درجات الحرارة

صورة توضيحية (Yonatan Sindel/Flash90)
صورة توضيحية (Yonatan Sindel/Flash90)

هكذا تحترزون من موجة الحر القاسية

استعدّوا للطقس الحار.. يتوقع أن تسود درجات حرارة عالية في الأيام القريبة، فهذه فرصة جيدة لتقديم عدد من التوصيات ووسائل الحذر لمواجهة الحر الشديد

في نهاية شهر هذا الشهر، ستضرب البلاد موجة حر شديدة كان قد خشي الإسرائيليون من حدوثها. تسود اليوم الثلاثاء، ويوم غد، درجات حرارة مرتفعة في معظم البلاد، ويتوقع أن تنخفض درجات الحرارة في نهاية الأسبوع فقط. يحذر خبراء الأرصاد الجوية من أنه ستسود درجات حرارة أعلى من معدلها ورطوبة عالية، ويتوقعون أن الإسرائيليين سيتنفسون الصعداء بعد مرور بضعة أيام فقط.

إذا، كيف يمكن التغلب على الحر الشديد والرطوبة المرتفعة؟ جمعنا من أجلكم عددا من التوصيات للتعامل مع حالة الطقس الاستثنائية.

01

تجنبوا التعرض للشمس والحرارة المرتفعة، وممارسة نشاط جسماني قدر الإمكان.

(Moshe Shai/Flash90)
02

تناولوا ثلاثة لترات يوميا، حتى إذا لم تشعروا بالعطش. يُستحسن تناول الماء بدلا من المشروبات المحلاة. والأهم أن تكون السوائل باردة.

(Nati Shohat/Flash90)

03

عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة، يوصى بإغلاق مصاريع النوافذ أو الستائر لحجب أشعة الشمس وجعل الشقة مهوءة.

(Nati Shohat/Flash90)
04

حاولوا أن تكونوا في أماكن مكيّفة، وإذا اضطررتم إلى الخروج فارتدوا ملابس فاتحة وخفيفة، وابحثوا عن الظل. إذا رغبتم في السباحة في البحر أو البركة، فتجنبوا التعرض للشمس كثيرا، ارتدوا قبعة، وادهنوا واق من الأشعة.

(Miriam Alster/FLASH90)
05

إذا تعرضتم لضربة شمس (عانيتم من صداع، دوخة، وضعف) فأوقفوا كل النشاطات البدنية وامكثوا في الظل. إذا عانيتم من ضبابية في الرؤية، ارتباك، وارتفاع درجة الحرارة فاطلبوا مساعدة طبية.

(Gershon Elinson/Flash90)
اقرأوا المزيد: 119 كلمة
عرض أقل
(iStock)
(iStock)

الصيف الراهن الأشد حرا على الإطلاق

معطيات رسمية تحدد: كانت درجات الحرارة في شهر تموز من هذا العام الأعلى في إسرائيل منذ بدء قياس درجات الحرارة. هل ستواصل درجات الحرارة ارتفاعها؟

02 أغسطس 2017 | 12:41

شعر الكثيرون أن هذا الصيف حار بشكل خاصّ مقارنة بالسنوات الماضية. ويتضح الآن أن هذا الشعور هو حقيقي تماما.

ووفق معطيات خدمة الأرصاد الجوية الإسرائيلية، فإن شهر تموز من هذا العام شهد أعلى درجات حرارة مقارنة بأشهر تموز في السنوات الماضية في إسرائيل – وشهد جزء من المناطق درجات الحرارة الأعلى منذ بدء توثيق درجات الحرارة في إسرائيل.

وطرأ ارتفاع على درجات الحرارة خلال الشهر لفترات طويلة تضمنت انخفاض درجات الحرارة أحيانا، وأدت حالة طقس مميزة لهذه الفترة من السنة إلى الطقس الحار. شهدت غالبية أيام الشهر حرارة مرتفعة عن المعتاد، ويتضح من معطيات خدمة الأرصاد الجوية أن درجات الحرارة في الجبال وداخل البلاد كانت أعلى من معدلها بين عامي 2009-1995 بدرجتين حتى درجتين ونصف، وفي السهل الساحلي كانت أعلى بدرجة ونصف حتى درجتين.

لمزيد القلق، يبدو أن الحديث يجري عن ظاهرة سنشهدها لاحقا وليست عن ظاهرة عابرة في صيف واحد فحسب. تشير معطيات خدمة الأرصاد الجوية إلى أنه في العقود الأخيرة كانت درجات الحرارة مرتفعة في الصيف مقارنة بالماضي، وإلى أن معظم أشهر الصيف التي تم قياس درجات حرارة مرتفعة جدا فيها كانت في السنوات السبع الماضية.

وفق أقوال معظم علماء العالم، لا تحدث حالة الطقس هذه صدفة، وهي مرتبطة ارتباطا وثيقا بغازات الاحتباس الحراري والتصنيع في الكرة الأرضية. ستواصل درجات الحرارة ارتفاعها في الصيف طالما يلوث البشر الكرة الأرضية، وعلى ما يبدو، ستنخفض في الشتاء وسيشهد ذروات درجات حرارة متطرفة جديدة.

اقرأوا المزيد: 219 كلمة
عرض أقل
فيل في حديقة الحيوان الكتابية في القدس يتمتع بحمام بارد (لقطة شاشة)
فيل في حديقة الحيوان الكتابية في القدس يتمتع بحمام بارد (لقطة شاشة)

شاهدوا: مقاطع ظريفة “تخفف” من وطأة الحر

موجة الحرارة المتطرفة تجعل سكان الشرق الأوسط يقومون بأعمال مضحكة وغريبة بشكل خاصّ للتغلب عليها. جمعنا لكم خمسة أعمال من بينها

يسود طقس خمسيني في دول الشرق الأوسط ولا يبدو أنه سيطرأ تغيير عليه. اضطر أمس أكثر من 160 شخصا لتلقي علاج طبي طارئ بسبب درجات الحرارة المرتفعة جدا. بالإضافة إلى ذلك، أعلنت شركة الكهرباء الإسرائيلية أن الاستهلاك القطري للكهرباء وصل إلى الذروة حاليا ومعدله  12,438 ميجا واط، أما في الصيف الماضي (عام 2016) فقد وصل الاستهلاك إلى 12,202 ميجا واط. في ظل حالة الطقس الاستثنائية، جمعنا لكم 5 صور، أفلام فيديو، وطرقا إبداعية للتغلب على الحرارة المرتفعة.

معالم مدينة تل أبيب تذوب إثر الحرارة المرتفعة

لم يعاني سكان تل أبيب هذا الأسبوع من درجات الحرارة المرتفعة فحسب، بل من نسب رطوبة عالية وصلت إلى %75. لذا قرر أحد سكان تل أبيب أن يعبّر عن معاناته إزاء الحرارة المرتفعة، مستخدما نموذجا مؤلفا من مباني عزريئيلي الثلاثة، توضيحا  للشعور بالذوبان في ظل الحرارة المرتفعة، بالمعنى الحرفي تماما. تم تحرير الصورة بالفوتوشوب، ولكن لم يطرأ تغيير على أبراج عزريئيلي في ظل درجات الحرارة المرتفعة.

رجل يقلي بيضة على سطح السيارة

“ستسود اليوم درجات حرارة مرتفعة، لذا لماذا لا نفحص إذا كان في وسعنا قلي البيض على سطح السيارة؟” قال يوفال فيدر، وهو رجل إسرائيلي من سكان يكنعام في فيلم فيديو نشره في الفيس بوك. بعد إجراء خمس محاولات فاشلة، تزحلقت فيها البيضة مرة تلو الأخرى عن سطح السيّارة المستدير، نجح فيدر في مهمته. فبعد أن وضع البيضة على سطح السيارة الذي كانت درجة حرارته 45 درجة حصل على بيضة عين مقلية ولكن لم يجرؤ أحد على تذوقها.

فيل في حديقة الحيوان الكتابية في القدس يتمتع بحمام بارد

تعاني الحيوانات من الحرارة المرتفعة جدا أيضا. قرر المسؤولون في حديقة الحيوانات في القدس تدليل الفيل الصغير الذي عانى جدا من درجات الحرارة المرتفعة وغسله بماء بارد. كان الفيل مسرورا جدا واستلقى على جنبه عدة مرات، لدهشة السياح وطاقم العاملين في الحديقة.

חם בירושלים… מוזמנים לבקר בגן החיות בשעות אחר הצהריים הנעימות. גן החיות פתוח עד 19:00צילום : אלמוג כהן

Posted by ‎גן החיות התנ"כי בירושלים – The Jerusalem Biblical Zoo‎ on Wednesday, 28 June 2017

حل إبداعي لحمام بارد بشكل خاص

أصبح منتشر مقطع فيديو في تويتر يعرض اختراعا مميزا خاصا بأيام الصيف الحارة والرطبة. ففي الأيام الحارة، تصبح المياه في الأنابيب حارة أيضا، وهكذا تكون المياه في غرفة الاستحمام حارة أيضا مثل الطقس. لذا قرر منتجو فيلم فيديو نقل تيار الماء عبر مصفاة باردة، تجعل المياه باردة جدا. لمعرفتكم، نحن لسنا متأكدين أنه من المجدي تجربة هذه الخطوة في المنزل.

رابح صقر يجفف العرق

عانى المطرب السعودي رابح صقر من درجات الحرارة الاستثنائية أيضا التي تسود في الشرق الأوسط، والتقطت عدسة الكاميرا صورا له وهو يجفف العرق عن وجهه بشكل جيد.

اقرأوا المزيد: 388 كلمة
عرض أقل
  • خيمة مغطاة بالثلج في معسكر اللاجئين في جزيرة لسبوس اليونانية (AFP)
    خيمة مغطاة بالثلج في معسكر اللاجئين في جزيرة لسبوس اليونانية (AFP)
  • متشّرد في شوارع باريس في منطقة تسود فيها درجات منخفضة جدا (AFP)
    متشّرد في شوارع باريس في منطقة تسود فيها درجات منخفضة جدا (AFP)
  • مشهد لمتنزه عبر نافذة مغطاة بالثلوج في برلين (AFP)
    مشهد لمتنزه عبر نافذة مغطاة بالثلوج في برلين (AFP)
  • طفلة في مخيّم اللاجئين في جزيرة لسبوس اليونانية (AFP)
    طفلة في مخيّم اللاجئين في جزيرة لسبوس اليونانية (AFP)

بالصور: موجة برد تضرب أوروبا

أكثر من 17 شخصا ماتوا في أعقاب البرد القارس، معظمهم من اللاجئين المشردين. من المتوقع أن تصل درجات الحرارة في روسيا حتى 40 درجة تحت الصفر

08 يناير 2017 | 15:52

مات 17 شخصا على الأقل نتيجة الثلوج الغزيرة ودرجات الحرارة المنخفضة في أرجاء أوروبا في اليومين الماضيين، هذا وفق تقارير وكالات الأنباء في العالم.

مات عشرة أشخاص على الأقل نتيجة البرد القارس، ومات واحد منهم خنقا إثر تعرّضه لغاز المدفأة. في بلجيكا، قُتِل شخص في حادث طرق بعد أن تزلقت سيارته في طريق متجمّد. كما وتسببت درجات حرارة تحت نقطة التجمّد بوفاة ستة أشخاص متشرِّدين في إيطاليا.

متشّرد في شوارع باريس في منطقة تسود فيها درجات منخفضة جدا (AFP)
متشّرد في شوارع باريس في منطقة تسود فيها درجات منخفضة جدا (AFP)

وصلت درجات الحرارة (أمس) السبت في بولندا إلى 20 درجة تحت الصفر. من المتوقع أن تهبط درجات الحرارة في الأيام القريبة تحت الصفر، وقد تصل في روسيا إلى 40 درجة تحت الصفر.

خيمة مغطاة بالثلج في معسكر اللاجئين في جزيرة لسبوس اليونانية (AFP)
خيمة مغطاة بالثلج في معسكر اللاجئين في جزيرة لسبوس اليونانية (AFP)

إضافة إلى حالات الوفاة، فقد أدت حالة الطقس إلى اضطرابات في حركة السير، في مُدرجات الطائرات، وفي حركة المراكب في أنحاء القارة. أغلِقَت الطرقات وأغلقت بضع مدارس أبوابها.

طفلة في مخيّم اللاجئين في جزيرة لسبوس اليونانية (AFP)
طفلة في مخيّم اللاجئين في جزيرة لسبوس اليونانية (AFP)

تغطت مناطق بأكملها في دولتي اليونان وتركيا، اللتين تستوعبان عددا كبيرا من اللاجئين السوريين في أوروبا، بالثلج أيضا. وتجمّدت خيم في مخيّمات اللاجئين، وهناك خوف على حياة اللاجئين.

مشهد لمتنزه عبر نافذة مغطاة بالثلوج في برلين (AFP)
مشهد لمتنزه عبر نافذة مغطاة بالثلوج في برلين (AFP)

 

 

اقرأوا المزيد: 150 كلمة
عرض أقل

شاهدوا: عراقيون يقلون البيض على حرارة الشمس

الحرارة الشديدة التي تجتاح المناطق العراقية في هذه الفترة تُخرج العراقيين إلى الشوارع لكي يُظهروا للعالم كيف يُمكن تحضير البيض على حرارة الشمس فقط

الحر شديد في الشرق الأوسط، ويعرف الجميع هذا. يتعرض العراقيون في الأيام الأخيرة لموجة حر شديدة حيث تصل درجة الحرارة أحيانًا إلى 52 – 54 درجة في الظهيرة. تزيد نسبة الرطوبة العالية أيضًا من الشعور بالاختناق ولذلك أُعلن المسؤولون في العراق عن أيام عطلة رسمية لأنه ليس بوسع عمال كثيرين الخروج من بيوتهم.

تخلق أزمة الحر الشديد تلك مشكلة في توفير الكهرباء وقد انقطع الكثير من المناطق عن التيار الكهربائي المتواصل الأمر الذي يُصعّب على المواطنين مواجهة الحر الشديد بشكل أكبر.

إلا أنه يبدو أن لدى العراقيين طرق فكاهية لمواجهة درجات الحر المتطرفة تلك ومنها خروج الكثير من المواطنين إلى الشوارع، الذين يضعون قلايات على الطرقات ويُظهرون لأصدقائهم على وسائل التواصل الاجتماعي كيف أنه ليست هناك حاجة إلى الكهرباء أو الغاز لتحضير عجة البيض.

عجّت شبكات التواصل الاجتماعي العراقية بمقاطع فيديو يظهر فيها مواطنون عراقيون يقلون البيض في قلايات وضعوها على الإسفلت أو مجرد أنهم ألقوها في الشارع. يبدو أن هذه هي أفضل طريقة لينسوا ولو للحظات ضراوة حالة الطقس.

جمعنا لكم بعض مقاطع الفيديو المُسلية:

https://www.youtube.com/watch?v=3lZRo0B2kq0

https://www.youtube.com/watch?v=Egktbep-ctU

اقرأوا المزيد: 162 كلمة
عرض أقل
5 طرق لمواجهة الأجواء الخماسينية (Flash90)
5 طرق لمواجهة الأجواء الخماسينية (Flash90)

5 طرق لمواجهة الأجواء الخماسينية

موجة حر شديدة تجتاح الشرق الأوسط: هكذا يُمكنكم تفادي الحرارة الشديدة

26 أبريل 2016 | 12:14

تجتاح موجة حر شديدة الشرق الأوسط بأكمله. وستصل درجات الحرارة في كافة مناطق إسرائيل إلى 35 – 40 درجة مئوية وستسود درجات الحرارة المرتفعة في كل أرجاء الشرق الأوسط.

ماذا يُمكنكم أن تفعلوا لمواجهة الحر الشديد؟

لا تخرجوا من البيت: أفضل طريقة لتفادي موجة الحر هي البقاء في مكان بارد ومُظلل، يُفضل تشغيل المكيّف، ولكن يكفي مكان فيه تهوئة أيضًا.

اغتسلوا: إذا قررتم أنكم لا تُريدون البقاء في البيت، فمن الأفضل أن تذهبوا إلى مكان يُمكنكم فيه تبريد أنفسكم قليلاً، مثل شاطئ البحر أو بركة السباحة. ليس هناك أفضل من تغطيس جسمكم بماء بارد في يوم حار كهذا. لا يُمكنكم الذهاب إلى البحر؟ اغتسلوا في حوض ماء فاتر أو بارد.

اشربوا الماء! أهم شيء في مثل هذه الأيام الحارة، منعًا للجفاف، هو شرب ما يكفي من الماء. كلما كانت الكمية أكبر يكون أفضل. ضعوا بالقرب منكم قنينة أو إبريق ماء بارد كبير، وواظبوا على شرب الماء طوال اليوم. لا تشربوا العصير، حيث أن المشروبات المحلاة تزيد من الشعور بالعطش.

طرق لمواجهة الأجواء الخماسينية (Miriam Alster/Flash90)
طرق لمواجهة الأجواء الخماسينية (Miriam Alster/Flash90)

استريحوا: في مثل هذه الأجواء لا حاجة إلى تبديد الطاقة الزائد. إذا كنتم غير ملزمين للقيام بالعمل، ابقوا في البيت وارتاحوا. تمددوا في الظل أو في مكان مكيّف، اقرأوا كتابًا أو استمعوا إلى الموسيقى. ستشعرون بارتياح أكثر كُلما بذلتم طاقة أقل.

احذروا الحرائق! يُمكن للسيجارة التي لا تُطفئ بشكل مناسب، في مثل هذه الأيام الجافة والحارة، أن تشكل خطرا كبيرا وأن تُعرّض غابة كاملة للاحتراق. تأكدوا من إطفاء السجائر وأي مصدر للنار تواجهونه بشكل جيد. إذا رأيتم شظايا زجاجة مرمية فارفعوها ومن ثم ألقوها في حاوية القمامة لأنه عندما تلامسها أشعة الشمس تُصبح بمثابة ولاعة.

اقرأوا المزيد: 248 كلمة
عرض أقل
  • لبنان أمس (AFP)
    لبنان أمس (AFP)
  • لبنان أمس (AFP)
    لبنان أمس (AFP)
  • لبنان أمس (AFP)
    لبنان أمس (AFP)
  • القدس (Yonatan Sindel/Flash90)
    القدس (Yonatan Sindel/Flash90)

عاصفة رملية تجتاح الشرق الأوسط

تلوث هواء شديد لوحظ، في اليوم الأخير، في عدة دول منها سوريا، لبنان وإسرائيل. وزارة حماية البيئة الإسرائيلية توصي بعدم قضاء وقت طويل في الهواء الطلق

شهدت عدة دول في الشرق الأوسط، في اليوم الأخير، تلوث هواء شديد. استيقظت إسرائيل، هذا الصباح، على مشهد الغبار الكثيف وأوصت وزارة حماية البيئة الإسرائيلية بعدم قضاء وقت طويل في الهواء الطلق وعدم ممارسة نشاطات رياضية.

جعلت عاصفة غبار، يبدو أن مصدرها العراق، سماء إسرائيل اليوم صفراء. سُجل، في ساعات الصباح الباكر، تركيز عال من الغبار في الهواء وقد يشكل خطرا، تحديدًا، على الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل صحية عادة، ولكن أيضًا على الأطفال والنساء الحوامل.

ولكن، هذه ليست النهاية – خلال اليوم يُتوقع أن ينتشر الغبار ويُغطي كل إسرائيل. أصدرت وزارة التربية، في البلاد، اليوم أمرًا للمدارس بعدم إخراج الطلاب للعب في الباحات، خلال الاستراحات، خوفًا على سلامتهم.

كشفت صورًا، نُشرت في سوريا ولبنان، عن عاصفة رملية وضباب كثيف في مناطق مُختلفة أيضا. يُتوقع أن تبقى الأجواء في المنطقة ضبابية ومُغبرة حتى نهاية الأسبوع.

القدس (Yonatan Sindel/Flash90)
القدس (Yonatan Sindel/Flash90)
تل أبيب (Miriam Alster/FLASH90)
تل أبيب (Miriam Alster/FLASH90)
تل أبيب (Miriam Alster/FLASH90)
تل أبيب (Miriam Alster/FLASH90)
تل أبيب (Miriam Alster/FLASH90)
تل أبيب (Miriam Alster/FLASH90)
اقرأوا المزيد: 132 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور
الأسبوع في 5 صور

الأسبوع في 5 صور

الأحداث التي برزت في الأسبوع الأخير: صورة لزعيم المعارضة الإسرائيلية أغضبت الجمهور الإسرائيلي، محمد علان أطلِقَ من الاعتقال الإداريّ، جاسوس إسرائيلي على شكل دولفين وإهانة النساء في المجتمع الحاريدي

21 أغسطس 2015 | 10:18

إليكم بالصور: خمس قصص رئيسية من بين عناوين الأسبوع الماضي:

إطلاق سراح مفاجئ: محمد علان لم يعد معتقلا إداريا بعد

محمد علان (AFP)
محمد علان (AFP)

بعد جلسة استماع جرت يوم الأربعاء من هذا الأسبوع في المحكمة العُليا الإسرائيلية تقرّر، عقب حالة محمد علان الصحية، إطلاق سراحه من المعتقل الإداري. معنى ذلك أنه سيبقى الآن ليتعالج في مستشفى برزلاي، ولكن يمكن لأسرته أن تزوره مثل أي مريض عادي.

نوقش الموضوع في الإعلام الإسرائيلي والعالمي منذ عدة أسابيع وهو يهدّد بإثارة التوترات في إسرائيل. يرغب علان بالاستمرار في الإضراب عن الطعام في حين أن إسرائيل ترددت كثيرا بخصوص الخطوات التي يمكن اتخاذها تجاهه: هل يجب إطعامه قسريّا بعد الإضراب الطويل جدا عن الطعام؟ هل يجب إعطاؤه الدواء بخلاف رغبته؟

لم تساعد أيضا حالة علان الصحّية المتأرجحة في التردّد لدى المسؤولين في القيادة الإسرائيلية. قبل عدة أيام تم فصله عن الأجهزة بعد أن طرأ تحسُّن على حالته، ولكن ساءت حالته أمس وتم تخديره مجدّدا.

تعبر أسرته عن سعادتها بقرار المحكمة العليا في إسرائيل.

أين اختفى علم إسرائيل في لقاء هرتسوغ – عباس؟

محمود عباس مع يتسحاك (بوجي) هرتسوغ  (فيس بوك)
محمود عباس مع يتسحاك (بوجي) هرتسوغ (فيس بوك)

التقى زعيم المعارضة الإسرائيلي، يتسحاق (بوجي) هرتسوغ، هذا الأسبوع برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. لدى انتهاء اللقاء رفع هرتسوغ إلى صفحته في الفيس بوك صورة تم التقاطها خلال الزيارة وكتب نصّا يلتزم في إطاره بمكافحة الإرهاب بكل قوة.

كتب في إطار النصّ في الفيس بوك: “لا للقلق. لا للخوف. علينا أن نجرؤ. لقد أنهيت الآن لقاء وجها لوجه لأكثر من ساعة مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. وصلت للقائه على ضوء التطوّرات وأحداث الإرهاب التي تتطلب النضال الحازم ضدّ الإرهاب بجميع الوسائل. علينا أن نمنع حدوث انتفاضة ثالثة. معنى ذلك هو حرب لا هوادة فيها ضدّ الإرهاب وفي هذا الموضوع أنا أكثر تطرّفا حتى من نتنياهو”.

كانت هناك مشكلة في المنشور الذي لم يشاهده هرتسوغ مسبقا، ألا وهي الصورة. في حين أن أبو مازن يجلس وخلفه علم السلطة الفلسطينية، لا يظهر خلف هرتسوغ علم إسرائيل (كما هو متعارف عليه وضعه خلف كل ممثّل لدولة خلال الزيارات الرسمية). احتقر المتصفِّحون في الفيس بوك هرتسوغ وغضبوا منه لأنه لم ينتبه ولم يعلّق على ذلك أمام رئيس السلطة. رفع بعض المتصفّحين صورا لعلم إسرائيل من أجل “تذكير” هرتسوغ كيف يبدو العلم.

وتطرّقت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية، ميري ريغيف، أيضًا إلى الصورة في حساب تويتر الخاص بها واقترحت على هرتسوغ في المرة القادمة التي يكون فيها في وضع لا يحمل فيه علم إسرائيل – أن يطلبه منها.

الدولفين الجاسوس الإسرائيلي

دولفين (Thinkstock)
دولفين (Thinkstock)

ادعت حركة حماس هذا الأسبوع بأنها أمسكت بدولفين “إسرائيلي” وعليه معدّات تجسّس. وقد ادعت أنّ إسرائيل تحاول تعقّب تدريبات كتائب عز الدين القسام ربما قبيل عملية مستقبلية تخطّط لها.

تدعي حماس أحيانا أنها تمسك “جواسيس” إسرائيليين على شكل حيوانات. هذه المرة، ادعى غواصون تابعون للكوماندوز البحري في كتائب عز الدين القسّام، الجناح العسكري لحركة حماس، بأنّهم تعرّفوا على دولفين تصرّف بطريقة مختلفة وقرّروا الإمساك به. فبعد الإمساك به رأوا أنّه مزوّد بأجهزة إلكترونية.

في المرة السابقة، بالمناسبة، ادعت حماس أنها أمسكت بيعاسيب جاسوسة يمكنها حتى أن تشكّل خطرا حقيقيا وأن تطلق النار.

ونحن نقترح اسما للعملية الإسرائيلية القادمة: “أطلقوا سراح ويلي 3”.

التعامل المهين للنساء في المجتمَع الحاريدي في إسرائيل

نساء متزمتات في الأحياء اليهودية المتدينة في القدس (Yossi Zamir)
نساء متزمتات في الأحياء اليهودية المتدينة في القدس (Yossi Zamir)

بصق هذا الأسبوع رجل حاريدي من القدس على فتاة عمرها 15 عاما لم تكن ترتدي لباسا “محتشما” بما فيه الكفاية بالنسبة له. وليست هذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها أمر كهذا، فالمحافظات اليهوديات على الاحتشام يبصقنَ، يشتمنَ بل ويهاجمن الفتيات اليهوديات اللواتي لا يرتدين الملابس بشكل محتشم بما فيه الكفاية بحسب زعمهن.

سارت الفتاة مع أسرتها مرتدية بنطالا في منطقة الأحياء الحاريدية في القدس، عندما توجّه إليها المشتبه به وبصق عليها. في وقت لاحق، بعد أن تم اعتقاله من قبل شرطة إسرائيل، قال إنّه قام بذلك “كردّ فعل من الصدمة”.

تسود ظاهرة إقصاء النساء في المجتمَع الحاريدي في القدس وهي ظاهرة أخرى فيه. لا تظهر صور النساء في الصحف الحاريدية في دولة إسرائيل ولا يمكنهنّ الجلوس في المقاعد الأمامية من الحافلات التي تمرّ في الأحياء الحاريدية.

في السنوات الأخيرة تتصدّر عناوين الصحف حالات لنساء ورجال أيضًا يحاولون التمرّد على هذه الظاهرة. نساء يجلسن عمدًا في مقدّمة الحافلة، ويمشينَ عمدًا بلباس غير محتشم، بشكل عام لا ينظر الحاريديم إلى ذلك نظرة إيجابية.

كم كان حارّا لنا هذا الشهر؟

القدس (Hadas Parush/Flash90)
القدس (Hadas Parush/Flash90)

اتضح أن شهر آب هذا العام كان آب الأكثر سخونة في السنوات الخمس الأخيرة. ضربت موجات الحرّ الشرق الأوسط وكسرت الأرقام القياسية لدرجات الحرارة في دول مختلفة.

وقد رأينا في الأسابيع الماضية ضغط الحرارة في إيران الذي وصل إلى نحو 70 درجة مئوية، ورأينا العواصف الرملية والحرّ في الأردن وعدد القتلى الذي توفوا من جراء الإصابة بضربة الشمس في مصر. ولذلك لم يكن صعبا أن نخمّن بأنّنا نتواجد في ذروة موجة الحرّ المتطرّفة والتي لم يكن لها مثيل في السنوات الأخيرة في الشرق الأوسط.

من لم يخرج من الغرفة المكيّفة كان الرابح، ومن خرج فقد استعان باقتراحات التبريد التي غمرت مواقع التواصل الاجتماعي في الأسابيع الماضية.

من غير الواضح حتى الآن إذا ما كنّا قد اجتزنا ذروة الحرّ أم إنّه من المتوقع لنا بضعة أيام صيفية أخرى متطرّفة، فالأخبار المشجّعة أنّه يتوقع في يوم السبت انخفاض طفيف في درجة الحرارة، حتى وإنْ كان مؤقّتا.

اقرأوا المزيد: 776 كلمة
عرض أقل
سارة نتنياهو امس (فيس بوك)
سارة نتنياهو امس (فيس بوك)

ماريا كاري قدمت عرضا موسيقيا “ساخنا” في إسرائيل

قدمت المُغنية الأمريكية أمس عرضًا أمام آلاف المُعجبين الإسرائيليين وحتى أنها تكلمت بالعبرية. كان من بين ضيوف الشرف في العرض - سارة نتنياهو، عقيلة رئيس الحكومة الإسرائيلي

قدمت المُغنية الأمريكية، الناجحة، ماريا كاري البارحة عرضًا في مدينة ريشون لتسيون، في إسرائيل. يقول من حضر العرض، على الرغم من الازدحامات المرورية الخانقة في منطقة العرض وتأخر المُغنية لساعة كاملة من الوقت، إن العرض كان ناجحًا جدًا.

لن تنسى ماريا، على ما يبدو، العرض في إسرائيل وسط موجة الحر الشديد التي تُسيطر على الدولة. لكنها، على الرغم من ذلك العناء الجسدي، حافظت على حس الفكاهة وحتى أنها تكلمت قليلاً بالعبرية: قالت إنها سعيدة بوجودها في إسرائيل، وسألت الجمهور “هل الأمور على ما يرام”؟. وقالت: “أنا أُحبكم”. قال الحضور إنه على الرغم من الحر الشديد إلا أن ماريا أعطت كل ما عندها وقدمت أغانيها الرائعة جيدا للغاية وكأنها في لاس فيغاس وليس في إسرائيل.

تابعت المغنية ذات الصوت الرائع، حتى بعد 25 عامًا من الغناء، بمفاجأة الجمهور. كان بين الحضور الكثير من مشاهير إسرائيل ومن بينهم سارة نتنياهو، عقيلة رئيس الحكومة الإسرائيلي، التي لم تتنازل عن صورة مُشتركة مع المُغنية قبل بدء العرض.

اقرأوا المزيد: 151 كلمة
عرض أقل
  • القدس امس (Yonatan Sindel / Flash90)
    القدس امس (Yonatan Sindel / Flash90)
  • القدس (Hadas Parush/Flash90)
    القدس (Hadas Parush/Flash90)
  • مدينة اشدود في اسرائيل (Miriam Alster/FLASH90)
    مدينة اشدود في اسرائيل (Miriam Alster/FLASH90)
  • القدس امس (Yonatan Sindel / Flash90)
    القدس امس (Yonatan Sindel / Flash90)

شهر آب الأكثر حرًا

بعد أن اعتقدنا أن ذروة الحر أصبحت خلفنا، جاء هذا الأسبوع وأثبت لنا أن الشتاء ما زال بعيدًا. وفق القياسات فشهر آب هذا هو الأكثر حرًا خلال السنوات الخمس الأخيرة

بدأ هذا الأسبوع ومعه درجات حر جديدة غير اعتيادية. لقد سادت غالبية المناطق في إسرائيل، البارحة، موجة حر خمسينية وشعر الجميع بحر شديد. تم قياس أعلى درجة حرارة في غور الأردن وفي منطقة العربة، في إسرائيل، حيث وصلت إلى 43 -46 درجة مئوية. تُعتبر موجة الحر هذه موجة شديدة لدرجة أنه فقط قبل خمس سنوات، في آب 2010، شهدت المنطقة درجات حرارة مماثلة. وفي عام 1998 أيضًا، في شهري تموز – آب كانت هناك موجة حر مُشابهة.

تحطمت في إسرائيل، وفق مركز الأرصاد الجوية، أرقام قياسية جديدة، فيما يتعلق بدرجات الحرارة في عدة مناطق في البلاد. من المتوقع أن تستمر اليوم أيضًا موجة الحر بينما يُتوقع أن تكون درجات الحرارة أقل، إنما نسبة الرطوبة سترتفع. ستبدأ موجة الحر غدًا بالتراجع وستعود درجات الحرارة في نهاية الأسبوع إلى معدلها في مثل هذا الوقت من السنة.

الطيور فقط لا يُزعجها أن ذروة الصيف ما زالت هنا – البارحة بدأت هجرة الطيور الكبيرة التي تُشير إلى حلول الخريف. ستمر، في الأشهر القريبة القادمة، ملايين الطيور المهاجرة في سماء إسرائيل.

اقرأوا المزيد: 172 كلمة
عرض أقل