تدريب عسكري

المناورات المشتركة (تصوير: الناطق باسم الجيش الإسرائيلي)
المناورات المشتركة (تصوير: الناطق باسم الجيش الإسرائيلي)

إسرائيل والولايات المتحدة تجريان مناورات برية هي الأكبر

في هذه الأيام، يشارك أكثر من ألف مقاتل ومظلي من قوات الجيش الإسرائيلي والولايات المتّحدة في تدريبات برية مشتركة هي الأكبر

وصلت المناورات المشتركة لقوات الجيش الإسرائيلي والولايات المتّحدة التي تُجرى منذ الشهر الماضي “جينفر كوبرا” إلى المرحلة البرية. في إطار المناورات البرية، يتدرب أكثر من ألف مقاتل من المارينز الأمريكيين والمظليين الإسرائيليين في هذه الأيام في مناطق تُطلق فيها النيران في جنوب إسرائيل. بدأت التدريبات البرية بعد الانتهاء من التدريبات التي تمت في مجال الدفاع الجوي استعدادا للتعرض لهجمات صاروخية وقذائف.

خلال التدريبات، تدربت القوات على سيناريوهات معركة في مناطق فيها مبان، مثل قطاع غزة، وفي المقابل، أطلِقت مدفعيات أدت إلى مواجهات مع الأمريكيين، احتلال مناطق تابعة للعدو في مناطق مدينية، تقدم سري نحو الأهداف، وهبوط قوات أمريكية من مروحيّات باستخدام الحبال.

المناورات المشتركة (تصوير: الناطق باسم الجيش الإسرائيلي)

قال المقدم ماركوس مينتش، ضابط كتيبة المارينز، في حديثه مع المراسلين: “تتعلم قوات كلا الجيش من بعضها، ويمكننا أن نتشارك في الأفكار. تعزز هذه التدريبات العلاقات المتينة مع إسرائيل. وهي الأكبر التي يشارك فيها سلاح المشاة الأمريكي في السنوات الست الماضية. السيناريو الأول الذي يُجرى هنا هو الحفاظ على السلام”.

تتضمن التدريبات التعاوُن مع كتيبة الكومندوز التابعة للجيش الإسرائيلي، التي تحاكي سيناريوهات قتال خاصة في عمق أراضي العدو، وتتضمن هبوط قوات بعيدا عن الحدود.

أشار الرائد إلياهو اسبان من كتيبة الجولات التابعة للمظليين إلى أن الحديث يجري عن تدريبات لسلاح المشاه الأكبر الذي جرى في إسرائيل في السنوات الماضية: “منذ أسبوعين، نعمل معا بعد مرور أربعة أشهر من التخطيط. تعلمنا كيف تعمل منظومة عمل أكبر”. وأوضح: “لقد كان عدد القوات الأمريكية أكبر بثلاثة أضعاف من قواتنا. كان المقاتلون الأمريكيون والإسرائيليون يتجولون في الطرقات أثناء المناورات وبدوا ككتيبة واحدة. هناك أفضليات وسلبيات لدى القوتين وتعلمتا من بعضها”.

المناورات المشتركة (تصوير: الناطق باسم الجيش الإسرائيلي)
اقرأوا المزيد: 244 كلمة
عرض أقل
مناورات كوبرا العرعر 2018 (U.S. Air Force Tech Sergeant Matthew Plew)
مناورات كوبرا العرعر 2018 (U.S. Air Force Tech Sergeant Matthew Plew)

بالصور.. مناورة أمريكية – إسرائيلية ضد الصواريخ

تحاكي المناورة حالة طارئة يصل فيها جنود أمريكيون إلى إسرائيل لتقديم المساعدة على مواجهة سقوط القذائف والصواريخ من إيران ولبنان وغزة

08 مارس 2018 | 16:57

إن مناورات “كوبرا العرعر” التي تشارك فيها القوات العسكرية الإسرائيلية والأمريكية وتجرى مرة كل عامين، أصبحت الآن في ذروتها. يشارك في المناورة 2.500 جندي من الولايات المتحدة ونحو 2.000 جندي من منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي. تعمل القوات العسكرية معا، لتعزيز التعاون، التنسيق، والتعلم المتبادل بينها، وتحسين القدرات الدفاعية الخاصة بكلا البلدين لمواجهة تهديدات إطلاق النيران غير المباشر. قال الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي إن المناورة كان مخططا لها مسبقا كجزء من التدريبات السنوية.

مناورات كوبرا العرعر 2018 (U.S. Air Force Tech Sergeant Matthew Plew)

في إطار المناورة، تزور إسرائيل قوات أمريكية وتحاكي سيناريو تصل فيها قوات أمريكية أخرى إلى إسرائيل لتقديم المساعدة عند التعرض لإطلاق قذائف وصواريخ. تشارك في التدريبات قوات الدفاع الجوي الإسرائيلية، مقر السلاح الجوي، قواعد عسكرية لسلاح الجو، ومديرية عسكرية أقيمت بشكل خاص لإدارة المناورة.

مناورات كوبرا العرعر 2018 (U.S. Air Force Tech Sergeant Matthew Plew)

في الجزء الأول من “مناورات كوبرا العرعر”، تُنشر بطاريات “باتريوت” أمريكية مضادة للصواريخ في مواقع من المفترض أن تنصب فيها في الوقت الحقيقي. في الجزء الثاني من المناورة، تُجرى محاكاة لمواجهة سيناريوهات مختلفة للتنسيق بين منظومات الدفاع الإسرائيليية والأمريكية.

مناورات كوبرا العرعر 2018 (IDF)

قال ضابط الدفاع الجوي، اللواء تسفي حايموفيتش، “إن مناورة “كوبرا العرعر” هي مرحلة أخرى في تحسين استعداد الجيش الإسرائيلي وسلاح الجو للقتال والمواجهة عند التعرض لإطلاق نيران غير مباشر.  تؤكد المناورة على التعاون المتين والاستراتيجي بين الجيش الإسرائيلي والأمريكي. في الأسابيع القادمة، ستُجرى محاكاة لسيناريوهات مثيرة للتحدي ومعقدة تلائم الواقع العملياتي”.

التعاون العسكري بين إسرائيل والولايات المتحدة (Roidan Carlson)

“عند إصدار الأوامر، ستُنثر القوات الأمريكية في البلاد وستحارب إلى جانب القوات الإسرائيلية سعيا لحماية إسرائيل من إطلاق النيران غير المباشر”، هذا وفق أقوال اللواء تسفي حايموفيتش، ضابط منظومة الدفاع الجوي، بمناسبة الأسبوع الأول من تدريبات “كوبرا العرعر”، لمنظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي والقوات الأوروبية للجيش الأمريكي، القوة الأمريكية المسؤولة عن الدفاع من الصواريخ.

اقرأوا المزيد: 255 كلمة
عرض أقل
تدريبات شاقة للجيش الإسرائيلي (FLICKER IDFׂ)
تدريبات شاقة للجيش الإسرائيلي (FLICKER IDFׂ)

الجيش الإسرائيلي يجري تغييرات واسعة في طريقة تدريب سلاح المشاة

يجري الجيش الإسرائيلي تغييرات في طريقة تدريب مقاتليه من أجل "ملاءمتها للحرب المقبلة في لبنان".. ضباط في الجيش: نريد جنودا أقوى وأسرع، يتمتعون بلياقة بدنية عالية

كجزء من الدروس المستفادة من حروب السنوات الأخيرة، بدأ الجيش الإسرائيلي بتغيير طرق تدريب مقاتليه، وفقا لما ذكرته القناة الإخبارية الأولى “كان” أمس (الأربعاء). ووفقا لأقوال أحد كبار ضباط الجيش الإسرائيلي، فإن أحد الأهداف هو تأهيل الجنود للحرب القادمة في لبنان.

وتقول مصادر في الجيش الإسرائيلي إنه في السنتَين الماضيتَين، أجريت بحوث واختبارات من أجل أن تكون القوات القتالية ملائمة بشكل أفضل للتحديات التي تواجهها في ساحة المعركة. وتشير هذه الاختبارات إلى أن هناك حاجة إلى تدريب مختلف، يكون ملائما للقتال في لبنان، وبالتالي يأمل الجيش الإسرائيلي في تصحيح الفشل ومشاكل الأهلية التي كُشِفت خلال حرب لبنان الثانية.

وبالنظر إلى الطريق الجبلية التي تميّز لبنان، فإن تدريب المقاتلين الجدد سيشدد على تطوير قوة مناسبة لحمل الأثقال الثقيلة عند التنقل في الطرق الجبلية وفي ظل الظروف الطبوغرافية المعقّدة.

وعلق ضابط رفيع في الجيش الإسرائيلي قائلا: “توصلنا إلى استنتاج مفاده أن هناك حاجة إلى تعزيز قوة عضلات القدمين والكتفين، والتدريب على القتال بالالتحام، وطرق الملاحة التي لم تكون قائمة في الماضي. تتطلب المعركة في لبنان تدريبا مختلفا”.

اقرأوا المزيد: 162 كلمة
عرض أقل
تدريب عسكري إسرائيلي - أمريكي مشترك (Flickr IDF)
تدريب عسكري إسرائيلي - أمريكي مشترك (Flickr IDF)

إقامة قاعدة عسكرية أمريكية في إسرائيل

على مدار السنة، سيعمل جنود أمريكيون بشكل دائم في إسرائيل، وسينشطون في قاعدة عسكرية إسرائيلية، وسيشاركون في الدفاع الجوي عن إسرائيل في حالات الطوارئ

افتتح سلاح الجو الأمريكي أمس، الإثنين، للمرة الأولى، قاعدة عسكرية دائمة في إحدى قواعد الجيش الإسرائيلي. ستُقام القاعدة داخل قاعدة موجودة تعمل فيها قوات الدفاع الجوي التابعة لسلاح الجوي الإسرائيلي في النقب، جنوب إسرائيل. بالمقابل، في الأسابيع الماضية، أقيمت كتيبة إضافية إسرائيلية – أمريكية للاهتمام بمنظومة الدفاع الجوية ضد الصواريخ قصيرة المدى، تُدعى “القبة الحديدية”.

في شهر شباط القادم، سيُجرى أحد الاحتفالات الهامة بشأن التعاون بين سلاح الجو الإسرائيلي والأمريكي. تمثل مناورة “جنيفر كوبرا” التقليدية التي تُجرى مرة كل عامين أحد التدريبات الكبيرة التي يجريها الجيش الإسرائيلي مع قوات عسكريّة أجنبية.

منظومة القبة الحديدية تعترض الصواريخ (Mendy Hechtman/FLASH90)
منظومة القبة الحديدية تعترض الصواريخ (Mendy Hechtman/FLASH90)

في الوقت ذاته، قرر الجيش إقامة كتيبة أخرى تُعنى بمنظومة “القبة الحديدية”. في إطار الكتيبة الجديدة، ستُنشر بطاريات صواريخ إضافية وسيطرأ عدد من التحسينات عليها لتوفير رد في الجبهة الجنوبية والشمالية بالتوازي.

في الأسبوع الماضي، اجتازت “القبة الحديدية” تجربة ناجحة وهامة جدا في الولايات المتحدة الأمريكية بالتعاون على المستوى العسكري الإسرائيلي، لسلاح الجو الإسرائيلي والأمريكي أيضا. ستتمتع الكتيبة الجديدة التي ستُقام بقدرة على تفعيل المنظومة عبر سفن سلاح البحريّة وحماية أهداف بحرية استراتيجية.

اقرأوا المزيد: 161 كلمة
عرض أقل
استعراض عسكري لكتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس (Flash90/Abed Rahim Khatib)
استعراض عسكري لكتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس (Flash90/Abed Rahim Khatib)

حماس تعزز قوتها العسكرية استعدادا لمواجهة إسرائيل

الأجهزة الأمنية التابعة لحماس تجري الآن تدريبات عسكرية واسعة في كل القطاع، استعدادا لمواجهة محتملة مع الجيش الإسرائيلي وإسرائيل تتابع بناء قوة حماس العسكرية

تتابع حماس التي تشكل السلطة الفعلية الحاكمة في القطاع، بناء قوتها العسكرية استعدادا لجولة مواجهات مستقبلية مع إسرائيل، هذا ما قالته القناة الإخبارية الإسرائيلية، القناة الثانية. وفق النشر في إسرائيل، تجري حماس في كل مناطق القطاع تدريبات، وعلى ما يبدو، ستتضمن عددا من السيناريوهات، استعدادا لهجوم إسرائيلي محتمل.

يدور الحديث عن تدريب شامل يتضمن إطلاق النار، يُجرى في إطار محاولات التنظيم بناء قوته العسكرية استعدادا لمواجهة محتملة في المستقبَل.

وتحذر الحركة أنه خلال التدريبات ستُسمع أصوات إطلاق نار وتفجيرات، وستُشارك قوات الإنقاذ أيضا. سيُخلى جزء من مقرات الشرطة والأجهزة الأمنية الفلسطينية خلال التدريبات، وستُنشر القوات – تهدف هذه الخطوة، على ما يبدو، إلى تدريب القوات على سيناريو هجوم إسرائيلي.‎

استعراض عسكري لكتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس (Flash90/Abed Rahim Khatib)
استعراض عسكري لكتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس (Flash90/Abed Rahim Khatib)

في السنوات الماضية استثمرت حماس موارد كثيرة في تطوير الوسائل القتاليّة والتزوّد بها، بما في ذلك صواريخ بعيدة المدى. قالت وزارة الداخلية في غزة إن التدريبات ستستمر حتى ساعات المساء، وإضافة إلى إخلاء جزء من مقرات الشرطة الفلسطينية والأجهزة الأمنية، ستكون حركة نشطة لسيارات الإسعاف وقوات الدفاع المدني.

تتمة لهذه الأنباء، أكد أشرف أبو زايد، مسؤول جهاز العمل الجماهيري في الحركة والمشرف على فعاليات الحركة، لـوكالة أنباء “قدس برس”، أن قيادة حركة حماس قررت أن لا يكون لها هذا العام مهرجانًا مركزيًا، وذلك للعام الرابع على التوالي‏‎.‎‏

ويذكر أن آخر مهرجان مركزي أقامته حماس احتفالاً بذكرى انطلاقتها في العام ‏2012‏ عقب انتهاء الحرب مع إسرائيل آنذاك، وذلك بحضور رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل‏‎.‎‏

اقرأوا المزيد: 218 كلمة
عرض أقل
تدريبات داعش القتالية (لقطة شاشة)
تدريبات داعش القتالية (لقطة شاشة)

بالفيديو: تدريبات داعش القتالية

التنظيم الهمجي أطلق شريط فيديو آخر كان يُفترض أن يبث الرعب بالعالم، لكنه بدا أشبه بفيلم إثارة فشل في شباك التذاكر

19 مارس 2015 | 16:24

مدينة كبيرة، شوارع صارخة، مئات الأشخاص يتجمعون ويشاهدون من على أسطح البنايات العالية. أهذا عصفور؟ هل هي طائرة؟ لا، هؤلاء مقاتلو داعش في استعراض رهيب للانزلاق بواسطة الحبال! تأتي المشاهد الغريبة ضمن سلسلة فيديوهات جديدة من إنتاج طاقم داعش للإنتاج، فيديوهات يُفترض أن تبث الرعب والرهبة حول العالم.

يستعرض المقاتلون في الفيلم الخاص بهم، تمامًا كما في الفيديوهات السابقة، قدراتهم القتالية المُلفتة جدًا لكن مبالغ فيها. ما عدا الانزلاق بالحبل، يقفز المقاتلون الشجعان فوق الأسوار، يحطمون أحجار الآجر ويتسلقون على الجدران وينامون على الرصيف بينما يدوس عليهم أحد قادتهم.

صحفي مختص بشؤون الإرهاب، قال لموقع Daily Mail عما يقف خلف تلك الفيديوهات المُحرجة. “يتباهون بمقاتليهم المدربين وبالوسائل القتالية التي لديهم. هذا يجعلهم مخيفين بنظر العالم، وجذابين لإغراء من يريدون الانضمام إليهم”.

https://www.youtube.com/watch?v=mNgOyH_jjPo

اقرأوا المزيد: 119 كلمة
عرض أقل
رئيس الأركان، غادي إيزنكوت، يشرف على التدريب المفاجئ للجيش الإسرائيلي في مناطق الضفة الغربية (IDF)
رئيس الأركان، غادي إيزنكوت، يشرف على التدريب المفاجئ للجيش الإسرائيلي في مناطق الضفة الغربية (IDF)

الجيش الإسرائيلي يجري تدريبا مفاجئا في الضفة الغربية

حشد الجيش الإسرائيلي قوات عسكرية كبيرة من الاحتياط والنظامي لإجراء أضخم تدريب عسكري في مناطق الضفة الغربية استعدادا لتصعيد أمني محتمل

02 مارس 2015 | 11:09

أطلق الجيش الإسرائيلي، أمس الأحد، واحدا من أضخم التدريبات التي شهدها الجيش في السنوات الأخيرة في الضفة الغربية، حيث استدعى نحو 13 ألف جندي احتياط، منهم 3 آلاف جندي على نحو طارئ، لإجراء تدريب مفاجئ لم يكن له مثيل في السابق، بناء على أوامر رئيس الأركان الجديد، غادي أيزينكوت.

وحسب ما أوضح مسؤولون عسكريون، يأتي هذا التدريب المفاجئ، عدا عن تفقد جهوزية قوات الاحتياط، في إطار استعدادات الجيش الإسرائيلي لتصعيد أمني محتمل في الضفة الغربية، على خلفية الركود السياسي بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، ولا سيما بعد القرار الإسرائيلي الأخير حجز عوائد الضرائب التابعة للفلسطينيين، مما يزيد من حالة الحقن في الشارع الفلسطيني.

وإلى جانب قوات الاحتياط التي استدعيت إلى التدريب، شاركت في التدريب قوات نظامية من المشاة، وقوات من المدفعية، وكذلك وحدات من الاستخبارات العسكرية وسلاح الجو التابعة للقيادة المركزية.

ووصف مسؤول عسكري التدريبات بأنها: “أضخم تدريبات أجرتها قوات الجيش الإسرائيلي في السنوات الأخيرة”.

اقرأوا المزيد: 140 كلمة
عرض أقل
هكذا يبدو معسكر حماس للشباب (youtube)
هكذا يبدو معسكر حماس للشباب (youtube)

هكذا يبدو معسكر حماس للشباب

الزحف تحت الأسلاك الشائكة، القفز فوق الحواجز، إطلاق النار داخل المباني، الحصول على تغطية آمنة وأكثر: نفذت حماس تدريبات عسكرية لـ 17,000 شاب

كانت اليوم نهاية أسبوع التدريب العسكري الذي أقامته حماس للشباب في جنوب قطاع غزة، الذي انتهى بتجمع 17,000 شاب اشتركوا في المعسكر وشخصيات من قادة حماس. وخلال الحفل، ألقيت كلمات من قبل أعضاء المكتب السياسي لحركة حماس، محمود الزهار وخليل الحية، وأثاروا حماس الشباب.

أجري أسبوع التدريبات الذي قامت به حماس في جو عسكري صارم، شمل تدريبات بكل المجالات: الزحف في الأنفاق، الزحف تحت الأسلاك الشائكة، القفز فوق النيران، التسلق بسرعة وبالتأكيد تدريبات إطلاق النار الواسعة.

كان هدف هذا الأسبوع العسكري، الذي شارك فيه الشباب بين عمريّ 15-21، هو تدريب “مقاتلي الغد” لحركة حماس، ليشاركوا في القتال المستقبلي مع إسرائيل. وليس ذلك بالأمر المستهجن، فقد أشاد خليل الحية بهجوم حزب الله على إسرائيل الأمس، ونادى بتوحيد صفوف المقاتلين الفلسطينيين ضد العدو الرئيسي حسب رأيه_ إسرائيل.

تثير المشاهدة بالصور والفيديو تساؤلًا: أليس من الحري بشباب بهذه الأعمار أن تذهب للمدرسة؟ ألا ينبغي أن يلعبوا كرة القدم في حيهم بأوقات فراغهم، بدلًا من التدرّب على كيفية محاولة قتل الجنود الإسرائيليين؟ ويعلو تعجب آخر بعد مشاهدة صور الشباب وهم يزحفون على الرمل ويطلقون الرصاص في المباني: هل أُخبِر هؤلاء الشباب بأنهم في حال تجنيدهم لكتائب عز الدين القسام، فإن الكثير منهم سيعرض حياتهم للخطر؟

شاهدوا فيلم الفيديو الذي نشرته حماس تحت اسم مخيمات طلائع التحرير:

#شاهد : تدريبـات عسكرية وإطلاق للذخيرة الحية في مخيمات طلائع التحرير العسكرية القسامية بغزة #طلائع_التحرير ~ #لواء_خانيونس 😀

Posted by Ibrahim Salah Al-Bardawil on Wednesday, 28 January 2015

هكذا يبدو معسكر حماس للشباب (youtube)
هكذا يبدو معسكر حماس للشباب (youtube)
هكذا يبدو معسكر حماس للشباب (youtube)
هكذا يبدو معسكر حماس للشباب (youtube)
هكذا يبدو معسكر حماس للشباب (youtube)
هكذا يبدو معسكر حماس للشباب (youtube)
هكذا يبدو معسكر حماس للشباب (youtube)
هكذا يبدو معسكر حماس للشباب (youtube)
هكذا يبدو معسكر حماس للشباب (youtube)
هكذا يبدو معسكر حماس للشباب (youtube)
هكذا يبدو معسكر حماس للشباب (youtube)
هكذا يبدو معسكر حماس للشباب (youtube)
هكذا يبدو معسكر حماس للشباب (youtube)
هكذا يبدو معسكر حماس للشباب (youtube)
اقرأوا المزيد: 198 كلمة
عرض أقل
تظهر المدربين العسكريين الأمريكيين الجنود العراقيين كيفية استخدام الأسلحة الأمريكية (AFP)
تظهر المدربين العسكريين الأمريكيين الجنود العراقيين كيفية استخدام الأسلحة الأمريكية (AFP)

واشنطن سترسل مئات العسكريين لتدريب مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة

احدى المشاكل التي تواجهها الادارة الاميركية هي تحديد من هم المقاتلون الذين يمكن ان يستفيدوا من التدريب والتحقق من انهم لا يقيمون صلات مع الدولة الاسلامية

قررت الولايات المتحدة ارسال مئات العسكريين الاميركيين لتدريب مقاتلين من المعارضة السورية المعتدلة على محاربة تنظيم الدولة الاسلامية في معسكرات ستستضيفها السعودية وتركيا وقطر.

واوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية الاميرال جون كيربي خلال مؤتمر صحافي الجمعة ان العدد الاجمالي للعسكريين الاميركيين، بين مدربين وعناصر دعم، الذين سيشاركون في هذه المهمة، قد “يبلغ حوالى الف جندي او اكثر بقليل من ذلك”.

وبحسب البنتاغون فان “السعودية وقطر وتركيا وافقت على استقبال معسكرات تدريب”، كما وافقت على ان تؤمن هي ايضا مدربين عسكريين. وقال كيربي ان بلدين اخرين مهتمين بتوفير مدربين في اطار هذه العملية لكنه لم يكشف عنهما.

واستلزم التوصل الى هذه الصيغة مفاوضات استمرت اشهرا عدة بين مختلف الدول المعنية.

وأضاف كيربي ان الادارة الاميركية تأمل ان يبدأ تدريب اول دفعة من المقاتلين السوريين “في نهاية آذار/مارس” بحيث ينهون تدريبهم ويصبحون جاهزين للقتال “في نهاية العام”.

وقال كيربي ان اول المدربين الاميركيين قد يبدأون العمل “خلال 4 الى 6 اسابيع” ومعظمهم سيكونون من القوات الخاصة الاميركية.

 البنتاغون مغطى بالثلج (AFP)
البنتاغون مغطى بالثلج (AFP)

ولكن المتحدث باسم البنتاغون حذر من انه “لا يزال امامنا الكثير من العمل للقيام به” من اجل الالتزام بهذه المهل.

واكد كيربي ان المهمة الاولى للمقاتلين الذين سيتم تدريبهم ستكون “حماية مجتمعاتهم ومواطنيهم” وشن “هجمات” ضد تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف.

كما ستكون مهمة هؤلاء المقاتلين “دعم المعارضة” المناوئة للرئيس بشار الاسد وذلك بهدف التوصل الى حل للنزاع السوري.

واوضح المتحدث ان الولايات المتحدة وشركاءها وضعوا هدفا هو تدريب اكثر من خمسة الاف مقاتل سوري هذا العام.

ووافق الكونغرس الاميركي الشهر الماضي على تمويل برنامج تدريب وتجهيز القوات العراقية والمعارضة السورية المعتدلة.

وكان معارضون سوريون معتدلون وبرلمانيون اميركيون اتهموا الرئيس اوباما بالمماطلة في تقديم دعم للمعارضة السورية.

واحدى المشاكل التي تواجهها الادارة الاميركية هي تحديد من هم المقاتلون الذين يمكن ان يستفيدوا من التدريب والتحقق من انهم لا يقيمون صلات مع الدولة الاسلامية.

وقال كيربي انه لم يتم حتى الان استقطاب اي سوري لتدريبه. واضاف “حددنا عددا كبيرا من المجموعات التي يمكن” ان تشارك في البرنامج “ونواصل تقييم الوضع”.

الجيش السوري الحر(فيس بوك)
الجيش السوري الحر(فيس بوك)

وستعتمد الولايات المتحدة وشركاؤها اجراءات تحقق صارمة في صفات المرشحين لتفادي حصول عمليات تسلل على ان يستمر ذلك بعد بدء التدريب.

وقال كيربي “من الافضل ان نعمل بشكل متقن، على ان نعمل بسرعة”.

والتقى الجنرال مايكل ناغاتا الذي يقود القوات الخاصة الاميركية في الشرق الاوسط والمكلف تدريب المعارضين السوريين في اسطنبول اخيرا مجموعات من المعارضة السورية المعتدلة لمناقشة برنامج الدعم الاميركي.

وقال كيربي ان الجنرال ناغاتا خرج من هذه اللقاءات بقناعة ان هذه المجموعات “مهتمة” بتقديم متدربين.

وسبق لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي.آي.ايه) ان طبقت برنامجا محدودا لتدريب معارضين سوريين.

وتقود الولايات المتحدة تحالفا دوليا ينفذ منذ الصيف الماضي ضربات جوية تستهدف تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف في العراق وفي سوريا.

اقرأوا المزيد: 405 كلمة
عرض أقل
هكذا يُحضر داعش مقاتلي المستقبل (لقطة شاشة من youtube)
هكذا يُحضر داعش مقاتلي المستقبل (لقطة شاشة من youtube)

هكذا يُحضر داعش مقاتلي المستقبل

فيلم فيديو جديد يصف كيف يهتم التنظيم بمقاتلي كازاخاستان الذين انضموا إليه مع أولادهم، ولم يبلغ جزء منهم بعد عمر 10 سنوات، ولكن بدأوا باجتياز تأهيل بواسطة السلاح

في الأيام الأخيرة، نشر قسم الإعلام التابع لمنظمة الدولة الإسلامية (داعش) في الشبكة فيلم فيديو آخر، وهو يتطرق إلى تجنيد وتأهيل المقاتلين الجدد الذين انضموا إلى التنظيم من كازاخاستان. إن التحديث المروع في الفيديو هو أن هؤلاء المقاتلين وصلوا من كازاخاستان برفقة أولادهم والذين يحظون باهتمام خاص من قبل “وزارة التربية الخاصة بداعش”.

في فيلم الفيديو الذي يستغرق 15 دقيقة ويُدعى “مؤسسة الحياة تقدم فاستبقوا الخيرات”، يُعرض نحو 300 (للوهلة الأولى) رجل من كازاخاستان والذين انضموا إلى داعش، ويُوصف التأهيل الذين يجتازونه. جاء في فيلم الفيديو ذاته أن هؤلاء المتجندين قد استعدوا هم وأولادهم للانضمام إلى داعش، في حين أنهم “يعرفون جيدًا أنهم سيصلون في النهاية إلى الله”.

يجتاز هؤلاء الرجال من كازاخاستان تدريبات للمجندين المبتدئين، ويتم عرضها في الفيلم، ثم يتم توزيعهم إلى وحدات خاصة، يجتازون فيها تأهيلا مهنيًّا وتخصصًا. تتم الإشارة في فيلم الفيديو إلى أن المقاتلين يجتازون تأهيلا نظريًّا وعمليًّا فيما يتعلق بكل بندقية بحوزة داعش، ويشتمل على إطلاق النار ببنادق روسية، أمريكية ونمساوية، وكذلك تدريبات خاصة ببنادق قناصين.

بعد ذلك، تصل في الفيلم مرحلة يُوصف فيها كيف يتعامل تنظيم داعش مع أولاد المقاتلين من كازاخاستان، والذي يبدو جزء منهم عمره أقل من عشر سنوات، وفي الواقع، يتعلمون “في مدرسة” خاصة بداعش. يتعلم الأولاد الذين لا يعرفون اللغة العربية، القراءة والكتابة بهدف أن يكونوا قادرين على قراءة القرآن. كذلك، يتعلمون العقائد الإسلامية، لكي يترعرعوا ليكونوا مجاهدي الغد كرد على الهجوم الصليبي”.

يعرض الفيلم الأولاد في الصفوف التعليمية، وهم يرددون المواد التعليمية. على سبيل المثال لا الحصر، يعلم عناصر داعش الأولاد أن الكفار يسممون عقولنا، ويحفظوننا أشعارًا كفرية وشركية.

بعد الدروس في الصفوف، يتم عرض الأجزاء القاسية من الفيلم: التأهيلات العسكرية التي يجتازها الأولاد في مدرسة داعش. يمكن رؤية الأولاد وهم يركّبون ويفككون البنادق بسرعة، وبعد ذلك يطلقون النار بواسطة البنادق في حالات إطلاق مختلفة. وفيما بعد، يتعلم الأولاد الطرق القتالية (يظهر الأولاد في الفيلم وهم في درس جودو)، وكذلك يجتازون تدريبات بدنية مرهقة. قُبَيل نهاية الفيلم، يظهر الأولاد وهم يصرحون أمام الكاميرا وأمام أصدقائهم تصريحات قتالية. على سبيل المثال لا الحصر، يُعلن الأولاد أنهم سيصبحون في المستقبل مجاهدين وسيذبحون الكفار.

يبدو أن الأولاد يتمتعون أكثر بكثير من التدريبات الميدانية، التصريحات القتالية والتدريبات بواسطة وسائل القتال الحية، مقارنة بالدروس في الصف. بشكل عامّ، يمكن أن نلاحظ أن الأولاد لا يفهمون أهمية التعليم الذي يجتازونه، والأكثر من ذلك يبدو أنهم لا يذوّتون أنهم لن يعمّروا كثيرًا خلال هذه الطريق.

هكذا يُحضر داعش مقاتلي المستقبل (لقطة شاشة من youtube)
هكذا يُحضر داعش مقاتلي المستقبل (لقطة شاشة من youtube)
هكذا يُحضر داعش مقاتلي المستقبل (لقطة شاشة من youtube)
هكذا يُحضر داعش مقاتلي المستقبل (لقطة شاشة من youtube)
هكذا يُحضر داعش مقاتلي المستقبل (لقطة شاشة من youtube)
هكذا يُحضر داعش مقاتلي المستقبل (لقطة شاشة من youtube)
هكذا يُحضر داعش مقاتلي المستقبل (لقطة شاشة من youtube)
هكذا يُحضر داعش مقاتلي المستقبل (لقطة شاشة من youtube)
هكذا يُحضر داعش مقاتلي المستقبل (لقطة شاشة من youtube)
هكذا يُحضر داعش مقاتلي المستقبل (لقطة شاشة من youtube)
هكذا يُحضر داعش مقاتلي المستقبل (لقطة شاشة من youtube)
هكذا يُحضر داعش مقاتلي المستقبل (لقطة شاشة من youtube)
هكذا يُحضر داعش مقاتلي المستقبل (لقطة شاشة من youtube)
هكذا يُحضر داعش مقاتلي المستقبل (لقطة شاشة من youtube)
هكذا يُحضر داعش مقاتلي المستقبل (لقطة شاشة من youtube)
هكذا يُحضر داعش مقاتلي المستقبل (لقطة شاشة من youtube)
اقرأوا المزيد: 374 كلمة
عرض أقل