وزير المواصلات الإسرائيلي يزور عُمان

الوزير الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، يزور سلطنة عمان (النت)
الوزير الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، يزور سلطنة عمان (النت)

شارك وزير المواصلات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، في مؤتمر عن المواصلات في سلطنة عمان، وعرض خطة تهدف إلى ربط دول الشرق الأوسط بسكك حديدية

06 نوفمبر 2018 | 09:43

العلاقات بين إسرائيل وسلطنة عمان تزداد “سخونة” بعد زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلي: وصل وزير المواصلات والاستخبارات، يسرائيل كاتس، إلى سلطنة عمان، أمس الاثنين، للمشاركة في مؤتمر عن المواصلات. وتأتي هذه الزيارة العلنية بعد زيارة تاريخية أجرها رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، إلى السلطنة، قبل 10 أيام، حيث التقى الملك قابوس بن سعيد.

الوزير الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، يزور سلطنة عمان (النت)

وعرض الوزير الإسرائيلي في المؤتمر خطة في مجال الموصلات تدعى “سكك حديد السلام”، وهي بناء سكك حديدية بين إسرائيل والأردن والسعودية ودول خليجية أخرى، وهدفها ربط هذه الدول من أجل تحقيق السلام وتعزيز الاقتصاد بينهما. وقال كاتس إن الولايات المتحدة تدعم الخطة بعد أن أعلنت أنها تتبناها رسميا، ووصف هذا الدعم بأنه “مهم جدا”.

الوزير الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، يزور سلطنة عمان (النت)

وزار الوزير الإسرائيلي، قبل افتتاح المؤتمر، المسرح القومي والمتحف القومي في عمان، وتجول خارج قصر السلطان.

اقرأوا المزيد: 119 كلمة
عرض أقل
فرقة موسيقى عمانية تقليدية (AFP)
فرقة موسيقى عمانية تقليدية (AFP)

حقائق سريعة عن سلطنة عمان

الإسرائيليون يولون اهتماما شديدا للدولة العربية الصديقة في المنطقة.. اقرأوا أهم ما جاء في الإعلام العبري عن السلطنة التي استقبلت نتنياهو وزوجته

30 أكتوبر 2018 | 15:29

معظم الإسرائيليين لم يسمعوا عن السلطنة الهادئة في الجزيرة العربية ولم يسمعوا عن السلطان قابوس من قبل، إلى أن شاهدوا رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يحظى باستقبال حار في العاصمة مسقط على يد السلطان قابوس بن سعيد. اقرأوا أهم ما كتبته المواقع العبرية عن السلطنة في أعقاب الزيارة التاريخية لنتنياهو هناك:

01

نظام الحكم في عُمان ملكية مطلقة، يحكمها سلطان قابوس بن سعيد منذ عام 1970. تملك حدودا مع السعودية واليمن والإمارات وحدود مائية مع إيران. في الماضي البعيد كانت السلطنة تقبع تحت الاحتلال البرتغالي ومن ثم العثماني وبعدها كانت تحت الوصاية البريطانية

02

عدد سكان عمان 4.6 مليون، نصفهم أجانب من الهند وباكستان. اللغة الرسمية في عمان العربية، ومعظم سكان السلطنة مسلمون، 86%، أغلبيتهم ينتمون إلى مذهب الإباضية وثم السنة وفقط 5% هم شيعة. يعيش في العاصمة مسقط نحو مليون ونصف المليون عماني. جودة الحياة في عمان عالية نسيبا للمنطقة، و70% من سكانها مرتبطون بالإنترنت. السلطة تعد من الدول الأكثر بدانة في العالم. الزي التقليدي العماني الرجالي يشمل الدشداشة والخنجر أو الجنبية.

03

تقيم السلطنة علاقات جيدة مع الغرب، خاصة من لندن وواشنطن، إذ تعد من الدول المعتدلة في الخليج العربي. سياستها الخارجية تقوم على الحيادية والسعي للصداقة مع الدول المجاورة ومع دول العالم. كانت في الماضي دولة مغلقة ومعزولة، إلا أنها اليوم مفتوحة للسياح. اقتصادها يقوم على النفط والغاز وهناك جهود لوقف الاعتماد على هذه الموارد وفتح مجالات أخرى لتحسين أداء الاقتصاد.

رئيس الوزارء الراحل يتسحاق رابين يزور عمان ويلتقي السلطان قابوس عام 1944
04

وصل السلطان قابوس الحكم بعد انقلاب عسكري عام 1970 ضد والده بمساعدة بريطانيا. يعد الزعيم العربي صاحب أطول مدة حكم، 48 عاما على العرش. رغم أنه يقيم حكما مطلقا في السلطنة إلا أن الشعب يحترمه وينظر إليه على أنه الزعيم الذي لحق بركب الحضارة ونهض بالبلاد إلى الثراء والتقدم. تقارير إعلامية تتحدث أن قابوس يعاني من مرض السرطان في الأمعاء الغليظة

05

العلاقات الإسرائيلية – العمانية بدأت في سبعينيات القرن الماضي عبر اتصالات سرية بين البلدين وشهدت تقاربا ملفتا بعد توقيع اتفاقيات أوسلو عام 1993 تمثل باتفاقيات تجارية

السلطان قابوس ونتنياهو في مسقط
06

في عام 1994 زار عمان رئيس الحكومة في السابق يتسحاق رابين، وفي عام 1995 زار إسرائيل وزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي، وفي أكتوبر من هذا العام زار السلطنة رئيس الحكومة نتنياهو برفقة عقيلته ورئيس الموساد

اقرأوا المزيد: 301 كلمة
عرض أقل

نتنياهو يجري زيارة رسمية إلى سلطنة عمان

السلطان قابوس يرحب برئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وكريمته سارة في عمان
السلطان قابوس يرحب برئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وكريمته سارة في عمان

أجرى رئيس الحكومة الإسرائيلي ورئيس الموساد زيارة رسمية إلى سلطنة عمان حيث التقيا السلطان قابوس بن سعيد

26 أكتوبر 2018 | 16:39

أول زيارة رسمية على مستوى رئيس حكومة منذ عام 1996 إلى عُمان: أجرى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، زيارة رسمية قصيرة إلى سلطنة عمان، حيث حلّ ضيفا على السلطان قابوس بن سعيد الذي استقبله في بيت البركة في مسقط، حسب بيان نشره ديوان نتنياهو.

السلطان قابوس يلتقي بنتنياهو في بيت البركة في مسقط

وجاء في البيان الذي نشر بعد عودة نتنياهو إلى إسرائيل، أن اللقاء بين السلطان ونتنياهو تمّ بعد اتصالات متواصلة بين البلدين، قام في نهاتيها السلطان بإرسال دعوة رسمية لنتنياهو وعقيلته. ووصف ديوان نتنياهو الزيارة بأنها “خطوة هامة وتأتي في إطار سياسة رئيس الحكومة التي تقوم على توثيق العلاقات مع دول المنطقة، وتعد رافعة لمزايا إسرائيل في مجالات الأمن والتكنولوجيا والاقتصاد”.

وسافر مع نتنياهو إلى مسقط رئيس الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين، ومستشار الأمن القومي مئير بن شابات، ومدير وزارة الخارجية، يوفال روتيم، وشخصيات إسرائيلية أخرى.

وقالت وسائل إعلام عربية إن اللقاء كان أمس الخميس، وإن السلطان ونتنياهو ناقشا العملية السلمية في المنطقة. وقد انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ “عمان بوابة السلام” يشيد بمساعي السلطان من أجل تحقيق السلام في المنطقة.

السلطان قابوس ونتنياهو في مسقط

يذكر أن إسرائيل وعمان لا تقيمان علاقات دبلوماسية، لكن منذ توقيع اتفاقات أوسلو بين إسرائيل والفلسطينيين صارت العلاقات أكثر قريبة بين البلدين.

اقرأوا المزيد: 184 كلمة
عرض أقل