القدس الشرقية (Nati Shohat/Flash90)
القدس الشرقية (Nati Shohat/Flash90)

استطلاع: الإسرائيليون يُفضّلون التنازل عن الأحياء العربية في القدس

استطلاع تم إجراؤه مؤخرا في إسرائيل يكشف أن الإسرائيليين يُفضّلون أن تكون الأحياء العربية في القدس الشرقية خاضعة للسيطرة الكاملة للسلطة الفلسطينية

يكشف استطلاع جديد نشرته قناة الكنيست الإسرائيلي عن أن واحد من كل إسرائيليَين يعتقد أنه يجب نقل السيطرة على الأحياء العربية في القدس الشرقية إلى الفلسطينيين.

طُلبت من المشاركين في الاستطلاع الجديد الإجابة على السؤال هل يعتقدون أن على الدولة إلغاء حقوق العرب من القدس الشرقية الذين تم ضمهم إلى إسرائيل. أجاب 58% من المشاركين في الاستطلاع أن على الدولة إلغاء حقوق العرب الذين يعيشون في هذه الأحياء. وأجاب 35%‏ من المستطلَعة آراؤهم أنه يُحظر على إسرائيل إلغاء حقوق العرب من سكان القدس الشرقية.

وتبين من الاستطلاع أنه عندما يتم تذكير الشعب الإسرائيلي بالثمن الاقتصادي مقابل السيطرة الإسرائيلية على هذه الأحياء تكون الإجابات مختلفة. يعتقد 50%‏ من المستطلَعة آراؤهم أن على إسرائيل تمرير السيطرة على الأحياء العربية في القدس الشرقية إلى السلطة الفلسطينية وأجاب 41% أنه يُحظر على إسرائيل التنازل عن السيادة على هذه الأحياء.

في الحقيقة، يتضح من الاستطلاع أن الإسرائيليين يُفضلون التنازل عن المناطق في الأحياء العربية في القدس الشرقية بدلا من منح حقوق اقتصادية واجتماعية للعرب الذين يعيشون فيها.

اقرأوا المزيد: 159 كلمة
عرض أقل
"حبي جسمك... أنتي جميلة" (صورة من فيس بوك)
"حبي جسمك... أنتي جميلة" (صورة من فيس بوك)

حملة دعائية في مصر: “حبِ جسمك… أنت جميلة”

شابة مصرية تطلق حملة تهدف إلى الوقوف أمام ذلك الضغط الاجتماعي ضد جسد المرأة ورغبة بمحاربة نسب التحرش العالية في موطنها

“حبِ جسمك… أنت جميلة” هي مبادرة جديدة أطلقتها فنانة مصرية شابة اسمها بسنت القاسم. هدف المبادرة، حسب موقع “يور ميدل ايست” هو الوقوف أمام الضغط الاجتماعي الذي يمارس على جسد المرأة ومواجهة نسبة التحرش الجنسي المرتفعة جدًا في مصر.

أشار تقرير للأمم المتحدة نُشر في عام 2013 أن ما لا يقل عن 99.3% من نساء مصر تعرضن للتحرش الجنسي في مرحلة ما من حياتهن. نُشرت المبادرة الجديدة على صفحات الفيس بوك في شهر أيلول حيث تظهر لوحات القاسم العارية نسبيًا والتي تظهر فيها نساء بأحجام كبيرة. حصدت صفحة المبادرة منذ أن تم إطلاقها على الفيس بوك 25000 إعجاب.

"مجتمع مريض "- ده مش هزار حلو , أنت هتضحك ثوانى , و هي هتفضل مكتئبه أيام و شهور !!- أتعلم تحترم غيرك , مهما أن كان…

Posted by ‎حبي جسمك..أنتي جميله‎ on Friday, 31 October 2014

ذكرت القاسم في حديث لها لصحيفة “القاهرة بوست” أنه: “تُطلق على النساء في الشارع ألقاب مثل “فيلة” و “علب مخللات” و “أبقار”. عانت هي من حادثِ من هذا النوع حين ناداها أحد الأشخاص بالـ “سمينة”. “نظرت حولي، وسألته إذا كان يقصدني أنا بكلامه. قال لي نعم ومن ثم تركت ذلك المكان”، كما ذكرت بسنت. هي الآن تريد أن تُظهر جمال النساء دون علاقة بأحجامهن.

إلا أنه لا نجد أن الجميع راضون عن تلك الفنانة الصغيرة ابنة الـ 22 عامًا. هناك من يدعون أنها تستخدم “فنًا ممنوعًا”. ولكن القاسم تريد أن تمضي بالمشروع بعيدًا وأن تعرض أعمالها في مركز “الصاوي” الثقافي في القاهرة في شهر تشرين الثاني القادم.

الجميله :))

Posted by ‎حبي جسمك..أنتي جميله‎ on Friday, 17 October 2014

نُشرت المقالة أساسًا في موقع ميدل نيوز.

اقرأوا المزيد: 208 كلمة
عرض أقل