منفذ عملية تل أبيب نشأت ملحم في مقاطع فيديو صورها بنفسه وهو يشرب الخمرة (النت)
منفذ عملية تل أبيب نشأت ملحم في مقاطع فيديو صورها بنفسه وهو يشرب الخمرة (النت)

بالفيديو: منفذ عملية تل أبيب يتناول الخمرة ويدخن الحشيش

تُظهر مقاطع فيديو جديدة التقطتها منفذ عملية ديزنغوف، نشأت ملحم، كانت محفوظة على هاتفه الخلوي، أنه كان يشرب الخمرة ويدخن الحشيش، ومتأثرا بتنظيم الدولة الإسلامية لدرجة كبيرة

27 يناير 2016 | 15:43

نشرت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، مواد التحقيق الخاصة بملف منفذ عملية ديزنغوف، نشأت ملحم، الذي أطلق النار في مطلع العام الجاري على مارة في تل أبيب، مسفرا عن مقتل إسرائيليين اثنين، وبعدها قتل سائق سيارة أجرة أقلته في المدينة. وتُلقى هذه المواد، لا سيما مقاطع فيديو قام محلم بتصويرها بنفسه بهاتفه الشخصي، الضوء على شخصية ملحم وحالته النفسية قبل تنفيذ العملية وبعدها.

وتظهر الصور التي كانت محفوظة على الهاتف الخلوي الذي أضاعه ملحم في تل أبيب أنه قام بتوثيق نفسه وهو يشرب الخمرة ويدخن الحشيش قبل العملية قائلا “شو الوضع؟ كل شي تمام؟ منخبط كارلسبرغ (ييرة).. ومدخنين حشيش”. وفي فيديو آخر يظهر ملحم وهو يهدد أوباما ويسميه “يا صليبي! أسلم تسلم”. وفي مقطع آخر يقول “العملية الثانية في تل أبيب بإذن الله”، ومن ثم يشتم الطائفة الشيعية.

وتدل المواد التي كشفت عنها الشرطة الإسرائيلية، أن الدافع الرئيس وراء عملية ملحم كان التشدد الديني والتطرف وأنه كان يحذو حذو عناصر تنظيم “داعش” متأثرا به، ومن الأدلة التي تدعم هذه الفرضية كتاب القرآن الذي تركه في مكان العملية، وقطعة قماش كتب عليها “داعش” وعلقها في منطقة في تل أبيب. وكذلك حديثه في مقاطع الفيديو عن أعداء الإسلام من يهود وشيعة ومسيحيين وتهديديهم.

ووفق الأدلة الأخيرة التي نشرتها الشرطة الإسرائيلية، فقد استقل ملحم بعد تنفيذ علمية إطلاق النار في تل أبيب، سيارة أجرة وقام بقتل سائقها العربي، أمين شعبان، بعد أن هدد هذا بالإبلاغ عن ملحم للشرطة الإسرائيلية. ومن ثم ترك السيارة وصعد إلى حافلة عامة أوصلته إلى بيته في وادي عارة، حيث اختبأ حتى وصلت الشرطة الإسرائيلية إليه بعد أسبوع وأطلقت النار عليه.

يذكر أن الشرطة الإسرائيلية حقّقت خلال هذه الفترة مع أقارب نشأت ملحم بتهمة تقديم العون له وإوائه.

اقرأوا المزيد: 264 كلمة
عرض أقل
قوات الأمن تبحث عن منفذ عملية تل أبيب (Miriam Alster/Flash90)
قوات الأمن تبحث عن منفذ عملية تل أبيب (Miriam Alster/Flash90)

المشتبه به الرئيس في إطلاق النار في تل أبيب مواطن عربي إسرائيلي

أفاد مسؤولون في جهاز الأمن الإسرائيلي أن والد المشتبه به، وهو مواطن عربي من شمال إسرائيل، أبلغ الشرطة بأن ابنه هو الشخص الذي ظهر في فيديوهات العملية، وترجح الشرطة أن المشتبه به مؤيد "داعش"

01 يناير 2016 | 20:16

تطور خطير في حادث إطلاق النار الخطير في تل أبيب: أفاد مسؤولون في جهاز الأمن الإسرائيلي أن جهاز الأمن يعرف هوية منفذ عملية إطلاق النار في وسط تل أبيب، التي خلفت مقتل إسرائيليين اثنين وإصابة سبعة آخرين. وأضاف المسؤولون أن والد المشتبه به تعرف على ابنه الذي ظهر في الفيديوهات التي وثقت العملية وأبلغ الشرطة.

وجاء في المعلومات التي سمحت الشرطة بنشرها أن والد الشاب المشتبه به يعمل في الحراسة ويملك سلاح، وقد وجد أن سلاحه مفقود، وقرر إبلاغ الشرطة. والمشتبه به من قرية عرعرة في منطقة المثلث، وذكرت مواقع إسرائيلية أنه مؤيد لفكر تنظيم الدولة الإسلامية، “داعش”.

صورة للمشتبه به في عملية تل أبيب (النت)
صورة للمشتبه به في عملية تل أبيب (النت)

وتجري الشرطة حتى الساعة عمليات تفتيش مكثفة لإلقاء القبض على منفذ العملية، ورغم ذلك أعطت توجيهات للمواطنين الإسرائيليين بالاستمرار في حياتهم العادية والخروج من البيوت بعد أن حظرت الأمر لساعات.

وتظهر شرائط الفيديو التي انتشرت على مواقع التواصل أن المشتبه به دخل إلى حانوت لشراء بعض المنتوجات في شارع ديزنغوف، وكان يرتدي معطفا أسود، ومن ثم وضع حقيبة كان يحملها في داخل سلة المقتنيات، وأخرج سلاحا منها، فخرج ليطلق النار على رواد الحانات والمطاعم في المنطقة.

ووجدت الشرطة في الحقيبة التي حملها الشاب كتاب القرآن، مما يقوي الفرضية أن دوافع العملية قومية أكثر منها جنائية.

תיעוד הירי בתל אביב

Posted by ‎רוטר.נט – סקופים וחדשות‎ on Friday, 1 January 2016

اقرأوا المزيد: 189 كلمة
عرض أقل
قوات الأمن الإسرائيلية تقوم بملاحقة شخص يشبته بأنه ضلوعه بحادث إطلاق النار (Tomer Neuberg/Flash90)
قوات الأمن الإسرائيلية تقوم بملاحقة شخص يشبته بأنه ضلوعه بحادث إطلاق النار (Tomer Neuberg/Flash90)

مقتل إسرائيليين وإصابة آخرين في حادث إطلاق نار في تل أبيب

الشرطة الإسرائيلية تطارد شخصا يشتبه بأنه أطلق النار على جالسي حانة في شارع "ديزنغوف" في مدينة تل أبيب، وخلفية الحادث ليست واضحة بعد

01 يناير 2016 | 15:20

قام شخص مسلح ببندقية قصيرة، ظهر اليوم الأول من عام 2016، بإطلاق النار صوب جالسي حانة في شارع ديزنغوف في مدينة تل أبيب، قبل أن يلوذ هربا من المكان، مما أسفر عن وقوع إصابات عديدة في المكان، ووفاة اثنين منهم في المستشفى.

ودفعت الشرطة الإسرائيلية بقوات كثيرة إلى المكان. وكانت مواقع إعلام إسرائيلية قد تحدثت عن ملاحقة شخص يشبته بأنه ضالع بحادث إطلاق النار. ولم يتم التأكد بعد ما هو الدافع للحادث الخطير.

اقرأوا المزيد: 72 كلمة
عرض أقل