سكتة دماغية

الموت (Thinksock)
الموت (Thinksock)

10 أسباب هي الأكثر شيوعا للموت في العالم

غالبية الاحتمالات هي أننا سنودع جميعا هذا العالم في يوم من الأيام. ولكن لن تصدّقوا ما هي الأسباب الأكثر شيوعا وغير الملحوظة التي ستؤدي إلى موتكم

03 مايو 2016 | 16:59

الخوف من الموت هو ربما الخوف الأكثر شيوعا والأكثر إنسانية. غالبا ما ينعكس الخوف في الأحداث المتطرفة – يخاف الناس من الموت أثناء تحطُّم طائرة، حادث، سقوط من مكان مرتفع وما شابه. ومع ذلك، فإنّ معظم الاحتمالات أنّ ما سيقتل معظمنا في نهاية المطاف سيكون أكثر شيوعا بكثير وأقل غرابة بكثير.

تسلّط بيانات محدثة نشرها مركز مراقبة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الضوء على أسباب الموت الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة، وتؤكد أن ليس من شأن سمك القرش أو البرق أن يكون مصدر قلقكم. البيانات صحيحة حتى عام 2013.

1.أمراض القلب

كانت أمراض القلب سبب الموت رقم 1 في الولايات المتحدة في العام 2013، وقد أودت بحياة أكثر من 611 ألف إنسان. وهو ربع مجموع حوادث الموت في ذلك العام. عوامل الخطورة لحدوث الموت نتيجة أمراض القلب هي: التدخين، السمنة المفرطة، ضغط الدم العالي، السكري، والكولسترول المرتفع.

2.السرطان

القاتل رقم 1 في إسرائيل: السرطان (Thinkstock)
القاتل رقم 1 في إسرائيل: السرطان (Thinkstock)

يقع مرض السرطان بأنواعه المختلفة في المركز الثاني، وهو مسؤول عن وفاة أكثر من 584 ألف شخص. أنواع السرطان الأكثر شيوعا في أوساط الرجال هي: سرطان البروستات، سرطان الرئة، وسرطان القولون. والأنواع الأكثر شيوعا في أوساط النساء: سرطان الثدي، سرطان الرئة، وسرطان القولون. السرطان الأكثر فتكا في أوساط الرجال والنساء على حدٍّ سواء هو سرطان الرئة.

3.أمراض الجهاز التنفسي المزمنة

هي مجموعة أمراض تؤذي الجهاز التنفسي وأدت إلى وفاة أكثر من 149 ألف أمريكي في العام 2013. العامل الرئيسي لحدوث أمراض الرئة هو التدخين.

4.الحوادث

حوادث الطرق (FLASH90)
حوادث الطرق (FLASH90)

تسببت الحوادث والإصابات العرضية بأكثر من 130 ألف حالة وفاة في العام 2013. الأسباب الرائدة في هذه الفئة هي: حوادث الطرق: 33,804 حالة وفاة، السقوط من ارتفاع: 30,208 حالة وفاة، والتسمّم غير المقصود: 38,851 حالة وفاة.

5.السكتة الدماغية

كانت 128,978 من حالات الوفاة عام 2013 نتيجة لسكتة دماغية، أو جلطة دماغية. يمكن أن تؤدي السكتة الدماغية إلى الشلل، إعاقة النطق أو الموت. تشمل عوامل الخطورة للسكتة الدماغية: ضغط الدم المرتفع، الكولسترول المرتفع، مرض القلب، السكري، الوزن الزائد أو السمنة المفرطة، شرب الكحول المفرط والتدخين. الرجال هم أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من النساء.

6.الزهايمر

أدى مرض الزهايمر إلى وفاة 84,767 إنسان في الولايات المتحدة عام 2013. المرض هو الشكل الأكثر شيوعا للخرف عند البالغين وكبار السنّ. يتميّز المرض بإحداث ضرر بالذاكرة، اللغة وفي نهاية المطاف يجد المرضى صعوبة في أداء مهام بسيطة ويومية.

7.السكري

مرض السكري (Thinkstock)
مرض السكري (Thinkstock)

أدى مرض السكري إلى وفاة 75,578 أمريكي في العام 2013. يتميز المرض بمستويات سكر أعلى من المعتاد وقد تؤدي إلى مضاعفات مثل: الفشل الكلوي، العمى، أمراض القلب والحاجة إلى استئصال الأطراف السفلية.

8.الأنفلونزا والالتهاب الرئوي

أدى مرض الأنفلونزا والالتهاب الرئوي معًا إلى وفاة 56,979 شخصا في الولايات المتحدة في العام 2013. الأنفلونزا هي مرض في الجهاز التنفسي يحدث نتيجة فيروس. المجموعات السكانية الأكثر عرضة للوفاة نتيجة مضاعفات الأنفلونزا هم كبار السن، الأطفال الرضع والنساء الحوامل. يحدث التهاب الرئتين نتيجة العدوى بجرثومة تنشأ نتيجة تلوّث في الرئتين. الأطفال تحت سنّ الخامسة والبالغون فوق سنّ 65 هم مجموعات الخطر الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

9.أمراض الكلى

كانت الأمراض والمتلازمات التي تصيب الكلى سبب وفاة 47,112 شخصا في العام 2013. قد تحدث الالتهابات في الكلى من خلال عدوى بكتيرية أو كنتيجة لرد فعل تحسسي للأدوية، تراكم البروتينات في البول، الالتهابات، السرطان أو اضطرابات جهاز المناعة، الذئبة والسكري.

10.الانتحار

انتحار، صورة توضيحية (Thinkstock)
انتحار، صورة توضيحية (Thinkstock)

يُغلق الانتحار قائمة أسباب الوفاة الرائدة في الولايات المتحدة لعام 2013 بـ 41,149 حالة وفاة. ومع ذلك، فهو سبب الوفاة الثاني في أهميته في الفئة العمرية 15-34. وفقا للمعطيات، فإنّ احتمالات الرجال للموت بسبب الانتحار أكبر من تلك التي لدى النساء بأربعة أضعاف تقريبا.

اقرأوا المزيد: 526 كلمة
عرض أقل
الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين (AFP)
الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين (AFP)

في روسيا يتساءلون أين اختفى بوتين ؟

على خلفية إلغاء زيارة إلى كازاخستان، الكرملين ينفي إشاعات عن مرض الرئيس وينشر كل يوم صورًا لبوتين، إلا أن هناك جهات تدعي - الصور قديمة، الرئيس لم يظهر منذ الـ 5 من هذا الشهر

انتشرت البارحة في روسيا أنباء كثيرة عن الوضع الصحي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين. بدأت تلك الإشاعات تنتشر عندما أوردت وكالة رويترز خبرًا مفاده أن زيارة بوتين إلى كازاخستان، التي كان يُفترض أن تكون هذا الأسبوع، أُلغيت بسبب مرضٍ الرئيس. قال مصدر مجهول في حكومة كازاخستان لوكالة الأنباء: “يبدو أن بوتين مَرِضَ”.

اعترف المُتحدث باسم بوتين، ديمتري باسكوف، بأن الزيارة أُلغيت لكنه قال: “بوتين بخير”، إلا أنه انتشرت، في الساعات الأخيرة، في روسيا أنباء أُخرى عن “اختفاء الرئيس”. أورد موقع RBC بأن بوتين لم يظهر للعلن منذ الـ 5 من أذار، عندما التقى رئيس الحكومة الإيطالية ماتّيو رينزي. “مذاك الحين عُقدت جلسة واحدة فقط شاهد فيها أشخاص، لا يعملون في الكرملين، بوتين. التقى بوتين نساء، وفق ما نشره موقع الكرملين، بمناسبة يوم المرأة العالمي في 8 آذار. إلا أنه تم تصوير ذلك اللقاء في الـ 5 من آذار، هذا ما رواه مصدرُ كان حاضرًا في اللقاء. أخذت النساء انطباعًا جيدًا عن الرئيس، وفقًا لكلامه، رغم أنه كان يبدو مُتعبًا. التقى بوتين مذاك الحين فقط مسؤولين حكوميين في لقاءات غير رسمية، ولم تتم دعوة وسائل الإعلام لنقل الحدث.‎

أوردت الأنباء أيضًا أنه بخلاف المنشورات الرسمية في موقع الكرملين، التي تظهر فيها صور جديدة، يوميًّا، من مقابلات الرئيس، فإن مقابلات بوتين مع حاكمين روسيين لم تنعقد. “يظهر في موقع الكرملين بأنه في الـ 10 من آذار التقى بوتين مع حاكم منطقة الحكم الذاتي “ياملو نانتس”، ديمتري كوبليكين. غير أن مصدرين مُقرّبين من الكرملين قد ذكرا أن كوبيلكين لم يأت إلى الكرملين في اليوم المذكور”، هذا ما أوردته وكالة RBC.‎ شككت بعض المواقع الأخرى في روسيا أيضًا بلقاء بوتين مع حاكم جمهورية كاريليا، آلكسندر خوديلاينين، الذي يُفترض، حسب ما نشره الكرملين، أنه تم البارحة، بينما أشارت الصحيفة المحلية ” ويستي كاريليا” أن الاثنان التقيا في الـ 5 من آذار.

انتشرت، بالمقابل، في وسائل الإعلام الروسية تغريدة أُعزيت لرئيس الحكومة الروسية، ديمتري مادفيديف. “فلاديمير فلاديميروفيتش مات. رحمه الرب”، هذا ما كُتب في التغريدة التي ظهرت، وفقًا للأنباء، في موقع تويتر الرسمي الخاص بذلك السياسي، البارحة. تمت إزالة ذلك النبأ، وفقًا للأنباء الواردة، بعد بضع دقائق، ولكن صورة الشاشة تم نشرها على الشبكة.

أُضيفت إلى إشاعات مرض بوتين أيضًا إشاعة أُخرى تتحدث عن اقتراب عزل مدير أكبر شركة نفط روسية، روسنفت إيغور سيتشين. نشر كونستانتين رامتشوكوف، رئيس تحرير صحيفة “نازبيسيمايا غازيتا”، البارحة، تغريدة جاء فيها “في العرض التمهيدي لمسرحية البالية هاملت في مسرح البولشوي، قام شخص ما وأخذني جانبًا، على الرغم من امتلاء القاعة، ليقول لي إنه غدًا ستتم إقالة سيتشين”.

نفى، هذا الصباح، مستشار سيتشين ميخائيل ليوانتيف هذه الأنباء في مقابلة له مع إذاعة “إكو موسكفا”، وطلب من محرر الصحيفة الكشف عن مصدر الإشاعة. عندما أصرت المذيعة بالقول إن المحرر لديه معلومات هامة، قال ليوانتيف “أيضًا معلومات، وإن بصقوا لكم في الفاكهة المطبوخة، هذه تُعتبر معلومات أيضًا”؟

اضطر المتحدث باسم بوتين، هذا الصباح، أن يتطرق ثانية للحديث عن تلك الشائعات. “عندما تخرج شمس الربيع، وتملأ رائحة الربيع الأجواء، ستبدأ الأمور بالتفاقم”، قال باسكوف. “شخص يهذي بأن سيتشين سيستقيل، وآخر سيهذي بأن الحكومة ستستقيل، وهناك أيضًا من لم يرَ بوتين على شاشة التلفزيون منذ أيام. نحن نتعامل مع هذه المرض بتسامح، ونُجيب على كل الأسئلة”، قال باسكوف. أوضح باسكوف في حديث له مع إذاعة “إكو موسكفا”، “مُصافحة بوتين تكسر العظام”.

انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي في روسيا نكات ورسوم كاريكاتيرية كثيرة تتعلق باختفاء بوتين. في الصورة: شرح مُحتمل يتعلق بسبب الاختفاء

إلا أن تصريح باسكوف الثاني هذا لم يضع حدًا للإشاعات. نُشرت في الظهيرة، على موقع “إكو موسكفا”، مقالة تدعي مواطني روسيا ألا يتأملوا أن أي تغيير بصحة بوتين من شأنه أن يؤدي إلى تغيير نظام الحكم. “بوتين حي، بوتين حي اليوم، وسيبقى حيًا. واضح أن بوتين أُرسِل إلينا عقابًا لنا على خطايانا. ومن يتمنى أن يصبح بوتين مريضا يومًا ما، ومن ثم أن تتحول الحياة في روسيا لتُصبح أفضل، يكون تفكيره هذا طفوليًّا وهو يخدع نفسه”، جاء في المقالة.

ليست هذه أول مرة تنشر فيها وسائل الإعلام خبرًا يتحدث عن أن الرئيس ليس بحالة جيدة. تحدث رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، في تشرين الثاني عام 2012، عن أن بوتين يعاني آلامًا في ظهره. “يعاني مشاكل. إنه يحب الجودو، ورفع شابًا خلال العراك وهذا ما ألحق ضررًا بعاموده الفقري”. قال بوتين ذاته، بعد شهر من ذلك، إن الأنباء التي تنتشر بخصوص وضعه الصحي ينشرها معارضوه السياسيون. “إن سألتم عن صحتي، يمكنني فقط أن أقول: لن تحظوا برؤية تلك اللحظة”.

نشر هذا المقال للمرة الأولى في‏‏‎ ‎‏‏صحيفة‎ ‎‏‏‏‎”‎‏‏هآرتس‏‏‏‎‏‏‏‏‏‏‎”‎‏‏‏

اقرأوا المزيد: 690 كلمة
عرض أقل

المحاضرات الخمس الأفضل في “تيد”

منذ 30 عامًا، مؤتمر "تيد" يجعل العالم مكانًا أكثر أهمية بواسطة نشر أفكار مبتكرة وعصرية تؤدي إلى تغيير طريقة نظرتنا إلى العالم. جمعنا لكم أفضل خمسة أفكار من بينها

03 يونيو 2014 | 10:32

بدأت الإمبراطورية التي اسمها “تيد” من مبدأ بسيط جدّا: نشر “أفكار جديرة بالنشر”. عام 1984 جنّد المهندس والمصمّم الأمريكي ريتشارد سول وورمان نحو 250 شخصًا عملوا على أفكار أصلية ومبتكرة جدًا في تلك الفترة، وجمعهم كلّهم في مؤتمر واحد عرضوا فيه الأفكار التي تهدف إلى تغيير العالم. تطرقت الأفكار التي اختيرتْ للمؤتمر الأول بالتكنولوجيا، (Technology) الترفيه (Entertainment) والتصميم (Design)، أو باختصار: TED.

ومن بين الأمور التي تمّ عرضها في مؤتمر  “تيد”، كان بالإمكان العثور على حاسوب “ماك” الأول لشركة “أبل”، و”القرص المضغوط” الأول لشركة “سوني”. ومنذ ذلك الحين، أصبح “تيد” مؤتمرًا سنويّا يظهر فيه أفضل المخترعين.

المبدأ الرئيسي للذين يعرضون في المؤتمر هو إلقاء محاضرات لا تتجاوز 18 دقيقة. هكذا تكون المحاضرة مفصّلة بما فيه الكفاية، ولكن ليست طويلة جدّا. جعل التطوّر الهائل في مجال التكنولوجيا المتفوّقة وتكنولوجيا الإنترنت موقع الإنترنت الخاص بـ “تيد” الشيء الأهم لديه. يمكننا القول إنّ “تيد” تحوّل من مؤتمر سنوي لديه موقع على الإنترنت، إلى موقع إنترنت لديه مؤتمر سنوي. أصبح المؤتمر بحدّ ذاته حصريّا جدّا، وقد تصل قيمة المشاركة به إلى 7,000 دولار.

أصبح نشر المحاضرات في موقع الإنترنت هدفًا رئيسيًّا لدى “تيد”، ويفخر الموقع اليوم بمعطيات مذهلة تصل إلى ما لا يقلّ عن مليون زيارة يومية. يساعد في ذلك حقيقة أنّ محاضرات تيد مترجمة إلى أكثر من 100 لغة. اخترنا لكم المحاضرات الخمس الأكثر إثارة للاهتمام؛ رغم أنّه كان من السهل اختيار مئات أخرى من بين نحو 2,000 محاضرة موجودة في الموقع اليوم.

سكتتي الدماغية التي فتحت بصيرتي

حظيت العالمة جيل بولتي تايلور بفرصة بحثية لم يكن يأمل بها إلا القليل من باحثي الدماغ؛ ولقد مرّت بسكتة دماغية حادّة بنفسها، وشاهدت كيف أنّ وظائف دماغها؛ مثل الحركة، الكلام، الوعي الذاتي؛ تتعطل الواحدة تلوَ الأخرى. “خلال أربع ساعات، شاهدت دماغي يفقد تمامًا قدرته على معالجة أيّ نوع من المعلومات. في صباح النزيف لم أستطع المشي، الحديث، القراءة، الكتابة أو تذكّر شيء يتعلّق بحياتي. تحوّلت إلى طفلة بجسد امرأة”، هكذا حكتْ في المحاضرة المذهلة التي حظيت بـ 15 مليون مشاهدة في أنحاء العالم.

عشرة أشياء لا تعلموها عن الرعشة الجنسية

تكشف لنا ماري روش العالم الذي لا نتحدّث عنه عادةً؛ النشوة الجنسية. من بين أمور أخرى، تتحدث روش عن حادثة مميّزة لامرأة مرّت بتجربة النشوة الجنسية في كلّ مرة قامت بتنظيف أسنانها، واستطاعت امرأة أخرى الوصول إلى الإشباع الجنسي من قوة التفكير فقط، وعن العلاقة الجنسية كعلاج لهجوم الحازوقة. شاهد أكثر من 12 مليون شخص هذه المحاضرة الرائعة وغير العادية.

لغة جسدك تشكل شخصيتك

“افحصوا جسدكم، ما تقومون به”، هذا ما تطلبه إيمي كودي في محاضرتها التي حظيت بنحو 18 مليون مشاهدة، وتشرح عن العلاقة غير القابلة للانفكاك بين جسدنا وبين الرسائل التي نبثّها في بيئتنا. يتّضح أنّه ليس فقط الأفكار هي التي تؤثّر على الجسد؛ بل الجسد أيضًا يؤثّر على الأفكار.

كيف يُلهم القادة الكبار الناس للتحرك

يجيب سيمون سينك هنا على سؤال صعب جدّا، سؤال يحاول ملايين الأشخاص على مدى التاريخ أن يجيبوا عليه دون أن يفلحوا: كيف يلهم القادة الجماهير؟ كانت إجابة سينك مفاجئة جدّا. يقول سينك: “اكتشفت أنّ هناك شيئًا ما قد غيّر نظرتي لكيفية عمل العالم”. استطاع سينك بهذه الطريقة أن يشرح، من بين أمور أخرى، كيف انتصرت “أبل” على جميع منافسيها. شاهد أكثر من 17 مليون شخص هذا الشرح المذهل، وتلقّوا إلهامًا لأنفسهم.

كيف تقتل المدارس الإبداع

من منّا لم يكره المدرسة حين كان طفلا، وشعر أنّ المعلّمين وانضباطهم القاسي يمنعنا من أن نصبح الأشخاص الذين كنّا نريد أن نكون في الحقيقة. في هذه المحاضرة من عام 2006، يشرح كن روبينسون لنا بأنّنا في الواقع كنّا على حقّ طوال الوقت. يشرح ذلك: “هناك موهبة لجميع الأطفال، ولكنّنا نضيّعها بقسوة”. حسب كلامه، فإنّ الإبداع أكثر أهمية من القراءة والكتابة، والمدارس تدمّره. ليس اعتباطًا أن تتحوّل هذه المحاضرة إلى أكثر المحاضرات مشاهدة في تاريخ تيد، مع أكثر من 26 مليون مشاهدة!

 هل أحببتم المحاضرات؟ تودّون مشاهدة المزيد؟ فيما يلي بعض المحاضرات الأخرى المميّزة التي يمكن لـ “تيد” أن تعرضها عليكم:

عجائب  تحت الماء

القدرات المذهلة لتكنولوجيا الحاسة السادسة

تعرف على تفاعل جهاز “الحاسة السادسة‎”‎‏

العلم المدهش للسعادة

قوة الإنطوائيين

سحر الدماغ

ومحاضرات أخرى كثيرة في الموقع http://www.ted.com

اقرأوا المزيد: 625 كلمة
عرض أقل