سياح في تل أبيب (Miriam Alster/FLASH90)
سياح في تل أبيب (Miriam Alster/FLASH90)

مواطنو تل أبيب ضد السيّاح: “يهدمون حياتنا”

تشهد السياحة في تل أبيب ازدهارا، ولكن يدفع المواطنون المحليون الثمن، لذا سئموا الصمت

يجذب موسم الصيف سياحا كثيرين إلى مدينة تل أبيب في هذا العام أيضا. تعرب وزارة السياحة الإسرائيلية عن رضاها، وتشهد المصالح التجارية ازدهارا، ولكن المواطنين المحليين يعربون عن غضبهم وهناك أسباب حقيقية لذلك.

شارك بعض المواطنين من مدينة تل أبيب في مقابلات مع الصحيفة الإسرائيلية “معاريف” وأعربوا أنهم ليسوا مستعدين للصمت بعد. قالت رونا التي يقع منزلها بالقرب من البحر، إنه في كل ليلة في الصيف، تُجرى في الشقق القريبة منها احتفالات حتى الساعة الثالثة فجرا، يصرخ الجيران، وتجري قوات كثيرة تابعة للشرطة البلدية جولات في الحي. “في الصيف، ينزل في الشقق المجاورة من منزلي سياح فرنسيون شبان، أعمارهم 18 عاما، ويتصرفون بشكل مُخجل”.

ففي الأسبوع الماضي، بمناسبة مسيرة المثليين، زار تل أبيب نحو 40 ألف سائح. “تستفيد المصالح التجارية من السياحة، ولكن المواطنين يستفيدون أقل. نحن نعيش في هذا الحي طيلة السنة. لا يمكن تحمّل هذه الضجة والفوضى. مثلا، تُشغّل الموسيقى بصوت عال حتى ساعات الليل المتأخرة. وقد استمرت الاحتفالات أثناء مسيرة المثليين حتى الساعة الرابعة والنصف فجرا. لا يمكن النوم في ساعات الليل”، قالت رونا.

“هناك في البناية التي أعيش فيها شققا كثيرة معدّة للإيجار لفترة قصيرة”، قالت أور ألوني ابنة 46 عاما، “في أعقاب ذلك، يلحق السياح المزيد من الأضرار بالبناية، يوسخون المصاعد والقاعات، وطبعا يجرون الاحتفالات، ويحدثون ضجة كبيرة. مَن يصل إلى الحي لفترة قصيرة، لا يهمه ما يجري من حوله”.

قالت جاني، ابنة 44 عاما، التي تعيش في حي في جنوب تل أبيب: “منذ أن بدأ السياح يستأجرون شققا في البناية، كُسر الباب الرئيسي في البناية، وكُسر مقبض الباب، والقفل أيضا. السياح هم شبان ولا يمكن أن أعرف أبدا مَن يصل إلى الحي، وهم يكونون ثملون أحيانا. أشعر بضائقة صحية عندما أشاهد السياح وهم يصلون بسيارات الأجرة. إذ آمل في كل مرة أن يكونوا لطفاء”.

قالت شيلي، وهي معلمة يوجا، عمرها 31 عاما: “أشعر أني أعيش في مجتمع آخذ بالتدهور. عندما يعيش سياح في الحي، لا يهتمون بأية خدمات تربوية وصحية متوفرة فيه. بالمقابل، كل ما يهمهم هو التمتع بكل ما تقدمه تل أبيب دون المساهمة من أجلها سوى أنهم يدفعون المال”.

كما أعربت شيلي عن صعوبة في العثور على شقة للإيجار بصفتها مواطنة في تل أبيب. “عندما أبحث عن شقة للإيجار، أعرف مسبقا أن 8.000 شقة يستأجرها السياح”، قالت شيلي. “بعد مرور أسبوعين، عليّ إخلاء شقتي، وأشعر بالقلق عند التفكير إذا كنت سأجد شقة للإيجار أم لا. أعرف أهمية السياحة، وأن النزول الفنادق يتطلب أسعارا باهظة، ولكن لا يمكن أن يكون الحل على حساب هدم حياة المواطنين”.

اقرأوا المزيد: 387 كلمة
عرض أقل
صورة توضيحية (Nati Shohat / Flash90)
صورة توضيحية (Nati Shohat / Flash90)

تل أبيب تستعد لمسيرة المثليين

أعلام المثليين مرفوعة في المقاهي، والسياح الكثيرون يغمرون المدينة، بالإضافة إلى ذلك هناك كليب مثليين رسمي أيضا.. هكذا تستعد تل أبيب لمسيرة المثليين

الاستعدادات لمسيرة المثليين السنوية في تل أبيب، التي تجرى بمناسبة مرور 25 عاما على النضال من أجل المساواة، في ذروتها. يمكن أن يلاحظ المارة في شوارع المدينة النابضة بالحياة وفي الأحياء الأكثر هدوءا أعلام المثليين الكثيرة المرفوعة في كل مقهى في تل أبيب تقريبا. كما أن آلاف السياح الذين سيشاركون في مسيرة المثلييين من أنحاء العالم، التي تعتبر من أكبر المسيرات في العالم، قد بدأوا يصلون إلى المدينة منذ نهاية الأسبوع الماضي.

كشفت اليوم صباحا (الاحد) بلدية تل أبيب عن كليب المثليين الرسمي لعام 2018، الذي يتضمن كلمات بالعبرية، الأمهرية والفرنسية، ويعرض احتجاج شخص أسود في إسرائيل في عام 2018. تدمج الأغنية الجديدة بين نضال مجتمع الميم في إسرائيل من أجل المساواة وبين الرسائل التي ينقلها اليهود الشرقيون الذين حاربوا ضد التمييز بحقهم في السبعينات، وكذلك احتجاج القادمين من إثيوبيا ضد التمييز بحقهم في السنوات الماضية. انضم المطرب الإثيوبي الشاب، موتي تاكة، مقدم الأغنية، إلى مهمة تغيير الوعي الإسرائيلي ودفع فكرة المساواة بين كل الأفراد قدما، دون التمييز على أساس العنصر، اللون، أو الميول الجنسية.

טוקור – מוטי טקה עם אריסה

השיר הרשמי של מצעד הגאווה כבר פה!אז מה קורה כמערבבים את חודש הגאווה עם מוטי טקה, Arisa אריסה, כיכר רבין, חוף הילטון, ומלא רקדנים ורקדניות?פנו לעצמכם את שלושת הדקות הבאות ושימו את הרמקולים על פול ווליום :)יאללה, פחות משבוע למצעד, תרימו!מצעד הגאווה בתל אביב-יפו 2018 Tel Aviv-Yafo Pride Parade

Posted by ‎מצעד הגאווה בתל אביב / Tel-Aviv Pride Parade‎ on Sunday, 3 June 2018

ستُجرى المسيرة الاحتفالية يوم الجمعة القريب (08.06.18) تضمانا مع المثليين القدامى في إسرائيل وهؤلاء الذين رفعوا علم المثليين في البداية. كما هو معتاد، ستبدأ الاحتفالات بمهرجان ثم ستخرج مسيرة حتى ساعات الظهر وستقام في نهايتها احتفالات كبيرة في أحد المتنزهات في تل أبيب. في الحدث، الذي ينظمه القسم المسؤول عن الاحتفالات في تل أبيب، من المتوقع أن يشارك مئات الآلاف، ومن بينهم عشرات آلاف السياح من أنحاء العالم.

اقرأوا المزيد: 232 كلمة
عرض أقل
مقهى في تل أبيب (Miriam Alster / FLASH90)
مقهى في تل أبيب (Miriam Alster / FLASH90)

لماذا سعر فنجان القهوة في تل أبيب باهظ جدا؟

تحتل تل أبيب في مؤشر غلاء المعيشة الخاص ببنك UBS المرتبة الـ 19 من بين المدن الأغلى في العالم، وأية مرتبة يحتل الخليج العربي؟

تحتل تل أبيب في مؤشر غلاء المعيشة الخاص بمصرف UBS السويسري المرتبة الـ 20 من بين المدن الأغلى في العالم. فحص المؤشّر، الذي نشره المصرف أمس (الثلاثاء)، مستوى الأسعار والمدخولات في 77 مدينة في أنحاء العالم في عام 2018. وفق المعطيات، تحتل تل أبيب المرتبة الـ 19 في تصنيف غلاء المعيشة، علما أنها احتلت المرتبة الـ 22 في عام 2015. مدينة زيوريخ في سويسرا هي المدينة الأغلى في العالم، وفق المؤشر الذي نشره المصرف.

أجرى خبراء المصرف السويسري بعض الفحوص لمعرفة أسعار منتجات مختلفة لتقييم مستوى غلاء المعيشة في بعض المدن. مثلا، يحتاج مواطن يسكن في تل أبيب إلى أن يعمل 13 يوما تقريبا ليتمكن من شراء جهاز “أيفون X”، في حين أن على مواطن يسكن في نيويورك أن يعمل 6.7 أيام لشراء ذات الجهاز. كما أجري فحص آخر مثير للاهتمام حول أسعار القهوة، إذ احتلت تل أبيب المرتبة الـ 14 في العالم وكان معدل سعر فنجان القهوة 4.09 تقريبا.

تل أبيب (Miriam Alster / FLASH90)

كما وأجري فحص آخر لمعرفة القوة الشرائية ومعدل مستوى الدخل، واتضح أن تل أبيب تحتل المرتبة الـ 28 من ناحية القوة الشرائية، والمرتبة الـ 32 في مستوى الدخل. أوضح مدير الاستثمار الرئيسي في بنك UBS قائلا: “القوة الشرائية هامة للجميع، سواء كان الحديث يجري عن الأفراد أو المستثمرين. يسمح البحث الذي أعديناه لمَن يخطط للعطلة القادمة، أو يحاول معرفة الفائدة طويلة الأمد للقوة الاقتصادية، أن يحصل على تحليل مفصّل للأسعار في العالم”.

حققت مدن الخليج العربي قفزة في التصنيف: وصلت الدوحة إلى المرتبة الـ 19 في هذا العام، بعد أن احتلت المرتبة الـ 37 في عام 2015، تقدمت دبي بـ 13 مرتبة ووصلت إلى المرتبة الـ 14، وقفزت المنامة، عاصمة مملكة البحرين، من المرتبة الـ 17 إلى المرتبة الـ 8.

اقرأوا المزيد: 267 كلمة
عرض أقل
(AFP)
(AFP)

إسرائيليون يشكون: نتعرض لهجمات متزايدة من الغربان

شهادة إسرائيلية تعرضت لهجوم: "تنزهت مع حفيدتي في إحدى الحدائق في المدينة وفجأة هاجم غراب حفيدتي وحاول أن يأخذ لعبتها من يدها. لقد فؤجِئتْ حفيدتي وبدأت تصرخ. لحسن حظنا حضر رجل ومعه كلبه. بعد أن بدأ الكلب ينبح هرب الغراب"

في الأسابيع الماضية، اشتكى إسرائيليون كثيرون في مركز البلاد من هجمات الغربان في المدينة. في الأسبوع الماضي، أبلغ مواطنون كثيرون في تل أبيب أنهم تعرضوا لهجمات طيور ذات مناقير حادة تطير بسرعة دون سبب واضح بينما كانوا يسيرون في شوارع المدينة.

“لا يُصدّق، ولكن تعرضت لهجمة غربان في شارع ديزنغوف، بالقرب من المنزل”، كتبت أوفيرا ألون من تل أبيب في صفحتها على الفيس بوك. “ماذا يجب العمل؟ هل عليّ تجنب المرور في ذلك الشارع؟ لم أقترب من أي طير أبد!”.

وقالت حانا من مدينة حولون أنها تعرضت لهجمة غراب مؤخرا: “تنزهت مع حفيدتي في إحدى الحدائق في المدينة وفجأة هاجم غراب حفيدتي وحاول أن يأخذ لعبتها من يدها. لقد فؤجِئتْ حفيدتي وبدأت تصرخ. لحسن حظنا حضر رجل ومعه كلبه. بعد أن بدأ الكلب ينبح هرب الغراب”.

يتضح من الشكاوى الكثيرة أن هذه الحالة الصعبة قد تشكل مصدر خطر وأضرار حقيقية. ففي نهاية الأسبوع الماضي، تعرض شخص آخر لإصابة في رأسه واحتاج لتلقي علاج طبي وذلك عندما خرج للتنزه. “شعرت كأن حجر كبير سقط على رأسي. نظرت خلفي ورأيت غرابا يهاجمني. لقد نقر في فروة رأسي”، قال.

يوضح الباحثون أن الغربان لا تُحدث ضررا للبشر ولا تهاجمهم، وهي تأكل اللحوم، وبقايا النفايات. ولكن إخلاصها القوي لطيورها الصغيرة يدفعها إلى مهاجمة المارة أحيانا، منعا لإلحاق الضرر بصغارها التي تحاول أن تطير ولكنها تسقط على الأرض. جاء على لسان بلدية تل أبيب: “يجري الحديث عن ظاهرة تحدث سنويا في هذه الفترة. نؤكد أن التجربة صعبة ولكن ملامسة الغربان لمصادر تهديداتها أو تهديد صغارها نادرة ولا تشكل خطرا”.

اقرأوا المزيد: 240 كلمة
عرض أقل
احتفالات بالفوز في تل ابيب (FLASH90)
احتفالات بالفوز في تل ابيب (FLASH90)

يوروفيجن 2019..‎ ‎هل سيُجرى في القدس أم في تل أبيب؟

لم تبدأ الاستعدادات لليوروفيجن الذي سيُجرى في إسرائيل بعد، ولكن بدأ خلاف حول المكان الملائم لإجرائه

بعد أن فازت إسرائيل في منافسة اليوروفيجن التي جرت في لشبونة في الأسبوع الماضي، وقبل أن تعود المطربة نيطاع برزيلاي إلى إسرائيل، بدأ التخطيط لليوروفيجن للسنة القادمة، الذي يتوقع أن يجرى في إسرائيل. بعد الفوز الساحق في اليوروفيجن أعلنت برزيلاي: “في العام القادم سيُجرى اليوروفيجن في القدس”، وغرد رئيس الحكومة نتنياهو، ورئيس الدولة رؤوفين ريفلين أمس (الأحد) في تويتر: “في السنة القادمة في القدس”.

ولكن، يبدو أنه كما هي الحال في كل احتفال، في هذه الحال أيضا بدأ جدال حول اليوروفيجن وذلك لعدة أسباب وأهمها أين سيُجرى في العام القادم، هل في القدس أم تل أبيب. رغم أن التقديرات تشير إلى أنه سيُجرى في القدس، إلا أن الكثير من الإسرائيليين يدعون أنه يجب إجراؤه في تل أبيب، المدينة النابضة بالحياة، والمثيرة للاهتمام، والتي يحتفل كل سكانها باليورفيجن في كل عام. وفق أقوالهم، تل أبيب هي مدينة مفتوحة أمام كل زوارها، وتتسع للجميع.

بالمقابل، هناك من يدعي أن إجراء اليوروفيجن في القدس، ضروري لأن اليوروفيجن يجرى في دول العاصمة في البلدان الأخرى. إضافة إلى ذلك، هناك من يدعي أن الحديث لا يجري عن احتفال سياسي، بل عن مسابقة موسيقية، وأن ليس هناك سبب لزعزعة مكانة القدس الهامة.

اقرأوا المزيد: 188 كلمة
عرض أقل
نيطاع برزيلاي بعد الفوز (AFP)
نيطاع برزيلاي بعد الفوز (AFP)

تل أبيب تحتفل بالفوز في “يوروفيجن”

فازت الممثلة الإسرائيلية في مسابقة الأغنية الأوروبية، لذا استمرت الاحتفالات الكبيرة في تل أبيب حتى ساعات الصباح الباكرة

خرج أمس (السبت) آلاف الإسرائيليين في تل أبيب إلى الشوارع واحتفلوا حتى ساعات الصباح الباكرة بفوز إسرائيل في “يوروفيجن”. احتلت نيطاع برزيلاي، المطربة الإسرائيلية التي قدمت أغنية “Toy”، المرتبة الأولى من بين 26 دولة في المباراة النهائية، التي جرت أمس في لشبونة، عاصمة البرتغال. “أشعر بسعادة. وأشكر كل من اختارنا، فأنا أحب إسرائيل، وسنحتفل في العام القادم في القدس”، قالت نيطاع من على المنصة عند فوزها.

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في مكالمة هاتفية مع نيطاع بعد فوزها: “لدي كلمتان لأقولهما لك: “قبّارا علايخ” (أي أحبك كثيرا). أنت سفيرة إسرائيل الأفضل. جلست مع زوجتي وأولادي، وهتفنا ‘نيطاع، نيطاع، نيطاع’، نحن نحبك”.

الآلاف يحتفلون في تل أبيب

بعد لحظات من الإعلان عن الفوز، تجمع آلاف الإسرائيليين في ميدان رابين، في تل أبيب، احتفالا بالانتصار التاريخي، وبدأوا يرقصون ويغنون، ويرفعون الأعلام الإسرائيلية. وحتى أن جزءا من المحتفلين قفز داخل مياه نافورة المياه وهم يهتفون “نيطاع، نيطاع”، ولم يتوقفوا عن الاحتفالات رغم هطول الأمطار في ساعات الليل المتأخرة.

الآلاف يحتفلون في تل أبيب

حظيت نيطاع بمديح الكثيرين بعد فوزها. هنأ متصفح سعوديّ، يدعى عبد الرحمن القحطاني، في تغريدة له في صفحته على تويتر، إسرائيل وكتب بالعبرية: “فازت الموسيقى بصفتها لغة مشتركة لكل الشعوب. أهنئ المطربة الإسرائيلية صاحبة الصوت الشجي، نيطاع برزيلاي، على الفوز في منافسة اليوروفيجن وأهنئ الإسرائيليين أيضا”.

جاء في قناة يوتيوب الرسمية الخاصة باليوروفيجن مؤخرا أن كليب نيطاع أصبح مقطع الفيديو العاشر في قائمة المقاطع الأكثر مشاهدة في كل الأوقات، وحقق أكثر من 25 مليون مشاهدة خلال شهرين فقط. سطع نجم الأغنية الإسرائيلية في قائمة الرهانات، وفي الأيام الأخيرة، تصدرت المراتب الأولى. كانت إلني فوريارا، الممثلة القبرصية، المنافسة الأساسية لنيطاع ولكنها احتلت المرتبة الثانية.

اقرأوا المزيد: 284 كلمة
عرض أقل
عواصف برد في تل أبيب (Twitter)
عواصف برد في تل أبيب (Twitter)

عواصف البرد تُفاجئ الإسرائيليين

إسرائيل تشهد حالة طقس غير مستقرة؛ تنجح عواصف برد بعد أيام ساد فيها طقس حار في إثارة دهشة كبيرة

دُهش الإسرائيليون اليوم (الإثنين) صباحا من الطقس الشتوي بعد أن كان حارا بشكل خاص في نهاية الأسبوع الماضي. بدأت تهطل أمطار خلال الليل في مناطق مختلفة في أنحاء إسرائيل، ولكن هطلت كمية أقل منها في ساعات الصباح، حتى حدثت مفاجئة حقيقية: هبت عواصف برد شديدة في تل أبيب وأثارت فزعا لدى سكان المدينة.

ما زالت حالة الطقس غير المستقرة مستمرة منذ أسابيع في إسرائيل، وشهدت البلاد قبل بضعة أسابيع كمية رواسب استثنائية أدت إلى فيضانات خطيرة، أضرار، وحالات وفاة. إلا أنه يبدو أن خلال هذا الأسبوع سيعود الإسرائيليون إلى شواطئ البحر إذ يتوقع أن يكون الطقس حارا.

اقرأوا المزيد: 109 كلمة
عرض أقل
مشاركات في "مسيرة العاهرات" في تل أبيب (Miriam Alster/Flash90)
مشاركات في "مسيرة العاهرات" في تل أبيب (Miriam Alster/Flash90)

“اللباس القصير للمرأة ليس دعوة للتحرش بها”

نساء وشابات بملابس إباحية احتججن في شوارع تل أبيب ضد العنف الجنسي.. ورسالتهن: "يجب محاسبة الرجل المعتدي جنسيا بأقسى العقوبات وعدم إلقاء اللوم على المرأة الضحية"

04 مايو 2018 | 16:22

شارك بضع آلاف من الإسرائيليات، اليوم الجمعة في تل أبيب، في مظاهرة تحت اسم “مسيرة العاهرات”، احتجاجا على العنف الجنسي في المجتمع الإسرائيلي وثقافة الاغتصاب وإلقاء اللوم على المرأة التي تقع ضحية لاعتداء جنسي بسبب لبسها.

وأوضحت واحدة من المشاركات في المظاهرة سبب اختيار كلمة “عاهرة” (الكلمة المستعملة هي الكلمة العامية) للتظاهر، قائلة إنها كملة تستخدم مرارا لتبرير الاعتداء الجنسي على المرأة وكذلك لإهانة النساء متى ما يحلو للرجال.

واللافت في المظاهرة أن المشاركات ارتدين عمدا ملابس إباحية، وذلك تأكيدا على الحق النساء في ارتداء نوع الملابس الذي يحلو لهن، دون أن يكون ذلك سببا للاعتداء عليهن.

مشاركات في “مسيرة العاهرات” في تل أبيب (Miriam Alster/Flash90)

ورفع المشاركات لافتات وصور لشخصيات إسرائيلية معروفة تورطت في جرائم جنسية ضد النساء لكن العقوبات التي أصدرت بحقهم كانت خفيفة مثل رئيس الدولة السابق، موشيه كتساف، والممثل الإسرائيلي المعروف، زيئيف ريفاح، والضابط في الجيش الإسرائيلي أوفك بوخريس.

وأوضحت المشاركات أنهن يرفضن المنطق القائل إن اللباس غير المحتشم يورط الفتاة بالتحرش الجنسي. “يجب على سلطات القانون ألا تتساهل مع مرتكبي الجرائم الجنسية وتنزل بهم عقوبات شديدة”.

مشاركات في “مسيرة العاهرات” في تل أبيب (Miriam Alster/Flash90)

يذكر أن تقليد “مسيرة العاهرات” تأسس في كندا، وانتشر إلى عواصم ومدن العالم، وسبب الاحتجاج الأول كان تصريحات لشرطي كندي قال إنه يعتقد أن على النساء أن يتوقفن عن ارتداء لباس إباحي إن كن يردن منع تعرضهن للاغتصاب.

وتشير المعطيات الرسمية في إسرائيل إلى أن امرأة من كل 3 تتعرض إلى اعتداء جنسي خلال حياتها. وتتعرض واحدة من كل 7 نساء إلى اغتصاب. وتشير المعطيات إلى أن المعتدين في 95% من الحالات هم رجال.

مشاركات في “مسيرة العاهرات” في تل أبيب يرفعن صورة رئيس الدولة في السابق موشيه كتساف المدان بجرائم اغتصاب (Miriam Alster/Flash90)
اقرأوا المزيد: 230 كلمة
عرض أقل
إسرائيليون يراقبون السيول بالقرب من البحر الميت جراء الأمطار الغزيرة في شهر نسيان (AFP)
إسرائيليون يراقبون السيول بالقرب من البحر الميت جراء الأمطار الغزيرة في شهر نسيان (AFP)

بالفيديو.. عاصفة نيسان تغرق شوارع في القاهرة وتل أبيب

"البلد من شوية مطر تغرق" لسان حال الإسرائيليين والمصريين على "السوشيال ميديا" بعد الأمطار المفاجئة التي تسببت بفيضانات في فصل الربيع.. شاهدوا الصور

26 أبريل 2018 | 12:39

حفلت مواقع التواصل الإسرائيلية، أمس الأربعاء، في الوقت الذي حفلت به السماء بالأمطار، بمقاطع فيديو وصور لشوارع ومتاجر إسرائيلية في مركز إسرائيل، وهي مغمورة بالمياه جرّاء أمطار غزيرة، غير عادية، هطلت في المنطقة.

وأعرب إسرائيليون عن استيائهم من تكرار الفيضانات في الشوارع التي تدل على تقاعس السلطات في مواجهة الظروف الجوية القاسية.

فكتب بعضهم أن الحكومة التي تتباهى بقوة إسرائيل العسكرية وحداثة صناعتها “تنهار” جرّاء ساعة من الأمطار الغزيرة، ومن يدفع الثمن هم المواطنون الذين يعانون من الاختناقات المرورية بعد هذه الأمطار التي تغرق الشوارع وتسدها.

Posted by ‎לימור זילפה פלט‎ on Wednesday, 25 April 2018

لكن الفيضانات لم تكن من نصيب الإسرائيليين فقط، فالمتابع لتويتر المصري، يلاحظ أن الهاشتاغ الأكثر انتشارا هناك هو “التجمع_الخامس”، نسبة للأضرار التي لحقت الحي المعروف في القاهرة الجديدة جرّاء المياه الغزيرة التي غمرت الشوارع وأدت إلى حالة من الاستياء لدى المصريين مثل الإسرائيليين.


وتدل الفيديوهات والصور من البلدين على أن دول المنطقة غير مهيأة للتعامل مع ظروف جوية ماطرة بسبب بنى تحتية ضعيفة، وربما السبب يعود لكثرة الأيام الشحائح وقلة الأيام الماطرة، فلماذا الاستثمار ببنى تحتية متطورة لأيام معدودة تهطل بها الأمطار بغزارة؟

وعلى خلاف هذه الأجواء السلبية من مركز إسرائيل، تحولت صور الوديان المتدفقة بالسيول القوية في جنوب إسرائيل، إلى متعة لإسرائيليين كثيرين وصولوا إلى الأماكن الطبيعية لالتقاط المناظر غير العادية لهذه الوديان. وللأسف، لم تمر هذه السيول على خير، فقد حصدت حياة شاب بدوي غرق فيها.

إسرائيليون يراقبون السيول بالقرب من البحر الميت جراء الأمطار الغزيرة في شهر نسيان (AFP)

اقرأوا المزيد: 218 كلمة
عرض أقل
حيوانات ابن آوى (Haim Shohat / Flash90)
حيوانات ابن آوى (Haim Shohat / Flash90)

لغز.. ما هو سبب موت ابن آوى الذهبي في تل أبيب؟

تحقق بلدية تل أبيب في وفاة أكثر من 12 حيوانا من ابن آوى الذهبي، كُشفت جثثها في متنزه في المدينة

عثر متنزهون إسرائيليون على جثث أكثر من 12 حيوانا من ابن آوى الذهبي في الأسبوع الماضي في متنزه الياركون في تل أبيب. أعربت منظمات حقوق الحيوانات عن قلقها من أن هذه الحيوانات ماتت تسميما بهدف تقليص عددها في الغابة.

“تجولت في المتنزه، قبل أسبوعين، ولاحظت أن حيوانات ابن آوى بدأت تختفي”، قالت مصوّرة المشاهد الطبيعية، عيريت دروف لموقع ynet، والتي تلتقط صورا لحيوانات ابن الآوى منذ سنوات. “هناك مجموعة من هواة الطبيعية في المدينة، وللتأكد من أني لست مخطئة، سألت أصدقائي إذا لاحظوا أن حيوانات ابن الآوى قد اختفت، فصادقوا على أقوالي. بعد مرور عدة أيام، وجدنا جثث هذه الحيوانات في أنحاء المتنزه”، قالت دروف.

بعد اكتشاف الجثث، توجه عضو من مجلس بلدية تل أبيب، يدعى رؤوفين لديانسكي، إلى الطبيب البيطري البلدي وإلى المسؤولين عن المتنزه، طالبا منهم فحص الموضوع سريعا. بالمقابل، طلب فحص المتنزه ومعرفة إذا كانت هناك أطعمة محبوبة لدى الحيوانات معدة لإغرائها وقتلها وطالب بفحصها أيضا. أنكرت بلدية تل أبيب أنها نشرت أطعمة مفضلة لدى الحيوانات تتضمن سما موضحة أنها تجري فحصا شاملا حول الموضوع. وأوضحت البلدية أنها لم تجد حتى الآن علامات تشير إلى تسميم الحيوانات، لافتة إلى أنه يبدو أن حيوانات ابن الآوى المسممة، تضررت بسبب صراع بينها على الأطعمة أو السيطرة على المنطقة، وذلك بسبب كثرتها وضعف جزء منها”.

أكدت سلطة الطبيعة والحدائق أنها “لم تعثر على علامات تشير إلى تسميم الحيوانات في هذه المرحلة. في حال تبين أنه تم تسميمها، ستقوم السلطة والجهات المسؤولة بفحص الموضوع، لأن الحديث يجري عن جريمة خطيرة تلحق ضررا بالبيئة كلها”.

اقرأوا المزيد: 240 كلمة
عرض أقل