نجم النت نصير ياسين (Instagram / nasdaily)
نجم النت نصير ياسين (Instagram / nasdaily)

نجم النت المسلم يفاجئ متابعيه: “اكتشفت أنني يهودي”

في مقطع فيديو رفعه على الفيس بوك، نقل الشاب نصير ياسين، صاحب صفحة "Nas Daily"، إلى ملايين المتابعين معلومات مفاجئة عن أصوله الدينية

وُلد نصير ياسين، نجم النت المشهور والملقب بـ “Nas Daily”، في إسرائيل لوالدين مسلمَين، ولكنه قرر مؤخرا إنجاز فحص DNA لمعرفة أصوله الوراثية. كشف ياسين عن النتائج المفاجئة أمام ملايين متابعيه في الفيس بوك، رافعا مقطع فيديو أعلن فيه أن: “%1 من المادة الوراثية (‏DNA‏) لديّ يعود إلى أصل يهودي أوروبي”.

“تفاجأت عندما حصلت على الإجابة”، قال ياسين في مقطع الفيديو الذي نشره هذا الأسبوع. “يتوقع الكثيرون من المسلمين أو الفلسطينيين ألا يحبوا اليهود، ولكن هذا غير ممكن، لأن هذا يتطلب مني ألا أحب نفسي، رغم أن أحبي نفسي!”، قال ياسين. في أسفل مقطع الفيديو, الذي حظي بآلاف المشاركات وردود الفعل، قال ياسين: “أعرف أني لست يهوديا. أعرف %110 أني وُلدت مسلما… ولكن %1 هي نسبة هامة جدا!”.

FOUND OUT I'M JEWISH!

When I got the results, I called my parents first thing and said: "I demand an explanation!" But in all seriousness, I think DNA tests are some of the coolest things to do. It really puts everything in perspective. And before the flood of comments on how to define Jewish or Muslim or Nigerian…trust me, I know. I'm NOT Jewish, I was born 110% Muslim….but that 1%…that 1%…that says a lot! Here is the breakdown for whoever cares: Middle East: 59% Caucasus: 17%Italy/Greece – 21% (Trace regions: 1% European Jewish)Asia South: <1% Nigeria: <1% I am also well aware that DNA tests might not be 100% exact science, but it's more science than fake news. LIKE Nas Daily on Facebook and Instagram!Music: Beyond by Frame Away

Posted by Nas Daily on Sunday, 14 January 2018

حظي ياسين, ابن الـ 26 عاما من قرية عرابة في الجليل الأسفل, بشهرة وبدأ يتابعه الكثير من المتصفحين بعد أن ترك عمله في نيويورك وبدأ يتنزه في العالم وينشر مقاطع فيديو مدتها دقيقة في صفحته على الفيس بوك كل يوم. يتمتع 4 ملايين متابعيه بمقاطع الفيديو المسلية من أنحاء العالم، ولكن يقضي ياسين وقتا طويلا في أحضان عائلته في إسرائيل أيضا. في الأسابيع الماضية نشر ياسين عددا من مقاطع الفيديو حول إسرائيل والضفة الغربية، ومن بينها مقطع الفيديو حول مدينة إيلات الاستجمامية ومقطع فيديو آخر حول مدينة روابي الفلسطينية الجديدة.

في أحيان قريبة، بعد أن يصل ياسين إلى إسرائيل، يقيم لقاءات مشتركة للإسرائيليين والفلسطينين، كما فعل في شهر حزيران الماضي في القدس، عندما شهدت المدينة توترات كثيرة.

THE BILLION DOLLAR CITY!

This is one of the coolest cities I've visited and it's right around the corner! The building of this city is not easy. Both Israel and some Palestinians made this process very difficult. But I don't know how, these guys managed to pull it off! For more info, check it out at مدينة روابي Rawabi CityP.S I'm sure even this video will get politicized. But for once, I hope we can set that aside and appreciate a new city that is impressive by all standards. Music Used:Honorem Et Glioriam by the talented Evangelos!LIKE Nas Daily on Facebook and Instagram!Thank you Abraham Hostel Tel Aviv for hosting me as I roam around with no home.

Posted by Nas Daily on Wednesday, 10 January 2018

اقرأوا المزيد: 232 كلمة
عرض أقل
أطفال يصلون (ThinkstockPhotos)
أطفال يصلون (ThinkstockPhotos)

بحث مفاجئ: الدين يؤثر سلبيا على العطاء والتضحية عند الأولاد

وجد باحثون عالميون أن العلاقة بين الدين والأخلاقيات عند الأطفال ليست إيجابية كما هو شائع، إذ شاهد هؤلاء أن الأولاد القريبين من الدين يميلون أقل للعطاء والتضحية

08 نوفمبر 2015 | 18:17

كشف بحث أكاديمي جديد، أجراه باحثون من سبع جامعات دولية، نتائج تتنافى مع الفرضية السائدة حول العلاقة بين الدين والأخلاقيات لدى الأطفال، والقائلة إن الدين بمقدوره تحسين أخلاقهم. فقد وجد الباحثون أن النتائج تبين عكس ذلك، وهو أن انتماء الأطفال إلى عائلات من إحدى الديانات الكبرى يؤثر سلبيا على العطاء والتضحية.

شمل البحث نحو 1200 طفل، تتراوح أعمارهم بين 5 أعوام إلى 12 عاما، من الولايات المتحدة، وكندا، والصين، والأردن وجنوب أفريقيا. 24% منهم مسيحيون، 43% مسلمون، و27.6% دون انتماء ديني.

وفحص الباحثون مدى استعداد الأطفال لمشاطرة الأغراض مع أقرانهم، وكذلك ميولهم للحكم على الآخر، ورغبتهم في فرض العِقاب على من ارتكب أخطاء، ووجدوا أن الأطفال الذين ينتمون إلى أبوين من إحدى الديانات السماوية – المسيحية والإسلام- كانوا أقل رغبة في العطاء والتضحية من أجل الآخرين.

وقال الباحثون “نتائجنا تناقض الفكرة الشائعة أن الأطفال الذين ينشؤون عند أهل يؤمنون بالدين يبدون أكثر رغبة في العطاء للآخر”، وتابعوا “البحث يشكك في الفرضية القائلة إن الدين مهم للتطور الأخلاقي لدى الأطفال، ويدعم الفرضية أن التربية العلمانية لا تقلص من طبية القلب لدى الأطفال، العكس تماما”.

وهنالك من فرح لهذه المعطيات الجديدة، خاصة من جانب الجمعيات التي تدعم تعزيز العلمانية في المجتمعات على حساب التدين. يُذكر أن أبحاثا دولية أجريت حول موضوع الدين والإيمان، والطقوس المرتبطة بهما، أظهرت أن غالبية البشر في العالم تعتقد أن الإيمان بالله ضروري من أجل أن يكون الإنسان أخلاقيا.

اقرأوا المزيد: 217 كلمة
عرض أقل
صورة توضيحية من الجامعة العبرية في القدس (Olivier Fitoussi/Flash90)
صورة توضيحية من الجامعة العبرية في القدس (Olivier Fitoussi/Flash90)

إسرائيليون يتعلمون الدين الإسلامي عن طريق الفيس بوك، وبالعبرية

إسرائيلية، اعتنقت الإسلام، أنشأت لها صفحتَي فيس بوك جديدتَين تحت عنوان "حديث في اليوم" و "أسئلة وأجوبة عن الإسلام"، واللتين ترويان عطش الإسرائيليين لمعرفة المزيد عن دين المليار مؤمن، الذين يعيشون وسطهم

تُثير صفحتان جديدتان، على الفيس بوك، فضول الكثير من المُتصفحين الإسرائيليين. الصفحة الأولى، عنوانها “أسئلة وأجوبة عن الإسلام”، والتي تُشبع فضول الإسرائيليين اليهود بخصوص الدين الإسلامي، مبادئه وقيمه. وتُقدم صفحة أخرى، تحمل عنوان “حديث في اليوم”، للمتصفحين حديثًا نبويًا واحدا من أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

يتلقى الإسرائيليون، في واقع الحرب والصراع الموجود على أرض الواقع، مُعظم معلوماتهم عن الدين الإسلامي وهي ممزوجة بالسياسة. لذا، الأحاديث التي تُستعرض على الصفحة هي أحاديث مجالات عديدة ومُختلفة. إذ يهدف هذا إلى إطلاع المُتصفحين الإسرائيليين على الوجه الذي لا يعرفونه عن الإسلام.

على سبيل المثال، قبل أيام عُرض الحديث النبوي الذي يقول: “أَمْسِكْ عَلَيْكَ لِسَانَكَ وَلْيَسَعْكَ بَيْتُكَ وَابْكِ عَلَى خَطِيئَتِكَ”، الحديث الذي يُنهي عن كلام النميمية، والحديث النبوي الذي يقول: “سَمِّ الله تعالى، وكُل بيمينك، وكُل مما يليك‏‎”، والذي يتحدث عن آداب المائدة اللائقة في الدين الإسلامي. هذه ما هي إلا معلومات قليلة ما كانت لتصل إلى الجمهور الإسرائيلي لولا صفحة كهذه.

لقطة شاشة من الصفحة
لقطة شاشة من الصفحة

تقول المُشرفة على هاتين الصفحتين إن إقبال الإسرائيليين عليهما كبير جدًا. وقالت في حديث لها معنا: “الحمد لله، هناك اهتمام كبير من قبل اليهود بالإسلام. يُريد الكثيرون معرفة ماهية هذا الدين ومن المثير للاهتمام إلى أي مدى يريدون الحصول على المعلومات ويطرحون الأسئلة، يا سُبحان الله”.

ولا تقل أهمية قصة المرأة التي أنشأت صفحتَي الفيس بوك عن أهمية هاتين الصفحتين. تأتي هذه المُبادرة كمبادرة شخصية من امرأة إسرائيلية اسمها آية غارا، التي وُلدت في إسرائيل، كيهودية، ولكنها اعتنقت الدين الإسلامي.

قالت آية غارا في حديث معنا: “اعتنقت الإسلام قبل تسع سنوات بعد أن حدثت لديّ، بما معناه، صحوة روحانية”. قالت آية أن أحلامًا راودتها تضمنت آيات من القرآن الكريم، الأمر الذي دفعها لتعلم الإسلام، ومن ثم تغيير دينها. وأضافت قائلة: “بعد فترة التعلم، اعتنقت الإسلام على يد شيخ من السعودية، الذي أرشدني وعلّمني”. رفضت آية ذكر اسم الشيخ السعودي، لئلا يتأذى كونه كان على علاقة بامرأة إسرائيلية.

لا تتحدث آية، كإسرائيلية، العربية بشكل جيد، لذا تعلمت علوم الإسلام باللغة الإنكليزية. إلا أنها قالت أنها تُصلي الصلوات الخمس في اليوم.

آية غرا: “إن شاء الله سيُهدي الله غير المُسلمين إلى الإسلام الحقيقي”

حاولت آية، في فترة ما، أن تسكن في قرية “جث”، قرية عربية في إسرائيل، ولكنها عادت لتعيش بين اليهود. وقالت آية: “أشعر أن مكاني هو مع المُسلمين ولكن المُجتمع المُسلم في البلاد ليس مُنفتحًا لتقبل مُعتنقي الدين الإسلامي الجُدد. يجدون صعوبة بذلك، بسبب اللغة، لأن ذلك غريب، بسبب الوضع السياسي القائم. يبدو أن هناك خوف ما منا”.

الإسلام يرتبط في البلاد، بشكل لا يقبل التأويل تقريبًا، بأعداء إسرائيل، ألا يزعجك هذا كإسرائيلية؟

“لا، لأنني لا أتدخل في السياسة. ما يعنيني حقًا هو فقط الإسلام، والنبي عليه الصلاة والسلام”.

هنالك، حول العالم، أُناس يقولون إن الإسلام يُلزم بمُحاربة إسرائيل. هل هم مُخطئون؟

“أعتقد أن الله هو وحده الذي يعلم متى سيأتي ذلك اليوم، لست عالمة، لذا لا يُمكنني أن أقول إن كانوا يُفسرون ذلك بشكل خاطئ أو لا. ولكن، أي اعتداء على أبرياء هو أمر ممنوع في الإسلام. يقول لنا الإسلام بوضوح: ممنوع أن نؤذي النساء، الأطفال والأبرياء.  حتى أن الإسلام يوصي بعدم قطع شجرة أو أذية حيوان وقت الحرب.

وماذا تقولين لشيخ من غزة يقول إن اليهودي الذي يحتل فلسطين هو ليس بريئًا؟

لست أنا في مكان لأرد عليه بل عليه هو أن يقف أمام الله في يوم الحساب ويرد عليه، في حال كان مُخطئًا. أعتقد أنه علينا نحن المُسلمون أن ننظر إلى ما قاله الرب لنا في القرآن وما ذكره لنا النبي في أحاديثه وسلوكه.

تُريد أن يعرفوا الإسلام الحقيقي والنبي، ولكن على مقربة منا هنا تدور رحى حروب بين أولئك الذين يُفسرون أحاديث الرسول بشكل مُختلف: سُنّة ضد الشيعة، داعش ضد الآخرين، وغير ذلك. كيف يُمكن الحديث عن الإسلام الحقيقيبينما هذا الأمر هو مثار خلاف وتأويل؟

لاحظ، فأنت تعرف جيدًا مسألة ذهابك إلى الطبيب لأخذ رأيه في أمر طبي ما، ويقول لك “لديك هذا أو ذاك”، ومن ثم تتوجه إلى طبيب آخر ويقول لك “ما هذا الذي تقوله، ذلك الطبيب على خطأ”، وطبيب ثالث يقول لك “أنت مُعافى تمامًا؟”. هكذا هي حال الأمر.

علم داعش في غزة (FLASH90)
علم داعش في غزة (FLASH90)

لا تُخفي آية رغبتها بنشر الدين الإسلامي. بختام حديثنا معها قالت: “إن شاء الله سيُهدي الله غير المُسلمين إلى الإسلام الحقيقي، علينا أن نتذكر أقوال النبي (عليه الصلاة والسلام) في طريقنا وأن نتذكر أن لكل فعل نقوم به نتيجة حتمية، وأحيانًا قد تكون تلك النتيجة هي التي تُحدد مصيرنا يوم الحساب، أمرنا الله سُبحانه وتعالى أن نعكس صورة الإسلام في سلوكنا، أن نتعامل باحترام مع الناس، مع الطبيعة ومع أنفسنا، وإن شاء الله يهديك الله لتمثيل الإسلام بطريقة يرضى عنها”.

اقرأوا المزيد: 701 كلمة
عرض أقل
اليهودية والإسلام (Think Stock)
اليهودية والإسلام (Think Stock)

ماذا تتضمن إجراءات اعتناق اليهودية واعتناق الإسلام؟

اعتناق الإسلام مقابل اعتناق اليهودية: ما هي المراحل التي سيمر بها الإنسان من أجل الدخول في الإسلام؟ وما هو المطلوب ممّن يريد اعتناق اليهودية؟ الإجابات أمامكم

إن عملية اعتناق اليهودية، وهي عملية الانضمام إلى الشعب اليهودي بحسب الدين، ليست بسيطة، بل قد تكون معقّدة وطويلة. لا تعمل اليهودية على إقناع الأغيار بالتحوّل إلى اليهودية، ولكن عندما يرغب إنسان ما بالتحول إلى اليهودية فعليه المرور بعملية اعتناقها. في دولة إسرائيل فإن عملية الاعتناق الرسمية هي اعتناق بحسب التيار الديني الأرثوذكسي. وفيما عدا تحويل الدين الأرثوذكسي فهناك إجراءات أخرى لتحويل الدين، ولكن دولة إسرائيل لا تعتبر الإنسان الذي يجتاز تلك الإجراءات يهوديّا بشكل تام.

في نهاية عملية تحويل الدين الأرثوذكسية يحصل معتنق اليهودية على وثيقة تحويل يمكنه من خلالها تغيير الدين في وزارة الداخلية الإسرائيلية. وهكذا تصبح مكانته الرسمية في البلاد مماثلة لمكانة كل يهودي آخر ولد لأم يهودية.

تجري عملية تحويل الدين في محاكم خاصة خُصصت لتداول موضوع تحويل الدين فقط والتخصص فيه، وهي تعمل اليوم تبعا لمكتب الخدمات الدينية الذي يترأسه عضو الكنيست الإسرائيلي الحاخام دافيد أزولاي.

دور تعليم ديني في القدس (Flash90Yonatan Sindel)
دور تعليم ديني في القدس (Flash90Yonatan Sindel)

ماذا تتضمّن عملية تحويل الدين؟ دراسة اليهودية، نقاشات في المحاكم الخاصة، تلقي الشرائع اليهودية والحرص عليها، إجراء الختان، التغطيس والحصول على وثيقة تحويل تثبت بأنّك حوّلت دينك فعلا وفق شريعة الديانة اليهودية.

في مقابل التعليم تتم استضافة بعض المتحوّلين لدى أسر متديّنة في أيام السبت والأعياد، للمشاركة في الصلوات بالكنيس، في الجولات والزيارات إلى مواقع تاريخية مقدّسة للشعب اليهودي.

يتم تمرير الدراسة اليهودية المطلوبة من أجل التحول إلى اليهودية في مؤسسات مختلفة في جميع أنحاء دولة إسرائيل، وتتم ملاءمة نطاق الدراسة بحسب حالة الإنسان. هناك أطر تعليمية خاصة للجنود، إطار تعليمي للطلاب في إسرائيل وإطار تعليمي للمواطنين. يمكن أن تستمر دراسة اليهودية أشهرا عديدة، ما يقارب عاما، وعلى المتحوّل لليهودية أن يدرس جيدا ويتعرف عميقا على المضامين المتعلقة بالمعتقد اليهودي، التاريخ، الشريعة، الكتاب المقدّس والتفكير اليهودي.

تختلف الآراء في دولة إسرائيل كثيرا بخصوص طرق تحويل الدين المعترف بها من قبل الدولة. هناك من يؤيد تحويل الدين الأرثوذكسي وهناك من يخالفه. بعض الأسئلة التي من الممكن طرحها في سياق تحويل الدين هو كيف يقرّرون ما هي معايير الانضمام إلى اليهودية؟ وسؤال آخر هو لماذا هناك أشخاص معيّنون تحديدا يتّخذون القرارات في موضوع تحويل الدين وليس أشخاصا آخرين، ربما أقل تديّنا، والذين يتلاءمون مع آراء معظم الشعب في إسرائيل والذي ليس متديّنا أرثوذكسيا؟‎ ‎لماذا يُملي الأرثوذكس إجراءات عليك؟

مصحف القرآن الكريم (Flash90/Abed Rahim Khatib)
مصحف القرآن الكريم (Flash90/Abed Rahim Khatib)

هناك من يدعي أنّ المطلوب من الشخص الذي يريد تحويل دينه مبالغ بها ولا طائل وراءها. يقول الادعاء إنّه ليس هناك أي سبب لإجبار الذي يريد تحويل دينه بالحفاظ على الشريعة، لأن معظم السكان الإسرائيليون لا يعيشون بحسب الشريعة ويقومون بها بحرص كجزء من حياتهم الروتينية. هناك من يقول إنّ تحويل الدين الأرثوذكسي يحاول فرض الطريقة الدينية على السكان في إسرائيل ولا يقبل التغييرات التي جرت على الشعب الإسرائيلي وحقيقة أنّنا نعيش في القرن الواحد والعشرين.

في الآونة الأخيرة هناك صراع بين حاخامات تيار الصهيونية المتديّنة في إسرائيل وبين الحاخامات الأرثوذكس. يحاول حاخامات الصهيونية المتديّنة السماح بالتحول إلى اليهودية وفقا للآراء المتساهلة في الشريعة. فهم يريدون بناء مؤسسات بديلة للمؤسسات الموجودة في دولة إسرائيل، والتي ستحوّل الدين بشكل أسهل، ولن تتطلب من المتحولين لليهودية اجتياز عملية تحوّل أرثوذكسية بل ويتم قبولها في مرحلة معينة من قبل الدولة. إن تحويل الدين لدى حاخامات الصهيونية المتدينة لا يتم الاعتراف به الآن رسميًّا في دولة إسرائيل – ولكن ربما يُفتح الباب أمام التغيير في المستقبَل.

صلاة الجمعة (Sliman Khader/FLASH90)
صلاة الجمعة (Sliman Khader/FLASH90)

يختلف اعتناق الإسلام تماما مقارنة باعتناق الدين اليهودي الذي يمكن أن يستمر ما يقارب 10 أشهر. يتضمّن الدين الإسلامي أيضًا شريعة عملية يجب تطبيقها، ولكن إجراء الانضمام الرسمي من الناحية الشرعية للدين أكثر بساطة بكثير. يتضمّن إجراء اعتناق الإسلام قول الشهادة. يشهد معتنق الإسلام قائلا: “لا إله إلا الله محمد رسول الله”. عليه فقط أن يتلفّظ بالشهادة في حضور شاهدَين مسلمَين وسيتم اعتباره قدّ حوّل دينه.

يمكن لكل إنسان في كل لحظة أن يتحوّل إلى مسلم. من أجل الدخول في الإسلام ليست هناك مراسم حصرية يجب القيام بها سوى التلفّظ بالشهادة. هناك بالطبع شرائع في الإسلام وهي: الصلاة خمس مرات في اليوم، الزكاة، الصيام والحج، ولكن لا يتم فحص كل من يُعرب عن رغبته بدخول الإسلام إذا ما كان قد طبّق هذه الشرائع بحرص أم لا، كما يتم فحص الأمور في عملية التحوّل إلى اليهودية.

اقرأوا المزيد: 634 كلمة
عرض أقل
محاضرة ضمن برنامج كرسي العلماء في قناة اقرأ - الشيخ صالح المغامسي (Youtube)
محاضرة ضمن برنامج كرسي العلماء في قناة اقرأ - الشيخ صالح المغامسي (Youtube)

القنوات الدينية تؤجّج الصراع في الشرق الأوسط

الدول العربيّة هي الدول الأكثر استثمارا للموارد في العالم على قنوات التلفزيون الدينية. نحو 100 قناة دينية تنشط في أنحاء الشرق الأوسط وتلعب دورا فاعلا في تأجيج التحريض بين المجموعات السياسية والطائفية المختلفة

مع بداية الربيع العربيّ في نهاية عام 2011، لم تتغيّر البيئة السياسية في الشرق الأوسط فحسب، بل أيضًا الواقع الإعلامي. وصل عدد القنوات الفضائية العربية إلى نحو 1,400، وارتدى جزء كبير من تلك القنوات الطابع الديني ولعب دورا في الصراعات الطائفية في المنطقة العربية.

قال رئيس معهد دراسات الإعلام الأردني، الدكتور باسم الطويسي، للمجلة العربية “رصيف 22” إنّ الدول العربيّة هي الدول الأكثر استثمارا في الأموال في مجال القنوات التلفزيونية العربية. بحسب كلامه، فليس الحديث تحديدًا عن الاستثمار الاقتصادي، وإنما الاستثمار السياسي والأيديولوجي. فقد أشار إلى أنّ نطاق الاستثمار الاقتصادي في هذا القطاع يصل إلى مليارات الدولارات، في الوقت التي لا يزيد فيه الدخل المعلن عن مليارين.

صراع طائفي تليفزيوني

يخدم جزء كبير من القنوات الدينية في الشرق الأوسط أجندة لدول أو حركات دينية حصرية، وأحصى عريب الرنتاوي، الذي يرأس مركز القدس للدراسات السياسية في الأردن، الجهات الأربع الرئيسة التي تموّل القنوات الدينية في الشرق الأوسط: السعودية، الإمارات العربية المتحدة، قطر وإيران، إلى جانب أحزاب من العراق والأردن، حركات دينية مثل الإخوان المسلمين وحركات سلفية وشيعية. وأوضح الرنتاوي بأنّ الدول الغربية لا تلعب دورا في دعم وتمويل تلك القنوات.

ويعتقد الباحث الأردني أنّ كثرة القنوات الدينية في الشرق الأوسط هو جزء من الصراع الطائفي المستعر في المنطقة العربية، والذي يرغب فيه عدد غير قليل من الدول والأحزاب بزيادة عمليات القتل وتكريس الاستقطاب الطائفي. بحسب كلامه، فالخطر الكامن في ذلك هو أنّ هذه القنوات تحرّض على العنف والإرهاب، وكل محاولة لمكافحة التطرّف ستفشل دون مكافحة موازية لتلك القنوات التلفزيونية.

وقال رئيس نقابة الصحافيين في الأردن، طارق المومني، إنّ من يشاهد القنوات التلفزيونية الدينية يمكن أن يرى كيف ينعكس واقع القتل الطائفي في الشرق الأوسط في برامجها. على حد تعبيره، فإنّ رسالة هذه القنوات تستند إلى تنمية المشاعر الدينية وتكريس التطرّف، الإرهاب والصراع العرقي. وتشارك التنظيمات الإرهابية والتكفيرية في الشرق الأوسط بهذه الحفلة وتستخدم قنواتها كسلاح رئيسي، من خلال التحريض ونشر المعلومات المكذوبة.

دين أكثر من الأخبار

https://www.youtube.com/watch?v=I3k5hRdSTvI

وقد توصّلت دراسة أجريتْ عام 2014 إلى أنّ البرامج الدينية، سواء كانت شيعية، سنّية أو مسيحية، تشكّل نحو 28% من البرامج التي تُبثّ في قنوات التلفزيون في العالم العربي. وهذا، وفقا لباحثين، نتيجة لاستخدام السياسة للدين في صالحها. حتى التسعينيات من القرن العشرين، تراوح عدد القنوات الدينية بين 20 إلى 30 في العالم العربي، ولكن منذ التسعينيات حدث ارتفاع ملحوظ في عددها، ومن بين أسباب ذلك الثورة التكنولوجية الرقمية.

وتقع القنوات الدينية الفضائية اليوم في المركز الخامس من بين أنواع القنوات الموجودة في الشرق الأوسط (بعد قنوات الرياضة، المسلسلات، الأفلام والموسيقى)، ويصل عددها إلى 95 قناة. عدد القنوات الإخبارية أقل ويصل إلى نحو 65 قناة.

تتدفّق الكثير من الأموال لتلك القنوات الدينية، وذلك بشكل أساسيّ بسبب الصراع القائم بين الأجندة السياسية في الشرق الأوسط. يدير جيل جديد من رجال الأعمال الاستثمارات في القنوات التلفزيونية، ويمثّل معظمهم في الواقع تيارات سياسية. في مصر، على سبيل المثال، هناك رجال أعمال ينقسمون إلى تيّارين: التيّار الأول مقرّب من النظام الحالي وقد أسس قنوات تدعم هذا النظام. في المقابل، يحاول التيار الثاني الدفاع عن الإخوان المسلمين وقد أطلق فعلا مجموعة من القنوات التي تعمل من تركيا.

https://www.youtube.com/watch?v=o3gCNQiThx4

وجرّاء الاستخدام المتزايد للقنوات التلفزيونية الدينية لأهداف سياسية، فإنّ جزءًا من الدول العربيّة، وخصوصا تونس، الجزائر ومصر، بدأت بتنفيذ لوائح من شأنها تغيير هذا الواقع. فقد قرّر الدستور المصري الجديد إقامة لجنة مستقلّة تنظّم شؤون الإعلام المرئي والمسموع. وقد فرضت تونس قيودا على الحصول على تراخيص البثّ.

نُشر هذا المقال لأول مرة في موقع “ميدل نيوز”

اقرأوا المزيد: 532 كلمة
عرض أقل
العريس والعروس- كلوني وعلم الدّين (AFP)
العريس والعروس- كلوني وعلم الدّين (AFP)

10 حقائق عن ديانة السيدة كلوني

الآن بعد الزفاف الكبير بين الممثل المرغوب جورج كلوني وشريكته الدرزية، أمل علم الدين، يمكن التفرغ لبعض الحقائق المثيرة حول الدروز في العالم

شغل الزفاف الكبير بين الممثل الهوليوودي، جورج كلوني، واختيار قلبه، المحامية أمل علم الدين، الناشطة في حقوق الإنسان في العالم، والجميلة الدرزية، وسائل الإعلام العالمية كثيرًا في الأيام الأخيرة. بداية من تجهيزات الزفاف، المدعوّين، البلدة التي اختار الزوجان عقد الزفاف فيها، بدلة العروس وخاتم السيدة كلوني بل وماذا سيقول أبناء الطائفة الدرزية حول العالم عن الزفاف الذي أخرج منهم أمل علم الدين ورفع وعيهم لدينهم إلى العناوين.

شيخ درزي (Flash90Yossi Aloni)
شيخ درزي (Flash90Yossi Aloni)

لم يُكتب الكثير عن الدروز وديانتهم لأنّها سرية، ولكننا اخترنا أن نعرض أمامكم بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول هذه الطائفة حول العالم وتقاليدها:

الدروز هم أبناء طائفة من الشرق الأوسط، يشكّلون دينًا مميّزًا انشق عن الإسلام الشيعي في القرن الحادي عشر للميلاد.

يتحدث الدروز العربية بلهجة خاصة بهم، على غرار اللهجات العربية السورية.

أمراءه درزية (Flash90\Yossi Aloni)
أمراءه درزية (Flash90\Yossi Aloni)

يعيش جميع الدروز تقريبًا في المنطقة الجغرافية التي تشمل الدول الثلاثة التالية: سوريا، لبنان وشمال دولة إسرائيل. معظم أماكن عيشهم جبلية، بهدف الحفاظ على السكان من الأعداء لكونهم أقلية دينية. يعود معظم الدروز حول العالم إلى أصول سورية ولكن هناك طائفة درزية كبيرة جدًا أيضًا في لبنان. ويعيش في إسرائيل نحو 140 ألف درزي: أكثر من 100 ألف منهم مواطنون إسرائيليون، والبقية هم من المقيمين الدائمين، من سكان هضبة الجولان، الذين يعبّرون عن ولاء أيديولوجي وسياسي لسوريا.

قليلا عن الديانة: رغم أن أصول الديانة تعود إلى مصر، فالقبائل التي قبلت على نفسها الديانة الدرزية تعود جذورها إلى شبه الجزيرة العربية. ويدعى الدروز كذلك “بني معروف” و”الموحّدين”. وتقدّر دراسات أجريتْ حول الديانة الدرزية أنّ بداية الديانة في مصر في فترة حكم الخليفة الفاطمي “الحاكم بأمر الله” بين السنوات 996 – 1021.

علم الدروز (Wikipedia)
علم الدروز (Wikipedia)

معتقدات الدروز الجلية: وفقًا للتقاليد الدرزية فهي ليست ديانة جديدة، بل إعادة بمظهر جديد لعقيدة التوحيد القديمة والصافية، والتي بحسبها هناك إله واحد ولا يمكن إدراكه بالعقل البشري. ظهر أنبياء هذا الدين وفقًا للمعتقد الدرزي فقط في حالات نادرة. يؤمن الدروز أن التاريخ الإنساني مقسّم إلى سبع فترات، في كل واحدة منها عمل نبيّ وبجواره “عارف للحكمة متخف”، والذي نقل لأفراد مختارين أسرار الدين. اثنان من هؤلاء معروفان أيضًا لغير الدروز: موسى والنبي شعيب، وأيضًا: النبي محمد وابن عمه علي. ‏‎ ‎وفقًا للمعتقد الدرزي ففي عهد “الحاكم بأمر الله” تم إعطاء الفرصة الأخيرة للانتماء إلى الدين الدرزي، واليوم لا يُسمح لأي شخص بالانتماء إلى الدين الدرزي إلا إذا وُلد درزيا.

عائلة درزية في شمال إسرائيلية (Flash90\Moshe Shai)
عائلة درزية في شمال إسرائيلية (Flash90\Moshe Shai)

مبادئ العقيدة الدرزية: التوحيد وتحريم الوثنية، الإيمان بتناسخ الأرواح، قبول الوصايا العشر وعلى رأسها “لا تقتل” و”لا تزنِ”، احترام جميع الأنبياء الأوائل الذين ظهروا في اليهودية، المسيحية والإسلام والإيمان بالأنبياء الدروز الخمسة وعلى رأسهم يثرون وبطبيعة الحال الزواج الأحادي.

العلم الدرزي هو رمز الديانة الدرزية ويمثّل في الواقع العقيدة الدرزية وأسسها. هناك شكلان مختلفان للعلم الدرزي. الأول: علم عادي، والآخر: علم على شكل نجمة خماسية. ويأتي في الشكلين خمسة ألوان: الأخضر، الأحمر، الأصفر، الأزرق والأبيض، بحيث أنّ لكل لون معنى خاص ورئيسي مهمّ عند الدروز. الأحمر: يرمز للبسالة، الشجاعة والحبّ. الأصفر: المعرفة، التنوير والقمح. الأخضر: الأرض والطبيعة. الأزرق: الصبر، التسامح، الأخوة، السماء والماء. الأبيض: السلام والنقاء.

لدى الطائفة الدرزية أيضًا كتاب مقدّس يدعى “كتاب الحكمة”، هذا الكتاب معروف ولكن فقط الدروز المتديّنين، الذين غالبًا ما يكونون من كبار السنّ في الطائفة.

رجال دين دروز (Flash90\Moshe Shai)
رجال دين دروز (Flash90\Moshe Shai)

وكالمسلمين، يحرم على الدروز أكل لحم الخنزير، التدخين وشرب الخمر.

هناك مكانة خاصة للنساء الدرزيات المتديّنات. بخلاف الكثير من الأديان التوحيدية تعتبر المرأة الدرزية المتديّنة أعلى مكانة من الرجل الدرزي المتديّن، إنها مفضّلة عليه من ناحية دينية، إذ يتم النظر إليها باعتبارها “جاهزة (نقية) أكثر من الناحية الروحانية”.

اقرأوا المزيد: 527 كلمة
عرض أقل
مواطنو إسرائيل هم أكثر علمانيّة وليبراليّة (Flash90)
مواطنو إسرائيل هم أكثر علمانيّة وليبراليّة (Flash90)

استطلاع: مواطنو إسرائيل هم أكثر علمانيّة وليبراليّة

يُؤيّد أكثر من 60% من الإسرائيليّين فصلَ الدين عن الدولة ويريد أكثر من 70% من الإسرائيليّين وجودَ مراكز فعالّة للتسوّق في يوم العطلة الرسمي، يومَ السبت

لو تواجدت هناك حقيقة واحدة جليّة بين الجمهور الإسرائيليّ، فستكون اهتمامَ السياسيّين العامَ الغابر في إسرائيل بإحداث موجة تشريعات ضخمة بقضايا الدين والدولة.

تُحاول إسرائيل، التي تُعتبر دولة ديمُقراطية، أن تُحافظ قدرَ الإمكان على الفصل بين قوانين الدين وقوانين الدولة، لكنها في السنة الأخيرة قد أبدت، في الواقع، نشاطا في الكنيست من أجل فرض تقييدات دينيّة أكبر على مجالات الحياة وقوانين الدولة. ابتداءً بتقييدات على تشغيل المواصلات العامة أيام السبت (الذي يُعتبر يوم العطلة في إسرائيل)، صرامة وتشديد على عملية ونهج تحويل الديانة من الإسلام أو المسيحيّة إلى اليهوديّة، وانتهاءً برقابة صارمة على شرعيّة الأكل داخل المطاعم ومنح الموافقين للشريعة اليهوديّة فقط بإشغال المطاعم (يشمل الطعام الحلال حسب الشريعة اليهوديّة الفصلَ بين الحليب واللحوم ورقابة على تنفيذ ذبح شرعيّ).

خيارات الصيف الرطبة (Edi Israel/Flash 90)
خيارات الصيف الرطبة (Edi Israel/Flash 90)

أُقيمَ استطلاع باسم “مؤشر الدين والدولة” على يد صحيفة يديعوت أحرونوت لنشر آخر الأخبار على شرف بدء السنة اليهوديّة الجديدة ووجد أنّ “الانقسام في الانتماءات الدينيّة يُشير إلى أنّ جميع قطاعات المجتمع الإسرائيليّ ليست راضية بشكل عام من أنشطة وأعمال الحكومة بما يخصّ القضايا الدينيّة، ومعظم الشعب يُؤيّد فصلَ الدين عن الدولة”.

يكشف الاستطلاع الذي أقيم بين 800 شخص – عينة تُشير إلى عدد السكان اليهود المتزايد في إسرائيل (الخطأ الأقصى في أخذ العينة يصل إلى 3.5%) – أنّ 61% يعتقدون بأنّ “قانون المساواة بالحمل” (قانون التجنيد الذي يُجبر السكان اليهود المتديّنين على الالتحاق بصفوف جيش الدفاع الإسرائيليّ) لن يُحقّق هدفه المرجوّ – من بينهم 98% من الحاريديين، 76% من المتديّنين، 56% من التقليديّين وَ 53% من العلمانيّين. 39% فقط يثقون بهذا القانون.

في استفهام “أنت راض عن أنشطة الحكومة في مجالات الدين والدولة؟”

نتنياهو خلال الجلاسات الحكومية (Prime Minister's Netanyahu's Flickr)
نتنياهو خلال الجلاسات الحكومية (Prime Minister’s Netanyahu’s Flickr)

أجاب 68% أنّهم يُعارضون المواقف التي أعرب عنها متحدثون من الحاريديين أثناء الحرب مع حماس، حيث أنّه وفقا لهذه المواقف فإنّ تلاميذ المدارس الدينيّة اليهودية لا يشتركون في الحرب لأنّ دراسة التوراة، إلى جانب صلواتهم، تُحافظ على أمن إسرائيل، وعلى الجنود، وتُؤدّي بالتالي إلى معجزات خلال الحرب.

66% من الجمهور الإسرائيلي: يجب الاعتراف بجميع أنماط الزواج

معدل عمر الزواج للنساء في أسرائيل هو 25  (Flash90/Serge Attal)
معدل عمر الزواج للنساء في أسرائيل هو 25 (Flash90/Serge Attal)

على الرغم من أنّ معظم الجمهور (66%) قد حصل على رغبته – استبعاد الأحزاب الدينية المتشدّدة من الحكومة – إلا أنهم غير راضين من إنجازات الائتلاف بما يخص هذه القضايا. 78% مُصابون بخيبة أمل من الحكومة ذاتها، و74% غير راضين عن يائير لبيد، رئيس حزب “هناك مستقبل”، بشكل شخصيّ.

هل تُؤيّد فصلَ الدين عن الدولة؟

يهود مصلين في حائط البراق، الحائط الأثر الأخير الباقي من الهيكل (تصوير: إلعاد بيران)
يهود مصلين في حائط البراق، الحائط الأثر الأخير الباقي من الهيكل (تصوير: إلعاد بيران)

أجاب 61% من ذوي الآراء المُعتبرة أنّهم مع فصل الدين عن الدولة، ويتفق 84% أنّه يجب أن يكون هناك حرية اختيار في دولة إسرائيل وأنْ يتواجد نمط سلوكيات خاص للعلمانيّين وللمتديّنين حسب وجهة نظرهم.

هل تؤيّد تشغيلَ (كامل أو جزئيّ) وسائل المواصلات العامة أيام السبت؟

وسائل المواصلات العامة لا تعمل أيام السبت (Flash90/Yossi Zeliger)
وسائل المواصلات العامة لا تعمل أيام السبت (Flash90/Yossi Zeliger)

بالنسبة للمواصلات العامة يوم السبت، فإنّ 45% يُؤيّدون تشغيلها بنطاق جزئي (منهم 49% من العلمانيّين)، 25% مع التشغيل العادي، كما في باقي أيام الأسبوع (45% منهم من العلمانيّين)، و يعتقد 18% أنّه يجب الحفاظ على نفس الوضع القائم (52% منهم متديّنون).

هل تُحافظ على يوم السبت؟

وليمة ليلة السبت عند المجتمع الحريدي (Flash90/Yaakov Naaumi)
وليمة ليلة السبت عند المجتمع الحريدي (Flash90/Yaakov Naaumi)

نظرة العالم الدينيّة على مواطني إسرائيل، كما أُعرِبَ عنها بما يخصّ يوم السبت، هي كالتالي: يرى 34% يوم السبت على أنّه يوم راحة وعطلة ذو “جو مميّز” (54% من العلمانيّين)، وبالنسبة لـ 24% فإنّه يوم عاديّ (41% منهم علمانيّون). بالمُقابل، يُحافظ 29% على قدسيّة يوم السبت حسب الشريعة اليهوديّة (100% من المتديّنين والحاريديين) وَ13% يُقيمون الشعائر الخاصة بيوم السبت (35% من العلمانيّين).

اقرأوا المزيد: 504 كلمة
عرض أقل
زواج عربي في إسرائيل (Flash90Hamad almkt)
زواج عربي في إسرائيل (Flash90Hamad almkt)

هل تتيح إسرائيل الزواج بين مسلمين ويهود؟

على خلفية الضجة الإعلامية والاجتماعية التي أحدثها زواج محمد (مسلم) ومورال (يهودية) من يافا أمس، يُطرح السؤال عن مكانة الزواج بين الطوائف في إسرائيل

23 أغسطس 2014 | 09:32

في الأسبوع الأخير شغل زواج شاب عربي من يافا من فتاة يهودية التي اختارها قلبه، والتي هو على علاقة حب وحياة مشتركة منذ خمس سنوات، الإعلام الإسرائيلي ونسيج المجتمع الإسرائيلي كله.

إن منظمة “لهفاه” (شعلة)، وهي منظمة أخذت على عاتقها منع العلاقات الرومانسية بين اليهود وغيرهم، هي التي أشعلت نيران الاحتجاج الاجتماعي التي اندلعت بعد الدعوة التي نُشرت في الشبكات الاجتماعية إلى زواج العروسين.

اتخذ النقد الاجتماعي العارم الذي ألقي على منظمي المظاهرة المعارضة لزواج العروسين مساحة كبيرة في الإعلام. منظمة “لهفاه” تعد اليوم منظمة مؤقتة في الجمهور الإسرائيلي. وهي منظمة صغيرة جدًا حملت على كاهلها عبء مواجهة ظاهرة غير منتشرة في إسرائيل، علاقات رومانسية بين اليهود وغير اليهود.

يُطرح السؤال ما هي مكانة الزواج بين الأديان أو الطوائف في إسرائيل بعد ذلك الحدث الفرديّ؟

من المهم التوقف قليلا عند معنى مراسم الزواج حسب اليهودية والإسلام من أجل أن نفهم بُعد الدلالة للحدث الفردي لمحمود ومورال من يافا في الفترة ما بعد الحرب على غزة.

مظاهرة لهفاه الأمس (Flash90)
مظاهرة لهفاه الأمس (Flash90)

حسب اليهودية فإن الزواج بين اليهود وغيرهم ممنوع منعًا باتًا، ويعد سببًا رئيسيًّا في الانخراط. مع ذلك، في حال تزوجت امرأة يهودية من رجل غير يهودي، فإن ذريتها تعتبر حسب اليهودية من اليهود.

حسب الإسلام يمكن للرجل أن يتزوج امرأة غير مسلمة سواء أكانت تعد من كلا الديانتين الموحدتين: اليهودية أو النصرانية. يقرر فقهاء الدين أن هذا الزواج غير محبذ حين يعيش الزوجان في دولة غير مسلمة. في حال تزوج رجل مسلم من غير مسلمة، تعد ذريتهما مسلمة حسب الإسلام.

يصبح الموضوع أكثر تعقيدًا في إسرائيل تحديدًا حين تصبح مكانة الزواج دينية. يُسجَّل الزوجان متزوجَيْن فقط إذا ما أتما زواجهما حسب الشريعة الإسلامية أو دور العبادة اليهودية.

حالة محمود ومورال هي حالة فردية لا تدل على ظاهرة. نعم، تتم اللقاءات الرومانسية في إسرائيل بين عرب ويهود لكن نادرًا ما ينتهي ذلك بإقامة عائلة مشتركة. والندرة أمر نسبي، نسبي للواقع القائل إن هناك شعبين كبيرين يعيشان لفترة طويلة في نطاق بلاد مكتظة. فقط عشرات من اليهود يعلنون كل سنة إسلامهم أو تنصّرهم، ويبدو أن ذلك من أجل الزواج الذي يتجاوز القوميات، وكذلك مسلمون يتحولون ليهود أو مسيحيين. تضيق الورقة عن وصف الأسباب، ولكن هنالك الخلاف العربي اليهودي وهنالك الواقع الذي يتحدث دائمًا عن جماعات محافظة وتقليدية أشد المحافظة، ونشأت لديهم أيضًا مخاوف متبادلة ترتكز على العنصر، الدين والقومية.

الزوجان مورال ومحمد مع الوزيرة ياعيل غارمن
الزوجان مورال ومحمد مع الوزيرة ياعيل غارمن

لكن تحديدًا في السنوات الأخيرة، يمكن لإسرائيل أن تفتخر، أو أن تخجل من ظاهرة آخذة في الازدياد. إنها متعلقة بفئة يفوق عددها ثلث مليون مواطن يعرفون كـ “لا دين لهم”. قدم أناس كثيرون إلى إسرائيل في إطار “قانون العودة” (وهو قانون يعطي الحق لكل يهودي في العالم، أبدى رغبته في الاستقرار في إسرائيل، في أن يكون مواطنًا إسرائيليًّا) لكنهم غير يهود حسب الأحكام اليهودية. لا تتيح دولة إسرائيل لهذه المجموعة الكبيرة الزواج في إسرائيل. بالمقابل، عملية التهويد (تحول غير اليهود إلى يهود) ليست خيارًا لأغلبهم، إذ أن الإجراءات طويلة، تدار بتشديد كبير من دور العبادة اليهودية في إسرائيل التي تعسّر على الكثيرين اتخاذ اليهودية دينًا لهم. هذه المشكلة، لسبب ما، أقل عناءً، لأنها لا تعتمد على الخلاف القومي، ولا تمتطي الأمواج العكرة لحملة “الجرف الصامد” والحرب الأخيرة بين إسرائيل وحماس، والتي جرّت عدد غير قليل من موجات العنصرية بين المجموعتين المدنيتين في إسرائيل.

طبعًا، لا يتيح القانون الإسرائيلي نفسه الزواج في إسرائيل بين الأديان المختلفة، ولهذا لو لم تُسلم مورال، لم يكن الاثنان ليتزوجا في إسرائيل التي يخضع الزواج فيها للأحكام الدينية التي تمنع الزواج بين اليهود والعرب.

معدل عمر الزواج للنساء في أسرائيل هو 25  (Flash90/Serge Attal)
معدل عمر الزواج للنساء في أسرائيل هو 25 (Flash90/Serge Attal)

لكن، هذين الزوجين يمكنهما التزوج خارج البلاد والتسجيل في إسرائيل كمتزوجين، أو أن يعيشا معلنين زواجهما بين الجمهور، أو من المفضل التذكر أن منع الزواج بين اليهود والعرب هو، للأسف الشديد، القانون السائد. منع الزواج بين الأديان المختلفة يخدم المفهوم الذي بحسبه يجب “حماية” النساء اليهوديات من “التهديد العربي”.

نعم، إن منظمة “لهفاه” معروفة ويدور الحديث عنها أكثر من أي وقت مضى، لكن المنظمة المتطرفة، من غير أن تنتبه، أضرت بالموضوع المعلن الذي أرادت عرضه- منع الانخراط، على الأقل كقناع لكره العرب. لقد حوّلت المنظمة العروس مورال إلى بطلة اليوم. وُصف المعترضون على الزواج الشخصي كمتعصبين خارج جدار الشرعية. لا دليل على ذلك أفضل من رد الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، الذي على ضوء الحملة التي قادتها “لهفاه”، تمنى كل خير للزوجين الغضّيْن.

اقرأوا المزيد: 650 كلمة
عرض أقل
  • الطائفة السامرية  (Flash90/Issam Rimawi)
    الطائفة السامرية (Flash90/Issam Rimawi)
  • الطائفة السامرية (Flash90/Yossi Zelinger)
    الطائفة السامرية (Flash90/Yossi Zelinger)
  • الطائفة السامرية (Flash90/Yossi Zelinger)
    الطائفة السامرية (Flash90/Yossi Zelinger)
  • الطائفة السامرية (Flash90/Dror Garti)
    الطائفة السامرية (Flash90/Dror Garti)
  • الطائفة السامرية (Flash90/Yonatan Sindel)
    الطائفة السامرية (Flash90/Yonatan Sindel)
  • الطائفة السامرية (Flash90/Yonatan Sindel)
    الطائفة السامرية (Flash90/Yonatan Sindel)
  • الطائفة السامرية (Flash90/Dror Garti)
    الطائفة السامرية (Flash90/Dror Garti)
  • الطائفة السامرية (Flash90/Dror Garti)
    الطائفة السامرية (Flash90/Dror Garti)
  • الطائفة السامرية (Flash90/Dror Garti)
    الطائفة السامرية (Flash90/Dror Garti)

فصحٌ سامريّ على جبل جرزيم

صُوَر خاصّة لاحتفالات الفصح السامريّ على جبل جرزيم

السامريّون هم شعبٌ قديم، ومجموعة إثنيّة – دينيّة تدّعي كونها استمرارية مباشرة لبني إسرائيل. يعيش السامريّون في البلاد فقط، خصوصًا في جبل جرزيم قرب نابلس، وفي مدينة حولون، جنوب تل أبيب يافا.

لغة السامريّين قريبة نسبيًّا من العبريّة القديمة، ونمط حياتهم مبنيّ على صيغة خاصّة من التوراة (مكتوبة بخطّ سامريّ، يختلف قليلًا عن الخطّ العبريّ القديم).

عبر التاريخ، نشأت خلافات ذات طابع دينيّ بين السامريّين وبين أفراد الشعب الإسرائيلي. وطوال الوقت، عاش السامريّون اضطرابات ومجازر، خصوصًا من قِبل البيزنطيّين والصليبيّين.

يحتفل السامريّون، الذين يبلغ عددهم اليوم نحو 800 شخص فقط، كلّ سنة بعيد الفصح، الذي يُعتبَر أحد أهمّ أعيادهم التقليديّة – الدينيّة.

الطائفة السامرية (Flash90/Dror Garti)
الطائفة السامرية (Flash90/Dror Garti)
الطائفة السامرية (Flash90/Dror Garti)
الطائفة السامرية (Flash90/Dror Garti)
الطائفة السامرية (Flash90/Dror Garti)
الطائفة السامرية (Flash90/Dror Garti)
الطائفة السامرية (Flash90/Yonatan Sindel)
الطائفة السامرية (Flash90/Yonatan Sindel)
الطائفة السامرية (Flash90/Dror Garti)
الطائفة السامرية (Flash90/Dror Garti)
الطائفة السامرية (Flash90/Yossi Zelinger)
الطائفة السامرية (Flash90/Yossi Zelinger)
الطائفة السامرية (Flash90/Yossi Zelinger)
الطائفة السامرية (Flash90/Yossi Zelinger)
الطائفة السامرية  (Flash90/Issam Rimawi)
الطائفة السامرية (Flash90/Issam Rimawi)

 

 

 

 

 

 

 

اقرأوا المزيد: 99 كلمة
عرض أقل
لا ننصحكم الخيانة (Thinkstock)
لا ننصحكم الخيانة (Thinkstock)

من مخدع النوم: قصص انتقام

أيها الرجال، حافظوا على أنفسكم: المرأة التي تتمّ خيانتها هي امرأة لن تبخل بالوسائل التي تؤذي زوجها الخائن

استمرارا لمقالنا حول الخيانة، أسرار من مخدع النوم وقصص عن علاقات الحبّ، كان من المهمّ لنا أن نستكمل الصورة وأن نقدم لكم قصصًا مؤلمة للغاية عن نتائج الكشف عن تلك الخيانات.

توضّح استطلاعات الرأي التي تنشرها الأخبار من حين لآخر أنّ الخيانات هي أمر طبيعي في الحياة الزوجية تقريبًا كالحياة الجنسية المتناثرة، نمط حياة مزعج ومثير للقلق. ولكن أبعد من الجانب الأخلاقي، فإنّ الخيانة يمكنها أيضًا أن تشكل عملا خطرًا جدّا، انتقامًا شيطانيًّا رهيبًا.

لورينا بوبيت هي رمز النساء المنتقمات في العالم، حيث صدمت العالم عام 1993 عندما قطعت علاقتها مع زوجها جون، بكل ما في ذلك من معنى. لم يكن زواجًا سعيدًا أبدًا، أدّى الحمل غير المرغوب به إلى الإجهاض بخلاف رغبة لورينا، وإلى إيقاف الجماع بين الاثنين، إلى جنس قسري (وفقًا لأقوال لورينا) ولخيانة جون. انتهى ذلك في ليلة 23 من حزيران، حيث تجهّزت لورينا بسكين مطبخ طويلة الشفرة وقطعت قضيب جون وهربت. نجح جون في الوصول إلى المستشفى وهناك استقرّ وضعه رغم فقدانه الكثير من الدم. عثرت الشرطة على القضيب المستأصل وهو ملقى على الطريق، ونجح الطاقم الطبي في المستشفى من إعادته إلى مكانه من جديد.

برّأت المحاكمة البشعة والتي حظيت بتغطية إعلامية واسعة، وأكملت الخلاف الحاد بين الزوجين، جون من تهمة الاغتصاب، وأدانت لورينا بتشويه جسد زوجها سابقًا، ولكن تمّ إطلاق سراحها بادعاء أنها مصابة بالجنون.

إذا كنتم قد صُدمتم حتى الآن لسماع قصة بوبيت، فلا ننصحكم بقراءة الفقرة التالية. النسخة المرعبة والقاتلة للورينا بوبيت: تبيّن أن صورة من أربع وعشرين عامًا من الزواج السعيد، مع ثلاثة أطفال جميلين وأصحّاء، في الضواحي الريفية لأستراليا؛ لا تشكل ضمانًا من سخط امرأة غاضبة. حين اكتشفت رجيني نريان أنّ زوجها ساتيش يخونها، سكبت عليه الوقود وأشعلت عضوه التناسلي. هُرع ساتيش إلى المستشفى مصابًا بحروق شديدة، وتوفي متأثّرًا بجراحه. أدينت نريان في تشرين الأول 2010 بالقتل غير العمد.

لا يقتصر الانتقام على النساء فقط. الرجال أيضًا يعرفون كيف يكونون صارمين وألا يغفروا للنساء الخائنات. اكتشف شاب من اسكتلندا أنّ صديقته تخونه من خلال حساب الفيس بوك الخاص بها، اخترق حسابها ونشر على حائطها منشورًا علنيّا غاضبًا. تمكّن مارتن ميلروز من الدخول إلى حساب الفيس بوك الخاصّ بصديقته سارة التي عمرها 22 عامًا، ونشر رسالة طويلة تحدّث فيها كيف أقامت صديقته علاقة غرامية مع زميلها في العمل لمدّة نصف عام من خلال حساب فيس بوك سرّي.

قصصص حب وخيانة (Thinkstock)
قصصص حب وخيانة (Thinkstock)

كتب بغضب: “وحيث إنّ الخيانة جرت من خلال الفيس بوك، فسأكشف ذلك هنا في الفيس بوك: لدى سارة صديق منذ أكثر من عام”. ادّعى ميلروز الذي تمّت خيانته في نفس المنشور، من بين أمور أخرى، أنّ صديقته استخدمت نقوده من أجل تمويل خيانتها، وكشف أيضًا اسم الرجل الذي خانته معه.

النساء مخلوقات ذكية للغاية ويفهمنَ أكثر من الجميع محبّة الرجل لسيّارته. فلا عجب أن تختار بارنا سفلك أيضًا التخفيف من غضبها على لاعب الجولف، نيك بالدو، من خلال سيّارته باهظة الثمن. ترك بالدو زوجته الأولى من أجل سفلك، فقط ليترك سفلك من أجل امرأة ثالثة. بالمقابل، أخذت سفلك مضرب جولف ثقيل، وقامت بضرب سيارة البورش للاعب الجولف. الأضرار: 10,000 دولار.

أصحاب السلطة أيضًا ليسوا بمأمن من انتقام نسائهنّ اللاتي تمّت خيانتهنّ: حظي روبن كوك، وزير الخارجية البريطاني الأسبق، باكتشاف مدى الضرر الذي يمكن أن تتسبّب به عشيقة تمّت خيانتها حتّى من دون إصابات جسدية. نشرت زوجته مارغريت، التي تخلّى عنها لصالح سكرتيرته، كتابًا أغرقت فيه زوجها السابق بسلسلة طويلة من التهم والإهانات، من إقامة علاقات غرامية وعادات الشرب الإشكالية وصولا إلى العجز الجنسي.

نُنهي مع نموذج أخير والذي أثار الشبكة في العام الماضي (2013). ماذا يُخيف أكثر من رسالة وداع غاضبة ومليئة بالشتائم؟ رسالة وداع محبّة، لطيفة وموقّعة برغبات الانتقام العصبيّة. هذا هو بالضبط حال رسالة أرسِلتْ في العام الماضي لرجل اسمه جون. افتتحت الرسالة بكلمات لطيفة: “مرحبا صغيري” كُتبت باللون الأحمر، كما يليق برسالة انتقام رسميّة. ركّبت كاتبة الرسالة التي اكتشفت أنّ زوجها، جون، قد خانها مع امرأة اسمها كلسي، لعبة له من نوع “البحث عن الكنز” كي يكتشف أين ألقت جميع ممتلكاته.

من مخدع النوم: قصص انتقام (Thinkstock)
من مخدع النوم: قصص انتقام (Thinkstock)

“خمّن من الذي ترك صفحته على الفيس بوك مفتوحة وتلقّى رسالة من كلسي؟” نعم! أنت! ولكن لا تقلق. لم أكسر شيئًا. في الواقع كنت لطيفة كفاية لأقوم بحَزم جميع ممتلكاتك! بل ووجدت لعبة رائعة لأنّني أعرف كم تحبّ البحث عن الأشياء (كالنساء). إذًا، إليك أين ستجد ممتلكاتك: ثيابك موجودة في المكان الذي التقينا فيه لأوّل مرة، ألعاب الفيديو الخاصة بك في المكان الذي قبّلنا بعضنا أول مرة، حاسوبك النقال موجود في المكان الذي اشترينا أول لعبة فيديو لنا سويّة، تلفزيونك موجود في المكان الذي أقمنا علاقات لأول مرّة معًا، وبقية الأشياء، بما في ذلك صور آخر عامين قضيناها معًا، ستجدها في منزل كلسي!” تنتهي الرسالة الانتقامية بأقلّ متعة: “أوه نعم، على الرغم من أنّني لم أكسر أو أخرّب شيئًا، فلا يمكنني أن أضمن ألا يعثر شخص آخر على أغراضك. بحث ممتع”!

نأمل من كلّ هذه الأمثلة القاسية أن تدركوا بأنّ النساء اللاتي تمّت خيانتهنّ وأيضًا الرجال الذين تمّت خيانتهم لا يحبّون الكشف عن الحقيقة، وإذا اكتشفوا الحقيقة البشعة فمن المفضّل الابتعاد عنهم فقد يكلّفكم ذلك غاليًا!!!

اقرأوا المزيد: 773 كلمة
عرض أقل