دبابة "مركفاه 4"
دبابة "مركفاه 4"

الابتكارات العسكرية الإسرائيلية الـ 5 الأفضل

نعرض عليكم التطويرات العسكرية الإسرائيلية التي ابتكرتها إسرائيل في السبعين عاما الأخيرة والتي تحافظ على التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة

19 أبريل 2018 | 16:49

هذه هي التطويرات العسكرية الإسرائيلية الأفضل، التي أنقذت حياة الآلاف في السنوات الماضية.

صواريخ حيتس

“حيتس” هي منظومة مضادة للصواريخ البالستية وطُورت في إسرائيل بمساعدة أمريكية، وهي توفر حماية لإسرائيل وتعترض الصواريخ البالستية. جرت التجربة الأولى على هذه المنظومة في كانون الأول 2005، أمام شواطئ قاعدة “بلماح” وتكللت بالنجاح. قبل نحو نصف سنة، أطلِق صاروخ “حيتس” للمرة الأولى ضد صواريخ سورية. يصل سعر الصاروخ الواحد إلى نحو ثلاثة ملايين دولار.

صواريخ “حيتس”

دبابة مركفاه

في عام 1979 بدأت إسرائيل تصنع دبابات “مركفاه” وخلال السنوات، نجحت في تطوير طرز متقدمة ومتطورة من الدبابات. الطراز الأكثر تقدما هو دبابة “مركفاه 4” التي بدأ يستخدمها الجيش في عام 2004. الدبابة ملائمة بشكل خاص، للعمل في المناطق الصحراوية الجنوبية الإسرائيلية، والمناطق الجبلية الشمالية الإسرائيلية وفي هضبة الجولان.

دبابة “مركفاه”

منظومة دفاعية للدبابات تروفي

هذه المنظومة عبارة عن نظام دفاعي نشط معد للدبابات الحربية المدرعة وطورتها شركة “رفائيل”. تكشف هذه المنظومة التهديدات العسكرية الموجهة ضد الدبابات وتدمرها في اللحظة الحقيقية. تنجح المنظومة في مهاجمة التهديدات قبل أن تلحق ضررا بالدبابة، وهي تتضمن منظومة اكتشاف وتحذير بهدف توفير الحماية الكاملة. تطلق المنظومة الصواريخ فقط في حال اكتشفت تهديدا حقيقيا يعرضها للضرر. تصل تكلفة المنظومة للدبابة الواحدة إلى نحو 300 ألف دولار.

منظومة دفاعية للدبابات “تروفي”

القبة الحديدية

هذه المنظومة نشطة ومتنقلة وهي تهدف إلى اعتراض صواريخ قصيرة المدى وطائرات مسيّرة، وقد نجحت جدا في إسرائيل لهذا فازت بجائزة إسرائيل. منذ عام 2014، بدأت تعمل في إسرائيل تسع بطاريات عملياتية، تُنشر في مناطق مختلفة في إسرائيل وفق الحاجة. بالإضافة إلى ذلك، ورد في تشرين الثاني 2017 أن منظومة القبة الحديدية المائية صالحة للمهام العملياتية. بما أنها أثبتت نجاعتها، هناك طلب كبير عليها من جيوش العالم.

القبة الحديدية البحرية

العصا السحريةالمعدّة لاعتراض الصواريخ

تعمل هذه المنظومة على اعتراض الصواريخ متوسطة حتى بعيدة المدى، وضد الطائرات المسيّرة. يعمل في المنظومة صاروخ معترض ثنائي المراحل، وسريع، يستند إلى  الرادارات والمستشعرات الإلكترونية البصرية. استُخدمت المنظومة للمرة الأولى في تشرين الثاني 2012، في إطار تجربة، ونجحت في اعتراض صاروخ بنجاح. المنظومة ملائمة للعمل ضد صواريخ حزب الله، وستنجح في المستقبَل في اعتراض صواريخ أكبر تحتفظ بها حماس. في عام 2016، أقيمت في منظومة الدفاع الجوي التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي كتبية عملياتية لتشغيل المنظومة.

“العصا السحرية” المعدّة لاعتراض الصواريخ
اقرأوا المزيد: 331 كلمة
عرض أقل
تل أبيب تعتبر دفيئة تكنولوجية جيدة (Flash90/Moshe Shai)
تل أبيب تعتبر دفيئة تكنولوجية جيدة (Flash90/Moshe Shai)

تل أبيب هي أفضل مدينة للشركات الناشئة في الشرق الأوسط

سنغافورة هي الدولة الأفضل في العالم لتطوير الشركات الناشئة. وتقع إسرائيل بين المراتب العشر الأولى. هل هناك مدينة عربية نجحت في الانخراط في التصنيف المرموق؟

تصنيف المدن الجيدة في العالم في مجال الشركات الناشئة: تتفوق سنغافورة على وادي السيليكون المتقدم في هذا المجال. النظام البيئي في تل أبيب (Ecosystem) مُصنف في المرتبة الثالثة في العالم، في حين تحتل المدينة المرتبة السادسة “فقط” في مؤشر غلاء المعيشة.

واحتلت سنغافورة المرتبة الأولى في القائمة الجديدة للمدن الأفضل في الشركات الناشئة. تحلل القائمة التي نشرتها شركة ‏Nestpick‏، الواقعة في برلين، الأماكن الشعبية التي تقع فيها أفضل الشركات الناشئة في العالم وفق جودة الحياة، الرواتب، غلاء المعيشة، التأمين الوطني، والامتيازات. تحتل المرتبة الثانية مدينة هلسنكي في فنلندا وتليها سان فرانسيسكو، برلين، وستوكهولم في السويد.

وحقيقة أن سنغافورة تغلبت في التصنيف على سان فرانسيسكو قد تكون مفاجئة، مع الأخذ بعين الاعتبار مكان وادي السيليكون الذي لا منازع له في مجال الشركات الناشئة في العالم. حظيت سان فرانسيسكو بمرتبة عالية في مؤشرات النظام البيئي ومستوى الأجر، ولكنها كانت من بين المدن الأكثر انخفاضا في تصنيف غلاء المعيشة وجودة الحياة.

وفي وقت باكر من هذا العام ورد في تقرير آخر لمنظمة أمريكية تدعى Startup Genome أن سنغافورة تخطت وادي السيليكون (في سان فرانسيسكو) بصفتها المنطقة الرائدة في العالم في مجال المواهب الخاصة بالشركات الناشئة.

وتقع سنغافورة في منطقة تتيح لها أفضلية جغرافية إضافة إلى كونها من الدول الغنية في العالم. بفضل البنى التحتية المتطورة فيها جدا، القوة العاملة المثقفة جدا، وقربها من عدد كبير من الأسواق القائمة والمتطورة في أسيا، أصبحت دفيئة طبيعية لشركات تكنولوجية ومستثمرين.

وتل أبيب هي المدينة الإسرائيلية الوحيدة الواردة في التصنيف وتحتل المرتبة السادسة. في الواقع، إنها تعتبر دفيئة تكنولوجية جيدة ولكن غلاء المعيشة المرتفع فيها (المدينة الـ 57 في العالم) يلحق بها ضررا بمرتبتها النهائية في التصنيف.

كم يربح عمال الشركات الناشئة في إسرائيل؟

وفق المؤشر، فإن الأجر الأولي لمديري المشاريع في تل أبيب هو 27,718 دولارا في السنة بالمعدل. ويحتل هذا الراتب المرتبة الـ 42 في العالم، ولكن أجر مديري المشاريع الخبراء أعلى بكثير ويصل إلى 109,903 دولارات وتحظى المدينة بالمرتبة الرابعة في العالم بفضل هذا الراتب.

ويصل الراتب الأولي في مجالات التكنولوجيا إلى 48,483 دولارا في السنة بالمعدل، وإلى المرتبة الـ 13 في العالم، ويربح العمال الخبراء ما معدله 98,620 دولارا في السنة، ويحتل هذا الأجر المرتبة العاشرة في العالم. يربح العامل المبتدئ في مجال التسويق ما معدله ‏30,930‏ دولارا في السنة في تل أبيب (المرتبة ‏33‏)، بينما يربح عامل خبير ما معدله ‏56,620‏ دولارا في السنة، ويحتل هذا المعطى المرتبة الـ ‏35‏ في العالم‎.‎

تحتل دبي المرتبة الـ ‏29‏ في التصنيف العام في حين أن الراتب الأولي لمديري المشاريع في المدينة يصل إلى ما معدله 29,913‏ دولارا في السنة، أما راتب مديري المشاريع الخبراء فيصل إلى ‏68,642‏ دولارا.

ومعدل الراتب الأولي في مجالات التكنولوجيا في دبي هو 32,251 دولارا في السنة، ويربح العمال الخبراء ما معدله 76,086 دولارا في السنة. يربح العامل المبتدئ في مجال التسويق ما معدله ‏30,386‏ دولارا في السنة في دبي، بينما يربح عامل خبير ما معدله ‏62,136‏ دولارا في السنة.‎

وتحتل القاهرة المرتبة الـ 80 في أسفل القائمة، وتحتل تونس في الجمهوريّة التونسيّة المرتبة الـ 83 (تتضمن القائمة 85 مدينة فقط).

اقرأوا المزيد: 470 كلمة
عرض أقل
تطبيق "صراحة"
تطبيق "صراحة"

التطبيق السعودي الأكثر شعبية يجتاح إسرائيل

حظي تطبيق "صراحة"‏‎ ‎‏(‏Sarahah‏) باللغة الإنجليزية بنجاح باهر في العالم، والآن يكتسح شعبية بالعبرية أيضا

لم يتوقع مطوّر البرامج السعودي، زين الدين توفيق، شعبية للتطبيق البسيط الذي طوّره. يهدف تطبيق “صراحة” إلى أن يدوّن العمال تعليقاتهم لمشغليهم دون الكشف عن هويتهم. بدأ يُستخدم هذا التطبيق قبل سنة فقط. وأدرك توفيق سريعا الاحتمال الكامن فيه على المستوى الشخصي فطوّره ليكون متاحا أمام الجميع.

وحظي التطبيق بشعبية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ولكن ازدادت شعبيته عندما بدأ استخدامه بالإنجليزية. لقد أحب شبان الغرب التطبيق جدا وبدأوا باستخدامه لتبادل النكات وقضاء أوقات التسلية مع أصدقائهم أو للسخرية منهم.

رسالة مجهولة الهوية باللغة العبرية في تطبيق "صراحة" (لقطة شاشة)
رسالة مجهولة الهوية باللغة العبرية في تطبيق “صراحة” (لقطة شاشة)

ويعد تطبيق “صراحة” سهل الاستخدام. يجب تحميله والتسجيل فيه. ثم يجب إرسال الرابط إلى بروفيل الأصدقاء الشخصي وعندها يكونون قادرين على الدخول إلى الرابط وإرسال رسائل مجهولة الهوية.

وعلى أية حال، بدأ يحقق التطبيق زخما لدى المستخدمين الإسرائيليين، الذين يكتبون تعليقاتهم بالعبرية. معظم مستخدمي التطبيق في إسرائيل هم شبان أعمارهم أقل من 30 عاما، ويستخدمونه بشكل فكاهي لتلقي رسائل مضحكة واستلامها، التصريح عن عشق زائف وكيل المديح. حتى أن جزءا منهم يشاركون في الفيس بوك الانتقادات المجهولة المضحكة التي تلقوها حتى وإن كانت لاذعة. يعرف معظم مستخدمي التطبيق الإسرائيليين أن مصدر التطبيق هو بالعربية، وهذا لا يزعجهم. وفق ما كتبه أحد المستخدمين في الفيس بوك مازحا: “أفضل الصرعات هي التي يبتكرها العرب”.

اقرأوا المزيد: 189 كلمة
عرض أقل
هاتف ذكي (iStock)
هاتف ذكي (iStock)

قريبا: شاحن يشحن بطارية آيفون خلال ثوان

باحثون أمريكيون يخترعون مادة جديدة تتيح شحن أجهزة الهواتف الخلوية، الحواسيب، والسيارات الكهربائية سريعا

يتيح اختراع لباحثين من جامعة Drexel في فيلادلفيا شحن الأجهزة الخلوية خلال ثوان.

وتعرف الباحثون إلى إلكترودا جديدة مصنوعة من مادة تدعى MXene. هذه الإلكترودات قادرة على استيعاب الكهرباء خلال ملي ثانية وعندها تُشحن بطاريات الليثيوم العادية بسرعة غير مسبوقة. هذه التكنولوجيا ملائمة لأجهزة الهواتف الذكية، الحواسيب، والسيارات الكهربائية أيضا، ويمكن شحنها خلال ثوان.

ومادة MXene مؤلفة من دمج من طبقات الكربون والمعادن. وهي تتميز بالتوصيل الكهربائي الممتاز ومن المفترض أن يكون تصنيع الشاحن بسيطا نسبيًّا.

وتكمن ميزة الشاحن الجديد في الاعتماد على عنصر الشحن وليس على البطارية ذاتها مما يتيح تسويقه وتصنيعه بتكاليف أقل من قبل مصنعي الهواتف الذكية. ولكن ما زال الحديث يدور عن تطوير أولي وهناك حاجة إلى عدة سنوات حتى يكون متوفرا في الأسواق.

اقرأوا المزيد: 115 كلمة
عرض أقل
  • علاء الدين - الكفاح من أجل حقوق النساء (Tom Ward)
    علاء الدين - الكفاح من أجل حقوق النساء (Tom Ward)
  • بينوكيو - سيلفيّ (Tom Ward)
    بينوكيو - سيلفيّ (Tom Ward)

بالصور: كيف كانت ستبدو أفلام ديزني لو نشأت عام 2017؟

رسام بريطاني يأخذ شخصيات ديزني المحبوبة ويلائمها للمشاكل العصرية الحديثة

توم وارد (‏Tom Ward‏) هو رسام ومصمم غرافيتي بريطاني، وجد طريقة مبتكرة لينقل المشاكل التي تزعجه في هذه الحياة، بحيث تكون مسلية للمشاهدين.

ولهذا اختار توم شخصيات ديزني الأكثر إعجابا وأنتج سلسلة رسومات رائعة تعرض ماذا كان سيحدث لأفلام ديزني المشهورة هذه لو صدرت في عام 2017.

هناك نقد اجتماعيّ ثاقب في كل رسمة حول مواضيع كثيرة تشغل جميعنا: الوسواس القهري حول التكنولوجيا، تعذيب الحيوانات، الحياة الزوجية، مكانة المرأة، وغيرها..

إن الخلاف بين الشخصيات في الرسومات المحبوبة والرسالة التي تنقلها، يلفت انتباهنا ويذكرنا أن عالم ديزني هو عالم رائع ونهايته فرحة دائما إلا أن هناك بضع مشاكل في عالمنا وعلينا حلها.

إليكم بعض الصور التي نُشِرت حتى الآن في بروفيل الإنستجرام الخاص بتوم:

بينوكيو – سيلفيّ

Alt Disney #AltDisney

A post shared by Tom Ward Studio (@tomwardstudio) on

أبطال “الجميلة والوحش” يؤيدون المجتمع المثلي

Alt Disney 11/12 #AltDisney

A post shared by Tom Ward Studio (@tomwardstudio) on

سندريلا والوسواس القهري حول الهواتف الذكية

Alt Disney 10/12 #AltDisney

A post shared by Tom Ward Studio (@tomwardstudio) on

كتاب الأدغال – يناضل من أجل الحيوانات

Alt Disney 7/12 #AltDisney

A post shared by Tom Ward Studio (@tomwardstudio) on

علاء الدين – الكفاح من أجل حقوق النساء

Alt Disney 6/12 #AltDisney

A post shared by Tom Ward Studio (@tomwardstudio) on

حورية البحر الصغيرة – تواجه أضرار بيئية

Alt Disney 2/12 #AltDisney

A post shared by Tom Ward Studio (@tomwardstudio) on

اقرأوا المزيد: 241 كلمة
عرض أقل
قرع أزرق، تصوير قسم العلاقات العامة
قرع أزرق، تصوير قسم العلاقات العامة

زراعة إسرائيلية جديدة.. قرع أزرق وشمام رمادي – أبيض

تشهد إسرائيل صناعة زراعية عصرية ومتطورة تلبي معايير الذوق الإسرائيلي والعالمي. من بين التطورات اللامعة: شمام بطعم الأناناس

13 مايو 2017 | 09:17

سيُجرى معرض جديد حول التجديدات والاختراعات في عالم الزراعة، في نهاية شهر حزيران في تل أبيب، وستُعرض فيه تشكيلة كبيرة من أنواع جديدة من الفواكه والخضروات التي ستصل قريبا إلى كل أنحاء العالم.

ستعرض الشركة الإسرائيلية “‏Origene Seeds‏” تطويرا خاصا لنبتة القرع الأزرق التي ستصل هذه العام إلى الأسواق. يتميز هذا النوع الجديد بقشرة رمادية مائلة إلى الأزق، ويُستخدم أثناء تحضير الوجبات والشوربات. يتميز بطعم قوي (ليس هناك طعم تقريبا للقرع عندما لا يكون متبلا)، ويتميز بمدى صموده.

سيُعرض في المعرض نوع خاص من البطيخ. إضافة إلى تطوير بطيخ من نوع خاص يدعى “‏Maxima‏” ويزن حتى 10 كيلوغرامات، وبطيخ صغير من نوع “‏Anna‏”، فهناك نوع جديد متوسط الوزن (6 كيلوغرامات)، وهو معد للعائلات الصغيرة نسبيًّا.

وستُعرض فاكهة جديدة ومميزة من الشمام من نوع ‎‏”‏Fresh Dew‏”. وهي تتميز بمستوى عال من الحلاوة وصمود لوقت طويل. لون القشرة رمادي مائل إلى الأبيض، وهي مغطاة بلون أخضر خلافا للون القشرة العادي.

وستعرض شركة الحبوب الإسرائيلية نوعا جديدا من الخيار: خيارا يابانيا ذا جودة، وطعمه لذيذ بشكل خاصّ، وهناك نوع خضروات جديد آخر وهو البندروة “‏Dora‏” حيث يمكن تقشيرها بسهولة، مثلما يُقشر الخيار أو الجزر. البندورة الجديدة كبيرة ومتجانسة وشكلها بيضاوي، أملس جدا، ولونها أحمر وفيها مادة ليكوبين بمستوى أعلى من العادي. ثمة تطوير جديد آخر للشركة وهو شمام “‏Angel‏” بطعم الأناناس الحلو بشكل خاصّ.‎

اقرأوا المزيد: 207 كلمة
عرض أقل
نظارات توجه الجنود في أنفاق غزة (IDF)
نظارات توجه الجنود في أنفاق غزة (IDF)

شاهدوا: نظارات تُوجه الجنود في أنفاق غزة

التكنولوجيا الجديدة للجيش الإسرائيلي تواجه تحديا قتاليا تحت الأرض دون المُخاطرة بحياة البشر

10 مايو 2017 | 15:17

تشكل أنفاق القتال التابعة لحماس في قطاع غزة أحد التهديدات الأمنية التي باتت تواجهها إسرائيل في السنوات الماضية. كان يشكل الاستعداد لحلبة القتال غير العادية هذه التحدي الأكبر للجنود وضباطهم حتى الآن.

إلا أنه فضلا لتحديثات تكنولوجية، فلا داعي بعد أن يدخل الجنود إلى أنفاق تحت الأرض للتدرب على القتال في الأنفاق. قال مسؤول عسكري لموقع “المصدر” إن مقاتلي وحدة الهندسة الخاصة التابعة للجيش قد بدأوا يتدربون من خلال استخدام نظارات الواقع الافتراضي.

يستطيع الجنود بفضل التكنولوجيا المتقدمة رؤية الأنفاق بزاوية 360 درجة، التقدم داخل الأنفاق، وفحص كل ما يشاهدونه، وهم جالسون على كرسي. وفق أقوال المسؤول العسكري، من المتوقع أن “يتقدم الجنود في الأنفاق على بعد عشرات الكيلومترات وأن يصلوا إلى أعماق عشرات الأمتار، وأن يشاهدوا إرهابيين وهم يحفرون الأنفاق ويستعدون للقتال”. جاء على لسان المسؤول “لن يحتاج المقاتل الذي سيدخل إلى نفق حقيقي تخمين ما الذي سيواجهه. تساعد النظارات المقاتلين على معرفة ما الذي نتوقعه منهم تمامًا”.

محاكاة أنفاق غزة.. صورة من نظارات الواقع الافتراضي (لقطة شاشة)
محاكاة أنفاق غزة.. صورة من نظارات الواقع الافتراضي (لقطة شاشة)

بدأ استخدام نظارات الواقع الافتراضي للمرة الأولى في الأسابيع الماضية. أثناء استخدامها للمرة الأولى فحص الضباط المرشدون مدى نجاعتها، وكانوا مسرورين لمعرفة أن “الجنود يتحدثون عن تقدم هائل”.

لا تشكل نظارات الواقع الافتراضي راحة وتخلصا من العمل الصعب “فنحن نخبئ كاميرات وأغراض تتضمن متفجرات في الأنفاق ليعتاد الجنود على التحرك بشكل حذر وهادئ، ويفحصوا وجود متفجرات كل الوقت”، وفق أقوال ضابطة إرشاد.

قال أحد المقاتلين “أشعر وكأني وحدي في أنفاق حماس، ويقف أمامي مقاتل حماس موجها بندقية كلاشنيكوف صوبي”، مضيفا: “تساعدنا هذه المنظومة على الاستعداد للقتال في الأنفاق من ناحية تفكيرية أيضًا”.

بالإضافة إلى ذلك، يتيح البرنامج الجديد تدربا افتراضيا ثلاثي الأبعاد على 14 نوعا من الذخيرة، ومن بينها صواريخ آر بي جي، قذائف هاون، وعبوات ناسفة. “يفتح المقاتلون المتفجرات ويفككونها دون الخروج من الصف”، تقول الضابطة. وفق أقوالها، أصبح الإرشاد يستغرق ربع ساعة فقط بدلا من ساعة.

في الواقع، استراتيجية الجيش الإسرائيلي للقتال في الأنفاق ما زالت سرية، ولكن يمكن أن نعرف أنها تركّز على تقليص إلحاق الضرر بالجنود إلى أدنى حد، وأنها تشكل فائدة قصوى من حيث جاهزية الجنود للتخلص من التهديد الأمني.

اقرأوا المزيد: 317 كلمة
عرض أقل
كيف سيبدو مستقبل البشرية في ظل التطورات التكنولوجية السريعة ؟ (Istock)
كيف سيبدو مستقبل البشرية في ظل التطورات التكنولوجية السريعة ؟ (Istock)

باحث إسرائيلي: “مستقبل البشرية معرض للخطر”

بروفيسور إسرائيلي خبير في شؤون التاريخ يوضح كيف من المتوقع أن تتغير حياة البشر من النقيض إلى النقيض في القرن القادم لدرجة أن الإنسان لن يكون قادرا على التعرّف على حياته بعد

17 أبريل 2017 | 16:11

البروفيسور يوفال نوح هراري هو أحد الأسماء اللامعة عالميا، حظي بمجد كبير بفضل أبحاثه في مجال تاريخ البشرية على مر الكثير من الأجيال وأبحاثه لمعرفة ما الذي قد يحدث للبشرية في المستقبَل القريب. هراري هو مؤرخ يعمل في قسم دراسات التاريخ في الجامعة العبرية في القدس، ألف كتابين وهما “موجز تاريخ الجنس البشري” و “تاريخ الغد”، تطرق فيهما إلى تطور التاريخ البشري منذ وجود البشر على الكرة الأرضية وحتى اليوم الذي سينقرض فيه البشر على ما يبدو.

في مقابلة لصحيفة “يديعوت أحرونوت” حاول هراري أن يوضح كيف ستتقدم الحضارة البشرية، كيف ستؤثر شبكات التواصل الاجتماعي في العالم، كيف ستبدو العائلة في المستقبَل، وهل ستقضي الروبوتات على البشر؟

يوفال نوح هراري (Wikipedia)
يوفال نوح هراري (Wikipedia)

نعرض لكم في المقال التالي موجزا من المقابلة التي أجراها البروفيسور هراري مع صحيفة “يديعوت أحرونوت”.

ما هي التغييرات الجوهريّة الإضافية المتوقع أن تطرأ على البشرية؟‎

“عرف الإنسان كيف يبني سدا ويقف تدفق مياه النهر ولكن لم يعرف كيف يمنع جسمه من التقدم في العمر. لكن في العقود القادمة سيسمح لنا الفهم الاصطناعي البيو تكنولوجي، للمرة الأولى في التاريخ، أن نبدأ بتغيير عالمنا تغييرا جوهريا. سنتعلم كيف نهندس جسم الإنسان ودماغه مجددا، كيف نعيد كتابة الكود الوراثي في جسم الإنسان، وكيف نصل أدمغة بأجهزة الحاسوب مباشرة. لذا ستكون منتجات الاقتصاد الأساسية في القرن الـ 21 على ما يبدو أجساما وأدمغة وليس وسائل نقل، ملابس، وأطعمة فحسب. سيطرأ التغيير الأساسي في الجسم تحديدا، الدماغ، وفي وعي المخلوقات التي ستسيطر على العالم حينذاك. لن تكون هذه المخلوقات بشرا مثلنا”.

كيف يغير الفيس بوك مجتمَعنا؟

فيس بوك (AFP)
فيس بوك (AFP)

“مع تطور التكنولوجيا نحن نكتسب مهارات جديدة ونخسر مهارات قديمة. أصبح من الأسهل علينا التواصل مع البشر في الجانب الآخر من العالم، نقل البضائع بين القارات، إقامة اتحادات دولية، ونشر أفكار وقصص. وأصبح من الأسهل علينا الحفاظ على علاقة متواصلة مع العائلة والأصدقاء، والتعرّف على أشخاص جدد أيضا.

ثمة ثمن لهذه الإمكانيات الجديدة طبعا. مثلا، ليس مهما ما الذي نختاره، فنحن نخشى دائما من أننا نفقد شيئا أفضل. من الأسهل علينا اختيار شريك واحد من بين 10 شركاء بدلا من الاختيار من بين مليون إمكانية. هناك مشكلة أصعب وهي أننا نخسر علاقتنا مع بيئتنا القريبة، مع جسمنا، ومشاعرنا. كان الأشخاص مصغين أكثر إلى البيئة وإلى جسمهم في الماضي، لأن بقاءهم كان متعلقا بهما. فمثلا، إذا كنت أصل إلى الغابة لصيد الأرانب وجمع الفطر، كان علي أن أصغي جيدا إلى كل الأصوات في الغابة، إلى كل حركة صغيرة، وإلى كل رائحة غريبة – ربما يقترب أسد مني؟

بالمُقابل، في وقتنا هذا، أذهب إلى المتجر بينما تكون عيناي محدقة في شاشة هاتفي الذكي وأصابعي تكتب رسالة نصية قصيرة. يمكن أن أشتري ألف منتج – بيتزا إيطالية أو سوشي ياباناي – ولكن عندما أصل إلى المنزل أتناولهما دون الانتباه والتركيز، لأني أركز عيناي على شاشة التلفزيون، وأنتبه بصعوبة كبيرة إلى طعمهما”.

كيف ستبدو العائلة في المستقبَل؟

مبنى العائلة سيتغير في المستقبَل أيضا (Istock)
مبنى العائلة سيتغير في المستقبَل أيضا (Istock)

“بالطبع ستتغير العائلة في المستقبَل أيضا. طرأت تغييرات على مبنى العائلة على مر التاريخ. يتخيل الأشخاص أحيانا أن هناك للعائلة مبنى طبيعي وأبدي، لا يتغير طيلة عشرات آلاف السنوات، والآن باتت “العائلة التقليدية” تتعرض لتهديد غير مسبوق. هذا غير صحيح. فنحن لا نعرف بالتأكيد كيف كان منبى العائلة البشرية في العصر الحجري، ولكن يبدو أن سكان الكهف لم يعيشوا في عائلة مؤلفة من الأب، الأم، وثلاثة أطفال.

كانت هناك حضارات تحظر الطلاق تماما، وبالمقابل كانت هناك حضارات لم تمارس مراسم الزواج أبدا، واستطاع الزوجان الانفصال في أي وقت وفقا لرغبتهما.

كلما تعلم الإنسان كيف يهندس جسمه ودماغه ويغير قوانين بيولوجية، ستقل الإمكانيات الجديدة المتاحة أمامه لإقامة علاقات جنسيّة، رومانسية، عائلية، يبدو لنا الآن هذا التطور خياليا إلى حد بعيد. ليس مؤكدا أن تكون كل هذه العلاقات جيدة لنا، لأن حرية الاختيار تضمن إحباطات ومخاطر كثيرة. ولكن علينا أن نتذكر أن المشترك لكل العائلات على مر التاريخ ليس مبنى خاص، بل حقيقة أن العائلات كان عليها الاهتمام بتوفير احتياجات مادية، عاطفية، وروحانية لأفرادها”.

هل هناك خطر أن تبدّل الروبوتات الإنسان إثر تطور التكنولوجيا؟

هل هناك خطر أن تبدّل الروبوتات الإنسان في المستقبل ؟ (Istock)
هل هناك خطر أن تبدّل الروبوتات الإنسان في المستقبل ؟ (Istock)

“أولا يجب التأكيد على أن المنافسة لن تكون مع الروبوتات بالضرورة، بل مع أجهزة الحاسوب والفهم الاصطناعي تحديدا. لن تكون روبوتات القيادة أو روبوتات طبية هي المنافسة لسائقي سيارات الأجرة والأطباء، بل برمجيات حاسوب ذكية تسيطر على سيارات الأجرة وتسجل وصفات طبية دون الحاجة إلى استخدام اليدين والقدمين. لذا في غضون وقت معقول، من المتوقع أن يتفوق الفهم الاصطناعي على الإنسان في كل مهنة أساسية تستند إلى تحليل المعلومات والتعرّف إلى أنماط معينة.

فيما يتعلق بالسياسة، يبدو أن تعيين روبوتات في منصب وزراء ورؤساء حكومة بعيدا، ولكن منذ وقتنا هذا نشهد عمليات سياسية كثيرة تحددها أجهزة الحاسوب. لا يسيطر المنطق على السياسة، بل مشاعر الإنسان. السياسيون الناجحون في يومنا هذا هم الذين يعرفون كيف يتعرفون إلى مشاعر المواطنين ويؤثرون فيها. في غضون وقت قصير، سيكون الفهم الاصطناعي قادرا على القيام بذلك أفضل من أي سياسي بشري. مثلا، في انتخابات عام 2020 للرئاسة الأمريكية ستستطيع لوغاريتمات في الفيس بوك (إذا أرادت شركة فيس بوك ذلك) التعرف مسبقا على الدول الهامة والمؤثرة في النجاح في الانتخابات، التعرف إلى 54,759 مواطنا في بنسلفانيا الذين لم يقرروا بعد أي مرشح يدعمون، وما على حزب معين أن يصرح أو يعلن لكسب أصوات هؤلاء المنتخبين. ليس من المستبعد في المستقبَل القريب، أن تقرر أجهزة الحاسوب كل كلمة يصرح بها السياسي”.‎ ‎

اقرأوا المزيد: 804 كلمة
عرض أقل
سلاح الجو الإسرائئلي (IDF Flickr)
سلاح الجو الإسرائئلي (IDF Flickr)

ارتفاع حاد في كمية تصدير السلاح الإسرائيلي

إجمالي التصدير الأمني الإسرائيلي وصل عام 2016 إلى 2.5 مليار دولار. شهد التصدير إلى أفريقيا قفزة نسبتها %70 . الخوف من الإرهاب يعزز بيع السلاح كثيرا

وصل إجمالي التصدير الأمني الإسرائيلي عام 2016 إلى 6.5 مليارات دولار، زيادة نسبتها %14 مقارنة بعام 2015 – هذا وفق معطيات نشرها الأمس (الأربعاء) قسم التصدير الأمني في وزارة الدفاع.

هذه هي السنة الثانية على التوالي التي تشهد زيادة في حجم التصدير الأمني من إسرائيل إلى العالم. كان تصدير أكثر من ثلث كميات الأسلحة إلى آسيا، ومنطقة المحيط الهادئ ووصل إلى 2.6 مليار دولار.

خلال العام، عقدت الصناعة الأمنية الإسرائيلية عشرات الصفقات. يأتي ذلك نتيجة زيادة قوة إسرائيل في السوق الأمني العالميّ الذي أصبح تنافسيا جدا.

وتضمن معظم صفقات السلاح الكبيرة تطوير الطائرات الحربية والمنظومات الجوية – ‏20%‏، وسائل مراقبة ورصد- ‏18%‏، صواريخ ومنظومات دفاع جويّة- ‏15%‏، وذخيرة- ‏13%‏‎.‎

صاروخ جو جو من صناعة المصانع العسكرية الإسرائيلية (IDF Flickr)
صاروخ جو جو من صناعة المصانع العسكرية الإسرائيلية (IDF Flickr)

تنسب وزارة الدفاع الإسرائيلية هذه الزيادة إلى التغلب على الركود، لا سيّما في أوروبا وأمريكيا الشمالية وزيادة الميزانيات الأمنية مقابل التحديات الأمنية المتزايدة.

كما هي الحال في السنوات السابقة، كان التصدير الأمني الإسرائيلي موجها أساسا إلى آسيا، لا سيما إلى الهند، التي تبدي اهتماما متصاعدا بالتطورات التكنولوجية الإسرائيلية. في عام 2016، عقدت إسرائيل صفقات مع دول آسيا بحجم 2.6 مليار دولار – زيادة نسبتها نحو 300 مليون دولار مقارنة بعام 2015.

في المقابل، وصل التصدير الأمني إلى أوروبا في عام 2016 إلى نحو 1.6 مليار دولار. تنسب الصناعة الأمنية هذه الزيادة بالتصدير إلى آسيا إلى الخوف المتنامي من العمليات، أزمة اللاجئين، ومشاركة جزء من جيوش أوروبا في القتال ضد الدولة الإسلامية (داعش). وأشارت المنظومة الأمنية أيضا إلى أن هناك اهتمام متزايد لدى دول أوروبا بالتكنولوجيا الإسرائيلية ذات الصلة بمواجهة الإرهاب والدفاع عن الحدود.

في الواقع لا تشكل أفريقيا الشريحة الهامة من إجمالي الصفقات الصناعية الأمنية الإسرائيلية، ولكن تعتقد إسرائيل أنها “هدفا هاما”. في عام 2016، عقدت صفقات لتزويد السلاح لدول أفريقيا بما معدله 275 مليون دولار، بعد أن كان حجم الصفقات في عام 2015 ما معدله 163 مليون دولار فقط – يكشف هذا المعطى عن زيادة نسبتها %70.

اقرأوا المزيد: 290 كلمة
عرض أقل
  • طفولة ساذجة جدا (BOREDPANDA)
    طفولة ساذجة جدا (BOREDPANDA)
  • طفولة ساذجة جدا (BOREDPANDA)
    طفولة ساذجة جدا (BOREDPANDA)
  • طفولة ساذجة جدا (BOREDPANDA)
    طفولة ساذجة جدا (BOREDPANDA)

بالصور: كانت الطفولة ساذجة جدا

10 صور رائعة تثبت مدى اختلاف الحياة التي عاشها الأطفال قبل أن تسيطر التكنولوجيا على حياتهم

تتعرض الطفولة في هذا العصر إلى الإهانة رغم أنها مليئة بالراحة ومصادر التسلية. هناك الكثير من الأشخاص الذين يعتقدون أن هناك نقص أساسي جدا رغم كل الأفلام، المسلسلات، أجهزة الأيباد، والهواتف. نشهد نقص مثل اللعب خارج المنزل، القراءة، الالتقاء بالأصدقاء، واللعب في الحي حتى ساعات غروب الشمس.

ليس واضحا تماما أية طفولة هي الأفضل، ولكن نقدم لكم 10 صور رائعة لأولاد يتمتعون بالطفولة باللونين الأسود والأبيض:

طفلة تعزف لكلبها

طفولة ساذجة جدا (BOREDPANDA)
طفولة ساذجة جدا (BOREDPANDA)

أطفال يتأرجون على أرجوحة معلقة على مصباح في الشارع

طفولة ساذجة جدا (BOREDPANDA)
طفولة ساذجة جدا (BOREDPANDA)

طفلة ترقص أمام دبدوبها

طفولة ساذجة جدا (BOREDPANDA)
طفولة ساذجة جدا (BOREDPANDA)

مهرج سرك يحمل ابنه بيد واحدة، ليُطعم الزرافة في حديقة الحيوانات في لندن

طفولة ساذجة جدا (BOREDPANDA)
طفولة ساذجة جدا (BOREDPANDA)

أطفال يلعبون بأرجوحة

طفولة ساذجة جدا (BOREDPANDA)
طفولة ساذجة جدا (BOREDPANDA)

أطفال يلعبون بطابات كبيرة في وسط شوارع لندن

طفولة ساذجة جدا (BOREDPANDA)
طفولة ساذجة جدا (BOREDPANDA)

طفل شقي عالق على حبل غسيل

طفولة ساذجة جدا (BOREDPANDA)
طفولة ساذجة جدا (BOREDPANDA)

طفلتان تركبان على ظهر خرفان

طفولة ساذجة جدا (BOREDPANDA)
طفولة ساذجة جدا (BOREDPANDA)

فتيات مسرورات يلعبن بالأرجوحة

طفولة ساذجة جدا (BOREDPANDA)
طفولة ساذجة جدا (BOREDPANDA)

فتيات يقفن على أيديهن في لندن

طفولة ساذجة جدا (BOREDPANDA)
طفولة ساذجة جدا (BOREDPANDA)

نُشرت هذه الصور للمرة الأولى في موقع ‏BOREDPANDA‏

اقرأوا المزيد: 123 كلمة
عرض أقل