جسم الإنسان

النموس يلسع أكثر في فصل الصيف (iStock)
النموس يلسع أكثر في فصل الصيف (iStock)

لماذا يحطّ البعوض عليكم أكثر من غيركم؟

إذا تعرضتم للسعات أكثر من الآخرين، ربما هناك علاقة بنوع دمكم أو درجة حرارة جسمكم، أو أنكم شربتم زجاجة من الجعة

16 أغسطس 2017 | 22:04

ما زال الشتاء بعيدا جدا، وفي هذه الأثناء يظهر الناموس بشكل كبير في الصيف، وبدأ الناس يتعرضون كثيرا للسعاته.

فهناك من يتعرض كثيرا لهذه اللسعات ويشعر بحكة طوال الطقس الحار بسبب هذه الحشرات الصغيرة التي تمتص الدم.

في الواقع، تلسع إناث الناموس فقط. وهي غالبا، تتغذى من الفواكه، ولكن عند إنتاج البيض ووضعه، تحتاج إناث الناموس إلى البروتينات، التي تحصل عليها من الإنسان أو الحيوان.

عندما يلسع الناموس الجلد، يفرز لعابا يحتوي على إنزيمات تم هضمها ومضادات تساعده على امتصاص دم الإنسان بسرعة ونجاعة.

يبدأ جسم الإنسان بعد أن يلاحظ اختراق جسم غريب (الناموس اللاذع) بخوض حرب ضده ويفرز مادة الهستامين. يدور الحديث عن مادة موجودة في كل أنسجة الجسم، وجزء من رد فعل الجسم الحساسي لهذه المادة هو توسيع الأوعية الدمويّة. يسبب توسع الأوعية الدموية هذا احمرار، وتسرب سائل من الأوعية الدموية بالقرب من منطقة اللسعات.

يؤدي الهستامين إلى إثارة ألياف عصب في الجلد، ولهذا يشعر الإنسان بألم وحكة في منطقة اللسع.‎ ‎

لكن، لماذا يتعرض بعد الأشخاص إلى لسعات أكثر من الآخرين؟ إليكم بعض الأسباب:

يقترب الناموس من الأشخاص ذوي نوع دم من الفصيلة O، بوتيرة مضاعفة من وتيرة اقترابه من الأشخاص ذوي فصيلة الدم A‏ (iStock)
يقترب الناموس من الأشخاص ذوي نوع دم من الفصيلة O، بوتيرة مضاعفة من وتيرة اقترابه من الأشخاص ذوي فصيلة الدم A‏ (iStock)

1.يقترب الناموس من الأشخاص ذوي نوع دم من الفصيلة O، بوتيرة مضاعفة من وتيرة اقترابه من الأشخاص ذوي فصيلة الدم A‏. ويتعرض الأشخاص ذوي فصيلة الدم B إلى لسعات متوسطة مقارنة بنوعي الدم المذكورين آنفا.

2.تُحدد كمية ثاني أكسيد الكربون التي نتنفسها كمية الحشرات التي تهاجم جلدنا. في وسع الناموس أن يشم رائحة نفس الإنسان حتى عندما يكون على بعد 50 مترا.‎ ‎غالبا، الأشخاص الذين يفرزون كمية أعلى من ثاني أكسيد الكربون أثناء التنفس مقارنة بالآخرين يكون وزنهم أعلى، لهذا يتعرض الأطفال إلى لسعات أقل من البالغين.

الجعة (iStock)
الجعة (iStock)

3.درجة حرارة جسم الأشخاص البدناء والنساء الحوامل أعلى بكثير من بقية الأشخاص. فضلًا عن ذلك، عندما نمارس نشاطا جسمانيا ترتفع درجة حرارة الجسم، لهذا يرتفع احتمال التعرض للسعات.

4.ويتضح من بحث أنه يكفي تناول زجاجة من الجعة لتعرض الأشخاص إلى لسعات الحشرات أكثر، ولكن ليس هناك سبب واضح لهذا.

اقرأوا المزيد: 293 كلمة
عرض أقل
الآلام الـ 10 الأكثر صعبة التي قد يعاني منها الإنسان (iStock)
الآلام الـ 10 الأكثر صعبة التي قد يعاني منها الإنسان (iStock)

الآلام الـ 10 الأكثر صعوبة التي قد يعاني منها الإنسان

إنجلترا تنشر قائمة الحالات الجسمانية الأكثر ألما التي قد يعاني منها الإنسان.. وأي حالة تؤلم أكثر، الصداع النصفي أو النوبة القلبية؟

إذا عانيتم مؤخرا من آلام، فمن المؤكد أنه تسركم معرفة أن هناك من يعاني أكثر. نشرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية (‏NHS‏) قائمة الحالات الطبية الأكثر ألما التي قد يعاني منها الإنسان.

يحتل المرتبة الأولى “الهربس النطاقي” الذي عانى منه الإنسان في الماضي أكثر ولكنه أصبح أقل انتشارا في يومنا هذا بفضل التلقيح. تظهر في هذا المرض الخبيث كيسات مؤلمة في الصدر، الظهر، البطن، الرأس، الوجه، والذراعين، وحتى في القدمين، وتظل لمدة نحو 3 حتى 4 أسابيع. وإذا لم يكن كل ذلك كافيا، يترك هذا المرض ندبا.

يحتل المرتبة الثانية في القائمة “الصداع العنقودي” – يبدو أنه أكثر أنواع الصداع ألما. هذا النوع من الصداع مؤلم جدا، ويظهر فجأة. في أحيان كثيرة، يتم التعامل مع الصداع العنقودي بصفته أصعب ألم يتعرض له الإنسان. تتكرر نوبات الألم هذه غالبا في فترات معينة خلال السنة. مُسبب المرض ليس معروفا. المرض شائع أكثر لدى الرجال، ويعاني 56 حتى 326 من بين 100.000 شخص منه. عليكم أن تأملوا أنكم محظوظون ولا تعانون من هذا المرض.

هناك حالة طبية أخرى لم يتوصل العلم إل سبب حدوثها وهي “تجمّد الكتف”. في هذه الحالة يتعرض المريض لآلام وصعوبات أثناء حركة الكتف، تختفي تلقائيا بعد مرور نحو سنة ونصف. إن سبب ظهور هذه الحالة واختفائها ليس معروفا.

يحتل المرتبة الرابعة من حيث الألم الشائع بشكل خاصّ الألم الناتج عن كسر العظام حيث تعرض له معظم قرائنا لمزيد أسفنا. تحتل المرتبة الخامسة، متلازمة الألم الناحي المركب (CRPS) التي تؤدي إلى ألم مزمن وقاس في الأطراف. نأمل أن يحالفكم الحظ وألا تعانوا منها.

ثم تظهر سلسلة من الآلام المعروفة والشائعة لمزيد الأسف. تحتل المرتبة السادسة في القائمة النوبة القلبية. يحتل المرتبة السابعة الانزلاق الغضروفي. ثم يليه الألم الصعب الناتج عن أمراض السرطان. تحتل المرتبة التاسعة الآلام التي تحدث أثناء التهاب المفاصل، وفي المرتبة العاشرة هناك الصداع الناتج عن الشقيقة (الصداع النصفي).

اقرأوا المزيد: 285 كلمة
عرض أقل
العشق... هرمونات وتغير بالسلوكيات (Istock- Martin dm)
العشق... هرمونات وتغير بالسلوكيات (Istock- Martin dm)

ماذا يحدث لجسمنا عندما نعشق؟

الحب هو مرض يؤدي إلى الإدمان ويُسيّطر على جسم العشاق. إليكم بعض الأعراض الأكثر شيوعا التي يمر فيها جسمنا عندما نعشق

الحب مثير للإدمان مثل الكوكايين تماما

يُستدل من بحث أجرته جامعة سيراكيوز (‏Syrucuse‏)، في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، أن العشق يعمل على ذات المناطق في الدماغ التي يعمل عليها الكوكايين.

أثناء التجربة السريرية التي أجريَت في الجامعة العريقة، طُلِب من المشارِكين العُشاق أن يشاهدوا صور أحبائهم. رويدا رويدا، بدأ دماغهم يطلق مواد كيميائية تؤدي إلى الابتهاج وهورمونات مثل الدوبامين والأدرينالين التي تؤدي إلى شعور لذيذ في الجسم وقد تؤدي إلى سلوك عدواني ومتملك.

نقص التركيز وتسرّع عمل القلب

عندما نعشق، يزداد تدفق الدم إلى منطقة الدماغ، المسؤولة عن الشعور باللذة، ويؤدي هذا إلى تحرير الأدرينالين بنسبة عالية في الجسم. عندها تتعرق الأيدي وتزداد دقات القلب.

تؤدي هذه الأعراض إلى أن يركّز العاشق أفكاره على علاقة الحب الجديدة وهكذا يفقد اهتمامه بأمور أخرى لا تتعلق به.

لا يشعر الجسم بالألم

يرتفع مستوى هورمون الأكسيتوسين بوتيرة عالية عندما نعشق. يؤدي التأثير الفوري لهذا الارتفاع إلى خفض الضغط، القلق، والصداع.

قررت جامعة ستانفورد إجراء تجربة: أراد الباحثون فحص تأثير الأكسيتوسين على الصداع النصفي. كان المشاركون طلابا جامعيين عانوا من الصداع النصفي كثيرا نتيجة الضغط، وحصلوا على الهورمون وكانت النتائج قاطعة: قال %50 من المشاركين إنهم شعروا بتحسن ملحوظ في الصداع المزمن، وقال %27 آخرون إن الصداع النصفي اختفى تماما.

تبادل القبلات بين العُشاق يقلل الضغط

عند تبادل القبلات بين العشاق يفرز الجسم كمية كبيرة من الدوبامين والأندروفين مما يقلل التوتر، الضغط، والقلق.

فماذا تنتظرون؟ عيشوا حياة العشق ❤❤❤

اقرأوا المزيد: 213 كلمة
عرض أقل
كيف سيبدو مستقبل البشرية في ظل التطورات التكنولوجية السريعة ؟ (Istock)
كيف سيبدو مستقبل البشرية في ظل التطورات التكنولوجية السريعة ؟ (Istock)

باحث إسرائيلي: “مستقبل البشرية معرض للخطر”

بروفيسور إسرائيلي خبير في شؤون التاريخ يوضح كيف من المتوقع أن تتغير حياة البشر من النقيض إلى النقيض في القرن القادم لدرجة أن الإنسان لن يكون قادرا على التعرّف على حياته بعد

17 أبريل 2017 | 16:11

البروفيسور يوفال نوح هراري هو أحد الأسماء اللامعة عالميا، حظي بمجد كبير بفضل أبحاثه في مجال تاريخ البشرية على مر الكثير من الأجيال وأبحاثه لمعرفة ما الذي قد يحدث للبشرية في المستقبَل القريب. هراري هو مؤرخ يعمل في قسم دراسات التاريخ في الجامعة العبرية في القدس، ألف كتابين وهما “موجز تاريخ الجنس البشري” و “تاريخ الغد”، تطرق فيهما إلى تطور التاريخ البشري منذ وجود البشر على الكرة الأرضية وحتى اليوم الذي سينقرض فيه البشر على ما يبدو.

في مقابلة لصحيفة “يديعوت أحرونوت” حاول هراري أن يوضح كيف ستتقدم الحضارة البشرية، كيف ستؤثر شبكات التواصل الاجتماعي في العالم، كيف ستبدو العائلة في المستقبَل، وهل ستقضي الروبوتات على البشر؟

يوفال نوح هراري (Wikipedia)
يوفال نوح هراري (Wikipedia)

نعرض لكم في المقال التالي موجزا من المقابلة التي أجراها البروفيسور هراري مع صحيفة “يديعوت أحرونوت”.

ما هي التغييرات الجوهريّة الإضافية المتوقع أن تطرأ على البشرية؟‎

“عرف الإنسان كيف يبني سدا ويقف تدفق مياه النهر ولكن لم يعرف كيف يمنع جسمه من التقدم في العمر. لكن في العقود القادمة سيسمح لنا الفهم الاصطناعي البيو تكنولوجي، للمرة الأولى في التاريخ، أن نبدأ بتغيير عالمنا تغييرا جوهريا. سنتعلم كيف نهندس جسم الإنسان ودماغه مجددا، كيف نعيد كتابة الكود الوراثي في جسم الإنسان، وكيف نصل أدمغة بأجهزة الحاسوب مباشرة. لذا ستكون منتجات الاقتصاد الأساسية في القرن الـ 21 على ما يبدو أجساما وأدمغة وليس وسائل نقل، ملابس، وأطعمة فحسب. سيطرأ التغيير الأساسي في الجسم تحديدا، الدماغ، وفي وعي المخلوقات التي ستسيطر على العالم حينذاك. لن تكون هذه المخلوقات بشرا مثلنا”.

كيف يغير الفيس بوك مجتمَعنا؟

فيس بوك (AFP)
فيس بوك (AFP)

“مع تطور التكنولوجيا نحن نكتسب مهارات جديدة ونخسر مهارات قديمة. أصبح من الأسهل علينا التواصل مع البشر في الجانب الآخر من العالم، نقل البضائع بين القارات، إقامة اتحادات دولية، ونشر أفكار وقصص. وأصبح من الأسهل علينا الحفاظ على علاقة متواصلة مع العائلة والأصدقاء، والتعرّف على أشخاص جدد أيضا.

ثمة ثمن لهذه الإمكانيات الجديدة طبعا. مثلا، ليس مهما ما الذي نختاره، فنحن نخشى دائما من أننا نفقد شيئا أفضل. من الأسهل علينا اختيار شريك واحد من بين 10 شركاء بدلا من الاختيار من بين مليون إمكانية. هناك مشكلة أصعب وهي أننا نخسر علاقتنا مع بيئتنا القريبة، مع جسمنا، ومشاعرنا. كان الأشخاص مصغين أكثر إلى البيئة وإلى جسمهم في الماضي، لأن بقاءهم كان متعلقا بهما. فمثلا، إذا كنت أصل إلى الغابة لصيد الأرانب وجمع الفطر، كان علي أن أصغي جيدا إلى كل الأصوات في الغابة، إلى كل حركة صغيرة، وإلى كل رائحة غريبة – ربما يقترب أسد مني؟

بالمُقابل، في وقتنا هذا، أذهب إلى المتجر بينما تكون عيناي محدقة في شاشة هاتفي الذكي وأصابعي تكتب رسالة نصية قصيرة. يمكن أن أشتري ألف منتج – بيتزا إيطالية أو سوشي ياباناي – ولكن عندما أصل إلى المنزل أتناولهما دون الانتباه والتركيز، لأني أركز عيناي على شاشة التلفزيون، وأنتبه بصعوبة كبيرة إلى طعمهما”.

كيف ستبدو العائلة في المستقبَل؟

مبنى العائلة سيتغير في المستقبَل أيضا (Istock)
مبنى العائلة سيتغير في المستقبَل أيضا (Istock)

“بالطبع ستتغير العائلة في المستقبَل أيضا. طرأت تغييرات على مبنى العائلة على مر التاريخ. يتخيل الأشخاص أحيانا أن هناك للعائلة مبنى طبيعي وأبدي، لا يتغير طيلة عشرات آلاف السنوات، والآن باتت “العائلة التقليدية” تتعرض لتهديد غير مسبوق. هذا غير صحيح. فنحن لا نعرف بالتأكيد كيف كان منبى العائلة البشرية في العصر الحجري، ولكن يبدو أن سكان الكهف لم يعيشوا في عائلة مؤلفة من الأب، الأم، وثلاثة أطفال.

كانت هناك حضارات تحظر الطلاق تماما، وبالمقابل كانت هناك حضارات لم تمارس مراسم الزواج أبدا، واستطاع الزوجان الانفصال في أي وقت وفقا لرغبتهما.

كلما تعلم الإنسان كيف يهندس جسمه ودماغه ويغير قوانين بيولوجية، ستقل الإمكانيات الجديدة المتاحة أمامه لإقامة علاقات جنسيّة، رومانسية، عائلية، يبدو لنا الآن هذا التطور خياليا إلى حد بعيد. ليس مؤكدا أن تكون كل هذه العلاقات جيدة لنا، لأن حرية الاختيار تضمن إحباطات ومخاطر كثيرة. ولكن علينا أن نتذكر أن المشترك لكل العائلات على مر التاريخ ليس مبنى خاص، بل حقيقة أن العائلات كان عليها الاهتمام بتوفير احتياجات مادية، عاطفية، وروحانية لأفرادها”.

هل هناك خطر أن تبدّل الروبوتات الإنسان إثر تطور التكنولوجيا؟

هل هناك خطر أن تبدّل الروبوتات الإنسان في المستقبل ؟ (Istock)
هل هناك خطر أن تبدّل الروبوتات الإنسان في المستقبل ؟ (Istock)

“أولا يجب التأكيد على أن المنافسة لن تكون مع الروبوتات بالضرورة، بل مع أجهزة الحاسوب والفهم الاصطناعي تحديدا. لن تكون روبوتات القيادة أو روبوتات طبية هي المنافسة لسائقي سيارات الأجرة والأطباء، بل برمجيات حاسوب ذكية تسيطر على سيارات الأجرة وتسجل وصفات طبية دون الحاجة إلى استخدام اليدين والقدمين. لذا في غضون وقت معقول، من المتوقع أن يتفوق الفهم الاصطناعي على الإنسان في كل مهنة أساسية تستند إلى تحليل المعلومات والتعرّف إلى أنماط معينة.

فيما يتعلق بالسياسة، يبدو أن تعيين روبوتات في منصب وزراء ورؤساء حكومة بعيدا، ولكن منذ وقتنا هذا نشهد عمليات سياسية كثيرة تحددها أجهزة الحاسوب. لا يسيطر المنطق على السياسة، بل مشاعر الإنسان. السياسيون الناجحون في يومنا هذا هم الذين يعرفون كيف يتعرفون إلى مشاعر المواطنين ويؤثرون فيها. في غضون وقت قصير، سيكون الفهم الاصطناعي قادرا على القيام بذلك أفضل من أي سياسي بشري. مثلا، في انتخابات عام 2020 للرئاسة الأمريكية ستستطيع لوغاريتمات في الفيس بوك (إذا أرادت شركة فيس بوك ذلك) التعرف مسبقا على الدول الهامة والمؤثرة في النجاح في الانتخابات، التعرف إلى 54,759 مواطنا في بنسلفانيا الذين لم يقرروا بعد أي مرشح يدعمون، وما على حزب معين أن يصرح أو يعلن لكسب أصوات هؤلاء المنتخبين. ليس من المستبعد في المستقبَل القريب، أن تقرر أجهزة الحاسوب كل كلمة يصرح بها السياسي”.‎ ‎

اقرأوا المزيد: 804 كلمة
عرض أقل
حقائق مفاجئة عن النساء وجسمهن (Istock)
حقائق مفاجئة عن النساء وجسمهن (Istock)

‏10‏ حقائق مفاجئة عن النساء وجسمهن

النساء أقوى، يعشن أكثر، ناجعات أكثر، وحتى أنهن ذكيات أكثر. أمامكم 10 حقائق عن كون "الجنس اللطيف" أرقى من الذكور

كانت النساء غامضات دائمًا. رغم ذلك، ساعدنا الباحثون على كشف بعض الحقائق المثيرة للاهتمام والمميزة حول النساء وجسمهن. فلكل من اعتقد أن كلا الجنسين متساو، ومَن اعتقد أن النساء “ضعيفات”، نقدم معلومات استثنائية عن النساء وجسمهن.

النساء يكذبن أقل

وفق بحث بريطاني أجري عام 2010، يتضح أن النساء تكذب بالمعدل مرتين يوميا بينما يكذب الرجال ثلاث مرات.

النساء يتحدثن أكثر من الرجال

يتضح أن الكلام المأثور صحيح. في الواقع تتحدث النساء أكثر بثلاثة أضعاف – 20.000 كلمة يوميا بالمعدل، في المقابل يتحدث الرجل 7.000 كلمة. هناك تفسير علمي لهذا المعطى. وجد بحث نُشر عام ‏2013‏ في مجلة ‏Journal Of Neuroscience‏، أن الجيين ‏FOXP2‎‏ هو المسؤول عن ذلك.

ينتج الجين لدى النساء نحو %30 أكثر من بروتين مسؤول عن “تطور اللغة”، لذلك النساء ثرثارات ويتواصلن مع البيئة أكثر من الرجال.

النساء يتحدثن أكثر من الرجال (Istock)
النساء يتحدثن أكثر من الرجال (Istock)

النساء يتعرضن لكوابيس أكثر

وفق بحث أجري عام ‏2008‏ في جامعة ‏West of England‏، تتعرض النساء للكوابيس أكثر بـ ‏30%‏ من الرجال ‏(19%)‏. تتضمن أحلام النساء حالات حزينة من الماضي، مثل وفاة قريب عائلة أو تجربة صعبة في الطفولة.

سقف الحد الأعلى لتحمل الألم لدى النساء أعلى

لا يُقال صدفة أن الرجال ليسوا قادرين على تحمّل آلام طلق الولادة. بفضل مستويات الأستروجين العالية أثناء الحمل، تستطيع النساء تحمّل آلام الولادة وحتى أنهن يرغبن في المزيد من الحمل والولادة لاحقا.

النساء يشترين أحذية أكثر

النساء يشترين أحذية أكثر من الرجال (Istock)
النساء يشترين أحذية أكثر من الرجال (Istock)

لدى النساء ما معدله 19 زوج أحذية في الخزانة ويشترين كل سنة 4 أزواج أحذية على الأقل، هذا وفق بحث أمريكي أجراه مركز Consumer Reports National Research Center. أثبتت أبحاث أخرى أن شراء الأحذية يؤثر جيدا في المشاعر ويساعد على مواجهة القلق والاكتئاب. يتضح من بحث نُشر عام 2014 في مجلة Journal of Consumer Research أن شراء الأحذية يؤثر إيجابيا في الشعور الجيد وتقليل المشاعر مثل العزلة والحزن.

تبكي النساء 5 أضعاف أكثر من الرجال

حتى سن المراهقة، يبكي كلا الجنسين بشكل شبيه، ولكن بعد سن 13 عاما فإن مستوى البكاء يتغير تغييرا جذريا. وفق الشركة الألمانية الخبيرة في مجال طب العيون، فالنساء تبكي أكثر بـ 5 أضعاف من الرجال. إضافةً إلى ذلك، فإن %65 من النساء ينهدن أثناء البكاء مقارنة بـ %6 من الرجال فقط.

تبكي النساء 5 أضعاف أكثر من الرجال (Istock)
تبكي النساء 5 أضعاف أكثر من الرجال (Istock)

في حين أن الهرمون الذكري، تستوستيرون، قد يمنع البكاء، فإن البرولاكتين (هرمون مسؤول عن إنتاج حليب الأم ومستوياته في الدم لدى النساء أكثر بـ 50-60 مرة مقارنة بالرجال) يشجع على البكاء. تختلف الغدد الدمعية لدى النساء عن الغدد لدى الرجال أيضا وهذا هام جدا.

ذاكرة النساء أفضل من ذاكرة الرجال

يتبين من بحث أجري عام 2010 في جامعة في لندن أن في عمر 50 عاما كانت النساء قادرة على تذكر قائمة كلمات، قرأناها قبل 5 دقائق، بسهولة أكبر من الرجال.

النساء ينجحن في القيام بعدة مهام معا

النساء ينجحن في القيام بعدة مهام معا (Istock)
النساء ينجحن في القيام بعدة مهام معا (Istock)

يتضح من بحث نُشر في مجلة Journal of Neuroscience أن دماغ النساء، الجسم الثفني (Corpus Callosum) (حزمة مسطحة واسعة من الألياف العصبية تربط بين النصفين الكرويين الأيمن والأيسر في الدماغ) أكبر، مما يتيح لهن إنجاز عدة مهام في آنٍ واحد بشكل ناجع أكثر من الرجال. يتبين من بحث طُلب فيه من النساء والرجال القيام بالخطوات ذاتها، أن دماغ النساء نشط أكثر في كلا نصفيه مقارنة بالرجال.

جهاز المناعة لدى النساء أقوى

جهاز المناعة لدى النساء أقوى وأنجع من جهاز المناعة لدى الرجال. تشير الأبحاث إلى أن النساء تعاني أقل من التلوثات، وحتى إذا أصبن بتلوث أيا كان، فجسمهن ينجح في محاربته بشكل أفضل من الرجال.

رغم كل شيء، تعيش النساء أكثر من الرجال

وفق معطيات الـ CDC (مركز الوقاية من الأمراض في الولايات المتحدة ومراقبتها) تعيش النساء نحو 4 سنوات بالمعدل أكثر من الرجال. وفق تقرير منظمة الصحة العالمية منذ عام 2015، تعيش النساء بالمعدل 84 عاما بينما يعيش الرجال 80.2 عاما.

في سن 100 عام، تصل النسبة بين النساء والرجال إلى 1:2 لصالح النساء. هناك أسباب كثيرة لذلك: تهتم النساء بإجراء فحوص طبية منتظمة أكثر، يتناولن الأطعمة الصحيحة أكثر من الرجال، يحافظن على جسمهن، يتمتعن بمستويات عالية من الأستروجين الذي يحافظ عليهن أكثر ويمنع تعرضهن لأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأوا المزيد: 602 كلمة
عرض أقل
  • دونالد ترامب (AFP)
    دونالد ترامب (AFP)
  • هيلاري كلينتون (AFP)
    هيلاري كلينتون (AFP)

مرشد مختصر للغة الجسد

استراتيجية التكتيك الباردة المُلائمة لكلينتون، وفقدان ترامب صبره في مرحلة ما. تحليل لغة الجسد للمرشّحَين سيعلّمكم الكثير

تركت المُناظَرة التلفزيونية أمس (الليلة التي بين الإثنين والثلاثاء) ملايين المواطنين الأمريكيين متوترين عندما حاولوا تخمين مَن مِن بين المرشّحين سيخسر؟ هل ستخسر كلينتون، المرأة التي تولت على مدى سنوات وظائف حكومية أم ترامب رجل الأعمال الداهية.

ويتفق الخبراء في إسرائيل والعالم أنّ كلينتون، كما يبدو، هي الفائزة الكبرى في المُناظرة الأولى من بين المُناظَرات الثلاث التي ستقام. يوضح معظم المحللين أنّه رغم أن هيلاري قد أبدت ظهورا مثيرا للإعجاب إلا أنه لم يكن مثاليا وفي المقابل لم يلبِ ترامب ببساطة التوقعات العالية التي أثارها.

في الجزء الأول من المُناظرة رجحت الكفة لصالح ترامب، عندما افتتحت كلينتون الأمسية بأقوالها وهي متوترة إلى حد ما، بينما بدا المرشّح الجمهوري متحررا. ولكن كلما مر الوقت تغيّر الحال. فتطرقت كلينتون إلى إنجازاتها بالتفصيل، أما ترامب فقد استمر في إطلاق أقوال سطحية وفي مرحلة معينة كررها من دون أية علاقة بالأسئلة التي طُرحت عليه.

في حين أبدت كلينتون شجاعة، مقابل ثورات غضب ترامب، بدأ ترامب يفقد صبره وسيطرته. كانت إجاباته مرتبكة، ذكر بشكل غريب أسماء أشخاص لا يعرفهم أحد مُدعيا أنهم عملوا لصالح هيلاري وقد بلغ الذروة عندما سُئل عن العلاقات المتوترة بين السود والبيض في أمريكا، وبدأ يكرر القول “يجب أن يسود القانون والنظام، هناك آلاف القتلى في العمليات الإجرامية في شيكاغو، يجب أن يسود القانون والنظام”، في حين أن المقدّم قد ذكّره كثيرا أنّه لم يجب عن السؤال.

ولكن ماذا تعبّر حركات الجسد والملابس الخاصة بالمرشّحين؟ هل بإمكانها أن تكشف لنا عن مزاجهما وكيف شعرا كل الأوقات. وفقا لأقوال الخبراء بلغة الجسد هناك دلالة وراء كل قرار لاختيار الملابس، وضع اليد على الأنف، أو وضع اليد على الخصم.

فعلى سبيل المثال اختار ترامب ربطة عنق زرقاء وليست حمراء لأنّه أراد أن يبدو معتدلا، رسميا، ممثّلا. في المقابل، شاركت هيلاري وهي ترتدي ملابس حمراء بشكل صارخ. فأرادت أن تظهر حيوية، متحمّسة، قوية، بمعنى أنها سليمة صحيا، وأنّه يمكنها الترشّح.

وكانت هيلاري متواضعة في ظهورها، فلم تستخدم أية لغة جسد، وكانت حركاتها في البداية أصغر بقليل مقارنة بترامب، وأستغرق الأمر وقتا حتى تحررت. في إحدى اللحظات وقفت متأرجحة على ساق واحدة، ولم تقف بشكل مستقر تماما. ولكن أصبحت، رويدا رويدا، أكثر تحررا وبدأت تضحك.

أين تنعكس العلاقات بينهما بالشكل الأكثر إثارة للاهتمام؟ عند المُصافحة. أظهر ترامب غطرسة وظهر ذلك أيضا حين وضع يده على هيلاري في نهاية المُناظرة، لقد تعامل معها باحتقار.

إذا لمساعدتكم على معرفة كيف تتواصلون مع الآخرين، أمامكم مُرشد مُختصر للغة الجسد:

1.قد يدل تشبيك الأيدي على تعامل سلبي، انتقادي، ودفاعي.

2.من شأن الانشغال بأشياء أن يُظهر مللا، انتظارا من أجل ذكر قول ما أو تهرّبا من الإجابة.

3.تشهد الأيدي المفتوحة على الثقة والاهتمام.

4.تشير المصافحة القوية إلى الأمن أو الاستحواذ.

5.قد يعبّر فرك الأنف أو لمسه عن أفكار سلبية وشكوك.

6.قد يُوضح فرك الأذن التفكير في الخيارات.

7.يدل التواصل البصري المستمر على الاهتمام.

8.قد تدل الشفاه المشدودة على عدم الموافقة، الانتقاد، والرغبة في إنهاء المحادثة.

اقرأوا المزيد: 439 كلمة
عرض أقل
ما هو متوسّط طول الرجال والنساء في الشرق الأوسط؟ (AFP)
ما هو متوسّط طول الرجال والنساء في الشرق الأوسط؟ (AFP)

ما هو متوسّط طول الرجال والنساء في الشرق الأوسط؟

وجدت الدراسة، التي مسحت أطوال الأشخاص ذوي عمر 18 عاما في 200 دولة بين عامي 1914-2014، أنّه في أوساط النساء، تحتل الإناث اللاتفيات رأس القائمة

في المائة عام الأخيرة حدثت زيادة في متوسط طول النساء والرجال في العالم، هذا ما تظهره دراسة عالمية شاملة مسحت أطوال الرجال والنساء الذين أعمارهم 18 عاما في 200 دولة مختلفة بين عامي 1914-2014. ارتفع متوسط طول النساء في كوريا الجنوبية بأكثر من 20 سنتيمترا وارتفع متوسط طول الرجال الإيرانيين بـ 16.5 سم.

ورغم أن الرجال السويديين كانوا هم الأطول في العالم عام 1914، ولكن حتى عام 2014 قفز الرجال الهولنديون ووصلوا من المرتبة الثانية عشرة إلى المرتبة الأولى، مع متوسّط طول 182.5 سم. وفي نفس الوقت صعدت النساء اللاتفيات من المرتبة الثامنة والعشرين إلى المرتبة الأولى وهنّ الآن الأطول في العالم، مع متوسّط طول 169.9 سم.

في القرن الماضي حدثت زيادة في متوسط الطول لعموم سكان العالم. زاد طول البريطانيون أيضا بضعة سنتيمترات. منذ العام 1914 نمت النساء والرجال البريطانيون 11 سنتيمترا بالمعدّل. يبلغ طول الرجل البريطاني العادي 177.5 سم وطول المرأة البريطانية العادية 164.4 سم.

وفي إسرائيل وصل متوسّط طول النساء عام 1914 إلى 152 سنتيمترا وفي عام 2014 ازداد ليصل إلى 161.8 سم. كان متوسّط طول الرجال الإسرائيليين 163.4 سم عام 1914 و 176.9 سم عام 2014.

وفقا لمعدّي الدراسة، فإنّ عوامل هذا الاتجاه العالمي في النموّ لدى البشر هو كما يبدو تحسّن التغذية، النظافة، والرعاية الطبية. “تؤثر العوامل الوراثية بطبيعة الحال، ولكن كلما مسحنا مجموعات سكانية كاملة كان هناك وزن أقل للعامل الوراثي”، كما جاء في الدراسة.

ونُشرت الدراسة في مجلة eLife من قبل NCD Risk Factor Collaboration، وهي شبكة عالمية مكوّنة من نحو 800 باحث في مجال الصحة. وقد جمع العلماء البيانات من نحو 1,500 مصدر، ومن بينها مسوح الصحة الحكومية والبيانات العسكرية، وعيّنوا وفقا لها التغييرات التي طرأت على طول ذوي عمر 18 عاما في 200 دولة على مدى مائة عام.

ويظهر من البيانات أنّ طول الرجال في كل دول العالم يفوق طول النساء. وقد وصل إلى المراتب العشر الأولى نساء ورجال من دول في أوروبا. يمكن أن يكون تحوّل بعض الدول الأوروبية إلى دول رفاه سببا لذلك.

في مقابل كل أولئك – يعيش الرجال الأقصر طولا في العالم في تيمور الشرقية. يصل متوسّط طولهم إلى 159.5 سم. ما زالت نساء غواتيمالا هن الأقصر طولا، ويبلغ متوسّط طولهنّ 149.4 سم.

وما هو الحال في الدول العربية؟

جمعنا متوسّط الأطوال للرجال والنساء في عام 2014، في عدة بلدان عربية وإليكم النتائج من الأقصر إلى الأطول. لجميع الدول يمكن الضغط على الرابط التالي واكتشاف النتائج

طول النساء (الطول بالسنتيمترات) لعام 2014

السلطة الفلسطينية 150.9

السعودية 155.9

مصر 157.3

المغرب 157.8

سوريا 158.6

العراق والإمارات 158.7

الأردن 158.8

الجزائر 159.1

ليبيا 162.1

لبنان 162.4

طول الرجال (الطول بالسنتيمترات) لعام 2014

مصر 166.7

السعودية 167.7

الجزائر 170.1

العراق، المغرب وسوريا 170.4

الإمارات 170.5

الأردن 171

السلطة الفلسطينية 172.1

ليبيا 173.5

لبنان 174.4

اقرأوا المزيد: 404 كلمة
عرض أقل
المرشد الكامل للعناية بلحية مثالية (ThinkStock)
المرشد الكامل للعناية بلحية مثالية (ThinkStock)

المرشد الكامل للعناية بلحية مثالية

5 نصائح وحيل يجب أن تعرفوها من أجل إطلاق لحية جذابة بأكبر قدر وتجعل مظهركم أفضل

15 يوليو 2016 | 21:47

هل تعلمون؟ إن أهمية شعبية اللحى في أيامنا هذه هي الأكبر منذ انتهاء الحرب العالمية الأولى. في هوليوود على سبيل المثال، منذ عام 2013 ساهم ممثلون مشاهير في عودة اللحية إلى أيامنا هذه. منذ ذلك الحين يمكننا أن نرى في كل مكان، في ملاعب كرة القدم وحتى في المكاتب الفاخرة، رجالا يربون لحية ناعمة ومرتبة.

ولكن هناك الكثير من الطرق للقيام بذلك والكثير من أنواع شعر الوجه، إذ يمكن أن تشكل فشلا فظيعا في الموضة، أو أن تشكل  فكرة عبقرية.

لكل من يتردد ويفكر في إطلاق لحيته، من المفضل أن يعرف  أنّ دراسة أسترالية وجدت أنّ النساء يعتقدن أنه عندما يكون شعر اللحية ذا طولا متوسطا يكون الأكثر إثارة للإعجاب، بينما يبدو لهن الرجال ذوي اللحى المليئة آباءً جيدين.

إذا لا يهم إلى أي مدى تريدون إطلاق لحيتكم، قد تساعدكم النصائح التالية:

1. تتميز الأسابيع الأولى من إطلاق اللحية غالبًا بمظهر مهمَل، ويتم تبادل النكات بين المحيطين بك حول مظهرك الجديد. من أجل تجاوز هذه المرحلة، من المفضل البدء بإطلاق اللحية بعيدا عن بيئتك الاعتيادية، أثناء عطلة طويلة أو في فرصة أخرى تسمح لك بعدم الالتقاء بأصدقائك في العمل أو جيرانك لمدة أسبوع على الأقل أو أكثر.

من المفضل البدء بإطلاق اللحية بعيدا عن بيئتك الاعتيادية (ThinkStock)
من المفضل البدء بإطلاق اللحية بعيدا عن بيئتك الاعتيادية (ThinkStock)

2. من المهم الحفاظ على خطوط عريضة سليمة لكل الشعيرات: حتى لو لم تظهر لحية بعد، من المفضل حلق خطوط عريضة واضحة في العنق والخدينيبدو الشعر المصمم تصميما جميلا أكثر عناية دائما. إذا كنتم غير قادرين على القيام بذلك وحدكم، ننصحوكم بالتوجه إلى حلاق الشعر.

3. يشعر كل من يُطلق لحيته، في البداية على الأقل، شعورا بالوخز نتيجة نموّ شعر الوجه. من أجل منع جفاف البشرة وظاهرة الاحمرار، من المفضل غسل الوجه يوميا ولا سيما التركيز على منطقة اللحية، بغسول تنظيف لطيف، وأيضا غسل شعرات اللحية بشامبو ضدّ القشرة.

من المفضل أن تشتروا مشطا (Thinkstock)
من المفضل أن تشتروا مشطا (Thinkstock)

4. حتى وإن لم يكن لديكم شعر على فروة الرأس، فإذا أردتم إطلاق لحية كاملة، من المفضل أن تشتروا مشطا. من أجل النجاح في إطلاق لحية ذات مظهر متناسق وأنيق، يجب تمشيط اللحية كل يوم، وأحيانا أيضا عدة مرات في اليوم. في أحيان كثيرة ينمو الشعر في إحدى جهات الوجه باتجاه الوجه، بينما ينمو في الجهة الثانية بالاتجاه المعاكس. من المفضل تمشيط الشعر بالاتجاه المطلوب، والاستمرار على ذلك، كي لا تبدو اللحية شعثاء وغير مرتبة وإنما لتبدو بمظهر لائق.

5. اختاروا أسلوب اللحية الأكثر ملاءمة لكم إذ يمكن أن يساعد في “تأطير” وجهكم بالشكل الأكثر إثارة للإعجاب، وأن يبدو وجهكم متسقا وأنيقا.

بالنجاح!

المرشد الكامل للعناية بلحية مثالية (Thinkstock)
المرشد الكامل للعناية بلحية مثالية (Thinkstock)
اقرأوا المزيد: 370 كلمة
عرض أقل
Mbah Bejan
Mbah Bejan

شاهدوا: العجوز الأكثر مرونة في العالم

هذا الرجل المرن من إندونيسيا يستطيع أن يحني ويدوّر أعضاء جسمه بـ 180 درجة – ويقوم بذلك في عمر 68 عاما. شاهدوا أعماله

وُهب مبا بيجان (Mbah Bejan) بمرونة فائقة تتيح له أن يدوّر كل جزء من جسمه بـ 180 درجة. إن قدرته على عرض مواهبه اليوم أيضا، وهو في سن 68، تجعله الرجل العجوز الأكثر مرونة في العالم.

يستطيع بجان، وهو جد لـ 16 أحفاد، من إندونيسيا، أن يدوّر رجليه وأن يصل بواسطتهما إلى أي مكان يمكنكم تخيّله، حتى أنه قادر على الدخول إلى برميل قطره 50 سم فقط.

لقد اكتشف بجان مواهبه خلال رحلة صيد سمك عندما كان يبلغ 11 عاما. إذ أُصيب وجُرح عندما داس على شوكة وبدلا من أن ينحني ليفحص ما أدى إلى إصابته، قام بكل بساطة بتدوير رجله بزاوية غير طبيعية فتفاجأ أصدقاؤه. وعندها اعتقد الجميع أن إصابته بالغة مما جعل رجله تخرج من مكانها، ولكن عرف بجان أن الأمر ليس كذلك وبدأ باستكشاف عجائب جسمه. فبدأ في منتصف العشرينات من عمره بالظهور أمام الجمهور.

شاهدوا كيف يطوي جسمه في وضعيات مؤلمه جدا:

اقرأوا المزيد: 143 كلمة
عرض أقل
Zalta المرأة المطّاط (AFP)
Zalta المرأة المطّاط (AFP)

شاهدوا الموهبة المدهشة للمرأة المطّاط الأجمل في العالم

ستجعلكم امرأة المطّاط "Zlata" تعيدون تقدير قدرات جسمكم من جديد. تعالوا وشاهدوا ما يمكنها أن تفعل برجليها المرنتين

جوليا جنتل، التي تُعرف بالاسم الفني “Zlata”، هي المرأة الأكثر مرونة في العالم- ويمكنكم أن تشاهدوا موهبتها في المقاطع القادمة التي ستدعكم كأن على رؤوسكم طيرًا. ظهرت موهبتها عندما كانت تبلغ من العمر أربع سنوات، ومنذ تلك اللحظة وهي تتدرب يوميا كي تحسّن مرونتها. عندما أصبحت جوليا شابة بالغة، تركت بيتها في كازاخستان وسافرت إلى ألمانيا، وهناك بدأت بعرض العروض البهلوانية.

عُرضت قدرات “Zlata” غير العادية لأول مرة في قناة “ديسكفري” 2010، إذ ذكرت أنها هي وعدد قليل من النساء في العالم يمكنهن أن ينحنين إلى الأمام والخلف بهذا الشكل- وهذا أمر نادر حتى لدى الكثير من عارضي البهلوانية المعروفين.

قام طبيب مختص بإجراء فحص MRI لـ “Zlata”، ووجد أن جسمها مرن مثل جسم طفل- وإن كنا نحاول التحرك كما تتحرك – لكنا، بكل بساطة- سنكسر الظهر.

دخلت “Zlata” إلى كتاب الأرقام القياسية عندما نجحت في تشغيل ما يكفي من القوة في الانحناء الخلفي كي تفجر بالون بظهرها في 12 ثانية فقط.

شاهدوا “Zlata” تفجر بالونا بواسطة ظهرها

اقرأوا المزيد: 154 كلمة
عرض أقل