مبارك عليكم الشهر الفضيل. طاقم المصدر يهنئكم بحلول شهر رمضان المبارك، أهلّه الله عليكم بالأمن والإيمان، وتقبّل منكم صومكم وصالح أعمالكم، وكل عام وأنتم بخير.
امنة كنعان في محل التوابل في كفر قرع
امنة كنعان في محل التوابل في كفر قرع

رمضان بنكهة نسائية.. جولة في قرية كفر قرع بمناسبة الشهر الكريم

شهر رمضان المبارك، النسوية، والتعايش.. جولة خاصة بمناسبة شهر رمضان بإرشاد مديرة جمعية لتمكين النساء العربيات في كفر قرع

“لا يشعر ببهجة شهر رمضان من فقد والدته”، قالت أمنة كنعان عند بداية الجولة بمناسبة شهر رمضان، التي شاركت فيها مجموعة من الإسرائيليين في كفر قرع. “المرأة فريدة من نوعها، تجمع العائلة، وتقوم بكل خطوة بحب تام. وهي ملكة من حيث سخائها، وتعمل كل الواجبات والمهام المنزلية وحدها – وكل هذا وهي صائمة”، قالت أمنة.

أمنة مع المشاركين في الجولة

بمناسبة شهر رمضان، شاركنا في جولة خاصة في كفر قرع، لمعرفة كيف تستعد البلدات لنهاية صوم رمضان. شارك في الجولة إسرائيليون من مناطق مختلفة، معنيون بمعرفة المزيد عن التقاليد المتبعة في شهر رمضان المبارك، والتعرف إلى روتين حياة جيرانهم المسلمين خلال هذا الشهر الفضيل.

زيارة إلى حانوت الحلويات

نظم الجولة منتدى “دروب متداخلة” الذي يشارك فيه مواطنون ومبادرون عرب ويهود من أنحاء إسرائيل، ويعملون معا لدفع السياحة المشتركة في المنطقة قدما، وكذلك جمعية “النسيج الأخضر في وادي عارة”، وهي جمعية يهودية عربية تدفع السياحة في منطقة وادي عارة في شمال إسرائيل قدما. يعمل منتدى “دروب متداخلة”، الذي يبادر إلى إقامة عدد من النشاطات ويشجع السياحة المشتركة في إسرائيل، علما منه أنه يمكن للنشاطات السياحية تشجيع التعارف الحقيقي البعيد عن الآراء المسبقة، وتشجيع التعاون العربي – اليهودي.

قرية كفر قرع هي بلدة إسلامية وتقع في الجانب الجنوبي من وادي عارة، الذي يتضمن بلدات عربية – إسرائيلية كثيرة. يعيش في القرية نحو 17 ألف مواطن. مرشدة الجولة هي أمنة كنعان، من كفر قرع ومديرة عامة لجمعية “من أجلكِ للتوعية”، التي أقامتها مجموعة من النساء في كفر قرع، بهدف تحسين حياة النساء في المنطقة وخلق بيئة داعمة لتمكين النساء في المجتمَع العربي في إسرائيل.

كفر قرع (لقطة شاشة)

“قال لي والدي دائما – تعرفي على الآخَر وتعطافي معه”، قالت أمنة. وفق أقوالها، أقيمت جمعية “النسيج الأخضر في وادي عارة” قبل 16 عاما، بهدف تشجيع السياحة في المنطقة والتعارف بين القرى المختلفة والمواطنين. “لا يتحدث الأشخاص معا بشكل مباشر. تعلمت العبرية في المدرسة، ولكن حتى سن 17 عاما لم أتحدث مع اليهود”، قالت أمنة. وأضافت: “لم يجرأ اليهود على الالتفات من حولهم. لقد كان صوتي مختلفا عن صوت الآخرين، فتحت منزلي أمام الضيوف، دعوت أشخاصا، وهكذا بدأت بتحقيق حلمي وإقامة الجمعية، وكل ذلك بالتعاون مع طال راز من بلدة ‘كتسير’.”

منطقة وادي عارة (Yossi Zamir / Flash90)

منذ ذلك الحين وحتى اليوم يصل الكثير من السياح من إسرائيل وخارج البلاد إلى قرية كفر قرع والبلدات المجاورة، ويشارك الكثيرون منهم في جولات “ليالي رمضان”. وفق أقوالها، “هناك حروب طيلة الوقت في إسرائيل، لهذا يخاف الأشخاص من الوصول إلى منطقة كفر قرع، ما يؤدي إلى أضرار في المنطقة. كان هدفنا هو أن يزور الإسرائيليون المنطقة، لهذا بدأنا في التفكير كيف يمكن تشجيعهم على ذلك”. وهكذا بدأت جولات “ليالي رمضان” قبل نحو 15 عاما. “ننجح بواسطة هذه الجولات في البلدة والتنقل في أزقتها في تقريب القلوب. كما أني تعلمت في جامعة إسرائيلية وتعرفت إلى اليهود، هكذا أردت أيضا أن يتواصل اليهود معي باللغة العربية”.

بعد أن شرحت أمنة أمام أفراد المجموعة عن بعض التقاليد المتبعة في شهر رمضان، الصلوات المختلفة، الصوم ووجبة الإفطار، أجرينا جولة مميزة داخل كفر قرع، لنتعرف عن قرب كيف تشعر النساء في شهر رمضان. شاهدنا في وسط القرية المارة وهم يشترون المشتريات الأخيرة قبل وجبة الإفطار، زرنا المخابز وحوانيت الحلويات الخاصة بشهر رمضان، وتعلمنا كيف يمكن إعداد القطايف.

امنة تستعد القطايف

تحدثت أمنة كثيرا عن نشاطاتها الاجتماعية في القرية وتعاونها مع جهات ومنظمات أخرى لدفع التعايش بين العرب واليهود في إسرائيل قدما. “أقمنا مدرسة ثنائية اللغة، يتعلم فيها طلاب عرب ويهود معا. تدرّس في المدرسة أوجه الشبه بين الديانات، وبين اللغتين العربية والعبرية، ويُحتفل فيها بكل الأعياد”، قالت أمنة.

مسجد “نداء الحق”

كما وزرنا في وقت لاحق مسجد “نداء الحق” في القرية وشرح لنا فيه رجل دين عن عادات شهر رمضان وأجاب عن أسئلة كثيرة طرحها أفراد المجموعة الفضوليون فيما يتعلق بالوصايا الإسلامية. في نهاية الجولة، تناولت المجموعة وجبة إفطار احتفالية في منزل أمنة كانت قد أعدتها مسبقا. بعد أن سمعنا صوت آذان المغرب وموعد الإفطار في ذلك اليوم، شعرنا فورا بأجواء الاحتفال التي بدأت تسود في القرية وتناولنا وجبة الإفطار.

زيارة الى مسجد “نداء الحق”

خلال الجولة وتناول الوجبة، تحدثت أمنة عن قصص كثيرة مميزة بمناسبة شهر رمضان، من وجهة نظر النساء، وعن نشاطاتها الاجتماعية الكبيرة وتجاربها كامرأة عربية ومسلمة في إسرائيل. “تغيرت مكانة المرأة كليا في يومنا هذا”، قالت أمنة بشكل حازم. “لا يشكل جسم المرأة مصنعا. ففي يومنا هذا، تتعلم النساء وتعمل، وأصبحت تكلفة تربية الأطفال باهظة جدا”. كما وتحدثت أمنة عن كيف فتحت في منزلها جامعة اجتماعيّة، دعت نساء القرية للمشاركة فيها وتعلم مواضيع مختلفة، مثل تخطيط الأسرة، وصحة المرأة. “يتحدث القرآن عن المساواة، ولكن تكمن المشكلة في التحليل. ليس هناك مَن يتحدث أن على المرأة تربية الأطفال والعمل كخادمة”، ادعت أمنة.

إفطار إحتفالي في منزل أمنة

وتحدثت أمنة عن مشروع “نساء يطبخن السلام”، إذ تستضيف في إطاره نساء مسلمات ويهوديات، يطرحن كل المخاوف ويتحدثن عنها، ويدرن حوارا منفتحا. ولكن، وفق أقوالها، يؤثر الوضع الأمني والسياسي في كل مرة من جديدة في نشاطات الحوار والجولات في شهر رمضان التي تعدها. “منذ المعركة الأخيرة في غزة، لم أطبخ. أريد أن أحضر الوجبات ولكن لا أعرف ماذا أحضر. لقد ألغى الزوار طلبات المشاركة في جولات رمضان، لهذا نشعر بالحزن”.

“متى سيمتلأ القدر في منزلي بالحب، الغنى، والمعرفة؟”، تساءلت أمنة وأضافت: “أسعى إلى الحفاظ على النسيج البشري، ولكن هذا لا يتعلق بي. السياسيون هم المسؤولون الكبار عن ذلك”. وأوضحت أنه في حرب غزة في عام 2014، ألغيت جولات رمضان كان قد طلب إسرائيلون المشاركة فيها مسبقا. لقد أكدت أمنة على رغبتها في تغيير الآراء المسبقة التي يحتفظ بها اليهود في إسرائيل عن العرب. “لماذا هناك آراء مسبقة عن التعرض لمخاطر في منطقة وادي عارة؟ لا تصدقوا السياسيين ووسائل الإعلام، ولا تسمحوا للمتطرفين من كلا الجانبي في إدارة حياتنا. عليكم زيارة كفر قرع والحكم على الأمور بأنفسكم، والنظر بتمعن إلى النسيج البشري الجميل في منطقة وادي عارة”، قالت أمنة.

المحادثة تستمر بعد الإفطار
اقرأوا المزيد: 879 كلمة
عرض أقل
رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب (AFP)
رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب (AFP)

ترامب سيجري وجبة إفطار في البيت الأبيض

للمرة الأولى، يجري الرئيس ترامب، الذي أكثر من التحدث ضد المسلمين سابقا، وجبة إفطار احتفالية في البيت الأبيض

سيجري رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، هذا الأسبوع، وجبة احتفالية بمناسبة شهر رمضان، هذا وفق ما صرح به أمس (الأحد) مسؤول في البيت الأبيض. أشار المسؤول إلى أن الوجبة ستُجرى يوم الأربعاء، ولكنه رفض نقل قائمة بأسماء المدعوين. هذه هي المرة الأولى، التي يُجرى فيها احتفال في البيت الأبيض بمناسبة شهر رمضان في إدارة ترامب، وذلك بعد أن تعرض البيت الأبيض في العام الماضي إلى انتقادات خطيرة لأنه لم يجرِ وجبة احتفالية بمناسبة شهر رمضان، كما أقامها رؤساء أمريكيون سابقا.

ستُجرى وجبة الإفطار رغم تصريحات ترامب ضد المسلمين. قال ترامب في حملة الانتخابات: “أعتقد أن المسلمين يكروهننا”، وفي عام 2015 صرح أنه يفكر في إغلاق كل المساجد في الولايات المتحدة. عند ترشحه لمنصب الرئاسة، ناشد ترامب بعد هجوم سان برناردينو، الذي وقع في عام 2016، فرض قيود على دخول المسلمين من ست دول إلى الولايات المتحدة، ومنها إيران وسوريا. قال ترامب في حديثه عن بداية شهر رمضان: “يذكّر شهر رمضان بالغنى الذي يضفيه المسلمون على النسيج الديني في أمريكا”.

أصبحت الوجبة الاحتفالية في شهر رمضان في البيت الأبيض تقليدا متبعا منذ العشرين عاما الأخير، ومارسته إدارات أمريكية ثلاث مختلفة. شارك في هذه الاحتفالات دبلوماسيّون، قضاة وزعماء من الجالية الإسلامية في أمريكا.

اقرأوا المزيد: 189 كلمة
عرض أقل
صلاة في الأقصى في شهر رمضان (Afif Amireh/FLASH90)
صلاة في الأقصى في شهر رمضان (Afif Amireh/FLASH90)

بحث.. في شهر رمضان تزداد حالات السكتة الدماغية

تبين من بحث تناول حالات السكتة الدماغية لدى البدو في إسرائيل أن هناك ظاهرة صحية مقلقة تحدث في شهر رمضان المبارك

28 مايو 2018 | 16:11

أجرى باحثون من قسم طب الأعصاب في مستشفى “سوروكا” الإسرائيلي الواقع في بئر السبع بحثا جديدا فحصوا فيه بيانات طبية للسكان البدو في جنوب إسرائيل، وقارنوا بين عدد حالات السكتة الدماغية التي حدثت في شهر رمضان وعدد الحالات في سائر أيام السنة.

يتضح من البيانات أن البدو معرضون في شهر رمضان لخطر أعلى للإصابة بسكتة دماغية مقارنة بسائر أيام السنة بما معدله 1.5 أضعاف. يكون الخطر أعلى في الأسبوعين الأولين وتصل نسبة خطر الإصابة بسكتة دماغية فيهما إلى %73.

نُشر البحث مؤخرا في مجلة طبية تدعى Journal of American heart Association وتضمن نحو 5,750 حالة سكتة دماغية. من بين تلك الحالات، هناك نحو 564 حالة تعرض لها البدو الذين يعيشون في واحدة من 18 بلدة بدوية في النقب. بين الأعوام 2012-2016 التي جرى فيها البحث، كُشف نحو 51 إصابة بسكتة دماغية لدى البدو في شهر رمضان.

بيع الحلويات في رمضان (Nasser Ishtayeh/Flash90)

“بما أن الفئة السكانية التي تعيش في النقب تتضمن يهودا وبدوًا مسلمين، فقد تسنى للباحثين إجراء بحث شامل تضمن مجموعة من المسلمين الصائمين ومجموعة مراقبة من غير الصائمين خلافا للأبحاث التي جرت في الماضي حول السكتة الدماغية”، قال مدير قسم طب الأعصاب في مستشفى “سوروكا”، البروفيسور غال إيفرجان. %20 من سكان النقب هم بدو مسلمون والبقية يهود.

كما وقدّم البروفيسور إيفرجان توصياته للصائمين لتفادي المشاكل الصحية قائلا: “نعتقد أن الخطر المتزايد لدى الصائمين في رمضان يعود إلى نمط الحياة (التغذية، النوم، والتدخين)، في هذه الفترة، الميل إلى الجفاف، عدم تناول الأدوية، وتغييرات في مستوى السكر في الدم. يوصى باستشارة طبيب العائلة قبل بدء الصوم في شهر رمضان، تحديث العلاج الدوائي وطريقة تناوله أثناء الصوم، الإكثار من تناول الشرب في الساعات المسموح بها، والحفاظ على مستوى سكر سليم في الدم”.

رغم هذا، يشير الباحثون إلى أن هناك حاجة إلى إجراء بحث إضافي حول السكتة الدماغية لمعرفة ألية عمل الجسم والتوصل إلى النتائج لمنع التعرض لسكتة دماغية في شهر رمضان.

اقرأوا المزيد: 289 كلمة
عرض أقل
نتنياهو يهنئ المسلمين بشهر رمضان كريم
نتنياهو يهنئ المسلمين بشهر رمضان كريم

قادة إسرائيل يهنئون المسلمين بشهر رمضان الكريم

هنّأت نخبة من السياسيين الإسرائيليين المسلمين في إسرائيل والعالم بمناسبة شهر رمضان الكريم: "شهر رمضان هو لشهر السلام والأخوة والتسامح"

مع بداية شهر رمضان، نشر سياسيون ومسؤولون إسرائيليون كثيرون تهانيهم للمسلمين المحتفلين بالعيد في إسرائيل والعالم. وعلى رأس المهنئين كان رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتيناهو، الذي قال في فيديو خاص نشر اليوم الجمعة بالمناسبة: “”يعيش في إسرائيل نحو مليون ونصف المليون مسلم وأنا أفتخر بالوظيفة التي يؤدونها في المجتمع الإسرائيلي” آملا أن يكون شهر رمضان الحالي شهر خير وازدهار على عموم المسلمين. وشدّد نتنياهو في الفيديو “يجب علينا أن لا نستسلم في نضالنا من أجل السلام”.

كما ونشر زعيم حزب “العمل”، آفي غاباي، في صفحته على فيسبوك فيديو تهنئة “رمضان كريم”، متطرقا لقيم هذا الشهر الكريم. “كما يعرف الجميع، يتضمن شهر رمضان قيما رائعة لكل فرد وديانة”، قال غباي مضيفا: “التأمل، التسامُح، المصالحة، المغفرة، التواضع، الانضباط، والأعمال الخيرية”.

زعيم حزب العمل، آفي غاباي، يهنئ المسلمين في إسرائيل بشهر رمضان (لقطة شاشة)

وهنأ كذلك رئيس حزب “هناك مستقبل”، عضو الكنيست، يائير لبيد، المحتفلين المسلمين باللغة العربية في تغريدة نشرها في حسابه على تويتر جاء فيها: “بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، اتقدم باسمى آيات التهاني والتبريكات لعموم ابناء الطائفه الاسلاميه، راجيا لكم سعيا مبرورا وصوما مقبولا وافطارا هنيئا. اخوكم عضو الكنيست يئير لبيد، رئيس حزب يش عتيد”.

وتحدث عضو الكنيست، عمير بيرتس، من حزب “العمل” عن مبادئ السلام والأخوة التي يرمز إليها شهر رمضان: “أتمنى للمسلمين في إسرائيل رمضانا كريما، وصوما سهلا ومقبولا. نتمنى أن يحل السلام في هذا العيد. نتذكر دائما أن العيد يرمز إلى السلام، الأخوة، التسامُح، والمحبة”.

وكتب منسق عمليات الحكومة في الأراضي الفلسطينية، كميل أبو ركن، في صفحته على الفيس بوك: “في ايام الجمعة من شهر_رمضان المبارك سيكون الحرم_الإبراهيمي مفتوحا أمام المسلمين فقط. وبمناسبة حلول الشهر_الفضيل تم تزيين الحرم بحيث صار يبدو من الداخل كما يلي: رمضان_كريم. نشر الناطق باسم الجيش باللغة العربية، أفيحاي أدرعي، تهنئة في صفحته على الفيس بوك، مرفقة بأغنية بمناسبة العيد.

يذكر أن هيئة البث الإسرائيلية الرسمية تشنر يوميا مواعيد بدء الصوم في كل يوم في شهر رمضان.

اقرأوا المزيد: 286 كلمة
عرض أقل
شاب فلسطيني في قطاع غزة في بداية شهر رمضان (AFP)
شاب فلسطيني في قطاع غزة في بداية شهر رمضان (AFP)

بالصور.. العالم الإسلامي يستقبل شهر رمضان المبارك

يحل اليوم أول أيام شهر رمضان، والمسلمون يصلون في المساجد في إفريقيا الجنوبية وفي الإمارات، ويقرأون القرآن في أفغانستان. شاهدوا الصور

17 مايو 2018 | 15:27

يحتفل المسلمون بشهر رمضان في أنحاء العالم. تحتفل الجالية المسلمة التي تعيش في إفريقيا الجنوبية بشهر رمضان الكريم أيضًا. تظهر في الصور نساء مسلمات وهن يصلين في مسجد في جوهانسبرغ، المدينة العاصمة  لمحافظة جاوتينج، في جنوب أفريقيا.

مسلمات يصلين في مسجد نيزامي في جوهانسبرغ عاصمة جنوب أفريقيا (AFP)

نساء في طريقهن إلى جامع الشيخ زايد في الإمارات

جامع الشيخ زايد في الإمارات في بداية شهر رمضان (AFP)

مواطنو غزة يحتفلون بشهر رمضان رغم الأحداث الصعبة التي وقعت على الحدود هذا الأسبوع. في هذه الصور، يشاهد مواطنو غزة ظهور هلال رمضان في  خان يونس جنوب قطاع غزة.

ظهور هلال رمضان في خان يونس جنوب قطاع غزة (AFP)

الأطفال الأفغان في الصورة التالية يستقبلون شهر رمضان الكريم ويقرأون القرآن.

شبان أفغان يقرؤون القرأن في بداية شهر رمضان (AFP)
اقرأوا المزيد: 83 كلمة
عرض أقل
صلاة اليهود في حائط البراق في القدس (FLASH 90)
صلاة اليهود في حائط البراق في القدس (FLASH 90)

اليوم في إسرائيل: صيام دمار الهيكل

يحيي يهود كثيرون دمار الهيكل بصيام، هو صيام التاسع من آب، الذي ينتهي بعد غروب الشمس غداً

يُدعى صوم التاسع من آب على اسم التاريخ العبري الذي وقع فيه، وهو يشير إلى اليوم الذي دُمّر به الهيكلان اليهوديان، بفارق نحو 550 سنة. خلال الصيام، الذي يستمر 25 ساعة، لا يأكلون ولا يشربون، ويمارسون طقوس الحداد: لا يغتسلون، لا يحلقون، ولا يشترون وسائل رفاهية. حتى إن الصارمين معتادون على النوم على الأرض، وليس على أسرّتهم. كذلك، من عادة الكثيرين الذهاب إلى القدس وقراءة المراثي والصلوات لذكرى الهيكل المدمَّر.

تبدأ طقوس الحداد لذكرى خراب الهيكل، أقدس الأماكن بالنسبة لليهود، قبل نحو ثلاثة أسابيع من هذا اليوم، في الفترة التي تُدعى “بين هميتسريم” (بين الضيقَين)، التي تشير إلى تشقق أسوار القدس في 17 تموز، والذي أعقبه تدمير الرومان للهيكل الثاني. كذلك في أيام “بين الضيقَين”، تُجرى طقوس حداد، تتكاثف كلما اقترب التاسع من آب. في الأيام التسعة بين بداية الشهر والصيام، من المعتاد الامتناع عن أكل اللحوم وشرب الخمر (وهما من مأكولات الرفاهية والاحتفال).

يعتبر تاريخ 9 آب، في التقاليد اليهودية، يومًا “سيء الطالع”، يكون لليهود فيه حظ سيّء، حيث دُمّر كلا الهيكلَين في اليوم نفسه بفارق زمني هائل. ووفقًا للتقاليد، حدثت في التاريخ نفسه كوارث ومصائب أخرى للشعب اليهودي. وفقًا للتقاليد، بعد مجيء المسيح المنتظر وبناء الهيكل الثالث، سيصبح يوم التاسع من آب يوم عيد وفرح.

اقرأوا المزيد: 194 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في ‏5‏ صور (Flash90)
الأسبوع في ‏5‏ صور (Flash90)

الأسبوع في ‏5‏ صور

ابنة عضو الكنيست الإسرائيلي المثيرة، علم مصر الكبير في وسط تل أبيب، الحملة التسويقية لشركة "زين" في رمضان، ومقاطعة لبنان لفيلم أمريكي تمثل فيه نجمة إسرائيلية

بدأ الأسبوع الأول من رمضان وحدث خلاله الكثير من الأحداث. نقدم لكم تلخيص الأسبوع في ‏5‏ صور.

عائلة إسرائيلية تشارك في مظاهرة تأييداً للسلام (AFP)
عائلة إسرائيلية تشارك في مظاهرة تأييداً للسلام (AFP)

20 ألف إسرائيليّ يشاركون في مظاهرة من أجل حل الدولتين

افتُتح هذا الأسبوع بمسيرات حاشدة في وسط تل أبيب لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين، بمشاركة الأحزاب اليسارية الإسرائيلية. شارك في المسيرة نحو 20 ألف متظاهر، ونُقلت خلالها أقوال رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس. رُفعت في المسيرة شعارات تدعم حل الدولتَين وإنهاء الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.

 فيديو اعلان زين رمضان 2017 (لقطة شاشة)
فيديو اعلان زين رمضان 2017 (لقطة شاشة)

الحملة التسويقية لشركة زين

في بداية الأسبوع، صادف حلول  شهر رمضان وبدأت تُعرض في شاشات التلفزيون محتويات لتمرير الوقت حتى الإفطار. وفي حملة تسويقية غير متوقعة شهر رمضان تحديدًا لشركة الاتّصالات “زين” وفيها إشترك الإماراتي حسين الجسيمي، ظهرت رسائل تسويقية ومحاولة لنقل رسائل تربوية وأخلاقية أيضًا، تعارض التطرف وتدعم الليبرالية والاعتدال الديني. حظيت الحملة بملايين المشاهدات وأثارت ردود فعل إيجابية كثيرة، إلى جانب الانتقادات بسبب استخدام صورة الطفل السوري، عمران دقنيش.

العلم المصري على عمارة بلدية تل أبيب
العلم المصري على عمارة بلدية تل أبيب

العلم المصري في وسط تل أبيب

أعربت بلدية تل أبيب عن بادرة حُسن نيّة تضامنية تجاه مصر بعد العملية التي ارتُكِبت بحق المواطنين الأقباط، فعرضت في الجهة الأمامية من مكاتبها علم مصر.

أصيب العشرات يوم الجمعة الماضي وقتلوا إزاء إطلاق النيران باتجاه حافلات نقلت مؤمنين مسيحيين أقباط من جنوب القاهرة. صادفت عملية إطلاق النيران في بداية شهر رمضان. أعلن “تنظيم الدولة الإسلامية” مسؤوليته عن الهجوم.

شجب رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، العملية قائلا: “تستنكر إسرائيل بشدة العملية الرهيبة في مصر وتنقل تعازي الشعب الإسرائيلي إلى الرئيس والشعب المصري. ليس هناك فرق بين الإرهاب الذي يمس بمصر وبين الإرهاب الذي يلحق ضررا بدول أخرى. سيتم التغلب على الإرهاب سريعا في حال بدأت تعمل كل الدول معا من أجل محاربته”.

عنبار بيتان (انستجرام)
عنبار بيتان (انستجرام)

ابنة عضو الكنيست دافيد بيتان

لم يكن اسم دافيد بيتان معروفا لدى أي إسرائيلي تقريبا قبل الانتخابات الأخيرة للكنيست الإسرائيلي، ولكن في يومنا هذا بدأ يتصدر العناوين الإخبارية بشكل يومي تقريبا ويعتبر “مساعد نتنياهو على المستوى العملي”. ولكن كانت المفاجئة الكبيرة التي أدهشت الإسرائيليين في الأسبوع الماضي هو ابنته عنبار ابنة 23 عاما، فخلافا لوالدها السياسي النشيط وصاحب البطن البارزة، ظهرت عنبار بجسمها النحيل والممشوق وهي ترتدي البيكيني في الانستجرام ولديها 10.000 متابع.‎

الممثلة الإسرائيلية غال غدوت في دور وندر وومان (علاقات عامة)
الممثلة الإسرائيلية غال غدوت في دور وندر وومان (علاقات عامة)

لبنان يحظر عرض فيلم وندر وومان

حظرت وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية عرض الفيلم الأمريكي الجديد “وندر وومان” في لبنان، لأنه يسطع فيه نجم ممثّلة إسرائيلية. بدأ يُعرض الفيلم في دور السينما مؤخرا في العالم وكان من المتوقع أن يعرض في لبنان، ولكن لأسباب سياسية ولأن الممثلة غال غادوت تؤدي فيه دورا رئيسيا، حُظر عرضه. بدأت غادوت سيرتها المهنية في مجال التمثيل في عام 2004، بعد أن حظيت بمنافسة ملكة جمال إسرائيل ومن ثم بدأت تعمل في مجال صناعة التمثيل الأمريكية وحظيت بنجاح وشهرة كبيرة.

اقرأوا المزيد: 403 كلمة
عرض أقل
صوموا تصحوا (Flash90/Abed Rahim Khatib)
صوموا تصحوا (Flash90/Abed Rahim Khatib)

نصائح لصيام سهل

بهدف تخفيف الغضب والوهن خلال الصوم، قمنا بجمع بعض النصائح التي تتيح اجتياز هذه التجربة بسهولة إلى حد ما

27 مايو 2017 | 10:37

يصادف شهر رمضان هذه السنة في منتصف أشهر الربيع الحارة، وثمة مسلمون كثيرون في مختلف أنحاء العالم يضطرون إلى الصوم ما معدله أكثر من 15 ساعة كل يوم ولمدة شهر كامل.

إلى جانب الروحانية والتضحية العائلية والمجتمعية التي تميز هذه الفترة، يجتاز جسم الصائم عمليات جسدية لا مثيل لها تؤدي إلى صداع، دوران، عصبية وضعف. بهدف تخفيف الغضب والوهن خلال الصوم، قمنا بجمع بعض النصائح التي تتيح اجتياز هذه التجربة بسهولة إلى حد ما.

كما هو معلوم، يطرأ خلال الصوم هبوط في مستوى السكر في الدم في أعقاب قلة تزويد الجسم بالغذاء. يشكل السكر مصدر الطاقة الأساسي في الجسم وبالأساس لخلايا المخ والجهاز العصبي المركزي. في وضع من قلة تزويد الجسم بالطاقة الضرورية، يُضطر الجسم إلى استخدام مجمعات السكر الموجودة في الجسم. هذه المجمعات هي مجمعات محدودة وحين تشحّ يُضطر الجسم إلى استخدام مجمعات الدهون لتوفير ما يحتاجه من الطاقة.ينجح المخ في استخدام الدهون كمصدر طاقة، ولكن هذا الأمر يكون منوطًا بأعراض جانبية تتجسد بالعصبية، التعب والصداع.

يشكل الماء نحو 60% من وزن جسمنا ولذلك فإن التغييرات في موازنة السوائل في الجسم، في فترة الصوم، تصعب عمل كافة أجهزة الجسم.

صوموا تصحوا (Flash90/Abed Rahim Khatib)
صوموا تصحوا (Flash90/Abed Rahim Khatib)

إذن، ما الذي يتعيّن علينا فعله بهدف التخفيف من الإحساس بالتعب، العصبية والصداع؟

1. من المهم أن نشرب طيلة الليل ما قبل الصوم 8-10 أكواب من الماء. الامتناع عن الشرب الحلو أو المالح (الشوربات) لأنها تزيد من الإحساس بالعطش.

2. تؤدي ظروف العبء إلى فقدان السوائل ولذلك من غير المستحسن التعرض إلى الشمس، بل يجب المكوث في أماكن باردة قدر الإمكان.

3. امتنعوا عن النشاطات الجسدية المكثفة. تزيد النشاطات الجسدية فقدان السوائل بهدف تبريد الجسم، ولذلك حتى في هذه الحالة يوصى بالتقليل من النشاطات الجسدية خلال يوم الصوم.

من غير المستحسن التعرض إلى الشمس، بل المكوث في أماكن باردة (Flash90/Khader Suliman)
من غير المستحسن التعرض إلى الشمس، بل المكوث في أماكن باردة (Flash90/Khader Suliman)

4. يوصى جدا باستخدام زيت الجريبفروت. يمكن قبل الصوم تنقيط قطرتين في كأس ماء وشربه. كما يوصى بدهن قطرة من هذا الزيت أيضا على البطن وعلى الحنجرة.

5. بهدف الحفاظ على مستوى السكر في الدم، يوصى بتناول نشويات مركّبة مثل الخبز، الكريكر، الأرز والباستا بكميات قليلة خلال الفترة الواقعة بين وجبة الإفطار والإمساك. هدف النشويات المركبة هو تعبئة مجمعات النشويات الموجودة في الكبد وفي العضلات، لأن هذه المجمعات هي أول ما تفرغ أثناء الصوم.

6. خلال وجبة الإفطار، أضيفوا إلى مائدتكم الخضار بهدف زيادة كمية الألياف الغذائية في الطعام. تبطئ الألياف امتصاص النشويات في الدم وتساعد على الحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم.

المسحراتي المسيحي ميشيل ايوب يوقظ المسلمين للسحور (Flash90/Sliman Khader)
المسحراتي المسيحي ميشيل ايوب يوقظ المسلمين للسحور (Flash90/Sliman Khader)

7. يوصى بتفضيل تناول الأسماك على اللحم. يتم هضم اللحم ببطء وهو سرعان ما يتعفن في الأمعاء. هذا يشكل تحفيزا للجهاز الهضمي، تتم ترجمته إلى جوع.

8. كما أن الإفطار بعد الصوم يجب أن يتم بشكل حكيم. من المفضل البدء بكأس واحدة أو كأسين من شراب محلى أو ماء. يمكن إنهاء الصوم أيضا بتناول التمر، كأس شاي محلى بملعقة من السكر أو العسل أو بفنجان من القهوة المحلاة بملعقة من السكر. يُستحسن عدم إنهاء الصوم بأغذية غنية بالدهون مثل البيتسا أو الشاورما بالخبز العربي. يصعّب الدهن عملية العودة إلى الأكل بعد الصوم. بعد ساعة أو ساعتين فقط، يمكن تناول وجبة كاملة بكل مكوّنات الأغذية ولكن هنا أيضا يُفضل التقليل من الدهون والبدء بكميات صغيرة.

لا تشكل هذه النصائح المقدمة في هذا المقال بديلا لاستشارة الأطباء وهي موصى بها للأشخاص المعافين صحيا بشكل عام فقط. رمضان كريم…

اقرأوا المزيد: 495 كلمة
عرض أقل

المسلمون في إسرائيل

فيديو خاص ببداية شهر رمضان الكريم! كم عدد المسلمين الذين يعيشون في إسرائيل؟ وما هي طموحاتهم؟ اطلعوا على التفاصيل في الفيديو

27 مايو 2017 | 10:23
اقرأوا المزيد: 1 كلمة
عرض أقل
امتحانات البجروت في إسرائيل (Yossi Zeliger/Flash90)
امتحانات البجروت في إسرائيل (Yossi Zeliger/Flash90)

“كيف سنركز في امتحانات التوجيهي خلال شهر رمضان؟”

طلاب مسلمون في إسرائيل يتذمرون: عدد كبير من امتحانات التوجيهي ستجرى في شهر رمضان.. سيكون لهذا تأثير كبير على تحصيلاتنا | وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية تمنح وقتا إضافيا للطلاب المسلمين

باتت السنة الدراسية التعليمية في جهاز التربية والتعليم الإسرائيلي على وشك الانتهاء، ومع اقتراب نهايتها تبدأ امتحانات البجروت (التوجيهي الإسرائيلي)، وهي الامتحانات الأهم التي تلخص اثنتي عشرة عاما من الدراسة. يتعلم الطلاب كثيرا استعدادا لامتحانات البجروت، ويزداد الضغط والتوتر قبلها.

ولكن هذا العام سيكون التوتر لدى بعض الطلاب أكبر: على الطلاب المسلمين الذين يتقدمون لامتحانات البجروت في إسرائيل، أن يجتازوا امتحانات البجروت في مواضيع مختلفة في شهر رمضان، بينما يصومون. سيبدأ شهر رمضان هذا العام في نهاية شهر أيار، تمامًا في الفترة التي تبدأ فيه فترة الامتحانات.

صحيح أن امتحانات بجروت الرياضيات والإنجليزية ستُجرى قبل شهر رمضان، ولكن هناك الكثير من الامتحانات، من بينها امتحانات معدة للوسط العربي مثل امتحانات اللغة العبريّة والعربية، الدين الإسلامي، التاريخ، والأدب العربي، لذلك على الطلاب الاستعداد لهذه الامتحانات أثناء فترة الصيام.

هناك صعوبة في اجتياز الامتحانات في هذه الفترة أثناء الصيام حيث إن الطلاب يستعدون كثيرا قبل الامتحانات الصعبة ويبقى الكثير منهم يقظا في ساعات الليل من أجل تناول الأكل والاستعداد للامتحانات، وكذلك صعوبة لأنه تجرى احتفالات عائلية لا يشاركون فيها.

“من الصعب على الطلاب الذين يصومون القراءة والكتابة”، قال الطالب ساهر شويش لصحيفة “يديعوت أحرونوت”، مضيفا، “يجب التسهيل علينا قدر الإمكان”. قال خليل زيدان الذي يتعلم في فرع البيولوجيا والتكنولوجيا الحيوية: “أشعر بصعوبة فأنا أدرس وأتناول الأكل من الساعة السابعة مساء وحتى الرابعة فجرا”.

توضح وزارة التربية والتعليم أن موعد الامتحانات مُحدد بالتنسيق مع قسم جهاز التربية الخاص بالعرب وللتخفيف عن الطلاب يحصلون على إضافة في الوقت مدتها 15 دقيقة مقابل كل ساعة امتحان. إلا أن هناك الكثير من الطلاب غير راضين عن التسوية، ويفضلون أن يرجأ جهاز التربية والتعليم إجراء الامتحانات قدر المستطاع.

قال الطالب محمد مصري لصحيفة “يديعوت أحرونوت” إنه حصل على علامات منخفضة أكثر في الامتحانات التي جرت أثناء شهر رمضان، لأنه لم يستطع الاستعداد لها كما ينبغي. انضم طلاب مسلمون لا يعتزمون الصوم في شهر رمضان إلى طلبات أصدقائهم مشددين على أن المواد التعليمية الكثيرة، الطقس الحار، ومشاكل فرط الانتباه والتركيز يؤدي جميعها إلى زيادة الصعوبة لدى الطلاب المتدينين.

اقرأوا المزيد: 314 كلمة
عرض أقل