شاهدوا: روبوت يحقق رقما قياسيا في حل المكعب السحري الهنغاري

نجح الروبوت في حل المكعب السحري الهنغاري سريعا جدا، حيث لم يكن ممكنا تعقب خطواته. خلال كم من الوقت نجح الروبوت في حل المكعب السحري؟

مؤخرا أصبحت تتضمن قائمة مجالات الرياضة التي ينجح الكمبيوتر فيها في التغلب على الإنسان بسهولة مجالا آخر أيضا: المكعب السحري الهنغاري.

نجح روبوت يدعى ‏‎ ‏SUB1‎‏، يتضمن منظومة أذرع مخططة بشكل خاص لحل المكعب السحري الهنغاري، في حل هذا المكعب خلال 637 ملي ثانية (0.637 ثانية). وصل الرقم القياسي البشري لحل المكعب الهنغاري إلى 4.9 ثانية، حيث إن الدماغ البشري لا يستطيع التغلب على الروبوت المتقدم.

كان عمل الروبوت سريعا جدا، بحيث كان من الصعب ملاحظة كيف تحدث التغييرات في المكعب أثناء الحل. في أعقاب هذا النجاح من المتوقع أن يفوز‎ روبوت Sub1 بالرقم القياسي في موسوعة غينيس للأرقام القياسية‎.‎

اقرأوا المزيد: 98 كلمة
عرض أقل
56% من أطفال إسرائيل بدأوا باستخدام الحاسوب حتى ما قبل سنّ السادسة (Nati Shohat/Flash90)
56% من أطفال إسرائيل بدأوا باستخدام الحاسوب حتى ما قبل سنّ السادسة (Nati Shohat/Flash90)

56% من أطفال إسرائيل بدأوا باستخدام الحاسوب حتى ما قبل سنّ السادسة

تكشف دراسة جديدة لوزارة التربية الإسرائيلية أن هناك لدى 96% من التلاميذ في إسرائيل حاسوب واحد على الأقل في المنزل

تكشف دراسة جديدة لوزارة التربية الإسرائيلية كانت قد نُشرت اليوم (الأربعاء) أن لدى 96% من التلاميذ في إسرائيل يوجد، على الأقل، حاسوب واحد في المنزل، وهو معطى مماثل لمعدّل الدول المتقدمة في الغرب بحسب منظمة التعاون والتنمية أي OECD.

واكتشف الباحثون في وزارة التربية أنّ الأطفال في إسرائيل يبدأون في استخدام الحاسوب في سنّ مبكرة أكثر من سائر الدول المتقدمة.

وقد أجريت الدراسة، التي تعتبر بياناتها صحيحة حتى عام 2012، في أوساط أكثر من 4,400 من أبناء الخامسة عشرة من إسرائيل، والذين تمّت مقارنة بياناتهم مع تلاميذ من الدول المتقدمة.

إن نطاق استخدام التلاميذ لوسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: كالحاسوب، الأجهزة اللوحية، أو الهواتف الذكية قد ارتفع بين عاميّ 2009-2012، وهو ارتفاع انعكس بشكل أساسيّ في معدّل الطلاب الذين يتصل منزلهم بالإنترنت (نحو 90% بحسب الدراسة الحالية). ومع ذلك فقد حدث ارتفاع أيضًا في استخدام الحاسوب لأغراض الإعلام، ولكن بشكل أساسيّ لأغراض ترفيهية: يتصفح معظم التلاميذ الإنترنت لعدة ساعات في اليوم خارج المدرسة.

وفقًا للدراسة، فإنّ نحو نصف التلاميذ يتصفّحون بين 1-4 ساعات يوميا، ويتصفح أكثر من خمسهم لمدة تزيد عن 4 ساعات يوميا. هناك لدى 45% من التلاميذ في إسرائيل أكثر من ثلاثة حواسيب في المنزل. وهي بيانات مشابهة لمعدّل منظمة التعاون والتنمية (OECD).

وقد كشفت الدراسة أيضا عن أنّ التلاميذ في إسرائيل يبدأون باستخدام وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصال في سنّ مبكّرة مقارنة بدول أخرى: حيث تصنّف إسرائيل الثانية في نسبة التلاميذ الذين بدأوا باستخدام الحاسوب حتى سنّ السادسة (56%) والثالثة في معدّل التلاميذ الذين بدأوا باستخدام الإنترنت حتى سنّ التاسعة (28%).

اقرأوا المزيد: 237 كلمة
عرض أقل
BOLD Knot, "ستارت أب" فلسطيني
BOLD Knot, "ستارت أب" فلسطيني

الـ “ستارت أب” الفلسطيني الجديد لهاتفكم الذكي

ابتكار جديد لطلاب جامعة من نابلس: شاحن محمول جديد، مصنوع من حبال مظلة تحليق محبوكة معًا، يعد بأن يزيد عمر هاتفكم الذكي بثلاث ساعات إضافية

قام بتطوير هذا المشروع الناشئ الذي سُمي BOLD knot طالبان من جامعة النجاح في نابلس وهما لما منصور وعصمت تفاحة. الابتكار هو عبارة عن شاحن يدوي صغير مصمم على شكل كرة صوف. هذا الشاحن أسرع بكثير من شاحن الهاتف المحمول ويمكن أن يُستعمل كوصلة USB بين هاتفكم المحمول والحاسوب. الخيوط التي تُشكل كرة الصوف هي خيوط مظلة تحليق.

أطلق المُبتكرون حملة على موقع “إنديغوغو”، الذي يُتيح الحصول على تمويل من عموم الناس، وهناك طلبا تمويل قدره 15,000 دولار. استطاعا تجاوز نسبة 456% من حد التمويل الأولي وحققا مبلغًا وصل إلى 73,136 ألف دولار.

يقول المبتكران أن الوصول إلى المُنتج النهائي لم يكن بالأمر الهين أبدًا. وتحديدًا الحصول على المواد. تم استيراد مُعظم المعدات، التي استُخدمت، من خارج البلاد وتم التحقق منها جيدًا عند المعابر الحدودية الإسرائيلية، الأمر الذي أدى إلى تأخير وصولها لأسابيع.

الأفضلية بهذا الشاحن هي أن الخيوط المصنوع منها لا تسخن كثيرًا، يُمكن تركيب الشاحن في تعليقة مفاتيح وأيضًا – يُمكنه أن يُشحن بسرعة لأنه بينما يكون مُتصلاً بالكمبيوتر تتم عملية منع انتقال المعلومات من الحاسوب إلى الهاتف الذكي. أفضلية أُخرى هي أن الشاحن مُلائم لكل أنواع الأجهزة: الآيفون، الأندرويد وكذلك ويندوز فون. تكلفة الشاحن، بخدمة الطلب المُباشر، هي 39 دولارًا.

اقرأوا المزيد: 190 كلمة
عرض أقل
هجمات إلكترونية (Thinkstock)
هجمات إلكترونية (Thinkstock)

اعتقال إسرائيليين متورطين في عملية قرصنة كبرى

تعاون بين الشرطة الإسرائيلية والـ "أف. بي. آي" كانت حصيلته إلقاء القبض على 4 أشخاص، من إسرائيل ومن فلوريدا، المُتهمين بأكبر عملية قرصنة، في العام الماضي، لبنك "جي. بي. مورجان" ومؤسسات مالية أُخرى

حاولت وكالة الـ “أف. بي. آي” والشرطة الإسرائيلية، طوال أشهر، معرفة من الذي يقف خلف عملية اقتحام كمبيوترات المؤسسات الكبيرة. وقد نفّذت، وفق الشبهات، مجموعة من الأشخاص الذين درسوا معًا في جامعة “فلوريدا ستيت”، في الولايات المتحدة، قبل عشر سنوات، عملية تلاعب بأسهم مالية، بحجم تداول تجاري مُنخفض.

ليس معروفا، لغاية الآن، كيف قامت المجموعة بعملية اقتحام كمبيوترات بنك “جي. بي. مورجان”، لكن الأمور ما زالت قيد البحث. سيتم اليوم تمديد اعتقال المُتهمين، في القدس، وتم تقديم لائحة اتهام ضد جميع أفراد المجموعة في منهاتن. أكد مُتحدث باسم الشرط الإسرائيلية، البارحة، أنه تم اعتقال ثلاثة إسرائيليون متورطون في القضية. لم يتم بعد اعتقال مُتهم خامس بالقضية.

اقتحمت مجموعة من قراصنة الإنترنت، قبل عام، أنظمة بنك “جي. بي. مورجان”، الذي يُعتبر أكبر بنك في الولايات المُتحدة بالإضافة لبنوك أُخرى. كانت الشكوك تدور حول أن خبراء حاسوب روس هم من قام بعملية القرصنة وأن الحكومة الروسية شريكة بذلك. تقول التقديرات إن بحوزة الفاعلين 80 مليون حساب مصرفي وتفاصيل شخصية عن زبائن البنوك.

تُعتبرعملية التلاعب بالأسهم عملية غير قانونية بحيث إنه نتيجة ذلك التلاعب يستوجب شراء السهم بقيمة أعلى من القيم التي تم تداوله بها وهكذا يتم رفع قيمة الأسهم بشكل زائف. سيهرع المُستثمرون على أنواعهم والذين يرون أن قيمة سهم مالي ما آخذة بالارتفاع، كل يوم، للاستثمار به. عندما تبلغ قيمة السهم قيمة عالية، فمن قام بعملية الغش يقوم ببيعه. استطاع أفراد المجموعة، من خلال الاستثمار بأسهم مالية بقيم مُنخفضة، من التأثير على سوق الأسهم المالية مع استثمار مبالغ مُنخفضة فقط.

اقرأوا المزيد: 236 كلمة
عرض أقل
واتس آب
واتس آب

دليل مختصر لتشغيل تطبيق واتس أب على أجهزة الكمبيوتر

النسخة الجديدة من تطبيق التراسل، الذي يستخدمه أكثر من 600 مليون شخص، ستتوفر عبر تطبيق يعمل على متصفح الإنترنت، دون الحاجة إلى تثبيت أي برامج خارجية

22 يناير 2015 | 10:10

أعلنت شركة ” واتس أب ” البارحة (الأربعاء) عن إمكانية استخدام التطبيق عبر الويب من خلال متصفح جهاز الكمبيوتر.

ولاستخدامه يكفي أن يتوجه المستخدم إلى الرابط web.whatsapp.com، ثم يجري ربطا بين تطبيق واتس أب على المتصفح والنسخة المثبتة على هاتفه الجوال.

عملية الربط هذه، تتم عبر فتح تطبيق واتس أب على الجوال وإجراء مسح لرمز الباركود QR Code المتوفر عبر التطبيق على المتصفح، وعندها يتم تسجيل الدخول ونقل الرسائل والمجموعات من تطبيق الجوال إلى تطبيق الويب، ويصبح بإمكان المستخدم اعتماد كمبيوتره للتراسل مع الآخرين.

وعلى الرغم من أن ملايين المستخدمين كانوا بانتظار نسخة الكمبيوتر من واتس أب، إلا أن هذه النسخة ستخيب آمال كثيرين بسبب محدودية توافقها مع بعض الأجهزة الجوالة ومتصفحات الإنترنت.

فتطبيق واتس أب الجديد متوافق فقط مع متصفح الإنترنت كروم الذي تطوره غوغل، كما أن عمليه الربط بين نسخة الإنترنت وتلك المخصصة للجوال لا يمكن أن تتم عبر هواتف آيفون بسبب “محدودية نظام تشغيل أبل” حسبما قال مؤسس تطبيق واتس أب.

يشار إلى أن تطبيق واتساب أصبح تابعا لشركة فيسبوك للتواصل الاجتماعي بعد استحواذ الأخيرة عليه العام الماضي بقيمة 19 مليار دولار.

https://www.youtube.com/watch?v=9W2oi4Kpt4A

اقرأوا المزيد: 170 كلمة
عرض أقل
واتس آب
واتس آب

هكذا يمكنكم التراسل في الواتس أب عن طريق الحاسوب

اخترع شاب إسرائيلي خدمة ‏Whatscloud‏، التي تقدّم خيار التراسل عن طريق تطبيق واتس أب من خلال الحاسوب الشخصي أيضًا

من لا يعرف هذه الحالة: أنتم تعملون، تجلسون أمام مكتب العمل وترغبون بإرسال رسالة لأحد أصدقائكم. أنتم تعلمون أن الطريقة الأفضل للوصول إليه هي إرسال رسالة بواسطة تطبيق “واتس أب”، ولكن الهاتف موجود في الجهة الأخرى من الغرفة.

وسوى الحاجة للوصول إلى الهاتف، فمن أجل إرسال الرسالة ستضطرون إلى فتح الهاتف، الدخول إلى التطبيق، الانتظار حتى يعمل كل شيء كما يجب وحينها فقط الإرسال. على الأرجح أنكم ستتساءلون: لماذا لا أستطيع إرسال رسالة واتس أب من خلال الحاسوب؟

وبالفعل، بخلاف برامج أخرى، مثل فيس بوك، ماسنجر، سكايب، فايبر وغيرها، لا يسمح واتس أب بإرسال الرسائل وتلقّيها من خلال الحاسوب، وإنما فقط عن طريق الهاتف. ومن أجل التغلب على هذه المشكلة، اخترع شاب إسرائيلي خدمة Whatscloud: وهي خدمة خاصة تتوافق مع رسائل واتس أب وتسمح بإرسال وتلقّي الرسائل عن طريق الحاسوب أيضا.

تثبيت الخدمة سهل جدّا: يجب التسجيل في موقع الخدمة وتثبيت التطبيق الخاص في الأندرويد، حتى يكون وسيطا بين تطبيق واتس أب والخدمة. بعد ذلك، يجب الدخول من الحاسوب إلى موقع الخدمة، إدخال رمز التحقّق الذي يعطيه التطبيق، والبقية ستتمّ من تلقاء نفسها: ستظهر جهات الاتصال كلها سريعا على شاشة الحاسوب.

ومع ذلك، تجدر الإشارة أنّه من أجل تثبيت التطبيق، هناك حاجة لجهاز مع نظام تشعيل “أندرويد” (نعتذر عن تخييب أمل جميع الذين يمتلكون هواتف آيفون)، وبالإضافة إلى ذلك تمكين الجهاز من الوصول إلى ROOT‏ – والذي سيمنح التطبيق وصولا إلى “ما وراء كواليس” الجهاز.

اقرأوا المزيد: 221 كلمة
عرض أقل
Strati
Strati

شاهِدوا: هذه هي السيارة المطبوعة الأولى في العالم

اسم السيارة المطبوعة الجديدة هو "‏Strati‏"

تخيّلوا أنكم بعمل بسيط من الحاسوب ستتمكنون من تحضير سيارة حقيقية لأنفسكم خلال يومين. هذا ليس خيال علميّ بل السيّارة الأولى في العالم بثلاثة أبعاد (3D).

ستكون الـ “‏Strati‏” جاهزة للاستخدام خلال يومين من الطباعة فقط بدل انتظار وصول السيارة من خارج البلاد وهي تسافر بسرعة ومصممة ومجهّزة تجهيزًا جيّدًا.

 

اقرأوا المزيد: 49 كلمة
عرض أقل
حواسيب ولوحيات (Thinkstock)
حواسيب ولوحيات (Thinkstock)

تعرفوا: هذه هي الأغراض الأكثر سرقة في إسرائيل

في القائمة: هواتف ذكيّة، مجوهرات، سيارات، ملابس وأحذية. ويُقدّر الضرر بما يزيد عن 2.5 مليار دولار

يتدرج سارقو الممتلكات في إسرائيل في السنوات الأخيرة مع تدرج الجيل، فكلما تقدمت التقنيات أكثر، يتطور كذلك سلم الأولويات للسارقين تطورًا ملحوظًا.

قبل 20 سنة، كانت سرقة أجهزة التلفاز الملوّنة وأجهزة التسجيل هي الصرعة، وتمت بوتيرة أكبر من سرقة السيارات، أما اليومَ فيحاول اللصوص أن يسرقوا أغراضًا أقل وزنًا وأكثر ثمنًا، مثل الهواتف الخلوية، أجهزة الحواسيب والتلفاز، إضافة إلى سرقة الكلاب ذات السعر المرتفع وكذلك الأحذية والملابس.

لقد تغيّر هرم السرقات كثيرًا وتغيّرت معه مخاطرة اللصوص. لقد كانت المركبات ذات قيمة كبرى قبل عشر سنوات أو عشرين، واليوم تبلغ شرطة إسرائيل عن انخفاض كبير في سرقة السيارات لأن مستوى الحماية قد تطور وكذلك بسبب زيادة احتمال إلقاء القبض على السارق مقارنة في السابق.

تتحدث تقارير الشرطة عن أن المخاسر من السرقات وصلت إلى ما يفوق 2.5 مليار دولار في السنة. فالمعطيات مقلقة إلى حد كبير: حدثت في إسرائيل 171 ألف سرقة ممتلكات سنة 2013 (انخفاض بنسبة 2% مقارنة بعام 2012) من بين 365 ألف من مجمل الملفات، أي نصف ملفات الجريمة في إسرائيل هي سرقة الممتلكات.

إذًا، ماذا يسرق اللصوص والمقتحمون من البيوت، المركبات، المؤسسات العامة ومحلات التجارة؟ ها هي الأغراض الخمسة الأكثر سرقة في إسرائيل:

لدراجات في شاطي تل أبيب (Emad NasserFlash 90)
لدراجات في شاطي تل أبيب (Emad NasserFlash 90)

1. الدراجات: سُرق حسب تقديرات شرطة إسرائيل أكثر من 60 ألف دراجة في السنة الماضية. وتشكل الدراجات الكهربائية الأكثر ثمنًا والأكثر بيعًا الصرعة الأخيرة للصوص.

هواتف ذكية ( Yonatan Sindel/Flash90)
هواتف ذكية ( Yonatan Sindel/Flash90)

2. الهواتف الذكية: سُرق حوالي 50 ألف هاتف في السنةَ الفائتة. ولقد نجحت الشرطة في رفع نسبة الإمساك بالأجهزة المسروقة حتى 20%، لكن ما زال السارقون ينجحون في بيع الأجهزة بسرعة كبيرة للتخلص منها لأصحاب المختبرات والمواطنين السذج الذين يظنون أنها صفقة جيدة.

سيارة "أودي" (Alexandre Prévot)
سيارة “أودي” (Alexandre Prévot)

3. المركبات: يُسرق حوالي 20 ألف مركبة في السنة، صحيح، فهنالك انخفاض في سرقة المركبات، لكن طرأ ارتفاع كبير في السنوات الأخيرة في سرقة المحركات والدراجات النارية التي لا يملك معظم أصحابها تأمينًا شاملا بسبب التكلفة العالية وأغلب هذه السرقات لا يبلغ عنها للشرطة.

حواسيب ولوحيات (Thinkstock)
حواسيب ولوحيات (Thinkstock)

4. الحواسيب واللوحيات: يُسرق حوالي 15 ألف جهاز في السنة. تُسرق الحواسيب عادة من المدارس، المحلات التجارية، المؤسسات العامة، وقليلا من الشقق. الجهاز اللوحي هو لاعب جديد في سوق السرقات وكلما كان أغلى كان مغريًا أكثر للسرقة.

حانوت لملابس فاخرة (Thinkstock)
حانوت لملابس فاخرة (Thinkstock)

5. الملابس ذات الماركة: يتم قسم من سرقة الملابس من خلال اقتحام الحوانيت الفاخرة، لكن تتم باقي سرقات الملابس المعلقة على حبال الغسيل في الشقق. وتُباع الملابس المسروقة في الأسواق في أنحاء البلاد وفي الحوانيت العشوائية في المناطق المختلفة.

اقرأوا المزيد: 365 كلمة
عرض أقل
سيصبح ابني طبيبًا! حقًا؟ (Thinkstock)
سيصبح ابني طبيبًا! حقًا؟ (Thinkstock)

سيصبح ابني طبيبًا! حقًا؟

تعدّ بعض المهن التقليدية مثل المعلم أو المحامي مهنًا من الماضي، بينما تتصاعد المهن ذات الصلة بالتقدم التكنولوجي

لو سألتم أي أب قبل ثلاثين حتى أربعين سنة، ماذا كان يفضّل أن يتعلم ابنه أو أي مهنة يختارها، لسمعتم الإجابة المؤكدة تمامًا: طبيبًا، محاميًّا، أو معلمًا.

وربما السؤال عن أي مهنة ينبغي اختيارها هو السؤال الأهم لمستقبل من يبلغ عشر سنوات وأكثر، أي هؤلئك الفتيان الذين في بداية حياتهم. فمن جهة، هم يبحثون عن الرضا والتحقيق الذاتي، ومن جهة أخرى، يبحثون عن أمان شامل، وإرضاء الوالدين إذا كان ممكنًا.

ويُضاف إلى تشابك هذه الدوافع، القلق من اختيار الاتجاه غير الصحيح: ما هي المهن التي تُعتبر اليوم مغامرة كبيرة، أي مهن ستنقرض في السنوات القادمة لأن العاملين فيها سيُستبدلون بآلات وأجهزة كمبيوتر؟ في المقالة التالية، سنحاول أن نستعرض أي مهن ستنقرض وأيها ستزدهر. تذكروا، إنها مقالة صحفية خالصة، ولا تستميت في التنبؤ بكل ما يخبئ المستقبل تحت جناحيه.

الرياضيات

يزداد الطلب على خبراء الرياضيات، ليس في شركات التقنيات فحسب. وسيتيح التفكير التحليلي الذي اكتُسب من التعامل مع الأرقام لمتعلمو الرياضيات، الحرية الكبيرة في اختيار مهنتهم المستقبلية. ويقدّر بعض الخبراء أنه في السنوات القادمة، ستصل توقعات النمو في المهن إلى نسبة 20% من الطلب على خبراء الرياضيات.

علماء الأحياء

علم الأحياء (Thinkstock)
علم الأحياء (Thinkstock)

نسمع بين الفينة والأخرى عن نجاح آخر لفكرة ناشئة بيوتكنولوجية جديدة في العالم، وعن إصدار جديد لشركة دوائية صغيرة في البورصة العالمية. لا يُتوقع أن تدخل طرق العمل من عالم التقنية العالية (الهايتك)، التي كثيرًا ما تتخلى عن تشغيل الإنسان، هذا المجال في السنوات القريبة. وكذلك، ليس متوقعًا، أن تصبح أجهزة الحواسيب والروبوت ذات فهم بمستوى يتيح لها أن تحلّ محل الأشخاص الذين يعملون في هذا المجال، مما يزيد من الانجذاب إلى الموضوع.

العلماء الروحانيين

يبدو هذا وكأننا نقول الشيء ونقيضه. فصحيح أن عالم التقنية العالية والحاسوب حقًا يتطلبان اليوم رياضيين أو مهندسين، لكن في حالات كثيرة، يبحثون في الشركات الكبرى تحديدًا عن هؤلاء ذوي التفكير المختلف عن التفكير التحليلي. والدليل على ذلك هو عاملو جوجل. فيعمل في الشركة عاملون من مجال علم الاجتماع والنفس جنبًا إلى جنب مع خبراء عمليين.

الجغرافيون

مهندس معماري (Thinkstock)
مهندس معماري (Thinkstock)

هذه المهنة أيضًا تبدو وكأنه لا أساس لها. وكل ما في الأمر أنه مع نمو الحضارة الإنسانية زادت رغبتهم في هندسة النطاق الجغرافي الذي يعيشون فيه. فصار تخطيط المدن والأحياء في السنوات الأخيرة مهنة مطلوبة جدًا. ويمكن للتأهيل المهني أن يفتح فرصًا متنوعة للعمل في مجالات الجغرافيا الإنسانية، مثلا في تخطيط المدن- وهو مجال قد نما إلى أحجام ضخمة مع تطور المدن في شرق آسيا- أو الجغرافيا المادية، التي تهتم ببحث الكرة الأرضية مثل التغييرات في حالة الطقس ورصد نقاط الهزات الأرضية.

الأطباء

صحيح أن اليوم هناك وسائل مساعدة تقنية وآلية تستطيع القيام بإجراءات طبية بسيطة، ولكن لا تبدو في المستقبل المنظور تقنية حساسة بما يكفي لتنفيذ التشخيص واتخاذ القرارات المصيرية. ويُتوقع أن تكون أهمية هذه المهنة مرتفعة نسبيًّا، خاصة حين يتعلق الأمر بعمليات معقّدة وطويلة.

الممرضون- خبراء الجيل الثالث

سيصبح ابني طبيبًا! حقًا؟ (Thinkstock)
سيصبح ابني طبيبًا! حقًا؟ (Thinkstock)

ربما تتفاجأون، لكن ليست كل المهن متعلقة بتقدم التقنيات بل متعلقة أيضًا بارتفاع معدل الأعمار. فهناك حاجة متزايدة إلى مقدمي علاج للجيل الثالث، ولذلك أصبحت مهنة الممرضين أو الأطباء في مجال الشيخوخة، مطلوبة أكثر فأكثر. يعي المجتمع الذي نعيش وننشط فيه أن الشيخوخة فيها الكثير من الوحدة وأن بعض الأشخاص يريدون أن يختصوا ويقفوا إلى جانب المسنين”. يبدو أن طول العمر يؤدي إلى تغيير فكري: لا شك أن الحديث ليس عن أخصائيين في مجال الشيخوخة فحسب، بل عن مهنيين يمكنهم أن يُبدوا رأيهم في مواضيع العلاج الاجتماعي للمسنين، علاج الوحدة، وملاءَمة وتيرة الحياة والتقنيات لحاجات الجيل الثالث.

وماذا عن المهن التي يبدو أنها ستنقرض عن وجه الأرض؟

المصوّرون

تصوير مهني (Thinkstock)
تصوير مهني (Thinkstock)

لا يمكن التخلي عن مهنة التصوير بهذه السهولة، لكن من الواضح لنا جميعًا أنها قد غيّرت وجهتها من النقيض للنقيض. وأصبح كل فتى اليوم لديه جهاز ذكي مصورًا من الدرجة الأولى، إذ، يرفع صورًا على الإنستغرام ويحظى بآلاف الإعجابات. ويستطيع كل منا توثيق اللحظات التاريخية والفنية بفضل الجهاز المناسب معه في الوقت المناسب، وبالتأكيد فإن جودة التصوير، جيدة.

وتتيح التكنولوجيا التصوير بواسطة الهاتف الذكي، ولذلك أصبح التصوير متوفرًا لكل منا. وقد يبقى بعض المصوّرين القلائل، ولكننا نلاحظ أن حوانيت التصوير على أنواعها آخذة بالاضمحلال. ربما تسهّل التكنولوجيا على المصورين في المستقبل، ولكن ثمة أهمية لنظرة وخبرة المصوّر التي من الصعب أن يصل إليها كل شخص في توثيق الأحداث التاريخية أو الشخصية.

رجال الاتصالات والصحافة

إن عالم الصحف في أزمة كبيرة. فمع دخول الشبكات الاجتماعية والإنترنت إلى حياتنا، قد تغيّرت طريقة تعاملنا مع المعلومات والأخبار. كذلك، لا تنجح الصحافة في التعامل مع الوسائط الاجتماعية، التي تمكّن كل منا من التعبير عن رأيه أو الإبلاغ عن أحداث في بيئته. وتظهر أبحاث في الولايات المتحدة من معهد PEW مثلا أن 30% من الأمريكيين يتلقون الأخبار والمعلومات من الفيس بوك وأن 8% يفعلون ذلك في تويتر.

الطهاة والطباخون

طهاة (Thinkstock)
طهاة (Thinkstock)

يبدو أن الطهاة المهنيين في المطابخ الفاخرة، سيضطرون إلى أن يكونوا قلقين أقل، وبالمقابل، يجدر بالطباخين في المطاعم الشعبية أو شبكات الطعام السريعة أن يكونوا قلقين أكثر. وذلك لأن أجهزة الروبوت تدخل مجال الصناعة أكثر وأكثر وتبدّل الأيدي العاملة. ويلبي العاملون في مطابخ الوجبات السريعة، تعليمات إعداد الوصفات بحذافيرها وتوزيع الطعام حسب مقادير محددة سلفًا. وبالمقابل، تعرف أجهزة الروبوت القيام بتلك الأعمال تمامًا.

موظفو البريد

ليس في إسرائيل فقط، تقلص شبكات بريدية كثيرة في العالم أيام توزيع الرسائل وتضطر إلى إقالة الموظفين. لا تستطيع الشركات البريدية الحكومية التعامل مع الانخفاض في طلب إرسال الرسائل العادية ومنافسة شركات الإرسال الخاصة. وهناك ميّل أكثر اليوم إلى إرسال رسائل إلكترونية، وتنجح أجهزة الحواسيب والروبوت برصد إرسال الرزمات جيدًا وذلك بمساعدة أيادِ إنسانية.

المصرفيّون

تعتبر الأعمال البنكية اليوم أعمالا واعدة. فصحيح أن الأجور عالية وشروط العمل جيّدة، لكن يظهر بحث أجري في جامعة أوكسفورد أن هذه المهنة أيضًا مهددة بالانقراض. ففي المستقبل القريب، يمكن للوغاريتمات المستجَدَّة أن تبدّل موظفي البنوك وأن تتخذ قرارات مصيرية، مثل منح القروض، وأيضًا حساب قدرة الإرجاع حسب معايير عقلية فقط.

المحامون

سوق المحامين في العالم مغرق إغراقًا: إسرائيل هي الدولة ذات نسبة المحامين الأعلى عالميًّا مقارنة بعدد السكان، مما يؤثر في قدرة المحامين على المساومة في البحث عن عمل ملائم. فبموجب تقرير صدر في إسرائيل سنة 2012، اضطر ثلث المحامين إلى ترك مهنتهم. يجب أن نذكر دائمًا أن تعلم الحقوق والمحاماة يشكل منصة لمجالات أخرى في سوق العمل.

اقرأوا المزيد: 933 كلمة
عرض أقل
البرنامج الذي يعرف كيف ستبدون في كلّ جيل، صورة توضيحية (Thinkstock)
البرنامج الذي يعرف كيف ستبدون في كلّ جيل، صورة توضيحية (Thinkstock)

البرنامج الذي يعرف كيف ستبدون في كلّ جيل

طوّر باحثون من الولايات المتحدة برنامجًا يمكنه أن يتنبّأ كيف سيبدو الطفل ابن العام حين يكون في سنّ 101 والفترة الواقعة بينهما، وحسب ادّعائهم فهو دقيق أكثر من كلّ برنامج مشابه تمّت صناعته من قبل

16 أبريل 2014 | 20:08

قريبًا جدّا ستستطيعون معرفة كيف ستبدون بعد 10 سنوات، بل وبعد ثلاثين عامًا. تدّعي مجموعة العلماء من جامعة واشنطن الآن أنّها نجحت في صناعة برنامج يتنبّأ بنجاح نضوج الطفل ابن الثلاث سنوات، حتى سنّ متأخرة جدّا، وذلك باستخدام الإنترنت.

يأخذ البرنامج – الذي تم تمويل تطويره من قبل إنتل وجوجل – صورة للطفل ابن العام التي أُدخلت إليه ويقارنها مع صور أخرى لأشخاص في أجيال مختلفة تم رفعها للشبكة. وهذا مع الأخذ بعين الاعتبار جنس الطفل وأصله العرقي، وهو يحسب أي أنماط نضوج ستحدث له وينشئ صورًا له لكلّ جيل حتى سنّ 100 عام.

Illumination-Aware Age Progression البرنامج الذي يعرف كيف ستبدون في كلّ جيل
Illumination-Aware Age Progression البرنامج الذي يعرف كيف ستبدون في كلّ جيل

وحسب ادعاء ستيفن وايتس، وهو محاضر في علوم الحاسوب والهندسة في الجامعة، فقد أظهر الباحثون لمجموعة من الأشخاص سلسلة الصور الحقيقية للأشخاص البالغين إلى جانب صور من مرحلة البلوغ لنفس الأشخاص كما تم إنشاؤها من قبل البرنامج. في نحو نصف الحالات، اعتقد المشاركون أنّ الصور التي أنشأها البرنامج هي الحقيقية، ممّا يثبت حسب ادّعائه أنّه موثوق كثيرًا.

يمكن تركيب البرنامج على كمبيوتر عادي، ولا يحتاج إلى موارد استثنائية. وهو يحتاج إلى 30 ثانية فقط لإنشاء سلسلة نتائج بالنسبة لوجه شخص واحد. من بين استخداماته، يُشير الباحثون إلى قدرته على معرفة كيف يبدوا الأشخاص الذين فُقدوا وهم أطفال ولم يتم العثور عليهم منذ ذلك الحين. ثمة استخدام آخر للبرنامج هو إنشاء مؤثرات خاصة في الأفلام، والتي تجعل الممثّلين الشباب يبدون كبارًا.

سيتيح الباحثون قريبًا للجمهور تجربة البرنامج، وهم يعملون الآن على إضافة القدرة على حساب عوامل مثل التجاعيد، التغيّرات الطبيعية في لون الشعر وغيرها.

اقرأوا المزيد: 233 كلمة
عرض أقل