الهاتف الخلوي "الحلال" (Nati Shohat / Flash90)
الهاتف الخلوي "الحلال" (Nati Shohat / Flash90)

شركة اتصالات إسرائيلية ترضي المتدينين وتوقف الخدمة يوم السبت

بشرى سارة للحاريديين الإسرائيليين.. أعلنت شركة اتصالات "رامي ليفي" أنها ستعمل وفق قوانين "الشريعة اليهودية" حفاظا على قدسية يوم السبت

أعلنت شركة الهواتف الخلوية الإسرائيلية “رامي ليفي للاتصالات” أمس (الإثنين) أنها ستعمل وفق الشريعة اليهودية حفاظا على قدسية يوم السبت، وأنها ستمنح الموظفين عطلة في يوم السبت. وهكذا ستصبح هذه الشركة الإسرائيلية الشركة الأولى التي تحافظ على قدسية يوم السبت.

وفق إعلان الشركة، “في إطار التوجيهات الجديدة لن يعمل العمال أيام السبت ولا في مواقع خارج الشركة”.‎ ‎‏ أوضحت الشركة أن التعليمات الجديدة جاءت بعد توجهات تلقتها من المجتمَع الحاريدي، وهي تشكل جزءا من اتباع قوانين “الشريعة اليهودية” التي يؤمن بها المتدينون اليهود الإسرائيليون.

في إطار مجال الهواتف الخلوية “الحلال”، يستخدم الكثير من الحاريديين الإسرائيليين هواتف خلوية “حلال”. هذه الهواتف معدة بشكل أساسيّ لإجراء المكالمات، وهي لا تتضمن كل المزايا الشبيهة بالأجهزة الخلوية المتقدمة، مثل تصفح الإنترنت، استخدام الكاميرا، ألعابا وإرسال رسائل نصية قصيرة. بدأ الحاريديون يستخدمون هذه الهواتف بعد أن استخدموا هواتف خلوية متقدمة، وتعرضوا فيها لمحتويات إنترنت غير لائقة وفق رأيهم. في عام 2004 أقيمت “لجنة الحاخامات لشؤون الاتصالات” التي قررت ابتكار هاتف “حلال” لتوفير حل للمشكلة.

وجاء على لسان شركة “رامي ليفي للاتصالات” أن الشركة ستشغّل مركز خدمة للهواتف المفقودة والمسروقة يعمل على مدار الساعة بما في ذلك أيام السبت، وذلك من خلال تشغيل طاقم عمل غير يهودي، يهتم بقطع إمكانية إجراء الاتصال عبر الهاتف عند الحاجة. “نأمل أن تعمل سائر الشركات بموجب هذا النهج الهام الجديد”، لخصت الشركة أقوالها.

اقرأوا المزيد: 210 كلمة
عرض أقل
قلنسوات الجلد (لقطة شاشة)
قلنسوات الجلد (لقطة شاشة)

صرعة: يهود أثرياء يعتمرون قلنسوات جلد بآلاف الدولارات

صرعة جديدة بدأها الاوليغاركيون الروس وانتشرت في أوروبا، أمريكا، وإسرائيل - قلنسوات ثمينة من جلد حيوانات دنسة

يضع كل رجل يهودي من الفقراء والأغنياء، الكبار والصغار قلنسوة عند تأدية الصلاة في الكنيس وسعرها غالبًا حتى 20 دولارا، وربما أقل. ولكن أدت هجرة أثرياء يهود من روسيا وأوروبا إلى تغيير في مجال القلنسوات أيضا، إذ يبدو أنه حتى الآن كان سعرها عادلا وكان في وسع الجميع شرائها.

القلنسوة التي يضعها اليهود والمتدينون عادة على رؤوسهم في الأعياد وعند تأدية الصلاة في الكنيس، مصنوعة من قماش أو أنه تمت حياكتها، وهي ناعمة ومستديرة. تشكل القلنسوة رمزا على مخافة الله، ولكن صرعة القلنسوات الجديدة تشير إلى شيء مختلف تماما.

قلنسوات الجلد (لقطة شاشة)
قلنسوات الجلد (لقطة شاشة)

وبدأ حانوت عريق في الحيّ اليهودي في القدس ببيع قلنسوات بأسعار خيالية تصل إلى آلاف الدولارات. هذه القلنسوات ليست مصنوعة من القماش بل من جلد إيطالي مميّز وتصنع يدويا، وتصل في علب خشبية فاخرة. يصل سعر قلنسوة مصنوعة من جلد التمساح في الحانوت إلى 1150 دولارا وسعر قلنسوة مصنوعة من جلد ثعبان البيثون إلى نحو 1500 دولار. “لن يضع مَن يرتدي بذلات غوتشي بسعر عشرات آلاف الدولارات قلنسوة سعرها نحو 50 دولارا”، يدعي صاحب حانوت يستورد قلنسوات جلد فاخرة.

ويبدو أن هناك تناقض في إعداد الأغراض اليهودية مثل القلنسوة المصنوعة من جلد الأفعى والتمساح اللذين يعدان حيوانين دنسين وفق اليهودية. في اليهودية يجب تحضير أدوات الصلاة اليهودية، مثل التوراة أو التيفيلين، من جلد حيوانات حلال وفق اليهودية فقط. وفق أقوال البائع فإن “القلنسوة ليست مقدسة مثل الأغراض الأخرى، لهذا ليست هناك تقييدات على المواد التي يمكن استخدامها عند إعدادها”. يبدو أن عدم وجود التقييدات هذا يعود إلى أنه لم تخطر في بال الفقهاء اليهود هذه الفكرة حتى الآن، ولكن قريبا ستخصص فتوى جديدة فيما يتعلق بصرعة القلنسوات المصنّعة من الجلد والمثيرة للجدل.

اقرأوا المزيد: 257 كلمة
عرض أقل
ترامب وعقيلته يحلان ضيوفاً في مسكن الزوجين نتنياهو (تصوير عيدان يردني)
ترامب وعقيلته يحلان ضيوفاً في مسكن الزوجين نتنياهو (تصوير عيدان يردني)

وجبة الملوك التي تناولها ترامب في مسكن نتنياهو

همبورغر مع كاتشب شمندر، كبدة أوز، وحلوى مصنوعة من التفاح الأرجواني. هذه الأطعمة هي جزء مما تضمنته الوجبة التي قُدّمت للرئيس الأمريكي وعقيلته، ميلانيا، في مسكن رئيس الحكومة الإسرائيلية

وصل الشيف الإسرائيلي، موشيه سيغيف، برفقة طاقم عمل كبير من الطهاة، وخبيرين في صنع الحلويات، ونادلين في ساعات الصباح الباكرة، أمس (الإثنين)، إلى المطبخ في مسكن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لإعداد وجبة ملوك للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وعقيلته ميلانيا.

'وجبة الحلال التي قدمت للزوجين ترامب في مقر رئيس الحكومة الإسرائيلية، ترامب (تصوير عومر يردني)
‘وجبة الحلال التي قدمت للزوجين ترامب في مقر رئيس الحكومة الإسرائيلية، ترامب (تصوير عومر يردني)

كانت وجبة العشاء التي قُدّمت للرئيس ترامب وعقيلته وجبة كاشير (حلال)، وتضمنت كوكتيلا كحوليا من البطيخ، وجبة خفيفة، وجبة أولى، وجبة متوسطة، وجبة رئيسية وفق الرغبة، وتشكيلة من وجبات التحلية، وحتى أنها تضمنت مكونا مفاجئا يحبه ترامب بشكل خاصّ وهو الذهب.

ماذا تضمنت لائحة الطعام؟

لائحة الطعام (تصوير عومر يردني)
لائحة الطعام (تصوير عومر يردني)

قطع صغيرة من الهبمورغر مع كاتشب شمندر، فيليه لحم البقر بصلصة باربكيو، كبدة أوز مع كاري تايلاندي أحمر، وبالطبع الكثير من وجبات التحلية، بدءا من المهلبية وحتى حلوى مصنوعة من التفاح الأرجواني.

طبق الحلوى (تصوير عيدان يردني)
طبق الحلوى (تصوير عيدان يردني)

“كان من المهم للزوجين نتنياهو أن يشعر ترامب وعقيلته بارتياح”، قال الشيف مضيفا: “ساد حقا جوا رائعا أثناء تناول الوجبة”.

اقرأوا المزيد: 133 كلمة
عرض أقل
طائرة تابعة لشركة الطيران الأسبانية Iberia (AFP)
طائرة تابعة لشركة الطيران الأسبانية Iberia (AFP)

وفاة إسرائيلي كان في رحلة جوية لقضاء شهر العسل

وفاة إسرائيلي كان في طريقه لقضاء شهر العسل في رحلة جوية بعد أن فقد وعيه. هناك شك أنه عانى من رد فعل تحسسي لمكوّنات الطعام الذي قدم له في الطائرة

03 مايو 2017 | 16:44

وفاة إسرائيلي، أثناء رحلة جوية لشركة الطيران Iberia، كانت في طريقها من أوروبا إلى ميامي، بسبب مشكلة طبية. في هذه المرحلة يُفحص سبب الوفاة الذي حدث في أعقاب رد فعل تحسسي للأطعمة التي حصل عليها في الطائرة.

“يساعد القنصل الإسرائيلي في ميامي العائلة على نقل جثمان الشاب للدفن في إسرائيل”، جاء على لسان وزارة الخارجية الإسرائيلية. نشرت مواقع الأخبار الإسرائيلية أن الشاب الإسرائيل، كان في طريقه لقضاء عطلة شهر العسل مع زوجته بعد مرور شهرين على زواجهما.

وقالت زوجة الإسرائيلي الراحل إنه معروف عن أنه كان يعاني من حساسية للفول لذلك اهتم بأن يطلب مسبقا إحضار طعام حلال (كاشير) في الرحلة الجوية.عندما انتهى زوجها من تناول الوجبة أخبرها أنه لا يشعر جيدا، فاستلقى وتدهورت حالته. عمل طاقم الطائرة على إنقاذ حياته إلا أنه اضطر إلى الإعلان عن وفاته بعدما باءت محاولات الطاقم بالفشل.

هبطت الطائرة في ميامي وكانت زوجة المرحوم تعاني من ضائقة نفسية صعبة. نُقِل جثمان الشاب للفحص الطبي وتحديد سبب الوفاة في ميامي.

اقرأوا المزيد: 152 كلمة
عرض أقل
شاهدوا: مطبخ البيت الأبيض يصبح "كاشير" (لقطة شاشة)
شاهدوا: مطبخ البيت الأبيض يصبح "كاشير" (لقطة شاشة)

شاهدوا: مطبخ البيت الأبيض يصبح “كاشير”

قبل الاحتفال بعيد "حانوكا" اليهودي (عيد الأنوار) في البيت الأبيض، وتقديم وليمة العيد للضيوف، يتحول المطبخ في البيت الأبيض إلى مطبخ محافظ يراعي أحكام الحلال الخاصة بالديانة اليهودية، "الكاشير"، بإشراف حاخام خاص

16 ديسمبر 2016 | 16:56

تجري العادة كل عام أن يتحول مطبخ البيت الأبيض إلى مطبخ “كاشير” في المناسبات والأعياد اليهودية، ولإتمام هذه الغاية يستعين طاقم المطبخ بالحاخام ليفي شيمتوف. ويقول الحاخام أن القانون الأهم في تحويل المطبخ إلى كاشير، أي “حلال” وقف الشرعية اليهودية، هو الفصل التام بين الأدوات التي تحوي اللحوم وتلك التي تحوي الحليب.

وفي فيديو نشره البيت الأبيض على يوتيوب، يمكن مشاهدة الترتيب الخاص الذي يمر به المطبخ ليلائم قوانين “الكاشير”، إذ تصبح بيئة المطبخ مختلفة، والتعامل مع الأدوات يتم بعد تنقيتها وتغطيتها لكي تصبح حلالا وفق الشرعية اليهودية. وفي معظم الحالات يقوم عمال المطبخ بتغطية الأدوات والأواني ومناطق الطبخ، بعد تنظيفها، بأوراق الألومنيوم.

شاهدوا الفيديو:

اقرأوا المزيد: 103 كلمة
عرض أقل
هل هناك فرق بين "الحلال" و"الكاشير"؟ (Thinkstock)
هل هناك فرق بين "الحلال" و"الكاشير"؟ (Thinkstock)

هل هناك فرق بين “الحلال” و”الكاشير”؟

يشير مصطلح "حلال" في الإسلام إلى اللحوم المسموح تناولها. ويتبع اليهود أيضًا القواعد التي يتم بحسبها تحديد إذا ما كانت اللحوم "حلال" للأكل. هل هناك فرق؟ هل يسمح لليهود تناول أطعمة "الحلال" الموافقة للشريعة الإسلامية؟

المصطلح الإسلامي “حلال” مواز للمصطلح اليهودي “حلال” (كاشير). في كلتا الديانتين، هناك أحكام ذبح يجب التقيد بها كي يُسمح بتناول اللحوم وهناك حيوانات يُحظر أكلها. إذن فما هو في الواقع الفرق بين الديانتين ولماذا يُسمح بتناول لحوم “الحلال” وفق الشريعة الإسلامية ولكن يُحظر تناوله وفق “الحلال” في الشريعة اليهودية؟‎ ‎

وفقا للشريعة الإسلامية يُسمح فقط بتناول اللحوم التي تم ذبحها باسم الله وتستوفي عدة متطلّبات أخرى. مثل هذه اللحوم هي مشروعة للأكل وتسمّى حلالا. يُحظر على المسلم أن يتناول لحوما لم يتم ذبحها باسم الله. هناك حيوانات معرّفة بأنّها “محرّمة” وفقا للشريعة الإسلامية ويُحظر تناول لحومها مثل: الخنزير، القردة، الكلاب، القطط، والحيوانات المفترسة. يتم الذبح في الإسلام من خلال قطع الأوعية الدموية في العنق، ممّا يؤدي إلى موت الحيوان السريع بسبب فقدان الدم. خلال الذبح يعلن المسلم المؤمن أنّ الذبح قد تمّ باسم الله وعليه أن يصفّي الدماء من الجثة. يُحظر على المسلم أن يأكل الدم.‎ ‎

الذبح وفقًا للشريعة اليهودية والإسلامية (Olivier Fitoussi /Flash90)
الذبح وفقًا للشريعة اليهودية والإسلامية (Olivier Fitoussi /Flash90)

وهنا يُطرح السؤال من يُسمح له بذبح اللحوم وفقا للإسلام؟ هل يجوز للمسلم تناول لحوم ذُبحت من قبل يهودي أو مسيحي؟ بخصوص هذا السؤال هناك اليوم اختلافات في الرأي في أوساط الفقهاء المسلمين. تقول الغالبية العظمى من الفقهاء إنّه يجوز تناول لحوم تم ذبحها من قبل يهود أو مسيحيين وتعتبر حقا “حلالا”. وهم يؤسسون هذا القرار على سورة المائدة، الآية 5: “الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ “.

‎وهناك فقهاء مسلمون آخرون، وهم أقلية، وبحسب دعاواهم فهم متأثرون في الصراع الإسرائيلي-العربي، ويزعمون أنّه يُحظر على اليهودي ذبح اللحوم. يحاول أولئك الفقهاء العثور على عيوب في تقنيات الذبح لدى اليهود ويطرحون الشكوك أنّ الأموال التي ستُعطى لليهود من أجل اللحوم ستصل في نهاية المطاف إلى إسرائيل.‎ ‎

"الحلال" في الشريعة اليهودية (Nati Shohat/Flash90)
“الحلال” في الشريعة اليهودية (Nati Shohat/Flash90)

وتحافظ اليهودية أيضًا على قواعد صارمة بحسبها يتم الإعلان عن اللحوم بأنّها “حلال”. وفقا للشريعة اليهودية فالقواعد أكثر تقييدا بقليل. إذ يُحظر تناول جميع الحيوانات فيما عدا تلك المذكورة في التوراة. يُسمح فقط بتناول البهائم والحيوانات التي لديها أظلاف، شقّ، أو الحيوانات المجترّة. بالنسبة للطيور فهناك قائمة بالطيور المحظورة للأكل في التوراة وسوى ذلك يُسمح بتناول بقية الطيور. بالنسبة للأسماك – يُسمح بتناول كل ذوي الزعانف والقِشْر، أما بقية الحيوانات البحرية فمحظورة. بالنسبة للجراد – هناك أنواع معينة يُسمح بتناولها وهي مذكورة في التوراة. هذه المحظورات غير مفصّلة في الشريعة الإسلامية.‎ ‎

تولي الشريعة اليهودية أهمية كبيرة للذبح بطريقة صحيحة. من أجل أن تُعرّف اللحوم بأنّها “حلال” يجب أن تُلبّى الشروط التالية: يجب على اللحوم أن تكون لحوم بهيمة أو طيور طاهرة وذات علامات “حلال” معينة محددة وفقا للشريعة وتوجد بخصوصها تقاليد ذبح يهودية.‎

 "الحلال" في الإسلام (Abed Rahim Khatib/ Flash90)
“الحلال” في الإسلام (Abed Rahim Khatib/ Flash90)

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الحيوان وفقا لليهودية أن يُذبح وأن يفحص بأنّه “ليس حراما” (هناك مواد غذائية غير صالحة للأكل وفقا للشريعة اليهودية) من قبل شخص مؤهّل لذلك. يشير المصطلح “حرام” في اليهودية إلى البهائم التي ماتت بسبب مرض أو إصابة ويحظر أكل هذه الحيوانات. في الشريعة اليهودية هناك علامات تثبت أنّ بهيمة معينة ليست “حراما”، وهذه العلامات هي عندما تبقى البهيمة على قيد الحياة لفترة معينة أو عندما تلد ذرية.‎ ‎

ومن أجل أن تكون عملية الذبح “حلال” وفقا للشريعة اليهودية يجب على اللحوم أن تكون منقوعة ويجب تمليحها والقيام بعدة أمور أخرى محددة في الشريعة. وخلال الذبح اليهودي فكما هي القواعد في الإسلام هناك تبريكة – يقول الذابح “مبارك أنت أيها الربّ ملك العالم الذي قدسنا في وصاياه وأمرنا بالذبح”.‎ ‎

وسوى اللحوم التي هي “حلال” وفقًا للشريعة اليهودية هناك أيضًا لحوم هي “غلات كاشير” (Glatt Kosher). “غلات كاشير” تعني اللحوم التي لم تُثر أية أسئلة أو شكوك خلال ذبحها أبدا. إذا مرّت عملية الذبح على نحو سلسٍ تماما من دون تساؤلات حول نوعية اللحوم أو كونها “حلال” إذن يمكن القول إنّ هذا اللحم “غلات كاشير”، أما إذا كانت هناك تساؤلات وشكوك فعلا خلال عملية الذبح واتضح في النهاية أنّ كل شيء على ما يرام بالنسبة للحوم – يمكن حينها تعريف اللحوم بأنها “حلال” ولكن ليست “غلات كاشير”.‎

الذبح وفقًا للشريعة اليهودية والإسلامية (Flash90/Issam Rimawi)
الذبح وفقًا للشريعة اليهودية والإسلامية (Flash90/Issam Rimawi)

يمكن للمسلمين تناول اللحوم التي اعتبرت “حلال” وفقًا لليهودية. فأحكام الذبح اليهودية كافية من أجل أن تعتبر اللحوم “حلالا” بالنسبة للمسلمين. بالمقابل، فالعكس ليس صحيحا واللحوم التي تعتبر “حلالا” في الإسلام لا تعتبر “حلالا” وفقا لليهودية. وذلك بسبب تشديدات صغيرة وأكثر صرامة في اليهودية.‎ ‎

وأمثلة على ذلك هو سكين الذبح. يكفي بالنسبة للمسلمين أن تكون سكين الذبح حادّة ولا توجد تقييدات أخرى، وبالنسبة لليهودية فإنّ شحذ سكين الذبح يحظى بأهمية كبيرة بحدّ ذاته. فكل عيب في السكين مهما كان صغيرا يُبطِل الذبح. مثل هذه الفروق تمنع في الواقع الأطعمة “الحلال” وفق الشريعة الإسلامية من أن تكون “حلالا” وفق الشريعة اليهودية.

في السنوات الأخيرة سمعنا كثيرا في مختلف وسائل الإعلام عن دعوات لحظر ذبح “الحلال” في بلدان مختلفة في أوروبا، بشكل أساسيّ بسبب التفكير بالحيوانات التي تعاني من هذه العملية. هناك تقييدات لذبح “الحلال” وفق الشريعة اليهودية ووفق الشريعة الإسلامية تتعلق في كل منها، وهذا الحظر يضع المسلمين واليهود في نفس الجانب في الواقع للدفاع عن حريتهم الدينية في البلدان التي يعيشون فيها.‎ ‎

اقرأوا المزيد: 778 كلمة
عرض أقل
قريباً في النمسا يمكن افتتاح حساب في بنك الحلال (AFP)
قريباً في النمسا يمكن افتتاح حساب في بنك الحلال (AFP)

جديد في أوروبا: بنك حلال

بنك نمساوي يعرض على زبائنه حسابا خاصا يخضع لأحكام الإسلام، ولا يتاجر مع المصالح التجارية التي تبيع الكحول، تجارة السلاح، الإباحية والقمار

بدأ تأثير المسلمين في أوروبا يترك بصماته: بنك نمساوي (Bawag P.S.K) يعلن عن أنّه سيتوقف عن الإتجار مع الشركات التي تتعامل بتجارة الكحول، السلاح والقمار، وذلك من أجل تمكين الزبائن المسلمين من إدارة حسابات “حلال”.

رغم أن هناك في بريطانيا عدة بنوك خاصة للزبائن المسلمين، فهذا البنك هو الأول في أوروبا الذي يسمح بإنشاء حساب “حلال” تتم إدارته بشكل كامل وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية.

وفقا لبيان إدارة البنك، فلن يكون بالإمكان جباية الربا أو توفير الأموال في حسابات الشريعة. بالإضافة إلى ذلك، فقد أعلن البنك أنّه من أجل تجاوز جبي الربا المحظور بموجب الشريعة، فسيقدم للزبائن إمكانية الحصول على قرض يمكنهم إعادته بأقساط موسّعة.

شعار البنك النمساوي BAWAG P.S.K (AFP)
شعار البنك النمساوي BAWAG P.S.K (AFP)

وقد جاء قرار إنشاء “حسابات الشريعة” في أعقاب موجة الهجرة الإسلامية إلى النمسا في الأشهر الأخيرة. وفقا لبيانات وزارة الداخلية النمساوية، فإنّ الإسلام الآن هو الدين الثاني في حجمه في البلاد، حيث أعلنت إدارة البنك عن نيّتها بتجنيد أكبر عدد من الزبائن من بين 600 ألف مسلم يعيشون اليوم في النمسا.‎ ‎

ولكن رغم أنّها بشرى جيّدة للمسلمين المقيمين في النمسا، فإنّ المواطنين المسيحيين في البلاد لم يحبّوا أبدا هذه المبادرة الجديدة وهاجموا البنك زعما بأنّهم الآن سيمنحون معاملة تفضيلية للزبائن المسلمين مع إهمال الزبائن الحاليين.

ونفى البنك ذلك من جهته بطبيعة الحال، بل وشارك في صفحته على الفيس بوك بيانا للزبائن يقول: “الزبائن الأعزاء، نحن مستعدون لتلقي الأسئلة أو الملاحظات في صفحتنا على الفيس بوك، ومع ذلك، فنحن نطلب منكم الحفاظ على الأخلاقيات ومن بين ذلك الامتناع عن التعابير المتطرفة، العنصرية، التحيّز الجنسي، التصريحات السياسية، الشتائم، التهديدات أو الاعتداءات الشخصية على المهاجرين المسلمين”.

وأعلنت إدارة البنك أيضًا أنّ كل مواطن نمساوي يمكنه فتح “حساب الشريعة”، حتى لو لم يكن مسلما، في حال قرّر أنّ حسابًا كهذا يمكنه أن يلائم احتياجاته.

اقرأوا المزيد: 269 كلمة
عرض أقل
تدخين الماريجوانا في إسرائيل (Flash90/Yossi Zamir)
تدخين الماريجوانا في إسرائيل (Flash90/Yossi Zamir)

جديد: ماريجوانا “حلال”

التوجه للجماهير التقليدية، التي تستهلك القنّب الطبي لتخفيف آلامها ومعاناتها، جاء لطمأنتها بأنّه ليس عيباً في تدخين هذه المخدّرات الخفيفة

منذ عدة سنوات يُطرح السؤال هل تدخين القنّب هو حلال أو مسموح أساسا من الناحية الدينية سواء في اليهودية أو في الإسلام. في الوقت الراهن، قررت شركة أدوية أمريكية تجربة حظّها وحددت معايير بحسبها يمكن لليهود تدخين الماريجوانا بشكل حلال.

أعلنت شركة “Vireo”، وهي واحدة من خمس شركات مرخصة من قبل ولاية نيويورك لتصنيع وبيع القنب الطبي، بأنّ جميع منتجات الشركة في البلاد، قد حصلت على توقيع بموافقتها للديانة اليهودية من منظمة تحديد المنتجات الغذائية الموافقة للشريعة اليهودية الكبرى والمعروفة في العالم.

زراعة القنب في إسرائيل (Fkash90/Abir Sultan)
زراعة القنب في إسرائيل (Fkash90/Abir Sultan)

وقالت الشركة أيضا إن التوجه للجماهير التقليدية، يرسل رسالة لسكان نيويورك من جميع الأديان والخلفيات، والذين يستهلكون القنّب الطبي الذي يخفف آلامهم ومعاناتهم، بأنّه لا عيب بتدخين هذه المخدّرات الخفيفة بتوصية الأطباء.

وقالت منظمة تحديد المنتجات الغذائية الموافقة للشريعة اليهودية إنّهم سعداء بشهادة موافقة الشريعة اليهودية في منتجات القنب المصنعة في شركة “Vireo”، والمخصّصة من أجل تخفيف آلام ومعاناة المرضى. “اليهودية تعزز الصحة وتشجّع استخدام الدواء المخصص لتحسين صحة الإنسان أو التخفيف من آلامه. يحظر أن يتم اعتبار استهلاك منتجات القنب الطبية الموصى بها من قبل الأطباء كـ “خطيئة”، ولكن تحديدا كـ “وصية دينية””، كما أوضحت الشركة.

اقرأوا المزيد: 176 كلمة
عرض أقل
Inayah (Instagram)
Inayah (Instagram)

مسلمون ومسلمات في مواقع المبيعات على النت

مواقع المبيعات على الإنترنت الموجّهة إلى المسلم المؤمن، تزدهر في أنحاء العالم الغربي. وهي تثير تساؤلات فقهية تتعلق بالتواضع، استخدام بطاقات الاعتماد والاستسلام لثقافة الاستهلاك الغربية

ازدهر في السنوات الأخيرة الاستهلاك عبر الإنترنت في العالم كله وفي المجتمعات العربية والإسلامية بشكل خاص. إن الفاعلية الكبيرة لمواقع المبيعات عبر الإنترنت والطلب على سلع حلال – أي منتجات تم تصنيعها وفقا لمبادئ التمويل، العمل والأخلاق الإسلامية – وخصوصا من قبل المسلمين الذين يعيشون في الغرب، جعلت رجال أعمال مسلمين يؤسّسون مواقع إسلامية.

برز معظم هذه المواقع بعد أحداث الحادي عشر من أيلول، ويبدو بسبب التغييرات في سهولة حركة الأقليات المسلمة في الغرب. هذه المواقع متقدّمة جدا من الناحية التقنية وتتوجه إلى المسلمين في الغرب، إلى معتنقي الإسلام الجدد، إلى النساء الغربيّات اللواتي يبحثن عن أزياء “شرقية” أو متواضعة نسبيا، وللمتسوّقين الذين يطاردون “عملية الشراء الخاصة المقبلة”.

أحد هذه المواقع البارزة هو Shopping Online، وتم تأسيسه في تشرين الثاني عام 2001، بعد شهرين من أحداث مركز التجارة العالمي. وهو متجر كبير لكل شيء يعرض سلعًا حلالا، من بينها لعب الأطفال، الملابس، مستحضرات التجميل، مجوهرات الفضة والذهب، الكتب للمسلمين الجدد وملفات أحكام الفقه.

#Inayahquotes

A post shared by INAYAH (@inayahc) on

يمكن للمتصفّحة المتابعة زيارة متجر الملابس النسائية الهولندي على الشبكة، Inayah. يصرّح مؤسسوه أن الأزياء الإسلامية الحديثة للماركة تدمج التوجهات العصرية والإسلامية الفريدة. إنها “أزياء خاصة وأصيلة لمصمّمين، ولا تتبنى أي اتجاه عابر في عالم الموضة والذي يتم إملاؤه من قبل الغرب، وإنما ما يصلح للمرأة المسلمة”. الملابس الإسلامية مريحة، متواضعة وعصرية وهي تلائم مقاسات أجسام مختلفة. تتم حياكة تلك الملابس بقطع محدودة وليس بإنتاج ضخم كما هو معهود في الغرب، مما يسحر مرتدية الملابس المسلمة وغير المسلمة على حدّ سواء.

أثارت كثرة هذه المواقع وشعبيّتها نقاشا فقهيّا حول السؤال إذا ما كان الشراء عبر الإنترنت جائزا في الإسلام. لفت علماء الفقه انتباه المتصفّحين المتديّنين إلى أنّه في معظم هذه المواقع هناك إعلانات منبثقة، ذات محتوى محظور في بعض الأحيان، وبطبيعة الحال تحتوى على صور غير لائقة وتسوّق مشروبات كحولية. ولذلك تم توجيه المؤمنين إلى مواقع إنترنت “حلال” تُعرض فيها السلع دون وجه أو جسد لعارضي/عارضات أزياء.

Amsons
Amsons

وحول سؤال استخدام بطاقات الاعتماد اختلفت آراء الفقهاء بين التيار الوسطي المتساهل، وبين فقهاء التيارات الأخرى في الإسلام. كان هناك فقهاء رفضوا الفكرة رفضا قاطعا على أساس أنها ممارسة غربية بغيضة تؤدي إلى التبذير والسقوط في شبكة القروض والربا المحظورة دينيًا. إنّ استخدام بطاقات الاعتماد، كما قيل، يعيد المسلمين إلى فترة ما قبل الإسلام التي أدار فيها العرب حياتهم من خلال الدفع المؤجل. وفضلا عن ذلك، فإنّ تكاليف الاستخدام التي تتقاضاها شركات بطاقات الاعتماد هي بمثابة ربا اخترعته البنوك الغربية من أجل استغلال زبائنها. ووجّه هؤلاء الفقهاء المتسوّقين إلى مواقع تقبل الإيداع إلى حسابات بنوكهم، على طريقة “ادفع وخذ” (وذلك على الرغم من أنه عند كل وديعة تجبي البنوك رسومًا من زبائنها).

وقد أجازت فتاوى أخرى استخدام بطاقات الاعتماد فقط عند غياب إمكانية الدفع الأخرى في الموقع. وكان هناك فقهاء أجازوا استخدام بطاقات الاعتماد المشحونة بمبلغ معين أو أوصوا بألا يتجاوز الزبائن الرصيد الحالي في حساباتهم. أجاز بعض الفقهاء، ومن بينهم القرضاوي، استخدام بطاقات الاعتماد بناءً على حديث منسوب للنبي محمد وبحسبه يجوز الدفع بعد يوم الشراء. وأوضح المجيزون أيضًا أنّ الشراء عبر الإنترنت يتمّ عندما تكون سلّة المشتريات المفترضة موجودة أمام أعين المتصفّح، ويرفق لكل منتج صورة وسعر. يسمح التسوق عبر الإنترنت للمتسوّقة بتتبّع سلّة المشتريات وتحديثها، حيث تتمتّع بالتحكّم الكامل فيما يتعلق بالميزانية المتاحة لها.

Amsons
Amsons

وفضلا عن الاستهلاك الحكيم، يعتبر رجال الأعمال والفقهاء الوسطيون مواقع التسوّق أداة لنقل رسالة دعائية إسلامية. يصرّح مؤسّسو هذه المواقع بأنّهم يقومون بدور فاعل في نشر الدعوة الإسلامية. سيعزّز تسويق السلع الحلال، على سبيل المثال، دين الإسلام في قبول المسلمين في الغرب. بل وتبلّغ مواقع معيّنة المشترين بأنّه سيتم إرسال جزء من الأرباح إلى منظّمات إسلامية.

وهناك توقيع لتلك المواقع أيضًا على معاهدة التجارة النزيهة: تم إنتاج السلع بطرق قانونية، صديقة للبيئة، ليست مسروقة، ولم يشارك الأطفال في عملية الإنتاج. وعلاوة على ذلك، فإنّ معظم السلع مصنّعة في تركيا أو في دول إسلامية أخرى، بحيث سيساهم شراؤها في ازدهار الاقتصاد الإسلامي. وكل شيء يبدأ بالنقر على زرّ الفأرة.

نشر هذا المقال لأول مرة على موقع Can Think

اقرأوا المزيد: 615 كلمة
عرض أقل
النباتية (Thinkstock)
النباتية (Thinkstock)

النباتية في الإسلام المعاصر

ازدياد الوعي بالنسبة لمسألة الذبح الرحيم والأكثر إنسانية للحيوانات، في الغرب، تضمن أيضًا ادعاءات قاسية ضد الدين الإسلامي. ظهرت لدى المسلمين حيرة داخلية بخصوص مسألة قوانين الذبح في دينهم، وكانت النتيجة حوار داخلي مُثير حول مسألة النباتية في الإسلام

هل يمكن أن يُنافي أسلوب الحياة النباتي مبادئ الإسلام؟ لقد طُرح هذا السؤال مرارًا من قبل مُسلمين يعيشون حول العالم. تجري العادة، في المناسبات الدينية؛ وبينها شهر رمضان وعيد الأضحى، ذبح الحيوانات وتناول لحمها كجزء من تقديم الأضاحي لله. يُشكل العدل الاجتماعي، إلى جانب ذلك، ومسألة الاهتمام بالآخر المبادئ الأساسية في الإسلام، وإن كان ذلك تحت إطار “في فقراء بلده”.

تضمنت مسألة رفع الوعي، بخصوص الذبح الرحيم والإنساني للحيوانات، في الغرب ادعاءات لجماعة “الخضر” بأن الدين الإسلامي هو الدين الأكثر بربرية ووحشية فيما يتعلق بذبح الحيوانات. لقد ظهرت لدى المسلمين المؤمنين حيرة داخلية بخصوص مسألة قوانين الذبح في دينهم، وهناك من توجهوا إلى مفتين شرعيين لأخذ نصيحتهم. أثارت الفتاوى الدينية وإبراز هذا الموضوع حوارًا مُشوقًا في مسألة حكم النباتية في الإسلام.

يؤيد الحوار الوسطي، المعاصر، مسألة نهج الحياة النباتي. التيار الوسطي هو التيار الرئيسي والمعتدل في الإسلام، الذي يحمل شعار الاجتهاد (سن تشريعات جديدة والتي ليس هناك ما يؤكدها في التشريعات الدينية الموجودة)، وتيسير الشرائع، والمصالحة بين الشيعة والسُنّة، بين التيارات والمعسكرات المُختلفة في الإسلام، وبين العالم الإسلامي والعالم غير الإسلامي.

استعدادات عيد الأضحى في إسرائيل وفلسطين (Flash90Abed Rahim Khatib)
استعدادات عيد الأضحى في إسرائيل وفلسطين (Flash90Abed Rahim Khatib)

يؤكد المفتون على أنه، فيما يتعلق بموضوعنا، بأن مذهب النباتية ليس ابتكارًا غربيًّا. ليس هناك ما يدعو المسلمين إلى الخوف من تبني عادات غريبة، يدعي المُفتون، حيث أن النباتية قد ذُكرت للمرة الأولى في القرآن. يُذكّر المُفتون، بتفاخر، بأن راية الإسلام خضراء – رمز النباتية. يُشجع الإسلام، حسب ادعائهم، تبني النباتية ويوصي القرآن الكريم المؤمنين بتناول الغذاء النباتي الذي يُعتبر حلالاً، أي، مسموح به من ناحية دينية.

يُشدد الحوار الوسطي على أنه من واجب المُسلم الدفاع عن حياة وحقوق الحيوانات، التي تستحق الحماية تمامًا مثل البشر. يُشير الشيخ يوسف القرضاوي، في فتواه، أن للحيوانات خمس حواس، تمامًا مثل الإنسان، لديها روح، وتشعر بالألم. ليس جميعها مُحلل لأكل البشر لذا يجب العناية بها. ويدعي مفتي آخر، ذاكر عبد الكريم نايك، بأن قتل حيوان لديه حاستان، على الأقل، يُعتبر جريمة. يصف مفتي ديني آخر أفضلية النباتية على صحة الإنسان، ويحث قارئيه على تبني هذا النهج.

يُدرك، ما عدا ذاك، الكثير من المفتين التداعيات البيئية القاسية المُتعلقة بتربية عدد كبير من الأبقار والحيوان من أجل استهلاكها، ويناشدون الجمهور بتقليل الكمية التي يأكلونها من اللحم وحتى التخلي تمامًا عن أكلها. وهناك من يدعون أن سورة البقرة، في القرآن، تتحدث عن التأثير السيء لذبح الأبقار على جودة البيئة وعلى الموارد الطبيعية.

الشيخ يوسف القرضاوي (AFP)
الشيخ يوسف القرضاوي (AFP)

حتى أن الإسلام الوسطي يدعي أن النبي كان شبه نباتي، كان يدعم النباتية من كل قلبه وعند هجرته من مكة إلى المدينة المنورة منع ذبح الحيوانات وتقديم الأضاحي. وورد في الحديث النبوي الشريف أن النبي مُحمد حذر من التناول المفرط للحم خشية من حدوث الإدمان الممنوع. إنما فيما يخص اللحم الذي تم ذبحه يدعي المفتون الوسطيون بأن النبي قال: “إن لم يكن اللحم طيبًا، لا لزوم لأكله”. بكلمات أُخرى، تقف تحت خدمة الفرد المؤمن من كل قلبه، بمذهب النباتية، حرية الاختيار. من هنا يتضح أنه ليس على النباتي ذبح حيوان في المناسبات الدينية، لأن الشيء المتعارض مع نمط حياته لن يُقربه بالتأكيد من الله.

تجد بعض الفتاوى المعاصرة بمذهب النباتية حلاً لطيفًا للتخفيف عن حياة المُسلمين في أوروبا، الذين يحتارون أو يخشون من مسألة إذا كان اللحم حلالاً أم لا، والفتاوى الدينية تُشجع المُسلمين النباتيين على الانضمام لحركة النباتيين العالمية. علينا أن نُشير أيضًا إلى نشاط الهيئة الإسلامية في أنحاء أوروبا، التي تحث السلطات في الغرب وجماعات “الخضر” على الدفاع عن حقوق الحيوانات والرفق بالحيوانات المذبوحة. الذبح السليم، وفقًا لادعاءاتهم، إن كان وفقًا للإسلام أو اليهودية، هو أكثر إنسانية من قتل الحيوان بواسطة تيار كهربائي، ويجب أن تتحول تلك الطريقة إلى نهج عالمي.

تنشط الحملة الإسلامية الخضراء ضد الألبان واللحم الذي تُصنعه شركات كبيرة في أوروبا، وتنادي بضرورة التقليل من استهلاك الغذاء الذي يؤدي إلى أمراض قلب وسرطان، لدى البشر، وفوق كل ذلك – ناشدت المؤمن المُسلم بأن يساهم بالحفاظ على بيئة خضراء أكثر.

نُشرت هذه المقالة لأول مرة على موقع Can Think

اقرأوا المزيد: 601 كلمة
عرض أقل