إفطار "كاشير" في سفارة الإمارات العربية المتحدة
إفطار "كاشير" في سفارة الإمارات العربية المتحدة

إفطار “كاشير” في سفارة الإمارات العربية المتحدة

أقيمت أمس في واشنطن وجبة رمضانية احتفالية شارك فيها مبعوث الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، قُدمت فيها وجبات "حلال" وفق الشريعة اليهودية | كتب حاخام يهودي صلاة يهودية بمناسبة رمضان

أقميت وجبة إفطار استثنائية ليلة أمس في سفارة الإمارات العربية المتحدة في واشنطن. لم تكن الوجبة مختلفة عن سائر وجبات الإفطار، ولكنها كانت مميزة بسبب الوجبات الخاصة التي أعِدَت من أجل مبعوث الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات. غرينبلات هو يهودي متديّن، يتناول طعام حلال فقط، أي أنه يتناول طعام حلال وفق الشريعة اليهودية (أي، يتناول لحم حيوانات يُسمح بتناولها بعد أن اجتزت ذبحا حلالا وفق الشريعة اليهودية. كذلك يُحظر تقديم وجبات لحم ومُنتجات الحليب معا وفقي اليهودية).

رفع غرينبلات الذي زار السعودية صورة للأكل في تويتر وكتب: “شكرا لك أيها السفير العتيبة، سفير الإمارات العربية المتحدة في الولايات المتحدة)، لأنك دعيتني لوجبة الإفطار في سفارة الإمارات العربية المتحدة، ولأنك اهتممت بتقديم أكل حلال لي وفق الديانة اليهودية. نتمنى شهر رمضان مبارك!

حظيت تغريدة غرينبلات بعدد من ردود الفعل المشجعة التي تقدّر اهتمام المستضفين المسلمين، وحتى أنه تمت مشاركتها في إسرائيل، وأثارت ردود فعل مُشجعة مثل: “يصنع رمضان حلال السلام”.

في أحيان كثيرة لا يشارك اليهود المدعوون للمشاركة في وجبة إفطار رمضان مع جيرانهم المسلمين بسبب أهمية تناول الأطعمة الحلال. إن إقامة وجبة الإفطار الرمضانية التي تعتبر احتفالا تقليديا مسلما متبعا بينما تتضمن وجبات حلال وفق اليهودية تشكل حدثا استثنائيا.

ثمة علاقة استثنائية فيما يتعلق بالدمج بين الديانتين اليهودية والإسلامية في شهر رمضان، تتجسد في الصلاة اليهودية الخاصة التي أقامها حاخام يهودي بمناسبة شهر رمضان.
كتب الحاخام حنان شلزينغر الناشط في مركز “شورشيم – جذور” (مركز للحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين في الضفة الغربية) صلاة يطلب فيها من الله أن يخفف من معاناة الصائمين ويدب المحبة في قلوب الشعوب. تمت صياغة الصلاة بشكل شبيه بالصلوات اليهودية التقلدية، ولكنها استثنائية بشكل خاصّ لأنها تطلب من الله أن يعمل من أجل أبناء شعب آخر.

فيما يلي ترجمة لجزء من الصلاة:

“آبانا الله في السموات، خالق العالم، الذي خلق الإنسان على صورته. ارحم المؤمنين المسلمين الذين يؤمنون بالنبي محمد عليه الصلاة والسلام… امنحهم طهارة النفس في شهر رمضان لعبادتك حقا. دعهم يصنعون السلام فيما بينهم.. ساعد الصائمين وغير الصائمين على قبول الآخر بمحبة… دعهم يحبون شعب إسرائيل ودع أبناء شعب إسرائيل يحبون أبناء إسماعيل. فلنعرف جميعا أننا إخوة. نتمنى أن يسود السلام في البلاد والسعادة في قلوب الناس، أمين”.

اقرأوا المزيد: 338 كلمة
عرض أقل
السيسي يكسر الصيام مع رجال الشرطة في القاهرة (فيسبوك)
السيسي يكسر الصيام مع رجال الشرطة في القاهرة (فيسبوك)

السيسي يكسر الصيام برفقة رجال شرطة في القاهرة

رحب مصريون بظهور الرئيس المصري إلى جانب رجال الشرطة في إفطار في الميدان، في حين استغل منتقدوه الصور للتعبير عن غضبهم في قضية بيع الجزيرتين "تيران وصنافير" للسعودية

15 يونيو 2017 | 11:17

نشر المتحدث باسم ضباط الشرطة المصرية، هشام صالح، مساء أمس الأربعاء، صورة وفيديو للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وهو يفاجئ رجال الشرطة بزيارة للإفطار معهم في الميدان. وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي الصور التي أثارت ردود فعل كثير انقسمت بين مرحب ومنتقد.

واستغل منتقدو الرئيس المصري الموقف للتعبير عن غضبهم من اتمام صفقة بيع الجزيرتين “تيران وصنافير” للسعودية.

وكتبت منون رفعت في تعليقها على الصورة: “منور يا ريس ايه الجمال والاحترام دا”، وكتبت هدى عرابي “تحيا مصر يا ريس”. في حين كتبت معلقة مصرية باسم “Drafaf Sahin”: “انا كمواطنه استفدت ايه ؟؟!! غير قفل طريق وعطله . وجايلو نفس ياكل و علم مصر هينكس من على قطعه ارضها ويرفع علم ال سعود”.
https://www.facebook.com/hisham.saleh.104/posts/10213215110481992?pnref=story

اقرأوا المزيد: 109 كلمة
عرض أقل
ترقية جمال حكروش (في الوسط) من كفركنا لرتبة لواء في الشرطة الإسرائيلية (المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية)
ترقية جمال حكروش (في الوسط) من كفركنا لرتبة لواء في الشرطة الإسرائيلية (المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية)

المزيد من أفراد الشرطة العرب لن يحل المشكلة

فتح المزيد من مراكز الشرطة في البلدات العربية لن تأتي بنتائج مثمرة دون تغيير السياسات. سكان المدن العربية هم مواطنون في الدولة، ولا يشكلون تهديدا أمنيا. ولكن عليهم (العرب في إسرائيل) الإجابة عن أسئلة صعبة أيضا

أحد المسلسلات المشهورة في العالم العربي في شهر رمضان هو “باب الحارة”. شخصيات هذا المسلسل السوري الذي يبث في موسمه السابع تتغير طوال الوقت – أما صورة الشرطة المحلية التي تعمل برعاية الانتداب الفرنسي لا زالت على حالها. فالضابط المسؤول في الحي شخص فاسد، ولا يساهم في إرساء أمن المواطنين. لذا بدأ سكان الحي في حل المشاكل بأنفسهم مثل النزاعات وحالات الجريمة الخطيرة، وحتى أنهم يتخلون عن أعمال الشرطة كليا مما يؤدي في أحيان كثيرة إلى مواجهات ونزاعات.

حدثت حالة شبيهة مؤخرا في كفر قاسم. بات يعاني سكان المدينة في السنوات الماضية من عنف قاس يتضمن إطلاق النيران وأصبحوا مقتنعين أن منظمات الإجرام وعائلات الإجرام مسؤولة عن جزء من حالات القتل في السنوات الماضية. منذ بداية السنة، قُتل سبعة مواطنون من كفر قاسم حيث قتل ستة أشخاص على خلفية جنائية، ولم يتم الإبلاغ عن تحليل ملابسات الحادثة.

مركز الشرطة المحلي في كفر قاسم بعد أعمال الشغب هذا الأسبوع (Flash90/)
مركز الشرطة المحلي في كفر قاسم بعد أعمال الشغب هذا الأسبوع (Flash90/)

كان قتيلان، ناشطين في لجنة الحماية المحلية التي تعمل برعاية البلدية منذ سنوات، وفي السنتين الماضيتين أصبحت نشطة أكثر. يقول نشطاء في اللجنة وفي البلدية إن الحديث يدور عن مجموعة تعمل على ملء الفراغ الذي تركته الشرطة. وفق أقوالهم، تؤدي لجنة الحماية دورا رئيسيا في حل النزاع ومنع العنف. يعتقد سكان كفر قاسم أن هذا النشاط أدى إلى نزاع مع عناصر الإجرام المنظم مما أسفر عن سقوط ضحايا.

سواء كان ضروريا أم لا، تؤكد إقامة اللجنة على نقص الثقة التي يشعر بها سكان المدينة إزاء الشرطة. في كفر قاسم، خلافا للبلدات العربية الأخرى، مركز شرطة محلي. ولكن بدلا من أن يساهم المركز في دب الثقة في نفوس المواطنين، فالنتيجة عكسية تمامًا. تزيد الحادثة التي طرأت في بداية الأسبوع التي قتل فيها حارس في مركز الشرطة أحد سكان المدينة، محمد طه، من الشعور بالنفور.

مراسم تشييع جثمان الشاب محمد طه من كفر قاسم (Flash90)
مراسم تشييع جثمان الشاب محمد طه من كفر قاسم (Flash90)

تعمل شرطة إسرائيل منذ أشهر على تجنيد أفراد شرطة عرب وفتح مراكز شرطة جديدة في البلدات العربية. ظاهريا، يبدو أن هذه الخطوة ضرورية لتحسين الخدمات والأمن ولكن فعليا لا يأتي هذا المشروع بثماره. السبب بسيط: لا يتعين على الشرطة زيادة الموارد فحسب بل عليها تغيير سياستها تجاه المواطنين العرب الذين هم مواطنو الدولة ولا يشكلون تهديدا أمنيا. يجب على الشرطة نشر نتائج محاربة الجريمة المنظمة وإحداث تغيير جذري في تعاملها مع المجتمَع العربي. في الدولة العصرية والعادلة يجب أن تعمل مراكز الشرطة لخدمة الجميع ويحظر أن تعمل مراكز لليهود وأخرى للعرب؛ على هذه المراكز أن تعمل في أرض الواقع وليس بالأقوال فقط.

إلى جانب ذلك، على المجتمع العربي أن يواجه أسئلة صعبة أيضًا، وأن يعرف أن الشرطة تشكل عاملا هاما في مكافحة العنف، وحتى أنها ليست الوحيدة. بات النسيج الاجتماعي قابل للتفكك، وتتجذر الجرائم المنظمة في أجزاء كبيرة من المجتمَع. تنجح منظمات الإجرام في العمل في الكثير من البلدات بسبب نقص الأطر الملائمة للكثير من الشبان والتعليم غير الملائم.

يجب أن تتصدر التربية، الثقافة، الحوار العام، والاستثمار في الجيل الشاب سلم الأفضليات لدى الزعماء المحليين والدينيين. يظل المجال العام الذي لا يتصدر سلم أفضليات الجيل المثقف والمؤثر مشتعلا. إذا فهم كلا الجانبين الرسالة ووجدا عاملا مشتركا عندها يمكن التحدث عن مستقبل متفائل أكثر. وإلا ستشكل الأحداث في كفر قاسم حلقة في مسلسل ينزف دما.

نُشر هذا المقال للمرة الأولى في موقع هآرتس

اقرأوا المزيد: 485 كلمة
عرض أقل
أفيحاي أدرعي (لقطة شاشة)
أفيحاي أدرعي (لقطة شاشة)

إفطار أفيحاي أدرعي يثير جدلا واسعا

التهنئة التي صورها المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بمناسبة شهر رمضان تثير غضب الكثير من المسلمين، الذين اتهموا أدرعي بالزيف وبوصف مأكولات عربية وكأنها إسرائيليّة

نشر الكثير من الإسرائيليين في بداية الأسبوع مقاطع فيديو وتهاني بمناسبة بداية شهر رمضان، ولكن نجح مقطع فيديو في إثارة غضب المسلمين بشكل خاصّ: وهو مقطع الفيديو الذي نشره المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية، أفيحاي أدرعي.

يأتي #رمضان وتأتي عبره.. إليكم معايدتي الخاصة بهذه المناسبة المباركة. فهل تنبهتم لتنوع الطعام الثقافي التي تجتاح موائد الشهر الكريم؟ مثلًا؛ #الملوخية المصرية #التبولة اللبنانية #المسخن الفلسطيني و #الفلافل الإسرائيلي.. مزيج يحمل في طياته الكثير من روح التلاقي.. كل عام وأنتم بخير

Posted by ‎افيخاي أدرعي- Avichay Adraee‎ on Friday, 26 May 2017

يظهر أدرعي في مقطع الفيديو وهو يستعد لوجبة الإفطار ويعرض مأكولات محبوبة في “كل الشرق الأوسط”، وفق أقواله وفي إسرائيل أيضا. يظهر أدرعي في مقطع الفيديو وهو يرتدي زي الجيش الإسرائيلي، ويتحدث عن “الصلاة والصبر ورحمة الله علينا”.

نجح مقطع الفيديو الذي حظي حتى الآن بنحو نصف مليون مشاهدة في إثارة ردود فعل مختلفة في النت. بدءا من الشكر والتهاني بمناسبة رمضان وانتهاء بردود فعل غاضبة. شارك الآلاف مقطع الفيديو وكتبوا أسفله نصا غاضبا يشجب أعمال أدرعي والجيش الإسرائيلي.
كتبت الصحفية المعروفة في قناة الجزيرة، خديجة بن قنة، بعد نشر مقطع الفيديو:

“الحق.. مسلسل فوازير أفيخاي بدأ‎.. ‎أحلى ما فيه.. طبق الفلافل (الإسرائيلي) والتضرع بالدعاء لله سبحانه و تعالى أن يصلح ذات بيننا‎..‎‏”

اختار أدرعي أن يشارك أقواله ورد عليها قائلا:
أمنيتي الوحيدة في شهر #رمضان الكريم، أن يتحول بعض الصحافيين إلى مهنيين حقيقيين، لا يتصدون للحقيقة فقط لأنهم معادين لها.. اللهم استمع دعائنا وهون علينا أصداء المتطفلين
#رمضان_كريم

للتو عدتُ من زيارتي أحد مخيمات اللجوء الفلسطينية ووجدتُ أحد الاصدقاء وقد ارسل لي على هاتفي فيديو للناطق باسم جيش…

Posted by ‎غادة عويس Ghada Oueiss‎ on Tuesday, 30 May 2017

ورد صحافيون آخرون من قناة الجزيرة على مقطع الفيديو الخاص بأدرعي وشجبوه، وحتى أن قناة الجزيرة أعدت مقطع فيديو ردا على مقطع الفيديو الذي نشره أدرعي مستهزئة، حيث أن مقطع الفيديو حظي بـ “لايكات” في تويتر أكثر من مقطع الفيديو الأصلي الذي نشره أدرعي وتم تغريده أكثر.

من بين الادعاءات التي وردت ضد أدرعي، أنه يمثل الجيش الإسرائيلي الذي يسيطر على الفلسطينيين، ولذلك ليس لديه الحق أن يتمنى لهم عيدا سعيدا. وورد ادعاء ضد أدرعي جاء فيه “أنه يعتقد بما أن اليهود والفلسطينيون يحبون الأطعمة ذاتها فيمكنهم العيش معا بسلام”، لا سيما بعد أن غضب العرب من الادعاء أن الفلافل هو الوجبة الإسرائيلية المفضّلة أي أن أدرعي يستحوذ على الفلافل و “يعتبره” وجبة إسرائيلية.

في الحقيقة مصدر الفلافل من مصر، ويبدو أنه تم التعرّف على هذه الوجبة قبل نحو ألف سنة، وهي مصنوعة من الحمص والفول المطحونين. رغم ذلك، منذ إقامة إسرائيل، حظي الفلافل بشعبية كبيرة لا سيّما كوجبة بديلة لوجبة اللحمة في أيم الفقر. يُصنع الفلافل في إسرائيل من الحمص (دون الفول) ويصنفه الإسرائيليون بصفته الوجبة الشعبية المفضلة.

يحظى الفلافل في إسرائيل بصفته “الوجبة الوطنية”، إضافة إلى الحمص، الشكشوكة، وسلطة الخضراوات الطازجة المقطعة إلى قطع صغيرة (حيث تدعى أحيانا “سلطة إسرائيلية” وتدعى في أحيان أخرى “سلطة عربية”).

اقرأوا المزيد: 373 كلمة
عرض أقل
بول بوغبا الفرنسي يؤدي مناسك العمرة (إنستجرام)
بول بوغبا الفرنسي يؤدي مناسك العمرة (إنستجرام)

أغلى لاعب كرة قدم في العالم يؤدي مناسك العمرة

نشر نجم نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، اللاعب الأغلى في العالم، بول بوغبا، صورة وفيديو له في السعودية وهو يؤدي لأداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان

نشر لاعب المنتخب الفرنسي، ونجم فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي، بول بوغبا، صورة له بالقرب من الكعبة في مكة، خلال أدائه لمناسك العمرة خلال شهر رمضان، كاتبا عن المكان المقدس “أجمل ما شاهده في حياتي”. وتمنى اللاعب المشهور “رمضانا كريما” لجميع المسلمين.

يذكر أن اللاعب، البالغ من العمر 24 عاما، أصبح أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم، الصيف الماضي، عندما دفع مانشستر يونايتد الإنجليزي ليوفنتوس الإيطالي مبلغ 114 مليون دولار لضمه.

Ramadan Kareem ???????? Bon Ramadan #makkah #blessed

A post shared by Paul Labile Pogba (@paulpogba) on

اقرأوا المزيد: 89 كلمة
عرض أقل
تزداد حالات الطلاق في رمضان (Juanmonino/iStock)
تزداد حالات الطلاق في رمضان (Juanmonino/iStock)

لماذا تزداد حالات الطلاق في رمضان؟

قررت المحاكم الشرعية الفلسطينية منع الأزواج من تقديم طلبات للطلاق أثناء شهر رمضان موضحة أن هناك أسبابا لهذا القرار

وفق دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، صحيح حتى عام 2010، فإن نسبة الطلاق لدى المسلمين في إسرائيل هي 1.3 لكل 1000 مسلم. للمقارنة، بين عامي 1965-1969 كانت نسبة الطلاق بين المسلمين في إسرائيل 0.4 فقط. كذلك، وفق معطيات دائرة الإحصاء المركزية، في عام 2009، تطلق في إسرائيل 1,393 زوجا من العرب.

في أوساط اليهود في إسرائيل، نسبة الطلاق أعلى وهي 1.8 لكل ألف يهودي. تحتل إسرائيل المرتبة الـ ‏28‏ من بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (‏OECD‏) من حيث نسبة الطلاق، بينما تحتل الولايات المتحدة المرتبة الأولى مع نسبة 3.7 حالات طلاق لكل 1000 زوج.

رغم هذا فإن ارتفاع نسبة حالات الطلاق بين العرب مثير للقلق لدى الكثيرين، ومن المعروف أنه في فترة الأعياد تزداد الطلبات على الطلاق. أوضح مستشار الرئيس محمود عباس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، القاضي محمود الهباش، أمس أن المحاكم الشرعية لن تسمح  للأزواج طيلة شهر رمضان بالطلاق فيما عدا حالات استثنائية يتم النظر فيها بشكل فرداني.

أوضح الهباش أن القرار جاء إبان محاولة مرفوضة منذ السنوات الماضية حيث كثرت فيها الحالات التي قدم فيها الأزواج طلبات للطلاق أثناء شهر رمضان مقارنة ببقية أيام السنة. “حيث إن البعض يتخذ من شهر رمضان المبارك فريضة يؤديها بكامل مواصفاتها، والبعض الآخر يتخذ من نقص الطعام والتدخين سبباً لإثارة المشاكل، لا سيما أن طبيعة الصائم في نهار رمضان تكون في حالة من عدم الاستقرار، وبناء عليه تكون قراراته سريعة وغير متزنة”، أوضح الهباش.

اقرأوا المزيد: 219 كلمة
عرض أقل

إعلان زين.. الدراما الرمضانية الأقوى

شركة الاتّصالات والهواتف الخلوية "زين" في حملة تسويقية لشهر رمضان تنقل رسالة وتؤثر في نفوس الملايين ولكنها تثير جدلا بسبب استخدام صورة الطفل السوري عمران دقنيش

يبدو أن الحملة التسويقية الجديدة لشركة الاتصالات الكويتية “زين” تشكل منتج الوسائط الأهم في رمضان القريب، بسبب الرسالة القاطعة التي تنقلها، وهي لا تخلو من الأخطاء والعطل – وتهدف إلى دعوة لتغيير الموقف. يسطع نجم المطرب الإماراتي حسين الجسمي في إعلان حظي بملايين المشاهدات في اليوتيوب، يتضمن أقوال “اعبد ربك حبا لا رعبا”، خالف ندك سلما لا حربا” و “لنفجر العنف رفقا”.

يشارك في الفيديو ضحايا عمليات وأشخاص ثكلوا أفراد عائلاتهم، مثل والد ثكل ابنه الذي قُتل أثناء تفجيرات الكرادة، والعروس التي تعرضت مراسم زفاف عرسها إلى التفجيرات في عمان. تتطرق الحملة التسويقية إلى عمليات بوضوح مثل، انفجار الكراده، تفجير مسجد الإمام الصادق في الكويت، تفجير حفل عرس في أحد فنادق عمان، تفجيرات مواقف مستشفى الدكتور سليمان فقيه في جدة.

رغم ذلك، فإن الشخصية التي تؤدي دور الإرهاب والعنف في الفيديو هي شخصية رجل يحضّر حزمة عبوة ناسفة ويخرج لتنفيذ عملية انتحارية، مثل الإرهابيين الانتحاريين الذين نفذوا عمليات باسم تنظيم الدولة الإسلامية. يقف أمام ذلك الشخص أشخاص كثيرون يتجمعون معا ضده ويغنون من خلال التركيز على المحبة والجوانب الإيجابية من الدين بدلا من نشر الخوف والعنف.

هناك من يصف هذه الحملة التسويقية الرمضانية كإبداع بينما يصفها آخرون كـ “تضليل” وذلك لأنها تستخدم شخصية الطفل السوري عمران دقنيش في سياق نقل رسالة ضد العنف والتطرف الديني. كما هو معروف فقد أصيب دقنيش أثناء التفجيرات الجوية على مدينة حلب وليس نتيجة عملية انتحارية لتنظيم الدولة الإسلامية أو منظمة إرهابية أخرى.

https://www.facebook.com/Syriansociety2/videos/1128495960588010/

اقرأوا المزيد: 225 كلمة
عرض أقل
الحرم القدسي الشريف (Flash90/Sebi Berens)
الحرم القدسي الشريف (Flash90/Sebi Berens)

الوقف معني بالسماح للإسرائيليين بزيارة الأقصى

قال مدير عام الأوقاف الإسلامية المسؤول عن الأقصى، الشيخ عزام الخطيب التميمي، "يجب العمل على إعادة الوضع الراهن والسماح بزيارة السياح والإسرائيليين إلى الأماكن المقدسة

يطالب الشيخ عزام الخطيب التميمي، مدير عامّ الأوقاف الإسلامية، المسؤول عن المسجد الأقصى، حكومة إسرائيل بالشروع في مفاوضات لإعادة الوضع الراهن الذي ساد حتى عام 2000.

وفق أقواله التي وردت اليوم صباحا (الأحد) في صحيفة “هآرتس”، يتيح اتفاق كهذا لكل من يرغب – بما في ذلك أعضاء الكنيست ونشطاء الهيكل اليهود – بزيارة المسجد الأقصى وحتى دخول المساجد، ولكنه يؤكد أن هذه الإمكانية ستكون منوطة بشروط الوقف. “على الجميع أن يعرف أن الموقع هو مسجد ولا يُسمح بتأدية الصلاة اليهودية فيه”، قال التميمي، موضحا أن كل المسجد يحتل كل الباحة. “مساحة الـ 144 من الحرم القدسي الشريف تابعة للمسجد. صلى النبي محمد فيها، وفق إيماننا. لم تعارض هذا طيلة مئات السنوات أية جهة، ولا يمكن تغيير الوضع الراهن القائم منذ 1.500 الأعوام الماضية”.

الوضع الراهن الذي يتحدث عنه التميمي هو الترتيبات التي كانت قائمة في الحرم القدسي الشريف بين عامي 1967 و 2000، قبل اندلاع الانتفاضة الثانية. بادر إلى هذه الترتيبات وزير الدفاع حينذاك، موشيه ديان، بعد بضعة أيام من انتهاء حرب الأيام الستة. في إطار الوضع الراهن، كانت الشرطة مسؤولة عما يحدث في إطار أبواب الحرم القدسي الشريف وحوله وكان المجلس الإسلامي – الوقف – مسؤلا عما يحدث في داخل الحرم القدسي الشريف وحدد ترتيبات الزيارة في الموقع. باع الوقف بطاقات لغير المسلمين بهدف زيارة مصلى قبة الصخرة، المسجد الأقصى ومبان أخرى في الموقع، وساد تنسيقا بين الشرطة والوقف فيما يتعلق بحجم مجموعات الزوار، قوانين الزيارة، وتوفير الحراسة في الموقع. ولكن انهار الوضع الراهن بسبب زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية سابقا، أريئيل شارون، في أيلول عام 2000 واندلاع الانتفاضة الثانية، فتم حظر دخول غير المسلمين إلى الموقع فورا.

مصلون يهود يزورون موقع الحرم القدسي الشريف (Flash90/Khader Sliman)
مصلون يهود يزورون موقع الحرم القدسي الشريف (Flash90/Khader Sliman)

وكما ذُكر آنفًا، حتى عام 2003 لم يزر مواطنون إسرائيليّون وسياح الحرم القدسي الشريف أبدا ولكن قرر وزير الداخلية حينذاك، تساحي هنغبي، السماح بزيارة الموقع بشكل أحادي الجانب: دون تنسيق مع الوقف، ودون السماح بدخول المباني ذاتها. تُجرى الزيارات حتى يومنا هذا وفق هذين الشرطين وخلافا لموافقة الوقف.

ورد أيضا في صحيفة “هآرتس” أنه قبل عامين كانت هناك محاولة بوساطة أردنية للتوصل إلى اتفاق لإعادة الوضع الراهن. كان المحامي يتسحاق مولخو مسؤولا عن المفاوضات باسم رئيس الحكومة نتنياهو، إلا أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق.

يدعو التميمي الآن إلى استئناف المفاوضات. “نحن نبارك دخول سُيّاح ومعنيون بإعادة الوضع الراهن كما كان حتى عام 2000”.

سياح يزورون موقع الحرم القدسي الشريف (Flash90/Sebi Bernes)
سياح يزورون موقع الحرم القدسي الشريف (Flash90/Sebi Bernes)

بدأ أمس (الأحد) شهر رمضان، الذي يعتبر الفترة الأكثر توترا في الحرم القدسي الشريف، وفي هذه الأثناء لم نشهد حالات استثنائية. تنسب الشرطة ووزارة الأمن الداخلي في إسرائيل ذلك إلى خطوات اتُخذت ضد حركة “المرابطين”، ونشطاء الحركة الإسلامية في الحرم القدسي الشريف. وفق أقوال التميمي، فقد نجح الوقف في تهدئة النفوس. “نحن لسنا معنيوب بمظاهرات، فهي تشكل مسا بقدسية الموقع، نحن الذين نجحنا في تهدئة النفوس وليس الشرطة”.

“لا أريد التطرق إلى السياسة”، أضاف التميمي قائلا في المقابلة مع صحيفة “هآرتس”، “ولكن يجب أن تكون القدس مركزا للديانات الثلاث. أن يصلي اليهود في الحائط الغربي رغم أنه يشكل جزءا لا يتجزأ من الأقصى، ولكن يمكن أن يتجمعوا في هذا الموقع المقدس. على إسرائيل التصرف بحكمة إذا كانت ترغب في صنع السلام”.

اقرأوا المزيد: 476 كلمة
عرض أقل
صوموا تصحوا (Flash90/Abed Rahim Khatib)
صوموا تصحوا (Flash90/Abed Rahim Khatib)

نصائح لصيام سهل

بهدف تخفيف الغضب والوهن خلال الصوم، قمنا بجمع بعض النصائح التي تتيح اجتياز هذه التجربة بسهولة إلى حد ما

27 مايو 2017 | 10:37

يصادف شهر رمضان هذه السنة في منتصف أشهر الربيع الحارة، وثمة مسلمون كثيرون في مختلف أنحاء العالم يضطرون إلى الصوم ما معدله أكثر من 15 ساعة كل يوم ولمدة شهر كامل.

إلى جانب الروحانية والتضحية العائلية والمجتمعية التي تميز هذه الفترة، يجتاز جسم الصائم عمليات جسدية لا مثيل لها تؤدي إلى صداع، دوران، عصبية وضعف. بهدف تخفيف الغضب والوهن خلال الصوم، قمنا بجمع بعض النصائح التي تتيح اجتياز هذه التجربة بسهولة إلى حد ما.

كما هو معلوم، يطرأ خلال الصوم هبوط في مستوى السكر في الدم في أعقاب قلة تزويد الجسم بالغذاء. يشكل السكر مصدر الطاقة الأساسي في الجسم وبالأساس لخلايا المخ والجهاز العصبي المركزي. في وضع من قلة تزويد الجسم بالطاقة الضرورية، يُضطر الجسم إلى استخدام مجمعات السكر الموجودة في الجسم. هذه المجمعات هي مجمعات محدودة وحين تشحّ يُضطر الجسم إلى استخدام مجمعات الدهون لتوفير ما يحتاجه من الطاقة.ينجح المخ في استخدام الدهون كمصدر طاقة، ولكن هذا الأمر يكون منوطًا بأعراض جانبية تتجسد بالعصبية، التعب والصداع.

يشكل الماء نحو 60% من وزن جسمنا ولذلك فإن التغييرات في موازنة السوائل في الجسم، في فترة الصوم، تصعب عمل كافة أجهزة الجسم.

صوموا تصحوا (Flash90/Abed Rahim Khatib)
صوموا تصحوا (Flash90/Abed Rahim Khatib)

إذن، ما الذي يتعيّن علينا فعله بهدف التخفيف من الإحساس بالتعب، العصبية والصداع؟

1. من المهم أن نشرب طيلة الليل ما قبل الصوم 8-10 أكواب من الماء. الامتناع عن الشرب الحلو أو المالح (الشوربات) لأنها تزيد من الإحساس بالعطش.

2. تؤدي ظروف العبء إلى فقدان السوائل ولذلك من غير المستحسن التعرض إلى الشمس، بل يجب المكوث في أماكن باردة قدر الإمكان.

3. امتنعوا عن النشاطات الجسدية المكثفة. تزيد النشاطات الجسدية فقدان السوائل بهدف تبريد الجسم، ولذلك حتى في هذه الحالة يوصى بالتقليل من النشاطات الجسدية خلال يوم الصوم.

من غير المستحسن التعرض إلى الشمس، بل المكوث في أماكن باردة (Flash90/Khader Suliman)
من غير المستحسن التعرض إلى الشمس، بل المكوث في أماكن باردة (Flash90/Khader Suliman)

4. يوصى جدا باستخدام زيت الجريبفروت. يمكن قبل الصوم تنقيط قطرتين في كأس ماء وشربه. كما يوصى بدهن قطرة من هذا الزيت أيضا على البطن وعلى الحنجرة.

5. بهدف الحفاظ على مستوى السكر في الدم، يوصى بتناول نشويات مركّبة مثل الخبز، الكريكر، الأرز والباستا بكميات قليلة خلال الفترة الواقعة بين وجبة الإفطار والإمساك. هدف النشويات المركبة هو تعبئة مجمعات النشويات الموجودة في الكبد وفي العضلات، لأن هذه المجمعات هي أول ما تفرغ أثناء الصوم.

6. خلال وجبة الإفطار، أضيفوا إلى مائدتكم الخضار بهدف زيادة كمية الألياف الغذائية في الطعام. تبطئ الألياف امتصاص النشويات في الدم وتساعد على الحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم.

المسحراتي المسيحي ميشيل ايوب يوقظ المسلمين للسحور (Flash90/Sliman Khader)
المسحراتي المسيحي ميشيل ايوب يوقظ المسلمين للسحور (Flash90/Sliman Khader)

7. يوصى بتفضيل تناول الأسماك على اللحم. يتم هضم اللحم ببطء وهو سرعان ما يتعفن في الأمعاء. هذا يشكل تحفيزا للجهاز الهضمي، تتم ترجمته إلى جوع.

8. كما أن الإفطار بعد الصوم يجب أن يتم بشكل حكيم. من المفضل البدء بكأس واحدة أو كأسين من شراب محلى أو ماء. يمكن إنهاء الصوم أيضا بتناول التمر، كأس شاي محلى بملعقة من السكر أو العسل أو بفنجان من القهوة المحلاة بملعقة من السكر. يُستحسن عدم إنهاء الصوم بأغذية غنية بالدهون مثل البيتسا أو الشاورما بالخبز العربي. يصعّب الدهن عملية العودة إلى الأكل بعد الصوم. بعد ساعة أو ساعتين فقط، يمكن تناول وجبة كاملة بكل مكوّنات الأغذية ولكن هنا أيضا يُفضل التقليل من الدهون والبدء بكميات صغيرة.

لا تشكل هذه النصائح المقدمة في هذا المقال بديلا لاستشارة الأطباء وهي موصى بها للأشخاص المعافين صحيا بشكل عام فقط. رمضان كريم…

اقرأوا المزيد: 495 كلمة
عرض أقل

المسلمون في إسرائيل

فيديو خاص ببداية شهر رمضان الكريم! كم عدد المسلمين الذين يعيشون في إسرائيل؟ وما هي طموحاتهم؟ اطلعوا على التفاصيل في الفيديو

27 مايو 2017 | 10:23
اقرأوا المزيد: 1 كلمة
عرض أقل