارونا العصري (فيسبوك)
سوق شارونا العصري (فيسبوك)
اقرأوا المزيد: 448 كلمة
عرض أقل
زبونة فلسطينية في احدى شبكات التسوق بالجملة التابعة لرامي ليفي (Flash90/Yonatan Sindel)
زبونة فلسطينية في احدى شبكات التسوق بالجملة التابعة لرامي ليفي (Flash90/Yonatan Sindel)

الإسرائيلي الذي يبني مجمعا تجاريا قريبا من رام الله يتطلع إلى الزبائن الفلسطينيين

رجل أعمال إسرائيلي يبني مُجمعا تجاريا هو الأول من نوعه بحيث يجمع بين شبكات تجارية إسرائيلية وفلسطينية، وتدفق زبائن من رام الله ومن المستوطنات

يعرف الجميع في إسرائيل رجل الأعمال رامي ليفي. وهو رجل أعمال مقدسي ومالك واحدة من أكبر شبكات التسوق في إسرائيل، ويشغل منصب عضو في بلدية القدس أيضًا.

وقد وُلد وترعرع في القدس، وواجه في بداية حياته مشاكل في التعليم وبدأ العمل في مهنة العتالة وجر العربات في السوق القديمة في القدس منذ عمر 14 سنة. بدأ طريقه التجارية في متجر صغير فتحه في سوق محانيه يهودا، واحد من أشهر الأسواق وأبهاها في القدس، حيث يتدفق إليه أناس من شرق المدينة وغربها للتزود بأطايب البلاد.

لاحظ ليفي، من خلال تأمله في الزبائن المحليين، أن الكثير منهم يبحث عن شراء السلع من البائعين بالجملة، ولكنهم لم يستطيعوا تحقيق ذلك لأن تلك المشاريع التجارية لم تكن قادرة على توفير التجارة بالجملة. لذلك اختار استراتيجية البيع بأسعار منخفضة، وتحديدًا لهذا النوع من الزبائن، من دون جني الأرباح. وقد نسج، مع الوقت، علاقات مع المزودين، ما مكّنه من كسب فارق الوساطة، ووسع مساحة المتجر الصغير الذي كان لديه من 40 م2 ليصل أكثر من 100م2 وبعد عامين أصبح يُسوق للمطاعم ، الفنادق وزبائن آخرين أيضًا.

باتت تتوفر شبكة رامي ليفي للتجارة بالجملة حاليًا في كل مدن إسرائيل، تقريبًا، ولا يكف عن بناء مُجمعات تجارية ضخمة توفر للمواطن الإسرائيلي والفلسطيني أسعارا رخيصة للمواد الغذائية الأساسية.

رجل الأعمال الإسرائيلي، رامي ليفي (Flash90/Yonatan SIndel)
رجل الأعمال الإسرائيلي، رامي ليفي (Flash90/Yonatan SIndel)

ولكن، ها هو حلم رامي ليفي يتحقق حيث يُبنى مُجمع تجاري إسرائيلي – فلسطيني هو الأول من نوعه في بلدة الرام، شمال القدس على مسافة 300 متر من ملعب “فيصل الحسيني”، الملعب البيت الخاص بالمُنتخب الفلسطيني، “في الطريق إلى رام الله” وعلى مسافة قصيرة من الجدار الفاصل بين القدس ورام الله. يطمح ليفي إلى بناء عشرات المتاجر، على مساحة 20.000 م2 وستُشكل معًا مُجمع للتعايش التجاري الأول في منطقة القدس.

وعدَ ليفي، الذي بدأ مؤخرًا بتسويق الأماكن التجارية، أن المشاريع التجارية ستكون مُختلطة، “ستعمل هنا كافة الشبكات الكبيرة”. ومن المتوقع أن تنضم إلى الماركات المعروفة أيضًا ماركات معروفة في مناطق الضفة الغربية وشرقي القدس.

استُثمر 51 مليون دولار في بناء هذا المُجمع التجاري ويؤمن ليفي أنه قادر على أن يُطور المنطقة الصناعية القريبة من منطقة المُجمع التجاري الواقعة بين خط الفصل بين رام الله والقدس. الأحياء القريبة من تلك المنطقة هي بيت حنينا وشعفاط. يقطن 80 ألف يهودي و 120 ألف عربي في المنطقة ويُتوقع أن يستفيدوا من المُجمع التجاري ومن منطقة التجارة المُشتركة. يقطن مئات آلاف الفلسطينيين في الأحياء المجاورة، خلف الجدار، ويحملون بطاقات هوية زرقاء. يُتوقع أن يأتي الآخرون إلى المُجمع التجاري عن طريق معبر قلنديا. يطمح ليفي أيضًا إلى مجيء سكان رام الله أيضًا للتسوق في المنطقة التجارية: “سيتدفق كل سكان رام الله للتسوق وهذا هو الطريق للتعايش”.

ليفي ليس قلقا أبدًا من الوضع الأمني الحساس ولا من موجة الإرهاب الحالية فيما يخص مشروعه الجديد. “سنخدم جميع الزبائن وسنشغّل العمال من دون التمييز على أساس الأصل أو القومية”. ووفقًا لأقواله: “قد استأجر رجال أعمال عرب أيضا محلات أيضًا. يوجد هنا 200 ألف مواطن ليس لديهم مركز تجاري وهذا هو المكان الأفضل، الأكثر مركزيا في المنطقة. ستُحقق المحال التجارية هنا أعمالاً تجارية ممتازة”.

اقرأوا المزيد: 467 كلمة
عرض أقل
  • سوق عكا (David Katz)
    سوق عكا (David Katz)
  • سوق محانيه يهودا - القدس (Flash90/Yonatan Sindel)
    سوق محانيه يهودا - القدس (Flash90/Yonatan Sindel)
  • شارونا ماركت (Flash90/Miriam Alster)
    شارونا ماركت (Flash90/Miriam Alster)
  • سوق وادي النسناس في حيفا (Flash90/jorge novominsky)
    سوق وادي النسناس في حيفا (Flash90/jorge novominsky)

بالصور: الأسواق الخمس الأكثر حيوية في إسرائيل

بدءا بدكاكين الحلويات النادرة وصولا إلى سوق يقع بين مبانٍ معمارية قديمة: الأسواق الخمس الأجمل، الأنجح وذات البضائع الأرقى في إسرائيل

كما في كل شهر، نقدم لكم صورا التُقطت في إسرائيل لتتعرفوا عليها وعلى مناظرها بالطريقة الأفضل. فقرّرنا هذه المرة التركيز تحديدا على أسواق البلاد المتنوّعة والتي تأثرت جدّا بأسواق شرق أوسطية قديمة وبالأسواق المسقوفة والعصرية في أوروبا. أمامكم صور من 6 أسواق نابضة بالحياة بشكل خاصّ من جميع أرجاء إسرائيل.

سوق محانيه يهودا – القدس

سوق محانيه يهودا - القدس (Flash90/Yonatan Sindel)
سوق محانيه يهودا – القدس (Flash90/Yonatan Sindel)

تتزيّن مدينة القدس بأحد أكثر الأسواق ثراءً، ألوانا، وعبقًا. ففي هذا السوق، هناك دكاكين الخضار والفواكه، البذورات، المجففات ومجموعة متنوعة من مخابز الخبز، الخبز المستخدم في أيام السبت والأعياد لدى اليهود، الكعك المقدسي، الحلاوة الممتازة، والتوابل. بجوار سوق محانية يهودا الضخم يقع السوق العراقي وفيه مطاعم صغيرة تقدّم الطعام المنزلي المطبوخ على الموقد.

سوق محانيه يهودا - القدس (Flash90/Nati Shohat)
سوق محانيه يهودا – القدس (Flash90/Nati Shohat)

سوق الكرمل – تل أبيب

سوق الكرمل - تل أبيب (Flash90/Yaakov Naumi)
سوق الكرمل – تل أبيب (Flash90/Yaakov Naumi)

هذا السوق الأكثر تماهيا مع تل أبيب آخذ بالنموّ، بشكل مشابه لأسواق المدن الرئيسية في العالم، حيث تُفتتح إلى جانب الدكاكين القديمة محلات المأكولات الجاهزة الفاخرة (على سبيل المثال دكان متخصص بالزيتون فقط)، ودكاكين طبيعية وأطعمة عضوية. البنية التحتية في هذا السوق سيّئة جدّا، ففي الشتاء تتسرّب الأمطار إلى الحوانيت وفي الصيف هناك اكتظاظ خانق، ولكن في هذا السوق تُقدم مجموعة من الخضروات الطازجة، وهناك دكاكين الجبنة الممتازة، اللحوم، ومحلات بيع العصائر تحت قبّة السماء.

سوق الكرمل - تل أبيب (Flash90/Yaakov Naumi)
سوق الكرمل – تل أبيب (Flash90/Yaakov Naumi)

سوق عكا

سوق عكا (Flash90/Moshe Shai)
سوق عكا (Flash90/Moshe Shai)

رغم حقيقة أنّ ميناء عكا تحوّل منذ مدة إلى موقع سياحي هو الأجمل في شمال إسرائيل، فلا يزال سوق المدينة الفاخر ويعمل كسوق مدينة مرفأ ويقدّم تشكيلة غنية من الأسماك الطازجة. يصل كل ما يصطاده الصيّادون صباحا إلى الدكاكين في السوق، وتباع بعض الأسماك لمطاعم السمك في المدينة ويباع البعض الآخر إلى زبائن السوق. بين أزقّة السوق التي تم الحفاظ عليها منذ الفترة الصليبية يمكن العثور أيضًا على دكاكين حلويات اللوز والسمسم، التوابل ومجموعة متنوعة من الخضار والفواكه الطازجة.

سوق عكا (Flash90/Moshe Shai)
سوق عكا (Flash90/Moshe Shai)

سوق وادي النسناس في حيفا

سوق وادي النسناس في حيفا (Flash90/jorge novominsky)
سوق وادي النسناس في حيفا (Flash90/jorge novominsky)

سوق صغير يتميز بسحر المنتجات الموسمية الطازجة التي يقدّمها وحقيقة أنّه يمكن العثور فيه على مجموعة من الخضار الموسمية، المنتجات العشبية التي لا نجدها في حانوت الخضار. يمكن أن نعثر في السوق أيضًا على دكاكين الحلويات، والتي فيها الحلاوة الممتازة، السكاكر من جميع أنحاء العالم، الكعك الشرقي، اللوز المحلّى، والمعمول.

سوق وادي النسناس في حيفا (Flash90/Doron Horowitz)
سوق وادي النسناس في حيفا (Flash90/Doron Horowitz)

شارونا ماركت

شارونا ماركت (Flash90/Miriam Alster)
شارونا ماركت (Flash90/Miriam Alster)

وعودة إلى تل أبيب، ففي الحقيقة هناك من لا يسمّي مجمّع شارونا – سوقًا. لأنّه يبدو أكثر فخامة من سوق عادي ممّا اعتدنا على رؤيته. أقيم شارونا ماركت ليكون قلبا نابضا للطهي الإسرائيلي.‎ ‎على مساحة 8,700 متر مربع ومع أكثر من 90 محلّا، حانوتا، ومطعما من جميع الفئات، فإنّ شارونا ماركت هو مجمع الطهي المسقوف الأكبر والأكثر تميّزا في إسرائيل. يدور الحديث عن سوق حضري، حديث، ومبتكر، يمزج بين العالم القديم والجديد. يمكن في “سوق المأكولات الذوّاقة” هذا العثور على الجبن المستورد من جميع أنحاء العالم، فواكه البحر الطازجة من المحيط الأطلسي، الشامبانيا الفرنسية، والتوابل من الشرق الأقصى إلى جانب أفضل المنتجات المحلية، الفواكه والخضار، لحوم الأغنام والعجول من هضبة الجولان، الأسماك الطازجة من البحر المتوسط، النبيذ المحلّي والنبيذ المستورد، البيرة الفاخرة، الشوكولاطة، والمخبوزات من الصناعة اليدوية.

شارونا ماركت (Flash90/Nati Shohat)
شارونا ماركت (Flash90/Nati Shohat)
اقرأوا المزيد: 443 كلمة
عرض أقل
برج هرمي قريباً في القدس (Vingtsix)
برج هرمي قريباً في القدس (Vingtsix)

تخطيط لبناء برج هرمي في القدس يغيظ سكان المدينة

يخطط مهندسون معماريون بناء مبنى هرمي يصل ارتفاعه إلى 165 مترا، مصنوعا من الزجاج والحجر وسط المدينة المقدسة

في هذه الأيام، يعرض مهندسان معماريان مرموقان، بناء برج على شكل هرم في وسط مدينة القدس، قريب جدا من السوق المركزي، محانيه يهودا.

برج هرمي قريباً في القدس (Vingtsix)
برج هرمي قريباً في القدس (Vingtsix)

وسيصل ارتفاع البرج إلى 165 مترا وستتعدى طوابقه الـ 33 الطوابق الـ 24 المسموح بها، في منطقة المصالح التجارية الرئيسية، حول شارع يافا.

برج هرمي قريباً في القدس (Vingtsix)
برج هرمي قريباً في القدس (Vingtsix)

في عام 2008، كان من الصعب على المقدسيين التأقلم مع “جسر القدس الصاري المعلق” (جسر الأوتار)، والذي يحسن الدخول إلى المدينة. إذ سُمعت انتقادات كثيرة حول التخطيط المتهور، والذي وصلت تكلفته إلى نحو 32 مليون دولار. ولكن، هدأت الأمور مع مرور الوقت، واعتاد السكان المحليون على الجسر وحتى أنهم بدأوا يحبونه. والآن، على المقدسيين أن يتبشروا ببشرة جديدة: حظي المهندس المعماري اليهودي – الأمريكي، دانيال ليبسكيند، بمناقصة لبناء مبنى ناطحات سحاب على شكل هرم والذي سيرتفع عاليا بالقرب من السوق المعروف والمحبوب جدا على قلوب المقدسيين.

جسر الأوتار المعلق، على مشارف مدينة القدس (Wikipedia)
جسر الأوتار المعلق، على مشارف مدينة القدس (Wikipedia)

يدور الحديث عن مبنى ناطحات سحاب سيصل ارتفاعه إلى 165 مترا. سيكون شكله شبيها بهرم مشحوذ، مما سيشكل مجالا مفتوحا حول المبنى وهكذا سيتيح دخول الضوء إلى الأماكن في طابق المدخل. سيتضمن المبنى 33 طابقا وسيتضمن 200 شقة فاخرة، فندقا ومطعما. ويمكن مشاهدة منظر خلاب للمدينة عبر السطح. سيكون المبنى مصنوعا من حجر مقدسي وزجاج، وهو دمج لتصميم متقدم ومحلي. وستُبنى من حوله باحة عامة مع رصيف، وستربُط بمركز مشتريات.

ترتكز الشكاوى الأساسية لسكان المدينة حول إقامة المبنى الاستثنائي في المنظر المقدسي وحول غطرسة المبادر (ليس مواطنا إسرائيليًّا) بإقامة مبنى آخر بهدف التباهي في وسط المدينة المقدسة، والذي من المفترض ألا يكون مفيدا لسكان المدينة بل للسُيّاح الذين سيمتلكون الشقق الفاخرة في المدينة المقدسة.

اقرأوا المزيد: 242 كلمة
عرض أقل
  • نصب كنيدي، نصبٍ تذكاري للرئيس الأمريكي، صديق إسرائيل (Yossi Zamir/Flash90)
    نصب كنيدي، نصبٍ تذكاري للرئيس الأمريكي، صديق إسرائيل (Yossi Zamir/Flash90)
  • محانيه يهودا: السوق المركزي في القدس وقلبها النابض (Flash90/Yonatan Sindel)
    محانيه يهودا: السوق المركزي في القدس وقلبها النابض (Flash90/Yonatan Sindel)
  • وادي الغزلان (Nati Shohat/Flash90)
    وادي الغزلان (Nati Shohat/Flash90)
  • نقطة التقاء بين السكان العرب واليهود (Noam Moskowitz/FLASH90)
    نقطة التقاء بين السكان العرب واليهود (Noam Moskowitz/FLASH90)

القدس التي لا تعرفونها

لن تروا في هذه المقالة صورًا للمسجد الأقصى، حائط المبكى وكنيسة القيامة المقدسة. نُقدم لكم سبعة صور لمدينة القدس، لا تخص قداستها

أحيانًا يُخيّل إلينا أن القدس ليست مدينة حقيقية، بل مُجرد رمز. إن كنت يهوديًا، تتأثر عند رؤية صور حائط المبكى والكُنس. وإن كنت مُسلمًا، لا شك أن في قلبك مشاعر جياشة تجاه المسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف. وإن كنت مسيحيًا، فلا شك أنك لن تنسى ذلك الدرب من دروب المدينة الذي بات درب آلام السيد يسوع المسيح.

ولكن، بالنسبة لمُعظم المقدسيين، القدس ليست مُجرد مكان مُقدس بل مدينة يقيمون فيها، مكان يدعونه “البيت”. سنُقدم لكم سبعة صور لمدينة القدس البسيطة اليومية، القدس بعيدًا عن قداستها، قدس ساكنيها وليس قدس المؤمنين بها.

سوق القطانين

سوق القطانين (ران بار)
سوق القطانين (ران بار)

بقي سوق القطانين، الواصل بين شارع الواد في المدينة القديمة، وبين الحرم الشريف، دون تغيير تقريبًا منذ أكثر من 700 عام. رأى هذا السوق القدس وهي تُبدل الحُكام على مدى سنين: المماليك، الأتراك، البريطانيين، الأردنيين والإسرائيليين. كان تجار هذا السوق، وفقًا لاسم السوق، يصنعون ويبيعون سلعًا مصدرها من القطن والقماش.

تراوحت حال السوق، طوال هذه السنين، بين فترات ذروة، وبين فترات إهمال وتم ترميمه من قبل الأتراك عام 1889، ومن قبل البريطانيين عام 1919. تم إهماله تقريبًا خلال سنوات الثورة العربية بين عاميّ 1936 – 1939، وتم ترميمه فقط قبل 20 عامًا بمبادرة من قبل طلاب ومتطوعين من جامعة القدس.

عين لافان

أطفال في "عين لافان" قرب القدس (Michal Fattal/FLASH90)
أطفال في “عين لافان” قرب القدس (Michal Fattal/FLASH90)

تجذب بركة الماء الطبيعية، الموجودة غربي المدينة، إليها الكثير من المُستجمين في أيام الصيف الحارة، كون القدس ليست قريبة من البحر. كانت تخدم عين الماء سكان قرية “ولجة”، التي كانت على هذه الضفة من وادي رفائيم  حتى حرب عام 1948، إلى أن تم نقل القرية إلى الجانب الأردني من الحدود، بعد الحرب. تم نقلها إلى الضفة الثانية من قبل الأردنيين. يُسمى النبع بهذا الاسم تيمنًا بالجبل الذي ينبع منه، ويُدعى جبل لافان (معنى لافان بالعربية هو الأبيض).

نصب كندي

نصب كنيدي، نصبٍ تذكاري للرئيس الأمريكي، صديق إسرائيل (Yossi Zamir/Flash90)
نصب كنيدي، نصبٍ تذكاري للرئيس الأمريكي، صديق إسرائيل (Yossi Zamir/Flash90)

 

قرر الصندوق القومي اليهودي، عام 1966، إقامة نصبٍ تذكاري للرئيس الأمريكي صديق إسرائيل، الذي اغتيل قبل ست سنوات من ذلك. تم تصميم نصب كندي كشجرة تم قطعها، وفقط جذوره ما زالت ضاربة بالأرض. يُطل ذلك النصب التذكاري، الذي أُقيم فوق جبل عال، على مدينة القدس، وعلى القرى المُجاورة: البلدات الإسرائيلية “مفسيرت تسيون” و “موتسا”، والقرية الفلسطينية بتير. يأتي إلى المكان، ليلاً، عاشقون شباب، من العرب واليهود، للاستمتاع بالليل الهادئ.

محانيه يهودا

محانيه يهودا: السوق المركزي في القدس وقلبها النابض (Flash90/Yonatan Sindel)
محانيه يهودا: السوق المركزي في القدس وقلبها النابض (Flash90/Yonatan Sindel)

السوق المركزي في القدس وقلبها النابض. هناك في السوق منصات لبيع الخضار والفواكه الطازجة، متاجر لحوم، مخابز، متاجر توابل، حلويات، ورود، ومطاعم. أصبح السوق، في السنوات الأخيرة، يعج بأماكن الترفيه المُحببة على طُلاب الجامعات في القدس أيضا.

بدأ السوق بالتطور في الفترة العثمانية كمكان للقاء التجار العرب، من القرى القريبة، وبين سكان الأحياء اليهودية. كان موقعه مُناسبًا جدًا لهذه الغاية، تمامًا على الطريق الواصلة بين يافا ومدينة القدس العتيقة. وبدأ تجار يهود، شيئًا فشيئًا، يشترون متاجر في السوق، وصار السوق أكبر شيئا فشيئا.

عُرف هذ المكان، على مدى السنين، أنه مكان يصل إليه السياسيون الإسرائيليون لكسب دعم الجمهور، وأيضًا، على إثر أحداث تراجيدية، كالتفجيرات الإرهابية التي أودت بحياة الكثيرين في ذلك المكان.

حديقة الجرس

نقطة التقاء بين السكان العرب واليهود (Noam Moskowitz/FLASH90)
نقطة التقاء بين السكان العرب واليهود (Noam Moskowitz/FLASH90)

تقع الحديقة بين غرب مدينة القدس وشرقها وتمت إقامتها عام 1976، وتحوّلت مع السنين إلى نقطة التقاء بين السكان العرب واليهود في المدينة. تجذب النافورة، القريبة من الحديقة، الأطفال العرب واليهود؛ في فصل الصيف، الذين يطمحون لتخفيف حر الصيف عنهم.

شارع صلاح الدين

صلاح الدين القلب التجاري للقدس الشرقية
صلاح الدين القلب التجاري للقدس الشرقية

يُعتبر شارع صلاح الدين، في شرقي القدس، مثل شارع يافا وسوق محانيه يهودا في غربي القدس. هذا هو القلب التجاري النابض لشرقي المدينة ويعج بالمطاعم والمصالح التجارية. كان إبان الانتداب البريطاني خاليًا، بينما أدى تقسيم المدينة؛ عام 1948، إلى بعث حياة جديدة فيه، وهو يمتاز بمكانة خاصة حتى اليوم.

وادي الغزلان

وادي الغزلان (Nati Shohat/Flash90)
وادي الغزلان (Nati Shohat/Flash90)

راح هذا الوادي، الذي كان موطنًا لمئات الغزلان الذين كانوا يعيشون بحرية، ضحية المخططات المعمارية المُكثفة في تلك المنطقة التي أدت إلى خنق المناطق الطبيعية فيها. ناضل سكان القدس كثيرًا وتمكنوا من الحفاظ على قطعة الأرض الخضراء هذه، بين الأحياء الجديدة في المدينة. تم إفشال مُخططات بناء حي جديد في المنطقة، وأقرت محكمة القدس أن موقف المواطنين أكثر إقناعًا من موقف المقاولين. هناك في المنطقة اليوم بركة ماء صناعية ومسار مشي وقطيع غزلان محمي.

 

اقرأوا المزيد: 609 كلمة
عرض أقل
Sarona Market
Sarona Market

افتتاح أكبر سوق غذاء عصري في إسرائيل

مخبوزات من باريس إلى جانب حمص وفول من يافا، مكسرات إلى جانب الطعام التايلاندي الإبداعي - بعد تأخر بنحو نصف عام، افتُتح صباح اليوم السوق العصري والأكثر عراقة في إسرائيل

في مكان ما خلال الطريق، دون أن ننتبه، فقدت كلمة “السوق” أو “السوق المحلي” دلالتها الأصلية البسيطة. في الأسواق الكبيرة التي كانت يوما ما – مثل سوق محانيه يهودا المقدسي وسوق الكرمل التل أبيبي – هناك نسبة أقل من محلات الغذاء ونسبة أكبر من المطاعم الصغيرة والمزدهرة، وأسواق المزارعين الحديثة هي عموما رمز خاص لمنتجات خاصة بأسعار متحدّية.

يكفي زيارة النسخة الأخيرة للسوق الإسرائيلي، ‏Sarona Market‏، من أجل الإدراك إلى أي مدى الفجوة كبيرة: السوق البسيط هو عبارة عن “Market”، الأرضية الخرسانية الرطبة من الغسل بالماء هي الآن خشبية لامعة، وبدلا من الأكشاك هناك منطقة تجارية ضخمة من مئات المتاجر والمطاعم يقف خلفها الطهاة الأهم في إسرائيل.

افتُتح اليوم (الثلاثاء) مجمع السوق المغطى الأكبر والأكثر عراقة في إسرائيل “‏Sarona Market‏”. كل من زار مؤخرا حسابات إنستجرام التابعة لرواد الطهي في إسرائيل سيصادف بالتأكيد تلميحا ما لوحش الطهي الذي سيتحول إلى قلب الطهي في تل أبيب. سيجعل سوق ضخم للمواد الغذائية الكثير من الإسرائيليين الذين سيزورونه يسيلون لعابهم بسبب الوفرة.

بعد أن كان من المفترض الخروج في طريق الطهي في شهر آذار، افتُتح صباح اليوم وسط ضجة كبيرة السوق المغطى الأكبر في البلاد وسيوحد الأغذية الفائقة والمتعالية من باريس، مع إضافات الطعام الشهية، الوجبات السريعة، المكسرات وسائر الأمور التي تجعل الإسرائيليين سعداء.

يستمدّ تصميم المكان إلهامه من الأسواق المشابهة في أوروبا، في وسطه جادة مركزية بطول 200 متر، وأسقف زجاجية عالية، تسمح للضوء بالدخول وإضاءة المكان.

تثير عروض الطهي الكثير من الترقّب، بفضل ما لا يقلّ عن 66 متجرا مختلفا لبيع المواد الغذائية، المشروبات، الكحول، الأدوات المنزلية، المطبخ والخَبز، إلى جانب 18 مطعما وأكشاك طعام.

أمامكم صور من السوق الأكثر عراقة وعصرية في إسرائيل:

اقرأوا المزيد: 257 كلمة
عرض أقل
بيلا فرويند وعدنان الأفندي
بيلا فرويند وعدنان الأفندي

اليهودية التي أنقذت المُخرب

اليوم، قبل 23 سنة، أنقذت بيلا فرويند المُخرب عدنان الأفندي من الضرب على يد يهود بعد أن طعن طفلين في القدس

كادت قصة بيلا فرويند أن تُمحى من ذاكرة الجمهور في إسرائيل، رغم كونها استثنائية. ذاع صيت فرويند بتاريخ 12 أيار من العام 1992، مثل هذا اليوم قبل 23 عامًا، بعد أن دافعت بجسدها على عدنان الأفندي، مُخرب فلسطيني يبلغ من العمر 21 عامًا، من مخيم دهيشة للاجئين، الذي قام بطعن طفلين يهوديين قرب سوق محانية يهودا في القدس.

سادت حالة من الغضب الشديد على المخرب، بعد هذه الحادثة، وأخيرًا قُبض عليه في موقف السيارات. تمدد المُخرب على الأرض وجُرد من سلاحه، وتم ضربه من قبل حشد من الناس ضربًا وحشيًّا. فرويند، التي مرت في المنطقة، رأت ذلك، ونجحت بالتغلغل بين الناس والوصول إلى المُخرب. ألقت بجسدها عليه لحمايته، رغم احتجاج الحشد، الذين انهالوا عليها بالملام البذيء، وحتى أنهم وجهوا إليها لكمات وركلات موجعة، وحتى أن أحدهم كوى جلدها بسيجارته.

كالت والدة أحد الطفلين المُصابين عليها الشتائم، ولاحقًا قالت إن غضبها على فرويند أشد من غضبها على المُخرب. في النهاية، بعد مرور 27 دقيقة، وصلت الشرطة إلى المكان واعتقلت المُخرب، الذي دون مساعدة فرويند لكان في حالة خطيرة جدًا، إن كان بقي على قيد الحياة أساسًا.

حظي موقف فرويند بالكثير من المديح وأيضًا النقد، وأثار جدلاً جماهيريًا وكانت له أصداء عالمية. من بين ردود الفعل، قال الحاخام الأكبر لإسرائيل، في حينه، إنه بما أن المُخرب لم يكن حينها ليشكل المزيد من الخطر فإن فرويند تصرفت حسب الشريعة اليهودية.

قالت فرويند بعد مرور شهر، في لقاء صحفي لصحيفة نيويورك تايمز: “بالفعل، العربي طعن طفلين. على الرغم من ذلك، علينا كيهود أن نأخذ نفسًا عميقًا قبل أن نُطبق القانون بأيدينا. صرخ الناس بوجهي بعد عملية الطعن: “العين بالعين!”، لكن هذا موضوع خطير فيما يخص قانون عقاب الموت…”حصلت فرويند بعد عام من ذلك على جائزة لقاء سلوكها ذاك من قبل  “The Society for a Better Israel”.

أنتجت فرقة الهيب هوب الإسرائيلية الناجحة “هداغ ناحاش” ” (السمكة ثعبان) أغنية بعنوان “بيلا بليسيميا”، التي كُتبت بعد الحادثة، وفيها يمتدح أعضاء الفرقة سلوك بيلا فرويند، ويأسفون لأن شخصيتها نُسيت من ذاكرة الناس.

كتب الصحفي عوزي بنزيمن في العام 2005، بعد عملية التنكيل ضد المُخرب اليهودي عيدان ناتان زادة في مدينة شفا عمرو: “بخلاف بيلا فرويند، لم يكن هناك، في شفاعمرو، شخص واحد لينام فوق القاتل ويحميه من التنكيل الذي قام به المواطنون الغاضبون”. خرجت فرويند في عام 2013 بتصريحات قوية ضد إطلاق سراح المخربين في إطار المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، على ضوء أن عدنان الأفندي، المُخرب الذي أنقذته قد يُطلق سراحه.

اقرأوا المزيد: 378 كلمة
عرض أقل