رأس السنة اليهودية

عيد المظال اليهودي في إسرائيل (Flash90/Miriam Alster)
عيد المظال اليهودي في إسرائيل (Flash90/Miriam Alster)

5 حقائق عن عيد العرش

يحتفل الإسرائيليون في هذه الأيام، لمدة 8 أيام تحديدا، بعيد المظال أو العُرش (سوكوت وفق التسمية العبرية) ما هو هذا العيد بالنسبة لليهود؟ ولماذا يمتد كل هذه الأيام؟

05 أكتوبر 2017 | 07:36

مجموعة الأعياد التي تتضمن رأس السنة، يوم الغفران وعيد المظّال تُعتبر باقة الأعياد الأطول في الدين اليهودي. يُحتفل اليوم في إسرائيل بالعيد المسمى عيد المظالّ. ما هي قصة المظلة في الواقع؟ لماذا علينا الخروج من البيت تحديدًا في بداية موسم الأمطار، والمكوث في بيت مؤقت؟ ولماذا يُعتبر هذا العيد أساسًا تذكيرًا بالخروج من مصر؟

إليكم بعض الحقائق التي تتعلق بالعيد الذي يُحتفل به في هذه الأيام في إسرائيل:

ماذا تمثل المظلة وما هو مصدر الاسم “مظال”؟

عيد المظال اليهودي في إسرائيل (Flash90/Yonatan Sindel)
عيد المظال اليهودي في إسرائيل (Flash90/Yonatan Sindel)

عندما خرج بنو إسرائيل من مصر لم يتسن لهم بناء بيوت حقيقية بالطريق، بيوت من الأحجار والقش بل اكتفوا بالمظال والبيوت المؤقتة التي فوقها مظلة (من هنا جاء اسم مظلة). هنالك تفسيرين للعيد حسب التقاليد اليهودية. الأول هو أن بني إسرائيل مكثوا في المظال، بكل بساطة، والثاني أن المظلة هي بمثابة تعبير مادي للغيوم التي رافقت بني إسرائيل عند خروجهم من مصر. على أي حال هذا العيد هو إشارة إلى الخروج من مصر.

كيف يتم بناء المظلة؟

وفق التقاليد اليهودية، فإن إقامة مظلة والمكوث فيها هو فريضة خلال العيد. هنالك حجم وارتفاع محدد، هنالك توصيف محدد للمظلة “يجب أن تكون من النبات ومرتفعة عن الأرض، على سبيل المثال، لا يمكن اعتبار الكرمة مظلة بسبب وجود أشجار الكرمة في الأرض. يجب أن تكون المظلة، إضافة إلى هذا، تحت قبة السماء وليس تحت شرفة أو شجرة. هنالك أيضًا تعليمات واضحة بخصوص عدد الجدران (ثلاثة على الأقل)، توزيع الضوء والظل داخل المظلة، وبالطبع مسألة الأشرطة خارج المظلة.

عيد المظال اليهودي في إسرائيل (Flash90/Gershon Elinson)
عيد المظال اليهودي في إسرائيل (Flash90/Gershon Elinson)

لماذا يتم الاحتفال بهذا العيد في الخريف تحديدًا؟

كان الخروج من مصر في عيد الفصح (فصل الربيع)، ولكن اليهود يحتفلون بعيد المظّال في الخريف في شهر تشرين الأول لأن ذلك أصعب بكثير. في عيد الفصح، في الربيع، من الممتع أكثر الخروج خارج البيت، المكوث في المظال، والاستمتاع بالطقس الجميل. ولكن، ماهية التحدي هي تحديدًا مع بداية الخريف. عندما يدخل الجميع بيوتهم – يخرج اليهود إلى المظّال.

ماذا عن الأنواع الأربعة؟

هنالك العديد من التفسيرات المتعلقة بالأجناس الأربعة في الشريعة اليهودية وكل مظلة تدخلونها ستجدون 4 أنواع مختلفة من الثمار. وفق الشريعة اليهودية فإن الأنواع الأربعة تُشكل الأجزاء الأربعة المختلفة من الشعب الإسرائيلي. إذًا ما هو التفسير: فاكهة الأترج لها طعم ورائحة لهذا فهي تشبه الأشخاص الذين هم يقومون بأعمال الخير ويذاكرون التوراة أيضًا. سعف النخيل فيه طعم فقط، ونتحدث هنا عن جزء من ثمرة التمر، ولكنه دون رائحة وهي يمثل اليهود الذين يُكثرون من مذاكرة التوراة ولكنهم لا يمارسون أعمال الخير كثيرًا. نبات الآس له رائحة ولكن لا طعم له، وهو يمثل أولئك الذين يقومون بأعمال الخير ولكنهم لا يتعلمون التوراة (أي ليسوا متدينين ولكنهم أُناس طيبون)، وبينما ليس هناك طعم ولا رائحة في الصفصاف. ويمكنكم أن تدركوا وحدكم من المقصود بهذه النبتة. بالإضافة إلى هذا فإن اليهود في عيد المظّال يجمعون هذه الأنواع الأربعة ويلوحون بها معًا. هذا أيضًا يشير إلى شيء ما وهو أنه رغم كل شيء – على اليهود أن يتحدوا ويتكتلوا.

عيد المظال اليهودي في إسرائيل (flash90)
عيد المظال اليهودي في إسرائيل (flash90)

من هم ضيوف الشرف وفق تعاليم الشريعة اليهودية؟

رموز الأمة اليهودية هم ضيوف الشرف وفق الشريعة اليهودية: إبراهيم، إسحاق، يعقوب، موسى، أهرون هكوهين، يوسف الصديق والملك داوود – جميعهم يأتون كل يوم لزيارة مظال بني إسرائيل. لا شك أننا نتحدث عن جانب روحاني فقط.

اقرأوا المزيد: 488 كلمة
عرض أقل
يهود يقومون "بطرح" خطاياهم في البحر (Flash90/David Buimovitch)
يهود يقومون "بطرح" خطاياهم في البحر (Flash90/David Buimovitch)

بالصور: يهود يُلقون بخطاياهم إلى البحر

جلبت الوصية اليهوديّة التقليديّة التي تدعو إلى إقامة الصلوات على حافة المياه من أجل تطهير جميع الذنوب بحلول السنة الجديدة مئاتِ المصلّين إلى الساحل

تعرفوا على وصية “تشليخ” (طرح)، والتي وفقا لها يقوم اليهود “بطرح” خطاياهم في البحر، وذلك من أجل الاستهلال بعام جديد وهم طاهرون من خطاياهم الغابرة.

دلالة الصلاة هي التخلّص من جميع الخطايا إلى أعماق البحر، وكذلك نبذ جميع الأعمال السيّئة التي قام بها المُصلّي في العام السابق والاستفاقة منها. يعود أصل تسمية هذه الصلاة إلى اقتباس من كتاب ميخا: “وفي أعماقِ البحرِ تُطرحُ جميعُ خطايانا”. من الممكن أيضًا رمي أهداب الثياب، كإشارة إلى نبذ وطرح الخطايا.

حسب الأبحاث، فإنّ أصل هذه المراسم يعود إلى يهوديّة أوروبا قبل 600 عام. في حين هُناك مَن يظنّ أنّ هذا الطقس هو عمليّا محاكاة لإحدى الشعائر والأعراف المسيحيّة التي كانت مُتّبعة في أوروبا آنذاك.

وفي مجتمعات يهوديّة نائية خالية من أي مصدر مائي قريب، كان المصلّون يقومون بحفر آبار المياه خصوصًا من أجل هذا الأمر. ولكن في إسرائيل اليومَ، القابعة على ساحل البحر، يُمكن “طرح” جميع الخطايا إلى البحر.

شاهدوا الصور:

شاب يهودي يقوم بطرح خطاياه في البحر (Flash90/Hadas Parush)
شاب يهودي يقوم بطرح خطاياه في البحر (Flash90/Hadas Parush)
يهود يقومون "بطرح" خطاياهم في البحر (Flash90/Hadas Parush)
يهود يقومون “بطرح” خطاياهم في البحر (Flash90/Hadas Parush)
يهود يقومون "بطرح" خطاياهم في البحر (Flash90/Hadas Parush)
يهود يقومون “بطرح” خطاياهم في البحر (Flash90/Hadas Parush)
شاب يهودي يقوم بطرح خطاياه في النهر (Flash90/Danielle Shitrit)
شاب يهودي يقوم بطرح خطاياه في النهر (Flash90/Danielle Shitrit)
اقرأوا المزيد: 143 كلمة
عرض أقل
رأس السنة اليهودية (Flash90/Mendy Hachtman )
رأس السنة اليهودية (Flash90/Mendy Hachtman )

مأكولات عيد رأس السنة

يُعرَف اليهود بمحبتهم للطعام في الأعياد، لكن في رأس السنة هنالك معنى خاص للمأكولات

يحل عيد رأس السنة اليهودي في اليوم الأول من شهر تشري (عادة في أيلول أو بداية تشرين الأول)، الشهر الأول في التقويم اليهودي، واليوم الذي به، بحسب المعتقدات، بدأ الله بخلق العالم والإنسان. عشية عيد السنة الجديدة تجتمع العائلات معاً، ومن المعتاد لبس الأبيض من أجل استقبال السنة الجديدة، وقبل الوجبة يبدؤون بطقوس منح البركات.

ويشمل نظام البركات المأكولات المختلفة التي يرافق كلّا منها تمني سنة أفضل:

عادة يبدؤون بتفاحة بالعسل، ويباركون “لتحل علينا سنة سعيدة وحلوة كالعسل”. ويرمز كل من التفاح والعسل إلى الحلاوة والجودة، ويزرعان الأمل بسنة ذات أحاسيس حلوة، دون مرارة أو حزن. ومن المعتاد أيضا غمس خبز رأس السنة بالعسل، على خلاف باقي السنة، التي يغمسون فيها الخبز بالملح.

تفاح وعسل (iStock)
تفاح وعسل (iStock)

بعد ذلك، يأكلون ثمار الرمان، فاكهة ترمز إلى الوفرة والجودة. والبركة هي “أن نكون ممتلئين في تطبيق الوصايا كالرمان”. في الديانة اليهودية 713 وصية، وثمة من يقول إنه في كل كوز رمان 713 حبة. وسواء كان ذلك صحيحا أم لا، فإنّ الطموح هو القيام بأكبر عدد ممكن من الأفعال الجيدة والوصايا في السنة الجديدة، آملين أن نكون كلنا أشخاصا أفضل.

ثمار الرمان، فاكهة ترمز إلى الوفرة والجودة (Flash90/Nati Shohat)
ثمار الرمان، فاكهة ترمز إلى الوفرة والجودة (Flash90/Nati Shohat)

الطعام الحلو الأخير هو التمر، وعليه نبارك “أن يتيتم أعداؤنا ومن يسعى للتسبب لنا بالضرر”.  بالعبرية، كلمة “انتهى” تشبه كلمة “تمر” وفي وقت أكل الفاكهة الحلوة يأملون أن تكون هذه سنة سلام دون أعداء.

تمر (Flash90/Hadas Parush)
تمر (Flash90/Hadas Parush)

بعد ذلك ينتقلون إلى المأكولات المالحة. وثمة هنا لعبة كلمات ونغمات. يؤكل الكراث في رأس السنة لأن اسمه يشبه الجذر العبري “قطع”. ومن هنا الصلاة بأن يقطع أعداءنا، وأعمالنا السيئة. كلمة سلق تشبه في لفظها الجذر العبري “طرد” ومعناها أن يزيل أو يهرب. الصلاة الملائمة لأكل السلق هي طرد كافة أعدائنا. القرع، الذي يدعى بالآرامية “كارة” يشبه الكلمة العبرية “قطع”. نطلب من إلهنا أن ينتزع منا الأفكار والأعمال السيئة. عندما نأكل لوبية (نوع من البازيلاء) نبارك: “أن تزداد حقوقنا ونفرح”.

الصلاة الملائمة لأكل السلق هي طرد كافة أعدائنا (iStock)
الصلاة الملائمة لأكل السلق هي طرد كافة أعدائنا (iStock)

في النهاية يباركون: “أن نكون رأسا لا ذنبا”. العادة في عائلتي هي تناول لحمة الرأس (عادة عجل)، وفي العائلات الشكنازية (اليهود الألمان أو البولنديين) يُؤكَل عادةً رأس سمكة الكارب، ومنه يُعدون كباب “جفيلتي فيش” (سمك محشو،  باللغة الييدية) الذي تشتهر به الطائفة.

كباب "جفيلتي فيش" (iStock)
كباب “جفيلتي فيش” (iStock)

عدا كل هذا، هناك من يتناول فاكهة جديدة، لم يأكلها منذ السنة الماضية إشارةً إلى التجدد الموجود في رأس السنة، وشكر الله على امتياز بدء سنة جديدة.

اقرأوا المزيد: 348 كلمة
عرض أقل
لشهر أيلول العبري أهمية دينية خاصة في اليهودية (AFP)
لشهر أيلول العبري أهمية دينية خاصة في اليهودية (AFP)

شهر الرحمات والكفارات عند اليهود

هو الشهر المُميّز الذي "ينزل الله فيه من القصر إلى الحقل" في كل عام، ولماذا ينهض اليهود فيه قبل شروق الشمس؟

الشهر المسمى “أيلول” العبري (الذي يختتم السنة العبرية)، هو ليس اسما إضافيا للشهر التاسع في التقويم الميلادي، وإنما هو شهر ذو أهمية دينية خاصة في اليهودية.

ينبع تميّز هذا الشهر من عاداته وصلواته. من المعتاد الاستيقاظ فيه باكرا من أجل أداء صلوات خاصة تدعى “الكفارة”، النفخ في “الشوفار” (البوق) في نهاية صلاة الصباح. وكذلك محاسبة النفس. كل ذلك، استعدادا للشهر الذي يأتي بعده، تِشْري، (الشهر الأول من التقويم العبري) الذي تُصادف فيه أعياد يهودية عديدة، ومن بينها رأس السنة اليهودية وعيد الغفران.

وفقا لتقاليد أخرى، بعد أن كسر موسى ألواح العهد التي تلقاها في جبل سيناء، صعد مجددا إلى الجبل في اليوم الأول من شهر أيلول العبري، من أجل الحصول على لوحي العهد، ونزل معهما من الجبل بعد مرور 40 يوما، وذلك في يوم الغفران. وأثناء تواجد موسى على جبل سيناء، كشف له الله آيات خاصة تصف مدى رحمته، فوفق العقيدة اليهودية، عندما يذكر اليهود هذه الآيات يثيرون شفقة الله. وهناك من يؤمن أن هذه الأربعين يوما تدعى أيام الرحمات والكفارات.

يؤمن اليهودي أنه خلال شهر أيلول، يكون الله أقرب إلى المؤمنين، ويستمع إلى طلباتهم (Flash90)
يؤمن اليهودي أنه خلال شهر أيلول، يكون الله أقرب إلى المؤمنين، ويستمع إلى طلباتهم (Flash90)

هناك تفسيرات عديدة في اليهودية للتقاليد والعادات الخاصة بشهر أيلول العبري. في التيار الديني الحاسيدي، المستند إلى مفهوم لاهوتي جوهري، من المعتاد تفسير قداسة هذا الشهر من خلال المثل أنه: “يخرج الملك (أي الإله) من قصره، إلى الحقل”. والقصد هو أنّه في هذا الشهر، يكون الله أقرب إلى المؤمنين، ويستمع إلى طلباتهم.

في السنوات الأخيرة تقوم في ليالي شهر أيلول العبري “جولات كفارات” في الأحياء القديمة والدينية من المدن مثل القدس، عكا، طبريا، وصفد. أصبحت هذه الجولات عامل جذب سياسي سواء بالنسبة للإسرائيليين أو السائحين من خارج البلاد. من المعتاد في الجولات في طبريا زيارة قبور الصدّيقين المتعددين الموزعين في أرض المدينة، وفي المدينة الحاريدية “بني براك” تُقام جولات توفر لمحة نادرة إلى داخل منازل اليهود المتدينين (“حاريديم”)، وفي القرية القديمة البقيعة، التي تم فيها تلقي كتاب “الزوهار” الذي يحتوي على أسرار التصوّف اليهودي، تقص فلاحة جليلية مسنّة على الزوار كل عام في شهر أيلول العبري التاريخ الديني الصوفي الخاص بقريتها.

ولكن كانت القدس “ملكة” جولات الكفارات وما زالت. ففي الأحياء اليهودية القديمة في القدس، والمعروفة بأجوائها الفريدة في شهر أيلول العبري، تجري مئات الجولات في الساعات الأولى من الليل طوال هذا الشهر، ويأتي المتجوّلون لسماع الصلوات الخاصة قبل شروق الشمس، للتعرّف على الصيغ والعادات المختلفة للكُنُس في المدينة ولاستيعاب الأجواء الفريدة في هذا الشهر.

اقرأوا المزيد: 361 كلمة
عرض أقل
رأس السنة اليهودية (iStock)
رأس السنة اليهودية (iStock)

عيد رأس السنة في إسرائيل

تحل اليوم ليلة رأس السنة اليهودية. تستعد العائلات الإسرائيلية لوجبة العشاء التقليدية ونحن نرغب بتقديم فكرة لكم حول تلك الاستعدادات

20 سبتمبر 2017 | 13:53

رأس السنة هو عيد يهودي يصادف يومي الأول والثاني من شهر تشري وهما أول أيام السنة اليهودية. حسب الدين اليهودي تعتبر ليلة رأس السنة والعيد ذاته (اليوم التالي، يوم الخميس) ليلة تتويج الرب إلهًا على البشرية ويوم الحساب الذي يحاسب فيه البشر بما يخص مستقبلهم في العام القريب.

تجري العادة في رأس السنة من إكثار الصلوات. الصلوات الطويلة تحديداً، الاحتفالات التي تتضمن التراتيل الدينية. تلك التراتيل وكذلك الألحان تختلف باختلاف الطوائف. التشديد في الصلوات والتراتيل يكون على تتويج الرب والوقوف بحضرته للحساب.

وميزات العيد الأخرى هي التمنيات بعام سعيد وحلو وبطاقات تهنئة. تجري عادة مباركة الأشخاص بتمني سنة سعيدة لهم وحلوة كالعسل. من بين تلك الطقوس هنالك تدفق كبير إلى أومان في أوكرانيا. خلال السنوات الأخيرة اعتاد البعض من مؤيدي الحاخام براسلاف وآخرين أداء صلاة رأس السنة في أومان، قرب ضريح الحاخام نحمان من براسلاف، الذي، حسب التقاليد، يجلب البركة والأمان في العام الجديد. بقية مؤيدي براسلاف يصلون في القدس.

تجري العادة أيضا أن تقام وليمة احتفالية بحيث تتضمن مأكولات رمزية تسمى “رموز” وتلاوات قبل تناول تلك الأطباق التي تشبه، من ناحية النغمة، اسم الطبق.

وأملا منا بأن تكون هذه السنة سنة سعيدة عليكم وحلوة ولكي ننقل لكم التحضيرات للعيد قررنا أن نخرج لجولة تصوير صغيرة وأن ننقل لكم، من خلال الصور، التحضيرات والانفعالات في الطرقات. لا شك أنه في الأعياد يخرج الإسرائيليون لقضاء إجازة وتجري العادة أن يقضوا الوقت مع العائلة والأصدقاء.

تمنياتنا بسنة سعيدة ومميزة للجميع:

صلاوات وتراتيل يهودية عند حائط المبكى (Flash90/Yonatan Sindel)
صلاوات وتراتيل يهودية عند حائط المبكى (Flash90/Yonatan Sindel)
استعدادات لوليمة عيد رأس السنة اليهودية (Flash90/Mendy Hechtman)
استعدادات لوليمة عيد رأس السنة اليهودية (Flash90/Mendy Hechtman)
الرمان يعد من المأكولات المميزة في عيد رأس السنة اليهودية (Flash90/Nati Shohat)
الرمان يعد من المأكولات المميزة في عيد رأس السنة اليهودية (Flash90/Nati Shohat)
إسرائيليون حول مائدة العيد (Flash90/Nati Shohat)
إسرائيليون حول مائدة العيد (Flash90/Nati Shohat)
اقرأوا المزيد: 223 كلمة
عرض أقل
بالأرقام: الفيس بوك الإسرائيلي عام 2017 (Flash90/iStock)
بالأرقام: الفيس بوك الإسرائيلي عام 2017 (Flash90/iStock)

بالأرقام.. الفيس بوك الإسرائيلي في عام 2017

نشرت فيس بوك معطيات حول استخدام الإسرائيليين لتطبيقها. كم إسرائيليّا نشطا في الفيس بوك؟ وما هي صور الإيموجي الأكثر عشقا لدى الإسرائيليين؟

توفر المعطيات الرسمية التي نشرتها الفيس بوك في إسرائيل أمس، الأحد، بمناسبة عيد رأس السنة العبرية، لمحة نادرة إلى الفيس بوك الإسرائيلي قُبيل عيد رأس السنة العبرية.

كم مستخدما إسرائيليّا نشطا في الشبكة الاجتماعية الأكبر في العالم؟ ما هو مدى استخدامها؟ ما هي الصفحات الأكثر شعبية؟ وما هي صور الإيموجي المفضّلة لدى الإسرائيليين. نُشرت المعطيات للمرة الأولى في صحيفة “يديعوت أحرونوت”.

صحيح حتى أيلول 2017، يستخدم 5.9 ملايين إسرائيليّ شهريا الفيس بوك، من بينهم 4.4 ملايين إسرائيلي يزورون الشبكة يوميا.

فيس بوك لايك (Flash90/Sophie Gordon)
فيس بوك لايك (Flash90/Sophie Gordon)

للمقارنة، في عام 2013 كان عدد المستخدمين الإسرائيليين 4 ملايين شهريًّا، وفي عام 2012 كان نحو مليونين.

ونشرت الفيس بوك أيضا قائمة بصفحات الفيس بوك الأكثر شعبية في إسرائيل: تصدرت صفحات صحيفة “يديعوت أحرونوت” المرتبة الأولى، وكذلك صفحة الإنترنت الإخبارية “‏Ynet‏” التابعة لصحيفة “يديعوت أحرونوت”.

من بين المجموعات الشعبية هناك مجموعة “أمهات يطبخن معا” و “الحقائق ليست هامة”. يُلفَت إلى أن شعبية الصفحات لا تُحدد وفق عدد اللايكات بل وفق عدد مرات الدخول إلى الصفحة.

وما هي تعليقات صور الإيموجي (‏Reaction to Post‏) الأكثر محبوبة لدى الإسرائيليين؟ الأكثر شيوعا هو رمز “لايك” التقليدي، ويليه رمز “واو”، “حزين”، “قلب”، “هه هه” و “غضب”.

الإيموجي الأكثر شعبية لدى الإسرائيليين هو إيموجي عيناه على شكل قلب (iStock)
الإيموجي الأكثر شعبية لدى الإسرائيليين هو إيموجي عيناه على شكل قلب (iStock)

وفق الفيس بوك فإن الإيموجي الأكثر شعبية لدى الإسرائيليين هو إيموجي عيناه على شكل قلب.

الإسرائيليون يحبون التعليق

قُبيل رأس السنة العبرية الذي يصادف كما ذُكر آنفًا غدا مساء، الأربعاء، نشرت شركة Spot.IM (شركة عالمية تدير توك باك (TalkBack) في مواقع كبيرة مثل AOL‏, ‏Time‏, ‏HuffingtonPost وغيرها)، معطيات حول المواضيع التي حدثت في إسرائيل وأثارت اهتماما كبيرا في أنحاء العالم.

اتّفاق إسرائيلي فلسطيني نجح في إثارة ضجة رغم أنه لم يُوقّع

نتنياهو وعباس (AFP)
نتنياهو وعباس (AFP)

عرضت شركة إسرائيلية ناشئة “ميلانكوس” (Mellanox) “اتفاقية سلام” وُقعت بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، مثيرة ضجة في النت. ادعت الشركة أن اتفاقية السلام وُقّعت بين أبو مازن ونتنياهو وعرضت صورة وهما يتصافحان. انتشرت هذه الأخبار سريعا في النت، ولكن لم يتذكر بعض المتصفِّحين أن النشر ورد في توقيت مميز وهو كذبة أول نيسان التي تصادف في الأول من نيسان. حظي هذا النشر باهتمام كبير في النت وبعشرات آلاف التعليقات في الشبكة.

الحرائق في شمال إسرائيل

إسرائيل تحارب ألسنة النار (meir Vaaknin/ Flash 90)
إسرائيل تحارب ألسنة النار (meir Vaaknin/ Flash 90)

في نهاية تشرين الثاني 2016، تعرضت إسرائيل إلى موجة من الحرائق دامت نحو خمسة أيام، وغطتها وسائل الإعلام العالمية بشكل دوري. في هذه الفترة، علق مصتفحون كثيرون في العالم على النشر، بعد أن راقبوا العمل على أكثر من 1.700 حريق شب في مناطق مختلفة، لا سيّما في حيفا.

“وندر وومان” الإسرائيلية

غال غادوت في دور "وندر وومان" (لقطة شاشة)
غال غادوت في دور “وندر وومان” (لقطة شاشة)

لا شك أن الحديث يدور عن ممثلة إسرائيلية حظيت بأكبر عدد من التعلقيات في العام الفائت، بعد أن مثلت دور “وندر وومان”. تصدرت الممثلة غال غادوت قائمة الإسرائيليين المحبوبين في العالم. وأثارت ضجة في العالم العربي أيضا بعد أن ناشد لبنان حظر عرض الفيلم لأن الممثلة الرئيسية فيه إسرائيلية، وكذلك اندلعت مظاهرات في الأردن ضد عرض فيلم “وندر وومان” في دور السينما.

اقرأوا المزيد: 425 كلمة
عرض أقل
عشية رأس السنة اليهودية: 8.7 مليون شخص يعيشون في إسرائيل (Flash90)
عشية رأس السنة اليهودية: 8.7 مليون شخص يعيشون في إسرائيل (Flash90)

8.7 ملأيين شخص يعيشون في إسرائيل

6.5 مليون يهودي يعيشون في إسرائيل، إضافة إلى 1.8 مليون عربي. كم مهاجرا جديدا وصل إلى إسرائيل ومن أين؟ وكم مواطنا شهدوا أنهم سعداء في العيش في إسرائيل؟

نشرت دائرة الإحصاء المركزية اليوم (الاثنين) معطيات حول سجل السكان للعام الماضي. وفق المعطيات، في عشية رأس السنة اليهودية (الذي يصادف يوم الأربعاء القريب 20.09.17) يقدر عدد سكان إسرائيل بنحو 8.743 مليون شخص. يجري الحديث عن زيادة نسبتها %1.8 مقارنة بالعام الماضي، زيادة معدلها نحو 156 ألف شخص.

ويصل تعداد اليهود في إسرائيل نحو 6.523 مليون مواطن (74.6%‏ من إجمالي السكان)، عدد المواطنين العرب نحو 1.824‏ مليون مواطن (‏20.9%‏)، وتعداد السكان الآخرين (مسيحين من غير العرب، أبناء الديانات الأخرى، والذين لا ينتمون لأية ديانة) هو 396 ألف مواطن وهم يشكلون نحو %4.5 من عدد السكان.

وُلد خلال السنة في إسرائيل نحو 172 ألف طفل وتوفي نحو 43 ألف شخص. معدل متوسط الأطفال للمرأة الإسرائيلية هو 3.11 وهو المعطى الأعلى بين أوساط دول الـ- OECD‏.

قدم هذا العام إلى إسرائيل نحو ‏26‏ ألف مهاجر جديد – ‏57%‏ منهم من دول الاتحاد السوفيتي سابقا، و ‏17%‏ من فرنسا، و ‏11%‏ من الولايات المتحدة.

متوسط العمر المتوقع في إسرائيل مرتفع ومعدله ‏84.2‏ عام للنساء و 80.7 للرجال.‎

لدى ‏97%‏ من العائلات في إسرائيل أجهزة هاتف خلوية وأكثر من ‏80%‏ من العائلات لديها حاسوب.

88% من الجمهور الإسرائيلي (في عمر 20 عاما وفوق) شهدوا أنهم راضون أو راضون جدا من العيش في إسرائيل.

اقرأوا المزيد: 193 كلمة
عرض أقل
رحلة الإسرائيليين الى قبور الصديقين في أوكرانيا (Flash90/Yaakov Naumi)
رحلة الإسرائيليين الى قبور الصديقين في أوكرانيا (Flash90/Yaakov Naumi)

الحج اليهودي إلى قبور الصديقين في أوكرانيا في أوجه

سجود على ضريح الصديق الكبير والبحث عن معنى الحياة.. لماذا يترك عشرات آلاف الإسرائيليين عائلاتهم ويسافرون في عيد رأس السنة العبرية إلى أومان؟

في الأيام التي تصادف بين 17.09.17 (الأحد) وبين عشية عيد رأس السنة العبرية، الذي يصادف يوم الأربعاء القادم (20.09.17) ستتجه نحو 100 طائرة وعلى متنها أكثر من 30.000 مؤمن إسرائيليّ يهودي إلى أومان في أوكرانيا. تستعد الطواقم في المطار الدولي الإسرائيلي لاستيعاب المزيد من الحجاج في الأيام قبل عشية رأس السنة العبرية.

مصلي يهودي يؤدي صلاة عيد رأس السنة اليهودية داخل كنيس في أومان (Flash90/Yaakov Naumi)
مصلي يهودي يؤدي صلاة عيد رأس السنة اليهودية داخل كنيس في أومان (Flash90/Yaakov Naumi)

في السنوات الماضية، ازداد عدد الإسرائيليين الذين يسافرون إلى أومان سواء كانوا متديّنين أم لا بشكل ملحوظ، بهدف زيارة ضريح أحد كبار الصديقين والمفكّرين اليهود، الحاخام نحمان الواقع في أومان وفق الإيمان اليهودي الحاسيدي.

يؤمن جمهور المؤمنين وأتباع الحاخام نحمان الذي يعد في نظر الكثيرين أنه من كبار المفكرين اليهود في عصره (‏1772-1810‏) أن آرائه منحت نظرة جديدة وأصلية حول ماهية الإنسان والعالم. تحظى كتاباته الكثيرة التي تُدرس في أنحاء العالم بأهمية كبيرة خارج الحلقات الدينية الحاسيدية واليهودية التقليدية أيضا.

الحاخام الذي اعتزل في الطبيعة

الحاخام نحمان
الحاخام نحمان

هناك القليل من الأفراد الذين يحظون بلقب “المميّزون”. وفق إيمان أتباع الحاخام نحمان يعد الحاخام مميزا بشكل خاص.

وُلِد الحاخام نحمان في مدينة “مجيبوج” جنوب روسيا ورسم طريقه منذ صغره. برز منذ صغره بفضل مواهبه الخارقة ونظرته المميزة إلى العالم . كان يُكثر من المكوث وحده في الطبيعة ومشاركة الخالق بلغة بسيطة بما يشعر به. عذّب نفسه، توقف عن تناول الأكل والشرب، وأكثر من الصلوات. تزوج في سن 13 عاما.

في تلك الفترة، استقطب أتباعه الأوائل بفضل شخصيته المحبوبة وطريقه الفريدة. في سن 30 عاما انتقل للعيش في قرية براسلاف في أوكرانيا في يومنا هذا. مات في سن 38 عاما بسبب مرض السل بعد زيارة قصيرة له في الأراضي المقدسة.

رسمت شخصية الحاخام نحمان الحدود بين الوعي واللا وعي، الحياة المادية والحياة المليئة بالتصوف والروحانية. اهتم بشكل أساسيّ بقيم الإيمان البسيط وقوة الصلاة الصادقة وتأثيرها.

الاقتراب من الله جدا في أومان

يسافر آلاف المؤمنين اليهود للسجود على ضريح الحاخام نحمان في أومان (Flash90/Yossi Zeliger)
يسافر آلاف المؤمنين اليهود للسجود على ضريح الحاخام نحمان في أومان (Flash90/Yossi Zeliger)

ماذا يبحث آلاف الإسرائيليين الذين يتركون عائلاتهم قبل عيد رأس السنة العبرية في المدينة الأوكرانية النائية؟

كما هي الحال في كل عام، يسافر آلاف المؤمنين اليهود للسجود على ضريح الحاخام المشهور. يشكل هذا التجمع ظاهرة مثيرة للاهتمام بحد ذاتها. لا نشهد حدثا يهوديا آخر يتجمهر فيه أشخاص مختلفين إلى حد بعيد – فمنهم المتدينون كثيرا، العلمانيون، والمحافظون الذين يهتمون بممارسة التقاليد فحسب. يتحدث المؤمنون الذين يسافرون إلى أومان عن مشاعر خاصة، تتعلق بالعلاقة بين المؤمنين المختلفين وبالتجربة الروحية ذات التأثير الكبير الذي لا يشعرون به في موقع آخر. تشبه زيارة الضريح مسيرة روحانية. يترك المؤمنون عائلاتهم، ويلتقون بالرب الذي يباركهم عند زيارة ضريح الحاخام نحمان. وهم يتحدثون عن أنهم يشعرون بمشاعر عميقة مختلفة بعد عودتهم. يسافر الكثير من المؤمنين إلى ضريح الحاخام المشهور لطلب الرزق، الصحة، الزواج، الإخصاب، والعلاقات الزوجية الناجحة.

من الضروري زيارة مدينة أومان من أجل الصحة التامة

ضريح الحاخام نحمان في أومان (Wikipedia/Lord Mountbatten)
ضريح الحاخام نحمان في أومان (Wikipedia/Lord Mountbatten)

بهدف معرفة كيف أصبحت أومان موقع زيارة ضروري للكثير من المؤمنين، علينا العودة إلى عدة عقود سابقا. كانت أومان في بداية التسعينيات موقعا خامدا إلى حد ما، مدينة قديمة ذات بنى تحتية سيئة ولم تفكر الحكومة في أوكرانيا في تطويرها.

ولكن لاحقا انتشرت الشائعات: كل يهودي يزور ضريح الحاخم نحمان في عيد رأس السنة العبرية، ويتبرع بالمال، يتلو الصلوات ويقرأ الآيات التوراتية قد تتغير حياته تغييرا جذريا. سيحظى برزق وفير، صحة تامة، ومصالح تجارية ناجحة. كانت استجابة الإسرائيليين المتدينين والعلمانيين فورية، وبدأ الكثير من الأشخاص سريعا بالسفر إلى أومان لتأدية الصلاة في منطقة ضريح الحاخام وفي الكنس المختلفة في المدينة.

اكتشفت شركات سياحية كثيرة الاحتمال الكبير الكامن في الرحلات الجوية إلى أومان وبدأت بنشاطاتها. إضافة إلى ذلك، بدأت تنتشر أماكن مبيت وضيافة كثيرة في المدينة لتوفير رد لآلاف الزوار. امتلأت الشوارع بالمطاعم وأكشاك الطعام، حوانيت بيع الكتب الدينية والتذكارات وكذلك قاعات الاحتفالات والمؤتمرات.

بدأ المال الكثير بالتدفق: رُممت الكنس، ارتفعت أجور الشقق بسبب الطلب المتزايد للاستئجار لفترة قصيرة، وارتفعت أسعار الأراضي أيضا. بدأت تتسع الفرص التجارية في كل مكان وازدادت الأرباح، فوفق تقديرات جهة محلية، وصلت إلى ما معدله 20 مليون دولار، ومصدر هذه الأموال هو السيّاح الإسرائيليون.

وفق التقديرات التي نشرت عام 2015، فإن ربع مليون إسرائيليّ زاروا المدينة خلال السنة. تشهد المدينة تطورات كل الوقت، مثلا، أصبحت رحلات النساء إلى أومان شعبية. إضافة إلى ذلك، يزورها الكثير من المطربين الشرقين والمشاهير الآخرين ورجال أعمال رائدين في إسرائيل.

يبدو أن ظاهرة زيارة ضريح الصديق آخذة بالازدياد فحسب مع مرور الوقت. يعتقد الكثير من الإسرائيليين أن الرحلة إلى المدينة النائية، أومان في أوكرانيا، هي رحلة الطهارة، البحث عن الذات والنظر عن كثب إلى الخليقة والخالق بسهولة، بواسطة الصديق نحمان.

اقرأوا المزيد: 670 كلمة
عرض أقل
رؤوفين ريفلين، الرئيس الإسرائيلي (Flash90/Hadas Parush)
رؤوفين ريفلين، الرئيس الإسرائيلي (Flash90/Hadas Parush)

الرئيس الإسرائيلي يدعو المجرمين إلى التوجه إليه وطلب العفو

بمناسبة حلول شهر أيلول، شهر الرحمة عند اليهود، يطلق الرئيس الإسرائيلي حملة حذف السجل الجنائي لمن سيتوجه إليه بطلب مقنع

مع بداية شهر أيلول العبري، شهر الرحمات والكفارات، يذكّر رؤوفين ريفلين، رئيس الدولة الإسرائيلي، مرتكبي المخالفات الجنائية، لا سيما الجنود في الجيش الإسرائيلي الذين ارتكبوا مخالفات جنائية، أن في وسعهم التوجه إليه وطلب حذف المخالفات الجنائية الواردة ضدهم. مؤخرا، منح الرئيس ريفلين العفو لبعض الجنود الذين أدوا واجباتهم في الجيش بمسؤولية ومهنية، لهذا قرر حذف المخالفات الجنائية الواردة ضدهم وهكذا يمنحهم فرصة بدء حياة جديدة والانخراط بشكل أفضل في المجتمَع الإسرائيلي.

“هناك أهمية كبيرة لبدء حياة جديدة للمُواطنين، الذين يعملون من أجل المجتمَع الذي يعيشون فيه ومن أجل عائلاتهم، فيما يُنسى الماضي. عندما يدور الحديث عن شبان لم تتبلور شخصيتهم بعد، تكون هذه الفرصة كبيرة جدا”، كتب الرئيس.

يعد شهر أيلول العبري "شهر الرحمات والكفارات" (Flash90/Sebi Berens)
يعد شهر أيلول العبري “شهر الرحمات والكفارات” (Flash90/Sebi Berens)

وأكد بيت الرئيس على أن لكل إنسان، لا سيما الجنود الذين أنهوا خدمتهم العسكرية، الحق في تقديم طلب العفو وحذف التسجيلات الجنائية الخاصة بهم. وفق أقواله يفكر الرئيس في كل طلب بفائق الأهمية ويمنح اهتماما خاصا للشبان في بداية طريقهم بهدف أن يبدأوا حياتهم من جديد.

حتى الآن، استجاب ريفلين إلى ثلاثة طلبات لحذف التسجيل الجنائي لدى الجنود الذين ارتكبوا جرائم قبل تجندهم. في حالتين، خدم الجنديان في الوحدات القتالية وحظيا بثناء وتوصيات من ضباطهما، وحتى أن واحدا منهما اختير كجندي متفوق.

كما ذُكر آنفًا، فإن شهر أيلول العبري بات قريبا. وهو “شهر الرحمات والكفارات” و يسعى فيه الكثير من اليهود إلى طلب الرحمة كل ليلة في منتصف الليل (أو كل يوم في ساعات الصباح الباكرة)، لا سيّما أنهم يعدون أنفسهم والرب بأنهم سيتحسنون، يتغيرون ويكونون أشخاصا أفضل. وفق التقاليد اليهودية، في هذا الشهر “يخرج” الله من أجل مؤمنيه ويمنحهم فرصة ليتغيروا ويتحسنوا.

اقرأوا المزيد: 247 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور
الأسبوع في 5 صور

الأسبوع في 5 صور

مرور عام على التدخل الروسي في سوريا، تغييرات ملموسة في دائرة الأمن القريبة من الرئيس عباس، وتحتفل إسرائيل والعالم اليهودي بعيد رأس السنة الجديدة

07 أكتوبر 2016 | 09:18

نعرض عليكم الأحداث السياسية والاجتماعية الكبرى التي تصدرت العناوين في موقع “المصدر” في الأسبوع الماضي.

تغيير تشكيلة حراس الرئيس الفلسطيني

حراسة مشددة حول الرئيس الفلسطيني محمود عباس (Flash90Hadas Parush)
حراسة مشددة حول الرئيس الفلسطيني محمود عباس (Flash90Hadas Parush)

أثارت مشاركة أبو مازن في جنازة الرئيس الإسرائيلي التاسع، شمعون بيريس (93 عاما)، والذي تُوفي في الأسبوع الماضي، ردود فعل واسعة في أرجاء العالم العربي.

ووجهت انتقادات من كل حدب وصوب حول جرأة القيادة الفلسطينية التي شاركت، وفق زعمهم، في جنازة مَن كان شريكا في قرارات مصيرية عززت الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.

وبعد مرور أسبوع على العاصفة، كان لا يزال ممكنا ملاحظة نتائج تلك الانتقادات العامة والصارمة ضدّ الرئيس، أبو مازن، الأمر الذي تطلب استعدادا زائدا ومختلفا من الناحية الأمنية والشخصية له.

رأس السنة العبريّة الجديدة

أطفال إسرائيل يحتفلون برأس السنة العبرية (Flash90/Chen Leopold)
أطفال إسرائيل يحتفلون برأس السنة العبرية (Flash90/Chen Leopold)

احتفل الإسرائيليون ويهود العالم هذا الأسبوع ببدء رأس السنة العبرية الجديدة. تضمن احتفال العائلات في إسرائيل بالعيد وجبة عيد عائلية ليلة العيد (يوم الإثنين) إضافة إلى يومين إضافيين من العيد (الثلاثاء والأربعاء). وقد كتبنا مقالات تطرقت إلى كل العادات والأطعمة الخاصة التي يحتفل بها احتفالا ببداية السنة الجديدة، تحت العناوين التالية.

مرور عام على التدخل الروسي في سوريا

الجيش الروسي يضع طائراته الحربية في مناطق القتال في سوريا (AFP)
الجيش الروسي يضع طائراته الحربية في مناطق القتال في سوريا (AFP)

كان بوتين قد ادعى في بداية العام أنّه يعتزم سحب قواته العسكرية من سوريا، بعد فترة من التدخل الفعال في الحرب في أنحاء سوريا. تمت إدارة جولة العنف الأخيرة في سوريا على أرض مدينة حلب، التي تم قصف أجزاء واسعة منها من قبل جيش الأسد بمساعدة الجيش الروسي. ويلخّص تحليل مثير للاهتمام كنا قد نشرناه في موقعنا عاما من التدخل الروسي في سوريا، الخلاف بين الولايات المتحدة وروسيا حول الطريقة الأمثل للتوصل إلى إنهاء التصعيد الحالي ومدى تأثير الانتخابات الأمريكية في مستقبل الشعب السوري كله، واستمرار الحرب الأهلية في سوريا.

السطو المُسلّح على كيم كارداشيان

كيم كاردشيان تعرض مجوهراتها على إنستجرام
كيم كاردشيان تعرض مجوهراتها على إنستجرام

دخل رجال يرتدون ملابس شرطة هذا الأسبوع إلى الجناح الفاخر الخاص بنجمة برامج تلفزيون الواقع، كيم كارداشيان (35)، وسرقوا مجوهرات، يتضمن بعضها ألماسا، بقيمة تقدّر بـ 16.5 مليون دولار وهاتفين خلويين.

بدأت الشرطة المحلية بالتحقيق في عملية السطو التي تُعتبر استثنائية، لأنّ الفندق يحافظ على خصوصية ضيوفه، ويعتبر محبوبا لدى المشاهير. أثارت عملية السطو الغريبة اهتمام الإعلام ليس فقط لأنّ الحديث يدور عن كيم كارداشيان وإنما لأنّه من أجل الدخول إلى موقع الفندق هناك حاجة إلى رقم سري، وتفاصيل الوصول إليه تنتقل من شخص إلى آخر.

كما ذكرنا، لم تساعد السرية والترتيبات الأمنية كارداشيان، وذكرت صحيفة “الديلي ميل” أنّ طريقة السطو تذكر بعصابة باسم “النمر الوردي”، التي تعمل منذ العام 1984 وتضم ما لا يقل عن 200 عضو، معظمهم من صربيا ومونتينيغرو. وفقا لتقديرات مختلفة، فإنّ أعضاء العصابة قد سرقوا أموالا ومجوهرات بقيمة إجمالية تبلغ 280 مليون يورو في باريس، في دبي، في كان، وفي إسبانيا.

وتشير التقديرات إلى أنّ أعضاء العصابة قد تتبعوا مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بكيم، وعرفوا أي مجوهرات جلبت معها إلى باريس والأماكن التي تتجول فيها.

أي دول عربية ستنفد أموالها خلال ال-5 سنوات القريبة؟

ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، يعرض خطته الاقتصادية الطموحة حتى عام 2030 (AFP)
ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، يعرض خطته الاقتصادية الطموحة حتى عام 2030 (AFP)

أشار تقرير خاص لصندوق النقد الدولي، نشر في أبريل، إلى أن أموال بعض الدول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أبرزها العراق، والسعودية، وليبيا، قد تنفد في الخمس سنوات القادمة إثر انخفاض أسعار النفط.

ويضيف التقرير أن دول خليجية أخرى يرتكز اقتصادها على تصدير النفط، مثل الكويت قطر والإمارات العربية، نجحت في زيادة فوائضها المالية أكثر من غيرها، بسبب انتهاج سياسة اقتصادية تحد من الاعتماد الكبير على النفط، على خلفية انخفاض أسعار النفط إلى النصف.

أما العراق، وإيران، والسعودية، وعمان، والجزائر، والبحرين، وليبيا، واليمن، ففي حال لم ينوعوا مصادر الدخل الاقتصادي، وفي ظل العجز المالي الكبير الذي تطور في حسابتهن، فيتوقع النقد الدولي أن تنفد أموالهم خلال 5 سنوات.

اقرأوا المزيد: 529 كلمة
عرض أقل