جمل قاتل (Guy Arama/المصدر)
جمل قاتل (Guy Arama/المصدر)

خطر على الطريق.. جمل فتاك

منذ عام 2008، قُتل 4 إسرائيليّين بسبب اصطدام سيارات بالجمال. مؤخرا يحاول البرلمان الإسرائيلي سن قانون يُلزم أصحاب الجمال بوضع رُقاقة إلكترونية في جسم الجمال

17 يناير 2018 | 14:37

ما زالت الوفاة المأسوية لشاب إسرائيلي، عمره 13، كان مسافرا مع عائلته بسيارتها التي اصطدمت بجمل، تثير غضبا ضد سلطات إنفاذ القانون، إذ يدعي الكثيرون أنها لا تعمل إلى حد كاف ضد الحوادث الفتاكة ضد الجمال.

وفق معطيات نُشرت في وسائل الإعلام الإسرائيلي منذ عام 2008 حتى عام 2015، قُدّم أكثر من 7000 شكوى بسبب حالات شوهدت فيها الجمال تتجول في الطرقات. منذ ذلك الحين، حدث أكثر من 70 حادث طرق، كانت الحيوانات جزءا منها، وقُتل أربعة أشخاص فيها. في كل هذه الحالات، أغلق الادّعاء الملفات بسبب عدم وجود أدلة كافية وقرر عدم محاكمة أصحاب الجمال التي أدت إلى قتل المسافرين.

في آذار 2014 قُتل مواطن لديه ثلاثة أولاد، نتيجة اصطدام سيارته بجمل متجوّل. بعد مرور عامين، أعلن الادّعاء أن صاحب الجمل لن يُحاكم.

بعد مرور عام من ذلك، قُتل والد لطفلين لأسباب شبيهة، وفي حزيران 2016 قُتِلت امرأة عمرها 60 عاما. كان الحادث الذي وقع هذا الأسبوع الرابع خلال سبع سنوات، من بين الحوادث التي أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص.

وبهدف التغلب على هذه الظاهرة الخطيرة، قُدّم في بداية 2016 مشروع قانون لفرض مسؤولية قانونية على أصحاب الجمال، وإلزامهم بوضع رقاقة معدنية للكشف عن موقع الجمال. رغم هذا، لم يوافق الكنيست على القانون بعد.

اقرأوا المزيد: 191 كلمة
عرض أقل
يا جمل أبعد عن الطريق
يا جمل أبعد عن الطريق

جمل – أبعد عن الطريق

مشروع قانون جديد في إسرائيل يُحاول مواجهة حوادث الطرق بين السيارات والجمال في جنوب البلاد

إن ظاهرة الجمال التي تجتاز الشارع ليست ظاهرة نادرة في جنوب إسرائيل، ولكن عندما يدور الحديث عن طرق رئيسية تُصبح الظاهرة خطرا حقيقا. لقد قُتل ما لا يقل عن اثني عشر إسرائيليا، وأصيب العشرات، في العقد الأخير، بسبب اصطدام السيارات بالجمال.

ويحاول الكنيست الإسرائيلي الآن إيجاد حل لهذه الظاهرة. يلقي مشروع قانون لعضو الكنيست بتسلئل سموتريتس، بالمسؤولية على أصحاب الجمال، ويطالبهم بإجراء مراقبة لمنع وصول الحيوانات إلى الشارع. وأحد الاقتراحات المطروحة هو وصل عنق الجمال بجهاز نظام التموضع العالمي (GPS)، لمتابعتها، ومن ثم إرسال إنذار لأصحابها عند اقترابها من الشارع.

لافتة: الحذر جمال بجانب الطريق (Rebecca Zeffert/Flash90)
لافتة: الحذر جمال بجانب الطريق (Rebecca Zeffert/Flash90)

 

إضافة إلى ذلك، يطلب القانون بالاهتمام إلى الإشارة إلى أصحاب الجمال وتسجيلها تحت ملكيتهم. وإذا تمت الموافقة على القانون، سيكون كل صاحب قطيع من الجمال ملزما بوضع رقاقة إلكترونية على الجمال بهدف العثور عليها. فمن جهة، يجري الحديث عن تكلفة مالية ما وإلقاء المسؤولية على أصحاب الجمال، ومن جهة أخرى، يجري الحديث عن حل سيكون مجديا لأصحاب الجمال، لأن من شأن هذه الخطوة أن تمنع خسارة الجمال بسبب حوادث الطرق، وهذا يتيح أيضا منع سرقتها وذلك بفضل الجهاز.

بدأ جزء من مالكي الجمال في النقب، والذين غالبيتهم من البدو، باستخدام الجهاز، وهم راضون عنه. يتيح الجهاز لأصحاب الجمال تحديد المنطقة التي بوسع الجمال التنقل فيها، وعندما تبعد عن المنطقة المسموح به، يحصل أصحابها على إنذار إلى هاتفهم النقال.

هل ستتحوّل قريبا كافة الجمال في إسرائيل إلى جمال ذات نقاط إلكترونية صغيرة على جهاز الـ ‏‏GPS؟‏ إذا كان الأمر كذلك، ربّما ستُنقذ حياة الكثيرين بفضل ذلك.

اقرأوا المزيد: 231 كلمة
عرض أقل
جندي يطلق النار على جمل (يوتيوب)
جندي يطلق النار على جمل (يوتيوب)

عقاب غير مسبوق لجندي إسرائيلي أطلق النار على جمل

أصدرت المحكمة العسكرية في إسرائيل حكما بالسجن 4 أشهر لجندي إسرائيلي ظهر في فيديو وهو يطلق النار على جمل بدافع التسلية

27 يناير 2016 | 13:50

أصدرت المحكمة العسكرية في إسرائيل، حكما غير مسبوق، السجن 4 أشهر لجندي أطلق النار على جمل بدافع التسلية. وقد أثار الفيديو الذي وثُق فعلة الجندي ردود فعل مستنكرة في إسرائيل. وقضى قرار المحكمة بسجن جندي ثانٍ حضر الحادثة لمدة شهرين. إضافة إلى ذلك، قررت المحكمة تخفيض الدرجة العسكرية للجنديين.

وأوضحت المحكمة أن الجنديين مدانان بالتنكيل بالحيوانات، واستعمال السلاح لأغراض غير قانونية، وتعطيل مجرى العدالة. وأضافت المحكمة في قرارها أن الجندي الذي كان برفقة مطلق النار على الجمل، وقام بتصوير الحادثة، شريك في قتل الجمل لأنه لم يسع إلى توقيف زميله بعد أن رأى أنه يحمل مسدسا في يده.

وردّ محامو الجنديين على قرارات المحكمة بالقول إن “العقاب شديد للغاية” و “قد يسبب على مستقبلهما سلبا، خاصة أن المحكمة قررت تسجيل الجريمة على أنها جنائية”. وأضاف هؤلاء أنهم بصدد الاستئناف على الحكم بهدف تخفيف العقوبات أو شطب السجل الجنائي للجنديين.

اقرأوا المزيد: 137 كلمة
عرض أقل
الإبل (AFP)
الإبل (AFP)

تركيا: الآلاف في مهرجان مصارعة الجِمال

أكثر الرياضات المحبوبة هي الرياضة الغريبة في غرب تركيا، التي تُمارَس منذ 2400 سنة. مُعجب: "الحديث عن جزء مميّز من الحضارة التركية"

19 يناير 2015 | 11:50

إن المشاركين في حدث المصارعة الكبير في تركيا هم ليسوا من البشر، وإنما جِمال. وصل (يوم الأحد) ألوف المشاهدين المتحمسين لمنافسة مصارعة الجِمال في مدينة تقع قرب إزمير غرب الدولة.

الإبل في تركيا (AFP)
الإبل في تركيا (AFP)

الحديث عن تقليد تركي منذ أكثر من 2400 سنة. يتم تقسيم مئات الجِمال المشاركة في المصارعة إلى مجموعات حسب الجيل والوزن. تحتج مؤسسات حماية حقوق الحيوان على إقامة هذه المنافسة القديمة، ويدّعي مقيمو المهرجان أنهم استمعوا لهذه الاحتجاجات وقاموا بتحسين حماية وأمان الحيوانات.

في عشرينيات القرن الماضي، تحوّلت مصارعة الجِمال لفرع رياضي منتظم كباقي الفروع. رغم محاولات المواطنين الفردية للتسويق لهذا الفرع في أوروبا والولايات المتحدة، لم ينجح الأمر، بالأساس بسبب معارضة مؤسسات حماية حقوق الحيوان.

في الثمانينيات، بدأت حكومة تركية بتشجيع المواطنين على المشاركة في هذه النشاطات كطريقة لتعظيم الحضارة التاريخية للدولة- وحوّلت الحدث إلى مهرجان.

الإبل (AFP)
الإبل (AFP)

“رغم أن هذا يبدو كبربريّ، فالحديث عن جزء مميّز من الحضارة التركية”، روى المشاهدون الذين حضروا لمشاهدة المنافسة، “تتصارع الجِمال فيما بينها أيضًا في الطبيعة، حين تتنافس على قلب الناقة، أنثى الجمل. هذا طبيعي جدًّا”.

اقرأوا المزيد: 158 كلمة
عرض أقل
شوكولاتة النسمة بحليب النوق (صورة علاقات عامة)
شوكولاتة النسمة بحليب النوق (صورة علاقات عامة)

شوكولاتة بحليب النوق في إسرائيل، من أين؟

يعتبر حليب الناقة من المشروبات المعروفة في منطقة الخليج العربية وله قيمة غذائية وفوائد صحية هائلة

08 يناير 2014 | 13:17

قريبا سيستطيع الإسرائيليون شراء شوكولاتة “النسمة” الفاخرة والتي ستصلهم من منطقة الخليج. وشوكولاتة “النسمة” هي حلوى فاخرة وفريدة من نوعها، تصنع في الإمارات، ويستخدم فيها حليب الناقة بدلا من حليب البقر. وتعد “النسمة” من أغلى أنواع الشوكولا في العالم لما تحمله من ميزات وخصائص.

وحسب موقع الشركة على النت “للشوكولاتة مذاق رائع لا مثيل له ينبع من خطلة فريدة من حليب النوق ومكونات أصلية فاخرة مثل الفانيلا والعسل والشوكولاتة الداكنة المنتجة من أجود أنواع الكاكاو”.

وسيباع المنتج الفريد من نوعه بسعر نفيس في إسرائيل نظرا لخصوصيته، وسيدفع المشتري الإسرائيلي ليتذوق حليب الناقة 45 شيكلا للمئة غرام (زهاء 13 دولارا)، و500 شيكل لصندوق خشبي فيه 18 قطعة شوكولاتة على شكل جمال (زهاء 143 دولارا).

ويوضح آفي مروم، مدير شركة “إف-جي-بي”، والتي ستسوق الحلوى الرفيعة في إسرائيل: “سيكون هذا التعاون الأول مع ماركة عربية في مجال الشوكولاتة الفاخرة في إسرائيل”.

وقد كتبت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن الشكولاتة المصنوعة من مواد طبيعية تحتوي على العسل والقليل من الفاينلا. وأشارت إلى أن الحلوى ستصل إلى إسرائيل من السعودية.

ويعتبر حليب الناقة من المشروبات المعروفة في منطقة الخليج العربية، وقد ابتكرت الإمارات فكرة مزجها مع الشكولاتة وطرحها في الأسواق، وسرعان ما دخلت هذه الحلوى إلى السوق العالمية وأصبحت علامة إماراتية منافسة لأشهر علامات الشوكولاتة الراقية في أنحاء العالم.

والمعروف عن العرب استخدامهم لحليب الناقة كمشروب رئيسي خاصة في الصحراء، وهو حليب مليء بالفيتامينات والمعادن وقد عرف على مدى الأجيال بقدراته الطبية الشافية. وعلى الموقع المسوق لهذه الشوكولاتة بالعربية تكتب الشركة، ومقرها في دبي، أن اسم “النسمة” يعود إلى “الرياح المنعشة التي تأتي ببرودة البحر إلى قلب الصحراء”، وأن المنتج الفاخر هو “منتج منعش جديد”.

اقرأوا المزيد: 253 كلمة
عرض أقل