(Al-Masdar / Guy Arama)
(Al-Masdar / Guy Arama)

لاعبو كرة اليد الإسرائيليون يتجهون إلى قطر

سيشارك طلاب المدرسة الثانوية الإسرائيلية في بطولة العالم لكرة اليد في قطر: "تشكل زيارة دولة عربية للمشاركة في مسابقة كرة اليد تجربة فريدة من نوعها"

سيسافر طلاب فريق كرة اليد من المدرسة الثانوية “كتسير” في حولون، الذين فازوا مؤخرا ببطولة المدارس الثانوية الإسرائيلية لكرة اليد إلى الدوحة، عاصمة قطر، للمشاركة في بطولة العالم.

وقال المنسق الرياضي للمدرسة الثانوية، يوفال كوزوكارو، إنه بعد فوز المنتخب في البطولة الوطنية، بدأ يفكر في الخطوة التالية – بطولة العالم في قطر – لكنه لم يكن متأكدا من أن المنتخب سيكون قادرا على المنافسة في دولة ليست لديها علاقات مع إسرائيل. وقال كوزوكارو لصحيفة “يديعوت أحرونوت” أيضا: “في تلك اللحظات، فكرت أنه يمكن ألا يتحقق ذلك الحلم لا سمح الله”، ولكن على الرغم من المخاوف، سنشارك في المنافسة. الاستعدادات في ذروتها، ونأمل أن نعود من الدوحة بعد تحقيق إنجازات رياضية”.

وأعرب لاعبو المنتخب، الذين كانوا بحاجة إلى الحصول على موافقة والديهم للسفر إلى قطر، أن المشاركة في بطولة العالم في الدوحة هي حلم لديهم، وقالوا إنهم يعتمدون على المسؤولين في قوات الأمن الإسرائيلية، ووزارة التربية والتعليم الذين صادقوا على مشاركتهم في المسابقة.

لاعبو كرة اليد الإسرائيليون – صورة توضيحية (AFP)

وقال كوزوكارو أيضا: “نعرف أن المنظمين في قطر ينتظرون المنتخب الإسرائيلي جدا. فمن المفترض أن تستضيف الدوحة المونديال القادم، لهذا من المهم لهم أن يثبتوا للعالم أن الرياضة تتغلب على الأمور الأخرى”. يأمل مديرو البعثة ولاعبو المنتخَب الأربعة عشر أن يُسمح لهم برفع علم إسرائيل إلى جانب أعلام الدول الأخرى المشاركة في البطولة. “إن زيارة دولة عربية بهدف المشاركة في مباراة كرة اليد هي تجربة فريدة من نوعها”، قال كوزوكارو.

اقرأوا المزيد: 219 كلمة
عرض أقل
بطل الكون، ساهار كازس (Instagram/Sahar Kazes)
بطل الكون، ساهار كازس (Instagram/Sahar Kazes)

“بطل الكون” الإسرائيلي: “التدريبات كانت أقسى من نار الجحيم”

الرجل صاحب العضلات في الصورة، "بطل الكون"، هو إسرائيلي. تعرفوا إلى ساهار كازس (26)، الذي تغلب على أصحاب العضلات من كل العالم وأصبح الرجل صاحب العضلات الأقوى في العالم

يوم السبت الماضي بتاريخ 25.11.17، تغلب الشاب الإسرائيلي، ساهار كازس (‏Sahar Kazes‏) على 15 متنافسا من كل العالم وفاز بلقب “بطل الكون” في منافسة كمال الأجسام الدولية، في فئة الرجال الذين طولهم 1.66‏ – ‏1.72‏.

وشارك في المنافسة التي أجريت في ألمانيا وفد إسرائيلي كبير مؤلف من 19 متنافسا.

A post shared by Sahar Kazes (@saharkazes) on

بعد عامين من العمل الشاق والتدريبات المكثّفة، شارك كازس في منافسة “بطل إسرائيل” واحتل المرتبة الأولى. بعد فوزه باللقب استراح لمدة ثلاث سنوات واهتم بمجال كمال الأجسام وبعلاقته الزوجية. وقبل أربعة أشهر فقط ، في سن 25 عاما، شعر أن عليه العمل على تحقيق أهدافه.

كان الوقت المتاح أمامه قليلا وتطلب عملا شاقا. عرف كازس أن عليه أن يتدرب كثيرا للمشاركة في المنافسة في ألمانيا، لا سيما أن وزنه كان 101 كيلوغرام وكانت نسبة الدهون في جسمه %30. وقال في مقابلة مع “يديعوت أحرونوت” حول عادات النظام الغذائي والتدريب الجاد: “كنت أتناول 6 حتى 7 وجبات يوميا وكان معظمها مؤلفا من البروتين الكامل: البيض، وصدر الدجاج”. وكثّف كازس من التدريبات فتحدث عن أنه تدرب 4 مرات يوميا: تدريبان لزيادة قوة العضلات وتدريبان رياضيان آخران.

وخلال الأشهر الأربعة التي سبقت المنافسة، زاد من سرعة التدريبات والجهود وكانت هذه الخطوة مجدية. وقف كازس أمام الحكام وكان وزنه 86 كيلوغراما، وذلك بعد أن انخفضت نسبة الدهنيات في جسمه من 30%‏ إلى ‏4% فقط، وتغلب على 15 متنافسا في الفئة 3، لبطولة “بطل الكون”.

A post shared by Sahar Kazes (@saharkazes) on

“بالطبع، هذه النشاطات صعبة وكان كل يوم أسوأ من اليوم السابق. وقد تميزت النشاطات بالإنهاك النفسي، الجسماني، والمثابرة اليومية. هذه التدريبات مكثّفة: يجب الدمج بين العمل، والحياة الزوجية والتدريبات اليومية، لهذا تشكل هذه الحقيقة مصدر توتر. كذلك يؤدي نقص الكربوهيدرات إلى الإرباك والعصبية. لحسن حظي خطيبتي دعمتني وساعدتني على التقدم والنجاح. لم أكن قادرا على التقدم من دون مساعدتها بسهولة”، قال كازس في المقابلة مع صحيفة “يديعوت أحرونوت”.

اقرأوا المزيد: 397 كلمة
عرض أقل
لاعب الجودو الإسرائيلي، أوري ساسون، الحائز على ميدالية برونزية في أولمبياد ريو (AFP)
لاعب الجودو الإسرائيلي، أوري ساسون، الحائز على ميدالية برونزية في أولمبياد ريو (AFP)

الإمارات تحظر على الرياضيين الإسرائيليين إبراز شعارات دولتهم

يتعين على لاعبي الجودو الإسرائيليين الذين سيشاركون في المباراة المميزة في العالم التي ستُجرى في أبو ظبي ألا يظهروا شعارات دولة إسرائيل، وإذا فازوا بالميدالية لن ينشدوا النشيد الوطني الإسرائيلي

لن يستطيع الرياضيون الإسرائيليون الذين سيشاركون بعد أقل من أسبوعين في مباراة “‏Grand Slam‏” في الجودو التي ستُجرى في أبو ظبي المشاركة مع شعارات دولة إسرائيل. هذا وفق ما أعلنته اللجنة التي تنظم المنافسة لاتحاد الجودو الإسرائيلي.

وفق النشر في صحيفة “يديعوت أحرونوت” اليوم صباحا (الاثنين)، من المتوقع أن يصل أكثر من 12 رياضيا للمشاركة في المباراة العريقة، التي ستعقد بين 26 وحتى 28 تشرين الأول. من بين اللاعبين الإسرائيليين سيشارك في المباراة لاعب الجودو الإسرائيلي، أوري ساسون، أيضا الحائز على ميدالية برونزية في أولمبياد ريو والذي هزم خصمه المصري، إسلام الشهابي، بعد أن رفض الأخير مصافحته قبل المباراة.

كما جرى في الماضي، على اللاعبين المشاركة في المباراة بينما تظهر على الجهة الخلفية من قمصانهم الكتابة IJF (وهي رمز اتحاد الجودو العالميّ) بدلا من ISR (شعار دولة إسرائيل).

وكما وكُشف النقاب في التقرير في صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن أنه في حال فاز الإسرائيليون بالميدالية لن يُرفع علم إسرائيل وبدلا منه سيُرفع علم اتحاد الجودو العالميّ. ولن ينشد الإسرائيليون النشيد الوطني الإسرائيلي في حال فازوا بالميدالية الذهبية. لهذا أرسلت وزيرة الرياضة والثقافة الإسرائيلية، ميري ريغيف، رسالة طارئة إلى رئيس اتحاد الجودو العالمي بعد أن علمت بقرار المنظمين، طالبة إلغاءه.

وكتبت ريغيف في رسالتها: “دُهشت عند معرفة أن أعضاء الوفد الإسرائيلي لن يشاركوا في المباراة الهامة هذه وهم يستخدمون شعارات دولتنا، أي دولة إسرائيل. يتعدى هذا الطلب حدود مبادئ اتحاد الرياضة العالمي، التي تستند إلى إخراج السياسة بعيدا عن ملاعب الرياضة وتشجيع الرياضة بصفتها عامل ربط وتجسير بين الشعوب، الثقافات، والدول”.

وزيرة الثقافة، ميري ريغيف (Miriam Alster/FLASH90)
وزيرة الثقافة، ميري ريغيف (Miriam Alster/FLASH90)

وأضافت في رسالتها: “كما هو معروف، في الأسبوع الماضي فقط، فاز لاعب الجودو الإسرائيلي، أوري ساسون، بالميدالية الذهبية في البطولة التي جرت في طشقند في أوزبكستان. بالرغم من أن الحديث يجري عن دولة إسلامية، فقد رُفع العلم الإسرائيلي بفخر على وقع أنغام النشيد الوطني الإسرائيلي كما هو معمول به”.

“في ظل هذه الظروف، أتوقع أن تصل رسالة إلى رئيس اتحاد الجودو الإسرائيلي توضح أنه في وسع الرياضيين الإسرائيليين المشاركة مع شعارات دولة إسرائيل، كما يفعل سائر الرياضيين من كل الدول الأخرى التي تمثل دولتهم”، أوضحت ريغيف.

حتى اللحظة، لم يرسل رئيس اتحاد الجودو العالمي أية رسالة، ويبدو أن الملاكمين الإسرائيليين سيستكفون باستخدام شعارات الاتحاد العالمي كما حدث قبل عامين في شهر تشرين الثاني عام 2015 في أبو ظبي.

اقرأوا المزيد: 350 كلمة
عرض أقل
عالم اللياقة البدنية الإسرائيلي (iStock)
عالم اللياقة البدنية الإسرائيلي (iStock)

3 صرعات ساخنة في عالم اللياقة البدنية الإسرائيلي

يزداد انتشار الثورة التكنولوجية عندما تحتل طرق جديدة مكان الطرق التقليدية. ما هي تدريبات اللياقة البدنية الأكثر طلبا في يومنا هذا؟

كما هي الحال في كل مجال، فإن عالم اللياقة البدنية في إسرائيل يتغير وفقا للصرعات المختلفة التي تلحق بعالم اللياقة البدنية والرياضة في العالم. إذا كان المتدربون الإسرائيليون معتادين في الماضي على أن التدريبات الرياضية تعني تدريبات قوة ورفع أثقال، ففي السنوات الماضية قد تغيّر عالم التدريب في غرف اللياقة البدنية من نقيض إلى النقيض وهذا بفضل المزيد من الأبحاث، طرق التدريب، وطرق جديدة حول نمط الحياة الصحي والرياضي.

يتضح أن هذا العام أيضا (2017) سيظل عالم اللياقة البدنية بالدمج مع التكنولوجية المتقدمة رائدا في تدريبات اللياقة الأكثر طلبا من جهة المتدربين المتوسطين في إسرائيل.

HIIT‏- تدريب يحرق دهون طيلة يومين متتاليين

في السنة الماضية، لم تعد هناك غرفة لياقة في إسرائيل لم تتبع طريقة التدريب HIIT ‎‏ (‏‎High Intensity Interval Training‏)، التي تستند إلى وزن جسم المتدرب والتدريب المكثّف.

يجري التدريب ضمن مجموعات صغيرة (حتى 12 فردا) ويستمر لمدة ثلاثين حتى خمسين دقيقة. وهو مؤلف من 4 أجزاء، يستغرق كل منها سبع حتى تسع دقائق. يتضمن كل جزء سلسة من التمارين ومن ثم تليها نشاطات مكثّفة لزيادة وتيرة نبض القلب لدقيقة أو دقيقتين، تزيد سرعة نبضات القلب بنحو %90 مقارنة بوتيرتها أثناء الذروة.

تؤدي التدريبات الصعبة ومتطلبات الطاقة الكثيرة والفورية إلى إفراغ مجمّعات الجليكوجين والكرياتنين في العضلات. يجب إعادة هذا النقص للجسم، وكما ذُكر آنفًا، تحدث هذه التغييرات في جسم المتدرب ليومين متتاليين.

الهدف العالميّ هو تقليص مدة التدريب وزيادة قوته. فإذا كان من المتبع في الماضي التفكير في أن اللياقة البدنية الجيدة قد تستغرق بين 45 حتى 50 دقيقة من النشاط الرياضي الموصى به، فيكفي اليوم ممارسة الرياضة لمدة ربع ساعة لتحسين متوسط العمر المتوقع.

تدريبات رفع الأثقال ما زالت قيد الاستخدام

تدريبات رفع الأثقال ما زالت قيد الاستخدام (Flash90/Hadas Parush)
تدريبات رفع الأثقال ما زالت قيد الاستخدام (Flash90/Hadas Parush)

ستظل تدريبات القوة الكلاسيكية التي تستند إلى رفع الأثقال، العصي، والأجهزة ذات المقاومة قيد الاستخدام في عام 2017 ويبدو أنها ستُستخدم في السنوات القادمة أيضًا. هذه التدريبات هي واحدة من بين ثلاثة أنواع تدريب تُستخدم في كل برنامج تدريب أساسي للنساء والرجال على حد سواء. التدريبان الآخران هما تدريب رياضة وتدريب مرونة.

بما أن هذه التدريبات تشكل أحد أسس برنامج التدريب المعياري، لكل متدرب مبتدئ أو متقدم، من المتوقع أن تحظى بمكانة مركزية في نوادي الصحة واللياقة البدنية. إذا كان الحديث يجري في الماضي عن شبان صغار، فنحن نتحدث في يومنا هذا عن نساء ورجال من كل الأعمار، وحتى عن أطفال ومرضى يعانون من أمراض مزمنة ويستخدمون تدريبات القوة لتقوية قوة العضلات.

“بطء الحركة أثناء تمارين اللياقة البدنية”- ‏Slow Motion Fitness‏

تكون التدريبات البطيئة شبيهة غالبا بتدريبات البيلاتس واليوجا (iStock)
تكون التدريبات البطيئة شبيهة غالبا بتدريبات البيلاتس واليوجا (iStock)

أصبحت طريقة التدريب‎ Slow Motion Fitness – ‎وهي تعني “بطء الحركة أثناء تمارين الرياضة البدنية ” – صرعة ساخنة في إسرائيل في السنة الماضية. خلافا للصرعة الأولى التي ذكرناها هنا في بداية المقال، تضمن هذه الطريقة بناء العضلات بشكل أنجع وأسرع مقارنة بالتدريبات المكثّفة ذات الوتيرة العالية.

تكون التدريبات البطيئة شبيهة غالبا بتدريبات البيلاتس واليوجا. التجديدات في تدريبات Slow Motion Fitness هي أن الحديث يجري عن تدريبات أبطأ.

يكمن سر نجاح التدريبات البطيئة في ثلاثة أنواع ألياف موجودة في عضلات الجسم. نحن نستخدم نوعين من هذه الألياف يوميا، في كل نشاط نمارسه. بما أن هذه الألياف ناجعة جدا فهي لا تتعب بسرعة وتتعافى بسهولة. بالمقابل، يعمل النوع الثالث على توفير التغطية. عندما تهدف تدريبات القوة إلى إنهاك أنواع الألياف الثلاثة الموجودة في العضلات، فأفضل طريقة للقيام بهذا بشكل ناجع هو العمل ببطء وفق مؤيدي هذه الطريقة. بالأحرى، العمل بطيئا جدا.

يعتقد الأفراد أن النشاطات الرياضية السريعة مثل الركض بوتيرة سريعة تؤدي إلى خفض الوزن سريعا. هذه المعلومات ليست دقيقة! يمكن خفض الوزن باتباع التدريبات البطيئة والتخلص من فائض بعض الكيلوغرامات. يتضح من الأبحاث أن نسبة الدهنيات التي يحرقها الجسم أثناء التدريبات بقوة قليلة، أعلى (نسبيا) مقارنة بتدريبات بقوة كبيرة. لماذا؟ لأن التدريبات بقوة كبيرة تستخدم الكثير من الطاقة المتوفرة في الجسم، قبل بدء استغلال الدهنيات.

لا تشكل المعلومات الواردة أعلاه وصفة أو برنامج تدريبات للمتدربين. لهذا قبل البدء بتدريبات رياضية يجب استشارة مدربين مؤهلين وإجراء كل الفحوص الطبية الضرورية!

اقرأوا المزيد: 599 كلمة
عرض أقل
نجم ريال مدريد ومنتخب البرتغال، كرستيانو رونالدو (AFP)
نجم ريال مدريد ومنتخب البرتغال، كرستيانو رونالدو (AFP)

رونالدو هو الرياضي الأكثر شهرة في العالم ومَن يليه؟

أجرت قناة الرياضة الأمريكية ESPN استطلاعا لمعرفة مَن هو الرياضي الأكثر شهرة من خلال معادلة رياضية. إليكم القائمة الكاملة

31 مايو 2017 | 14:24

هل تساءلتم ذات مرة مَن هو الرياضي الأكثر شهرة عالميا؟

كان هناك قلق في قناة الرياضة الأمريكية، ESPN، من هذا السؤال، لذلك قررت المبادرة وأعدت معادلة رياضية بمساعدة مبرمجين، تدمج بين عدد المتابعين في مواقع التواصل الاجتماعي وعدد حالات البحث في النت للعثور على الرياضي الأكثر شعبية في العالم.

وبشكل غير مفاجئ، احتل نجم ريال مدريد ومنتخب البرتغال، كرستيانو رونالدو المرتبة الأولى في قائمة الرياضيين المشهورين عالميا حيث لديه أكثر من 118.1 مليون متابع في الفيس بوك، 93 مليون في الإنستجرام، و 50.4 مليون في تويتر.

لاعب كرة السلة الأسطوري، ليبرون جيمس (AFP)
لاعب كرة السلة الأسطوري، ليبرون جيمس (AFP)

ثم يليه، لاعب كرة السلة الأسطوري، ليبرون جيمس، الذي لديه 86 مليون متابع في شبكات التواصل الاجتماعي.

احتل المرتبة الثالثة ليونيل ميسي وهو خصم رونالدو البرتغالي، وبشكل مفاجئ ليس لديه حساب في تويتر، ولكن ما زال يحظى بشعبية كبيرة.

ليونيل ميسي (AFP)
ليونيل ميسي (AFP)

في تتمة القائمة، يمكن العثور على لاعب كرة التنيس، روجر فيدرر، حيث يبدو أنه لاعب كرة التنيس الأكثر شهرة في كل الأوقات.

العداء الأسطوري، يُوسَين بولت (AFP)
العداء الأسطوري، يُوسَين بولت (AFP)

احتل لاعب كرة الغولف فيل ميكلسون المرتبة الخامسة، بينما احتل لعب كرة القدم، نيمار والعداء الأسطوري، يُوسَين بولت مرتبة قريبة منه. يختتم المرتبة العاشرة والأخيرة في قائمة اللاعبين العشرة الأوائل كيفن ديورانت، رافاييل نادال، وتايغر وودز.

اقرأوا المزيد: 177 كلمة
عرض أقل
ماراثون القدس (Noam Moskowitcz)
ماراثون القدس (Noam Moskowitcz)

بحث: ممارسة الركض لساعة تطيل العمر ب7 ساعات

يتبين من بحث جديد أن متوسط العمر المتوقع لدى الأشخاص الذين يركضون أعلى بثلاث سنوات مقارنة بالأشخاص الذين لا يركضون

16 أبريل 2017 | 15:33

وفق النشر في صحيفة “نيو يورك تايمز”، ليس هاما إذا كان الأشخاص يركضون بشكل ثابت أو صدفة، يدخنون، يستهلكون الكحول أو يعانون من وزن زائد – فالنتيجة قاطعة: يؤثر الركض إيجابا في متوسط العمر المتوقع، وهو معطى لم يثبت بشكل قاطع فيما يتعلق بأنواع الرياضة الأخرى.

ونجح الباحثون في البحث الحالي إثبات مدى تأثير الركض لمدة ساعة في متوسط العمر المتوقع: بعد فحص المعطيات الكثيرة وصل الباحثون إلى استنتاج أن الركض لمدة ساعة يطيل العمر بسبع ساعات أخرى.

يعتقد الباحثون أن الركض يقلل خطر الوفاة المبكرة بنسبة %40 وذلك دون العلاقة بوتيرته أو حجمه، وكانت هذه الأفضلية صحيحة أيضا عندما أبعد الباحثون متغيرات قد تؤثر في البحث، مثل التدخين، وماض من مشاكل صحية.

وقلل المشي، ركوب الدراجة الهوائية، ونشاطات رياضية أخرى غالبا خطر الوفاة المبكرة بنحو %12. ما الذي يميز الرياضة بشكل خاص؟ يعتقد الباحثون أن الرياضة قادرة على خفض ضغط الدم المرتفع، محاربة الدهنيات، لا سيّما الدهون في البطن الذي يشكل خطرا، وعوامل أخرى.

اقرأوا المزيد: 152 كلمة
عرض أقل
  • ماراثون القدس (Flash90Yonatan Sindel)
    ماراثون القدس (Flash90Yonatan Sindel)
  • ماراثون القدس (Flash90Yonatan Sindel)
    ماراثون القدس (Flash90Yonatan Sindel)
  • ماراثون القدس (Flash90Yonatan Sindel)
    ماراثون القدس (Flash90Yonatan Sindel)
  • ماراثون القدس (Flash90Yonatan Sindel)
    ماراثون القدس (Flash90Yonatan Sindel)
  • ماراثون القدس (Flash90Yonatan Sindel)
    ماراثون القدس (Flash90Yonatan Sindel)
  • ماراثون القدس (Flash90Yonatan Sindel)
    ماراثون القدس (Flash90Yonatan Sindel)

بالصور: ماراثون القدس

الحدث الرياضي السنوي الأكبر بدأ اليوم في القدس. هناك نحو 30 ألف عدّائي مشارك من 60 دولة في السباق

انطلق اليوم (الجمعة) صباحا ماراثون القدس بعد تحضيرات كثيرة من قبل شرطة إسرائيل وسد الطرقات في كل أنحاء المدينة.

انطلقت الجولة الأولى، نصف الماراثون (21.1‏ كيلومتر)، في الساعة ‏6:45 صباحا. وأوضحت بلدية القدس أن هناك نحو 30 ألف عدّائي مشارك في الماراثون من 60 دولة في العالم. ستُجرى أثناء الماراثون عروض في أنحاء المدينة ونشاطات متنوعة للعائلات.

وانطلقت جولة الماراثون الكاملة، 42.2 كيلومتر، الساعة ‏7:00 صباحا. أما بقية الجولات ستنطلق في وقت لاحق.

وقالت الشرطة إنها أوقفت حافلتين فيهما مواطنون متدينون يهود كانوا يخططون للوصول إلى القدس لإحداث فوضى أثناء الماراثون. كما ذُكر آنفًا، فقد تم إيقاف الحافلتين ونُقل كل المسافرين للتحقيق. كما واعتلقت الشرطة 20 يهوديا متدينا في الشوارع القريبة من مسار الماراثون لأنهم خططوا وفق الشبهات لإلحاق فوضى بالماراثون.

رغم ذلك، شُوهد في أنحاء المدينة عدّائيون وهم يرتدون ملابس ركض خاصة. وصلت كاميرا “المصدر” إلى موقع إقامة الماراثون والتقطت الصور التالية على خلفية المباني التاريخية في المدينة:

ماراثون القدس (Flash90Yonatan Sindel)
ماراثون القدس (Flash90Yonatan Sindel)
ماراثون القدس (Flash90Yonatan Sindel)
ماراثون القدس (Flash90Yonatan Sindel)
ماراثون القدس (Flash90Yonatan Sindel)
ماراثون القدس (Flash90Yonatan Sindel)
ماراثون القدس (Flash90\Yonatan Sindel)
ماراثون القدس (Flash90\Yonatan Sindel)
ماراثون القدس (Flash90Yonatan Sindel)
ماراثون القدس (Flash90Yonatan Sindel)
اقرأوا المزيد: 145 كلمة
عرض أقل
حجاب شركة نايكي (PR)
حجاب شركة نايكي (PR)

شركة نايكي تكشف عن حجاب رياضي

احتفالا بيوم المرأة، وبعد مرور أسبوع منذ أن أطلقت تشكيلة ملابس المقاسات الكبيرة، شركة الرياضة الرائدة تثير دهشة في العالم بعد إطلاق "نايكي برو حجاب" الملاءم للشابات المسلمات الرياضيات

شركة الرياضة العالميّة “نايكي” (Nike) تتقدم خطوة نحو الأمام، مصرحة أنها ستدمج مسلمين أو لمزيد الدقة نساء مسلمات في عالم الرياضة. أطلقت أمس (الثلاثاء) الشركة مُنتج “نايكي برو حجاب”، وهو غطاء رأس خاص ملاءم للنساء المسلمات الرياضيات.

حجاب شركة نايكي (PR)
حجاب شركة نايكي (PR)

الحجاب المتوقع أن يصل إلى الأسواق في السنة القادمة، مصنوع من مادة قابلة للتهوئة وقادرة على امتصاص العرق والتخلص منه بسرعة. جاء على لسان الشركة أنها عملت على المنتج طيلة سنوات، وأنه يشكل جزءا هاما من التفكير الواسع لرؤيتها- خدمة الرياضيين. “يؤكد المنتج هذا الالتزام، وسيُطلق إلى الأسواق في الشرق الأوسط”، جاء في تصريح الشركة.

حجاب شركة نايكي (PR)
حجاب شركة نايكي (PR)

أثار النشر المفاجئ ردود فعل فورا في كل العالم. أثنت النساء لا سيما المسلمات ولكن ليس فقط على الشركة لاختيارها الاستثنائي لرفع مكانة المرأة المسلمة، ولأنها تشكل تصريحا حضاريا هاما في عصر كراهية الآخر، من خلال التلميح إلى القرار التنفيذي الرئاسي الذي وقع عليه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الذي يحظر دخول مسلمين من 6 دول إلى الولايات المتحدة.‎ ‎

حجاب شركة نايكي (PR)
حجاب شركة نايكي (PR)

“هكذا تسير الأمور عندما تمس دعاية بعدم الثقة لدى النساء في المجتمَع، وتؤثر في نقاط حساسة وتصبح وسيلة لرفع المكانة، بدلا من بيع منتج…”. كتبت مغردة تدعى “سارة ألزفاكاري” في تويتر، وشاركت فيلم فيديو الدعاية الجديدة لشركة نايكي.

تمت مشاركة الدعاية في صفحة تويتر التابعة لنايكي في الشرق الأوسط، إضافة إلى الكتابة: “إيش حيقولوا عنك؟ يمكن يقولوا إنك تخطيتي كل التوقعات”‎.‎‏ حظي فيلم الفيديو بآلاف الإعجابات، وبأكثر من 6.000 مشاركة، وأصبح منتشرا كالنار في الهشيم خلال وقت قصير. شاهدوا:

اقرأوا المزيد: 226 كلمة
عرض أقل
مشلول القدمين وحاصل على ميدالية ذهبية
مشلول القدمين وحاصل على ميدالية ذهبية

مشلول القدمين وحاصل على ميدالية ذهبية

من السماء إلى الأرض، طريق الواقع المؤلم: الطيار الذي فقد نصف جسمه وأصبح نموذجا مثاليا للإرادة البشرية

في طريق لرحلة جوية عملياتية في طائرة حربية من نوع ‏F‏16‏ في عام ‏1992‏، وقعت حادثة غيّرت حياة طيار حربي شاب، وهو درور كوهين. أصبح كوهين في عمر 24 عاما فقط، مشلولا في الأطراف السفلية من جسمه. منذ ذلك الحين، اضطر إلى متابعة حياته، رغم فقدانه قدميه.

حدثت الحادثة المأساوية دون إنذار مسبق. فقد سافر كوهين في سيارة في طريقه إلى ثكنة عسكريّة كان يفترض أن يسافر منها في رحلة جوية عملياتية. لقد غفا وهو جالس في المقعد الخلفي من السيارة العسكرية، وكان يبدو كل شيء على ما يرام. ولكن قبل الوصول إلى المكان المخطط له، غفا السائق أيضا. فتدهورت السيارة، وطار درور من أبوابها، وسقط في هوة. بعد ذلك، استيقظ في المستشفى، ولم ينجح في رفع جسمه. فأخبره الأطبّاء أنه لن يستطيع المشي على قدميه أكثر.

بعد أكثر من عشرين عامًا من الحادثة، أصبح كوهين أحد الرياضيين الرائدين في إسرائيل. فهو بطل إسرائيل في التزلج على الماء والثلج، فاز بمدالية ذهبية في رحلة بحرية في أولمبياد للمعاقين في أثينا، وبميدالية برونزية في بطولة العالم في الرحلات البحرية، وشارك بصفته المعاق الأول في سباق “رالي دكار” المعد لسيارات طرق وعرة، والسباق الأخطر في العالم.

مشلول القدمين وحاصل على ميدالية ذهبية (IAF)
مشلول القدمين وحاصل على ميدالية ذهبية (IAF)

كوهين متزوج، ولديه بنتان، وإرادة لا تعرف الحدود. “مرت ثلاث سنوات تقريبا حتى اعتدتُ على حياتي الجديدة، تعلمتُ كيف أقوم بالأعمال التي قمتُ بها قبل الحادث، وأنا جالس على كرسي متحرك. وما زلت أتعلم اليوم أمورا جديدة”، قال في مقابلة معه.

ما زلتُ أشتاق لقيادة الطائرة. “يجدر بنا أن نتذكر أن الطائرة الحربية ليست مجرد دراجة نارية، بل هي من أروع وسائل النقل في العالم. فيمكن توجيه الطائرة نحو السماء والتحليق بعيدا. وهذا مثير للإدمان. فكيف يمكن تخيل الواقع الجديد، فبين عشية وضحاها لم أعد قادرا على قيادة طائرة وأعرف أني لن أقدر في المستقبل أيضا.

ولكن اتخذ كوهين مجال رياضة التحدي بديلا لقيادة الطائرة. فبعد مرور سبع سنوات منذ أن بدأ يتدرب على قيادة مراكب شراعية، نجح طاقم العمل معه بميدالية ذهبية. “أصبحنا فريق العمل الأفضل في العالم”، فهذا الحلم أصبح حقيقة.

اقرأوا المزيد: 312 كلمة
عرض أقل
كلودين شوفال (Flash90)
كلودين شوفال (Flash90)

“سيدة إسرائيل”: جدة عمرها 60 عاما

كانت ضعيفة حتى سن 50 عاما، وكان وزنها 48 كيلوغراما، ولكن بعد طلاق صعب، وضعت أمامها هدفا: العمل على كمال جسمها. باتت اليوم صاحبة لقب المرأة الأقوى في إسرائيل

كلودين شوفال، من مدينة حيفا، هي جدة لحفيد، وتبدو خلافا لما كنتم تتوقعونه من امرأة تبلغ 60 عاما.

لو كان عليها أن تعرّف نفسها، فكانت ستقول إنها “سيدة إسرائيل” أولا.

خزانة السيدة شوفال مليئة بكؤوس البطولة والمداليات التي حازت عليها في منافسات كمال الجسم في البلاد والعالم، وأكثر هواياتها هو التدرّب في غرفة اللياقة البدنية.

Posted by ‎קלודין שובל‎ on Tuesday, 26 July 2016

‏ظهرت هذه الهواية الاستثنائية لديها في عمر متقدم، في سن 50 عاما. فحتى ذلك الوقت، كانت امرأة ضعيفة، وكان وزنها 48 كيلوغراما، أم لأربعة أولاد، مُطلقة بعد زواج صعب، وكان العمل مع المسنين مصدر رزقها وطمحت إلى ممارسة شيء تشعر به بالاكتفاء. “أصبحتُ أهتم بكمال جسمي في وقت لاحق بعد أن واجهت الكثير من الصعوبات في حياتي”، تقول في لقاء مع وسائل الإعلام الإسرائيلية. “شعرتُ بعدم الاكتفاء وأردت أن أشعر قوية”.

في تلك الفترة تطوعت للعمل في الشرطة، وعندما دعتها صديقتها إلى الانضمام إلى التدريبات في غرفة اللياقة البدنية، قررت أن تحاول التدرّب. “منذ البداية، وضعتُ أمامي هدفا لتطوير عضلاتي”، تقول. حظيت بالوحي للعمل على كمال جسمها من أفلام الفيديو الخاصة بالنساء التي تطرقت إلى كمال الجسم في خارج البلاد.

بعد مرور سنة بعد أن بدأت تتدرب شاركت في منافسات، وما زالت تشارك منذ ذلك الحين. منذ عام 2011 وحتى اليوم باتت صاحبة لقب المرأة الأقوى في إسرائيل. “أفوز في المنافسات سنويا، وعلى التوالي. تشارك أحيانا شابات أصغر مني سنا بنحو 30 عاما، ورغم كل شيء أفوز بمراتب عريقة، في العالم أيضا” تقول فخورة.

Posted by ‎קלודין שובל‎ on Tuesday, 6 October 2015

تقضي شوفال نحو ساعتين يوميا في غرفة اللياقة البدنية. “أنا مثال على أنه يمكن ممارسة الرياضة في كل عمر، وتحقيق نتائج جيدة أيضا. صحيح أن هناك من لا ترق لهم رؤيتي في البداية، ولكن سريعا يظهرن تقديرهن”، تقول شوفال حول جسمها الاستثنائي.

وتقول شوفال إنها تتنازل عن قضاء أوقات المتعة، مثلا زيارة المطاعم والمقاهي، وذلك حفاظا على روتين التدريب الفعال الذي تتبعه ” يتطلب كمال الأجسام انضباطا كبيرا جدا. وعلى أية حال أنا لم استهلك الكحول ولم أدخن ذات مرة في حياتي. لا أهتم بقضاء أوقات المتعة. أقضي أوقات المتعة في غرفة اللياقة البدنية، العمل، والمنزل. أنام في الساعة العاشرة والنصف مساء”.

اقرأوا المزيد: 324 كلمة
عرض أقل