سلاح الطيران الإسرائيلي

تمرين بلو فلاع عام 2015 في إسرائيل (إعلام الجيش الإسرائيلي)
تمرين بلو فلاع عام 2015 في إسرائيل (إعلام الجيش الإسرائيلي)

إسرائيل تستضيف تمرينا جويا دوليا الأكبر في تاريخها

تستضيف إسرائيل في هذه الأيام تدريبا جويا يضم 1000 جندي من 8 دول، يعد الأكبر في تاريخها والأكبر عالميا لعام 2017. ضابط في سلاح الجو "تمرين ذو أهمية استراتيجية عظيمة لإسرائيل"

10 نوفمبر 2017 | 12:37

أنطلق مطلع الأسبوع الجاري، التدريب الجوي الأكبر في العالم لهذا العام، بول فلاغ أو “العلم الأزرق”، في جنوب إسرائيل، ويستغرق لمدة أسبوعين. وخلاله ستحاكي الدول ال8 المشاركة، سيناريوهات حرب جوية بين الدول المشاركة.

ووصف سلاح الجو الإسرائيلي الذي يستضيف التمرين بأنه الأضخم الذي جرى في إسرائيل والأكبر عالميا لهذا العام، مع الذكر أن التمرين يعقد في إسرائيل للمرة الثالثة، وتشارك فيه السنة كل من الولايات المتحدة، وألمانيا، وبولندا، وفرنسا، وإيطاليا، واليونان والهند.

ويضم التمرين نحو 1000 مقاتل من الدول المختلفة و100 طائرة، معظمها مقاتلات من طراز “تورنادو” الإيطالي، و “يوروفايتر” الألماني، و “ميراج” الفرنسي، وال F15وال F16 الأمريكي والإسرائيلي. ويحضر التمرين مندوبين عن جيوش أجنبية أخرى مثل بريطانيا والنمسا للمراقبة وتجهيز جيوشهم للمشاركة في السنوات القادمة في التمرين الذي يعقد مرة كل سنتين.

وحسب سلاح الجو الإسرائيلي، سيلغ عدد الطلعات الجوية في التمرين أكثر من 1000. وضمن السيناريوهات الحربية التي يتدرب عليها الجيوش كيفية التهرب من منظومات الدفاعات الجوية وقصفها، وإنزال قنابل، ومواجهة طائرات دون طيار وبعد. وقد خصص الجيش الإسرائيلي قوات أرضية وجوية للقيام بدور العدو.

ووصف طيارون إسرائيليين يشاركون في التمرين، للإعلام الإسرائيلي، إنه حدث دولي ذو أهمية سياسية استراتيجية لإسرائيل. وهو المكان للتعرف على القدرات الحقيقة لسلاح الجو. وقال أحدهم “إنها تجربة مثرية للغاية. فنحن نقاتل حربا ضد طائرات ألمانية وأمريكية ونتعرف على قدراتنا الحقيقية، محاولين أن لا نكشف كل ما نعرفه”.

وأوضح ضابط آخر أن التمرين يدل على قوة إسرائيل في المنطقة لكنه لا يعني أن الدول المشاركة في التمرين تشكل ائتلافا ما في حال نشوب حرب في المنطقة. وشدد على أن الجيوش المشاركة تعد جيوشا رئيسية في العالم وجاءت لتتدرب على مواجهة الإرهاب والطائرات دون طيار.

وضمن السيناريوهات الحربية التي يتدرب عليها الجيوش كيفية التهرب من الرادرات الأرضية وقصفها، وإنزال قنابل، ومواجهة طائرات دون طيار وبعد. وقد خصص الجيش الإسرائيلي قوات أرضية وجوية للقيام بدور العدو.

وقال طيار ألماني تحدث مع الإعلام الأجنبي إن التمرين مفيد للغاية ويمكن التعلم منه الكثير، خاصة المقارنة بين طائرات حربية غير طائراتنا مثل ال F15 وأضاف “يشرفني أن أتمرن إلى جانب سلاح الطيران الإسرائيلي”.

اقرأوا المزيد: 318 كلمة
عرض أقل
ضابط في سلاح الطيران الإسرائيلي يقيم عائلة مع عشيقه وسلاح الطيران يرحب بالإثنين (Facebook)
ضابط في سلاح الطيران الإسرائيلي يقيم عائلة مع عشيقه وسلاح الطيران يرحب بالإثنين (Facebook)

سلاح الطيران الإسرائيلي يحتضن مثليي الجنس

نشر سلاح الطيران بمناسبة الاحتفال بيوم العائلة صورة لزوجين مثليين تعرفا على بعضهما خلال الخدمة في السلاح، ورحب بقرارهما الأخير الزواج وإقامة عائلة سويا

26 فبراير 2017 | 14:42

فاجأ سلاح الطيران الإسرائيلي، اليوم الأحد، متابعيه باللغة العبرية على صفحة فيسبوك، بعد نشره صورة لزوجين مثليين، بمناسبة يوم العائلة الذي يصادف اليوم، مرفقا لها نصا يقول إن من بين العائلات التي تنتمي لسلاح الجو الطيران الإسرائيلي، ثمة عائلة لزوجين مثليين تعرفا الواحد على الآخر خلال الخدمة في سلاح الطيران واليوم هما متزوجان وقد أقاما عائلة سعيدة.

وجاء في البوست الذي حظي على آلاف المشاركات أن سلاح الطيران يبارك للزوجين الزفاف، وأنه يضم جميع أصناف العائلات. واتسمت معظم ردود الفعل على البوست بالإيجابية، حيث كتب معظم الإسرائيليين الذين علقوا على الصورة، أنهم يحييون سلاح الطيران الإسرائيلي على انفتاحه لمجتمع المثليين، مرحبين بالزوجين المثليين.

وخلافا للأغلبية المرحبة، كتبت أقلية من الإسرائيليين أنها لا تؤيد الخطوة التي بادر إليها سلاح الطيران، وأنه كان من المفضل أن لا ينشر هذا البوست على الملأ على صفحة رسمية تابعة للجيش الإسرائيلية. وكتبت معلقة باسم “نحاما” ما مفاده أن قضية المثلية الجنسية قضية شخصية ولا يجب نشرها على الملأ.

وردّ مدير صفحة سلاح الطيران على المعلقة بالقول إن العائلات جمعيها، بما في ذلك عائلة المثليين، متساوية، ولا تفرقة في سلاح الطيران بين مثليي الجنس وغيرهم. وتمنى للجميع يوم عائلة سعيد.

وضمن المشروع الذي أطلقه سلاح الطيران على فيسبوك، عرض السلاح تنوع العائلات التي تشكل سلاح الطيران، ومنها عائلة لأم تعيش لوحدها، وعائلة درزية لجندي درزي يخدم في السلاح، وعائلة متدينين حاريديم وبعد.

عائلة متدينة يخدم الأب في سلاح الطيران الإسرائيلي (Facebook)
عائلة متدينة يخدم الأب في سلاح الطيران الإسرائيلي (Facebook)
اقرأوا المزيد: 212 كلمة
عرض أقل