الطلاق - صورة توضيحية (RABIH MOGHRABI / AFP)
الطلاق - صورة توضيحية (RABIH MOGHRABI / AFP)

طلاق زوجين بعد مرور ساعتين من زفافهما.. بسبب صورة في سناب شات

العريس السعودي وضع شرطًا قبل الزواج، يحدد ألا تنشر زوجته صورًا من حفل زفافهما على شبكات التواصل الاجتماعي، ولكن الزوجة لم تستجب..

لا شك أن ذلك الطلاق هو من أسرع حالات الطلاق في تاريخ السعودية – والسبب في ذلك هو شبكات التواصل الاجتماعي.

تفاجأ ذلك العريس السعودي، الذي أثار عاصفة، عندما لاحظ أن زوجته ترسل صورًا من حفل زفافهما – لصديقاتها، عبر السناب شات.

فرغم أنه في الفترة الأخيرة، أصبح كل الأزواج تقريبًا يشاركون صور حفلات زفافهم في شبكات التواصل الاجتماعي – فيس بوك، إنستجرام أو سناب شات – يعارض العريس على ما يبدو، هذه الظاهرة المنتشرة ويشعر باستياء شديد من تصرف زوجته. لذلك قال لزوجته حالا إنها طالق.

وكان شقيق العريس قد صرّح لصحيفة “عكاظ” السعودية أن العريس كان قد وضع شرطًا أمام العروس قبل الزواج – وهو، ألا تنشر صورها في أيٍ من شبكات التواصل الاجتماعي. وافقت العروس عل ذلك الشرط الغريب، وفقًا لادعائه، ولكنها أرادت بعد الزفاف مشاركة صديقاتها بهذه الفرحة، “فرفعت صورا”. يبدو إذًا  أن إرسال الصور المفرحة عبر سناب شات قد أدى إلى نهاية غير سعيدة.

هذه ليست المرة الأولى في هذا العام التي تتسبب فيها وسائل التواصل الاجتماعي إلى حالة طلاق سريعة في السعودية. نُشر في صحيفة “الوطن”، قبل شهرين، قصة طلاق عريس وعروس لسبب مشابه – لم تتفرغ العروس للعريس في الفندق بعد الزفاف، بل ظلّت مُنشغلة بالرد على التهاني الكثيرة التي تلقتها على هاتفها الذكي بمناسبة زفافها.

تفاجأ العريس من تجاهل عروسه له فسألها إذا كانت تُفضّل الاهتمام بأصدقائها أكثر من الاهتمام به.  فغضبت منه العروس لأنه أزعجها وصرف انتباهنا عما كانت تفعله فأجابت بـ “نعم”. وبعد فترة قصيرة من ذلك تطلقا.

اقرأوا المزيد: 233 كلمة
عرض أقل
هيفاء وهبي في مارينا بيروت (Adeela)
هيفاء وهبي في مارينا بيروت (Adeela)

5 صفحات الفيسبوك التي يجدر بكم معرفتها

بدءا من الأبحاث العلمية وصولا إلى مقاطع الفيديو المُضحكة حول ثقافة البوب في العالم العربي - كل الأمور المثيرة للضحك، والثورية في الفيس بوك

1.
اسم الصفحة: ‏Adeela‏ – عديلة

الهدف: صفحة ساخرة تدمج بين الثقافة الشعبية العربي وبين الثقافة الشعبية الأمريكية. تنشر غالبا مقاطع فيديو بعد معالجتها لنجوم بوب أمريكيين مشهورين، بينما تظهر في الخلفية موسيقى تصويرية لأغان عربية، ترافقها تسميات عربية لهؤلاء المطربين (مثلا، أديل – عديلة، ريهانا – ريحانة،  وجستن بيبر  – يونس بربر). لن يكف الشبيبة العرب عن الضحك من هذه المقاطع. من المهم ألا تتعاملوا بجدية مع صفحة الفيس بوك هذه لأنها تهدف إلى السخرية فقط.

كيف تُعرض: “الصفحة الرسمية العربية لكوكب الغرب”

مثال من الصفحة:

صفحة "عديلة": القرد بعين السناب شات غزال (facebook)
صفحة “عديلة”: القرد بعين السناب شات غزال (facebook)

2.
اسم الصفحة: نعم للثورة الفكرية

الهدف: “الدعوة إلى تحرير الإنسان العربي من القيود التي تكبّل حركته وتدفعه بشكل سريع نحو التقوقع‎‏”.

كيف تُعرض: “بقعة ضوء ومتنفس حرية لكل الطامحين لإقامة مجتمع يحترم كل أفراده على اختلافاتهم وتنوعهم”.

مثال من الصفحة:

صفحة "نعم للثورة الفكرية" (Facebook)
صفحة “نعم للثورة الفكرية” (Facebook)

3.
اسم الصفحة: انتفاضة المرأة في العالم العربي‏

الهدف: أن ينعمن النساء بالحرية والاستقلالية والأمان في العالم العربي

كيف تُعرض: “هذه الصفحة هي مساحة علمانية حرة للحوار البنّاء، والمناصر لحقوق المرأة الإنسانية، حريتها، واستقلاليتها في العالم العربي”

مثال من الصفحة:

صفحة "انتفاضة المرأة في العالم العربي"‏ (facebook)
صفحة “انتفاضة المرأة في العالم العربي”‏ (facebook)

4.
اسم الصفحة: دخلك بتعرف؟

الهدف: توفير منصة ليبرالية لآراء وأفكار مختلفة. كذلك، يُترجم الكثير من الظواهر الاجتماعية والعلمية ويُنشر فيها.

كيف تُعرض: “ما بدن اياك تعرف … بس لازم تعرف … عرفت كيف؟”

مثال من الصفحة:

صفحة "دخلك بتعرف؟" (facebook)
صفحة “دخلك بتعرف؟” (facebook)

5.
اسم الصفحة: إسرائيل بدون رقابة

الهدف: صفحة إسرائيلية تستطلع الثقافة، السياسية، والظواهر الاجتماعية في إسرائيل والعالم على حد سواء.

إفصاح: يُشغّل موقع “المصدر” صفحة الفيس بوك “إسرائيل بدون رقابة”

مثال من الصفحة:

صفحة "إسرائيل بدون رقابة" (facebook)
صفحة “إسرائيل بدون رقابة” (facebook)
اقرأوا المزيد: 213 كلمة
عرض أقل
كيم كارداشيان (Snapchat)
كيم كارداشيان (Snapchat)

صور جديدة للنجمة كيم كارداشيان: “تتبع حمية غذائية جنونية”

كيم كارداشيان تشارك متابعيها بصورها من عطلتها على شاطئ البحر في المكسيك مع طفليها، وهي ترتدي ملابس السباحة ذات اللون الأبيض، بعد أن خسرت ثلاثين كيلوغراما من وزنها

22 أغسطس 2016 | 17:26

أنجبت كيم كارداشيان (35 عاما) ابنها الثاني ساينت (Saint) قبل تسعة أشهر، ولكنها تفتخر منذ الآن بمظهرها الجديد، بعد أن خسرت 30 كيلوغراما من وزنها منذ الولادة.

وخرجت كيم مع طفليها، نورث (3 سنوات) وساينت (9 أشهر) ، وبعض الصديقات الجيدات في عطلة ممتعة على شاطئ بحر بونتا دي ميتا. وقد اختارت الخروج من دون زوجها، كانييه. ويبدو أنها سارعت جدا لجمع أغراضها، ولم ترتدِ سوى ملابس بحر صغيرة، ولم يكن أيا منها ملائما.

شددت نجمة الشبكة العنكبوتية على تحديث متابعيها في الإنستجرام والسناب شات طيلة العطلة ومشاركة صورها وأفلامها الفيديو وهي ترتدي البكيني، تهز مؤخرتها، وتلعب مع طفليها.

كيم كارداشيان (Snapchat)
كيم كارداشيان (Snapchat)
كيم كارداشيان (Snapchat)
كيم كارداشيان (Snapchat)

وكشفت كلوي، أخت كيم، هذا الأسبوع في مدوّنتها الشخصية عن تفاصيل الحمية الغذائية الناجحة التي تتبعها كيم وسائر أخواتها. “الحمية الغذائية التي تتبعها أخواتي جنونية، ولن تصدّقوا ما يتناولنه في الحقيقة”، كتبت كلوي.

كيم كارداشيان (Snapchat)
كيم كارداشيان (Snapchat)
كيم كارداشيان (Snapchat)
كيم كارداشيان (Snapchat)

إلى جانب التدريبات المكثّفة جدا والساعات الطويلة في غرفة اللياقة البدنية، قررت كيم بشكل متطرف عدم تناول الكربوهيدرات والتركيز على الخضراوات، الحليب، واللحم فقط. إضافة إلى ذلك، نعتقد أنها ممتنة بشكرها الخاص للجراحين التجميليين الذين ساعدوها على تحقيق الخصر النحيل بسرعة كبيرة.

كيم كارداشيان (Instagram)
كيم كارداشيان (Instagram)
اقرأوا المزيد: 170 كلمة
عرض أقل
lifestage
lifestage

Lifestage‏: موقع تواصل جديد للشبّاب فقط

تطبيق موقع التواصل الاجتماعي الجديد التابع للفيس بوك وهو ‎ "Lifestage"، يقترح منصة اجتماعية تستند إلى أفلام الفيديو

أطلقت شركة فيس بوك، موقع التواصل الاجتماعي الأكثر انتشارا في العالم، يوم أمس (السبت) تطبيق الـ “Lifestage” وهو عبارة عن موقع تواصل اجتماعي للشبّان الذين أعمارهم 21 عاما أو أقل فقط. ويرتكز التطبيق على محتويات مقاطع فيديو، وفي الحقيقة يُعد للمستخدمين بروفيل فيديو كاملا، من المفترض أن يشاركوه مع أصدقائهم في المرحلة الثانوية.

مبدئيا، يستطيع كل واحد تحميل تطبيق “Lifestage” ولكن إذا كان عمركم 22 عاما وأكثر، يمكن أن تشاهدوا بروفيلكم الشخصي ولكن لن تستطيعوا رؤية بروفيل الآخرين. لا يتطلب التطبيق حساب فيس بوك نشطا، وعندما يكون لديكم 20 مستخدما نشطا من مدرسة ثانوية واحدة – يبدأ التطبيق بعرض بروفيلات الشبّان الآخرين. يبدو أن التطبيق “Lifestage” يسترجع المبادئ التي بدأت صرعة الفيس بوك – من خلال تجنيد مستخدمين يرتكز على المدارس.

lifestage App
lifestage App

المسؤول عن موقع التواصل الاجتماعي التابع لشركة فيس بوك هو مايكل سايمان (‏Michael Sayman‏)، ويبلغ ‏19‏ عاما. لقد أثار سايمان الذي تعلم لوحدة البرمجة في سن 13 عاما، اهتمام مارك تسوكربرغ. بعد دعوته إلى مكاتب الشركة وبدء العمل، بدأ يعمل على التطبيق الجديد بهدف تلبية احتياجات الشبّان.

ويتطلب التطبيق أثناء تسجيل الدخول، تصوير مقاطع فيديو معيّنة: كيف نبدو ونحن فرحون وحزينون، كيف نرقص، من هم أفضل أصدقائنا، ما الذي نحبه ولا نحبه، وغيرها. تُرفق مقاطع الفيديو بالبروفيل الشخصي، المؤلف من مقاطع فيديو فقط. يمكن أن نلاحظ في هذا التطبيق اهتماما خاصا أيضا بحقيقة أن شركة فيس بوك تُركّز مواردها على محتويات الفيديو، وكمحاولة أخرى لها لدخول سوق تنافسي يتضمن شريحة الشبّان الذين يُفضّلون تطبيق السناب شات أكثر من تطبيقها.

اقرأوا المزيد: 237 كلمة
عرض أقل
هل يُحول تطبيق "سناب شات" الأطفال إلى وحوش؟ (لقطة شاشة)
هل يُحول تطبيق "سناب شات" الأطفال إلى وحوش؟ (لقطة شاشة)

بالفيديو: هل يُحول تطبيق “سناب شات” الأطفال إلى وحوش؟

شاهدوا ردود الفعل المُضحكة: ما الذي حدث عندما سمح الأهل لأولادهم باستخدام التطبيق، ولكنهم لم يُخبروهم بأنهم قاموا بوضع فيلتر ما يقوم بتحريف شكل وجوههم؟

ينتشر تطبيق سناب شات، ذائع الصيت الذي يتم من خلاله إرسال صور ومقاطع فيديو، في كل مكان الآن، وتزداد شعبيته فحسب. تمت، قبل مدة ما، إضافة مجموعة جديدة من الفلاتر المُتطورة إلى التطبيق والتي يُمكنها، مُباشرة، تغيير وجه الشخص الذي يتصور إلى وجه وحش وأشكال أُخرى.

استخدم الكثير من الأهل، حول العالم، ممن يعرف أولادهم ذلك التطبيق، هذا الابتكار الجديد لمفاجأة أولادهم الأبرياء… لم يفهم الأولاد، الذين لا شك لديهم بأنهم يرون وجوههم الحقيقية على الشاشة، كيف تحوّلوا إلى وحوش مُخيفة!

https://www.youtube.com/watch?v=6dlyxHroIqw

https://www.youtube.com/watch?v=-Uc-HhQ5aOw

 

اقرأوا المزيد: 80 كلمة
عرض أقل
الحياة في تل أبيب (Matthew Hechter/Flash90)
الحياة في تل أبيب (Matthew Hechter/Flash90)

صراع في شبكات التواصل على #تل_أبيب_لايف

تطبيق سناب شات snapchat اختار الحياة في تل أبيب كموضوع لأحاديث على النت، ولكن الأمر أثار حفيظة مُتصفحين داعمين للفلسطينيين الذي ردوا بشن حرب

يتيح تطبيق سناب شات (snapchat) إمكانية إرسال مقاطع فيديو، صور ورسائل تُمحى خلال 10 ثوان من لحظة إرسالها. تم الترويج مؤخرًا أيضًا لإمكانية كتابة “قصص سناب شات”، وهي عبارة عن مقاطع فيديو مُدتها 10 ثوانٍ فقط، وتبقى في النت لمدة 24 ساعة، ومن ثم تقوم بتدمير نفسها أيضًا. وفق مُعطيات سناب شات، تتم مشاهدة مليار قصة على النت، يوميًا.

يعرض التطبيق، يوميًّا، “قصص سناب شات” حول موضوع مُختلف. اختار التطبيق، يوم الثلاثاء، أن يطرح على العالم موضوع “الحياة في تل أبيب”: #Tel_Aviv_Life   وأتاح لمتصفحيه فرصة مُشاهدة أفلام سناب شات كان قد تم تصويرها في تل أبيب خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

كانت المُشكلة أن هناك الكثير من المُتصفحين الذين لم يُعجبهم الموضوع وانزعجوا جدًا من مُديري التطبيق. يجري الحديث، تحديدًا، عن  متصفحين فلسطينيين أو مؤيدين للفلسطينيين، الذين لم يعجبهم هذا التقدّم الذي حظيت به إسرائيل، وتحديدًا كون غالبية الأفلام قد أظهرت حياة سعيدة وهادئة، على شاطئ البحر، في الحانات، أو في الشوارع الفاخرة المليئة بالشبان العصريين.

ظهر مُباشرة صوت احتجاج، وبدأت تظهر تحت هاشتاغ #تل_أبيب_لايف صورٌ من الحياة في غزة، تهدف لإظهار “ثمن” الحياة في تل أبيب، أو صور قاسية تتعلق بالاحتلال. يُظهر نوع فني من الصور الذي تحول إلى شائع جدًا خرائط لدول في العالم، وكيف كان الأمر سيبدو لو أن إسرائيل سيطرت واحتلت تلك الدولة منذ عام 48 وحتى اليوم، مُرفق بسؤال – “كيف كنتم ستشعرون؟”.

انتشر الهاشتاغ بسرعة كبيرة في كل الدول العربية، وتحولت شبكة تويتر إلى ساحة ثانية للجدال إضافة لتطبيق “سناب شات”، الذي اختار أن يُبقي أفلام الفيديو القصيرة المشهورة التي تتحدث عن تل أبيب. من الجدير بالذكر أن تل أبيب هي مدينة إسرائيلية قائمة منذ مئة عام، بعيدة عن الأراضي الفلسطينية وعن المناطق التي تُعتبر مُحتلة، ومعروف أنها مدينة مُنفتحة وليبرالية. ربما من المجدي لكل المُعترضين أن يُشاهدوا مقطع فيديو واحد أو اثنين للتعرف بشكل أكبر على تل أبيب وإسرائيل.

اقرأوا المزيد: 292 كلمة
عرض أقل