حقوق الحيوان

النسر الإسرائيلي - صورة توضيحية (Doron Horowitz/Flash 90)
النسر الإسرائيلي - صورة توضيحية (Doron Horowitz/Flash 90)

فك أسر النسر الإسرائيلي في سوريا

من فظائع الحرب وصل أحد النسور الأخيرة المتبقية في الجولان إلى مناطق تقع تحت سيطرة الثوار السوريين عن طريق الخطأ وثار شك لديهم أنه جاسوس، ولكن لحسن الحظ نجا النسر بفضل تدخل النشطاء الإسرائيليين

اجتاز أحد النسور القليلة المتبقية على قيد الحياة بسبب تعرضها لخطر الانقراض في شمال إسرائيل الحدود متجها إلى سوريا وجُرح. بسبب جهاز تحديد الموقع المثبت على قدم النسر، كما هي الحال مع الطيور المعرضة لخطر الإبادة والتي تخضع للمراقبة، اعتقد الثوار أن النسر وصل ضمن مشروع “أعمال عدائية” وفي إطار التجسس عليهم.

وقبض الثوار على النسر المسكين الذي أصيب بضرر في قدمه أثناء مطاردته. لحسن حظه، سمع خبر إصابته نشطاء إسرائيليون يعملون من أجل الحفاظ على حقوق الحيوانات، فسعوا إلى التواصل مع الثوار والتوضيح لهم أن الحديث لا يجري عن نسر جاسوس بل عن نسر اجتاز الحدود خطأ، وطالبوا بنقله إلى إسرائيل بهدف علاجه. في النهاية، اقتنع الثوار أن الحديث لا يجري عن جاسوس طائر بل عن طائر ساذج وجريح، فنقلوه إلى إسرائيل عبر طرف ثالث.

ونُقل النسر المحظوظ إلى مستشفى إسرائيلي للحيوانات وتلقى فيه علاجا طبيا منقذا للحياة. بعد أن يتعافى النسر سيُطلق في الجو ثانية، وعلينا أن نأمل ألا يجتاز الحدود ثانية وألا يُشتبه به بأنه جاسوس.

وباتت النسور الإسرائيلية معرضة لخطر الانقراض، لهذا هناك أهمية للحفاظ على كل نسر، لا سيّما في شمال إسرائيل. في هضبة الجولان، التي كانت تدعى في الماضي “حي النسور” بفضل النسور التي كانت تعيش فيها، فإن عدد النسور أخذ بالانخفاض وفي العام الماضي لم تولد نسور جديدة تقريبا.

اقرأوا المزيد: 203 كلمة
عرض أقل
كلب متوحش
كلب متوحش

كلاب متوحشة تهدد مدينة بأكملها بالقرب من القدس

تشهد شبكات التواصل الاجتماعي غضبا بسبب قرار بلدية بيت شيمش استخدام بنادق الصيد لقتل الكلاب البرية التي تغمر المدينة وتشكل خطرا على حياة السكان

أعلنت بلدية بيت شيمش (بالقرب من القدس) هذا الأسبوع في صفحتها على الفيس بوك أن وزارة الزراعة استجابت لمطالب السكان الكثيرة لقتل الحيوانات المتوحشة التي تتجوّل في ساعات الليل في المدينة وقتلها ببنادق الصيد.

وكُتب في المنشور أن القرار صدر في أعقاب “عدد من الحالات الخطيرة التي شكلت فيها الكلاب المتوحشة خطرا وهاجمت سكان المدينة”. وفق أقوال البلدية، يُسمح بقتل الكلاب بموجب قانون “داء الكلاب” ويتم على يد قناصين خبراء يعملون في وحدة قتالية في وزارة الزراعة. حتى أن البلدية حذرت السكان قائلة: “على السكان التأكد من ألا تتجوّل كلابهم وحدها”.

وأدى القرار المثير للجدل، بشأن قتل الكلاب البرية في المدينة، إلى جدل عارم في النت بين مؤيدين ومعارضين من نشطاء حقوق الحيوانات الذين لا يعرفون لماذا تنوي البلدية استخدام وسائل عنيفة بدلا من أن تحل المشكلة باستخدام مخدرات أو مصائد للكلاب.

כלבי בית שמש

עיריית בית שמש רוצה לירות בכלבים. צפו

Posted by ‎צפו‎ on Tuesday, 11 July 2017

 

وقالت مواطنة من المدينة، بعد أن تعرضت لعضة كلب قبل بضعة أشهر واحتاجت إلى تلقي علاج ضد داء الكلب، إنها تؤيد قتل الكلاب، موضحة أن الحديث لا يدور عن حيوانات أليفة بل عن حيوانات تثير الرعب في قلوب سكان البلدة.

وكما ذُكر آنفًا، أثار الخبر غضبا عارما لدى الكثير من المتصفحين الذين تساءلوا لماذا لا تفتتح البلدية مأوى للكلاب، وتجري لقاءات لتبني الكلاب أو لماذا لا تجري تعقيما لها كما تجري السلطات الأخرى في البلاد.

وفق أقوال السكان، الظاهرة آخذة بالازدياد في المدينة إذ أنه كان في المدينة كلبان فقط يتجولان في ساعات المساء ودبا الرعب في نفوس السكان، أما الآن فهناك مجموعة مؤلفة من نحو سبعة كلاب برية تسير معا.

كلاب ضالة في بيت شيمش (Twitter)
كلاب ضالة في بيت شيمش (Twitter)

وقد اطلعت أمس (الأربعاء) أيضا عقيلة رئيس الحكومة، سارة نتنياهو على القضية. وفي منشور نُشر تحت اسمها في صفحة الفيس بوك التابعة لرئيس الحكومة، كُتب توجه إلى وزير الزراعة، أوري أريئيل. “أطلب منك أن تعمل كل ما في وسعك لتجنب إطلاق النار على الكلاب المتوقع إنجازه في مدينة بيت شيمش. أنا متأكدة أنه من خلال بذل جهد يتضمن اهتماما ومهنية يمكن التوصل إلى طرق أخرى حفاظا على صحة الجمهور”، ورد في المنشور.

وتطرق وزير الزراعة، أوري أريئيل، إلى الضجة أيضا التي ثارت في أعقاب قرار البلدية وأبدى دعمه لقرار البلدية، كاتبا في صفحته على الفيس بوك: “لم تتلقَ هذه الكلاب تطعيما وقد تنشر داء الكلاب وهي تشكل خطرا حقيقيا على السكان وصحتهم”. حتى أن رئيس بلدية بيت شيمش ناشد سارة نتنياهو بالتراجع عن أقوالها مدعيا أن الحديث يدور عن “كلاب متوحشة ضالة”.

اقرأوا المزيد: 368 كلمة
عرض أقل
ببر يتلقى العلاج بعد نقله من غزة إلى إسرائيل (Flash90)
ببر يتلقى العلاج بعد نقله من غزة إلى إسرائيل (Flash90)

النهاية الحزينة لحديقة الحيوانات في غزة

إخلاء حديقة الحيوانات في غزة وتوزيع الحيوانات في أنحاء العالم من أجل توفير ظروف معيشة أفضل لها

لن يستطيع الأولاد في غزة مشاهدة البُبُور، الأسود، القردة، وسائر الحيوانات البرية بعد لأنها غادرت اليوم (الأربعاء) مقرها في جنوبي غزة. لقد كان من الصعب على حديقة الحيوانات في خان يونس في جنوب قطاع غزة توفير الظروف الملائمة المطلوبة للحيوانات في السنتين الماضيتين، رغم أن ممثلي منسق العمليات في الأراضي وسلطة المعابر قد نقلوا إلى غزة أقفاصا خاصة، معدّات طبية، وأدوية للحيوانات في الحديقة.  والآن بعد نقل الحيوانات المتبقية في الحديقة، فقد أغلِقت حديقة الحيوانات الوحيدة في غزة.

النهاية الحزينة لحديقة الحيوانات في غزة (مديرية التنسيق والارتباط في غزة)
النهاية الحزينة لحديقة الحيوانات في غزة (مديرية التنسيق والارتباط في غزة)

نُقل ما يزيد عن 15 حيوانا من حديقة الحيوانات في غزة، اليوم صباحا، عبر معبر بيت حانون (معبر إيرز) من قطاع غزة إلى إسرائيل بهدف توزيعها على حدائق الحيوانات الأخرى في البلاد والعالم القادرة على توفير عناية أفضل لها. من بين الحيوانات التي اجتازت الحدود هناك بُبُور، خمسة سعادين فرفتي، نعامتان، غزالان، نسران، سلحفاتان، إوز عراقي، وشهيم هندي.

قال مدير معبر بيت حانون الذي نُقلت الحيوانات عبره إنه في السنتين الماضيتين نُقلت “عشرات الحيوانات من حديقة الحيوانات في غزة من أجل توفير عناية أفضل لها في أماكن أخرى في البلاد والعالم، وذلك بالتنسيق مع الفلسطينيين”، وأضاف أن الهدف من ذلك “هو الرغبة في مساعدة تلك الحيوانات، التي لم تحظِ بعلاج ملائم”.

النهاية الحزينة لحديقة الحيوانات في غزة (مديرية التنسيق والارتباط في غزة)
النهاية الحزينة لحديقة الحيوانات في غزة (مديرية التنسيق والارتباط في غزة)
اقرأوا المزيد: 187 كلمة
عرض أقل
جمال (Flash90/Hadas Parush)
جمال (Flash90/Hadas Parush)

حقوق الحيوان في العالم العربي: بوادر أمل

في أحيان كثيرة، يتجاهل العالم العربي حقوق الحيوان أو يلغيها باعتبارها "شأنا غربيا". ومن ثم، فإنّ التجارة غير المشروعة بالحيوانات البرية منتشرة جداً في الشرق الأوسط

بالنسبة للكثير من العرب، فليست هناك أية علاقة للرفق بالحيوان وحقوقه بالعالم العربي. بالنسبة لهم، فهذا “شأن غربي”، مثل زواج المثليين ومكانة المرأة، ويجب على الناس أن يديروا حياتهم وينقذوا أنفسهم من الفقر والقهر وعدم القلق بشأن الحيوانات. ويعتبر نشطاء الرفق بالحيوان في كثير من الأحيان متطرّفين مضلَّلين ومضلِّلين.

يرى الكثيرون في العالم العربي الحيوانات ممتلكات وليست مخلوقات ذات وعي بما يجري حولها، وهو اعتقاد خاطئ يسهّل القسوة تجاهها. تؤثر هذه النظرة في المناطق المدنية بشكل أساسيّ على الكلاب، القطط، الخيول والحمير. الأطفال الذين يعذّبون القطط أو يستخدمونها كألعاب في الشوارع، والبلدان التي تطلق النار حتى الموت على الكلاب الضالّة هي ظواهر شائعة في العديد من المدن في الشرق الأوسط.

تحظى الماشية والحيوانات المستخدمة في العمل، بما في ذلك الجمال، بتعامل أكثر عدلا، وإنْ كان لأسباب عملية فقط

وسوى القسوة، هناك أيضًا الإهمال وعدم الاكتراث. يبدو أنّ هناك قلة وعي بخصوص أهمية تعقيم وتطعيم الحيوانات الضالة من أجل السكان أنفسهم. تحظى الماشية والحيوانات المستخدمة في العمل، بما في ذلك الجمال، بتعامل أكثر عدلا، وإنْ كان لأسباب عملية فقط. على أية حال، هناك قوانين قليلة جدا ضدّ القسوة مع الحيوانات، وحتى هذه القوانين فنادرا ما يتمّ فرضها.

إحدى المشكلات المعروفة وهي التجارة غير المشروعة بالحيوانات البرّية. إنّ الاحتفاظ بالحيوانات البرّية والحيوانات الغريبة كحيوانات أليفة هي ظاهرة شائعة في عدّة دول عربية. في الواقع، فالتجارة بالحيوانات هي في المرتبة الثالثة بالمقارنة مع التجارة بالأسلحة والمخدّرات في الشرق الأوسط، من حيث الكمية والتهريب. يتم سجن تلك الحيوانات أحيانا في “حدائق حيوان” (إذا كان يمكن أصلا تسميتها كذلك) حيث شروط المعيشة فيها مروعة. يمكن أن نجد في أسواق مصر في بعض الأحيان قرودًا، تماسيحًا، صقورًا وحيوانات أخرى مهدّدة بالانقراض، فقط بسبب التشريعات الهشّة.

حمير (Flash90/Maxim Dinshtein)
حمير (Flash90/Maxim Dinshtein)

ولكن هذا لا يعني أنّه لم يحدث مؤخرا تحسّن في عدة مجالات في موضوع حقوق الحيوان. فقد ارتفع عدد عيادات الحيوانات ومراكز الرفق بالحيوان في مدن مثل القاهرة، بيروت وعمّان بشكل ملحوظ في العقد الأخير. تقوم منظّمات حقوق الحيوان في عدة دول عربيّة بعمل يستحقّ الثناء لتوفير مأوى للحيوانات وتعديل القوانين والتصورات العامة الضارّة.

عام 2013، اعتمدت السعودية مبادئ توجيهية للرفق بالحيوانات من أجل اتخاذ الإجراءات الصارمة ضدّ من يسيء لها. بحسب صحيفة “العربي الجديد”، تخصّص الحكومات الكثير من الجهود من أجل مكافحة تجارة الحيوانات غير المشروعة وتشارك في مؤتمرات دولية تتناول موضوع الرفق بالحيوان.

وجهة النظر الإسلام السائدة هي التعامل مع الحيوانات كمخلوقات خُلقت من أجل خدمة الإنسان، بالإضافة إلى النظر لحيوانات مثل الكلاب والخنازير باعتبارها نجسة، ممّا يساء تفسيره في كثير من الأحيان كترخيص بممارسة القسوة ضد الحيوانات

بالإضافة إلى ذلك، في نهاية المطاف فإنّ مشكلة العلاقة بين الإنسان والحيوان في العالم مرتبطة بالتوجهات العامة والثقافة العامة. أطلقت منظمات مثل “مؤسسة الحيوانات والمجتمع (ASI)” عدّة برامج جيّدة لتحسين هذا الموضوع بدءًا من سنّ الطفولة. وقد أكّدت هذه المؤسسة ليس فقط على قضايا الأخلاق، الرحمة والتعاطف، وإنما أيضا على أنّ العلاقة بين الإنسان والحيوان تؤثر في قضايا مثل الاقتصاد، التنمية، جودة البيئة وحتى العنف البشري، وهي مشكلة قائمة في معظم الدول العربيّة.

يوضح بعض رجال الدين أنّ الدين يوفر قاعدة قوية لتعزيز حقوق الحيوان. يضع الدين الإسلامي، بحسب قولهم، توجيهات دقيقة جدّا بخصوص الرفق بالحيوان – بدءًا من الذبح الإنساني للحيوانات لحاجيات الغذاء وصولا إلى حظر قتل الحيوانات لأغراض رياضية. ومع ذلك، فإنّ وجهة النظر الإسلامية السائدة هي التعامل مع الحيوانات كمخلوقات خُلقت من أجل خدمة الإنسان، بالإضافة إلى النظر لحيوانات مثل الكلاب والخنازير باعتبارها نجسة، ممّا يساء تفسيره في كثير من الأحيان كترخيص بممارسة القسوة.

“العرب الذين يرفضون حقوق الحيوان باعتبارها “ليست من الأولويات” بالمقارنة مع البشر الذين يعانون من الفقر، القهر والصراعات، يجب أن نتذكر بأنّ الحيوانات تتأثر هي أيضًا من هذه المعاناة”، كما كتب كريم طرابلسي في موقع “العربي الجديد”. ويُضرب مثالا أنه خلال الانتفاضة السورية، قام جنود النظام بتنفيذ مجزرة ضدّ حمير تابعة للثوار. “من قال إنّ الإنسان لا يمكنه وليس بحاجة لقلق بشأن البشر والحيوانات على حدّ سواء؟”، تساءل طرابلسي.

نُشرت هذه المقالة للمرة الأولى في موقع ميدل نيوز

اقرأوا المزيد: 613 كلمة
عرض أقل
الكلبة سليمة ومعافية،  صورة التقطها الناطق باسم شرطة إسرائيل
الكلبة سليمة ومعافية، صورة التقطها الناطق باسم شرطة إسرائيل

الشبكة في إسرائيل تعصف: شاب يُعنّف كلبته أمام أصدقائه

يظهر في الفيديو الذي نُشر في الشبكات الاجتماعية صبيًا يلقي بكلبته من على سياج البيت. أثار الفيديو غضب المتصفحين وألقت الشرطة الإسرائيلية القبض على المشتبه به

26 أبريل 2015 | 12:07

أثار تعنيف شديد بكلبة تم توثيقه ونشره على الشبكة، في نهاية الأسبوع الأخير، غضبا كبيرا بين أوساط المتصفِّحين.

وقد بدأت “مطاردة” على الشبكة لكشف هوية الشاب ومن كان حاضرًا معه وقت الحدث. تلقت صفحة شرطة إسرائيل في الفيس بوك وابلا من توجهات المتصفحين الذين يطالبون الشرطة بالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المشتبه بهم.

في يوم الجمعة الماضي، وصلت الشرطة إلى شاب ابن 18 عامًا وتم اعتقاله للتحقيق. عندما التقى المشتبه به بالشرطة، عبر عن اعتذاره. في نهاية التحقيق الأولي، تم اعتقاله لكن أطلق سراحه مساء أمس السبت إلى الإقامة الجبرية. وتعتقد الشرطة الإسرائيلية أنه في الأيام المقبلة سيقدم ضده اتهامًا بالإساءة للحيوانات.

نرى في الفيديو أن الشاب يلقي بكلبته بقوة على بعد مسافة طويلة من على جدار يرتفع عدة أمتار في بيت أقام فيه مع أصدقائه، حينها كانوا يضحكون ويهتفون له على فعلته.

لم تُضحك فعلة الشاب وأصدقائه الشرطة أبدًا، وأسرعت بالوصول إلى بيت المشتبه به وفتح التحقيق. وفقَا لقانون رعاية الحيوان، توقع عقوبة تصل إلى ثلاث سنوات في السجن لمن يسيء للحيوانات.

قامت الشرطة بفحص الكلبة والتأكد من أنها على قيد الحياة وسليمة.

تحذير: الفيديو صعب للمشاهدة:

https://www.youtube.com/watch?v=HNXNj6G0-WA

اقرأوا المزيد: 172 كلمة
عرض أقل
الإبل (AFP)
الإبل (AFP)

تركيا: الآلاف في مهرجان مصارعة الجِمال

أكثر الرياضات المحبوبة هي الرياضة الغريبة في غرب تركيا، التي تُمارَس منذ 2400 سنة. مُعجب: "الحديث عن جزء مميّز من الحضارة التركية"

19 يناير 2015 | 11:50

إن المشاركين في حدث المصارعة الكبير في تركيا هم ليسوا من البشر، وإنما جِمال. وصل (يوم الأحد) ألوف المشاهدين المتحمسين لمنافسة مصارعة الجِمال في مدينة تقع قرب إزمير غرب الدولة.

الإبل في تركيا (AFP)
الإبل في تركيا (AFP)

الحديث عن تقليد تركي منذ أكثر من 2400 سنة. يتم تقسيم مئات الجِمال المشاركة في المصارعة إلى مجموعات حسب الجيل والوزن. تحتج مؤسسات حماية حقوق الحيوان على إقامة هذه المنافسة القديمة، ويدّعي مقيمو المهرجان أنهم استمعوا لهذه الاحتجاجات وقاموا بتحسين حماية وأمان الحيوانات.

في عشرينيات القرن الماضي، تحوّلت مصارعة الجِمال لفرع رياضي منتظم كباقي الفروع. رغم محاولات المواطنين الفردية للتسويق لهذا الفرع في أوروبا والولايات المتحدة، لم ينجح الأمر، بالأساس بسبب معارضة مؤسسات حماية حقوق الحيوان.

في الثمانينيات، بدأت حكومة تركية بتشجيع المواطنين على المشاركة في هذه النشاطات كطريقة لتعظيم الحضارة التاريخية للدولة- وحوّلت الحدث إلى مهرجان.

الإبل (AFP)
الإبل (AFP)

“رغم أن هذا يبدو كبربريّ، فالحديث عن جزء مميّز من الحضارة التركية”، روى المشاهدون الذين حضروا لمشاهدة المنافسة، “تتصارع الجِمال فيما بينها أيضًا في الطبيعة، حين تتنافس على قلب الناقة، أنثى الجمل. هذا طبيعي جدًّا”.

اقرأوا المزيد: 158 كلمة
عرض أقل
النائب ميري ريجف مع كلبتها بمناسبة يوم الرفق بالحيوان
النائب ميري ريجف مع كلبتها بمناسبة يوم الرفق بالحيوان

منح الكرامة للحيوانات – يوم حقوق الحيوان في الكنيست

النوّاب الإسرائيليون يُحيون يوم حقوق الحيوان بنقاشٍ خاصّ وبتناوُل أطعمة نباتية صرف فقط

يحيي الكنيست الإسرائيلي اليوم يوم حقوق الحيوان، ويعبّر عن احترامه للرفاق الذين يدبّون على أربع. في النقاش الخاصّ الذي جرى اليوم في الكنيست، سُجّل حضور كامل، وتباحث النوّاب في مبادرات تشريعيّة لصالح حقوق الحيوانات ومنع تعذيبهم.

بمناسبة الحدَث، استُبدل أيضًا الطعام في مقصف الكنيست، المعروف كمكانٍ يقدِّم طعامًا سريعًا، يحتوي على الكثير من الدهون، وغير صحيّ، بطعام نباتيّ صِرف، يستند إلى منتجات من النبات فقط (دون أيّة لحوم، منتجات حليب، أو بيض).

وأوضح رئيس الكنيست السابق، النائب روبي ريفلين من الليكود، أنه مسرور بالمشاركة في المبادَرات التشريعية للنائب دوف حنين (الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة)، التي تهدف إلى حماية حقوق الحيوان، وتشديد العقوبات على معذِّبي الحيوانات. وشاركَ ريفلين أعضاء الكنيست بذكرياته مع كلبه المحبوب ستيفان، الذي مات مؤخرًا، مضيفًا: “أعتقد أنّ ثمة علاقة وثيقة بين الطريقة التي نتعامل فيها مع العالَم المحيط بنا والحياة داخله وبين إنسانيّتنا وصورتنا الأخلاقيّة. قد لا تكون النباتيّة ملائِمة للجميع، لكنّ اللامبالاة بمصير الحيوانات أمرٌ غير ملائِم لأحد على الإطلاق”.

طعام نباتيّ في مقصف النوّاب (تصوير: النائب تامار زاندبرغ)
طعام نباتيّ في مقصف النوّاب (تصوير: النائب تامار زاندبرغ)

وكتبت عضو الكنيست تامار زاندبرغ من ميرتس بتأثُّر على صفحتها في فيس بوك:

“مقصف النوّاب نباتيّ؟ مقصف الكنيست ذو السمعة الرديئة، المكان الذي فيه حيكت الصفقات وتُبودلت الاتّهامات، انتقل اليوم بشكل موقت إلى تقديم طعام نباتيّ صِرف. على شرف يوم حقوق الحيوان الذي يُحيى اليوم في الكنيست، انتقل مقصف النوّاب بمبادرتي إلى تقديم الطعام النباتي الصّرف… صينية تقديم كاملة، تكون عادةً مثقلة باللحوم والدهون، مليئة بطعام نباتيّ جدًّا، طازج، منوَّع، ولذيذ، دون أية قطعة منتَج حيوانيّ. نباتيّ صِرف. محرِّك للمشاعِر!”

كذلك النائب إيتان كابل من حزب العمل، الناشط من أجل حقوق الحيوان، بدا متأثرًا: “بدأ يوم حقوق الحيوان في الكنيست. القاعة مليئة من أقصاها إلى أقصاها. محرِّك للمشاعِر حقًّا”. أمس، رفع كابل صورة له مع قطّته، وكتب:

إيتان كابل والقطّة
إيتان كابل والقطّة

“إنّها ديدي، القطّة التي تبنّيناها … لقد انضمّت إلى جوجو القطّة وشوغي الكلب، اللذَين أصبحًا منذ زمن جزءًا من أسرتنا. غدًا، مثل كلّ سنة، سأقود كرئيس لوبي حقوق الحيوان يومَ حقوق الحيوان في الكنيست. إلى جانب النقاشات في اللجان المختلفة، ستُطرَح على الهيئة العامّة للكنيست اقتراحات قوانين واقتراحات لبرنامج بعنوان حقوق الحيوان. كذلك، ستُعقَد في مقصف النوّاب ورشة عمل بعنوان “نتذوّق النباتية”، سيأكل خلالها النوّاب طعامًا خاليًا من المنتجات الحيوانيّة، وتُقدَّم تضييفات من الطعام النباتي النقي. كذلك ستُقام معارض صُور ورسوم في موضوع الحفاظ على حقوق الحيوانات وتحسين أوضاعهم، الحيوانات المدلّلة والحيوانات في السوق على حدٍّ سواء”.

حيوانَات النائب إيلان غيلئون
حيوانَات النائب إيلان غيلئون

النائب إيلان غيلئون من ميرتس رفع هو الآخَر صورةً لحيوانَيه المدلَّلَين، وكتب: “سونيا ونانا الحبيبتان في لحظة راحة. يوم حقوق حيوان سعيدًا”.

شيلي يحيموفيتش مع ابنتها وكلبتها
شيلي يحيموفيتش مع ابنتها وكلبتها

يحتفظ الكثير من أعضاء الكنيست بحيوانات في بيوتهم، وكثيرًا ما يشاركون صورًا واختباراتٍ عبر صفحاتهم الرسمية على الفيس بوك. فقد رفعت شيلي يحيموفيتش صورةً لها مع ابنتها وكلبتها، صُوِّر وزير الاقتصاد نفتالي بينيت على باب بيته مع كلبة الأُسرة، حتّى إنّ وزير النقل يسرائيل كاتس روى أنه فكّر في إصلاحات المواصلات حين كان يتجوّل برفقة كلبه، تشابي. 

نفتالي بينيت على باب بيته مع كلبة الأُسرة (Gideon Markowicz/Flash90)
نفتالي بينيت على باب بيته مع كلبة الأُسرة (Gideon Markowicz/Flash90)
اقرأوا المزيد: 438 كلمة
عرض أقل
الذبح وفقًا للشريعة اليهودية والإسلامية (Flash90Issam Rimawi)
الذبح وفقًا للشريعة اليهودية والإسلامية (Flash90Issam Rimawi)

الدنمارك تمنع الذبح وفقًا للشريعة اليهودية والإسلامية

قرار رسمي سُيطبّق في الأسبوع القادم في الدنمارك ويلتزم بإعطاء صدمة كهربائية للحيوانات؛ وهي العملية الممنوعة بموجب الشريعة اليهودية والإسلامية. "حقوق الحيوان أهم من الحقوق الدينية" هكذا تدّعي السلطات الدنماركية

14 فبراير 2014 | 11:31

وقّع وزير الغذاء والزراعة في الدنمارك، دان يورغنسن، على قرار رسمي يحظر إقامة طقوس الذبح الشرعية في الدولة، وهي خطوة تثير غضب التنظيمات اليهودية والإسلامية. “حقوق الحيوان أهم من الحقوق الدينية”، هكذا أوضح الوزير قراره للقناة التلفزيونية المحلية ‏TV‏2‏. ‏‎ ‎ووفقا للقرار الذي أصدره الوزير يورغنسن، فقبل كل عملية ذبح، يجب صعق الحيوان؛ وهي عملية تخالف شريعة الذبح وفقا للدين اليهودي والإسلامي، وسيكون ملزمًا كل شخص يذبح في الدنمارك بالعمل بموجبه.

وسيتم تطبيق القرار ابتداء من يوم الإثنين القريب في أنحاء الدنمارك ولكن كما يبدو لن يكون له تأثير يُذكر على الجالية اليهودية في الدولة، فمنذ العقد الأخير يتم استيراد معظم اللحوم المذبوحة بطريقة شرعية والتي يستهلكها أفراد الجالية الذين يقدّر عددهم بنحو 6000 شخص. وفي أعقاب التعليمات الجديدة التي أصدرتها حكومة الدنمارك، أعلن أعضاء الجاليات اليهودية والإسلامية في الدولة بأنّهم يعارضون هذا القرار. بحسب ادّعائهم، فإنّ القرار ينتهك حرية العبادة، ولكن يرفض الوزير يورغنسن ذلك.

ودعا رئيس رابطة المنظمات اليهودية في الاتحاد الأوروبي، الحاخام مناحيم مارغولين، رئيس حكومة الدنمارك للتحرّك ضدّ هذا القرار. وقد أوضح الحاخام في لقاء عقده بهذا الشأن مع مفوّض الصحّة الأوروبي بأنّ حظر الذبح الذي أقرّته حكومة الدنمارك يتعارض مع القانون الأوروبي، الذي يضمن حقّ المنظّمات الدينية بتنفيذ الذبح وفقًا لمعتقداتهم الدينية، وأنّه يريد أن يطلب من الحكومة الدنماركية تقديم توضيحات بشأن هذه المسألة.

وقد أثار قرار اعتماد القرار الرسمي الجديد استنكارًا كبيرًا من قبل الحكومة الإسرائيلية. وقال وزير الصناعة والاقتصاد، نفتالي بينيت، ردًا على القرار: “سنقف إلى جانب الجالية اليهودية، وندرس سبل مساعدتها في المستقبل. هذا القرار لا يعمل لصالح كل من الحيوانات، التقاليد اليهودية ولا حقوق الإنسان”.‎ ‎‏ وقد عرض الوزير بينيت كلّ مساعدة ممكنة للجالية في الدنمارك، وطلب من وزرائه متابعة القضية وتقديم الحلول سريعًا.

وقال الحاخام الرئيسي لإسرائيل، الحاخام دافيد لاو، في أعقاب القرار إنّ الذبح الشرعي هو الأكثر إنسانية من بين جميع الطرق الموجودة، ويمنع معاناة الحيوانات. “سأتحدث مع السفير الدنماركي في إسرائيل، ومع مسؤولي الحكومة في الدنمارك، وإذا ما تمّ العمل بموجب هذا القرار الخطير، فسنطلب إلغائه. فهو ضرر كبير على الدين اليهودي وعلى اليهود في الدنمارك”، هذا ما قاله الحاخام لاو.‎

اقرأوا المزيد: 329 كلمة
عرض أقل
الممثلة والنجمة الكنديّة باميلا أندرسون (AFP)
الممثلة والنجمة الكنديّة باميلا أندرسون (AFP)

المشترَك بين باميلا أندرسون ونتنياهو

ماذا تريد الممثّلة الكنديّة الجريئة، باميلا أندرسون، من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو؟

أرسلت الممثلة والنجمة الكنديّة باميلا أندرسون، التي حظيت بالشهرة بشكل أساسيّ بسبب مشاركتها في المُسلسل التلفزيوني “باي واتش” في التسعينات، وتُعرَف اليوم كناشطة من أجل حقوق الحيوان، اليوم (الخميس) رسالةً إلى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، تطلب فيها دعمه لقانون منع تجارة الفرو الذي بادر إليه النائبان روت كالديرون (حزب هناك مستقبل) ونيتسان هوروفيتس (حزب ميرتس).

“تشرفتُ بزيارة إسرائيل الأسبوع الماضي. صعدتُ إلى مسّادة لمشاهدة شروق الشمس، اغتسلتُ في البحر الميت، وزرت حائط المبكى وياد فاشيم في القدس. كان الاختبارُ مؤثّرًا وغيّر حياتي”، كتبت أندرسون.‎ ‎

“كمُديرة شرفيّة في جمعيّة “أشخاص من أجل التعامُل الأخلاقي مع الحيوانات” PETA، أثّر فيّ خصوصًا أن أسمع أنّ بلادك تدرس اقتراح قانون لمنع بيع الفرو، بشكل مماثل للتشريع في غرب هوليوود، كاليفورنيا. أتوجه إليك طالبةً منك بذل قصارى جهدك للمساهمة في إقرار اقتراح القانون التاريخي هذا، الذي وقّع عليه أكثر من 40 عضو كنيست، والذي يتضمّن استثناءً للأغراض الدينيّة. تطرقتَ مؤخرا إلى الموضوع قائلًا: (إلى جانب مسؤوليتي كرئيس حكومة أن أدافع عن حياتنا هنا، أشعر بالالتزام أن أزيد وعي الرفق بالحيوان). من فضلك، خصّص بضع دقائق لمشاهدة مقطع الفيديو الذي يظهر تصويرًا خفيًّا لحيوانات ضُربت، صُدمت كهربائيًّا، وفي نهاية المطاف نُزع جلدها عنها وهي لا تزال حيّة. آمل أن توافقني أنّ الطريقة التي تُعاني بها الحيوانات وتُقتَل في صناعة الفرو تنتهك مبادئ يهوديّة تحظر بشدّة التسبّب بألمٍ دون لزوم للحيوانات”، كتبت النجمة.‎ ‎

الممثلة باميلا أندرسون في زيارة الى حائط المبكى (Flash90/Kobi Gideon)
الممثلة باميلا أندرسون في زيارة الى حائط المبكى (Flash90/Kobi Gideon)

“إنّ العالم مليء بالعنف البشريّ بأشكال عديدة، تصعُب جدًّا محاربتها، ولكنّ حظر بيع الفرو هو طريقة بسيطة لوضع حدّ للعنف العديم المنطق الذي نمارسه على الحيوانات”.‎ ‎

وتابعت: “تبذل صناعة الفرو جهودًا حثيثة لوقف اقتراح القانون. سيّدي رئيس الحكومة، استخدم نفوذك رجاءً لنشر رسالة لُطف تجاه جميع الكائنات الحيّة، عبر التعبير عن دعمك لاقتراح القانون. عبر إقرار القانون، ستكون إسرائيل قدوةً للرحمة لباقي دول العالم”.

نهاية الأسبوع الماضي، زُفَّ خبر الزفاف الجديد لأندرسون على طليقها ريك سولومون وقرارها زيارة إسرائيل لقضاء شهر العسل في الأراضي المقدّسة. مباشرةً، بعد وصولهما إلى زيارة موجزة إلى القدس، هبط الزوجان إلى المنطقة الأكثر انخفاضًا في العالم، إلى البحر الميت، للسباحة قليلًا والعناية بالوجه باستخدام الوحل ذي التأثير الشافي للبحر الميت.

اقرأوا المزيد: 329 كلمة
عرض أقل
باميلا أندرسون في إسرائيل (FLASH 90)
باميلا أندرسون في إسرائيل (FLASH 90)

ماذا تفعل باميلا أندرسون في زيارة سريّة لإسرائيل؟

يقدّر أنه شهر عسل مع زوجها، ريك سلومون، والذي تزوجت منه، للمرة الثانية، هذا الشهر

وصلت الممثلة وعارضة الأزياء باميلا أندرسون مع زوجها ريك سلومون بزيارة سرية إلى إسرائيل، هذا ما ذكرته صباح اليوم صحيفة “إسرائيل اليوم”. ووفقا لمصدر مطّلع على التفاصيل، هبطت أندرسون أمس في الأراضي المقدّسة ليلا مع زوجها القديم-الجديد. إنها زيارة شخصية، وليست بهدف العمل، ويمكث الزوجان في فندق الملك داوود في القدس. وربما تكون هذه العطلة هي عطلة شهر العسل لبوميلا أندرسون، بعد أن تزوج الاثنان مؤخرًا للمرة الثانية.

F110309ZEL01

وليست هذه هي المرة الأولى التي تزور فيها أندرسون إسرائيل: ففي شهر تشرين الثاني 2010 زارت البلاد في إطار مشاركتها في النسخة الإسرائيلية من “الرقص مع النجوم”. وحظيت تلك الزيارة بتغطية إعلامية واسعة، وأعلنت النجمة فيها قائلة: “أنا أحبّ المناظر الطبيعية هنا، وأعدُ بأنني سأعود لزيارة المكان مرة أخرى”.

وإلى جانب مهنتها في مجال الترفيه فهي معروفة بنشاطاتها لدعم حقوق الحيوان والتوقف عن استخدام الفراء والمنتجات الجلدية. وقد التقت في زيارتها السابقة لإسرائيل وزراء وأعضاء كنيست في محاولة لرفع الوعي حول القضية.

وتعتبر باميلا أندرسون، ابنة الـ 46 عامًا، والتي اشتهرت بسبب الأفلام المثيرة التي شاركت بها، أم مخلصة لأولادها: وقد تزوجت أربع مرّات، منها مرّتان مع ريك سلومون، ومرتان مع تومي لي وكيد رود. وقد أقيم حفل الزفاف الرابع في كانون الثاني 2014، مع ريك سلومون. ويقدّر أن زيارتها الحالية لإسرائيل هي زيارة خاصة، وهي “شهر عسل” مع زوجها الجديد-القديم.

اقرأوا المزيد: 206 كلمة
عرض أقل