حديقة الحيوانات

يهود وعرب في القدس (Flash 90 / Nati Shohat)
يهود وعرب في القدس (Flash 90 / Nati Shohat)

5 أماكن يلتقي فيها اليهود والعرب في القدس

بدءا بالسفر إلى العمل والمدرسة، مرورًا بِزيارة مراكز التسوّق، وانتهاء بقضاء عطلة نهاية الأسبوع في حديقة الحيوان: تعرّفوا إلى الأماكن الخمسة التي يلتقي فيها اليهود والعرب في القدس

إن الإعلان التاريخي للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، هذا الأسبوع والاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل لا يغيّر حقيقة أن اليهود والعرب يعيشون معا في المدينة – 64% من سكان المدينة يهود و 34% من سكانها عرب – وعلى الرغم من الفصل النسبي بينهما، هناك مواقع كثيرة وهامة يلتقون فيها في القدس. نقدّم لكم المواقع الخمسة التي يلتقون فيها:

في الطرقات: القطار الخفيف
تفتخر القدس بأن تكون أول مدينة في إسرائيل تشغّل مشروع النقل المعروف باسم “القطار الخفيف”. تمتد السكة الحديدية على مسافة 13.8 كيلومتر ويبدأ مسارها في حي بسغات زئيف شمالي القدس، وينتهي في جبل هرتسل، الواقع غربي المدينة.

القطار الخفيف في القدس (Flash90 / Yonatan Sindel)

يمر القطار الخفيف في الأحياء العربية واليهودية في القدس، ويتمتع بخدماته المواطنون اليهود والعرب في المدينة على حد سواء. يلتقي في حجرات القطار الخفيف كل يوم صباحا اليهود من حي بسغات زئيف، وكريات هيوفيل والعرب من حي بيت حنينا وشعفاط وهم في طريقهم إلى العمل أو المدارس. سائقو القطار الخفيف هم أيضا إسرائيليون وعرب من القدس الشرقية والغربية.

يهود وعرب في القطار الخفيف (Flash90 / Miriam Alster)

في الأكاديميات: الجامعة العبرية في القدس
يمكن أن نشاهد في أروقة الجامعة العبرية في القدس طلّابا جامعيّين كثيرين، بما في ذلك طلاب يهود، عرب، متديّنون، علمانيون، وطلاب من خارج البلاد.

الجامعة العبرية، التي صُنّفت باعتبارها من أفضل 100 جامعة في العالم في العقد الماضي، هي أقدم جامعة في إسرائيل. هناك ثلاث فروع رئيسية للجامعة في القدس، ويدرس في جميعها اليهود والعرب معا.

وهي تشكل مكانا للالتقاء بين الطلاب من مختلف السكان، وتعكس مختلف الآراء والمواقف أيضا. الخطاب الأكاديمي في الجامعة العبرية هو خطاب ليبرالي ومفتوح يشجع على وجود آراء ومواقف مختلفة ولا يتجنب المناقشات حول القضايا الصعبة والمشحونة. استنادا إلى هذا يمكن للأشخاص في الكثير من الأحيان أن يعبّروا عن الأمور المتفق عليها، المتنازع عليها، وعن الاختلافات في المواقف بين الطلاب اليهود والعرب، وكذلك أعضاء هذه المجموعات ذاتها.

طلاب في الجامعة العبرية (Flash90 / Miriam Alster)

التسوّق: سوق محانية يهودا وجادة ماميلا
سوق محانية يهودا في مركز القدس هو سوق مركزي في المدينة للأطعمة. أصبح السوق، المعروف والمميز موقعا شعبيا جدا بين الإسرائيليين والسياح الذين يزورون القدس. من بين مختلف المحال التجارية والحوانيت في سوق محانية يهودا، هناك سوق لبيع الفاكهة والخضروات، حوانيت التوابل، الملاحم، المخابز، والمطاعم.

تعود جذور السوق التاريخية إلى نهاية القرن التاسع عشر، ومنذ ذلك الحين يشكل مكانا بارزا للقاء اليهود والعرب، وأصبح الباعة المتجولون وأصحاب المحال التجارية والحوانيت الذين يعملون في السوق في أيامنا هذه من العرب واليهود أيضا.

بالإضافة إلى كونه مركزا للحج للعديد من السياسيين الإسرائيليين، أصبح هذا السوق في السنوات الأخيرة موقعا للحياة الليلية في القدس، وهناك المزيد من الحوانيت والمطاعم التي تعمل حتى ساعات الليل المتأخرة.

سوق محانية يهودا (Flash90 / Yonatan Sindel)

في حي ماميلا التاريخي، عند سفح جدران المدينة القديمة وبالقرب من باب الخليل، يقع مجمّع التسوّق والترفيه المرموق، “جادة ماميلا” ، المحبوبة لدى المقدسيين. يتضمن المجمّع مركزا للتسوق بُنيَّ كشارع للمشاة وفيه حوانيت لماركات عالمية إلى جانب ماركات إسرائيلية ومقاه.

هناك في المجمّع الذي يتضمن أيضا فندقا فخما، عروض تماثيل وفنون، وأحيانا يُجرى العديد من الفعاليات الثقافية، لا سيّما في فصل الصيف. نظرا لموقع مجمّع ماميلا المثير للاهتمام بين المدينة القديمة والجديدة، وبين الأحياء العربية واليهودية، إنه ينجح في جذب العديد من الزوار الإسرائيليين والعرب، فضلا عن السياح من أنحاء العالم.

مجمّع التسوّق “جادة ماميلا” (Flash90 / Esther Rubyan)

في الطبيعة: حديقة الحيوان الكتابية في القدس
تعتبر هذه الحديقة في القدس من المواقع السياحية الأكثر شعبية في إسرائيل. وهي تقع في وادي مميز في جنوب غرب القدس، على منحدرات وادي رفائيم.

تعرض هذه الحديقة مجموعة من الحيوانات الإسرائيلية ذُكِر بعضها في التوراة، وعدد الحيوانات فيها يزيد عن 250 حيوانا. الحديقة فريدة من نوعها، وتعيش الحيوانات فيها على خلفية المناظر الطبيعية، لتوفير ظروف لها تكون شبيهة قدر الإمكان بظروف معيشتها في الطبيعة.

وفي نهاية كل أسبوع، تزور العائلات اليهودية والعربية من أنحاء البلاد حديقة الحيوان، إضافة إلى السيّاح وعشاق الطبيعة الفضوليين.

حديقة الحيوان الكتابية (Flash90 / Miriam Alster)
اقرأوا المزيد: 566 كلمة
عرض أقل
فرس النهر في حديقة الحيوانات في تل أبيب (Flash90/Nati Shohat)
فرس النهر في حديقة الحيوانات في تل أبيب (Flash90/Nati Shohat)

شاهدوا: فرس النهر يهرب من حديقة الحيوانات في تل أبيب

شهدت شوارع تل أبيب ضجة بعد أن هرب فرس نهر كبير من حديقة الحيوانات. هل نجح المسؤولون في إعادته إلى الحديقة؟

طرأت حادثة استثنائية الأسبوع الماضي بعد أن هرب فرس النهر من حديقة الحيوانات في تل أبيب.

ولكن نجح المسؤولون في إعادته بعد وقت قصير، ومن ثم بدأت إدارة حديقة الحيوانات في معرفة الأسباب وراء هروب الحيوان الكبير والخطير. التقطت كاميرات الحراسة في الحديقة لحظات هروب فرس النهر من الحديقة وعودته إليها.‎ ‎

وفق المعلومات التي صدرت عن حديقة الحيوانات، يتضح أن في الساعة السادسة مساء هرب فرس النهر من الحديقة. من ثم سار في الطريق المحاذية للحديقة وعندما فهم أنه خرج من الحديقة عاد باتجاهها. وصل طاقم العمل في الحديقة وساعد على إدخال الحيوان إلى الحديقة.‎ ‎

https://business.facebook.com/ch2news/videos/10155204918617523/

تبدو فرسان النهر مريحة وغير ضارة، ولكن في الواقع يدور الحديث عن حيوان يتسبب بقتل نحو 500 شخص سنويا.‎ ‎

وكُتِب أيضا في بيان حديقة الحيوانات “تولي إدارة الحديقة اهتماما كبيرا لهذه الحادثة الخطيرة وتجري تحقيقا شاملا حولها. سنتوصل قريبا إلى النتائج ونتعلم العبَر من هذه الحالة”.

اقرأوا المزيد: 140 كلمة
عرض أقل
ببر يتلقى العلاج بعد نقله من غزة إلى إسرائيل (Flash90)
ببر يتلقى العلاج بعد نقله من غزة إلى إسرائيل (Flash90)

النهاية الحزينة لحديقة الحيوانات في غزة

إخلاء حديقة الحيوانات في غزة وتوزيع الحيوانات في أنحاء العالم من أجل توفير ظروف معيشة أفضل لها

لن يستطيع الأولاد في غزة مشاهدة البُبُور، الأسود، القردة، وسائر الحيوانات البرية بعد لأنها غادرت اليوم (الأربعاء) مقرها في جنوبي غزة. لقد كان من الصعب على حديقة الحيوانات في خان يونس في جنوب قطاع غزة توفير الظروف الملائمة المطلوبة للحيوانات في السنتين الماضيتين، رغم أن ممثلي منسق العمليات في الأراضي وسلطة المعابر قد نقلوا إلى غزة أقفاصا خاصة، معدّات طبية، وأدوية للحيوانات في الحديقة.  والآن بعد نقل الحيوانات المتبقية في الحديقة، فقد أغلِقت حديقة الحيوانات الوحيدة في غزة.

النهاية الحزينة لحديقة الحيوانات في غزة (مديرية التنسيق والارتباط في غزة)
النهاية الحزينة لحديقة الحيوانات في غزة (مديرية التنسيق والارتباط في غزة)

نُقل ما يزيد عن 15 حيوانا من حديقة الحيوانات في غزة، اليوم صباحا، عبر معبر بيت حانون (معبر إيرز) من قطاع غزة إلى إسرائيل بهدف توزيعها على حدائق الحيوانات الأخرى في البلاد والعالم القادرة على توفير عناية أفضل لها. من بين الحيوانات التي اجتازت الحدود هناك بُبُور، خمسة سعادين فرفتي، نعامتان، غزالان، نسران، سلحفاتان، إوز عراقي، وشهيم هندي.

قال مدير معبر بيت حانون الذي نُقلت الحيوانات عبره إنه في السنتين الماضيتين نُقلت “عشرات الحيوانات من حديقة الحيوانات في غزة من أجل توفير عناية أفضل لها في أماكن أخرى في البلاد والعالم، وذلك بالتنسيق مع الفلسطينيين”، وأضاف أن الهدف من ذلك “هو الرغبة في مساعدة تلك الحيوانات، التي لم تحظِ بعلاج ملائم”.

النهاية الحزينة لحديقة الحيوانات في غزة (مديرية التنسيق والارتباط في غزة)
النهاية الحزينة لحديقة الحيوانات في غزة (مديرية التنسيق والارتباط في غزة)
اقرأوا المزيد: 187 كلمة
عرض أقل
قردة الليموريات في حديقة الحيوانات في إسرائيل (Kobi Gideon / FLASH90)
قردة الليموريات في حديقة الحيوانات في إسرائيل (Kobi Gideon / FLASH90)

القردة تخضع لحمية غذائية

قرر المسؤولون في حديقة الحيوانات في إسرائيل تغيير تغذية قردة الليموريات، لأن وزنها ازداد كثيرا

17 يوليو 2016 | 15:49

الموز هو الطعام المفضل لدى القردة، ولكن قرر المسؤولون في حديقة الحيوانات في مدينة رمات غان وقف تقديم الموز لذيذ النكهة للقردة، وذلك بسبب زيادة وزنها.

وصل وزن قردة الليموريات التي تعيش في حديقة الحيوانات إلى 3 كغم، بينما يصل وزنها غالبا في الطبيعة إلى ما معدله 2.5 كغم، وقد وصل وزن قردان إلى نحو 4 كغم.

يبدو أن تغذية قردة الليموريات التي تستند غالبا على الفواكه، لا تكفي احتياجاتها الغذائية. فالفواكه ليست غنية بالألياف الغذائية والبروتينات، وفي المقابل غنية بالسكر والكربوهيدرات. ولذلك لاحظ المسؤولون في حديقة الحيوانات أن القردة قد ازداد وزنها كثيرا، فقرروا إجراء تغيير في تغذيتها، يتضمن تناول الفواكه والخضروات بكميات أقل، وكذلك الإضافات الغذائية الغنية بالبروتينات والفيتامينات.

الت المسؤولة عن تغذية الحيوانات في حديقة الحيوانات إن “هناك وعي الآن أكبر حول الاهتمام برفاهية الحيوانات في حدائق الحيوانات، وكجزء من تحقيق هذا الهدف بدأ الطاقم في فحص الطعام الذي تتناوله الحيوانات. إنه يلائم البشر ولا يلائم الحيوانات تماما. يسبب البدانة والأمراض المرتبطة بها، مشاكل قلبية، ومشاكل في الأسنان”.

وبعد أن يفحصوا في المصادر التي تطرق إلى تأثيرات هذه التغذية على الليموريات، قد يحاولون تطبيق الطريقة على القردة الكبيرة أيضا، مثل الشيمبانزي والغوريلات.

اقرأوا المزيد: 181 كلمة
عرض أقل
وحيد قرن يهرب في حديقة الحيوان في إسرائيل
وحيد قرن يهرب في حديقة الحيوان في إسرائيل

شاهدوا: وحيد قرن يهرب من حديقة الحيوان في إسرائيل

كاميرات الأمن في حديقة الحيوان في إسرائيل توثق واحدًا من حيوانات وحيد القرن الضخمة، الذي وزنه 3000 كغم، وهو يهرب من بوابات الحديقة

هرب وحيد القرن تيبور (Tibor)،  ابن ثماني سنوات ونصف، البارحة (الأحد)، في ساعات ما بعد الظهر من حديقة الحيوانات في إحدى المدن المركزية في إسرائيل، بالقرب من مدينة تل أبيب. ونجح، قبل أن يهرب، بالخروج من المنطقة المتواجدة فيها حيوانات وحيد القرن ووصل بقدراته الذاتية إلى البوابة الرئيسية. لاحظ موظفو الأمن هناك أنه يتقدم بسرعة باتجاه البوابة ويخرج ببطء منها.

لحسن حظه وحسن حظ رواد حديقة الحيوان أن حراس حديقة الحيوان لاحقوه لفترة قصيرة ومن ثم اصطاده على مسافة قريبة من بوابة حديقة الحيوانات فساعدوا على إعادته إلى مكانه.

لم يكن من السهل الإمساك بـ “تيبور”. وهو يزن وفقًا لما جاء من حديقة الحيوان، 3000 كغم ويُمكنه الركض بسرعة 40 كغم.

מבזק המקומון***אם עברתם אתמול בסביבת ספארי רמת גן – Zoological Center Tel Aviv – Ramat Gan, Safari ומהחלון נופף לכם לשלום קרנף אתם לא הוזים!הקרנף טיבור בן ה-8 שחיי בספארי ראה אתמול הזדמנות לטיול ולקח אותה.הקרנף הבוגר שהסתובב בסביבת השער בספארי, מצא את זה פתוח והחליט לצאת לטיול בעיר.שומרים שראו את הקרנף היוצא לטיול, דיווחו שהוא נראה מבולבל ורץ לכיוון שער היציאה של הספארי.מנהל התורן שבאותה שעה היה עסוק בלהכניס את אריות הספארי לבית הלילה הוזעק לשער היציאה יחד עם מטפל האריות של הספארי ואילו השיבו את הקרנף המבולבל חזרה למתחםצילום: מצלמות האבטחה, ספארי רמת גן – Safari Ramat Gan

Posted by ‎המקומון רמת-גן גבעתיים‎ on Monday, 7 March 2016

اقرأوا المزيد: 109 كلمة
عرض أقل
نعامة (Thinkstock)
نعامة (Thinkstock)

ذعر في القدس: نعامة تركض في أنحاء المدينة

نعامة تركض في ساعات ما بعد الظهر في القدس حتى نجح العمال في أحد مواقع البناء في الإمساك بها

27 ديسمبر 2015 | 18:33

أمسِك بالنعامة التي كانت تركض بحرية في شوارع مدينة القدس، اليوم (الأحد) بعد الظهر وذلك بعد أن دبت الرعب في أحد أحياء مدينة القدس.

وقال الكثير من السكان إنهم شاهدوها وهي تركض بينما كان يلاحقها طاقم الخدمات البيطرية في المدينة.

ويتضح من التحقيق الأولي أن صاحب النعامة، الذي يسكن في المدينة، قد قال لمراقب الخدمات البيطرية إنه اشترى النعامة وهي ما زالت صوصا في مزاد بيع غير قانوني في سوق في كفر قاسم ومنذ ذلك الحين، وهو يهتم بتربيتها، دون معرفة أو موافقة البلدية أو الخدمات البيطرية.

وجاء على لسان البلدية أنه “خوفا على سلامة النعامة”، قد نُسق نقلها إلى حديقة الحيوانات في المدينة، وهناك ستحظى برعاية طاقم مهني.

اقرأوا المزيد: 106 كلمة
عرض أقل
فرس النهر في وسط مدينة تبليسي بعد أن فر من حديقة الحيوان المتضررة بسبب فيضان (AFP)
فرس النهر في وسط مدينة تبليسي بعد أن فر من حديقة الحيوان المتضررة بسبب فيضان (AFP)

شاهدوا: حيوانات مفترسة في وسط المدينة

علاوة على الدمار الذي لحق بالعاصمة الجورجية، تبليسي، جرّاء فيضان عظيم، أضحى سكان المدينة فريسة لأسود ونمور فرّت من حديقة الحيوان

ناشدت السلطات المعنية في مدنية تبليسي، عاصمة جورجيا، سكان المدينة بالبقاء في منازلهم وعدم مغادرتها جرّاء تجول حيوانات مفترسة في المدينة، كانت قد فرّت من حديقة الحيوان المحلية أثناء فيضان عنيف شهدته المدينة السبت. وتناقلت مواقع إعلامية عديدة صور الحيوانات المفترسة في المدينة ومنها الأسود، والنمور، والدببة والذئاب وبعد.

سكان من مدينة تبليسي يقودون فرس النهر بعد أن فر من حديقة الحيوان المتضررة بسبب فيضان (AFP)
سكان من مدينة تبليسي يقودون فرس النهر بعد أن فر من حديقة الحيوان المتضررة بسبب فيضان (AFP)

يذكر أن السلطات استطاعت القبض على بعض الحيوانات، علما أن أكثر من 30 حيوانا مفترسا فروا من الحديقة.

اقرأوا المزيد: 66 كلمة
عرض أقل
لقطة شاشة
لقطة شاشة

شاهدوا: لا تعبثوا مع الغوريلا

تطرق طفلة صغيرة على صدرها أمام قفص الغوريلا، مما يغضب أحد القرود الذي حاول مهاجمتها

قد رُفع هذا الفيديو على النت قبل ثلاثة أيام، وحاز على عشرة ملايين مشاهدة. يدور الحديث عن نسخة قصيرة لفيديو طويل يُوثّق زيارة عائلية لقفص الغوريلا في حديقة الحيوانات في الولايات المتحدة.

يمكننا  في هذا الفيديو رؤية انعكاس صورة الطفلة الأصغر في العائلة على شباك القفص وهي تطرق على صدرها مقلدةً الغوريلا. بعد بضع ثوانٍ، ميز أحد ذكور القردة ما قامت به الطفلة عن بُعد، ومن الواضح أن ذلك أزعجه جدًا، فخلال لحظة كان قد ركض من زاوية القفص باتجاه العائلة، وطرق على شباك القفص بقوة شديدة لدرجة أنه صدعه. هربت العائلة بسرعة من المكان مذعورة من محاولة الهجوم. شاهدوا الفيديو:

اقرأوا المزيد: 100 كلمة
عرض أقل
Photo by: atif saeed
Photo by: atif saeed

ما كان مصير المصور الشجاع الذي صور هذا الأسد؟

كان مصور الطبيعة الباكستاني، عاطف سعيد، على بعد 3 أمتار فقط من الأسد. هل بقي على قيد الحياة؟

هذه الصورة النادرة التقطها عاطف سعيد، مصور الطبيعة الباكستاني الشجاع، في سفاري شسمور في مدينة لاهور في باكستان. تم التقاط الصورة عن بعد 3 أمتار فقط من الأسد، عندما رآه سعيد في مسار ليلي في الغابة.

Photo by: atif saeed
Photo by: atif saeed

سعيد، والذي قرر النزول إلى اليابسة، على ما يبدو قد اقترب كثيرًا من الأسد، وقد أزعجه طنين الكاميرا الاحترافية، حينها بدأ بالهدر وكشف أسنانه أمام سعيد، مما خلق هذه الصورة الرائعة، والمهددة للحياة أيضًا.

وفي الثانية الأخيرة، ولفرحتنا بعد تصوير هذه الصورة، نجح سعيد في القفز للوراء إلى الجيب، والذي كان قد ترك بابه مفتوحًا، وهكذا نجا من هجمة الأسد التي كان بإمكانها أن تودي بحياته. حدّث سعيد “الديلي ميل” البريطانية أنه في اللحظة ذاتها قد ضحك من الموقف، “لكنني حين أفكر بما حصل لا أعتقد أن بإمكاني فعل ذلك مرة أخرى”.

اقرأوا المزيد: 126 كلمة
عرض أقل
  • Jamala Wildlife Lodge‏ (علاقات عامة)
    Jamala Wildlife Lodge‏ (علاقات عامة)
  • Jamala Wildlife Lodge‏ (علاقات عامة)
    Jamala Wildlife Lodge‏ (علاقات عامة)
  • Jamala Wildlife Lodge‏ (علاقات عامة)
    Jamala Wildlife Lodge‏ (علاقات عامة)
  • Jamala Wildlife Lodge‏ (علاقات عامة)
    Jamala Wildlife Lodge‏ (علاقات عامة)
  • Jamala Wildlife Lodge‏ (علاقات عامة)
    Jamala Wildlife Lodge‏ (علاقات عامة)
  • Jamala Wildlife Lodge‏ (علاقات عامة)
    Jamala Wildlife Lodge‏ (علاقات عامة)

فندق جديد ومميّز: الخلود للنوم مع الأسود

في الأسبوع الماضي، أفتتح في أستراليا فندق فريد من نوعه، يتمركز وسط حديقة حيوانات، وفي كل غرفة شباك يطل على قفص آخر. رائع أم مخيف؟

لن تشعروا بالوحدة أبدًا في هذا الفندق الغريب، حتى حينما تكونون لوحدكم في الغرفة: انتم مدعوون لتناول وجبة العشاء مع أسود، لإطعام زرافة من الشرفة_ يمكنكم حتى الاستحمام بينما يشاهدكم دب لطيف وضخم .

في الأسبوع الماضي، افتُتحت في حديقة الحيوانات في أستراليا قرية Jamala Wildlife Lodge‏. هي عبارة عن قرية استجماميه مميّزة يتمشى في رحابها بعض الحيوانات الخطرة والمحمية في الطبيعة. كل واحدةٍ من الغرف مقامة بالقرب من قفص لحيوان من نوع آخر، منها حيوانات خطيرة ونادرة مثل النمور، الأسود، الدببة والفهود. شاهدوا الصور المميّزة:

Jamala Wildlife Lodge‏ (علاقات عامة)
Jamala Wildlife Lodge‏ (علاقات عامة)
Jamala Wildlife Lodge‏ (علاقات عامة)
Jamala Wildlife Lodge‏ (علاقات عامة)
Jamala Wildlife Lodge‏ (علاقات عامة)
Jamala Wildlife Lodge‏ (علاقات عامة)
Jamala Wildlife Lodge‏ (علاقات عامة)
Jamala Wildlife Lodge‏ (علاقات عامة)
Jamala Wildlife Lodge‏ (علاقات عامة)
Jamala Wildlife Lodge‏ (علاقات عامة)
Jamala Wildlife Lodge‏ (علاقات عامة)
Jamala Wildlife Lodge‏ (علاقات عامة)
Jamala Wildlife Lodge‏ (علاقات عامة)
Jamala Wildlife Lodge‏ (علاقات عامة)
Jamala Wildlife Lodge‏ (علاقات عامة)
Jamala Wildlife Lodge‏ (علاقات عامة)
اقرأوا المزيد: 85 كلمة
عرض أقل