فيصل القاسم (لقطة شاشة)
فيصل القاسم (لقطة شاشة)

استطلاع في تويتر: “الاستيطان الإيراني أخطر من الاستيطان الإسرائيلي”

حقق الاستطلاع الذي نشره فيصل القاسم في تويتر حول إسرائيل وإيران آلاف التصويتات ومئات ردود الفعل؛ ماذا كانت نتائجه؟

نشر الصحفي السوري، فيصل القاسم، أمس (السبت) في صفحته على تويتر استطلاعا يقارن بين إسرائيل وإيران. سأل القاسم، المشهور بصفته مقدّم برنامج “الاتجاه المعاكس” في قناة الجزيرة: “أيهما أخطر: ‎الاستيطان الإسرائيلي في القدس، أم الاستيطان الإيراني في بغداد ودمشق وبيروت وصنعاء؟”، وكان على المستطلعة آراؤهم أن يختاروا خيارا من بين الخيارين.

بعد مرور 24 ساعة، شارك فيها الآلاف في الاستطلاع وكتب المئات ردود فعل، نشر القاسم نتائج الاستطلاع المثيرة للاهتمام: %72 من بين 8,464 مشاركا يعتقدون أن الاستيطان الإيراني في بغداد، دمشق وصنعاء أخطر، فيما يعتقد %28 أن الاستيطان الإسرائيلي في القدس أخطر.

(لقطة شاشة / تويتر)

أثار الاستطلاع ردود فعل كثيرة، غضب بعض المتصفحين من المقارنة التي أجراها القاسم، واتهموه بخيانة العرب مدعين أنه غير ملائم ليكون صحفيا. وادعى متصفحون آخرون أن إسرائيل وإيران متشابهتان في هذا السياق. كتب أحد المعلّقين: “والله الاخطر انت وامثالك لمد الطريق امام اليهود وجعلهم مقبولين لدى الشعوب العربية”. وكتب مصتفح آخر: “الاثنان وجهان لعمله واحده”.

كانت نتائج الاستطلاع مفاجئة لأن المشاركين فيه من العالم العربي يصوتون ضد إسرائيل غالبا، ولكن صوت معظمهم في هذا الاستطلاع ضد إيران. إضافة إلى هذا، تشير التعليقات التي كُتبت في صفحة تويتر الخاصة بالقاسم إلى أنه طرأت تغيرات جذرية في النتائج، إذ إن الكثير من المتصفحين أعربوا عن رأيهم ضد إسرائيل مدعين أنها أخطر من إيران.

هذه ليست المرة الأولى التي يثير فيها نشر القاسم غضبا ويشعل جدلا عارما. فهو معروف بتصريحاته الاستفزازية والمثيرة للجدل، التي تنجح كثيرا في إثارة غضب الكثيرين. في الشهر الماضي فقط، نشر القاسم استطلاعا فحص فيه موقف متابعيه بشأن اختراق طائرة إيرانيّة مُسيّرة إلى العمق الإسرائيلي.

اقرأوا المزيد: 245 كلمة
عرض أقل
انفجارات قرب مطار دمشق الدولي (النت)
انفجارات قرب مطار دمشق الدولي (النت)

هل ضربت إسرائيل مستودع أسلحة إيرانيا في سوريا؟

عقّب وزير الاستخبارات الإسرائيلي على الانفجارات التي وقعت قرب مطار دمشق فجر اليوم الخميس قائلا "الحادثة تلائم سياستنا المعلنة الحد من تسلح حزب الله"، في تلميح قوي إلى أن إسرائيل خلف التفجيرات

27 أبريل 2017 | 09:49

قال مصدر استخباراتي عربي لوكالة “رويترز” إن التفجيرات الضخمة التي وقعت بالقرب من مطار دمشق الدولي، فجر اليوم الخميس، نجمت عن هجمة إسرائيلية استهدفت مستودع أسلحة تابع لإيران في المكان. وأشار المصدر إلى أن إيران ترسل إلى المكان المستهدف أسلحة عنوانها منظمة حزب الله.

وقد نقلت كذلك مواقع إخبارية عربية عن المرصد السوري لحقوق الإنسان، ونشطاء سوريين من المعارضة، عن وقوع عدة انفجارات بالقرب من مطار دمشق الدولي، مرجحة أن إسرائيل تقف خلف هذه العملية.

وفي أول تعليق إسرائيلي على الحادثة، قال وزير الاستخبارات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، في شبه تأكيد بأن إسرائيل تقف وراء الهجمة، “الحادثة في سوريا تلائم تماما سياستنا منع تعزيز القوة العسكرية لحزب الله”. وأضاف “في كل مرة تصلنا معلومات استخباراتية عن نية لنقل سلاح متقدم لحزب الله سنتحرك”.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، قد تطرق بالأمس إلى النشاطات الإيرانية في سوريا، محذرا من أن “إيران تستخدم سوريا قاعدة لتهريب السلاح لحزب الله”. وأضاف ليبرمان “لن نسمح بوجود قوات إيرانية وعناصر تابعة لحزب الله على حدودنا في هضبة الجولان”.

اقرأوا المزيد: 160 كلمة
عرض أقل
هل سيربط قطار سريع بين دمشق وحيفا
هل سيربط قطار سريع بين دمشق وحيفا

هل سيربط قطار سريع بين دمشق وحيفا قريبا؟

مبادرة جديدة للمعارضة السورية لتجديد عمل خط سكة حديدية بين المدينتين، تحظى بدعم وزير إسرائيلي |على المبادرة الانتظار حتى انتهاء الحرب في سوريا

تثير مبادرة جديدة من قبل المعارض السوري فهد المصري وجبهة الإنقاذ الوطني في سورية لتجديد عمل سكة حديدية تاريخية تربط بين حيفا ودمشق ردود فعل إيجابية في إسرائيل.

قبل نحو أسبوعَين، شاركت جبهة الإنقاذ في صفحتها الرسمية على الفيس بوك فيلم فيديو لمدينة حيفا ومعلومات حول المبادرة لتجديد عمل سكة حديدية تتيح سفر الأشخاص بين المدينتين خلال ساعتين ونقل البضاعة أيضا.

جبهة الإنقاذ الوطني في سورية تطرح أول مشروع اقتصادي استراتيجي سوري ـ إسرائيليمشروع إعادة إحياء خط حديد دمشق ـ حيفا عبر…

Posted by ‎National Salvation Front in Syria جبهة الإنقاذ الوطني في سورية‎ on Friday, 10 March 2017

نشر الوزير الإسرائيلي الدرزي، أيوب قرا، المسؤول عن ملف التعاوُن الإقليمي سابقا، ويشغل اليوم منصب وزير في حكومة نتنياهو، أمس (الإثنين) في صفحته على الفيس بوك أنه تحدث مع المصري وأنه يدعم اقتراحه لدفع الخطوة قدما.

“يدور الحديث عن اقتراح مستقبلي لقطار سريع يربط بين مدينتي دمشق وحيفا يساهم أيضا في التجارة عبر ميناء حيفا ويعزز الاقتصاد في كل الشمال”، كتب قرا وأضاف: “بالطبع أدعم هذه الخطوة وأباركها، ولا شك أنه آن الأوان للحديث عن السلام المستقبلي مع القيادة الحرة في سوريا، بدلا من الحديث عن الحرب في ظل نظام الأسد الآخذ بالتلاشي وانتشار الإرهاب. أؤمن أن المعتدلين سينتصرون، وتحديدا سيحدث ذلك في الشمال..”.

كانت ردود الفعل متباينة إزاء منشور الوزير قرا. فمن جهة، كان هناك من أعرب عن دعم كبير وتمنى مستقبل أفضل وتعاون بين الشعبين، مثلا: “ليت هذا يتحقق… ولكن من الصعب تخيل حياة في ظل حدود مفتوحة ويسود فيها الهدوء. أتمنى أن يحدث ذلك”. هناك أيضا من كتب للوزير: “إنه أمر جيد أن لديك أمل رغم الظروف السائدة”. في المقابل، كان هناك من سخر من تفاؤل الوزير قرا، وسأل متهكما “هل يجب أن يحدث شيء ما قبل ذلك في سوريا.. مثلا، أن تنتهي الإبادة الجماعية”. كان هناك أيضا من شارك أغنية عبد الحليم حافظ “بحلم بيك” وكتب: “ربما عندما يحيا هذا المطرب من جديد فيمكن أن يحدث ذلك…”. كتب متصفح آخر أنه رغم المبادرة الجميلة، فليس هناك أي احتمال أن تتحقق وأن دعم الوزير لها سيورط إسرائيل أمام روسيا فقط.

على أية حال، يبدو أن تحقيق المبادرة على أرض الواقع ما زال بعيدا، وهي بمثابة فكرة، لا يمكن أن تصبح سارية المفعول حاليا، طالما أن الحرب الأهلية الدامية في سوريا ما زالت مستمرة ولا تبدو نهايتها في الأفق.

اقرأوا المزيد: 327 كلمة
عرض أقل
برج خليفة، دبي (AFP)
برج خليفة، دبي (AFP)

أية مدينة عربية هي الأفضل من حيث جودة الحياة؟

نشر اتحاد عالمي القائمة السنوية لتصنيف مدن العالم من حيث جودة الحياة. لا تتصدر لندن، باريس، ونيويورك قائمة النخبة، أية مراتب تحتل المدن العربية؟

تحتل فيينا عاصمة النمسا المرتبة الأولى في تصنيف جودة الحياة في مدن العالم – وتحقق هذه المرتبة للمرة الثامنة على التوالي، في حين أن بغداد، عاصمة العراق تحتل المرتبة الأخيرة ثانية. هذا وفق القائمة السنوية التي نشرتها شركة الاستشارة “‏Mercer‏”.

تظهر في المؤشّر 231 مدينة، تقاس جودة الحياة فيها وفق معايير الاستقرار السياسي، التأمين الصحي، التربية، الجريمة، قضاء أوقات الترفيه، والمواصلات.

تل أبيب هي المدينة الإسرائيلية الوحيدة في القائمة، واحتلت المرتبة الـ 105 في تصنيف جودة الحياة. رغم ذلك، في قائمة موازية لقياس جودة البنى التحتيّة في المدن، وصلت إلى المرتبة الـ 56 في حين حققت سنغافورة المرتبة الأولى.

في حين احتلت بشكل أساسيّ مدن من مركز أوروبا وشمالي أوروبا مثل أستراليا، نيوزيلاندا، وكندا المراتب الأولى احتلت مراكز تجارية وسياحية عالمية تحديدًا مراتب منخفضة. مثلا، لم تنجح لندن، باريس، طوكيو، ونيويورك في الوصول إلى المراتب الـ 30 الأولى.

تظهر بعد فيينا في القائمة زيوريخ (سويسرا)، أوكلاند (نيوزيلاندا)، ميونيخ (ألمانيا)، فانكوفر (كندا)، وتليها مدن أخرى في ألمانيا وسويسرا والمنطقة. سان فرانسيسكو هي المدنية الأولى من الولايات المتحدة الأمريكية، واحتلت المرتبة الـ 29.

أية مراتب تحتل المدن العربية؟

تل أبيب مدينة الحرية (Flash90/Mattew Hechter)
تل أبيب مدينة الحرية (Flash90/Mattew Hechter)

دبي هي المدينة الأفضل في الشرق الأوسط، تحتل المرتبة الـ 74.

تليها أبو ظبي في المرتبة 79. كما ذُكر آنفًا، تل أبيب هي المدينة الإسرائيلية الوحيدة التي نجحت في الدخول إلى القائمة العريقة واحتلت المرتبة الـ 105 وتليها مسقط عاصمة سلطنة عمان في المرتبة الـ 106.

احتلت دوحة عاصمة قطر المرتبة 108، احتلت تونس عاصمة الجمهوريّة التونسيّة المرتبة الأولى نيابة عن دول شمال أفريقيا واحتلت المرتبة الـ 114 في القائمة.

في نهاية القائمة، إلى جانب بغداد التي تدور رحى حرب فيها “يسطع نجم” مدن أخرى من مناطق حرب إضافية في إفريقيا والشرق الأوسط، وكذلك مدينة هايتي الفقيرة. تحتل دمشق عاصمة سوريا المرتبة السابعة من نهاية القائمة.

في تصنيف البنى التحتيّة تم قياس تزويد الكهرباء، مياه الشرب، الخطوط الهاتفية، والخدمات البريدية، وكذلك المواصلات العامة، الطرقات وتشكيلة من الرحلات الجوية العالميّة المتوفرة في المطارات المحلية. تحتل ضمن هذا التصنيف المراتب الأولى بعد سنغافورة، ميونيخ وفرانكفورت (ألمانيا)، كوبنهاغن (الدنمارك)، هونغ كونغ، لندن، وسيدني. الدول التي تظهر في نهاية هذه القائمة شبيهة بدول قائمة جودة الحياة في حين أن بغداد تتقدم مرتبة واحدة نحو الأعلى و “تحتل” المرتبة الأخيرة بورت أو برانس، عاصمة هايتي.

اقرأوا المزيد: 346 كلمة
عرض أقل
إسرائيل تشن هجوما على مستودع وقافلة سيارات في سوريا
إسرائيل تشن هجوما على مستودع وقافلة سيارات في سوريا

الجيش السوري: إسرائيل قصفت مطارا عسكريا غربي دمشق

قال مصدر عسكري سوري لوسائل الإعلام السورية إن "القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة تحذر العدو الإسرائيلي من تداعيات هذا الاعتداء السافر"

13 يناير 2017 | 09:20

هجوم آخر منسوب لإسرائيل على أهداف عسكرية في سوريا: أوردت مواقع إعلامية سورية وعربية أن الجيش الإسرائيلي نفذ هجمات صاروخية على مواقع عسكرية غربي العاصمة دمشق. وأقر مصدر عسكري سوري أن الطيران الإسرائيلي قصف موقع في محيط مطار المزة، ما أدى إلى نشوب حريق في المكان. وإسرائيل حتى الساعة لا تنفي أو تأكد العملية.

وقال المصدر السوري للإعلام السوري إن العملية الإسرائيلية جاءت في إطار دعم التنظيمات الإرهابية ورفع معنوياتها، الأمر الذي تنكره إسرائيل.

وأضاف المصدر أن “القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة تحذر العدو الإسرائيلي من تداعيات هذا الاعتداء السافر وتؤكد استمرار حربها على الإرهاب حتى القضاء عليه وبتر الأذرع التي تقف وراءه”.

وأفاد موقع “الميادين”، المحسوب على حزب الله، أن 4 جنود أصيبوا جراء الغارات التي استهدفت مستودعات للأسلحة والذخيرة.

يذكر أن مطار المزة تعرض لقصف في السابق، فحسب تقارير أجنبية، قصف مرتين في شهر نوفمبر وديسمبر العام الفائت. وكان وزير الدفاع الإسرائيلي، ومسؤولو الجيش، قد أوضحا أن إسرائيل لن تسمح بنقل أسلحة سورية إلى حزب الله، في تلميح أنها ستحبط أي محاولة من هذا النوع.

وفي غضون ذلك، طالبت وزارة الخارجية السورية المجتمع الدولي بالتحرك، ومعاقبة إسرائيل على ما سمته “اعتداءات متكررة على سوريا”، عبر إرسال رسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن.

اقرأوا المزيد: 193 كلمة
عرض أقل
المجرم النازي، ألويس برونر (AFP)
المجرم النازي، ألويس برونر (AFP)

مجرم نازيّ في دمشق

تقرير في فرنسا: المجرم النازي، ألويس برونر مات عام 2001 تعذيبا في قبو في سوريا |كان برونر مستشارا لحكومة حافظ الأسد ولكن كان في السنوات الأخيرة من حياته في حبس منزلي

عام 2001، مات أحد المجرمين النازيين الأكثر طلبا، ألويس برونر، الذي كان مساعد أدولف آيخمان، ومسؤولا عن طرد نحو 130 ألف يهودي إلى معسكرات الموت، وهو في قبو مُغلق في سوريا وعانى كثيرا – هذا ما يتضح من تحقيق صحفي نُشِر أمس (الأربعاء) في مجلة فرنسية Revue XXI.

وصل برونر الذي كان أحد المجرمين النازيين الأكثر وحشية وطلبا في العالم إلى سوريا عام 1954، وعاش فيها تحت اسم مستعار “أبو حسن” وأصبح مستشارا للشرطة السرية في سوريا. شارك من بين أمور أخرى طرق تحقيق وتعذيب استخدمها الغيستابو. عاش في الحي الدبلوماسي الدمشقي، وأصبح مع مرور السنوات قريبا من حافظ الأسد. مع وصول حافظ الأسد إلى سدة الحكم عُيّنَ برونر مستشارا كبيرا له.

في الستينيات، أصيب برونر عدة مرات من مُغلَّفات تفجيرية، وصلت إليه وفق الشبهات من الموساد الإسرائيلي. وفق التقارير، خسر في التفجيرات إحدى عينيه وبعض أصابع يده، ولكن تابع عمله خفية من أجل النظام السوري.

وفق التحقيق الذي نُشِر أمس، ففي عام 1989 سُجِن في شقة سرية في دمشق، ونُقِل بعد سنة من ذلك إلى قبو في بناية سكنية، لم يكن مرتبطا بالمياه ولم تصل إليه أشعة الشمس، حيث بقي برونر محبوسا فيه خلال التسعينيات. لأهداف التحقيق أجرت الصحيفة مقابلة مع ثلاثة من الأشخاص الذين عملوا حراسا لبرونر في إطار الخدمة السرية السورية. قال أحدهم، عمر، إنه في اللحظة التي دخل فيها برونر إلى تلك الغرفة لم يخرج منها أبدا حتى وفاته.

وقال عمر في شهادته أيضا إن الأكل الوحيد الذي حصل عليه برونر كان وجبة “مقشعرة للأبدان” تُقدّم للجنود المقاتلين، أو بيضة أو حبة بطاطا، وإنه لم يستحم في السنوات الأخيرة من حياته. وفق الشهادات، عانى برونر كثيرا في السنوات الأخيرة من حياته. “بكى وعانى كثيرا، وكان الجميع قادرا على سماعه”.

وُلِد برونر في النمسا عام 1912، وانضم إلى الحزب النازي عام 1931، وتجند للخدمة في الإس إس عام 1938. تابع إيمانه النازي حتى وفاته. في مقابلة معه من المنفى في دمشق عام 1987، قال إنه ليس نادما على الهولوكوست، ونعت اليهود بـ “حثالة البشر”. وفق التقارير الأكثر حداثة، فقد مات عام 89 بعد أن عانى كثيرا.

اقرأوا المزيد: 324 كلمة
عرض أقل
وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان (Ariel Hermoni/MoD)
وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان (Ariel Hermoni/MoD)

ليبرمان: هدفنا منع وصول أسلحة دمار شامل إلى حزب الله

حتى الساعة رفضت إسرائيل التعقيب على التقارير التي انتشرت على مواقع عربية وأجنبية وتحدثت عن قصف إسرائيلي متكرر في سوريا

07 ديسمبر 2016 | 10:39

على خلفية قصف مطار المزة غرب دمشق، اليوم الأربعاء، خالف وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، المألوف في العرف الإسرائيلي، وتطرق إلى التقارير التي تتحدث عن هجمات إسرائيلية في سوريا، مؤكدا أن الجيش الإسرائيلي “يحاول منع نقل أسلحة دمار شامل لحزب الله”.

وكان النظام السوري قد أكد التقارير التي نشرتها وسائل إعلام مقربة منه ومن حزب الله، وتحدثت عن أن إسرائيل وراء القصف التي تعرض له مطار المزة العسكري القريب من العاصمة السورية.

وجاء في بيان وكالة الأنباء السورية أن إسرائيل أقدمت “عند الساعة الثالثة فجر اليوم على إطلاق عدة صواريخ أرض – أرض” من الجانب الإسرائيلي “سقطت في محيط مطار المزة غرب دمشق ما أدى إلى نشوب حريق في المكان دون وقوع إصابات”.

وكان موقع الميادين المقرب من حزب الله قد نقل عن الإعلام الحربي أن “سكان العاصمة دمشق استفاقوا حوالي الساعة الرابعة فجرًا على انفجارات مدوية وارتفاع لسحب النار والدخان داخل مطار المزة العسكري الملاصق للعاصمة” وأضاف أن الاستهداف تم بصاروخ إسرائيلي على مواقع عسكرية.


يذكر أن تقارير عربية، حصلت على تأكيد رسمي سوري، أفادت قبل أسبوعين بأن مقاتلات إسرائيلي شنت هجوما جويا على الأراضي السورية. وتحدث المحللون الإسرائيليون عن أن هناك احتمال أن تكون روسيا التي تملك منظومات دفاع جوية، علمت بالعملية مسبقا.

اقرأوا المزيد: 210 كلمة
عرض أقل
عباس – عميل روسي في دمشق (AFP)
عباس – عميل روسي في دمشق (AFP)

“عباس – عميل روسي في دمشق”

وثائق أرشيفية سوفييتية تكشف عن أنّ عباس عمل كعميل لجهاز الاستخبارات الروسية "KGB" في دمشق في الثمانينيات، بينما كان عضوا في قيادة فتح

وفقا لوثائق جهاز الاستخبارات الروسية “KGB” منذ عام 1983، فقد كان الرئيس الفلسطيني محمود عباس عميلا لجهاز الاستخبارات الروسية في دمشق، هذا ما كشفته أمس القناة الإسرائيلية الأولى. وفقا للتقرير، فقد كان الاسم الحركي لعباس “كروتوف”، من الكلمة الروسية “كروت” – الخُلْد. وقد ورد في الوثائق اسم عباس الشخصي واسمه عائلته، سنة ولادته، وتفاصيل تؤكد كونه عضوا في اللجنة التنفيذية لفتح في منظمة التحرير الفلسطينية.

ورد هذا الخبر في وثائق كشفها مُعارض النظام السوفييتي، الذي شغل منصب أمين الأرشيف الرئيسي لجهاز الاستخبارات الروسي، فسيلي ميتروخين. وهي وثائق مهمة موجودة بأيدي الباحثين عن جهة التجسس والشرطة السرية للنظام السوفييتي منذ الخمسينيات وحتى تسعينيات القرن العشرين.

تم فتح الأرشيف الكامل الخاص بميتروخين أمام الباحثين في السنة الماضية فقط. طلب باحثون إسرائيليون كل الملف الذي يُعنى بالشرق الأوسط، وقرأوه بدقة. لقد وجدوا فيه معلومات كثيرة عن النشاط السوفييتي في السبعينيات والثمانينيات في أوساط الفلسطينيين في الشرق الأوسط، ومن بين الوثائق أيضًا السطر الذي يشير بوضوح إلى كون عباس عميلا لوكالة الاستخبارات الروسية.

هناك من يُقدّر بأنّ عباس قد تم تجنيده خلال دراسته للدكتوراة في موسكو، والتي أنهاها عام 1982. وفقا لتقرير القناة الأولى، في فترة خدمة عباس كعميل لجهاز الاستخبارات الروسية، خدم في نفس الجهاز أيضًا ميخائيل بوغدانوف، الذي يشغل اليوم منصب المبعوث الروسي الخاص بالشرق الأوسط، ويعمل في هذه الأيام جادا على تشكيل قمة بمشاركة عباس ونتنياهو في موسكو. في الماضي عمل بوغدانوف أيضًا سفيرا لروسيا في إسرائيل.

قال الباحثان من معهد الدراسات ترومان، اللذان قرءا الوثيقة، إنّه كانت هناك عدة رُتَب في جهاز الاستخبارات الروسية إذ صنف الجهاز عملائه بحسبها. هناك مثلا، “شخص ثقة”، “متعاون”، و “مصدر معلومات”، كما قال الباحث. ولكن عباس لم يُوصف كذلك، فقد قيل عنه بشكل واضح في الوثائق إنّه عميل حقيقي.

وقال مسؤولون في الموساد الإسرائيلي إنّ الوثائق تُعتبر موثوقة جدا. لقد كُشف عن عشرات ومئات الجواسيس للنظام السوفييتي وفقا لمعلومات نقلها ميتروخين. ومما ينبغي التأكيد عليه أنّه لا يمكن الاستنتاج من الوثائق إذا ما كان عباس قد عمل عميلا سوفييتيا قبل 1983 أم بعد ذلك العام، وإنما فقط في سنة 1983 فقط.

ولم يعلّق مكتب أبو مازن رسميّا على التقرير، ولكن مقرّبين منه نفوه بشدة. “من الواضح أن هناك محاولة للإضرار بأبو مازن من قبل جهات مختلفة، بما في ذلك إسرائيل. إنها محاولة أخرى لتشويه سُمعته”، كما قال محمد المدني، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح. ونفى أيضًا مسؤول فتح نبيل شعث هذا التقرير، وقال يدور الحديث عن “حملة تشويه رخيصة من أجل التهرّب من دعوة روسيا إلى قمة في موسكو. لم يكن عباس عميلا لجهاز الاستخبارات الروسية ولا أي جهاز استخبارات آخر”. وقد أجرى مسؤول فتح صائب عريقات مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية، وعلّق على الأمر ضاحكا وقال “إنها طرفة، بل إهانة”.

خبراء إسرائيليون يرفضون إبداء تحمسهم من هذا الكشف: “كان كل حاكم عربي في الشرق الأوسط في مرحلة من حياته عميلا لإحدى القوى العظمى”، كما قال اللواء الإسرائيلي المتقاعد يعقوب عميدرور، الذي كان في السابق مستشار الأمن القومي لرئيس الحكومة. “في أيام مجده، شغّل جهاز الاستخبارات الروسية في العالم أعدادا لا تُحصى من العملاء، وامتدّت أذرعه إلى كل مكان. إذا ربح أبو مازن مبلغ ضئيل من ذلك العمل، فهنيئا له”.

وأضاف خبير إسرائيلي آخر في العلوم السياسية قائلا “يرسّخ الكشف الأخير فقط ما يعلمه الجميع وخمّنوه وحدهم. لا يدور الحديث عن معلومات مفاجأة إلى حد بعيد، والسؤال هو مّن لديه مصلحة للإضرار بأبو مازن الآن؟”.

اقرأوا المزيد: 519 كلمة
عرض أقل
Julien Rochedy (Instagram)
Julien Rochedy (Instagram)

فرنسي معادٍ للعرب يلتقط سيلفي مع بشار الأسد

ناشط فرنسي يميني مُتطرف، معروف للعالم العربي بصفته "يكره العرب"، يلتقط صورة سيلفي مع الرئيس السوري بشار الأسد ويُثير موجة سخط عارمة على النت

نجحت صورة سيلفي، انتشرت مؤخرًا على شبكات التواصل الاجتماعي في العالم العربي، بإثارة عاصفة عارمة حيث يظهر فيها الطاغية السوري بشار الأسد وإلى جانبه الناشط الفرنسي اليميني المُتطرف جوليان روشيدي (Julien Rouchedy) .

تفاخر روشيدي، الذي وفق تعريف وكالة الأنباء السورية “سانا” له أنه هو كاتب وناشط يميني معروف من حزب مارين لوبان، بصورته مع الأسد على حسابيه في تويتر والإنستجرام.

#omeyades #mosquee #syrie

A photo posted by Rochedy (@julienrochedy) on

روشيدي، هو مدير الجبهة الوطنية للشباب التابعة للجبهة الوطنية اليمينية الفرنسية المتطرفة المعادية للعرب والمسلمين، ومعروف عن هذا الحزب موقفه المناهض للمهاجرين العرب في فرنسا الذي ورثه عن رئيسه السابق ومؤسسه جان ماري لوبان المشهور بتصريحاته المعادية للعرب وكذلك تقليله من جرائم النازية‎.

يُشار إلى أن حزب روشيدي هو واحد من أكثر الأحزاب تطرفًا ضد اليهود، العرب عمومًا والمُسلمين تحديدًا.

#Bachar #Syria #Palmyre

A photo posted by Rochedy (@julienrochedy) on

وقد وصل روشيدي إلى دمشق يوم الجمعة الماضي كجزء من بعثة فرنسي تضمنت العديد من البرلمانيين الفرنسيين.

اقرأوا المزيد: 172 كلمة
عرض أقل
مومباي VS دمشق (AFP)
مومباي VS دمشق (AFP)

المدن الـ 10 الأرخص في العالم

كم تبلغ تكلفة الخبز في دمشق؟ في الجزائر ومومباي؟ هذه هي المدن الأرخص والغير جاذبية للسياحة في العالم

13 مارس 2016 | 18:22

تنشر وحدة الاستخبارات الاقتصادية العالمية (EIU) سنويًا تقريرًا شاملًا ومفصلًا حول تكاليف المعيشة في 133 دولة في العالم، وتأخذ بالحسبان معطيات مثل أسعار المواد الغذائية، الوقود، والرواتب. يتم التوصل من هذا التقرير في نهاية الأمر إلى قائمة المدن الأغلى في العالم- من بينها يمكن دائمًا تقريبًا إيجاد لندن، باريس، طوكيو، وسنغافورة.

ولكن إذا عكسنا القائمة، سنجد تصنيفا للمدن الأرخص في العالم. ما هي تكلفة الخبز في دمشق؟ الجزائر؟ أو مومباي؟

10. كاراكاس، فنزويلا

سعر كيلو من الخبز: $3.36

سعر علبة سجائر: $1.43

9‏. دمشق، سوريا

في شوارع دمشق (AFP)
في شوارع دمشق (AFP)

سعر كيلو من الخبز: $1.66

سعر علبة سجائر: $3.03

سعر لتر وقود: $0.78

8‏. نيودلهي، الهند

سعر كيلو من الخبز: $1.07

سعر علبة سجائر: $3.10

سعر لتر وقود: $1.14

7. كراتشي، باكستان

في شوارع كراتشي (AFP)
في شوارع كراتشي (AFP)

سعر كيلو من الخبز: $1.72

سعر علبة سجائر: $1.60

6. تشيناي، الهند

سعر كيلو من الخبز: $0.93

سعر علبة سجائر: $3.15

سعر لتر وقود: $1.19

5‏. الجزائر

في شوارع الجزائر (AFP)
في شوارع الجزائر (AFP)

سعر كيلو من الخبز: $2.43

سعر علبة سجائر: $4.95

سعر لتر وقود: $0.28

4‏. ألماتي، كازاخستان

(لا تتوفر المعطيات)

3. مومباي، الهند

في شوارع مومباي (AFP)
في شوارع مومباي (AFP)

سعر كيلو من الخبز: ‏$1.13

سعر علبة سجائر: $2.60

سعر لتر وقود: $1.30

2‏. بنغالور، الهند

سعر كيلو من الخبز: $1.04

سعر علبة سجائر: $2.82

سعر لتر وقود: $1.28

1‏. لوساكا، زامبيا

(لا تتوفر المعطيات)

العاصمة والمدينة الكبرى في الدولة الأفريقية هي أيضًا أرخص مدينة في العالم. هذا ليس بالأمر الغريب، خاصةً أن 60 بالمئة من سكان المدينة عاطلون عن العمل.

اقرأوا المزيد: 191 كلمة
عرض أقل