سارة نتنياهو

“بأي صفة سافرت سارة نتنياهو إلى غواتيمالا؟”

سارة نتنياهو تصل إلى غواتيمالا
سارة نتنياهو تصل إلى غواتيمالا

أثارت مشاركة عقيلة نتنياهو، للمرة الأولى، في بعثة رسمية نيابة عن وزارة الخارجية، نقاشا محتدما حول المكانة القانونية لعقيلة رئيس الحكومة الإسرائيلي

11 ديسمبر 2018 | 14:26

خرجت سارة نتنياهو، عقيلة رئيس الحكومة، أمس الإثنين، للمرة الأولى، في بعثة رسمية نيابة عن وزارة الخارجية الإسرائيلية. وهبطت أمس مع أعضاء البعثة الدبلوماسية في غواتيمالا، ولكن المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، حدد أن عقيلة رئيس الحكومة، ليست لديها مكانة خاصة من قبل الدولة في البعثة الرسمية. لذلك، سارع مكتب رئيس الحكومة للتوضيح أن سارة انضمت إلى البعثة وأن حكومة غواتيمالا هي التي تموّل الزيارة.

“أشعر بشعور خاص هذا المساء قبيل السفر مع البعثة الهامة إلى غواتيمالا، تلبية لدعوة صديقتي، عقيلة رئيس حكومة غواتيمالا، باتريشيا موراليس، وبالتعاون مع البعثة الإسرائيلية، وآمل أن نمثل إسرائيل باحترام”، قالت سارة قبل سفرها. جاء على لسان مكتب رئيس الحكومة أن سارة سافرت إلى غواتيمالا تلبية لدعوة باتريشيا موراليس، عقيلة رئيس غواتيمالا، جيمي موراليس. وجاء أيضا، أنه في إطار الزيارة تمت دعوة عقيلة رئيس الحكومة والبعثة الإسرائيلية للمشاركة في احتفالات رسمية حول مياه الشرب ومساعدة متضرري الكوارث الطبيعية، وذلك في ظل المساعدة الإسرائيلية لغواتيمالا بعد كارثة الانفجار البركاني في الدولة قبل نحو نصف سنة. سيُعلن في الاحتفالات عن مساعدات حكومية إسرائيلية أخرى تتضمن مساعدات طبية للأطفال.

سارة نتنياهو (AFP)

قال سكرتير الحكومة، تساحي برافرمان، المشارك في البثعة، اليوم صباحا (الثلاثاء) أيضا، إن الهدف من الزيارة هو تعزيز العلاقات بين البلدين. تطرق برافرمان إلى المكانة القانونية لسارة نتنياهو قائلا: “من المتبع في العالم أن تشارك عقيلة رئيس الحكومة في زيارات كهذه”. وفق أقواله: “آن الأوان، لتحديد مكانة رسمية لعقيلة رئيس الحكومة بعد 70 عاما”.

وأضاف أنه يعتقد أن عقيلة رئيس الحكومة قائمة بحد ذاتها. “حتى إذا حدد المستشار القضائي للحكومة أنه ليست هناك مكانة رسمية لسارة، فلديها مكانة جماهيرية وأهمية كبيرة في زيارتها إلى غواتيمالا بناء على دعوة عقيلة حكومة غواتيمالا. من المؤسف أنكم لستم قادرين على رؤية الاستقبال الذي حظينا به، إذ تبذل جهود كثيرة هنا في غواتيمالا استقبالا لسارة نتيناهو”، قال برافرمان.

اقرأوا المزيد: 282 كلمة
عرض أقل

نتنياهو ضد الشرطة: “لعبة مبيوعة مسبقا”

بنيامين نتنياهو (Miriam Alster/Flash90)
بنيامين نتنياهو (Miriam Alster/Flash90)

يهاجم نتنياهو بشدة الشرطة الإسرائيلية بعد الإعلان عن توصياتها بمحاكمته، وتطالبه المعارضة بالاستقالة

بعد نشر توصيات الحكومة بمحاكمة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بتهمة الفساد، الخداع وخرق الثقة، هاجم نتنياهو أمس الأحد الشرطة الإسرائيلية بشدة. في الاحتفال لإيقاد الشعلة الأولى من عيد الأنوار (الحانوكاه) مع أعضاء حزب “الليكود” قال نتنياهو: “يثبت نشر توصيات الشرطة في اليوم الأخير من ولاية المفتش العام للشرطة ما قلته منذ اليوم الأول: هذه اللعبة مبيوعة مسبقا. حملة المطاردة ضدنا ما زالت مستمرة”.

هاجم نتنياهو المفتش العام للشرطة المنتهة ولايته، روني الشيخ، قائلا: “ثقة الجمهور بالشرطة لم تكن كبيرة كل الوقت. الإسرائيليون ليسوا أغبياء، أنا أقول ما يقوله الآخرون. نحن نشهد توقيتا غريبا من التوصيات المحددة مسبقا، العملية الوقحة، القصص المزيفة، ومسؤولون أثروا في قرارات القضاة”. وأضاف: “آن الوقت لقول الحقيقة التي يعرفها مواطنو إسرائيل: بُذرت عشرات ملايين الشواقل على التحقيقات المزيفة، ولكن لم تُفحص تغطية إيجابية لعشرات أعضاء الكنيست مقابل سن قانون في الكنيست. لا بيبي، لا يتم فحص هذه القضايا”.

تجاهلت النشرات الإخبارية المركزية خطاب نتنياهو اللاذع أمس، مستكفية ببث مقاطع قصيرة من أقواله فقط. بالمقابل، لم تظل المعارضة الإسرائيلية لا مبالية وناشدت نتنياهو بالاستقالة فورا. قالت رئيسة المعارضة، تسيبي ليفني: “يجري الحديث عن تهجم رهيب. عندما يكذب رئيس الحكومة قائلا إن الشرطة الإسرائيلية تحضر ملفات ضده، تشكل هذه الأقوال لائحة دفاع عن الرئيس القادم لمنظمة إجرامية. إسرائيل هي دولة لا تعرف الفساد ولكن نتنياهو ينشره في إسرائيل”.

نتنياهو وزوجته بإضاءة شمعة مع نشطاء الليكود (Miriam Alster/Flash90)

قال رئيس حزب “المعسكر الصهيوني”، آفي غباي: “يشكل خطاب نتنياهو هذا المساء مثالا مؤسفا يوضح مدى عدم معرفته للواقع، إذ إن إسرائيل تريد تغييرا وأصبحت متعبة من رئيس الحكومة المشغول كل الوقت في التحقيقات الجنائية والهجمات التي تشنه ضده السلطات القانونية التي عينها. آن الأوان لقيادة أخرى قادرة على إحداث تغيير”. وأضافت رئيسة حزب “ميرتس”، تامار زاندبرغ: “يرأس الحكومة مجرم يتصرف ويستخدم أسلوب العالم السفلي. سيتغلب النور على الظلام بعد أن يستقيل نتنياهو، وتحتاج دولة إسرائيل إلى عملية ترميم كبيرة”.

تطرق وزير العلوم والتكنولوجية، أوفير أكونيس، اليوم صباحا الإثنين، إلى توصيات الشرطة قائلا إنه يدعم رئيس الحكومة. وفق أقواله: “تعمل الشرطة جاهدة، تنشط فيها مجموعة ترغب في تغيير الحكم في إسرائيل، فابتكرت قصصا ضد رئيس الحكومة. على هذه المجموعة أن تخجل”. وهاجم رئيس الائتلاف، عضو الكنيست، دافيد أمساليم، المفتش العام للشرطة المنتهية ولايته اليوم صباحا قائلا: “لم أشاهد أعمال الشر الكبيرة إلى هذا الحد، الوحشية، نكران الجميل مثل ما يفعل الشيخ. الشرطة تلاحق نتنياهو”.‎ ‎

قائد الشرطة الإسرائيلية، روني الشيخ (Hadas Parush/Flash90)

الجرائم التي توصي الشرطة بمحاكمة نتنياهو وعقيلته خطيرة جدا، إذ إن التهمة المركزية هي أن رئيس الحكومة حصل على رشوة متسببا بتضارب المصالح. وفق القانون الإسرائيلي، لا يتعين على نتنياهو الاستقالة، ووفق رد فعله يبدو أنه ينوي أن يظل في منصبه ويحارب من أجل براءته. ولكن يتساءل إسرائيليون كثيرون وينتقدون نتنياهو وإصراره على أن يظل في منصبه في حين توصي الشرطة بمحاكمته بتهم الفساد في ثلاثة ملفات مختلفة.

اقرأوا المزيد: 435 كلمة
عرض أقل
نتنياهو وعقيلته سارة (FLASH90)
نتنياهو وعقيلته سارة (FLASH90)

الشرطة توصي: محاكمة نتنياهو وعقيلته بتهمة الرشوة

الزوجان نتنياهو متهمان بنشاطات من أجل هيئة إعلامية مقابل الحصول على تغطية إعلامية إيجابية. نتنياهو ردا على التهم: "لم تحدث نشاطات كهذه ولن تحدث"

02 ديسمبر 2018 | 12:01

اليوم هو اليوم الأخير لعمل قائد الشرطة الإسرائيلي، روني الشيخ. في السنوات الماضية، أصبح الشيخ المتماهي تحديدا مع اليمين مكروها لدى عائلة نتنياهو، وداعمي رئيس الحكومة، بسبب إصراره على التحقيق في عدد من التهم بحق نتنياهو. في هذا اليوم تحديدا، اختار الشيخ نشر توصيات الحكومة فيما يتعلق بـ “الملف 4000″، ضد رئيس الحكومة وعقيلته.‎ ‎

يتطرق الملف إلى منح مكافآت تنظيمية كبيرة لشركة الاتصالات الكبيرة “بيزك” مقابل الحصول على تغطية إعلامية إيجابية لعائلة نتنياهو في موقع الإنترنت الشعبي “والاه” التابع لمالكي شركة الاتصالات أيضا.‎ ‎

يتضح من نتائج التحقيق أن بين العامين 2012 و 2017، تدخل رئيس الحكومة ومقربوه كثيرا، باستمرار، ويوميا أحيانا في مضامين نُشرت في الموقع الإخباري “والاه” وفي تعيين موظفين للعمل على الموقع مثل المحررين والمراسلين، وذلك من خلال استخدام علاقاتهم مع شاؤول وإيريس ألوفيتش، مالكَي الموقع. 

وفق أقوال الشرطة، إن تدخل رئيس الحكومة ومقربيه في مضامين موقع “والاه” وفي تعيين موظفين يعملون عليه، يهدف إلى دفع المصالح الشخصية لنتيناهو قدما، وذلك من خلال نشر مقالات وصور مطرية، إزالة مضامين انتقادية موجهة لنتنياهو عائلته، وغير ذلك.

يرفض نتنياهو التهم قائلا إن الحديث يجري عن ملاحقة مستمرة ضده. تجدر الإشارة إلى أن التقديرات تشير إلى أن الانتخابات في إسرائيل ستُجرى بعد مرور نصف سنة، إذ ستُجرى في ظل التهم المنسوبة إلى رئيس الحكومة.  

اقرأوا المزيد: 202 كلمة
عرض أقل
نتنياهو وسارة (فيسبوك)
نتنياهو وسارة (فيسبوك)

سارة نتنياهو تحتفل بعيد ميلادها ال60

نتنياهو يكشف "سرا دوليا" في احتفالات عيد ميلاد زوجته سارة: زعماء العالم يدركون قوة سارة حين يقابلونها وهذا يساهم في العلاقات الدولية لإسرائيل

07 نوفمبر 2018 | 10:04

احتفلت عائلة نتنياهو، أمس الثلاثاء، في مطعم فاخر في مدينة طبريا، بعيد الميلاد ال60 لسارة نتنياهو. وشارك في الاحتفال نحو 100 شخص، من أقرباء وأصدقاء للعائلة. وتضمن الحفل عرضا لألعاب نارية على ضفاف بحيرة طبريا وفقرات موسيقية وإطراء من الزوج نتنياهو على الدور الكبير الذي تلعبه سارة في السياسة الخارجية الإسرائيلية.

فقد أشاد رئيس الحكومة بزوجته خلال الاحتفال قائلا: “ألتقي الكثير من زعماء العالم. بعضهم أقوى زعماء العالم., سأكشف لكم سرا لاحظته في هذه اللقاءات. سرا دوليا وليس سر دولة. الأشخاص الذين يصلون إلى هذه المناصب ليسوا أغبياء على الأغلب. الحقيقة أنهم أشخاص أذكياء جدا”.

فتابع نتنياهو: “حين يلتقون سارة ويتحدثون معها، يدركون على الفور القدرات والقوة التي تملكها”. وأضاف “سارة تساعد دولتنا. تفتح الأبواب.. لقد شاهدنا ذلك في عمان, في موسكو، في الكرملين، نرى ذلك في كل مكان. سارة تفتح الأبواب أمام دولة إسرائيل”.

وفي حين ركز نتنياهو في الاحتفال على مساهمة سارة لدولة إسرائيل، ركز في صفحته على فيسبوك على دورها في حياته، فأعرب عن حبه وتقديره لسارة في تعليق قصير كتب فيه: “مبروك لزوجتي الحبيبة سارة، أم أولادي وسند حياتي، بمناسبة عيد ميلادها. أحبك جدا”. وأرفق نتنياهو صورة رومانسية له مع سارة، وأخرى عائلية.

اقرأوا المزيد: 184 كلمة
عرض أقل

نتنياهو يجري زيارة رسمية إلى سلطنة عمان

السلطان قابوس يرحب برئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وكريمته سارة في عمان
السلطان قابوس يرحب برئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وكريمته سارة في عمان

أجرى رئيس الحكومة الإسرائيلي ورئيس الموساد زيارة رسمية إلى سلطنة عمان حيث التقيا السلطان قابوس بن سعيد

26 أكتوبر 2018 | 16:39

أول زيارة رسمية على مستوى رئيس حكومة منذ عام 1996 إلى عُمان: أجرى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، زيارة رسمية قصيرة إلى سلطنة عمان، حيث حلّ ضيفا على السلطان قابوس بن سعيد الذي استقبله في بيت البركة في مسقط، حسب بيان نشره ديوان نتنياهو.

السلطان قابوس يلتقي بنتنياهو في بيت البركة في مسقط

وجاء في البيان الذي نشر بعد عودة نتنياهو إلى إسرائيل، أن اللقاء بين السلطان ونتنياهو تمّ بعد اتصالات متواصلة بين البلدين، قام في نهاتيها السلطان بإرسال دعوة رسمية لنتنياهو وعقيلته. ووصف ديوان نتنياهو الزيارة بأنها “خطوة هامة وتأتي في إطار سياسة رئيس الحكومة التي تقوم على توثيق العلاقات مع دول المنطقة، وتعد رافعة لمزايا إسرائيل في مجالات الأمن والتكنولوجيا والاقتصاد”.

وسافر مع نتنياهو إلى مسقط رئيس الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين، ومستشار الأمن القومي مئير بن شابات، ومدير وزارة الخارجية، يوفال روتيم، وشخصيات إسرائيلية أخرى.

وقالت وسائل إعلام عربية إن اللقاء كان أمس الخميس، وإن السلطان ونتنياهو ناقشا العملية السلمية في المنطقة. وقد انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ “عمان بوابة السلام” يشيد بمساعي السلطان من أجل تحقيق السلام في المنطقة.

السلطان قابوس ونتنياهو في مسقط

يذكر أن إسرائيل وعمان لا تقيمان علاقات دبلوماسية، لكن منذ توقيع اتفاقات أوسلو بين إسرائيل والفلسطينيين صارت العلاقات أكثر قريبة بين البلدين.

اقرأوا المزيد: 184 كلمة
عرض أقل

المحكمة تنظر في قضية سارة نتنياهو

سارة نتنياهو في المحكمة (Yonatan Sindel/Flash90)
سارة نتنياهو في المحكمة (Yonatan Sindel/Flash90)

للمرة الأولى، ستجلس عقيلة رئيس الحكومة على كرسي المتهم في المحكمة بسبب قضية مقر رئيس الحكومة، التي تُتهم فيها سارة باحتيال مئات آلاف الشواقل

07 أكتوبر 2018 | 10:57

ستنظر محكمة الصلح في القدس، اليوم (الأحد) صباحا، في القضية الأكثر حديثا في إسرائيل وهي قضية عقيلة رئيس الحكومة، سارة نتنياهو، التي تتعلق بمسكن رئيس الحكومة. يجري الحديث عن الجلسة الأولى للمحاكمة التي تُجرى حول قضية استدعاء وجبات إلى مقر رئيس الحكومة، إذ إن سارة متهمة بأنها حصلت على تمويل من مكتب رئيس الحكومة لطلب مئات الوجبات من طاه، يقدر حجمها بأربعة مئة ألف شاقل (نحو 111 ألف دولار)، من خلال خرق النظم الإدارية التي تحظر طلب وجبات حاضرة في الوقت الذي تعمل فيه طاهية في مقر رئيس الحكومة. كما أن عزرا سايدوف، الذي كان نائب المدير العام في ديوان رئيس الحكومة متهم في القضية أيضا.

وفق التقارير في وسائل الإعلام الإسرائيلية، ستنظر المحكمة في القضية في ظل الخلاف الخطير لدى طاقم الدفاع الخاص بنتنياهو، حول السؤال هل من الأفضل أن تتوصل زوجة رئيس الحكومة إلى صفقة ادعاء مع النيابة العامة أم أن تمثل أمام المحكمة. في حين يعتقد المحاميان يعقوف فينروت وعميت حداد، أن على سارة التوصل إلى تسوية تعترف فيها بالتهم المنسوبة إليها وتعيد مبلغا ماليا كبيرا، يعتقد المحامي يوسي كوهين أنه لا يتعين على سارة الاعتراف بأية تهم أو دفع أي مبلغ مالي، ويفضل إجراء المحكمة.

وافقت سارة على اقتراح المحامي كوهين، ما أدى إلى انسحاب المحامي فينروت من طاقم الدفاع. يبدو أن المحامي كوهين سيرافق سارة اليوم صباحا إلى المحكمة. “لا يمثل المحاميان حداد وفينروت سارة في قضية مقر رئيس الحكومة”، قال كوهين أمس.

اقرأوا المزيد: 226 كلمة
عرض أقل

“نمسك الواحد يد الآخر حين لا تكون الكاميرات كذلك”

.سارة نتنياهو مع بنيامين نتنياهو(FLASH 90)
.سارة نتنياهو مع بنيامين نتنياهو(FLASH 90)

في مُقابلة لصحيفة نسائية، تكشف سارة نتنياهو تفاصيل عن حياتها الشخصية والعائلية

15 سبتمبر 2018 | 14:16

لم تختر سارة صدفة إجراء مقابلة شخصية وعلنية مع  مجلة نسائية متديّنة تدعى “تخلت”، رغم أن الكثير من وسائل الإعلام ترغب في إجراء مقابلة كهذه معها. أصبحت عائلة نتنياهو، لا سيّما في السنوات الأخيرة، قريبة بالدين جدا (بفضل الابن الشاب، أفنير)، وهي تعتمد أكثر على جمهور المتدينين.

في مُقابلة مع سارة، بينما كانت ترتدي لباسا طويلا ومحتشما، لم تُطرح أسئلة صعبة بشكل خاصّ، مثلا، لم تتطرق المقابلة إلى التحقيقات معها في الشرطة، وربما لهذا، شعرت سارة بارتياح وحرية في التحدث عن حياتها وأمور شخصية.

من الواضح أن سارة ترغب في عرض شخصية أخرى في وسائل الإعلام تختلف عن شخصيتها التي تعرضها دائما (بصفتها امرأة مسيّطرة وغير مستقرة، تتدخل في شؤون الدولة، وتتشاجر مع هؤلاء الذين يعملون تحت إمرتها). تتحدث سارة عن عملها كخبيرة نفسية للأطفال، وهو عمل ما زالت تزاوله منذ 18 عاما: “هذا واقع جنوني حقا. أعمل بوظيفة جزئية، ولكن ما زلت أهتم بأمور طارئة عندما أتلقى اتصالا هاتفيا من المستشارة أو فرد آخر من أفراد الطاقم، وبمعالجتها في يوم عطلتي”. تحدثت سارة أنها أثناء دراستها للقب الثاني في الجامعة، عملت في التنظيف لدفع راتب التعليم.

سارة نتنياهو مع بنيامين نتنياهو(AFP)

أصبحت سارة ابنة 60 عاما مشهورة للمرة الأولى في سن 32 عاما عندما تزوجت من بنيامين نتنياهو، الذي كان عضو كنيست ونائب وزير حينذاك. “عشت حياة جيدة قبل أن أتزوج بيبي بكثير”، قالت سارة. “لم أتزوج في سن صغيرة. لقد نجحت في القيام بأمور كثيرة، بما في ذلك الدراسة للقبين في مجال علم النفس في الجامعة، عملت، سافرت… ولكن كل شيء أصبح منسيا. وكأن هذه السنوات لم تعد خالدة في وعي وسائل الإعلام”.

كانت سارة ابنة 37 عاما عندما اختير زوجها بيبي للمرة الأولى لشغل منصب رئيس حكومة إسرائيل. كان لديهما ابنان عمرهما خمس سنوات وسنة ونصف. “كانت تلك المرة الأولى التي شغل فيها رجل شاب، وأب لأطفال منصب رئيس حكومة.  حافظنا على خصوصية أطفالنا بعد أن أصبح زوجي رئيسا، ولم يكن ذلك سهلا. كان الصحفيون يَخْتَبِؤون على أسطح المباني والشجر لمتابعتنا. عندما كان يائير في الروضة، وكنت أخذه منها، كثيرا ما قال لي الأطفال: يائير يختبئ هناك، فهو كان يهرب من المصوّرين”. في يوم من الأيام عندما كان ابن خمس سنوات، ذُعِر يائير من المصور الذي اختبأ تحت السيارة. فقد شعر بتوتر كبير”.

تحدثت سارة عن علاقتها الزوجية قائلة: “في يوم من الأيام، قال لي أحد المصورين الذي رافقنا: “يسير الأزواج الآخرين في مجال السياسة وهم يمسكون أيدي بعضهم أثناء الصور فقط. أما أنتما فتسيران يدا بيد كل الوقت. دون علاقة بالصور”. أعتقد أن هذا يشير إلى علاقتنا”.

Israeli prime minsiter Benjamin Netanyahu (not seen) and his wife Sara meet with US president Donald Trump (not seen) and his wife Malania, at the White House in Washington DC, USA. March 05, 2018. Photo by Haim Zach/GPO ***HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES*** *** Local Caption *** ??? ?????? ?????? ?????? ??????? ??? ?????? ?? ???? ???”? ????? ???? ??????? ????? ???? ????

عندما سُئلت سارة عن علاقتها مع السيدة الأولى للولايات المتحدة، ميلانيا ترامب، أجابت: “نتحدث معا، وتربطنا علاقة جيدة. ونحن نتمتع بالحديث. فهي  امرأة رائعة وجيدة. نتحدث عن الأطفال وعن كيفية الحفاظ عليهم في ظل أجواء العنف في العالم، بما في ذلك العنف في شبكات التواصل الاجتماعي”. عندما سُئلت سارة عن النصيحة التي قدمتها لميلانيا، كانت إيجابتها النسوية مفاجئة: “أولا عيشي حياتكِ. في السنوات الأولى عندما أصبحت زوجة رئيس الحكومة أرتكبت أخطاء. الخطأ الكبير هو أنني لم أعمل، وكرست نفسي للنشاطات الجماهيرية، وهذا لم يكن كاف. شعرت أن علي القيام بعمل ما للحفاظ على عملي المهني.

 

اقرأوا المزيد: 485 كلمة
عرض أقل

الشرطة الإسرائيلية: سارة ويائير نتنياهو في دائرة الاشتباه في قضية فساد

عائلة نتنياهو تتبنى الكلبة كايا (Facebook)
عائلة نتنياهو تتبنى الكلبة كايا (Facebook)

نتنياهو يسخر من الشرطة: لو كانت كلبتي على قيد الحياة لكانت الشرطة اتهمتها بالفساد.. الشرطة: سارة ويائير كانا على دراية بالعلاقات غير الشرعية مع عائلة مالك شركة الاتصالات "بيزيك" في الماضي

31 أغسطس 2018 | 09:54

أكدت الشرطة الإسرائيلية، أمس الخميس، أن سارة نتنياهو، عقيلة رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ونجله يائير، في دائرة الاشتباه في القضية المتداولة إسرائيليا تحت اسم “ملف 4000″، وتتعلق بعلاقات غير شرعية كانت بين رئيس الحكومة نتنياهو ومالك شركة الاتصالات الأكبر في إسرائيل – بيزك- في السابق، شاؤول ألوفيتش.

وتحقق الشرطة منذ 10 أشهر في ما إذا أوعز ألوفيتش، والذي يملك موقع “والاه” الإخباري، إلى محرري الموقع بتقديم تغطية إيجابية لنتنياهو وزوجته مقابل تسهيلات اقتصادية للشركة حين شغل نتنياهو منصب وزير الإعلام والاتصالات. وتعتمد الشرطة في تحقيقها على إفادات أدلى بها مؤخرا الشاهد الملك في القضية، مستشار نتنياهو الإعلامي في السابق، نير حيفتس.

ونقلت الصحف الإسرائيلية عن مندوب الشرطة قوله إن سارة ويائير كانا على دراية بالعلاقات غير الشرعية مع ألوفيتش وزوجته، واستغلا العلاقة من أجل التأثير على التغطية الإعلامية التي حظيها بها في موقع “والا” الذي كان بسيطرة ألوفيتش حينها. ووصف مندوب الشرطة الاثنين بأنهما كانا “الذراع الطويلة” لنتنياهو للضغط على عائلة ألوفيتش.

وجاء ردّ عائلة نتنياهو على هذه الشبه على نحو تهكمي، ربما زاد عن حده حسب وصف مراقبين إسرائيليين. فكتبت العائلة: “لقد وجدنا أن كلبتنا كايا حظيت على تغطية إيجابية في موقع “والا”. لحسن حظها أنها ماتت قبل إدراجها في دائرة الشبهات بالفساد”.

اقرأوا المزيد: 192 كلمة
عرض أقل

ماذا يفعل نتنياهو عندما يكون وحده خارج البلاد في نهاية الأسبوع؟

نتنياهو في ليتوانيا (Noa Landau)
نتنياهو في ليتوانيا (Noa Landau)

شاهدت مراسلة إسرائيلية نتنياهو وزوجته صدفة، وهما يتنزهان وحدهما في نهاية الأسبوع في ليتوانيا. نقدم لكم الصور

26 أغسطس 2018 | 10:09

أثارت رحلة نتنياهو إلى ليتوانيا انتقادات كثيرة في إسرائيل. فاتهمه أعضاء المعارضة أنه لم يشر إلى مسؤولية ليتوانيا في قتل اليهود أثناء خطابه حول الهولوكوست في ليتوانيا. كما اتُهِم أنه يحاول تقسيم موقف أوروبا فيما يتعلق بإسرائيل.

ولكن أكثر ما يثير الاهتمام هو عندما خرجت المراسلة السياسية لصحيفة “هآرتس”، نوعاه لنداو، للتنزه يوم السبت (تحظر الديانة اليهودية العمل يوم السبت، لهذا لا يجري نتنياهو لقاءات أيام السبت وهو في خارج البلاد). التقت لنداو مع نتنياهو وعقيلته سارة صدفة، وهما يتنزهان في الغيتو اليهودي سابقا في فيلنيوس.

تابعت لندوا سيرها وراءهما، أملا منها أن تكتشف لقاء سياسي سري، ولكنها نجحت في التقاط صور استثنائية لنتنياهو، وهو “يرتدي بنطال جينز، وحذاء رياضة”، ويلتقط صور سلفي مع المواطنين في ليتوانيا الذين عرفوه.

نتنياهو في ليتوانيا (Noa Landau)
نتنياهو في ليتوانيا (Noa Landau)
نتنياهو في ليتوانيا (Noa Landau)
اقرأوا المزيد: 117 كلمة
عرض أقل
سارة نتنياهو في زي مضيفة
سارة نتنياهو في زي مضيفة

الحنين إلى الماضي.. سارة نتنياهو ترتدي زي مضيفة طيران ثانية

ارتدت عقيلة رئيس الحكومة التي كانت مضيفة طيران سابقا، زي مضيفة الطيران الخاص بها بمناسبة استقبال طائرة "دريملاينر" التابعة لشركة "إل عال"

شاركت عقيلة رئيس الحكومة، سارة نتنياهو، اليوم الثلاثاء، في احتفال أجرته شركة الطيران الإسرائيلية “إل عال” في مطار بن غوريون، بمناسبة استلام طائرتها “دريملاينر”. وارتدت سارة التي عملت في شبابها مضيفة طيران وتعرفت على حبيب قلبها، نتنياهو، ملابس مضيفة الطيران الخاصة بها بمناسبة الاحتفال.

الطائرة الجديدة التي ستسمى “رحوفوت” على اسم المدينة الإسرائيلية الواقعة جنوبي تل أبيب، مصممة بإلهام من طائرة بوينغ 707 الأسطورية، وهذا كجزء من الاحتفالات بمرور 70 عاما على استقلال إسرائيل. كما أن الطائرة هي واحدة من بين 16 طائرة “دريملاينر” التي اشترتها شركة “إل عال”. من المتوقع أن تحلق الطائرة في الأيام القريبة في سماء إسرائيل، وسيكون أطفال من البلدات الواقعة في التفافي غزة ومن رحوفوت على متنها.

في الخطاب الذي ألقته سارة قالت: “اليوم هو يوم مميز، أشعر فيه بالحنين إلى الماضي، وهو يتضمن لحظات مؤثرة من العودة 30 عاما إلى الماضي. أكثر ما أتذكره هو الرحلات الجوية لنقل القادمين الجدد من الاتّحاد السوفياتي أثناء الحرب الباردة قبل سقوط جدار برلين العظيم. أتذكر تلك الليالي التي كانت فيها الرحلات الجوية خالية من المسافرين، وكنا نهبط في مطار مظلم، ثم نعود إلى البلاد في رحلة جوية مليئة بالعائلات، الأطفال، المسنين، بأشخاص متحمسين جدا لم يعرفوا اللغة حينذاك، ولكنهم عرفوا أنهم في طريقهم إلى إسرائيل”.

اقرأوا المزيد: 196 كلمة
عرض أقل