حمص بنكهة الشوكولاطة (لقطة شاشة)
حمص بنكهة الشوكولاطة (لقطة شاشة)

حمص بالشوكولاطة.. من المسؤول عن هذه المصيبة؟

إذا كنتم تعتقدون أن على الأمريكيين التوقف عن التدخل في الشرق الأوسط، فما فعلوه مع الحمص يثبت أنكم صادقون

يحب الأمريكيون تناول أطعمة غريبة كثيرا، ولكن يبدو أنهم يضيفون السكر إلى كل الأطعمة، بما في ذلك إلى الحمص أيضا.

إحدى الصرعات الأمريكية الجديدة هي… حمص بنكهة الشوكولاطة. حتى قبل عقد، كان من الصعب العثور على الحمص في أمريكيا، ولكن الأمريكيين يحبون الصرعات الصحية، لهذا بعد أن اكتشفوا الحمص الشرق أوسطي بدأوا يستوردونه.

في يومنا هذا، يمكن العثور على الحمص في كل مكان في نيويورك، ولكنه لا يلبي معايير الحمص الشرق أوسطية الأصلية. لا يعرف معظم الأمريكيين طعم الحمص الأصلي، وهم مستعدون لتذوّق أطعمة جديدة وغريبة تقدمها لهم الشركات الأمريكية.

مثلا، بدأت شركة الأطعمة الأمريكية Bora’s Head”‎‏” بتسويق علب الحمص الجاهزة التي تتضمن الشوكولاطة. فهذا ليس الحمص الوحيد الذي يمكن العثور عليه في المتاجر الأمريكية، بل هناك أنواع حمص أخرى بطعم المايبل، الفانيل، وغيرها.

اقرأوا المزيد: 121 كلمة
عرض أقل
وجبة حمص - صورة توضيحية (Nati Shohat/Flash90)
وجبة حمص - صورة توضيحية (Nati Shohat/Flash90)

وجبة الحمص المقدسية التي كلّفت 10 آلاف دولار

سائح أسترالي تناول وجبة حمص في مطعم مقدسي مع عائلته ذهل حيث رأى الحساب.. الوجبة المعروفة برخصها باتت أغلى وجبة تناولها في حياته

25 ديسمبر 2017 | 16:34

إن غش السائحين ليس أمرا نادرا. يستغل التجار وأصحاب المصالح سداجة السياح وعدم إلمامهم باللغة والعادات المحلية لفرض أسعار أعلى من الأسعار العادية. رغم هذا فإن الحادثة التي تعرض لها سائح أسترالي  في الأسبوع الماضي في القدس القديمة مؤخرا كانت استثنائية وخطيرة.

تنزه السائح الأسترالي في القدس مع أفراد عائتله، ودخل إلى مطعم محلي لتناول الحمص. كما هو معروف، لا يعتبر الحمص طعاما باهظ الثمن بشكل خاص، ولكن في نهاية الوجبة أبلغ صاحب المطعم السائح أن سعر الوجبة هو 100 دولار. عندها شعر السائح أن السعر الذي كان عليه دفعه مبالغا به ولكنه فضّل عدم الجدال ودفع المبلغ ومتابعة طريقه. شعر صاحب المطعم أن السائح متساهل ويمكن ابتزازه فأخذ منه بطاقته الاعتماد وألزمه بدفع 10,000 دولار وليس 100 دولار. أعاد صاحب المطعم بطاقة الائتمان إلى السائح دون أن يقدّم له إيصالا، فخرج السائح وأفراد عائلته من المطعم.

في وقت لاحق من اليوم ذاته نظر السائح إلى تطبيق بطاقته الائتمان فاكتشف أنه فُرض عليه دفع مبلغ مُبَالغ به في مطعم الحمص. عندها توجه إلى الشرطة المحلية وهو منزع، فتأكدت الشرطة من أقواله وأجرت تحقيقا مع صاحب المطعم الذي تناول فيه السائح الحمص. اعترف صاحب المحل بالخدعة وأعاد المبلغ المالي للسائح بأكلمه. قال ضابط الشرطة الذي فحص القضية: “في مثل هذه الحالات تلحق بنا وصمة عار من قبل السيّاح. ساعد العلاج السريع بالقضية على استعادة ثقة السائح. رغم هذا تجدر الإشارة إلى أن أصحاب المصالح في المدينة القديمة لا يتصرفون هكذا. هذه حالة نادرة”.

اقرأوا المزيد: 230 كلمة
عرض أقل
وجبة الفطور الغسرائيلية (iStock)
وجبة الفطور الغسرائيلية (iStock)

لماذا يعتبر الفطور الإسرائيلي الأفضل في العالم؟

ناقدة غذاء عالمية وثقت الغذاء الإسرائيلي بعد أن صادفته خلال تنقلها بين عدة فنادق وأوضحت لماذا وجبة الفطور الإسرائيلية هي "الوجبة الأفضل في العالم"‎

قالت الناقدة إنها أصحبت تعشق وجبة الفطور الإسرائيلية بعد أن تنقلت بين عدد من الفنادق في إسرائيل وتذوقت وجبات الإفطار التي قُدّمت على هيئة بوفيه، وأوضحت أن سر نجاح الغذاء الإسرائيلي هو أنه يعتمد على المزيج بين الطراز الشرق أوسطي وبين الطراز الغربي، حيث يعيش في إسرائيل مواطنين من مختلف أنحاء العالم. ومع ذلك، تبنت إسرائيل النظام الغذائي الشرق أوسطي، حيث تشهد الناقدة أنه جعلها تشعر أكثر نشاطًا وحيوية من أية وجبة فطور أخرى تناولتها وتذوقتها سابقا. إذًا ما هي أسباب ذلك؟

أولا يعود ذلك إلى الخضروات والفواكه، وذلك لأن إسرائيل تستخدم نظام خاص لإعادة تدوير البذور وإخصابها، فالمحاصيل الإسرائيلية تتحسن دائما وتصبح ألذ طعما ورائحة. كما وصادفت الناقدة للمرة الأولى السلطات الإسرائيلية الطرية والإضافات الجديدة المقدمة معها: المخللات والزيتون من جميع الأنواع ومعجون الزيتون خاص.

الفواكه (Thinkstock)
الفواكه (Thinkstock)

تُقدّم العجة في إسرائيل مباشرة بعد تحضيرها في المقلاة، ويُقدم إلى جانبها السمك المدخن، نبات القبار، الليمون المخلل، البصل، الزيتون، وجبنة القشطة.

في بعض الفنادق الإسرائيلية يُقدّم البوريك المحشو بالعديد من المفاجآت: الجبن، الطماطم، البطاطا المهروسة، البقدونس، الفلفل المشوي، وكذلك الحمص والطحينة اللذان لا يمكنا الاستغناء عنهما.

طبق الحمص (Wikipedia)
طبق الحمص (Wikipedia)

كما وتقدم في وجبة الإفطار الإسرائيلية وجبات معروفة لدى الجميع الذين يزورون الشرق الأوسط وهي: الحمص والخبز، البابا غنوج. ليس هناك ما يمكن قوله عن هذه الأطعمة، لأن الجميع يعلم أنها الوجبة الفائزة في كل وجبة إفطار بدءا من سوريا وصولا إلى مصر. ولكن في إسرائيل لا يأكلون الخبز العربي فحسب، بل كافة أنواع الخبز الطازج وكذلك الخبز الحلو وهو خبز يتناوله اليهود غالبا في أيام السبت مع مجموعة متنوعة من أنواع المربى المصنعة محليا.

مربى (Thinkstock)
مربى (Thinkstock)

إذا لم يكن كل ذلك كافيًا، كمقبلات يمكنكم العثور في المائدة الإسرائيلية على الكرواسان المحشو بالشوكولاته – وهو نوع من المخبوزات الفرنسية، وكذلك التمر والفواكه المجففة – وهي فواكه من المحصول المحلي، وكعكة الجبن التقليدية أو كعكة السبت مع القرفة، الزبيب أو البرتقال – وفق العادات والتقاليد اليهودية.

ولكن وعلى الرغم من الثناء والتقدير الذي حاز عليه الغذاء الإسرائيلي، أبدت الناقدة حماسًا أكثر من أي شيء بالذات من الشراب -العصائر الطازجة، ولا سيما البرتقال والجريب فروت – وكتبت وأكدت أنها شربت كوبا من عصير البرتقال الطازج إذ لم تتناول مثله سابقا.

اقرأوا المزيد: 333 كلمة
عرض أقل
حمص بطعم السوكولاطة (Delightedbyhummus.com)
حمص بطعم السوكولاطة (Delightedbyhummus.com)

حمص بطعم الشوكولاطة، هل تذوقتموه؟

لن يصدّق سكان دول الشرق الأوسط أن هناك، في جزء من دول الغرب، مَن يحب تناول الحمص بنكهات غريبة مثل الشوكولاطة والبرتقال

يتضح أنه من الصعب أن نجد حمصا أصليا في أوروبا.

لقد تمت ملاءمة الحمص، مثل سائر الأطعمة الأخرى التي أصلها من الشرق الأوسط، بما يتماشى مع الجمهور المحلي في دول الغرب. لذلك خسر الحمص، قليلا من نكهته الأصلية. ولكن هذا ليس سيئا دائمًا. إذ يمكن اختراع نكهات جديدة من الحمص، ربما لم تخطر في بال سكان الشرق الأوسط.

غردت امرأة تدعى رشا، وتعيش في إحدى دول أوروبا الغربية، في تويتر ناشرة صورة ومعربة فيها عن استيائها من مذاق الحمص الغريب الذي وجدته في المتجر القريب من منزلها واتهمت الغرب بالتأثير سيئا في نكهة الحمص.

يتضمن الحمص غالبا مكونات مثل: الطحينة، الزعتر، الفطر، البيض أو الفلفل الحار، وقد وجدت رشا حمصا بطعم “براونيز شوكولاطة”، “فاصوليا الفانيلا”، و “حمص بطعم البرتقال”.

https://twitter.com/rashaaaa12/status/841479789257072640

وكتبت راشا أيضا: “الرجاء أن تنظروا إلى هذه النكهات وتفهموا أنه يُحظر على أي إنسان أن يجري تغييرا في الحمص فيما عدا سكان الشرق الأوسط”. وأضافت في أحد تعليقاتها: “هذا عمل مرفوض!”

حظيت تغريدتها بآلاف الإعجابات والتغريدات المتكررة وكما حظيت راشا بالكثير من دعم متابعيها، “هذا عمل نحن في غنى عنه، وقبيح”، كتب أحد متابعيها، وكتب متابع آخر: “هذا لا يُحتمل. الرجاء مساعدتكم في التوجه إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي”. وكتب أحد المعلقين: “لقد شاركت جدتي اللبنانية بكل ذلك وقد كادت تصاب بنوبة قلبية”.

اقرأوا المزيد: 199 كلمة
عرض أقل
الأسد يزور مسجد الصفا في حمص (وكالة الأنباء السورية)
الأسد يزور مسجد الصفا في حمص (وكالة الأنباء السورية)

الأسد وصلاة عيد الفطر: إخراج رديء

شكك متابعون لفيديو الرئيس السوري وهو يؤدي صلاة عيد الفطر في حمص، في أن يكون المشهد حدث بالفعل في يوم العيد، مقترحين أن الزيارة سجلت في وقت سابق

07 يوليو 2016 | 10:24

بثت الوكالة السورية للأنباء، أمس الأربعاء، مقطع فيديو للرئيس السوري، بشار الأسد، وهو يزور مسجد الصفا في حمص، حيث وصل ليؤدي صلاة عيد الفطر. وقالت المذيعة التي حوّلت البث للمسجد لنقل صور الرئيس وهو يدخل المكان المقدس إن البث مباشر، إلا أن الصور المنقولة من هناك أوحت بأن المشهد مسجلٌ وليس مباشرا.

وقد استهل البث من المكان بتركيز الكاميرا على الرخامة التي تحمل اسم مسجد الصفا، لتنتقل الصورة مباشرة لداخل المسجد، في لقطة مدبرة. وظهر الأسد وهو يحيي الحضور، إلا أن الجمع غير الغفير الذي كان في المسجد بدا كأنه يقف وقفة عسكرية، يحرس الرئيس أكثر ما يشاركه الصلاة.

ومما زاد الظنون في موعد الزيارة هو أن مواقع على يوتيوب قاموا بتحميل الفيديو في الخامس من يوليو، مع العلم أن العيد حل في يوم السادس، والتلفزيون السوري نقل الصور على أنها حدثت أول أيام العيد.

ورافق الرئيس في صلاته المفتي العام للجمهورية بدر الدين حسون، وشارك الأسد في الصلاة وبعدها استمع إلى خطبة العيد التي ألقاها الشيخ المصري، وركزت معظمها على مديح الأسد ومشاركته جنوده ومواطنيه العيد، ومن قبل إفطار شهر رمضان.

ومن تابع وجه الرئيس السوري خلال الصلاة، رأى رجلا متوترا، عقله ليس في الصلاة، وإنما همه الوحيد هو كيفية البقاء في الحكم لمزيد من الوقت، رغم الدمار الشامل الذي طال أجزاء عظيمة من سوريا منذ انطلاق الثورة السورية.

وعلّق متابعون على إطلالة الأسد الخاطفة أن إخراج الزيارة لمسجد الصفا كان رديئا، وإن كان الهدف إيصال رسالة للسوريين والعالم أن الأوضاع في سوريا طبيعية وأجواء العيد مفعمة بالفرحة، أثبت الفيديو العكس، إذ أتاح للمشاهد أن يلقى نظرة على نظام يعاني أزمة حقيقة، وحاكم ليس بوسعه إلا إخراج ظهوره على العامة.

اقرأوا المزيد: 254 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور
الأسبوع في 5 صور

الأسبوع في 5 صور

عملية استثنائية في قلب تل أبيب النابض، وفاة الأسطورة محمد علي، والفلسطينيون يرغبون في رحيل الرئيس أبو مازن

10 يونيو 2016 | 09:36

كانت هذه هي أحداث الأسبوع الماضي في 5 صور ملخّصة

تنفيذ عملية في قلب تل أبيب

جانب من مسرح الاعتداء الإرهابي في تل أبيب، الذي أودى بحياة 4 إسرائيليين (Gili Yaari/Flash90)
جانب من مسرح الاعتداء الإرهابي في تل أبيب، الذي أودى بحياة 4 إسرائيليين (Gili Yaari/Flash90)

بعد أن اعتاد الإسرائيليون في الشهرين الأخيرين على الهدوء الأمني والانخفاض الكبير في أحداث العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين، فقد دب، يوم الأربعاء (08.06.16)، فلسطينيان من سكان قرية يطا الرعب في قلب السوق النابض بالحياة في تل أبيب. أدت النيران التي أطلقاها إلى وفاة 4 إسرائيليين وجرح الكثير من الآخرين.

تشير المنظومة الأمنية والسياسة الإسرائيلية إلى هذا الحدث الاستثنائي باعتباره الامتحان الأول لوزير الدفاع الإسرائيلي الجديد، أفيغدور ليبرمان. سيطرح التحقيق مع منفّذيْ العملية، بالتأكيد، في الأسابيع القادمة، أسئلة كثيرة حول التحذيرات التي تم تضييعها وإمكانية استمرار نشاط الكثير من الفلسطينيين داخل إسرائيل وخصوصا في فترة رمضان.

رحيل محمد علي

محمد علي - الرجل الذي لم يصمد صدام حسين أمامه (لقطة شاشة)
محمد علي – الرجل الذي لم يصمد صدام حسين أمامه (لقطة شاشة)

كان محمد علي أسطورة الملاكمة وأيقونة الحضارة، الذي توفي هذا الأسبوع في سنّ 74، معروفا بفضل أسلوبه المبهر في الحلبة وقدرته، كما وصفه بنفسه، على التحليق كفراشة واللدغ كنحلة. تميز علي بموهبة اللدغ داخل الحلبة وخارجها، حيث صنع لسانه السلس وطرافته الساخرة العناوين ليس أقل من لكماته – بل أنشأت هذه الموهبة أحيانا صدى أكبر.

إلى جانب اعتناقه للإسلام وتحوّله إلى رمز السود في الولايات المتحدة، كان محمد علي مؤيدا متحمّسا للنضال الفلسطيني وادعى أنّ اليهود يسيطرون على العالم. كانت علاقة الملاكم الكبير طوال الوقت مع العالم اليهودي مضطربة ومعقّدة.

الفلسطينيون يرغبون في رحيل عباس

الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أبو مازن (Flash90/Hadas Parush)
الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أبو مازن (Flash90/Hadas Parush)

يرغب 65% من الفلسطينيين في أن يتنحّى أبو مازن عن منصبه – هذا ما يظهره استطلاع أجراه “المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية” (PSR) الذي أجري في نهاية الأسبوع الماضي على 1,270 مواطن في الضفة وقطاع غزة. إلى جانب ذلك، فقد حدث انخفاض في تأييد حماس وإسماعيل هنية كرئيس.

حظي مروان البرغوثي في الاستطلاع بـ 30% من التأييد، وحظي هنية بـ 22%، وحظي رئيس وزراء السلطة الفلسطينية رامي الحمد الله بـ 6% من التأييد فقط. وفي المنافسة بين أبو مازن وهنية، يتقدّم هنية بـ 48% مقابل 43% لأبي مازن.

هل هاجمت إسرائيل في حمص؟

وزير الدفاع الإسرائيلي جديد العهد، أفيغدور ليبرمان، خلال جولة ميدانية (Ariel Hermoni/Ministry of Defense)
وزير الدفاع الإسرائيلي جديد العهد، أفيغدور ليبرمان، خلال جولة ميدانية (Ariel Hermoni/Ministry of Defense)

ذكر موقع مقرّب للنظام في دمشق، هذا الأسبوع (الثلاثاء)، أنّ طائرات إسرائيلية قد هاجمت أهدافا عسكرية لحزب الله في منطقة مدينة حمص. وفقا للتقرير في موقع “زمان الوصل”، والذي استند إلى مسؤول عسكري لم يتم الكشف عن اسمه، فقد حدث القصف خلال الليلة الواقعة بين السبت والأحد، وتركز على أهداف التنظيم الشيعي الواقعة جنوب المدينة في وسط سوريا.

وفقا للمسؤول، توجد في المنطقة أنظمة رادار تابعة للجيش السوري، إلى جانب كلية الدفاع الجوي ومواقع عسكرية أخرى. بحسب كلامه، لم تتم مهاجمة هذه الأهداف. وذُكر أيضا أنّه في آذار من العام الماضي قد هاجم سلاح الجو الإسرائيلي الأهداف ذاتها.

تهنئة بمناسبة حلول رمضان

رمضان كريم
رمضان كريم

بمناسبة شهر رمضان تتمنى هيئة تحرير موقع “المصدر” لجميع المسلمين في كل العالم العربي وخارجه صوما سهلا على أمل أن يحلّ السلام قريبا. ستحرص هيئة التحرير في كل أيام هذا الشهر على أن تقدم لقرائها مجموعة متنوعة من المقالات والقصص حول احتفالات رمضان في إسرائيل.

اقرأوا المزيد: 435 كلمة
عرض أقل
وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان (Ariel Hermoni/MoD)
وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان (Ariel Hermoni/MoD)

هل هاجمت إسرائيل في حمص؟

بخلاف الهجمات التي نُسبت لإسرائيل في الماضي، هذه المرة كان الهجوم في قلب منطقة المعارك بين جيش الأسد والثوار. هل قرر وزير الدفاع الإسرائيلي الجديد التدخّل في الوضع السوري؟

تحدث الإعلام السوري أمس (الثلاثاء) عن هجوم إسرائيلي بنطاق استثنائي: وفقا للتقرير، الذي نُشر في موقع “زمان الوصل” المقرّب من نظام الأسد، فإنّ طائرات سلاح الجو الإسرائيلي هاجمت خلال نهاية الأسبوع أهدافا لحزب الله في مجمع عسكري يقع جنوب مدينة حمص في سوريا. وهي منطقة يقع فيها لواء الدفاع الجوي التابع للجيش السوري ومدرسة الدفاع الجوي التابعة لجيش الأسد.

في نفس التقرير قيل إنّ الطائرات الإسرائيلية لم تمس أبدا بمنشآت الدفاع الجوية وإنما هاجمت المخازن التي كانت في المجمع. أدى الهجوم إلى حريق كبير، مما يعزز التقدير أنّ الهدف كان سلاحا معدا لحزب الله.
وهناك نقطة أخرى مثيرة للاهتمام في التقرير وهي أنّ الطائرات الإسرائيلية كانت مكشوفة تماما لأنظمة الدفاع السورية، ولكن الأخيرة لم تطلق أية نيران تجاهها.

رغم أنّ الإعلام السوري أبلغ غير مرة عن هجمات إسرائيلية، يبدو أن هذه المرة يدور الحديث عن هجوم استثنائي لعدة اعتبارات.

أولا، حدث الهجوم في حمص، مركز المعارك بين جيش الأسد والثوار. حتى الآن كانت الهجمات التي نسبت للجيش الإسرائيلي بعيدة عن مراكز الاحتكاك، وتضمنت بشكل أساسيّ قوافل كانت تنقل السلاح قرب المناطق الحدودية مع لبنان.

ثانيا، وفقا للتقارير، فقد كان الهجوم استثنائيا في قوته وحجمه.

وفي النهاية، بشكل مفاجئ، فقد أبلغ عن الهجوم موقع مقرّب من نظام الأسد، وهو يمتنع حتى الآن من الإشارة إلى الهجمات الإسرائيلية، كما يبدو رغبة في البقاء بالظل وعدم إثارة الاستفزازات.

ومع ذلك، رغم الاستثنائية فلا مانع من الافتراض أنّه حقا قد يكون هذا هجوما إسرائيليا. وقد تم الحديث عن الهجوم في إسرائيل “وفقا لمصادر أجنبية”، بطبيعة الحال، من أجل عدم أخذ المسؤولية، ومع ذلك، فمن أشار إليه هو مراسل عسكري معروف وكبير، وهناك شك إن كان يدخل إلى المواقع التابعة للنظام السوري، ويبدو أنه تلقّى المعلومات تحديدا من جهات مقرّبة إليه داخل الجيش.

ثانيا، من الجدير بالذكر أنّه إذا كانت هذه التقارير صحيحة فعلا، فسيكون هذا هو الهجوم الأول المنسوب لوزير الدفاع الجديد في إسرائيل، أفيغدور ليبرمان، المعروف بمواقفه العدائية. يبدو أنه بخلاف سلفه، فقد كان ليبرمان أقل خشية من شن هجوم بعمق منطقة المعارك.

وفي النهاية، من الجدير ذكره أنّ التقارير حول الهجوم جاءت في الوقت الذي يتواجد فيه رئيس الحكومة الإسرائيلي، نتنياهو، في موسكو، ويقضي اجتماعات طويلة مع الرئيس بوتين، المعروف بمشاركته وتدخله فيما يحدث بسوريا.

اقرأوا المزيد: 344 كلمة
عرض أقل
لماذا يعتبر الفطور الإسرائيلي الأفضل في العالم؟
لماذا يعتبر الفطور الإسرائيلي الأفضل في العالم؟

لماذا يعتبر الفطور الإسرائيلي الأفضل في العالم؟

ناقدة غذاء عالمية وثقت الغذاء الإسرائيلي بعد أن صادفته خلال تنقلها بين عدة فنادق وأوضحت لماذا وجبة الفطور الإسرائيلية هي "الوجبة الأفضل في العالم"‎

قالت الناقدة إنها أصحبت تعشق وجبة الفطور الإسرائيلية بعد أن تنقلت بين عدد من الفنادق في إسرائيل وتذوقت وجبات الإفطار التي قُدّمت على هيئة بوفيه، وأوضحت أن سر نجاح الغذاء الإسرائيلي هو أنه يعتمد على المزيج بين الطراز الشرق أوسطي وبين الطراز الغربي، حيث يعيش في إسرائيل مواطنين من مختلف أنحاء العالم. ومع ذلك، تبنت إسرائيل النظام الغذائي الشرق أوسطي، حيث تشهد الناقدة أنه جعلها تشعر أكثر نشاطًا وحيوية من أية وجبة فطور أخرى تناولتها وتذوقتها سابقا. إذًا ما هي أسباب ذلك؟

أولا يعود ذلك إلى الخضروات والفواكه، وذلك لأن إسرائيل تستخدم نظام خاص لإعادة تدوير البذور وإخصابها، فالمحاصيل الإسرائيلية تتحسن دائما وتصبح ألذ طعما ورائحة. كما وصادفت الناقدة للمرة الأولى السلطات الإسرائيلية الطرية والإضافات الجديدة المقدمة معها: المخللات والزيتون من جميع الأنواع ومعجون الزيتون خاص.

الفواكه (Thinkstock)
الفواكه (Thinkstock)

تُقدّم العجة في إسرائيل مباشرة بعد تحضيرها في المقلاة، ويُقدم إلى جانبها السمك المدخن، نبات القبار، الليمون المخلل، البصل، الزيتون، وجبنة القشطة. في بعض الفنادق الإسرائيلية يُقدّم البوريك المحشو بالعديد من المفاجآت: الجبن، الطماطم، البطاطا المهروسة، البقدونس، الفلفل المشوي، وكذلك الحمص والطحينة اللذان لا يمكنا الاستغناء عنهما.

طبق الحمص (Wikipedia)
طبق الحمص (Wikipedia)

كما وتقدم في وجبة الإفطار الإسرائيلية وجبات معروفة لدى الجميع الذين يزورون الشرق الأوسط وهي: الحمص والخبز، البابا غنوج. ليس هناك ما يمكن قوله عن هذه الأطعمة، لأن الجميع يعلم أنها الوجبة الفائزة في كل وجبة إفطار بدءا من سوريا وصولا إلى مصر. ولكن في إسرائيل لا يأكلون الخبز العربي فحسب، بل كافة أنواع الخبز الطازج وكذلك الخبز الحلو وهو خبز يتناوله اليهود غالبا في أيام السبت مع مجموعة متنوعة من أنواع المربى المصنعة محليا.

مربى (Thinkstock)
مربى (Thinkstock)

إذا لم يكن كل ذلك كافيًا، كمقبلات يمكنكم العثور في المائدة الإسرائيلية على الكرواسان المحشو بالشوكولاته – وهو نوع من المخبوزات الفرنسية، وكذلك التمر والفواكه المجففة – وهي فواكه من المحصول المحلي، وكعكة الجبن التقليدية أو كعكة السبت مع القرفة، الزبيب أو البرتقال – وفق العادات والتقاليد اليهودية.

ولكن وعلى الرغم من الثناء والتقدير الذي حاز عليه الغذاء الإسرائيلي، أبدت الناقدة حماسًا أكثر من أي شيء بالذات من الشراب -العصائر الطازجة، ولا سيما البرتقال والجريب فروت – وكتبت وأكدت أنها شربت كوبا من عصير البرتقال الطازج إذ لم تتناول مثله سابقا.

اقرأوا المزيد: 334 كلمة
عرض أقل
سوق محانيه يهودا - القدس (Flash90/Yonatan Sindel)
سوق محانيه يهودا - القدس (Flash90/Yonatan Sindel)

لماذا يتخلى الإسرائيليون عن الأطعمة المُصنّعة؟

الإسرائيليون يشترون أقل من المتاجر ويُفضلون صنع الحمص البيتي‎

يُظهر مؤشر الاستهلاك في إسرائيل، صحيح بالنسبة للثلث الأول من هذا العام، بوادر أزمة. لقد تراجعت المبيعات حتى شهر نيسان بنسبة 2.5% في سوق المُنتجات مُقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. وحدث هذا التراجع في الفترة ما قبل عيد الفصح وهي تتميز غالبا بطوابير من الناس في المتاجر بنسبة 1.1%. أُخِذَت هذه المُعطيات من عينة تتضمن نحو 2,150 متجرًا في أنحاء إسرائيل.

يتصدر مجال الغذاء الذي تُعد حصته هي الأكبر من ناحية المبيعات بين المجالات الأخرى، نسبة تراجع المبيعات بـ 2.7% في شهر كانون الثاني حتى نيسان 2016. تُظهر فئة الطعام المُجمد من غير اللحوم، تراجعًا بمبلغ 20 مليون شيقل (أكثر من 5 ملايين دولار). وتُظهر فئة مشتقات الحليب، والتي هي الفئة الأكبر في سوق الغذاء، أيضًا تراجعًا بقيمة 37 مليون شيقل (10 ملايين دولار). تراجعت مبيعات اللحوم المُصنعة بنسبة 27% وتراجعت نسبة مبيعات السلطة الجاهزة بنحو 18% في الفترة ذاتها.‎

يبدو أن تراجع المبيعات يُشير إلى تغيير في مفاهيم المُستهلكين الذين باتوا يُفضلون تحضير الطعام في البيت بدلا من شراء الطعام الجاهز. إن تراجع مبيعات مُنتجات السلطة الجاهزة والنقاق، التي تُشكل أكثر من ثلث التراجع في سوق المواد الغذائية، يُمكنه أن يشير إلى تلك المعطيات.

المستهلِك الإسرائيلي (Nati Shohat/Flash90)
المستهلِك الإسرائيلي (Nati Shohat/Flash90)

ما الذي دفع المُستهلك الإسرائيلي إلى التخلي عن الطعام الجاهز؟ يعود السبب الأساسي فيما يخص فئة النقانق واللحوم المُصنعة مثلاً إلى البحث الذي أجرته مُنظمة الصحة العالمية والذي أكد على أن استهلاك اللحوم المُصنعة يضر بالصحة حتى أن التقرير قارن بين تلك الأطعمة وبين التدخين.‎

ثمة سبب آخر لذلك وهو تقرير تم بثه هذا العام على التلفزيون الإسرائيلي واستعرض مُعطيات خطيرة جدًا تتعلق بجودة السلطات الجاهزة في إسرائيل. يُعتبر الحمص أكثر السلع الغذائية التي يتم شراؤها في إسرائيل، ولكن تُشير المُعطيات الآن إلى أن الإسرائيليين يشترون الحمص الآن من محلات بيع الحمص أو يُحضرونه في البيت.

في المقابل، تواجه شركات عريقة في الأسواق الإسرائيلية أزمة خانقة. تجد تلك الشركات صعوبة في مواجهة التغييرات في سوق الأغذية، ومن بينها، تسويق سلع خاصة بشبكات الأغذية التي تهدف إلى منافسة السلع باهظة الثمن وتخفيف التكاليف على المُستهلك، فتح المجال للاستيراد من دون دفع جمارك، خفض أسعار السلع تحت المراقبة والتنزيلات الخاصة بالشركات المُنافسة.‎

تتمنى الشركات، قُبيل عيد الاستقلال في إسرائيل الذي يُصادف في هذا الأسبوع، أن تتحسن مُعطيات المبيعات. سيحتفل معظم الإسرائيليين بالعيد من خلال شواء اللحوم كطقس ترفيهي عائلي مُفضل.‎

اقرأوا المزيد: 358 كلمة
عرض أقل
الحمص الوردي في مطعم "سمسم" (Instagram)
الحمص الوردي في مطعم "سمسم" (Instagram)

هل تذوّقتم مرة الحمّص الوردي؟

شقيقتان لبنانيتان من مدينة نيويورك تجتاحان مطعم مأكولات لبنانية، وتقدّمان فيه "حمّصا ملوّنا"

شبكة مطاعم لبنانية جديدة تجتاح نيويورك: أصبحت شبكة المطاعم اللبنانية “سمسم” (Semsom) للشقيقتين اللبنانيتين كارين وكريستين أسود صرعة في مجال المطاعم.

يفتخر المطعم، الذي يقدّم طعاما نوعيّا ولكن سريعا، بقائمة طعام لبنانية متنوعة، غنية وأصلية، تشتمل على الطحينة، اللبنة، المشاوي، أطباق الأرز المختلفة، والشيء الرائع الكبير: حمص ملوّن. تحظى الوجبات الداكنة بتتبيلات مختلفة والتي تضفي عليها لونا ومذاقا فريدين، على سبيل المثال الحمص البرتقالي مع السمّاق والزعتر، الحمص الأخضر، والمميّز منه، ولكن الأكثر جمالا: الحمص الوردي مع السماق.

تدير الشقيقتان اليوم مطعمين ناجحين في بيروت، ولكن أصبحتا معروفتان في جميع أنحاء الشرق الأوسط وتديران مطاعم أيضًا في السعودية، الكويت وعمان، وتخططان لافتتاح مطاعم في دبي. ولكن النجاح الكبير، والأكثر مفاجأة، هو تحديدًا في نيويورك.

الحمص البرتقالي في مطعم "سمسم" (Instagram)
الحمص البرتقالي في مطعم “سمسم” (Instagram)

يقع الفرع النيويوركي للمطعم في حي “إيست فيليج” العصري، وأصبح أحد الأماكن المحبوبة على الطلاب الجامعيين الكثر في ذلك المكان. والمطعم خبير بالتتبيلات والمذاقات الموسمية وذات الرائحة العبقة من الشرق الأوسط، ويقدّم طعاما طازجا ولذيذا، لا يمكن العثور على مثيل له في نيويورك. ويساعد السعر الجذاب، أقل من عشرة دولارات لوجبة جميلة ومرضية، كثيرا على المبيعات، وبطبيعة الحال – السحر اللطيف للحمص بالألوان والمذاقات المختلفة والذي يجذب المتذوّقين الفضوليين.

ويدير المطعم أيضًا صفحة إنستجرام ناجحة، ويستخدم مواقع التواصل الاجتماعي جيدا من أجل المساعدة على التسويق. ستجعلكم الصور الجميلة والمحفّزة التي تظهر فيه أنتم أيضا تريدون القفز لتناول الحمص في نيويورك.

اقرأوا المزيد: 285 كلمة
عرض أقل