مبارك عليكم الشهر الفضيل! قام طاقم موقع "المصدر" بجمع المقالات الأكثر جودة وإثارة الخاصة بشهر رمضان الكريم، في مكان واحد باسم "رمضانيات". نأمل أن تنال إعجابكم وتستمتعوا بقراءتها، وكل عام وأنتم بخير!
صوموا تصحوا (Flash90/Abed Rahim Khatib)
صوموا تصحوا (Flash90/Abed Rahim Khatib)

نصائح لصيام سهل

بهدف تخفيف الغضب والوهن خلال الصوم، قمنا بجمع بعض النصائح التي تتيح اجتياز هذه التجربة بسهولة إلى حد ما

27 مايو 2017 | 10:37

يصادف شهر رمضان هذه السنة في منتصف أشهر الربيع الحارة، وثمة مسلمون كثيرون في مختلف أنحاء العالم يضطرون إلى الصوم ما معدله أكثر من 15 ساعة كل يوم ولمدة شهر كامل.

إلى جانب الروحانية والتضحية العائلية والمجتمعية التي تميز هذه الفترة، يجتاز جسم الصائم عمليات جسدية لا مثيل لها تؤدي إلى صداع، دوران، عصبية وضعف. بهدف تخفيف الغضب والوهن خلال الصوم، قمنا بجمع بعض النصائح التي تتيح اجتياز هذه التجربة بسهولة إلى حد ما.

كما هو معلوم، يطرأ خلال الصوم هبوط في مستوى السكر في الدم في أعقاب قلة تزويد الجسم بالغذاء. يشكل السكر مصدر الطاقة الأساسي في الجسم وبالأساس لخلايا المخ والجهاز العصبي المركزي. في وضع من قلة تزويد الجسم بالطاقة الضرورية، يُضطر الجسم إلى استخدام مجمعات السكر الموجودة في الجسم. هذه المجمعات هي مجمعات محدودة وحين تشحّ يُضطر الجسم إلى استخدام مجمعات الدهون لتوفير ما يحتاجه من الطاقة.ينجح المخ في استخدام الدهون كمصدر طاقة، ولكن هذا الأمر يكون منوطًا بأعراض جانبية تتجسد بالعصبية، التعب والصداع.

يشكل الماء نحو 60% من وزن جسمنا ولذلك فإن التغييرات في موازنة السوائل في الجسم، في فترة الصوم، تصعب عمل كافة أجهزة الجسم.

صوموا تصحوا (Flash90/Abed Rahim Khatib)
صوموا تصحوا (Flash90/Abed Rahim Khatib)

إذن، ما الذي يتعيّن علينا فعله بهدف التخفيف من الإحساس بالتعب، العصبية والصداع؟

1. من المهم أن نشرب طيلة الليل ما قبل الصوم 8-10 أكواب من الماء. الامتناع عن الشرب الحلو أو المالح (الشوربات) لأنها تزيد من الإحساس بالعطش.

2. تؤدي ظروف العبء إلى فقدان السوائل ولذلك من غير المستحسن التعرض إلى الشمس، بل يجب المكوث في أماكن باردة قدر الإمكان.

3. امتنعوا عن النشاطات الجسدية المكثفة. تزيد النشاطات الجسدية فقدان السوائل بهدف تبريد الجسم، ولذلك حتى في هذه الحالة يوصى بالتقليل من النشاطات الجسدية خلال يوم الصوم.

من غير المستحسن التعرض إلى الشمس، بل المكوث في أماكن باردة (Flash90/Khader Suliman)
من غير المستحسن التعرض إلى الشمس، بل المكوث في أماكن باردة (Flash90/Khader Suliman)

4. يوصى جدا باستخدام زيت الجريبفروت. يمكن قبل الصوم تنقيط قطرتين في كأس ماء وشربه. كما يوصى بدهن قطرة من هذا الزيت أيضا على البطن وعلى الحنجرة.

5. بهدف الحفاظ على مستوى السكر في الدم، يوصى بتناول نشويات مركّبة مثل الخبز، الكريكر، الأرز والباستا بكميات قليلة خلال الفترة الواقعة بين وجبة الإفطار والإمساك. هدف النشويات المركبة هو تعبئة مجمعات النشويات الموجودة في الكبد وفي العضلات، لأن هذه المجمعات هي أول ما تفرغ أثناء الصوم.

6. خلال وجبة الإفطار، أضيفوا إلى مائدتكم الخضار بهدف زيادة كمية الألياف الغذائية في الطعام. تبطئ الألياف امتصاص النشويات في الدم وتساعد على الحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم.

المسحراتي المسيحي ميشيل ايوب يوقظ المسلمين للسحور (Flash90/Sliman Khader)
المسحراتي المسيحي ميشيل ايوب يوقظ المسلمين للسحور (Flash90/Sliman Khader)

7. يوصى بتفضيل تناول الأسماك على اللحم. يتم هضم اللحم ببطء وهو سرعان ما يتعفن في الأمعاء. هذا يشكل تحفيزا للجهاز الهضمي، تتم ترجمته إلى جوع.

8. كما أن الإفطار بعد الصوم يجب أن يتم بشكل حكيم. من المفضل البدء بكأس واحدة أو كأسين من شراب محلى أو ماء. يمكن إنهاء الصوم أيضا بتناول التمر، كأس شاي محلى بملعقة من السكر أو العسل أو بفنجان من القهوة المحلاة بملعقة من السكر. يُستحسن عدم إنهاء الصوم بأغذية غنية بالدهون مثل البيتسا أو الشاورما بالخبز العربي. يصعّب الدهن عملية العودة إلى الأكل بعد الصوم. بعد ساعة أو ساعتين فقط، يمكن تناول وجبة كاملة بكل مكوّنات الأغذية ولكن هنا أيضا يُفضل التقليل من الدهون والبدء بكميات صغيرة.

لا تشكل هذه النصائح المقدمة في هذا المقال بديلا لاستشارة الأطباء وهي موصى بها للأشخاص المعافين صحيا بشكل عام فقط. رمضان كريم…

اقرأوا المزيد: 495 كلمة
عرض أقل
الإفطار الأخير على أسطح القدس (AFP)
الإفطار الأخير على أسطح القدس (AFP)

الإفطار الأخير على أسطح القدس

مراسلة هيئة تحرير "المصدر" تنضم إلى وجبة الإفطار في المدينة المقدسة والتي تكشف عن الجوانب المضحكة والجميلة والقبيحة في قلب الصراع الديني الأكبر

مضيتُ في طريقي أمس (الثلاثاء) من تل أبيب إلى القدس، للمشاركة في تناول وجبة إفطار جماعي مع مشاركين مسلمين ويهود ومسيحيين على أحد الأسطح في المدينة القديمة. لم أزر القدس منذ زمن، والحالة المتوترة في المدينة لا تساعدني على أن أشعر مرتاحة. عند دخولي إلى القدس انتابني شعورا غير مريح، ولكني فكرت أنه سيتبدّل عندما نفطر.

وجّهني التجار المسلمون في سوق المدينة القديمة إلى الدرج الخفيّ الذي مررت عبره من الأزقة الضيقة إلى الأسطح الواسعة، التي تطل على كل المدينة وعلى الجبال التي تحتضنها. إحدى الخصائص التي تميّز القدس في أشهر الصيف، هي أنه مهما كانت درجات الحرارة مرتفعة ولا تُطاق خلال النهار – ففي المساء تسود رياح باردة.

Iftar on the rooftop

Moments from the roofلحظات من السطحרגעים מהגג

Posted by ‎Jerusalem Art جيروسالم آرت ג’רוזלם ארט‎ on Thursday, 23 June 2016

 

وعند وصولي لاحظت أن مجموعة “جيروزاليم أرت” تستعد للحدث. لقد بدأ أفرادها في إعداد دمى جوارب، كانوا يريدون توزيعها على الأطفال المسلمين في المدينة القديمة بمناسبة عيد الفطر. حاولتُ إحضار دمية ديك، ولكنها بدت في النهاية مثل البطة. فاعتذرت بهدوء في قلبي من الطفل الذي سيحصل عليها وينزعج، لذلك قررت أن أترك الإبداع الفني للموهوبين أكثر مني.

في الوقت الراهن، وصل الطعام بكميات استعدادا لوجبة الإفطار، ووصل معه الكثير من الناس، وكان يبدو بعضهم متعبا من الصيام، وطلب آخرون، ولا سيما السائحون الأوروبيون، توضيحات عن العيد الإسلامي، وكان عدد غير قليل من اليهود مرتدو القلنسوات (صهاينة متدينون) يدردش مع أصدقائهم المسلمين للتخفيف عنهم من وطأة الصيام.

بشكل أساسيّ، كان يتضمن البرنامج تناول الطعام معا، تجاذب أطراف الحديث، والتعرف على أشخاص جدد من أماكن وأديان مختلفة، وفي النهاية بدء الغناء معا على أنغام العازفين الذين تمت دعوتهم بشكل خاص. ولكن بعد تناول وجبة الإفطار اللذيذة والدردشة، قرر بعض الجيران اليهود أنّ مجرّد إقامة حدث مشترك بين المسلمين واليهود ليس مقبولا عليهم.

الإفطار الأخير على أسطح القدس (AFP)
الإفطار الأخير على أسطح القدس (AFP)

وقد وصلت مجموعة من المتطرفين من حلقة دينية مجاورة، ظنّوا كما يبدو أنّهم ذاهبون إلى معركة مع مجموعة من الفلسطينيين الكارهين لليهود، ولكنهم بدوا مرتبكين عندما رأوا أن من بين المحتفلين بوجبة الإفطار كان هناك أيضًا يهود متديّنون يبدون مثلهم تماما، ومع ذلك فهم يحتفلون مع زملائهم المسلمين بسعادة ومن دون أن يشعروا بالخوف.

لمزيد دهشتي، فقد تلاشى التوتر والخوف اللذان انتاباني عندما جئت إلى القدس في لحظة واحدة. إذا كان هذا هو الأمر الذي خشيت منه – الاشتباك العنيف، فها هو في هذه اللحظة تحقق أمام عيني تقريبا، ولكن شعرت بأمان – لم أقف وحدي، وإنما إلى جانب أصدقاء يهود ومسلمين ومسيحيين كانوا عازمين على الدفاع عن بعضهم البعض عند الحاجة.

ولذلك، تقرر إنهاء الحدث قبل الوقت المتوقع حتى لا تحظى مجموعة اليهود المصابين بالملل من الحلقة الدينية بذريعة البدء بالمعركة. عندما لاحظ المهاجمون أننا نخلي المكان بهدوء من دون ممارسة العنف، بينما حاول الجنود كبحهم، بدوا غير راضين، كما لو أن النار التي ألهبت قلوبهم قد تلاشت.

لقد أخمِدت نار واحدة، وأشعلت أخرى – نظرتْ إلى أعينهم المليئة بالخوف والكراهية أعين مليئة بفرحة العيد، ومقابل قبضاتهم المشدودة وقف أشخاص كانوا غرباء حتى قبل عدة ساعات، ولكن أصبحوا الآن مجموعة محاصرة أثبتت قدرة الأديان المختلفة على بناء الجسور فوق الأسوار.

اقرأوا المزيد: 462 كلمة
عرض أقل
خبز اليهود على مائدة الإفطار (ThinkStock)
خبز اليهود على مائدة الإفطار (ThinkStock)

خبز اليهود على مائدة الإفطار

متى وكيف بدأت "موضة" الإفطار في القدس على خبز يهودي تقليدي؟

إذا تناولتم طعام الإفطار في القدس، تجدون في أكشاك المعجّنات إلى جانب الخبز العربي والكعك، اللذَين يميّزان الأسواق في البلدة القديمة، خبزًا شعبيًّا جدًّا يُدعى “المجدل”، ذا جذور مفاجئة.

هذا الخبز المضفور الشعبي في الشرق هو تعبير عن التأثير الحضاري العابر للقوميات والحدود في المطبخ. في كلّ يوم في شهر رمضان، يُباع هذا الخبز بالمئات في كلّ كشك ومخبز في المدينة.

اندلعت الانتفاضة الثانية عام 1987. حتى ذلك الوقت، زوّد مخبز أنجل، أكبر مخبز في القدس الغربية، الخبز لقسم كبير أيضًا من الحوانيت شرقيّ المدينة. وإلى جانب الخبز العادي، كان مخبز أنجل يحضّر يوم الجمعة كميات كبيرة أيضًا من الخبز الخصوصي الذي يشتريه اليهود على شرف السبت – الخبز المجدّل، ويرسله إلى القدس الشرقية أيضًا، حيث حظي بشعبية كبيرة.

الكعك في القدس ( Flash90 Micah Bond)
الكعك في القدس ( Flash90 Micah Bond)

أمّا مع اندلاع الانتفاضة ومهاجمة عدد من شاحنات الشركة بالحجارة، فقد توقّف تزويد المخبز الإسرائيلي بالخبز. أمّا ما لم يتوقف فهو الطلب على الخبز اليهودي. ومن أجل تلبية الطلب، بدأت المخابز العربية بخبز هذا النوع من الخبز بنفسها. مذّاك، أضحى هذا الخبز أكثر انتشارًا، لا سيّما في رمضان، حتّى يُخيَّل أحيانًا أنه جزء من التقليد الرمضاني.

ليس الخبز المضفور هو الوحيد بين المعجّنات اليهودية الذي يلاقي شعبية بين الفلسطينيين. يُدعى الخبز اليهودي الخصوصي للفصح المصّة (الخبز الفطير)، وهو خبز دقيق، جافّ، وهشّ، وحين يكون موجودًا بوفرة أثناء العيد تشتريه أيضًا عائلات فلسطينية عديدة. في عيد آخر، عيد التدشين (الحانوكاه)، يمكن الحصول على المعجنات التقليدية للعيد – الكعك المحلّى – في عدد من المخابز الفلسطينية في القدس. هذا الكعك هو عبارة عن عجين رقيق وحلو مقليّ بزيت ومحشوّ بمربّى أو بحشوات حلوة أخرى، وعليه مسحوق سكّر.

لكنّ بين المعجّنات اليهودية التي احتلت مكان شرفيًّا على المائدة الفلسطينية، يبقى المجدل (الحالاه) الأكثر بلوغًا، حتّى في مائدة الإفطار.

اقرأوا المزيد: 269 كلمة
عرض أقل

بالفيديو: إسرائيليون يتذوقون وجبات رمضانية للمرة الأولى

يظهر في الفيديو 9 إسرائيليين، من جميع الشرائح السكانية في إسرائيل، وهم يتذوقون 5 وجبات رمضانية ويعبّرون عن رأيهم. هل أحبوها؟

يعتقد معظم الإسرائيليين أن الأكل العربي هو عبارة عن وجبات خاصة جدا تشمل غالبا الحمص، رقائق البطاطا، السلطة والكثير جدا من اللحم.

إسرائيليون يتذوقون وجبات رمضانية للمرة الأولى
إسرائيليون يتذوقون وجبات رمضانية للمرة الأولى

ولا يعرف الكثيرون منهم عادات الأعياد وتقاليدها ومواعيدها والتي يحتفل بها نحو 1.4 مليون مواطن مسلم، يعيشون حولهم.

إسرائيليون يتذوقون وجبات رمضانية للمرة الأولى
إسرائيليون يتذوقون وجبات رمضانية للمرة الأولى

ولكي نعرض عليهم وجبات شهر رمضان، أجرينا تجربة اجتماعية مثيرة للاهتمام وقدمنا إلى 9 إسرائيليين وجبات تُقدّم غالبا على مائدة الإفطار أثناء شهر رمضان المبارك ليتذوقوها. وطلبنا أيضا أن يخبروننا ماذا يعرفون عن شهر رمضان الكريم وأن يخبروننا عن رأيهم في الوجبات التي قُدّمت لهم.

النتيجة أمامكم …

نتمنى لكم رمضان كريم

اقرأوا المزيد: 88 كلمة
عرض أقل
مسلسل "مالك بن الريب" (لقطة شاشة)
مسلسل "مالك بن الريب" (لقطة شاشة)

اهتمام إسرائيلي بمسلسلات رمضان

الإعلام الإسرائيلي ينشر أخبار عن مسلسلات رمضان والتي يفصل بينها وبين الإسرائيليين حاجز اللغة فقط

هذا العام أيضا، كما في كل عام، أصبح التلفزيون مليئا بأعمال إنتاجية أصلية خاصة بمناسبة رمضان. في هذا العام نشهد في إسرائيل أيضًا اهتمام بهذه الظاهرة الخاصة وبهذه المسلسلات الرمضانية. في السنة الماضية جذب انتباه الإسرائيليين المسلسل الرمضاني المصري “حارة اليهود” بسبب اهتمامه بالجالية اليهودية في مصر، ولكن هذا العام نُشرت تغطية تفصيلية لمسلسلات رمضان بالعبرية. إذا كانت تتلخص التقارير في السنوات السابقة بالسؤال “هل المسلسل يتطرق إلى إسرائيل، وكيف؟”، ففي هذا العام كانت أكثر تنوّعا.

مثلا في تقرير مصوّر في موقع ynet افتتح المراسل الإسرائيلي بعرض المسلسلات المصرية. لقد كشف عن اهتمام خاص بمسلسل “مأمون وشركاه” ببطولة عادل إمام، لأنه يعرض أسئلة اجتماعية حول قبول الأقليات الدينية في المجتمع، ومن بينهم اليهود أيضًا. أثار ذلك اهتمام المذيع الذي اقترح عليه بشكل شبه جدي ترجمة المسلسل للعبرية من أجل المشاهدين الإسرائيليين.

مسلسل "مأمون وشركاه" (لقطة شاشة)
مسلسل “مأمون وشركاه” (لقطة شاشة)

وقد تم التأكيد في هذا العام على أن الاهتمام بإسرائيل واليهود في مسلسلات رمضان هامشي نسبيا، وأنّها تركز أكثر على الجانب الاجتماعي الداخلي. في هذا السياق ذُكرت المسلسلات الكوميدية السعودية “سيلفي 2” و “سناب شات”. وأشار المراسل أيضا إلى كثرة الأنماط المختلفة في المسلسلات هذا العام، وأثنى على ذلك. يظهر من بينها دراما، كوميديا، والأكشن أيضا، وتُدمج هذا العام، على سبيل المثال في مسلسلي “القيصر” و “بنات سوبر مان” أيضًا نماذج من القوى الخارقة للطبيعة.

“وفقا للعرض الترويجي يبدو ذلك جيدا”، كما قال المذيع الإسرائيلي معجبا. وأشار المراسل إلى أنّه خاب أمله لأن قناة “المنار” لن تبثّ هذا العام مسلسلا أصليا خاصا بها كما في كل عام، وأوصى الإسرائيليين بمسلسل “خاتون” السوري و “باب الحارة”.

اقرأوا المزيد: 243 كلمة
عرض أقل
جولات رمضانية في الطيرة (Noam Moskowitz)
جولات رمضانية في الطيرة (Noam Moskowitz)

بين المقلوبة والقطايف: الإسرائيليون يكتشفون ليالي رمضان

تنتشر في الطيرة في أمسيات شهر رمضان عشرات أكشاك الطعام في الشارع، التي تجذب الكثير من السيّاح اليهود من أجل معايشة تجربة رمضان والتعرف عن قرب على جيرانهم الصائمين

في وقت ما قبل الغروب. لا تزال الشمس تسلّط أشعّتها على رؤوس أهل المدينة وبعد ساعات قليلة سيأتي الغروب وتبدأ السماء الزرقاء بالاسوداد. تبرز حافلة ممتلئة بالمسافرين اليهود من ضواحي المدينة، ورويدا رويدا يبدأ الضيوف اليهود الذين جاؤوا خصّيصا إلى الطيرة بالنزول منها من أجل معايشة تجربة “ليالي رمضان”.

جولات رمضانية في الطيرة (Noam Moskowitz)
جولات رمضانية في الطيرة (Noam Moskowitz)

ماذا يعلم الإسرائيلي العادي في الواقع عن الصوم في رمضان؟ ربما يعلم الكثيرون أنّه بدأ قبل عدة أيام، وأنّه يستمر لشهر، وبأنّه يتمّ في ساعات النهار، وينتهي مساء كل ليلة. بل وحتى من يعلم أكثر، فهو لم يشهد بالضرورة الأجواء في شوارع البلدات العربية في إسرائيل في هذه الفترة.

في شهر رمضان، تخضع البلدات العربية إلى تحوّل في كلّ أمسية: من الصمت النموذجي في الشوارع، والتي تشير إلى قرب الإفطار، إلى الشوارع الحيوية بعده. وقد أدركت بعض البلدات العربية هذه الإمكانات الترفيهية، وحوّلت الشهر إلى تجربة سياحية.

تجري في البلدات العربية في جميع أرجاء البلاد جولات للجمهور اليهودي بهدف التعرف على الأماكن، العادات، السكان وتقاليدهم، وبالطبع نكهات المطبخ العربي خلال شهر رمضان.

جولات رمضانية في الطيرة (Noam Moskowitz)
جولات رمضانية في الطيرة (Noam Moskowitz)

تبدأ هذه الجولات المنظّمة في ساعات ما بعد الظهر، وتوفر لمحة عن البلدة التي هي في سياق الاستعدادات للإفطار وحتى ساعات ما بعد الإفطار، حيث تكون الشوارع نابضة بالحياة ومليئة بحركة الناس.

جزء كبير من هذه الجولات هو نتيجة لمشروع تابع لجمعية “سيكوي” – وهي جمعية يهودية – عربية تنشط لتعزيز المساواة والتعايش المشترك بين اليهود والعرب.

إيلانيت مركزة الجولات (Noam Moskowitz)
إيلانيت مركزة الجولات (Noam Moskowitz)

وقد قاد الجولة في شوارع الطيرة، ابن البلدة، المرشد أبو أيمن. وخلال المشي شرح عن الإفطار في رمضان ولماذا تعجّ شوارع المدينة بالحياة قبل ساعات قليلة من الإفطار قائلا: “يقوم المسلمون في هذه المرحلة بالاستعدادات والتسوق الأخير قبل وجبة الإفطار. الفلافل والحمص هما سلعتان مطلوبتان جدا على مائدة الإفطار وتقدم المحلات في الطيرة في هذه الفترة حملات اقتصادية لشراء سلع العيد”.

كان السوق مزدحما بالسيارات العائلية التي سعت وراء أكشاك المعجنات الحلوة، القطايف، العوّامة والكنافة. نزل الأولاد من سيارات أهلهم من أجل شراء الخبز وحمل آخرون معهم قناني المشروبات المحلاة من المحلات التجارية المزدحمة.

مرشد الجولات الرمضانية، أبو أيمن (Noam Mokowitz)
مرشد الجولات الرمضانية، أبو أيمن (Noam Mokowitz)

وفي محادثة لطيفة مع رعوت، المرشدة اليهودية التي رافقت إرشاد أبو أيمن، فهمت أهمية هذا المشروع الاجتماعي: “تخيّل الناس في الطيرة يعيشون على مسافة أقل من بضع دقائق من البلدات اليهودية المجاورة، ولم يجرِ في أية مرة بينهما لقاء حميمي أو علاقات جيرة حقيقية. في جولات ليلات رمضان، يكتشف السياح اليهود عالما جديدا لم يعايشوه أبدا”.

رعوت، المرشدة اليهودية التي ترافق الجولات الرمضانية (Noam Moskowitz)
رعوت، المرشدة اليهودية التي ترافق الجولات الرمضانية (Noam Moskowitz)

وتخبرني إيلانيت، مركزة المشروع، بأنّه من عام لآخر هناك زيادة مطّردة في عدد السياح الإسرائيليين – اليهود الذين يسعون إلى معايشة تجربة التجوّل في البلدات العربية وليس فقط في ليالي رمضان: “للأسف الشديد في رمضان الماضي حدثت هنا حرب ولم يأتِ السياح. وقد نشأ في هذه السنة طلب كبير على هذه الجولات. ومن خلال القصص التي يحكيها لي السياح يمكنني أن أقول إنّه يوجد هنا اهتمام كبير بالتعرّف عن قرب، بإيجاد لغة مشتركة وإدارة حياة مشتركة. قبل فترة قصيرة تلقّيت طلبًا خاصّا. توجّهت إلينا أسرة إسرائيلية يهودية وطلبت عدم المشاركة في هذه الجولات المصحوبة بمرشدين، وإنما أرادت التعرف على أسرة عربية محلية من إحدى القرى، الجمع بينهما، ودعوتهما إلى وجبات مشتركة. ستتم استضافة الأسرة اليهودية في منزل الأسرة العربية لوجبة الإفطار، وبعد ذلك ستجري زيارة متبادلة”.

جولات رمضانية في الطيرة (Noam Moskowitz)
جولات رمضانية في الطيرة (Noam Moskowitz)

المستفيدون المباشرون من حركة جولات رمضان هم أصحاب المصالح، المطاعم والاستراحات، المحلات التجارية والبسطات، التي تلامس السياح مباشرة. بحسب كلام رعوت: “تزيل هذه الجولات حواجز الخوف، حيث تسمح للمتجوّل الدخول إلى البلدات العربية حتى في وقت لاحق”.

وكان أبرز ما في الجولة هو زيارة قصيرة للمسجد القديم في الطيرة. طُلب من النساء في المجموعة ارتداء منديل على رؤوسهنّ وخلعَ الجميع أحذيتهم لدى دخولهم إلى المسجد، حيث مرّرَت هناك المرشدة رعوت، درسا قصيرا حول أركان الإسلام وأهمية الصلاة وطريقة الصلاة. في الجزء السفلي من المسجد بدأ شباب المدينة بإعداد كؤوس الماء البارد واللبن لتعزيز وصول الصائمين قبيل صلاة المغرب.

جولات رمضانية في الطيرة (Noam Moskowitz)
جولات رمضانية في الطيرة (Noam Moskowitz)

بدأ الضجيج والصخب يخليان طريقهما للصمت المسيطر عليه، لحظات قليلة قبل أذان المغرب. سارع أبو أيمن إلى جعل السياح يصعدون على سطح أحد المنازل المجاورة وطلب من الجميع أن يكونوا هادئين من أجل الإنصات إلى صوت المؤذن والانبهار من الهدوء المثالي للمدينة الكبيرة التي تنغلق على ذاتها أثناء الإفطار. “الضجيج الوحيد الذي ستسمعونه الآن وفي النصف ساعة القادمة هو قعقعة الشوك والسكاكين في الصحون الممتلئة بالطعام فوق طاقتها”.

الشيء الوحيد الذي بقي في الجولة هو الانضمام لأسرة محلية والاستضافة لديها لوجبة الإفطار. بنظام رائع تصعد مجموعة المتجوّلين في أعلى أحد شوارع المدينة الداخلية باتجاه منزل فتية وفتحي دعاس.

فتية دعاس (Noam Moskowitz)
فتية دعاس (Noam Moskowitz)

وتُعرف المستضيفة في الطيرة جيّدا كإحدى أفضل الطهاة. وقد استضافتنا جميعا على سطح منزلها. تنهار مائدة الطعام تحت الحِمل: أنواع السلطات والمخلّلات المنزلية، الحمص، حساء الملوخية، ورق العنب المحشوّ، المقلوبة، صينية كفتة، مفتول وجبال من الأرز مع اللوز.

يتصارع المتجوّلون الجائعون على الطعام المتبخّر ويتفرّغون ليتذوّقوا من المأكولات الكثيرة. في الجانب الآخر من السطح حرصت فتية أيضًا على إعداد الحلويات، القطايف، والعوامة والبطيخ البارد مع الجبنة المالحة.

رويدا رويدا يتوجّهون لإقامة العلاقات الاجتماعية والتعارف مع أبناء الأسرة. خارج المنزل، في الحيّ بالأسفل يعود الصخب. يلعب الأطفال بالألعاب النارية وفي كل زاوية يمكن أن نرى أشخاصا يجلسون في غرفة الجلوس ويشاهدون برامج رمضان.

جولات رمضانية في الطيرة (Noam Moskowitz)
جولات رمضانية في الطيرة (Noam Moskowitz)

تتفرّغ فتية لتخبر ضيوفها كيف بدأت مشروع الطبخ المنزلي. ربّة بيت بدأت قبل نحو 12 عاما ببيع أطباق تقليدية من مطبخ منزلها وهي تدير اليوم مطعما للحفلات للمناسبات الكبيرة والصغيرة.

لدى البلدة العربية في إسرائيل إمكانية سياحية كبيرة، والتي لم تُكتشف بعد. تعمل جمعية سيكوي ونشطاء اجتماعيون كثر بلا كلل من أجل التقريب بين السكان العرب واليهود من خلال الطعام، الروائح، الثقافة والموسيقى المشتركة والتي تشكّل فسيفساء الحياة المشتركة في إسرائيل.

اقرأوا المزيد: 845 كلمة
عرض أقل
  • صلاة التراويح في "المسجد الجامع" – المسجد الأكبر في دلهي، عاصمة الهند (Thinkstock)
    صلاة التراويح في "المسجد الجامع" – المسجد الأكبر في دلهي، عاصمة الهند (Thinkstock)
  • نساء مسلمات يُصلّين في المسجد المركزي في محافظة باتاني في تايلاند (AFP)
    نساء مسلمات يُصلّين في المسجد المركزي في محافظة باتاني في تايلاند (AFP)
  • إفطار جماعي في مسجد تركي بن عبد العزيز في الرياض (AFP)
    إفطار جماعي في مسجد تركي بن عبد العزيز في الرياض (AFP)
  • المسجد في كوالالمبور، ماليزيا  (AFP)
    المسجد في كوالالمبور، ماليزيا (AFP)
  • مئات المصلين في مسجد الأقصى، القدس (Sliman Khader FLASH90)
    مئات المصلين في مسجد الأقصى، القدس (Sliman Khader FLASH90)
  • مهرجان إسلامي في إندونيسيا احتفاء بشهر رمضان (AFP)
    مهرجان إسلامي في إندونيسيا احتفاء بشهر رمضان (AFP)
  • كشك لهدايا رمضان في سوق غزة (Aaed Tayeh Flash90)
    كشك لهدايا رمضان في سوق غزة (Aaed Tayeh Flash90)

بالصور: هكذا يبدو شهر رمضان في أرجاء العالم

صلاة الحشود في الهند، مسجد مُضاء في تايلاند، ومهرجان التنانين في إندونيسيا – شاهدوا الصور الرائعة من كل أنحاء العالم الإسلامي

22 يونيو 2015 | 19:36

يحتفل نحو  مليار ونصف مسلم في أرجاء العالم بشهر رمضان. وتوفر أيام الصوم الطويلة، موائد الإفطار الاحتفالية، صلاة الحشود، الأسواق والاحتفالات، لحظات جميلة وجذابة للغاية للتصوير.

لقد جمعنا لكم بعضا من الصور الجيدة، المثيرة للمشاعر والأكثر جمالا التي التُقطت في أرجاء العالم بشهر رمضان. نتمنى لكم شهر رمضان كريم و كل عام وأنتم بخير.

صلاة التراويح في “المسجد الجامع” – المسجد الأكبر في دلهي، عاصمة الهند. يعيش في الهند نحو 16 مليون مسلم

صلاة التراويح في "المسجد الجامع" – المسجد الأكبر في دلهي، عاصمة الهند (Thinkstock)
صلاة التراويح في “المسجد الجامع” – المسجد الأكبر في دلهي، عاصمة الهند (Thinkstock)

مهرجان إسلامي في إندونيسيا احتفاء بشهر رمضان الذي يدمج عناصر من التربية الصينية. إندونيسيا هي الدولة الإسلامية الكبرى في العالم حيث إن 220 مليون من سكانها هم مسلمون

مهرجان إسلامي في إندونيسيا احتفاء بشهر رمضان (AFP)
مهرجان إسلامي في إندونيسيا احتفاء بشهر رمضان (AFP)

نساء مسلمات يُصلّين في المسجد المركزي في محافظة باتاني في تايلاند

نساء مسلمات يُصلّين في المسجد المركزي في محافظة باتاني في تايلاند (AFP)
نساء مسلمات يُصلّين في المسجد المركزي في محافظة باتاني في تايلاند (AFP)

توزيع الأكل والشرب للسكان المسلمين في الصومال استعدادا لموعد الإفطار، بتبرع من قطر بمناسبة شهر رمضان الكريم

توزيع الأكل والشرب للسكان المسلمين في الصومال (AFP)
توزيع الأكل والشرب للسكان المسلمين في الصومال (AFP)

إفطار جماعي في مسجد تركي بن عبد العزيز في الرياض، عاصمة السعودية

إفطار جماعي في مسجد تركي بن عبد العزيز في الرياض (AFP)
إفطار جماعي في مسجد تركي بن عبد العزيز في الرياض (AFP)

مئات النسوة المغربيات تُصليّن في مسجد حسن الثاني في الدار البيضاء، المغرب

مئات النسوة المغربيات تُصليّن في مسجد حسن الثاني في الدار البيضاء، المغرب (AFP)
مئات النسوة المغربيات تُصليّن في مسجد حسن الثاني في الدار البيضاء، المغرب (AFP)

كشك لهدايا رمضان في سوق غزة

كشك لهدايا رمضان في سوق غزة (Aaed Tayeh Flash90)
كشك لهدايا رمضان في سوق غزة (Aaed Tayeh Flash90)

يصل مسلم في ماليزيا إلى المسجد في كوالالمبور لأداء صلاة يوم الجمعة الأول من شهر رمضان

المسجد في كوالالمبور، ماليزيا (AFP)
المسجد في كوالالمبور، ماليزيا (AFP)

مسجد آيا صوفيا في إسطنبول، تركيا مُضاء خصيصًا لرمضان

مسجد آيا صوفيا في إسطنبول (Thinkstock )
مسجد آيا صوفيا في إسطنبول (Thinkstock )

مئات المصلين في مسجد الأقصى، القدس

مئات المصلين في مسجد الأقصى، القدس (Sliman Khader FLASH90)
مئات المصلين في مسجد الأقصى، القدس (Sliman Khader FLASH90)

يصلي صينيون في مسجد في بكين. يعيش في الصين أكثر من عشرة مليون من الأقليات المسلمة، ولكن الحكومة منعت العاملين الحكوميين والطلاب أن يصوموا في شهر رمضان، وأجبرت مطاعم تابعة  للمسلمين أن تبقى مفتوحة وتقدم الطعام طيلة النهار.

يصلي صينيون في مسجد في بكين (AFP)
يصلي صينيون في مسجد في بكين (AFP)
اقرأوا المزيد: 214 كلمة
عرض أقل
صوموا تصحوا (AFP)
صوموا تصحوا (AFP)

نصائح للصوم السهل

بهدف تخفيف الغضب والوهن خلال الصوم، قمنا بجمع بعض النصائح التي تتيح اجتياز هذه التجربة بسهولة إلى حد ما

18 يونيو 2015 | 19:14

يصادف شهر رمضان هذه السنة في أوائل أشهر الصيف الحارة، وثمة مسلمون كثيرون في مختلف أنحاء العالم يضطرون إلى الصوم ما معدله أكثر من 15 ساعة كل يوم ولمدة شهر كامل.

إلى جانب الروحانية والتضحية العائلية والمجتمعية التي تميز هذه الفترة، يجتاز جسم الصائم عمليات جسدية لا مثيل لها تؤدي إلى صداع، دوران، عصبية وضعف. بهدف تخفيف الغضب والوهن خلال الصوم، قمنا بجمع بعض النصائح التي تتيح اجتياز هذه التجربة بسهولة إلى حد ما.

كما هو معلوم، يطرأ خلال الصوم هبوط في مستوى السكر في الدم في أعقاب قلة تزويد الجسم بالغذاء. يشكل السكر مصدر الطاقة الأساسي في الجسم وبالأساس لخلايا المخ والجهاز العصبي المركزي. في وضع من قلة تزويد الجسم بالطاقة الضرورية، يُضطر الجسم إلى استخدام مجمعات السكر الموجودة في الجسم. هذه المجمعات هي مجمعات محدودة وحين تشحّ يُضطر الجسم إلى استخدام مجمعات الدهون لتوفير ما يحتاجه من الطاقة.

صوموا تصحوا (AFP)
صوموا تصحوا (AFP)

ينجح المخ في استخدام الدهون كمصدر طاقة، ولكن هذا الأمر يكون منوطًا بأعراض جانبية تتجسد بالعصبية، التعب والصداع.

يشكل الماء نحو 60% من وزن جسمنا ولذلك فإن التغييرات في موازنة السوائل في الجسم، في فترة الصوم، تصعب عمل كافة أجهزة الجسم. إذن، ما الذي يتعيّن علينا فعله بهدف التخفيف من الإحساس بالتعب، العصبية والصداع؟

1. من المهم أن نشرب طيلة الليل ما قبل الصوم 8-10 أكواب من الماء. الامتناع عن الشرب الحلو أو المالح (الشوربات) لأنها تزيد من الإحساس بالعطش.

2. تؤدي ظروف العبء إلى فقدان السوائل ولذلك من غير المستحسن التعرض إلى الشمس، بل يجب المكوث في أماكن باردة قدر الإمكان.

3. امتنعوا عن النشاطات الجسدية المكثفة. تزيد النشاطات الجسدية فقدان السوائل بهدف تبريد الجسم، ولذلك حتى في هذه الحالة يوصى بالتقليل من النشاطات الجسدية خلال يوم الصوم.

4. يوصى جدا باستخدام زيت الجريبفروت. يمكن قبل الصوم تنقيط قطرتين في كأس ماء وشربه. كما يوصى بدهن قطرة من هذا الزيت أيضا على البطن وعلى الحنجرة.

صوموا تصحوا (AFP)
صوموا تصحوا (AFP)

5. بهدف الحفاظ على مستوى السكر في الدم، يوصى بتناول نشويات مركّبة مثل الخبز، الكريكر، الأرز والباستا بكميات قليلة خلال الفترة الواقعة بين وجبة الإفطار والإمساك. هدف النشويات المركبة هو تعبئة مجمعات النشويات الموجودة في الكبد وفي العضلات، لأن هذه المجمعات هي أول ما تفرغ أثناء الصوم.

6. خلال وجبة الإفطار، أضيفوا إلى مائدتكم الخضار بهدف زيادة كمية الألياف الغذائية في الطعام. تبطئ الألياف امتصاص النشويات في الدم وتساعد على الحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم.

7. يوصى بتفضيل تناول الأسماك على اللحم. يتم هضم اللحم ببطء وهو سرعان ما يتعفن في الأمعاء. هذا يشكل تحفيزا للجهاز الهضمي، تتم ترجمته إلى جوع.

8. كما أن الإفطار بعد الصوم يجب أن يتم بشكل حكيم. من المفضل البدء بكأس واحدة أو كأسين من شراب محلى أو ماء. يمكن إنهاء الصوم أيضا بتناول التمر، كأس شاي محلى بملعقة من السكر أو العسل أو بفنجان من القهوة المحلاة بملعقة من السكر. يُستحسن عدم إنهاء الصوم بأغذية غنية بالدهون مثل البيتسا أو الشاورما بالخبز العربي. يصعّب الدهن عملية العودة إلى الأكل بعد الصوم. بعد ساعة أو ساعتين فقط، يمكن تناول وجبة كاملة بكل مكوّنات الأغذية ولكن هنا أيضا يُفضل التقليل من الدهون والبدء بكميات صغيرة.

لا تشكل هذه النصائح المقدمة في هذا المقال بديلا لاستشارة الأطباء وهي موصى بها للأشخاص المعافين صحيا بشكل عام فقط. رمضان كريم…

اقرأوا المزيد: 496 كلمة
عرض أقل
البقلاوة (Oren Fixler/Flash90)
البقلاوة (Oren Fixler/Flash90)

سرّ سحر البقلاوة المثالية

اعتاد عشّاق الحلويات في إسرائيل على الذهاب بعيدا حتى الناصرة، مجدل شمس وحتى نابلس من أجل الحصول على كنافة وبقلاوة جيّدة. حتى افتتح حاييم مارك وأحمد نصر الله معًا متجر بقلاوة في قلنسوة

في الطابق الثاني من المقصف يبدأ حرفيّ البقلاوة مهنة رق العجين. اكتسب الرجل ثقيل الجسم وسريع الابتسامة حرفته في نابلس، عاصمة الحلويات في المنطقة، حيث بدأ بالعمل هناك في سنّ 17 كمتدرّب. في الوقت الذي يبدأ فيه بعجن ورق كراة عجينة الرقائق – يشارك كل جسده بهذه العملية الشاقّة ويُسمع في أنحاء مقصف الحلويات إيقاع الشوبك – يراقبه حاييم مارك وأحمد نصر الله (أبو أيسم) بذهول وإعجاب.

يمكن للناس إعداد الكنافة، وهي في الأصل كعكة مسطّحة أصبحت من الحلويات الفاخرة، في المطابخ المنزلية الخاصة أيضًا. تم الحفاظ على طريقة إعداد البقلاوة، وهي كنوز ثمينة مكوّنة من طبقات رقيقة من العجين مدمجة مع مجموعة من المكسّرات، دائما وأبدا عند أصحاب المهنة الخبراء.

طبق الكنافة من محلات الجعفر
طبق الكنافة من محلات الجعفر

مارك ونصر الله هما أصحاب متجر الحلويات الجديد، الذي تم افتتاحه قبل ثلاثة أشهر في المنطقة الصناعية في قلنسوة، ولكن عندما يقومان بمساعدة الحرفيّ في مهنته، حيث يطحنان الفستق أو يملأن علبة الطحين، فهما ليسا سوى متدرّبين حريصين على مساعدة الشيف. “حلم حياتي هو معرفة تحويل العجين إلى بقلاوة”، يهمس مارك أمام المشهد الرائع لكرات العجين المنتفخة وهي تتحوّل إلى صفائح عجين رقيقة وشفافة تلتفّ حول الشوبك.

“هذه الجمالية الحساسة والمعقّدة، من فنّ المنمنمات الإسلامي، هي التي شدّتني وقتها أيضًا إلى مجال التجارة بالآثار”، يضيف في الوقت الذي تحدث فيه معجزة قلب طبقات العجين ومكسّرات الفستق لأعمال فنّية مصغّرة والتي تستحقّ أن تكون على طاولة سلطان. يعدّ حرفيّ البقلاوة عدة أنواع من البقلاوة هي الأرق والأكثر تعقيدا للإعداد: شفايف، سرّة وعيون. في واجهة المتجر هناك أنواع أخرى.

البقلاوة
البقلاوة

ولد حاييم مارك عام 1966 في كفار يونا. “عُرف أبي بلقب “الشيف المحتال””، يقول بهدوء موضوعي خال من الشكوى المصيرية. “لقد احتال على المئات من النساء – لا شك لدي ولإخوتي الثلاثة أنّ لدينا عشرات الإخوة في جميع أنحاء العالم – حتى تم القبض عليه عام 1985. في نهاية المطاف قُدّمت ضدّه دعوى بتهمة الاحتيال على 330 امرأة.

وكان رجل كاريزماتي وشديد السحر عمل كشيف في فنادق دان، وقد دخل إلى شقق وقلوب النساء الوحيدات عن طريق المطبخ. لقد أعدّ لهن الوجبات، أحبوه، وفي المقابل فقد أفرغ لهم حساب البنك واختفى. كانت ليالينا كأطفال تُنتهك في الكثير من الأحيان بواسطة ضربات على الباب من قبل دائرة الإجراء والتنفيذ. كانوا يقومون بتفريغ المنزل من جميع الأغراض، وعندما كانت تنجح أمي بملئه من جديد بجهد كبير كانوا يأتون مجدّدا”.

لم يرَ الأبناء الأربعة الوالد منذ سنوات، ولكنهم جميعًا يشتغلون بطريقة أو بأخرى في مجال المطبخ (“يبدو أن هذا هو ميراثه، ولكن الأم أيضا، طباخة رائعة. كطفل كنت أقول له “أبي، أنت تطهو طعاما رائعا، ولكنّ أمي تطهو طعاما لذيذا”). يعمل كوبي مدير المطابخ في السجون، إيلان شيف معجّنات، تسيون – الابن الأصغر – يعمل في مطاعم تل أبيبية، بينما سار حاييم في طريق طويل حتى وصل إلى مجال عمله الحالي، ولكن مجال الطهي كان حاضرا دائما في حياته.

كانت أهوال الحرب في لبنان، والتي وصل إليها خلال خدمته العسكرية المنتظمة في الجيش، عاملا إضافيا أثر على رؤية الرجل أحمر الشعر ذي التفكير الأصيل. “لست مستعدّا أن يخدم أبنائي في الجيش كمقاتلين. لديّ صديق مقرّب اسمه عمر عزّام. ميكانيكي. تعرّفت عليه عندما أحضرت سيّارتي إليه لإصلاحها. قال إنّها بحاجة إلى الكثير من التصليحات وسألته أنا إذا ما كان يحاول أن يكلّفني الكثير لأنني يهودي. أجاب أنه يحاول أن يكلّفني الكثير لأنّ لديّ أطفال صغار ومن الجدير أن أعيش من أجلهم وألا أعرّضهم إلى الخطر. ومنذ ذلك الحين ونحن أصدقاء. ماذا سيحدث لو رفع ابن عزام حجرا واضطر ابني الذي يرتدي الزيّ العسكري إلى إطلاق النار عليه؟ لن أستطيع أن أعيش مع نفسي”.

منذ فترة الجيش دخل في عدة مجالات: درس التمثيل في ستوديو يورام ليفينشطاين ومثّل في دور العرض بإسرائيل ولندن (حيث عاش هناك أربع سنوات)، افتتح حانة “كات بلو” في تل أبيب، وافتتح مع شريك عربي حانة “هدنة” في حيّ فلورنتاين. عندما باع الأخيرة – أيضًا في أعقاب زواجه الثاني وولادة أطفاله – عاد إلى القرية التي وُلد فيها وبدأ بالعمل في تجارة الآثار. “تجارة الآثار هي مجال آخذ بالتلاشي، في دولة أزيلت فيها الطبقة الوسطى تماما، وأردت طوال الوقت أن أعمل بشيء يتعلّق بالطعام. أن أطعم الناس، وأن أرى لحظة متعة بسيطة ونقيّة على وجوههم والتي تنسيها الحياة اليومية في كثير من الأحيان، هذا ما أريد أن أقوم به”.

البقلاوة
البقلاوة

فكّر مارك بافتتاح مطعم، ولكن حينها قرّر مصيره شيئا آخر. “في يوم ما جاء إليّ أحدهم وقال إنّ هناك فرصة لشراء معدّات كاملة لمتجر حلويات تم إغلاقه من نابلس. إنها آلات لا يُمكن العثور عليها ببساطة، فهي معدنية من الحديد بعمل يدوي على مستوى عال، ولكن في البداية اشتريته كبضاعة وضعتها عندي في المستودع. أحببنا أنا وزوجتي البقلاوة دائما. كنا نجول في البلاد وأراضي السلطة الفلسطينية بطولها وعرضها من أجل العثور على البقلاوة الأفضل – غالبا في الشمال أو في منطقة نابلس – وفجأة فهمنا أنّه في المنطقة التي نعيش فيها قد يكون هناك طلب كبير على البقلاوة ذات الجودة كما ينتجونها هناك”.

عندما بدأت بترميم المساحة التي في المنطقة الصناعية في قلنسوة (“لم أحصل أبدا على مساعدة مثل تلك التي قدّمها لي الجيران”) دخل في يوم ما نصر الله، وهو من السكان المحليّين عمره 28 عاما ويعمل كأجير في مشتل قريب. تعرّف الرجلان على بعضهما البعض في مناسبات اجتماعية قبل ذلك، وهما يتشاركان بمحبّة جميع أنواع الحلويات التقليدية، فقرّرا افتتاح متجر الحلويات الجديد كشريكين تحت اسم “حلويات النور”.

البقلاوة
البقلاوة

في البداية، كما هي طبيعة البدايات، لم يكن الأمر سهلا (“استثمرت جميع أموالي في هذا المكان. سيضطر الأطفال انتظار الطعام”، يضحك مارك)، ولكن رويدا رويدا امتلأ المكان بالمتسوّقين وسُمعت اللغات العربية والعبرية في الفضاء. نعدّ هنا كل يوم أنواع الكنافة الطازجة والرائعة بأنواع مختلفة: الكنافة الأكثر شهرة، مصنوعة من شعرية رقيقة ومتموّجة، وتحمل الأسماء المترادفة الإسطنبولية (بنمط إسطنبول) أو الشعرية (على اسم الشعرية التي تشبه الشعر)؛ الكنافة الناعمة مصنوعة من شعرية كنافة رقيقة، بيضاء وغير مطهوة ويتم تحميصها مع السمنة (زبدة مصفاة أو زيت نباتي) والقليل من الكركم، وحينذاك يتم تبريدها، طحنها بشكل دقيق ومدّها على قالب في قطعة واحدة؛ وكنافة البورما المصنوعة من لفائف الشعرية المحشوة بالجبنة.

هناك أيضا مجموعة مختارة من الكعك: البسبوسة [هريسة] (سميد)، القزحة (حبة البركة)، الحِلبة. ولكن كان تسليط الضوء على أنواع البقلاوة الرائعة التي يعدّها الحرفيّون الخبراء. إنهم يأخذون أسماءها الشاعرية من أعضاء الجسم البشري أو من عجائب أخرى من الطبيعة، وقبيل رمضان – الذي سيبدأ هذا الأسبوع – سيتوسّع الاختيار. البقلاوة ذات الصفائح الرقيقة، عليها طبقة من الدهون ذات الجودة، محشوة بالمكسّرات ذات النوعية الجيّدة وليست حلوة جدّا. أي كل ما يرغب به المرء في مجال البقلاوة الجيّدة.

نشر هذا المقال على صحيفة “هآرتس‎”‎‏

اقرأوا المزيد: 1011 كلمة
عرض أقل
رجل مسلم يصلي في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان الكريم 2014 (Sliman Khader/FLASH90)
رجل مسلم يصلي في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان الكريم 2014 (Sliman Khader/FLASH90)

الصوم كعبادة دينية ووسيلة روحانية

الصوم في الإسلام كامل، أي يجب الامتناع عن المأكل والمشرب والجماع، والصوم الأهم عند اليهود هو صوم يوم الغفران، ويستمر صيام البهائيين 19 يومًا، ويصوم الكثير من البوذيين صومًا دائمًا بعد الغروب، بعكس المسلمين- والمشترك لجميعهم هو الاتفاق على أهمية الصوم الروحية

03 أكتوبر 2014 | 11:48

يقوم العالم الإسلامي في كل عام باداء فريضة صيام شهررمضان، الشهر الذي فيه يدع المسلم طعامه وشرابه ومتعة جسده، إذ هدفه الرئيسي هو طهارة الجسد وتغذية الروح. إن نفس المفهوم، بحسبه يؤدي الامتناع عن شهوات الجسد إلى تسامي النفس، قائم في أديان أخرى إضافة إلى الإسلام. وترى الأديان الأخرى في الصيام عبادة ووسيلة روحية تفيدان المؤمنين.

في المفهوم الضيق للكلمة، يمكن تعريف الصيام كنوع من الامتناع الإرادي عن كل مأكل ومشرب. وهنا يجدر الذكر أن جسمنا معدّ للصيام، إذ حين نصوم لا يدخل الجسم أي طعام يزوّدنا بالطاقة، وتحدث في الجسم تغييرات كيميائية معيّنة تمكّننا من استغلال مخازن الدهن التي يحتويها، كي يستطيع الحفاظ على الأنسجة الحيوية.

تظهر الأبحاث أن الصوم في فواصل زمنية منتظمة يطيل العمر وأثبت في حالات عديدة أنه يمكنه أن يساهم في حماية أعضاء الجسم، كالدماغ مثلا. لكن عدا عن التأثير الصحي للصوم على الجسم، فثمة أهمية روحية لعملية الامتناع عن المأكل والمشرب، ولهذه الغاية الروحية تسعى الأديان المختلفة في فرضها الصوم.

اليهودية

هناك ستة أيام صوم في السنة، في اليهودية. الصوم الأهم هو صوم يوم الغفران، الذي يبدأ في العاشر من شهر “تشري”، الذي يعتبر في اليهودية يوم الحساب واليوم المقدس في السنة. يتم الصوم في يوم الغفران بموجب تعليمات التوراة، ولا يهدف إلى الحزن، إنما إلى تعذيب الجسد من أجل التسامي وطهارة النفس.

ولقد حُددت أربعة أيام صيام إضافية بعد خراب الهيكل الأول والثاني، وهي تمثل الحزن على الخراب، والأهم هو 9 آب- يوم الصوم الأساسي لذكرى خراب الهيكل، ويمثل يوم خراب القدس والهيكلان.

يهودي متدين في طريقه إلى حائط المبكى لصلاة يوم الغفران (Sliman Khader/flash90)
يهودي متدين في طريقه إلى حائط المبكى لصلاة يوم الغفران (Sliman Khader/flash90)

في يوم الغفران والتاسع من آب العبري يستمر الصوم يومًا كاملا من مساء اليوم السابق حتى مساء اليوم التالي. هناك محرمان آخران في هذين اليومين: الاستحمام، الدهن، الجماع، وانتعال أحذية جلدية.

النصرانية

في الديانة المسيحية ليس هناك فرض للصيام صيامًا كاملا عن الأكل والشرب. مع ذلك، فالصوم عمل مقبول من أعمال التنسّك، الندم، والحزن. تختلف الطوائف المسيحية فيما بينها في مدى القيود التي تفرضها على الأكل، وبوتيرة الأوقات التي تتم فيها التقييدات.

في الكاثوليكية، من المعتاد الامتناع عن أكل اللحم ومنتجاته في كل يوم جمعة أسبوعيًّا، كمؤشر على الحزن لأن المسيح قد صُلب يومَ الجمعة (حسب العهد الجديد).

عبّاد نصرانيون خلال جمعة الآلام يسيرون في درب الآلام (Yonatan Sindel/Flash90)
عبّاد نصرانيون خلال جمعة الآلام يسيرون في درب الآلام (Yonatan Sindel/Flash90)

يمتنع الكاثوليكُ والأرثوذكسُ عن أكل اللحم والحلوى خلال الصيام لمدة أربعين يومًا قبل عيد الفصح المجيد. والفترة ليست متواصلة، لأنها لا تشمل أيام الأحد. ويبدأ عد الأربعين يومًا دائمًا يوم الأربعاء، المسمى “أربعاء الرماد”. قبل بدء الأربعين يومًا من الامتناع عن اللحوم، من العادة عند الكاثوليك الاحتفال بالكرنفال ومردي غرا.

في يوم الجمعة العظيمة، يوم الجمعة الأخير قبل عيد الفصح، من المتبع لدى الكاثوليك أكل الخبز والماء فقط كعلامة للحزن الشديد. وتُعتبر هذه الجمعة ذكرى صلب المسيح.

في قسم من الجاليات الأرثوذكسية من المتبع الامتناع عن أي مأكل ومشرب لمدة اثنتي عشرة ساعة، من منتصف الليل حتى وقت الظهيرة، في كل يوم من أيام الحزن الأربعين قبل عيد الفصح المجيد.

الإسلام

الصوم في الإسلام هو وسيلة للتكفير عن الذنوب، وهو من ضمن أركان الإسلام الخمسة (الفروض الخمسة في الإسلام). الصوم في الإسلام كامل، أي يجب الامتناع عن المأكل والمشرب والجماع، لكنّ ذلك في النهار فقط، ولكنه لا يتم في ساعات المساء.

يجدر الذكر أن من الأفكار المتجذرة في صوم رمضان هو تضامن المسلم الصائم مع الفقراء والمساكين. فخلال هذا الشهر تُقام وجبات إفطار جماعية ويقدم الكثير من الناس الوجبات لأولئك الذين لا يجدون طعامًا، أو يدعونهم إليهم.

حدائق البهائيين (Shay Levy, Flash90)
حدائق البهائيين (Shay Levy, Flash90)

الأديان الأخرى

يبدأ الصوم لدى البهائيين في الشهر الأخير من التقويم البهائي الذي يقع بين 2-10 مارس، ويصومون صومًا كاملا لمدة 19 يومًا منذ الشروق وحتى الغروب. الامتناع عن الطعام والشراب يعتبر امتحانًا للانضباط الذاتي، لكن الصوم في أساسه وسيلة روحية. حسب رأيهم، الصوم بحد ذاته هو عمل جسدي يرمز ويشكل تذكيرًا بالحقيقة الروحية. يدعي البهائيون أننا حين نعتاد على الانفصال عن العالم المادي ورغباتنا كمخلوقات مادية، يتصل الإنسان بكينونته كمخلوق روحاني.

راهب بوذي في نيبال (AFP)
راهب بوذي في نيبال (AFP)

الفرض عند البوذيين يختلف عن المتبع لدى المسلمين في صيام رمضان. ففي الكتاب البوذي “فينيانا” يبيّن بوذا للرهبان والراهبات أن لا يأكلوا بعد الغروب. هذا، كي ينجحوا في التدبر والصحة. وبذلك، فالتطرق هنا ليس إلى الصوم بل أكثر إلى نظام يساعد على التدبر والصحة.

اقرأوا المزيد: 622 كلمة
عرض أقل