سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي (AFP)
سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي (AFP)

دراما في الجمعية العامّة.. إلغاء قرار إدانة حماس

الجمعية العامة للأمم المتحدة تدين إسرائيل، وبالمقابل، تلغي التصويت لشجب حماس رغم أنه حقق أكثرية؛ السفيرة هيلي: "قرار أحادي الجانب"

في نهاية جدال محتدم، صوتت أمس (الأربعاء) الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار يدين إسرائيل بأغلبية من 120 دولة، وذلك بعد أن تم الحصول للمرة الأولى على أغلبية أثناء التصويت في الهيئة العامة للأمم المتحدة تدين حماس. في إطار السياسة الأمريكية الجديدة، التي تهدف إلى أن يكون أي تصويت في الأمم المتحدة ضد إسرائيل بالتوازي مع التصويت ضد حماس، فقد دعمت 62 دولة إدانة حماس وعارضت 58 دولة. رغم أنه تم التوصل إلى أغلبية لشجب الحركة، ألغى رئيس الجمعية العامة التصويت، لأنه فشل في الحصول على تأييد ثلثي الدول الأعضاء.

تتضمن صيغة النص الذي تمت المصادقة عليه إدانة إسرائيل لأنها “استخدمت القوة بشكل مبالغ به” ضد الفلسطينيين في أعقاب تظاهرات العنف على الحدود مع غزة في الأسابيع الماضية. عارضت سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، النص وعرضت إجراء تعديلات عليه تتضمن إدانة حماس بتهمة إطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل، التحريض على العنف، واستخدام موارد مدنية لبناء الأنفاق.

التصويت في الجمعية العامة (AFP)

في خطاب لاذع أمام الهيئة العامة، هاجمت هيلي إدارة الأمم المتحدة بكل ما يتعلق بإسرائيل: “القرار المعروض عليكم هو أحادي الجانب. فهو لا يذكر حماس أبدا رغم أنها تمارس العنف بشكل روتيني. لن تغير المصادقة على هذا القرار أي شيء. يجب استغلال هذه الطاقة لإقناع أبو مازن للعودة إلى طاولة المفاوضات”. تساءلت هيلي متى ستلقي الأمم المتحدة بالمسؤولية على حماس، وأضافت: “حماس تستخدم المواطنين درعا واقيا بالقرب من الحدود، تحرّض على العنف واختراق السياج، وتناشد إبادة إسرائيل”.

قال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، داني دانون، حول عدم إدانة حماس: “ليست هناك حدود لنفاق الجمعية العامة، التي تعمل جاهدة لمنع شجب التنظيم الإرهابي الفتاك. إن قرار إلغاء إدانة حماس يشكل بطاقة فقر الحال للأمم المتحدة”. وأضاف: “يشكل هذا الاجتماع محاولة من جهة المجتمع الدولي لسلب حقنا الأساسي في الدفاع عن أنفسنا”. رغم ذلك، أعربت البعثة الإسرائيلية إلى الأمم المتحدة عن رضاها لأن كانت هناك أغلبية ضد حماس، وأشارت إلى أن الحديث يجري عن نتائج أفضل من النتائج حول التصويت بشأن القدس في شهر كانون الأول الماضي.

اقرأوا المزيد: 314 كلمة
عرض أقل
منتجع ترامب في فلوريدا (Credit: Mar-a-Lago Club)
منتجع ترامب في فلوريدا (Credit: Mar-a-Lago Club)

منتجع تابع لترامب يستضيف احتفالات استقلال إسرائيل ال70

تخطط الولايات المتحدة للاحتفال بذكرى 70 عاما على إقامة إسرائيل؛ من المتوقع أن يُجرى احتفال في فلوريدا بمشاركة سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة

بمناسبة ذكرى عيد استقلال إسرائيل الـ 70، الذي يصادف في نيسان القريب، سيُجرى احتفال في موقع فاخر للرئيس ترامب في مدينة بالم بيتش، فلوريدا. يخطط التنظيم اليهودي “هكيرن ليديدوت” لإقامة احتفال في نهاية شهر آذار، وستباع البطاقات بسعر ألف دولار لكل بطاقة.

منتجع ترامب في فلوريدا (Credit: Mar-a-Lago Club)

من المتوقع أن يشارك في هذا الاحتفال، إضافة إلى مشاركين آخرين، سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، نيكي هيلي، سفير إسرائيل في الأمم المتحدة، داني دانون، ورئيس حكومة كندا سابقا، ستيفن هربر.

وفق التقارير، في الفترة الأخيرة، ألغت مجموعات وتنظيمات يهودية أخرى احتفالات يوم الاستقلال التي كان مخططا إجراؤها في موقع الاستجمام ذاته، وذلك بعد أن رد ترامب بشكل غير لائق، وفق رأيهم، على مسيرة اليمين المتطرّف التي أجريت في فرجينيا في آب الماضي.

منتجع ترامب في فلوريدا (AFP)

سنويا، تجري الجاليات اليهودية في الولايات المتحدة احتفالات كثيرة احتفالا بيوم استقلال إسرائيل، ومنها مهرجانات، مسيرات، أسواق لبيع أعمال فنية إسرائيلية، وتُجرى عروض لنجوم طرب إسرائيليّين وغيرها. يبدو أنه احتفالا ببدء العقد الثامن لاستقلال إسرائيل، من المتوقع هذا العام إجراء عروض كبيرة وهامة بشكل خاص.

نيكي هايلي مع داني دانون (AFP)
اقرأوا المزيد: 158 كلمة
عرض أقل
مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة عن يسار نتنياهو (GPO)
مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة عن يسار نتنياهو (GPO)

مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة: نجري حوارا متواصلا مع 12 سفيرا مسلما وعربيا

مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة، داني دانون، عشية إحياء مرور 70 عاما على قرار التقسيم لموقع Ynet: الأجواء في أروقة الأمم المتحدة تغيرّت، مَن كانوا يتهربون من لقائنا في الماضي، يصافحوننا اليوم ويمازحوننا

27 نوفمبر 2017 | 11:21

كشف مندوب إسرائيل في الأمم المحتدة، داني دانون، اليوم الاثنين، لموقع Ynet الإسرائيلي أنه يجري حوارا “هادئا” حسب وصفه، مع سفراء عرب ومسلمين من 12 دولة لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وذلك في مقابلة خاصة عشية احتفال إسرائيل بمرور 70 عاما على قرار التقسيم الذي تبنيه الأمم المحتدة عام 1947.

وأضاف المندوب الذي ينتمي سياسيا إلى حزب “ليكود”، الأجواء في أروقة الأمم المتحدة باتت مختلفة عن الماضي. فخلافا للأيام التي كان فيها مندوب إسرائيل معزولا ولا أحد يتحدث معه، حتى أن بعضهم كان يتهرب من لقائه، الآن كثيرون هم الممثلون الذي يتحدثون معه ويمازحونه ويصافحونه. وتابع “مع جزء من هؤلاء السفراء كان هناك تعاونا خلف الكواليس وقمنا بمبادرات مشتركة”.

وأوضح دانون “إنهم لا يصوتون لصالحنا. لكننا نقيم معهم علاقات متواصلة. يدور الحديث عن 12 دولة مسلمة وبينهم دول عربية أصحبت تدرك أهمية العلاقات مع إسرائيل. مرة كنا مستبعدين من نقاشات ومناسبات خاصة بهذه الدول، أما اليوم فنحن نشارك معهم بصفة أسبوعية. التحدي الرئيسي الآن هو إخراج هذه التعاونات إلى العلن من الغرف المغلقة”.

اقرأوا المزيد: 162 كلمة
عرض أقل
سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، داني دانون (Facebook)
سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، داني دانون (Facebook)

سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة في زيارة مفاجئة إلى دبي

قام سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، داني دانون، بزيارة مفاجئة إلى دبي وشارك في مؤتمر للتنمية تحت حراسة أمنية مُشددة، ولكنه لم يخفِ هويته كسفير إسرائيلي

قام سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، داني دانون، بزيارة رسمية إلى دبي في الأيام الماضية وكان ضيفًا في مؤتمر دولي للتنمية عُقد في دبي – وهذا بعد أن تم انتخابه لشغل منصب رئيس لجنة القضاء الدولية في الأمم المتحدة وتمت دعوته للمؤتمر بحكم منصبه.

وتمت زيارة دانون إلى دبي سرًا كي لا تحدث أصداءً أو نقدًا علما أن دانون لم يزر دبي ولم يشارك في المؤتمر تحت ستار ومظلة منصبه الوظيفي بالأمم المتحدة كرئيس لجنة القضاء الدولية بل في إطار منصبه الرسمي كسفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة. عُقدت الزيارة إلى الدولة التي ليس بينها وبين إسرائيل علاقات دبلوماسية في ظل حراسة أمنية مشددة.

وشارك في المؤتمر الذي شارك فيه دانون كل من نور ملكة الأردن ورئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. وأفاد مسؤول في وزارة الخارجية للصحافة الإسرائيلية بعد انتهاء الزيارة أن هذه إشارة إضافية إلى أن هناك تحسّن في العلاقات بين إسرائيل والدول العربية المعتدلة.

اقرأوا المزيد: 149 كلمة
عرض أقل
سفير إسرائيل في الأمم المتحدة، داني دانون (AFP)
سفير إسرائيل في الأمم المتحدة، داني دانون (AFP)

سفير إسرائيل في الأمم المتحدة ضد بان كي مون

رفض سفير إسرائيل في الأمم المتحدة، داني دانون، تصريحات الأمين العام بان كي مون، بخصوص الاستيطان، قائلا إن التحريض الفلسطيني هو ما يعيق السلام

16 سبتمبر 2016 | 17:27

قال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، داني دانون، في رد شديد اللهجة على تصريحات الأمين العام للمنظمة، بان كي مون، بخصوص الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية، إن أقواله تدل على فهم خاطئ لوضع إسرائيل.

وأضاف “ما يعيق السلام هو التحريض الفلسطيني ورفض القيادة لقاء رئيس الحكومة نتنياهو”.

وكان بان كي مون قد أعرب عن قلقه من تراجع حل الدولتين في وجه واقع الدولة الواحدة، في أعقاب استمرار العنف والاحتلال، حسب وصفه.
وصرّح بان أمام اجتماع لـمجلس الأمن الدولي خاص بالوضع بالشرق الأوسط “أنا قلق من تصريح أخير لرئيس الوزراء الإسرائيلي وصف فيه معارضي توسيع المستوطنات بأنهم يدعمون فكرة “التطهير العرقي”، هذا غير مقبول”.

وشدد الأمين العام “لنكن واضحين: الاستيطان غير شرعي من منظور القانون الدولي”.

اقرأوا المزيد: 111 كلمة
عرض أقل
السفير الإسرائيلي في الأمم المُتحدة (موقع الأمم المتحدة)
السفير الإسرائيلي في الأمم المُتحدة (موقع الأمم المتحدة)

إنجاز تاريخي لإسرائيل في الأمم المُتحدة

للمرة الأولى منذ انضمام إسرائيل إلى الأمم المُتحدة ستتولى رئاسة اللجنة القانونية في الأمم المتحدة

انتُخب هذه الليلة (الثلاثاء) السفير الإسرائيلي في الأمم المُتحدة، داني دانون، ليتولى منصب رئيس اللجنة القانونية في الجمعية العامة في الأمم المُتحدة من خلال تصويت سري أُقيم في مقر المنظمة في نيويورك. إسرائيل هي عضو في الأمم المُتحدة منذ 67 عامًا، منذ عام 1949، وهذه هي المرة الأولى التي تتولى فيها رئاسة لجنة ثابتة.

اللجنة القانونية، والتي تُسمى أيضًا “اللجنة السادسة”، هي واحدة من أهم ست لجان مركزية في الأمم المُتحدة تتناول قضايا هامة وحساسة في مجال القانون الدولي، بما في ذلك قضايا الاتفاقيات المُلحقة بمُعاهدة جنيف والإرهاب العالمي. أولى القضايا التي سيتناولها السفير الإسرائيلي، في إطار اللجنة، هي محاولة وضع اتفاقية دولية لمحاربة الإرهاب.

وجاء عن السفارة الإسرائيلية في الأمم المتحدة قولها “إن هذا الإنجاز جاء بعد أشهر من النضال خلف الكواليس، أمام بضع دول من الدول الأعضاء في الأمم المُتحدة التي حاولت إفشال انتخاب إسرائيل، ومنها دولٌ عربية، التي عملت أيضًا على حظر انضمام إسرائيل إلى مجموعة دول آسيا.

تضمنت عملية التعيين لرئاسة اللجنة انتخابات داخلية ضمن مجموعة الدول التي تتضمن إسرائيل، وأيضًا دول غرب أوروبا والولايات المُتحدة الأمريكية، ومن ثم جرى تصويت سري داخل الجمعية العامة للأمم المُتحدة من قبل الدول الـ 193 الأعضاء.

تُعزز هذه الخطوة دعم قوة إسرائيل في الأمم المُتحدة، الأمر الذي لا يزال محدودًا بسبب رفض بعض الدول الأعضاء، التي تُصعب عليها تمرير اقتراحات هامة، وحتى أن تكون فاعلة بشكل كامل في جزء من نشاطات الأمم المُتحدة، مثل النقاشات المُتعلقة بمناقشة قضايا حقوق الإنسان والعنصرية. في عام 2005 فقط تم اعتماد مشروع قرار بادرت إليه إسرائيل وقادته.

اقرأوا المزيد: 240 كلمة
عرض أقل
متظاهر فلسطيني أمام مقر الأونروا في قطاع غزة (AFP/MOHAMMED ABED)
متظاهر فلسطيني أمام مقر الأونروا في قطاع غزة (AFP/MOHAMMED ABED)

السفير الإسرائيلي ضد الأونروا

موظفة الأمم المُتحدة، تكتب على حسابها في الفيس بوك، أن "اليهود هُم أبناء الخنازير والقردة"، والسفير الإسرائيلي في الأمم المُتحدة يفتتح حملة دبلوماسية ضد الوكالة

02 ديسمبر 2015 | 10:18

تفاقم الأزمة بين إسرائيل وبين وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، وذلك على خلفية عبارات كتبتها إحدى موظفات الوكالة على حسابها في الفيس بوك. فقد نشرت الموظفة سعاد عاصي، قبل شهر، صورة مُرفقة بعبارة: “انشر حتى تعرف عدوك اللي من بني جلدتك قبل الصهيوني اليهودي أبناء القردة والخنازير”.

وعلى الرغم من هذه التفوهات العُنصرية منحت الوكالة التابعة للأمم المُتحدة، تلك الموظفة، شهادة اجتياز دورة محوسبة في مجال “علم الأخلاق”. فشاركت تلك الموظفة شهادتها على صفحتها في الفيس بوك.

Posted by Suad Assi on Monday, 12 October 2015

Posted by Suad Assi on Friday, 13 November 2015

وقد قرر السفير الإسرائيلي في الأمم المُتحدة، داني دانون، أن يُواجه الأمم المُتحدة على تشغيل هذه الموظفة. فوصف أقوال تلك الموظفة على أنها “مسا بالقيم الأخلاقية التي يُفترض أن تحمل شُعلتها الأمم المُتحدة. وأضاف قائلاً: “كل واحد من موظفي الأونروا، أو أي مؤسسة أُخرى تابعة للأمم المُتحدة، يتفوه بتفوهات شبيهة يجب إقالته مُباشرة. هكذا فقط يُمكننا أن نجتث جذور العداء للسامية والتحريض، الموجودة في هذه المؤسسة، إلى الأبد”.

وقال مسؤولون من اليمين الإسرائيلي إنه كان على الأمم المُتحدة حل هذه الوكالة منذ زمن، لأنها لا تؤدي عملها كما يجب بل تزيد من مشاكل اللاجئين. وتزايدت هذه الادعاءات تحديدًا بعد نشر التقارير التي أشارت إلى أن مُنشآت هذه الوكالة، في غزة، كانت تُستخدم لتخزين السلاح وإطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل.

لقد قدّم دانون، في بداية هذا الأسبوع، شكوى إلى الأمين العام للأمم المُتحدة، بان كي مون، الذي حذف اسم إسرائيل من قائمة الدول التي يطالها الإرهاب، عندما قرأها. فكتب دانون: “يبدو أن الدماء التي تُسفك في إسرائيل لا تساوي الدماء التي تُسفك في فرنسا، لبنان والعراق. اليوم، خلال مؤتمر المناخ المُنعقد في باريس، تطرق الأمين العام للأمم المُتحدة، بان كي مون، إلى الدول التي عانت مؤخرًا من هجمات إرهابية، ولكنه لم يذكر إسرائيل”. وأضاف: “أُطالب الأمين العام للأمم المُتحدة بإصلاح هذا الخطأ الذي وقع بحق ضحايا الإرهاب الفلسطيني، وشجب سفك الدماء في إسرائيل”.

اقرأوا المزيد: 287 كلمة
عرض أقل
شارين هسكل في البرلمان (Yonatan Sindel/Flash90)
شارين هسكل في البرلمان (Yonatan Sindel/Flash90)

النساء تُسيطر على البرلمان الإسرائيلي

رقم قياسي جديد في البرلمان الإسرائيلي: 30 امرأة. تم تحطيم هذا الرقم القياسي الجديد بعد أن ترك نائب البرلمان داني دانون منصبه لتحل مكانه نائبة البرلمان الجديدة - شارين هسكل

سجل البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) رقمًا قياسيًا جديدًا، بالنسبة لعدد النساء، بعد انضمام نائبة كنيست جديدة: شارين هسكل . أدت نائبة الكنيست اليمين الدستورية البارحة في الكنيست الإسرائيلي. تم انتخابها، خلال الانتخابات التمهيدية الأخيرة لليكود، في المرتبة الـ 31. بعد ترك نائب الكنيست داني دانون لمنصبه، لتعيينه سفيرًا لإسرائيل في الولايات المُتحدة، جاءت هسكل لتحل محله.

لذلك وصل عدد النساء في الكنيست، مع تعيينها، إلى 30 امرأة. كتبت نائبة الكنيست عن البيت اليهودي، أييلت شاكيد، على حسابها الفيس بوك وبحماسة واضحة: “ربع ممثلي الكنيست هم نساء – أكثر مما في الولايات المتحدة المتنورة!”.

وقالت هسكل مع تعيينها: “أظهرت الأشهر الأخيرة حجم التمزق في المجتمع الإسرائيلي والصراع على شكل الدولة بات عنيفًا وغوغائيًا. يرنو الشعب الإسرائيلي اليوم إلى ممثليه في هذا المكان. هذه مسؤولية كبيرة سأحملها على كاهلي بداية من هذا اليوم”.

شارين هسكل (Hadar Selekter)
شارين هسكل (Hadar Selekter)

ونشرت هسكل، على حسابها في الفيس بوك، الأهداف الرئيسية التي ستعمل عليها من خلال منصبها الجديد. مسألة بُنى الصرف الصحي في السلطة الفلسطينية هي من بين الأمور التي تود العمل عليها. وفق ادعائها، مع غياب بُنى تحتية جيدة، تتدفق من أراضي السلطة الفلسطينية كل عام ملايين الأكواب من المجاري إلى الأنهر الإسرائيلية التي تُسبب تلوثًا للبيئة، وتضر بالحيوانات البرية وتُعرض مصادر المياه لخطر التلوث.

بالإضافة إلى ذلك، نشرت تقول إنها ستهتم بمسألة حقوق المرأة وستهتم بملاحقة زبائن الدعارة قانونيًا، وأنها ستعمل في المجال الاقتصادي على طرح مشروع قانون يتعلق بدفع مسألة المنافسة في السوق الإسرائيلي وستعمل على تقليص قوة الاحتكارات في الدولة. وقالت أيضًا إن كونها قد وُلدت خارج البلاد فهي تعرف حجم التأثير الهائل للرأي العام العالمي على الحياة في إسرائيل وإنها تنوي من خلال منصبها أن تستغل هذه المنصة والمساعدة على تجنيد الرأي العام العالمي لصالح إسرائيل.

هسكل، 31 عامًا، وُلدت في تورنتو؛ كندا، لأب إسرائيلي وأم من أصول مغربية. عادت العائلة إلى البلاد عندما كان عمر شارين عامًا واحدًا. هسكل ناشطة جدًا بموضوع جودة البيئة.

اقرأوا المزيد: 293 كلمة
عرض أقل
داني دانون (Marc Israel Sellem/POOL)
داني دانون (Marc Israel Sellem/POOL)

نتنياهو يعيّن سفيرا جديدا لإسرائيل في الأمم المتحدة

المعارضة الإسرائيلية تنتقد تعيين داني دانون، من حزب "ليكود"، سفيرا لإسرائيل في الأمم المتحدة قائلة إن نتنياهو يضرب بالحلبة الدولية عرض الحائط

14 أغسطس 2015 | 13:41

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، عن تعيين الوزير والنائب عن حزب “ليكود”، ، داني دانون، سفيرا لإسرائيل في الأمم المتحدة. ويُعد دانون من أقطاب حزب “ليكود” حيث شغل في السنوات الأخيرة منصب رئيس حزب “ليكود” العالمي، ويعد ذا توجهات يمينية متشددة في الحزب. ومن المتوقع أن يباشر دانون في مهامه الجديدة، في نيويورك، في غضون أسابيع، خلفا للسفير رون بروسور الذي شغل المنصب مدة أربع سنوات.

وقال نتنياهو عن تعيين دانون إن “حلبة الأمم المتحدة مهمة جدا في هذا الحين، إنني متأكد بأن داني سيقاتل بكل قوة من أجل إظهار الحقيقة في الحلبة الدولية”. وقال دانون، بدوره، إنه “سيبذل كل جهده لكي ينشر المواقف العادلة لإسرائيل”.

أما المعارضة الإسرائيلية فقد انتقدت التعيين بشدة. وقالت مندوبة المعارضة والنائبة تسيبي ليفني عن “المعسكر الصهيوني” إن نتنياهو بهذا التعيين” يضرب بالمعركة السياسية القاسية في الحلبة الدولية عُرض الحائط، ويفضل مصالحه الشخصية في داخل حزبه على المصالح الأمنية لدولة إسرائيل”.

اقرأوا المزيد: 146 كلمة
عرض أقل
وزير العلوم والفضاء يصبح نكتة النت
وزير العلوم والفضاء يصبح نكتة النت

وزير العلوم والفضاء يصبح نكتة النت

خلال نهاية الأسبوع اضطربت مواقع التواصل الاجتماعي في إسرائيل في أعقاب التعيينات الجديدة في الحكومة. أكثر وزير تم الحديث عنه كان داني دانون، الذي تم تعيينه وزيرا لـ "العلوم والفضاء" وتحوّل إلى نكتة. شاهدوا:

17 مايو 2015 | 15:29

في يوم الخميس مساءً، بعد ساعات مرهقة للأعصاب ومفاوضات ائتلافية طويلة ومعقّدة، أدّت أخيرا حكومة نتنياهو الرابعة اليمين الدستورية. حظيت بعض التعيينات بانتقادات كبيرة، وخصوصا لحقيقة أن نتنياهو قد احتفظ لنفسه بسلطات وحقائب كثيرة جدا، و”اخترع” مناصب من أجل إرضاء أعضاء حزبه.

أحد تلك التعيينات كان تعيين عضو الكنيست داني دانون وزيرا “للعلوم، التكنولوجيا والفضاء”. وزارة العلوم، التكنولوجيا والفضاء هي وزارة حكومية مسؤولة عن تعزيز العلوم، البحث والتطوير في إسرائيل.رغم أن هذا المنصب كان موجودا أيضًا في الحكومة السابقة، ولكن الوزير السابق يعقوب بيري عُرف بشكل أساسيّ كـ “وزير العلوم”، بالإضافة إلى ذلك، فإنّ داني دانون هو أحد أكثر أعضاء الكنيست الذين يحبّ النت الضحك عليهم على أية حال…

وزير العلوم والفضاء يصبح نكتة النت
وزير العلوم والفضاء يصبح نكتة النت

خلال ساعات من الإعلان عن هذا التعيين افتُتحت صفحة فيس بوك جديدة باسم “داني دانون وزير العلوم”، وامتلأت الشبكة بالنكات، الصور، الثيمات ومقاطع الفيديو التي تسخر من الوزير الجديد. ومن بين أشياء أخرى تم إلباسه زيّ “ستار تريك”، زي رائد فضاء، زيّ “دارت فيدر”، حيث يكون رئيس الحكومة نتنياهو في منصب “القيصر”، وهما شخصيتان شريرتان من سلسلة أفلام “حرب النجوم”.

وزير العلوم والفضاء يصبح نكتة النت
وزير العلوم والفضاء يصبح نكتة النت
وزير العلوم والفضاء يصبح نكتة النت
وزير العلوم والفضاء يصبح نكتة النت

بل إن أحد المتصفِّحين قد دمج وجه دانون داخل رأس ديفيد بوي، في صورة الغلاف الشهيرة لأغنية “Space Oddity” الناجحة. وقد سخر المتصفِّحون في النت أيضًا من المهمات المستقبلية لدانون مثل “العلاقة مع الغرباء” والتقريب بين “يهود الفضاء” وإسرائيل. ورغم نجاح النكات في مواقع التواصل الاجتماعي، يبدو أنّ ذلك كان أقل إضحاكا للوزير دانون، وقد استاء قليلا، بل وأجريت معه مقابلة حول ذلك في إذاعة الجيش الإسرائيلي وأدان الانتقادات غير الموضوعية.

وزير العلوم والفضاء يصبح نكتة النت
وزير العلوم والفضاء يصبح نكتة النت

 

اقرأوا المزيد: 237 كلمة
عرض أقل