ساغي موكي (Roy Alima / Flash90)
ساغي موكي (Roy Alima / Flash90)

للمرة الثانية يحصد لاعب جودو إسرائيلي ذهبية أوروبا

يفوز لاعب جودو إسرائيلي يدعى ساغي موكي بمدالية ذهبية في مباراة دوري أبطال أوروبا الذي جرى في إسرائيل

في نهاية الأسبوع، فاز لاعب الجودو الإسرائيلي، ساغي موكي، ابن 25 عاما، بمدالية ذهبية وحصل على لقب بطل أوروبا في الجودو حتى وزن 81 كيلوغراما. في نهاية البطولة، التي جرت في تل أبيب، تنافس موكي ضد خصمه البلجيكي سامي شوش، وهاجمه منذ اللحظة الأولى. كان الجمهور يشجع موكي الذي حاول شن هجمات سريعة ضد خصمه إلا أنه لم ينجح في البداية، ولكن بعد محاولات نجح في التقدم في اللعب وأوقع خصمه أرضا فحاز على نقاط “وزاري” التي منحته مدالية ذهبية.

قال موك، الذي فاز ببطولة أوروبا للمرة الأولى في عام 2015، بعد الفوز: “استعديت جدا. تخيلت اللحظة التي سأقف فيها على منصة الفائزين وأنا فرح لأنني حققت فوزا هنا في تل أبيب. هذه أسعد لحظة في حياتي. وللمرة الأولى أشعر بتأثر وأبكي بعد الفوز”.

سيحصل موكي بعد فوزه بالمدالية الذهبية على مكافأة خاصة حجمها 40 ألف شاقل من صندوق مشترك للجنة الأولومبية في إسرائيل، وزارة الرياضة والثقافة والمجلس لترتيب المراهنات الرياضية.

اقرأوا المزيد: 149 كلمة
عرض أقل
لاعب الجودو الإسرائيلي تال فليكر (فيسبوك)
لاعب الجودو الإسرائيلي تال فليكر (فيسبوك)

ميدالية ذهبية لإسرائيل في بطولة الجودو في الإمارات

إنجاز رياضي إسرائيلي كبير خلال بطولة "غراند سلام أبوظبي للجودو"، حيث قرر المنظمون منع الإسرائيليين من رفع علمهم أو عزف النشيد الوطني.. لاعب الجودو الإسرائيلي تال فليكر يفوز بميدالية ذهبية

26 أكتوبر 2017 | 18:18

حقق لاعب الجودو الإسرائيلي تال فليكر، اليوم الخميس، إنجازا كبيرا لإسرائيل، في إطار بطولة “غراند سلام أبوظبي للجودو” لعام 2017، المقامة في العاصمة الإماراتية، وانطلقت اليوم ل3 أيام، بعدما وصل إلى المرتبة الأولى في فئة وزن تحت 66، حائزا على الميدالية الذهبية.

وإضافة إلى إنجاز فليكر، حازت لاعبة الجودو جيلي كوهين، على الميدالية البرونزية في فئة وزن تحت 52.

اللاعبة الإسرائيلية غيلي كوهين، الثانية من اليمين في العاصمة الإماراتية (الاتحاد الإسرائيلي للجودو)
اللاعبة الإسرائيلية غيلي كوهين، الثانية من اليمين في العاصمة الإماراتية (الاتحاد الإسرائيلي للجودو)

ويشارك في البطولة إلى جانب اللاعب فليكر 5 لاعبين آخرين، وصولوا إلى أبو ظبي ونشروا صورا لهم مشيدين بالمضيفين وبتنظيم البطولة، رغم اشتراط مجلس أبوظبي الرياضي، على البعثة الإسرائيلية بعدم رفع شعارات دولهم.

وقد عنونت الصحافة الإسرائيلية خبر فوز اللاعب “من دون النشيد الوطني والعلم، ميدالية ذهبية لإسرائيل في أبو ظبي”. وفي مقاطع فيديو تداولها متابعون إسرائيليون للبطولة كتب أن النشيد الإسرائيلي لم يعزف لكن ذلك لم يمنع اللاعبون الإسرائيليون من انشاهده.

اقرأوا المزيد: 128 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور
الأسبوع في 5 صور

الأسبوع في 5 صور

عارضة أزياء إسرائيلية تكشف عن التحرشات الجسنية التي تعرضت لها، إسرائيل تهاجم سوريا ثانية، وتساؤلات تطرح لمعرفة السبب وراء رغبة نائبة الكنيست الإسرائيلية في تفكيك الأسرة التقليدية

20 أكتوبر 2017 | 09:20

نقدم لكم هذا الأسبوع أيضًا كل القصص الساخنة من إسرائيل والمنطقة، بـ 5 صور:

عارضة أزياء إسرائيلية: “تعرضت لاغتصاب لا مرة واحدة، ولا اثنتَين، ولا ثلاثًة”

معيان كيريت (MKeret/Instagram)
معيان كيريت (MKeret/Instagram)

في إطار حملة تسويقية عالمية لرفع الوعي حول المضايقات والتحرشات الجنسية التي بدأت بعد الكشف عن قضية مُنتج الأفلام الهوليوودي، هارفي واينستين، تصدر الموضوع العناوين في إسرائيل. رفع عشرات بل مئات الإسرائيليين منشورات في الفيس بوك مع الهاشتاج #Metoo، متحدثين عن قصصهم الشخصية ذات الطابع الجنسي التي تعرضوا لها قسرا.

إحدى الحالات الجريئة وذات التأثير الأكبر هي قصة عارضة أزياء إسرائيلية سابقا، تدعى معيان كيريت، كانت قد هزت العالم بعد أن كشفت فيها عن التحرشات الجنسية والاغتصابات التي تعرضت لها كثيرا، وحدثت حالتين منها في صغرها.

عضوة الكنيست الإسرائيلية التي تقترح تفكيك العائلة التقليدية

عضوة الكنيست ميراف ميخائيلي من حزب العمل (Flash90/Moshe Shai)
عضوة الكنيست ميراف ميخائيلي من حزب العمل (Flash90/Moshe Shai)

تُعرف عضوة الكنيست، ميراف ميخائيلي، من حزب العمل، بصفتها نسوية إسرائيلية تناضل من أجل المساواة في الحقوق والدفاع عن الأطفال. وهي تعارض بحزم مصطلح الزواج في عصرنا المتقدم وتصرح أحيانا بشكل لاذع وغير مسبوق ضد السيطرة الذكورية.

ولكن في هذه المرة، ما أثار غضبا في الحلقات اليمينة الإسرائيلية المحافظة هو المقابلة التي أجرتها للتلفزيون النمساوي وادعت فيها أن العائلة التقليدية تهدم حياة طفل من بين كل خمسة أطفال، موضحة أنه من الأفضل أن تحدد الدولة من هم الوالدون الملائمون ومدعية أنه من الأفضل أن يتربى الأطفال في عائلة تتضمن أشخاصا إضافة إلى الوالد والوالدة.

اليهودية التي قد تنقذ إسرائيل في اليونسكو

أودري أزولاي (AFP / STEPHANE DE SAKUTIN)
أودري أزولاي (AFP / STEPHANE DE SAKUTIN)

اختارت لجنة إدارة اليونسكو، وهي منظمة التربية والعلم والثقافة، هذا الأسبوع، السياسية اليهودية الفرنسية، أودري أزولاي، التي شغلت في الماضي منصب وزيرة الثقافة الفرنسية ومستشارة الرئيس فرانسوا هولاند، لتشغل منصب مدير عامّ المنظمة.

أزولاي هي ابنة مستشار الملك المغربي، أندري أزولاي. جاء اختيارها في ظل إعلان الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل عن انسحابهما من المنظمة. في حال تم اختيارها من قبل اللجنة العامة المؤلفة من الدول الأعضاء في اليونسكو وعددها 195 عضوا، التي ستجتمع في الشهر القادم، ستبدأ بشغل منصبها بتاريخ 10 تشرين الثاني، وستكون المرأة الثانية التي تشغل هذا المنصب.

وفي حديثها مع وسائل الإعلام الإسرائيلية قالت أزولاي: “بعد المصادقة على اختياري، أول ما سأقوم به هو العمل على إعادة مصداقية المنظمة وثقة الدول الأعضاء..”، قاصدة الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل لانسحابهما من اليونسكو، بعد أن تلقت المنظمة عددا من القرارات المعادية لإسرائيل.

لاعب الجودو، أوري ساسون، لن يشارك في مباراة الجودة في أبو ظبي وهو يرتدي زيا يحمل شعارات إسرائيل

لاعب الجودو الإسرائيلي، أوري ساسون، الحائز على ميدالية برونزية في أولمبياد ريو (AFP)
لاعب الجودو الإسرائيلي، أوري ساسون، الحائز على ميدالية برونزية في أولمبياد ريو (AFP)

بعد مرور نحو أسبوع ونصف، من المتوقع أن يُجرى دوري الجودو العريق العالمي في عاصمة الإمارات العربية، أبو ظبي، وكما هي الحال في كل مباراة عالمية تُجرى في دولة عربية هذه المرة أيضا من المتوقع ألا يشارك اللاعبون الإسرائيليون وهم يرفعون شعارات دولة إسرائيل.

وقد أقرت اللجنة المنظمة للمباراة في أبو ظبي أن يشارك الرياضيون الإسرائيليون في الدوري دون أن يرفعوا شعارات وطنية إسرائيلية. أرسلت وزيرة الرياضة والثقافة الإسرائيلية، ميري ريغيف، رسالة لاذعة إلى رئيس اتحاد الجودو العالمي طالبة إلغاء القرار.

الجيش الإسرائيلي يهاجم سوريا ثانية والإيرانيون يهددون

طائرات سلاح الجو في مناورة مشتركة مع سلاح الجو الأمريكي (IDF)
طائرات سلاح الجو في مناورة مشتركة مع سلاح الجو الأمريكي (IDF)

رد الجيش السوري بشدة على الهجوم الإسرائيلي ضد بطاريات الصواريخ السورية المضادة للطيران والذي نُفذ في بداية الأسبوع (الإثنين) موضحا أنه ستكون لهذا الهجوم تأثيرات.

كما ذُكر آنفًا، هاجم سلاح الجو يوم الإثنين الماضي بطارية صواريخ أرض جو تابعة للجيش السوري. تعطلت البطاريات عن العمل مؤقتا في أعقاب الهجوم الذي شنه سلاح الجو الإسرائيلي. جاء الهجوم بعد أن أطلق الجيش السوري صاروخا محاولة منه التعرض لطائرات سلاح الجو الإسرائيلي التي حلقت في سماء لبنان.

وسارع الإيرانيون للرد أيضا. التقى رئيس أركان الجيش الإيراني، الجنرال محمد بكيري، في دمشق مع رؤساء الجيش السوري مهاجما إسرائيل وقائلا: “لا يُعقل أن تهاجم إسرائيل سوريا متى ترغب في ذلك”، قال في حديثه عن الهجوم الإسرائيلي.

اقرأوا المزيد: 556 كلمة
عرض أقل
لاعب الجودو الإسرائيلي، أوري ساسون، الحائز على ميدالية برونزية في أولمبياد ريو (AFP)
لاعب الجودو الإسرائيلي، أوري ساسون، الحائز على ميدالية برونزية في أولمبياد ريو (AFP)

الإمارات تحظر على الرياضيين الإسرائيليين إبراز شعارات دولتهم

يتعين على لاعبي الجودو الإسرائيليين الذين سيشاركون في المباراة المميزة في العالم التي ستُجرى في أبو ظبي ألا يظهروا شعارات دولة إسرائيل، وإذا فازوا بالميدالية لن ينشدوا النشيد الوطني الإسرائيلي

لن يستطيع الرياضيون الإسرائيليون الذين سيشاركون بعد أقل من أسبوعين في مباراة “‏Grand Slam‏” في الجودو التي ستُجرى في أبو ظبي المشاركة مع شعارات دولة إسرائيل. هذا وفق ما أعلنته اللجنة التي تنظم المنافسة لاتحاد الجودو الإسرائيلي.

وفق النشر في صحيفة “يديعوت أحرونوت” اليوم صباحا (الاثنين)، من المتوقع أن يصل أكثر من 12 رياضيا للمشاركة في المباراة العريقة، التي ستعقد بين 26 وحتى 28 تشرين الأول. من بين اللاعبين الإسرائيليين سيشارك في المباراة لاعب الجودو الإسرائيلي، أوري ساسون، أيضا الحائز على ميدالية برونزية في أولمبياد ريو والذي هزم خصمه المصري، إسلام الشهابي، بعد أن رفض الأخير مصافحته قبل المباراة.

كما جرى في الماضي، على اللاعبين المشاركة في المباراة بينما تظهر على الجهة الخلفية من قمصانهم الكتابة IJF (وهي رمز اتحاد الجودو العالميّ) بدلا من ISR (شعار دولة إسرائيل).

وكما وكُشف النقاب في التقرير في صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن أنه في حال فاز الإسرائيليون بالميدالية لن يُرفع علم إسرائيل وبدلا منه سيُرفع علم اتحاد الجودو العالميّ. ولن ينشد الإسرائيليون النشيد الوطني الإسرائيلي في حال فازوا بالميدالية الذهبية. لهذا أرسلت وزيرة الرياضة والثقافة الإسرائيلية، ميري ريغيف، رسالة طارئة إلى رئيس اتحاد الجودو العالمي بعد أن علمت بقرار المنظمين، طالبة إلغاءه.

وكتبت ريغيف في رسالتها: “دُهشت عند معرفة أن أعضاء الوفد الإسرائيلي لن يشاركوا في المباراة الهامة هذه وهم يستخدمون شعارات دولتنا، أي دولة إسرائيل. يتعدى هذا الطلب حدود مبادئ اتحاد الرياضة العالمي، التي تستند إلى إخراج السياسة بعيدا عن ملاعب الرياضة وتشجيع الرياضة بصفتها عامل ربط وتجسير بين الشعوب، الثقافات، والدول”.

وزيرة الثقافة، ميري ريغيف (Miriam Alster/FLASH90)
وزيرة الثقافة، ميري ريغيف (Miriam Alster/FLASH90)

وأضافت في رسالتها: “كما هو معروف، في الأسبوع الماضي فقط، فاز لاعب الجودو الإسرائيلي، أوري ساسون، بالميدالية الذهبية في البطولة التي جرت في طشقند في أوزبكستان. بالرغم من أن الحديث يجري عن دولة إسلامية، فقد رُفع العلم الإسرائيلي بفخر على وقع أنغام النشيد الوطني الإسرائيلي كما هو معمول به”.

“في ظل هذه الظروف، أتوقع أن تصل رسالة إلى رئيس اتحاد الجودو الإسرائيلي توضح أنه في وسع الرياضيين الإسرائيليين المشاركة مع شعارات دولة إسرائيل، كما يفعل سائر الرياضيين من كل الدول الأخرى التي تمثل دولتهم”، أوضحت ريغيف.

حتى اللحظة، لم يرسل رئيس اتحاد الجودو العالمي أية رسالة، ويبدو أن الملاكمين الإسرائيليين سيستكفون باستخدام شعارات الاتحاد العالمي كما حدث قبل عامين في شهر تشرين الثاني عام 2015 في أبو ظبي.

اقرأوا المزيد: 350 كلمة
عرض أقل
  • إجراءات أمنية غير مسبوقة في القدس استعدادا لجنازة بيريس (Hadas Parushl/Flash90)
    إجراءات أمنية غير مسبوقة في القدس استعدادا لجنازة بيريس (Hadas Parushl/Flash90)
  • أوري ساسون الإسرائيلي يهزم منافسه المصري، إسلام الشهابي  في ريو (AFP)
    أوري ساسون الإسرائيلي يهزم منافسه المصري، إسلام الشهابي في ريو (AFP)
  • رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق، إيهود أولمرت (Olivier Fitoussi /FLASH90)
    رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق، إيهود أولمرت (Olivier Fitoussi /FLASH90)
  • وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان (Ariel Hermoni/MoD)
    وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان (Ariel Hermoni/MoD)
  • الجندي إليئور أزريا (Flash90)
    الجندي إليئور أزريا (Flash90)

الأحداث الـ 10 الأكثر تأثيرا في المجتمع الإسرائيلي

موجة الإرهاب، الجندي مُطلق النار في الخليل، ليبرمان وزير الأمن، ووفاة شمعون بيريس يشكل جميعها جزءا من الأحداث الأكثر تأثيرا في الإسرائيليين

أجرت شركة الأخبار الرئيسية في إسرائيل، أخبار القناة الثانية، بالتعاون مع شركة متخصصة في رصد الخطاب الجاري في مواقع التواصل الاجتماعي، دراسة إسرائيلية واسعة النطاق تلخص كل المتطلبات والتأثيرات في المجتمَع الإسرائيلي في السنة الماضية.

أمامكم كل ما تحتاجونه من أجل فهم المجتمَع الإسرائيلي. الأحداث الـ 10 الأكثر تأثيرا في المجتمَع الإسرائيلي، في السنة الماضية:

10. مباراة كرة قدم وفوز فريق في البطولة بعد 40 عاما

هبوعيل بئر السبع تفوز ببطولة إسرائيل (Danny Meron/Flash90)
هبوعيل بئر السبع تفوز ببطولة إسرائيل (Danny Meron/Flash90)

فاز فريق كرة القدم، هبوعيل بئر السبع، بعد 40 عاما تماما منذ المرة الأخيرة – ببطولة البلاد في كرة القدم، وهي البطولة التي يعتبرها العديد من الإسرائيليين “تاريخية”.

‏9‏. رحيل شمعون بيريس الرئيس التاسع

نتنياهو يلقي كلمة خلال جنازة بيريس (Miriam Alster/Flash90)
نتنياهو يلقي كلمة خلال جنازة بيريس (Miriam Alster/Flash90)

قبيل نهاية العام، تمنى الكثير من الإسرائيليين الصحة والعافية لشمعون بيريس الرئيس التاسع، بعد أن أصيب بسكتة دماغية. بعد مرور أسبوعين طرأ تدهور كبير في حالته – وفي ساعات الصباح الباكرة من يوم الأربعاء الماضي، توقف قلبه عن العمل – فنُشر خبر وفاة آخر زعماء أبناء جيل مؤسسي إسرائيل. شُيع جثمانه يوم الجمعة الماضي بجنازة رسمية شارك فيها زعماء العالم.

8‏. بوكيمون جو يثير جنون الإسرائيليين

هل لعبة "بوكيمون جو" قاتلة؟ (AFP)
هل لعبة “بوكيمون جو” قاتلة؟ (AFP)

اكتسبت لعبة بوكيمون جو، التي تستند إلى مسلسل تلفزيوني للأطفال منذ التسعينيات، زخما هائلا في إسرائيل مؤدية إلى إدمان جماعي.

7. أبطال الجودو في ريو

أوري ساسون الإسرائيلي يهزم منافسه المصري، إسلام الشهابي في ريو (AFP)
أوري ساسون الإسرائيلي يهزم منافسه المصري، إسلام الشهابي في ريو (AFP)

أثار فوز لاعبة الجودو يردين جربي بالميدالية البرونزية في مسابقة الجودو في ريو فرحة عارمة في إسرائيل – وذلك بعد مرور 8 سنوات لم يحظَ فيها أي رياضي إسرائيلي بميدالية أولمبية. وفاز لاعب الجودو أوري ساسون في مسابقة الجودو أيضا في الأسبوع ذاته. بعد أن رفض خصمه المصري في مباراته الأولى مصافحته – وصل ساسون إلى المباراة على الميدالية البرونزية – حيث فاز فيها فدمعت عيناه إثر تأثره وهو على المنصة.

6. أزمة عقارات ضخمة

سيّدة الأعمال وصاحبة المشاريع العقارية الإسرائيلية، عنبال أور (Flash90)
سيّدة الأعمال وصاحبة المشاريع العقارية الإسرائيلية، عنبال أور (Flash90)

أحدثت القضية التي احتلت مركزها سيّدة الأعمال وصاحبة المشاريع العقارية الإسرائيلية، عنبال أور، عاصفة كبيرة في أوساط مشتري الشقق السكنية في إسرائيل. ففي هذه الأيام، أصبح مشترو الشقق السكنية يكافحون في المحكمة من أجل ممارسة حقهم في الحصول على الشقق التي اشتروها، بعد أن أفلست سيدة الأعمال وتفككت شركتها العملاقة، تاركة خلفها عشرات الزبائن من دون أن يحصلوا على شققهم.

5. رئيس الحكومة يقضي عقوبة السجن

إيهود أولمرت (Olivier Fitoussi /FLASH90)
إيهود أولمرت (Olivier Fitoussi /FLASH90)

كان إيهود أولمرت أول من صنع تاريخا بصفته رئيس حكومة إسرائيلي. بعد أن تمت إدانته بتلقي الرشوة، بدأ أولمرت بقضاء محكوميته لسنة وتسعة أشهر. عبر أولمرت بوابات السجن عابسا ودخل بصفته سجينا إلى القسم 10 الخاص، الذي رُمم خصيصًا من أجله ومن أجل المتورطين في قضية الفساد الكبرى.

‏4‏. ليبرمان، وزير الأمن

وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان (Ariel Hermoni/MoD)
وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان (Ariel Hermoni/MoD)

لقد وعد ليبرمان بالقضاء على هنية خلال 48 ساعة منذ لحظة توليه منصبه – ولكن لم يلبِ وعده، ورغم ذلك: فبعد محادثات مستمرة بين الحكومة وحزب العمل باءت بالفشل وأثارت ضجة سياسية صاخبة، انضم حزب “إسرائيل بيتنا” إلى حكومة نتنياهو عوضًا عن حزب العمل – مما منح رئيس الحزب، أفيغدور ليبرمان، حقيبة الأمن المرموقة. وبعد أن استقال الوزير يعلون من منصبه بمحض إرادته، أخلى مكانه لليبرمان.

‏3‏. إطلاق النار الذي أثار ضجة في الخليل

الجندي إليئور أزريا (Flash90)
الجندي إليئور أزريا (Flash90)

أثار الجندي إليئور أزريا، الذي كان يخدم مع جنود آخرين في الخليل، ضجة كبيرة في الجيش الإسرائيلي ووسائل الإعلام وذلك بعد أن أطلق النار على شاب فلسطيني، في الخليل، كان قد تم التأكد من أنه لا يشكل خطرا، فأرداه قتيلا. أصبح أزريا الذي قُدّمت لائحة اتهام ضده بتهمة القتل، إحدى الشخصيات الأكثر حديثا في النت خاصة وفي إسرائيل عامةً – وأدت قضية محاكمته، التي ما زالت جارية، إلى ضجة أخرى.

2‏. صفقات الغاز

حقل الغاز الإسرائيلي تمار (Moshe Shai/FLASH90)
حقل الغاز الإسرائيلي تمار (Moshe Shai/FLASH90)

قبل ما يقارب أسبوعيين عرف العالم خبر صفقة تصدير الغاز بين إسرائيل والأردن. كانت هذه الصفقة الاقتصادية هامة بشكل خاص للإسرائيليين. أهم ما يشغل الإسرائيليين الآن هو حصة رجال الأعمال الذين قاموا بالحفريات في حقول الغاز مقارنة بحصة الجمهور الإسرائيلي، الذي يملك حقول الغاز في الواقع.

أدى القانون، الذي يدعي الكثيرون أن الرابح الرئيسي منه هي شركات الغاز وليس الجمهور، إلى مشاركة الآلاف في مظاهرات احتجاجية – وأثار نقاشا محتدما في شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية.

‏1‏.موجة الإرهاب

موقع عملية إرهابية وقعت في قلب مدينة تل أبيب (Flash90/Ben Kelmer)
موقع عملية إرهابية وقعت في قلب مدينة تل أبيب (Flash90/Ben Kelmer)

استقطبت الموجة الإرهابية انتباه مستخدمي النت على مدار السنة العبرية السابقة. كما وهزت حوادث الدهس، رشق الحجارة، وحالات الطعن أركان المدن الإسرائيلية بدءا من الشمال وصولا إلى الجنوب. ما زالت الموجة الإرهابية مستمرة في يومنا هذا وتؤثر جدا في الخطاب الأمني السياسي الإسرائيلي.

اقرأوا المزيد: 630 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور
الأسبوع في 5 صور

الأسبوع في 5 صور

عاصفة الشهابي وساسون ما زالت تعصف في البلاد، لماذا يعض الرياضيون الأولمبيون على الميدالية الذهبية، ولماذا يتدفق الإسرائيليون إلى شواطئ سيناء الذهبية

19 أغسطس 2016 | 09:39

الصراع بين ساسون والشهابي لا يهدأ

أوري ساسون الإسرائيلي يهزم منافسه المصري، إسلام الشهابي في ريو (AFP)
أوري ساسون الإسرائيلي يهزم منافسه المصري، إسلام الشهابي في ريو (AFP)

صحيح أن المعركة بين لاعب الجودو المصري إسلام الشهابي وبين لاعب الجودو الإسرائيلي، أوري ساسون قد انتهت منذ أكثر من أسبوع بفوز لاعب الجودو الإسرائيلي. ولكن، لم تهدأ العاصفة في شبكات التواصل الاجتماعي المتعلقة بالحدث المحرج المتمثل برفض الشهابي مصافحة خصمه الإسرائيلي وطرده من قبل اللجنة الأولمبية عودة إلى مصر. وستجدون هنا أحدث الأخبار المتعلقة بهذا الحدث المحرج والعاصفة التي تعصف في الشبكة.

تل أبيب تُغلق ثانية أخطر ناد ليلي في المدينة

الملهى الليلي "ألنبي 40"
الملهى الليلي “ألنبي 40”

عادت قضية اغتصاب الشابة الإسرائيلية في الملهى الليلي الأخطر في تل أبيب، “ألنبي 40″، للتصدر العناوين مجددا بعد أن أصدرت الشرطة الإسرائيلية بالتعاون مع بلدية تل أبيب قرارا لإغلاق النادي. كشفت آخر قضية مروّعة قصة خطيرة عن شاب أقنع شابة بالدخول معه إلى المرحاض وهناك مارس معها علاقات جنسية من دون موافقتها. تخوض منظمات نسائية حاليًا صراعًا مع القضاء بهدف إقفال ذلك الملهى إغلاقا تاما، حيث تعرض الكثير من النساء فيه للاغتصاب في العامين الأخيرين.

أبو مازن مُصمم على إجراء الانتخابات المحلية في موعدها

رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس (Hadas Parush/Flash90)
رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس (Hadas Parush/Flash90)

زاد الصراع بين فتح وحماس قُبيل الانتخابات المحلية التي ستُجرى في شهر تشرين الثاني في المدن الفلسطينية. حذر مسؤولون من حركة الرئيس، فتح، من هزيمة ثانية أمام خصومهم من حركة حماس كما حدث في غزة عام 2007، عندما استطاعت حركة حماس السيطرة تمامًا على قطاع غزة. وما زال الرئيس، على الرغم من ذلك، مصممًا على إجراء الانتخابات في موعدها معربا عن خشيته مما قد يحدث في صناديق الاقتراع في غزة.

الإسرائيليون يتدفقون إلى شواطئ سيناء

الغسرائيليون يعودون الى سيناء (Flash90)
الغسرائيليون يعودون الى سيناء (Flash90)

من دون الانتباه، تعود سيناء لتصبح هدفا محببا، بعد سنوات من امتناع الإسرائيليين عن زيارة شبه الجزيرة، بسبب النشاط الإرهابي، المتفشي فيها.

اجتاز معبر طابا، وفق معطيات هيئة الإحصاء المركزية، في شهر تموز 2016، عبر مدينة إيلات، نحو 37 ألف إسرائيلي وفي شهر كانون الثاني حتى شهر تموز هذا العام وصل عدد المسافرين إلى نحو 100 ألف مقابل 68.5 في كانون الثاني حتى تموز عام 2015 – زيادة بنسبة 45%. يبحث الإسرائيليون عمومًا عن رحلة رخيصة في فنادق فاخرة، وهي متطلبات لا توفرها مدينة الاستجمام الإسرائيلية، إيلات.

أبطال أولمبيون يعضّون على الميدالية الذهبية، لماذا؟

لماذا يعض الأبطال الأولمبيون على ميدالياتهم؟ (AFP)
لماذا يعض الأبطال الأولمبيون على ميدالياتهم؟ (AFP)

هذه وضعية يحبها مصورو الألعاب الأولمبية تحديدا – لا يكتفي الرياضي الذي أصبح قبل دقائق معدودة بطلا أولمبيا بالابتسام والتلويح بالميدالية أمام الكاميرا، بل يغرس أسنانه فيها. إذا، كيف بدأت هذه العادة، التي تجعل المصورين ومشاهدي الألعاب الأولمبية يبتهجون؟

لا نتحدث عن ظاهرة جديدة بل عن ظاهرة تعود إلى القرن التاسع عشر، في فترة حمى الذهب، وستتفجأون من ماهية هذه العادة – هذه كانت الطريقة لمعرفة إذا كان الذهب حقيقيا أو مجرد معدن عادي.

اقرأوا المزيد: 394 كلمة
عرض أقل
نتنياهو وقرينته سارة مع لاعبي الجودو الإسرائيليين اللذين فازا بميدالية برونزية في أولمبياد ريو(فيسبوك)
نتنياهو وقرينته سارة مع لاعبي الجودو الإسرائيليين اللذين فازا بميدالية برونزية في أولمبياد ريو(فيسبوك)

نتنياهو لبطل الجودو: سمعنا أصوات مغايرة في مصر

نقل نتنياهو للاعب الجودو الإسرائيلي الذي نافس المصري، رسالة خاصة من مصر، مفادها أن هناك، في مصر، من عبّر عن احترامه وتقديره لفوزه ولمحاولته مصافحة اللاعب المصري

18 أغسطس 2016 | 09:40

استقبل رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس الأربعاء، لاعبي الجودو أوري ساسون وياردين جربي اللذين فازا بميداليتين برونزيتين في أولمبياد ريو، ومعهم بقية أعضاء بعثة الجودو إلى الألعاب الأولمبية. وهنّأ نتنياهو وقرينته اللاعبين بحرارة معبّرين عن فخرهم بإنجازاتهم والتزامهم بالروح الرياضية.

وتطرق رئيس الحكومة إلى المنافسة المُلّفتة التي جرت بين اللاعب الإسرائيلي ولاعب الجودو المصري، إسلام الشهابي، وتصدرت العناوين عقب رفض اللاعب المصري مصافحة الإسرائيلي. وقال نتنياهو إنه تلقى رسالة من مصر مفادها أن كثيرين في مصر أسمعوا أصوات مغايرة وعبّروا عن احترامهم لفوز اللاعب الإسرائيلي، لا سيما بعدما مدّ اللاعب الإسرائيلي يده لمصافحة اللاعب المصري.

https://www.facebook.com/OfirGendelmanpmo/videos/1044455052327990/
وأشار نتنياهو إلى أن الحدث الرياضي تحوّل إلى حدث سياسي هام يدل على أن العلاقات بين الإسرائيليين والمصريين تشهد تغييرا، والدليل أن هنالك أصوات مختلفة لم نتعود سماعها في السابق صدرت من مصر، ما معناه أن هنالك في مصر من يحترم الإسرائيليين ويهمّه تطبيع العلاقات.

وتساءل متابعون على فيسبوك ماذا كان قصد نتنياهو قوله “إنه تلقى رسالة من مصر”، وكتب أحدهم “هل القصد أن السيسي اتصل ليعتذر عما صدر من اللاعب المصري؟”.

اقرأوا المزيد: 165 كلمة
عرض أقل
جودو- فن القتال الياباني (AFP)
جودو- فن القتال الياباني (AFP)

5 حقائق مثيرة للاهتمام حول الجودو

في إسرائيل يعتبر الجودو أحد المجالات الرياضية الأكثر تطوّرا. أمامكم 5 حقائق حول هذا الفنّ القتالي الياباني العريق

14 أغسطس 2016 | 12:30

في مباريات ريو 2016، نجح عدة منافسين إسرائيليين في الوصول إلى إنجازات مثيرة للإعجاب في أحد المجالات الأكثر تطوّرا في الرياضة الإسرائيلية. فازت لاعبة الجودو الإسرائيلية يردين جربي ولاعب الجودو أوري ساسون، بالميدالية البرونزية، كل واحد في مجال اختصاصه وحسب وزنه.

جودو- فن القتال الياباني (AFP)
جودو- فن القتال الياباني (AFP)

ولكن ما هو الجودو في الواقع ؟ وكيف تطوّر في إسرائيل؟ أمامكم 5 حقائق مثيرة للاهتمام حول هذا الفنّ القتالي الياباني القديم.

1.الجودو (باليابانية: جو – ناعم، دو – طريق) هو فنّ قتالي حديث ذو طابع رياضي، تأسس في نهاية القرن التاسع عشر في اليابان.

2.أديرت اليابان في العصور الوسطى بطريقة إقطاعية، وانتقلت مهنة تعليم القتال من الأب إلى الأبناء ووصلت إلى مستويات عالية جدا من النموّ. كان هناك دور مهم في تعليم القتال للأسياد المتخصصين في مجال تعليم القتال. مع دخول الأمريكيين إلى اليابان أصبحت اليابان خلال سنوات معدودة مجتمعا حديثا، ولم يعد فيها مكان لمهنة تعليم القتال كما في اليابان الكلاسيكية. نتيجة لذلك أهمِل جزء كبير من المهن القتالية ونُسيَ، ولكن نجح بعض الفنون القتالية في الحفاظ على نفسه وأصبح فنونا يمكن تعليمها للجمهور العريض بالأشكال الحديثة المقبولة اليوم. لقد طُوّر الجودو قصدا ليصبح لاحقا رياضة.

يردين جربي (AFP)
يردين جربي (AFP)

3.في إطار قدوم الكثير من اليهود إلى إسرائيل من جميع أنحاء العالم في الستينيات من القرن الماضي، قدمت إلى البلاد مجموعة من الشباب ومدرّبي القتال الذين مارسوا في بلادهم الأصلية الجودو. أقام هؤلاء نواد لتعليم الجودو وللاشتغال به في مدن إسرائيلية مختلفة. جاء معظمهم من بلدان تأثرت كثيرا بفرنسا وبالطرق القتالية الأكثر ملاءمة لأوروبا. على هذه الخلفية أقيم عام 1965 “الاتحاد الإسرائيلي للجودو”. كان في مركزه نادي الجودو في تل أبيب. نجح الاتحاد الجديد في الحصول على القبول للاتحاد الأوروبي للجودو. جغرافيًّا تنتمي إسرائيل إلى القارة الآسيوية. ولكن انتماء إسرائيلي إلى اتحاد الجودو الآسيوي كان سيفرض على الجودو الإسرائيلي عزلة مطلقة. في ذلك الوقت لم يكن بالإمكان تخيل العلاقات الرياضية مع الدول العربيّة، تركيا، إيران، والهند. عمل رئيس الاتحاد الإسرائيلي الأول كثيرا في الساحة الدولية حتى نجح في إقناع اتحاد الجودو العالمي في إيجاد طريقة لضم إسرائيل إلى اتحاد الجودو الأوروبي وهكذا نجحت إسرائيل في الاحتراف في هذا المجال.

أوري ساسون (AFP)
أوري ساسون (AFP)

4.رغم أنّه وفقا للتقديرات قد تأسس الجودو عام 1882، فقد نجح في أن يصبح رياضة أولمبية فقط عام 1964 بالنسبة للرجال وعام 1992 بالنسبة للنساء.

5.تتم مباريات الجودو بطريقتين: مباراة الصمود – وهدف المباراة هو إسقاط الخصم بطرق مختلفة ذات مستويات مختلفة لكل أسلوب إسقاط، حيث يحظى الإسقاط على الظهر بالدرجة الأعلى . مباراة أرضية – هدفها هو إخضاع الخصم بإحدى 3 طرق: 1 – الحصر (إلصاق أكتاف الخصم بالأرض) 2 – الخنق (تبطيء تدفق الدم إلى الرأس وبذلك جعل الخصم يستسلم أو يغمى عليه) 3 – ضربة الترقوة (الضغط على مفصل الخصم أو على المنطقة القريبة منه، وجعله يستسلم بذلك).

اقرأوا المزيد: 423 كلمة
عرض أقل
أوري ساسون الإسرائيلي يهزم منافسه المصري، إسلام الشهابي  في ريو (AFP)
أوري ساسون الإسرائيلي يهزم منافسه المصري، إسلام الشهابي في ريو (AFP)

عاصفة ساسون والشهابي ما زالت تعصف في النت

متصفّحون إسرائيليون، مصريون، وعرب لا يكفون عن التعليق على الفشل المثير للخيبة للشهابي أمام خصمه الإسرائيلي ساسون وأكثر من ذلك بسبب رفض الشهابي مصافحة خصمه

هنّأ رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس (السبت) لاعب الجودو الإسرائيلي أوري ساسون، الذي فاز بالميدالية البرونزية في أوليمبياد ريو. “لقد حققت نجاحا استثنائيا، شخصيا، وطنيا، وعالميا”، قال نتنياهو لساسون. “أعتقد أننا لاحظنا جميعا كيف حققت حلمك. أظهرت أنه إذا رغب الإنسان كفاية، بذل جهودا كافية، كان جريئا، فينجح في تحقيق الأحلام. لقد أظهرت إسرائيل الحقيقية، الجميلة والفخورة. أظهرت دولة قوية تسعى إلى صنع السلام”.

أشار نتنياهو أيضًا إلى رفض المنافس المصري، إسلام الشهابي مصافحة ساسون بعد أن خسر أمامه، وقال: “ظننت أنّ إسرائيل الحقيقية واضحة، لكن إلى جانب العلاقات الطيبة الآخذة بالتطور بيننا وبين دول المنطقة، لا يزال هناك الكثير من العمل لتغيير الدعاية الرهيبة التي تراكمت ضدّنا على مدى عشرات السنين، ولن أتخلى عن تحقيق ذلك”.

وقد فاز ساسون، كما ذُكر آنفًا، على منافسه الشهابي، المعروف باعتباره شخصا معارضا لتطبيع العلاقات المصرية – الإسرائيلية، في الجولة الأولى من الدوري، ولكن عندما توجه إلى المصري لمصافحته، وهو أمر معتاد القيام به في نهاية مباريات الجودو، رفض الأخير ذلك. دعا حاكم المباراة الشهابي للعودة إلى الحلبة وأمره بالانحناء، وهو الأمر الذي قام به بسرعة كبيرة.

وقال الاتحاد الدولي للجودو في نهاية المباراة إن حقيقة أن المعركة قد جرت حقا تمثّل إحراز تقدّم. “إنه تحسّن كبير أن توافق دول عربية على المشاركة في مباريات ضد متنافسين إسرائيليين”، كما قال الناطق باسم الاتحاد، والذي أضاف أنّ المنافسين ليسوا ملزمين بالمصافحة، ولكنهم ملزمون بالانحناء، وهو ما فعله اللاعب المصري فعلا. “ورغم أنه انحنى، فسوف نفحص سلوكه بعد الدورة الأولمبية من أجل أن نقرر إذا ما كان يجب اتخاذ إجراءات ضدّه”، كما أضاف الناطق.

وعلّق الكثير من المتصفّحين الإسرائيليين العرب، والمصريين على الحدث في مواقع التواصل الاجتماعي. هناك من لم يفهم لماذا رفض الشهابي مصافحة اللاعب الإسرائيلي فالحديث يدور عن حدث رياضي ينبغي أن يتعالى على الصراعات القومية، إضافة إلى أن إسرائيل ومصر تعيشان بسلام إلى جانب بعضهما البعض. في المقابل، هنأ آخرون لاعب الجودو المصري على أنه لم يخضع للضغوط ورفض مصافحة يد ساسون، رمزا للصمود وعدم الرغبة في تطبيع العلاقات مع “دولة اليهود”.

فرح متصفحون إسرائيليون كثيرون لأنّ ساسون هزم خصمه المصري وقالوا إنّ مجرّد رفض الشهابي مصافحة ساسون يثبت أنّ إسرائيل تسعى إلى صنع السلام ولكن مصر لا ترغب في ذلك.

وقد خاب أمل الكثيرين الآخرين من قدرات المصارع الشهابي الضعيفة وقالوا إنّ “العرب في هذه الأثناء لا يتفوقون في الرياضة ولا في حسن الجوار”.

اقرأوا المزيد: 368 كلمة
عرض أقل
لقطة شاشة من المباراة بين الرياضيين (تويتر)
لقطة شاشة من المباراة بين الرياضيين (تويتر)

لاعب الجودو الإسرائيلي يهزم منافسه المصري في ريو

انتهى اللقاء المثير بين لاعب الجودو الإسرائيلي، أوري ساسون، ونظيره المصري، إسلام الشهابي، ضمن ألعاب الأولمبية في ريو، بفوز الأول والأخير لم يقبل مصافحته

12 أغسطس 2016 | 16:54

حقق لاعب الجودو الإسرائيلي، أوري ساسون، فوزا هاما في طريقه إلى كسب ميدالية في الألعاب الأولمبية في ريو، لوزن فوق “100 كلغ”، بعدما فاز على نظيره المصري، إسلام الشهابي في الجولة الأولى في اللقاء.

وكانت الصحافة العالمية والعربية، تحديدا الإسرائيلية والمصرية، قد اهتمت بالمواجهة التي جمعت بين الرياضيين، وذلك إثر نداءات كثيرة في مصر لإلغاء المشاركة من جهة اللاعب المصري.

وكان اللاعب المصري قد وافق على المشاركة في اللقاء مع نظيره الإسرائيلي إلا أنه قال إنه لن يقبل بمصافحته، وهكذا كان بالفعل.

اقرأوا المزيد: 80 كلمة
عرض أقل