دافيد بن غوريون

(Al-Masdar / Guy Arama)
(Al-Masdar / Guy Arama)

زوجات السياسيين الإسرائيليين

من خلف الكواليس أو في مركز المنصة السياسية.. تعرفوا إلى زوجات السياسيين الأكثر إثارة للاهتمام في إسرائيل على مر السنوات

طيلة سنوات، تصدرت أسماء زوجات رؤساء الحكومة والسياسيين في إسرائيل العناوين كثيرا. بداء من بولا بن غوريون، مرورًا بليئة رابين، وانتهاء بسارة نتنياهو – ما زال الاهتمام الجماهيري بزوجات الزعماء الإسرائيليين مستمرا وهو آخذ بالازدياد.

السؤال الذي يُطرح عندما يجري الحديث عن زوجات السياسيين هو ما مدى تأثيرهن في قرارات أزواجهن وتصرفاتهم. يدعي الكثيرون أنه لا شك أن زوجة رئيس الحكومة أو الدولة، تؤثر في قرارات زوجها رغم أنها ليست ممثلة الشعب، وتؤثر أحيانا في خطوات قد تؤدي إلى تغييرات تاريخية هامة.

منذ إقامة دولة إسرائيل، وقف إلى جانب السياسيين الإسرائيليين نساء كثيرات. اختار جزء من هؤلاء النساء الظهور علنا، وتصدّر مركز المنصة إلى جانب أزواجهن، وحتى أنهن أثرن في خطوات سياسية هامة، وبالمقابل، اختار جزء آخر منهن الابتعاد عن الأضواء، وبناء سيرة ذاتية مستقلة. كما وتغيّر الاهتمام الإعلامي والجمهوري على مر السنوات بين امرأة وأخرى، في حين اهتم الصحفيون وأعمدة القيل والقال بمجموعة نساء أكثر من غيرها.

بمناسبة يوم المرأة العالميّ، سنتطرق إلى بعض زوجات السياسيين البارزات والأكثر اهتماما في إسرائيل على مر السنوات.

بولا بن غوريون
كانت بولا (‏1892-1968‏) زوجة رئيس الحكومة ووزير الدفاع الأول في دولة إسرائيل، دافيد بن غوريون. عملت ممرضة، واعتقدت أن دورها الأساسي يتمثل بالحفاظ على زوجها. لقد اعتنت به واهتمت بكل أمور العائلة ليتسنى له الاهتمام بشؤون الجمهور كما ينبغي. اهتمت بالأمور المالية العائلية، تربية أطفالهما الثلاثة، ولم تشاركه في الأمور التي قد تثير قلقا لديه.

لقد عاشت بولا الحياة العامّة والسياسية في ظل زوجها، الذي اعتقدت أنه صاحب النبوة. إضافة إلى ذلك، بشكل غير مباشر، أثرت كثيرا في الخطوات السياسية لبن غوريون وأعماله، لأنها كانت تعرف كل الأمور قبله. عرف السياسيون، الدبلوماسيون، والسياسيون أنهم قادرون على التحدث مع بن غوريون عبر الهاتف بعد الحصول على موافقة زوجته فقط. يُحكى أن في العدوان الثلاثي (حرب ‏1956‏)، أصيب بن غوريون بالتهاب الرئتين لهذا أدار الحرب من المنزل. قال الأشخاص القليلون الذين حصلوا على موافقة من بولا للاقتراب من بن غوريون، إنها كانت تدخل خلال النقاشات لقياس درجة حرارة زوجها. “الأهم هو أن يكون معافى، وإلا لن تستفيدون؟”، قالت بولا.

روث ديان
في العام الماضي، احتفلت روث بعيد ميلادها الـ 100، وكانت زوجة رئيس الأركان ووزير الدفاع الإسرائيلي الأول، موشيه ديان. كانت ناشطة اجتماعيّة بارزة في إسرائيل، وتزوجت من موشيه في عام 1935، وكان لديهما ثلاثة أطفال. طيلة سنوات، عملت بشكل مستقل، وتضمن عملها إرشاد المرضى والقادمين الجدد ومساعدتهم، وكذلك ساعدت منظمات حقوق الإنسان. مثلا، في عام 1967، شاركت في إقامة منظمة خيرية تدعى “فرايتي إسرائيل” (Variety Israel)، وتعمل كعضوة مجلس عام لمنظمة حقوق الإنسان “ييش دين”.

(Moshe Dayan / Flash90)

إضافة إلى ذلك، كانت ناشطة في منظمات كثيرة تعزز التعايش بين العرب واليهود في إسرائيل. حظيت روث على لقب “دكتور” من جامعة بن غوريون في النقب تقديرا لأعمالها لدفع التعايش بين اليهود والعرب قدما. في السبعينيات، دخلت المجال السياسي بعد أن ورد اسمها في قائمة حزب يساري إسرائيلي قُبَيل الانتخابات للكنيست الإسرائيلي.

ليئة رابين
كانت ليئة (‏1928-2000‏) زوجة رئيس الحكومة الأسبق، إسحاق رابين، وقد تزوجا خلال حرب الاستقلال في عام 1948. وقد شغلت منصب رئيسة جمعية وطنية للأطفال التوحديين، تدعى جمعية “ألوت”، وكانت ناشطة في منظمات تطوعية مختلفة. في الستينيات، بدأت بالعمل في إطار منظمة نسائية إسرائيلية كبيرة، وفي عام 1976، ترأست بعثة إسرائيلية شاركت في مؤتمر عالمي للنساء في الأمم المتحدة، أقيم في المكسيك.

(AFP)

كانت ليئة التي أصبحت زوجة رئيس الحكومة في سن صغيرة نسبيا مقارنة بزوجات الرؤساء السابقين، امرأة جازمة وأحبت أن يسطع نجمها. لقد أقامت علاقات متينة مع بعض الصحافيين، الذين خدموا مصلحتها أحيانا وفي أحيان أخرى ألحقوا بها ضررا. مثلا، وقعت حادثة عندما كان إسحاق رابين سفير إسرائيل في الولايات المتحدة، لأن ليئة لم تبلّغ عن حسابها الدولاري خارج البلاد، لهذا في عام 1977، اضطر زوجها إلى الاستقالة من منصب رئيس الحكومة بشكل تراجيدي.

عليزا أولمرت
عليزا هي فنانة وكاتبة مسرحيات إسرائيلية، وزوجة رئيس الحكومة السابق، إيهود أولمرت. بدأت طريقها المهنية كعاملة اجتماعية، وبعد ذلك درست التصميم البيئي وأقامت معرضا مميزا لرسومات، صور، وفنون بلاستيكية. استنادا إلى مكانتها الاجتماعية وكونها زوجة رئيس الحكومة، طلبت ميزانية خاصة للقيام بالأعمال الجماهيرية، وبدأت بالعمل في منظمات رفاه مختلفة. لقد كانت رئيسة جمعيات لدفع الشبان المعرضين للخطر قدما وتطوير الأطفال صغار السن.

(Flash90 / Nati Shohat)

برزت عليزا في ابتعادها عن الحلبة السياسية بعد أن بدأت تهتم بالعمل على سيرتها كفانة قديرة. عرضت أعمالها الفنية في المتاحف الكثيرة، وشاركت في عروض في إسرائيل ودول أخرى في العالم. في عام 2008، حصلت على جائزة “شتاينغر” الألمانية، التي تُقدّم لخبراء بالموسيقى، الرياضة، الإعلام، والسينما. جاء في تعليلات تقديم الجائزة أن عليزا امرأة شجاعة تستخدم الفن لدفع السلام قدما.

سارة نتنياهو
سارة هي زوجة رئيس الحكومة الحالي، بنيامين نتنياهو، ويبدو أنها تصدرت عناوين الصُّحف الرئيسية أكثر من أية امرأة أخرى. تزوجت من رئيس الحكومة منذ عام 1991، وهي تعمل خبيرة نفسية تربوية في بلدية القدس. خلال الولاية الأولى لرئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو (1996-1999)، عملت سارة في جمعية للأطفال في ضائقة وحتى أنها ساعدت منظمات رفاه مختلفة. في عام 2000، بدأت تمارس مهنتها، ومنذ ذلك الحين تعمل خبيرة نفسية.

(Yonatan Sindel / Flash90)

منذ ولاية نتنياهو الأولى كرئيس حكومة، حظيت سارة باهتمام كبير في وسائل الإعلام الإسرائيلية. غالبا، تحدثت وسائل الإعلام عنها بشكل سلبي، وركّزت على تعاملها غير اللائق، وتأثيرها الاستثنائي في قرارات زوجها، لا سيما فيما يتعلق بتعيين المسؤولين في المناصب البارزة. في حزيران 2012، اقتبست صحيفة “بيلد” الألمانية أقوال رئيس الحكومة نتنياهو، التي أشارت إلى أن سارة أقنعته بأن يوافق في النهاية عن إجراء صفقة مع حماس لإعادة الجندي المخطوف غلعاد شاليط، مقابل إطلاق سراح نحو ألف إرهابي.

ليهي لبيد
ليهي هي صحفية وكاتبة إسرائيلية، وزوجة وزير المالية، يائير لبيد، ورئيس حزب المعارضة الإسرائيلية “هناك مستقبل”. إضافة إلى عملها كصحفية، تعمل ليهي منذ عام 2016 رئيسة جميعة “شيكل”، وهي جمعية تقدم خدمات جماهيرية لأشخاص مع احتياجات خاصة، وتدفع احتياجاتهم قدما.

(Gili Yaari / Flash90)

كما هي الحال مع نساء أخريات، تبتعد ليهي عن تسليط الأضواء عليها، وتركز على على عملها ونشاطاتها الاجتماعية. في السنوات الماضية، بدأت تلقي محاضرات أمام النساء في أنحاء العالم، اللواتي يشاركن في المحاضرات لمعرفة القليل عن الأنوثة والأمومة من الكاتبة، الصحفية، وزوجة السياسي، التي تلقي أمامهن نظرة عن عالمها الخاص. ففي عام 2008، أصدرت ليهي كاتبها الناجح “إشت حايل” (امرأة باسلة) تتحدث فيه عن مواجهتها اليومية لتربية طفل يعاني من التوحد، كما عاشتها.

اقرأوا المزيد: 954 كلمة
عرض أقل
دافيد بن غوريون (shimoni-illustration.com)
دافيد بن غوريون (shimoni-illustration.com)

كيف كان سيبدو زعماء إسرائيل لو أنهم يعيشون الآن سن الشباب؟

مصمم إسرائيلي "يلبس" شخصيات تاريخية إسرائيلية هامة، بملابس حديثة والنتائج مدهشة

بدأ العمل كنكتة ومن ثم أصبح مبادرة ناجحة أكثر من المتوقع. رسم المصمم الإسرائيلي الشاب، عميت شمعوني، بورتيه لدافيد بن غوريون، رئيس الحكومة الإسرائيلية الأولى، مع نظارات شمس حديثة وشائعة مؤخرا في الموضة في تل أبيب، وكل هذا بهدف التسلية. وضحك من رسمة بن غوريون وهو يرتدي زي شاب وعصري، لدرجة أنه قرر أن يرسم بورتيه لشخصيات تاريخية أخرى، مؤلفا مشروعا يدعى Hipstory.

إسحاق رابين (shimoni-illustration.com)
إسحاق رابين (shimoni-illustration.com)

بعد مرور ثلاث سنوات، في عام 2017، نجح شمعوني في رسم 35 بورتيه لزعماء إسرائيليين وعالميين بأسلوبه المميز. فرسم بورتيه لإسحاق رابين، تيودور هرتسل، أريئيل شارون، غولدا مائير، شمعون بيريس، وللحاخام الإسرائيلي الرئيسي السابق، عوفاديا يوسف أيضا. ولكن بدلا من أن يبيع رسومات البورتيه المسلية بسعر باهظ كما هو معتاد في مجال الفن، طبع شمعوني الرسومات على قمصان، أغطية الهواتف الذكية، وحتى على قواعد الكؤوس، وبدأ ببيعها بسعر رخيص نسبيا.

غولدا مئير (shimoni-illustration.com)
غولدا مئير (shimoni-illustration.com)

حققت تجربة شمعوني نجاحا كبيرا، فلا يهتم الإسرائيليون بعمله الفني فحسب بل المواطنون خارج البلاد أيضا. استعرضت صحف هامة مثل “الجارديان” و “نيو يورك تايمز” المشروع، وبدأ شمعوني بالتوجه إلى جمهور هدف في العالم أيضا. أضاف إلى قائمة رسومات البورتيه شخصيات أيضا مثل أوباما، ترامب، بوتين، كيم جونغ أون، مارتين لوثر كينغ، وتشي جيفارا. وفق أقواله هدفه هو “ابتكار عمل فني متاح أمام الجميع (رخيص)”. مؤخرا، بدأ يطلب رسوماته أشخاص من حول العالم ويبدو أنه نجح في تحقيق حلمه.

تيودور هرتزل (shimoni-illustration.com)
تيودور هرتزل (shimoni-illustration.com)
أرئيل شارون (shimoni-illustration.com)
أرئيل شارون (shimoni-illustration.com)
باراك أوباما (shimoni-illustration.com)
باراك أوباما (shimoni-illustration.com)
فلاديمير بوتين (shimoni-illustration.com)
فلاديمير بوتين (shimoni-illustration.com)
دونالد ترامب (shimoni-illustration.com)
دونالد ترامب (shimoni-illustration.com)
تشي جيفارا (shimoni-illustration.com)
تشي جيفارا (shimoni-illustration.com)
اقرأوا المزيد: 209 كلمة
عرض أقل
  • إسحاق رابين يحاول أن يغفو، ليفي أشكول، يقرأ صحيفة وموشيه ديان، يأكل تفاحة (تصوير IPPA، دان هدني، المكتبة الوطنية)
    إسحاق رابين يحاول أن يغفو، ليفي أشكول، يقرأ صحيفة وموشيه ديان، يأكل تفاحة (تصوير IPPA، دان هدني، المكتبة الوطنية)
  • طفلة تتثاءب ولا تولي اهتماما للأحداث (تصوير IPPA، دان هدني، المكتبة الوطنية)
    طفلة تتثاءب ولا تولي اهتماما للأحداث (تصوير IPPA، دان هدني، المكتبة الوطنية)

صور استثنائية من حرب 1967

إلى جانب صور البطولة من حرب الأيام الستة، هناك صور أخرى لم تحظِ بدخول تاريخ أقصر حرب في تاريخ إسرائيل

كانت حرب الأيام الستة قصيرة في تاريخ دولة إسرائيل الشابة، حدثت بعد 19 عاما من إقامتها.

ليس هناك إسرائيلي لا يعرف الصور التي تصدرت كتب التاريخ في تلك الفترة وبعد 50 عاما أيضا.

الآن وبعد مرور 50 عاما على الحرب، هناك صور جديدة لم تحظَ بدخول صفحات التاريخ الإسرائيلي ، صور عشوائية لمواطنين، لم تغيّر الحرب تاريخ حياتهم بشكل شخصي.

نُشِرت هذه الصور في المكتبة الوطنية الإسرائيلية في مجموعة صور للمصوّر الإسرائيلي، دان هدني، الذي أقام وكالة التصوير IPPA.

حائط البراق (المبكى) فور انتهاء الحرب – طفلة تتثاءب ولا تولي اهتماما للأحداث (تصوير IPPA، دان هدني، المكتبة الوطنية)

طفلة تتثاءب ولا تولي اهتماما للأحداث (تصوير IPPA، دان هدني، المكتبة الوطنية)
طفلة تتثاءب ولا تولي اهتماما للأحداث (تصوير IPPA، دان هدني، المكتبة الوطنية)

رئيس الأركان إسحاق رابين يحاول أن يغفو، رئيس الحكومة الإسرائيلية، ليفي أشكول، يقرأ صحيفة، ورئيس الدفاع، موشيه ديان، يأكل تفاحة (تصوير IPPA، دان هدني، المكتبة الوطنية)

إسحاق رابين يحاول أن يغفو، ليفي أشكول، يقرأ صحيفة وموشيه ديان، يأكل تفاحة (تصوير IPPA، دان هدني، المكتبة الوطنية)
إسحاق رابين يحاول أن يغفو، ليفي أشكول، يقرأ صحيفة وموشيه ديان، يأكل تفاحة (تصوير IPPA، دان هدني، المكتبة الوطنية)

رئيس الحكومة الإسرائيلية الأول، دافيد بن غوريون، يزور حائط البراق (المبكى)، فور انتهاء المعارك (تصوير IPPA، دان هدني، المكتبة الوطنية)

دافيد بن غوريون، يزور حائط المبكى (تصوير IPPA، دان هدني، المكتبة الوطنية)
دافيد بن غوريون، يزور حائط المبكى (تصوير IPPA، دان هدني، المكتبة الوطنية)

جنود يتناولون وجبة أثناء الحرب (تصوير IPPA، دان هدني، المكتبة الوطنية)

جنود يتناولون وجبة (تصوير IPPA، دان هدني، المكتبة الوطنية)
جنود يتناولون وجبة (تصوير IPPA، دان هدني، المكتبة الوطنية)

جنديتان أثناء الحرب (تصوير IPPA، دان هدني، المكتبة الوطنية)

جنديتان أثناء الحرب (تصوير IPPA، دان هدني، المكتبة الوطنية)
جنديتان أثناء الحرب (تصوير IPPA، دان هدني، المكتبة الوطنية)

نُشِرت هذه الصور للمرة الأولى في صحيفة “هآرتس”

اقرأوا المزيد: 163 كلمة
عرض أقل
إسرائيل تحتفل بعيد الاستقلال الـ69 (Flash90Yonatan Sindel)
إسرائيل تحتفل بعيد الاستقلال الـ69 (Flash90Yonatan Sindel)

إسرائيل تحتفل بعيد ميلادها الـ 69

انتهت يوم أمس في الساعة الثامنة مساء مراسم ذكرى الضحايا في إسرائيل وبدأت احتفالات يوم الاستقلال، العروض، وإطلاق الألعاب النارية

مر 69 عاما تماما منذ أن أعلن دافيد بن غوريون، رئيس الحكومة الأول عن إقامة دولة إسرائيل، لذلك يحتفل اليوم (الثلاثاء) الإسرائيليون بعيد الاستقلال الـ 69 للدولة اليهودية الوحيدة في العالم.

بدأت الاحتفالات بشكلٍ رسميّ أمس في الساعة الثامنة مساء بعد انتهاء يوم ذكرى شهداء حروب ومعارك إسرائيل وضحايا الإرهاب.‎ ‎أقيمت مراسم الاحتفالات الرسمية كما في كل عام وتم إشعال 12 شعلة احتراما لدولة إسرائيل. كان من بين المشاركين في إشعال الشعل، البروفيسور أحمد عيد، وهو طبيب عربي مسلم، من مواليد قرية دبورية في شمال إسرائيل. شاركت أثناء المراسم أيضا المطربة العربية المسلمة المشهورة في إسرائيل، نسرين قادري.

إسرائيليون يحتفلون بعيد الاستقلال ال69 لإسرائيل (Flash90\Hadas Parush)
إسرائيليون يحتفلون بعيد الاستقلال ال69 لإسرائيل (Flash90\Hadas Parush)

انتهت المراسم بعرض ألعاب نارية تقليدي، وجرت في الوقت ذاته عروض ألعاب نارية في أرجاء البلاد، واحتفلت غالبية المدن الإسرائيلية بعروض شارك فيها كبار المطربين والفنانين.

هذا اليوم (الثلاثاء) هو يوم عطلة رسمي في إسرائيل، ويحتفل الإسرائيليون فيه مع أفراد العائلة والأصدقاء. أكثر ما يقوم به الإسرائيليون في هذا اليوم هو الشواء في المتنزهات وشواطئ البحر. كذلك تكون الحدائق الوطنية ومواقع التراث مفتوحة في هذا اليوم للزوار مجّانًا.

ستحلق في سماء إسرائيل اليوم في ساعات الظهر طائرة استعراض من أفضل الطائرات الحربية التابعة لسلاح الجو. سيُجرى بعد الظهر في القدس لغز التوراة العالميّ، ومن ثم ستُجرى مراسم لتقديم جوائز إسرائيل لشخصيات بارزة في المجتمَع الإسرائيلي.

ألعاب نارية للاحتفال باستقلال دولة إسرائيل ال-69 (Flash90\Yonatan Sindel)
ألعاب نارية للاحتفال باستقلال دولة إسرائيل ال-69 (Flash90\Yonatan Sindel)

وفي يوم الاستقلال الـ ‏69‏ إلى ‏8.68‏ مليون نسمة – عشرة أضعاف عدد سكان الدولة منذ عام ‏1948‏.

74.7%‏ من سكان إسرائيل هم يهود (نحو ‏6.484‏ مليون).

20.8%‏ من العرب المسلمين والمسيحيين (نحو ‏1.808‏ مليون).

4.5%‏ (نحو ‏388‏ ألف) البقية هم مسيحيون ليسوا عربا، من فئات سكانية أخرى أو أن دينهم غير معروف. بالإضافة إلى ذلك، يعيش في إسرائيل ‏183‏ ألف أجنبي‎.‎

اقرأوا المزيد: 257 كلمة
عرض أقل
  • رفع "علم الحبر" في أم الرشراش
    رفع "علم الحبر" في أم الرشراش
  • فوز إسرائيل في الأوروفيزيون عام 1992
    فوز إسرائيل في الأوروفيزيون عام 1992
  • أول رئيس وزراء إسرائيلي، دافيد بن غوريون، يمارس الوقوف على رأسه
    أول رئيس وزراء إسرائيلي، دافيد بن غوريون، يمارس الوقوف على رأسه
  • حلق الأذن الخاص بالمطربة شوشانة ذماري, عام 1961
    حلق الأذن الخاص بالمطربة شوشانة ذماري, عام 1961

الصور الرمزية في تاريخ إسرائيل وقصتها

بدءا من "علم الحبر" الذي بات رمزا لحرب عام 1948 وحتى بن غوريون وهو يرتدي لباسا داخليا على شاطئ البحر.. تعرفوا إلى الصور المخروطة في الوعي الوطني الإسرائيلي

بمناسبة عيد الاستقلال جمع طاقم موقع “المصدر” بعض الصور التي توثق اللحظات الهامة في تاريخ دولة إسرائيل، التي تحتفل بعيد استقلالها الـ 69 عاما.

أول رئيس وزراء إسرائيلي، دافيد بن غوريون، يمارس الوقوف على رأسه
أول رئيس وزراء إسرائيلي، دافيد بن غوريون، يمارس الوقوف على رأسه

بن غوريون يمارس تمارين الوقوف على الرأس

يتم ذكر دافيد بن غوريون في التوثيقات التاريخية تحديدا لأنه أعلن عن قيام دولة إسرائيل وكان رئيس الحكومة الأول. ولكن حرص بن غوريون ضمن روتين عمله المليء بالأعمال على تكريس وقت لممارسة تمارين الرياضة الخاصة وهي الوقوف على الرأس. فهو مارس كل يوم صباحا المشي على شاطئ البحر وهناك مارس تمارين الوقوف على الرأس طيلة عدة دقائق. حسب ادعائه، ساعدته التمارين على وصول الدم إلى الدماغ مما ساعده على التركيز خلال اليوم.

غولدا مئير في مطبخها
غولدا مئير في مطبخها

مطبخ غولدا مئير

اعتادت غولدا عندما كانت رئيسة حكومة إسرائيل على عقد اجتماع في المطبخ الصغير في منزلها أسبوعيًّا، وذلك قبل يوم من جلسة مجلس الوزراء، لمناقشة الأمور المستعرة في الدولة. من المعروف أن رئيسة الحكومة مئير اعتادت أيضا على تقديم كعكة من صنع يديها للوزراء أثناء الاجتماع. في أعقاب اللقاءات في مطبخ غولدا، في الحكومات التي تلت فترة رئاستها، سمي المنتدى المصغر المؤلف من وزراء إسرائيليين كبار مقربين من رئيس الحكومة “المطبخ”.

رفع "علم الحبر" في أم الرشراش
رفع “علم الحبر” في أم الرشراش

 

رفع علم الحبرفي أم الرشراش

“علم الحبر” الشهير هو علم إسرائيل الذي رفعه الجنود الإسرائيليون بعد احتلال مقر شرطة أم الرشراش. التقط ضابط إسرائيلي صورا عند رُفِع “علم الحبر”، فأصبح العلم رمزا من رموز حرب عام 1948 مخروطا في الوعي الوطني الإسرائيلي.

الميدالية الإسرائيلية الأولى في الألعاب الأولمبية
الميدالية الإسرائيلية الأولى في الألعاب الأولمبية

الميدالية الإسرائيلية الأولى في الألعاب الأولمبية

الرياضية الإسرائيلية، ياعيل أراد، هي الأولى التي حصلت على ميدالية في الألعاب الأولمبية عندما مثلت إسرائيل في عام 1992. تنافست أراد في مباريات الجودو وحصلت على ميدالية ذهبية. حتى وقتنا هذا حاز الرياضيون الإسرائيليون على ما مجموعه 9 ميداليات أولمبية.

فوز إسرائيل في الأوروفيزيون عام 1992
فوز إسرائيل في الأوروفيزيون عام 1992

فوز إسرائيل في الأوروفيزيون

في منافسة الأوروفيزيون في عام 1988 في إنجلترا فازت إسرائيل بالمرتبة الأولى في أغنية “ديفا” من تقديم المطربة دانا انشترناشيونال. كانت هذه هي المرة الثالثة التي تحظى فيها إسرائيل بالمرتبة الأولى في المباريات وكان هذا النجاح الأكثر بروزا لإسرائيل وحظي على مجموع العلامات الأعلى الذي حققته في منافسات الأوروفيزيون ذات مرة. كذلك، كان ذلك الفوز المرة الأخيرة التي حققت فيها إسرائيل فوزا في منافسات الأوروفيزيون حتى يومنا هذا.

حلق الأذن الخاص بالمطربة شوشانة ذماري, عام 1961
حلق الأذن الخاص بالمطربة شوشانة ذماري, عام 1961

حلق الأذن الخاص بالمطربة شوشانة ذماري

ساهمت المطربة الإسرائيلية من أصل يمني، شوشانة ذماري، المعروفة بإسرائيل باسم “ملكة الطرب العبري” في الثقافة الإسرائيلية من خلال تقديم بعض الأغاني الجميلة باللغتين العبريّة والعربية على حدِّ سواء. ولكنها اشتهرت بفضل حلق الأذن الكبير الذي اعتادت على استخدامه في كل العروض الغنائية. أصبح الحلق جزءا لا يتجزأ منها وحتى أنه كُتبت قصيدة بالعبرية عنه.

اقرأوا المزيد: 386 كلمة
عرض أقل
  • نتنياهو وأوباما (GPO)
    نتنياهو وأوباما (GPO)
  • كلينتون ورابين (GPO)
    كلينتون ورابين (GPO)
  • مناحم بيجن ورونالد ريغان (GPO)
    مناحم بيجن ورونالد ريغان (GPO)
  • رئيس الحكومة رابين والرئيس فورد (GPO)
    رئيس الحكومة رابين والرئيس فورد (GPO)
  • الزوجان أشكول والزوجان جونسون (GPO)
    الزوجان أشكول والزوجان جونسون (GPO)

بالصور: رؤساء أمريكا وإسرائيل على مر التاريخ

بعد لقاء رئيس الحكومة الإسرائيلية، نتنياهو، ورئيس الولايات المتحدة، ترامب يطلق مكتب الإعلام الحكومي صور للقاءات الأولى بين رؤساء أمريكا ورؤساء إسرائيل

أيار ‏1951‏ – لقاء رئيس الحكومة الإسرائيلي، دافيد بن غوريون، في الولايات المتحدة، والرئيس هاري ترومان

بن غوريون والرئيس ترومان (GPO)
بن غوريون والرئيس ترومان (GPO)

حزيران ‏1964‏ – زيارة رئيس الحكومة، ليفي أشكول وزوجته مريم إلى الولايات المتحدة. يظهر في الصورة رئيس الحكومة وزوجته مع رئيس الولايات المتحدة، ليندون جونسون وزوجته، قبل تناول وليمة رسمية في البيت الأبيض، في واشنطن.

 الزوجان أشكول والزوجان جونسون (GPO)
الزوجان أشكول والزوجان جونسون (GPO)

أيلول ‏1969‏- رئيسة الحكومة، غولدا مئير، ورئيس الولايات المتحدة، ريتشارد نيكسون وزوجته بات (من الجهة اليسرى)، في طريقهم لتناوُل وجبة عشاء أعدها الرئيس استقبالا لرئيسة الحكومة، في البيت الأبيض‎.‎

غولدا مئير وريتشارد نيكسون (GPO)
غولدا مئير وريتشارد نيكسون (GPO)

حزيران ‏1975‏- لقاء عمل بين رئيس الحكومة، رابين ورئيس الولايات المتحدة، جيرالد فورد، في البيت الأبيض.

رئيس الحكومة رابين والرئيس فورد (GPO)
رئيس الحكومة رابين والرئيس فورد (GPO)

آذار ‏1977‏ – لقاء بين رئيس الحكومة إسحاق رابين مع الرئيس الأمريكي جيمي كارتر، في البيت الأبيض‎.

إسحاق رابين وجيمي كارتر (GPO)
إسحاق رابين وجيمي كارتر (GPO)

أيلول ‏1981‏- رئيس الحكومة مناحم بيجن ورئيس الولايات المتحدة، رونالد ريغان في البيت الأبيض‎.

مناحم بيجن ورونالد ريغان (GPO)
مناحم بيجن ورونالد ريغان (GPO)

‏نيسان ‏ 1989- لقاء بين رئيس الحكومة إسحاق رابين والرئيس الأمريكي جورج بوش، في البيت الأبيض‎.

جورج بوش وإسحاق شمير (GPO)
جورج بوش وإسحاق شمير (GPO)

آذار ‏1993‏ – لقاء بين رئيس الحكومة إسحاق رابين والرئيس الأمريكي بيل كلينتون، في البيت الأبيض‎.

كلينتون ورابين (GPO)
كلينتون ورابين (GPO)

آذار ‏2001‏- لقاء بين رئيس الحكومة أريئيل شارون والرئيس الأمريكي جورج ووكر بوش‎.

أريئيل شارون مع رئيس الولايات المتحدة جورج ووكر بوش (GPO)
أريئيل شارون مع رئيس الولايات المتحدة جورج ووكر بوش (GPO)

أيار ‏2009‏- لقاء بين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ورئيس الولايات المتحدة باراك أوباما في المكتب البيضاوي في البيت الأبيض‎.

نتنياهو وأوباما (GPO)
نتنياهو وأوباما (GPO)
اقرأوا المزيد: 182 كلمة
عرض أقل
دافيد بن غوريون (GPO)
دافيد بن غوريون (GPO)

بن غوريون: 5 أمور عن الرجل الذي لولاه لما قامت دولة إسرائيل

في ذكرى مرور 43 عاما على وفاة رئيس الوزراء الأول لدى إسرائيل، دافيد بن غوريون، نقدم لكم بعض الحقائق غير المألوفة عن حياته. أولها أنه آمن أن العالم العربي سيتقبل إسرائيل كدولة

تحيي إسرائيل اليوم ذكرى مرور 43 عاما على وفاة رئيس الحكومة الأول، المُعتَبر من نواحٍ عديدة مؤسس دولة إسرائيل، وهو دافيد بن غوريون.

بن غوريون يخاطب الكنيست (Wikipedia)
بن غوريون يخاطب في الكنيست (Wikipedia)

وُلد بن غوريون في بولندا عام 1886، وهو الزعيم الذي أعلن استقلال دولة إسرائيل عام 1948، وترأس الدولة خلال سنواتها الأولى. وفي يوم ذكراه، نقدّم لكم 5 حقائق حول الرجل الذي أقام دولة إسرائيل.

طوال فترة زعامته اعتقد دافيد بن غوريون أنّ العالم العربي سيقبل إسرائيل في نهاية المطاف. في محادثة مع اللجنة البريطانيّة التي أرسِلت لتقسيم فلسطين إلى دولة يهودية ودولة عربية عام 1937 قال بن غوريون إنّه يعتقد أنّ سوريا، العراق، ومصر ستعترف في يوم من الأيام بشراكة المصالح مع الدولة اليهودية. وفي مقابلة أجراها عام 1970 أوضح بن غوريون أنّه لا يزال يعتقد ذلك. وقال: “لا يمكنني أن أقول متى سيحصل ذلك، إذ لا يمكن معرفة المستقبل. ولكن الأمر الذي يُقلق العرب، هو الصهيونية”.

دافيد بن غوريون إلى جانب حفيده وحوض من الماء
دافيد بن غوريون إلى جانب حفيده وحوض من الماء

كُشف مؤخرا أنّه رغم سنوات زواج بن غوريون الطويلة من زوجته بولا بن غوريون، فقد كان بن غوريون على مدى سنوات طويلة على علاقة رومانسية مع امرأة أخرى، وهي رجينا كلفهولتز. في إحدى الرسائل التي كتبها بن غوريون لمحبوبته في ثلاثينيات القرن العشرين قال: “حُبِك في قلبي الآن لا نهاية له. كم كنتُ أرغب في معانقتك وتقبيلك الآن”.

كان بن غوريون مشغولا بتطوير القادة الذين سيرثون مكانه بعد وفاته. ومن بين أمور أخرى، عزّز مكانة موشيه ديان الذي كان وزير الدفاع الإسرائيلي، وشمعون بيريس الذي أصبح لاحقا رئيس حكومة ورئيسا لإسرائيل. كان الضابط الشاب أريئيل شارون، إحدى الشخصيات التي التقى بها بن غوريون، والذي أصبح رئيس الحكومة الإسرائيلية بعد وفاة الأخير بسنوات. ولكن بن غوريون أعرب عن قلقه من صفة واحدة تميز بها شارون: ميله إلى الكذب وعدم قول الحقيقة. كتب بن غوريون: “لو تخلص من عادة عدم قول الحقيقة والابتعاد عن القيل والقال، أصبح قائدا عسكريا مثاليا”.

شمعون بيريس مع رئيس حكومة إسرائيل الأول، دافيد بن غوريون عام 1955
شمعون بيريس مع رئيس حكومة إسرائيل الأول، دافيد بن غوريون عام 1955

بعد احتلال المدينة القديمة في القدس عام 1967، كان بن غوريون متأثرا جدا إلى درجة أنه اقترح أن تهدم إسرائيل أسوار المدينة. “حينذاك فقط عرف العالم أنّ هناك قدس واحدة، ويمكن أن تكون فيها أقلية عربية”. لقد استُقبل اقتراح بن غوريون الثوري في إسرائيل بصدمة وباشمئزاز. وقد ردّ كبير الكتّاب الإسرائيليين، شموئيل يوسف عجنون على ذلك قائلا: “لقد تفوّه بن غوريون بالكثير من الهراء في حياته. واقتراحه تدمير السور هو الأكبر”. لقد تم تجميد الاقتراح.

وهناك شائعات كثيرة حول تعامل بن غوريون السلبي، المولود في بولندا، تجاه اليهود ذوي الأصول المغربية. بعد أعمال شغب في مدينة حيفا ارتكبها يهود مغاربة احتجوا على إطلاق النار على صديقهم من قبل شرطي، قال بن غوريون: “لن ينجح أي بلطجي، سارق، قوّاد أو قاتل من أصول أوروبية في إثارة تعاطف الطائفة الشكنازيّة، وكذلك لن يخطر بباله أمرا كهذا. ولكن هذا الأمر قابل للحدوث لدى طائفة بدائية”.

اقرأوا المزيد: 424 كلمة
عرض أقل
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (Flash90/Yonatan Sindel)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (Flash90/Yonatan Sindel)

نتنياهو يحطم رقما قياسيا جديدا

نتنياهو السياسي القادر على كل شيء في إسرائيل، والذي لا يخشى من أي خصوم سياسي ينهي في هذه الأيام أطول ولاية له بمنصب رئيس الحكومة الإسرائيلي

يبدأ اليوم (الثلاثاء) بنيامين نتنياهو اليوم الـ 2793 على التوالي بشغل منصب رئيس الحكومة الإسرائيلي – هذا رقم قياسي جديد ينجح في تحقيقه حتى الآن رئيس حكومة واحد فقط خلال 68 سنة منذ إقامة دولة إسرائيل.

دافيد بن غوروين (AFP)
دافيد بن غوروين (AFP)

شغل منصب رئيس الحكومة الإسرائيلي الأول، دافيد بن غوريون، منصبا مرموقا طيلة 2792 يوما متتاليا فقط.

إذا استمرت ولاية نتنياهو الحالية حتى نهايتها، فسيصبح خلال أقل من سنتين (تموز 2019) رئيس الحكومة الإسرائيلي الذي يشغل هذا المنصب خلال أطول وقت، ومن المتوقع أن يحطم رقما قياسيا أيضا يفوق عدد السنوات التي شغل فيها بن غوريون منصب رئيس الحكومة الأطول.

بالمناسبة، نتنياهو معني جدا بمتابعة شغل منصبه، وقد صرح مؤخرا في مؤتمر شارك فيه مؤيدو حزبه، الليكود، أنه ينوي البقاء في منصبه لسنوات طويلة.

وهذا ليس كل شيء، لأن نتنياهو يرغب في البقاء في الحكم جدا وقد بدأ يفكر في الأيام الأخيرة أن يقدم شكوى ضد مواطن انتقده في صفحته على الفيس بوك. فقد شارك يوآف سالم، ابن 56 عاما، في صفحته على الفيس بوك منشورا ضد رئيس الحكومة وعائلته، كتب فيه أن محامي عائلة نتنياهو أرسل إليه رسالة تحذيرية، أوضح فيها أنه سيتخذ إجراءات ضده في حال لم يعتذر عن نشر المنشور ولم يزله.

انجيلا ميركل، أول مستشارة لألمانيا (AFP)
انجيلا ميركل، أول مستشارة لألمانيا (AFP)

في هذه الأثناء، وفق الخارطة السياسية في إسرائيل، ليس هناك خصم قادر على أن يهدد سيطرة عائلة نتنياهو.

لمزيد معرفتكم، المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، التي تشغل منصبها منذ عام 2005، هي التي تتصدر القائمة في هذه الأيام بين زعماء العالم في منصب رؤوساء الدولة. حتى اليوم، وصل عدد الأيام التي تشغل فيها منصبها إلى 4018 يوما. بالمناسبة فقد أعلنت هذا الأسبوع أنها تنوي الترشح لولاية رابعة.

اقرأوا المزيد: 250 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور (AFP)
الأسبوع في 5 صور (AFP)

الأسبوع في 5 صور

بصوّر نادرة أوباما يحتفل بعيد ميلاده الـ 55، كم يبلغ سعر الميدالية الذهبية في كل دولة، ومقابلة نادرة ومصوّرة بالفيديو مع رئيس حكومة إسرائيل الأول، بن غوريون

12 أغسطس 2016 | 09:46

مقابلة نادرة مع بن غوريون

دافيد بن غوروين (AFP)
دافيد بن غوروين (AFP)

في المقال التالي ستجدون مقابلة نادرة ومصوّرة أجريتْ مع رئيس حكومة إسرائيل الأول، دافيد بن غوريون، عندما كان في الثانية والثمانين من عمره وبعد 5 سنوات من استقالته من رئاسة الحكومة. المقابلة التي أجريتْ في كيبوتس ساديه بوكر، جنوبي إسرائيل واستمرت لستّ ساعات واكتُشفت مؤخرا فقط، هي رحلة عبر الزمن وفرصة فريدة للعودة والالتقاء ببن غوريون كما لم تعرفوه أبدا.

أوباما يحتفل بعيد ميلاده ال-55

قبل لحظات من إنهاء ولايته ذات ثماني سنوات كرئيس للولايات المتحدة، أوباما يحتفل بعيد ميلاده الـ 55 مع الكثير من المشاهير في حفل خاص في البيت الأبيض. لم تكن هناك فرصة للإعلام لتوثيق الحفل الخاص ولكن نجحنا في العثور على بعض الصور المثيرة للاهتمام والتي التُقطت خلال ولاية الرئيس الأسود الأول للولايات المتحدة.

كم تبلغ تكلفة الميدالية الذهبية في كل دولة؟

السباح الأسطوري، مايكل فليبس (AFP)
السباح الأسطوري، مايكل فليبس (AFP)

تقلد السبّاح الأمريكي، مايكل فيلبس، هذا الأسبوع، الميدالية الذهبية للمرة الواحدة والعشرين بعد أن فاز بها في الدورة الأولمبية ريو. ولكن ما هي الجائزة المالية التي سيفوز بها عند عودته إلى موطنه؟ وما هو الأجر المالي الذي يحظى به الكثير من الرياضيين في العالم إذا عادوا إلى أوطانهم بعد فوزهم بميدالية؟ جميع التفاصيل في المقالة التالية.

برونزية لاعبة الجودو الإسرائيلية، يردين جربي

لاعبة الجودو الإسرائيلية، يردين جربي، تفوز بالميدالية البرونزية في الألعاب الأولمبية في ريو (AFP)
لاعبة الجودو الإسرائيلية، يردين جربي، تفوز بالميدالية البرونزية في الألعاب الأولمبية في ريو (AFP)

مَن قرأ هذا الأسبوع الصُّحف الإسرائيلية قد اندهش عندما لاحظ الكمية الهائلة من العناوين والمقالات الكثيرة التي كُتبت عن فوز لاعبة الجودو الإسرائيلية، يردين جربي، بالميدالية البرونزية. ادعى كثيرون أنّ إسرائيل غير متميّزة بالرياضة بسبب استثمارها المنخفض نسبيًّا في هذه المجالات وأنّ الميدالية الوحيدة التي حصلت عليها جربي حتّى الآن هي ميدالية في مجال لا يُعتبر مرموقا، مثل الجودو، وتشكل وسام عار لإسرائيل في كل ما يتعلق بالرياضة.

من جحيم سوريا إلى ريو، تعرفوا إلى يُسرى مارديني

يُسرى مرديني (AFP)
يُسرى مرديني (AFP)

من بين مئات الرياضيين الذين قدموا إلى الدورة الأولمبية في ريو دي جانيرو في البرازيل، هناك أيضًا فتاة ذات قصة حياة فريدة. نجحت يُسرى مارديني البالغة من العمر 18 عاما، في إثارة شعور الكثيرين حول العالم عندما دخلت للمرة الأولى إلى البركة الأولمبية كممثلة عن فريق اللاجئين. التفاصيل الكاملة عن حياتها الصعبة في ظلّ الحرب الأهلية في بلدها في المقالة التالية.

اقرأوا المزيد: 322 كلمة
عرض أقل
دافيد بن غوروين (AFP)
دافيد بن غوروين (AFP)

توثيق نادر لبن غوريون يكشف تفاصيل جديدة عنه

تمكن مقابلة مخفية لرئيس الحكومة الميثولوجي في إسرائيل، دافيد بن غوروين، تم اكتشافها مؤخرا، إلقاء نظرة على حياته الشخصية بعدما اعتزل السياسة وانتقل إلى النقب. ماذا قال عن السلام في المنطقة؟

07 أغسطس 2016 | 19:05

تكشف مقابلة نادرة ومخفية، ظهرت مؤخرا في إسرائيل في إطار فيلم توثيقي عن دافيد بن غوروين، تفاصيل جديدة وشخصية عن الشخصية السياسية الأهم في تاريخ إسرائيل، معلن إقامتها عام 1948 وقائدها حتى عام 1963. وأبرز ما ورد فيها هو حديث بن غوروين عن أهمية تحقيق الشعب اليهودي لقبه من التوراة “الشعب الخاص”، وذلك برقيه الأخلاقي والإنساني.

وقد اكتشف معدو الفيلم الوثائقي الإسرائيلي حقيقة المقابلة في إطار تفتيشهم عن مواد أرشيف عن بن غوريون. ووصل هؤلاء إلى المقابلة التي أجريت مع بن غوريون بعدما اعتزل السياسة وانتقل إلى النقب بعيدا عن حياة المدينة، وكانت المقابلة قد أجريت مع منتج أفلام أمريكي لصالح فيلم بريطاني عن بن غوروين اسمه ” 42:6″ في أعقاب حرب 1967.

وتظهر إلى جانب بن غوريون، في المقابلة النادرة، زوجته بولا، التي أعربت عن معارضتها لفكرة اعتزاله السياسة لأنه، بحسب رأيها، لا يقدر على العيش خارج السياسة. وفي حديث شخصي قالت بولا إنها كانت المسؤولة عن تربية الأولاد، وهي مسرورة لأنها نجحت في ذلك رغم الفقر الذي كان من نصيب الزوجين.

لقطة شاشة مع المقابلة التاريخية التي أجريت مع بن غوريون عام 1969
لقطة شاشة مع المقابلة التاريخية التي أجريت مع بن غوريون عام 1969

ويمكن للمشاهد أن يرى في الفيلم شخصية بن غوروين بعدما اعتزل السياسة وانتقل إلى الفلاحة في كيبوتس، سديه بوكير. ويظهر بن غوروين هناك إنسانا بسيطا، يعيش حياة فلاحة ولا يطمح للشهرة أو المادية.

وقد أكثر بن غوروين الاقتباس من التوراة وأحاديث الأنبياء، وحديثه عن أهمية تحقيق الشعب الإسرائيلي ما كتب عنه في العهد القديم، وهو وصف الله له ب “الشعب الخاص”. وشدد في حديثه على أنه يجب على الشعب اليهودي أن يتحلى بالنزاهة، والحق، وتقديم العون للآخرين، ومحبة الغير كي يحقق هذا الهدف الأسمى. وحينما سئل إن كانت إسرائيل تحقق ذلك، عام 1969، فكان جوابه “ليس بعد”.

בן-גוריון, אפילוג – בקרוב בערוץ 8

ראיון גנוז שהעניק בן גוריון בגיל 82, חמש שנים אחרי שהתפטר מראשות הממשלה לצוות בריטי שהפיק סרט על חייו הופך כעת לסרט. הראיון, שנערך בקיבוץ שדה בוקר ונמשך 6 שעות והתגלה רק לאחרונה, הוא מסע בזמן והזדמנות חד פעמית לחזור ולפגוש את ראש הממשלה הראשון ומי ששמו מוזכר בימים האלה בערגה רבה.בקרוב בערוץ 8 הוט "בן-גוריון, אפילוג". מתוך חדשות סוף השבוע

Posted by HOT8 on Tuesday, 26 July 2016

وهذه الأقوال صدرت عن رئيس حكومة اتخذ قرارات قاسية، بعضها لا يرتقي إلى مستوى الأخلاقيات التي تحدث عنها، مثل تهجير العرب عام 1948، وفرض الحكم العسكري بعد إقامة دولة إسرائيل إلى عام 1956.

وقد قال بن غوروين في المقابلة “لو كانت أمامي فرصة الاختيار بين السلام والأراضي التي احتللناها عام 1967، لكنت اخترت السلام، باستثناء منطقتين، وهما القدس والجولان”.

دافيد بن غوريون، الذي تم تصويره وهو يعالج حَمَلا في الكيبوتس (Fritz Cohen, GPO)
دافيد بن غوريون، الذي تم تصويره وهو يعالج حَمَلا في الكيبوتس (Fritz Cohen, GPO)

يذكر أن بن غوريون توفي بعد شهر على حرب عام 1973، وحتى ذلك اليوم ظل يتحدث عن رؤياه الخاصة لفكرة “الشعب الخاص”، ويذكر له حديث عام 1971 في الكنيست حيث قال “مكانتنا الدولية لن تحددها ثروتنا المادية، ولا بطولاتنا العسكرية، إنما نورنا الأخلاقي”.

اقرأوا المزيد: 354 كلمة
عرض أقل