عارضة الأزياء المتحولة جنسيا تالين أبو حنا (Shlomi Cohen/Flash90)
عارضة الأزياء المتحولة جنسيا تالين أبو حنا (Shlomi Cohen/Flash90)

متحولة جنسيا عربية تنافس على لقب ملكة جمال إسرائيل

الشابة تالين أبو حنا من مدينة الناصرة تحقق إنجازا تاريخيا بعد اختيارها لتكون المتحولة جنسيا الأولى المشاركة في منافسة ملكة جمال إسرائيل.. "أنا معتادة على تخطي الحواجز، وسعيدة بهذه الفرصة" قالت

للمرة الأولى منذ 68 عاما، هذا العام، تُجرى منافسة ملكة جمال إسرائيل بمشاركة متحولة جنسيا. في الفترة الأخيرة، اختيرت تالين أبو حنا، ابنة 23، بصفتها المرشحة النهائية للمشاركة في ملكة جمال إسرائيل، التي ستُجرى في شهر آذار القادم.

تالين هي شابة عربية مسيحية نصرواية، تعيش اليوم في تل أبيب، ويعرفها الإسرائيليون جيدا، منذ أن شاركت في برنامج الواقع “الأخ الأكبر”. في عام 2016، فازت تالين في منافسة “ميس ترانس إسرائيل”، التي أجريت للمرة الأولى، عندما اختيرت ملكة جمال المتحولين جنسيًا في إسرائيل.

“أنا معتادة على تخطي الحواجز، وسعيدة بهذه الفرصة. أدرك أنني قادرة على تغيير آراء الأشخاص وهذه هدية من الله. في وسعي نشر الوعي، التشجيع على تقبّل الآخر والتعبير عن المحبة غير المشروطة. أتمنى أن أنجح عبر المنافسة في نقل هذه الرسائل”، قالت تالين متأثرة.

بدأت تالين عملية تغيير الجنس قبل نحو ثلاث سنوات، وكان من الصعب على عائلتها قبول التغيير الذي مرت به. منذ ذلك الوقت، ابتعد عنها والدها، وهي تأمل الآن بأن يكون متساهلا أكثر بعد أن تحقق نجاحها ويتحدث معها ثانية. “آمل أن يؤثر هذا إيجابا في والدي وأن تعود علاقتنا مجددا. أن يدرك أن لديه ابنة جميلة، تشارك في مسابقة ملكة الجمال. آمل أن يحدث ذلك. أولي أهمية كبير للعائلة”، قالت تالين.

تالين أبو حنا (Instagram / talleen_abu_hanna)

تسعى تالين التي تطمح إلى المشاركة في مباراة “ملكة الجمال” العالميّة إلى نقل رسالة من الانفتاح وقبول الآخر أيا كان، وتأمل أن تتخذ دول المنطقة عبرة من إسرائيل حول تقبّل الآخر. “يتوق العالم إلى الانفتاح وتقبّل الآخر. نحن نعيش في دولة ديموقراطية، ولكن يصعب على المتحولات جنسيا أن يعشن في الدول المجاورة. أشعر أن العيش في إسرائيل هو حق لدي وأريد أن يعرف العالم هذا. هكذا يمكن أن تحذو الدول الأخرى خطانا وتزرع الأمل في قلوب أفراد المجتمَع الآخرين. أصبحنا اليوم نعيش في عام 2018 وهناك مكان للجميع”.

اقرأوا المزيد: 281 كلمة
عرض أقل
إعلان انتخابي مخفي لحزب ليكود يسخر من زعيم حزب العمل (النت)
إعلان انتخابي مخفي لحزب ليكود يسخر من زعيم حزب العمل (النت)

إعلان انتخابي مخفي لحزب الليكود يثير ضجة

الكشف عن إعلانين انتخابيين مخفيين لحزب ليكود من عام 2015، يظهر في واحد منهما زعيم حزب العمل، يتسحاك هرتسوغ، بلباس امرأة وتحته مكتوب "تحوّل"

20 يونيو 2017 | 10:08

“حملة انتخابية مقززة وتدل على انحطاط أخلاقي”، هكذا وصفت الصحف الإسرائيلية، إعلانا انتخابيا مخفيا أعدّه مقر الانتخابات التابع للحزب الحاكم في إسرائيل، حزب ليكود، في عام 2015، وكان موجها ضد قادة حزب “العمل” (المعسكر الصهيوني)، الحزب المنافس، وهدفه إهانتهم.

وكشفت جهات سيادية أجرت تفتيشا لمقر حزب ليكود عن صور ساخرة من زعيم حزب العمل، يتسحاك هرتسوغ، ورقم 2 في الحزب، تسيبي ليفني. ووصفت الصور بأنها تجاوزت القواعد الأخلاقية لما هو متبع في الانتخابات.

ويظهر في الإعلان الذي هاجم هرتسوغ، زعيم حزب العمل وهو في لباس امرأة وتحته نص يقول “انقلاب”، ساخرا من أن الانقلاب الذي سيحققه زعيم حزب العمل هو تحول جنسي وليس انقلاب سياسي. وفي إعلان آخر هاجم حزب ليكود السياسية المعروفة في إسرائيل، تسيبي ليفني، بعرض صورة لخالد مشعل، زعيم حركة حماس في السابق، وهو يقول باللغة العبرية “صوّتوا لليفني”.

وردّ حزب ليكود على هذه الإعلانات كانت مجرد اقتراحات ولم تصل إلى زعيم الحزب، بنيامين نتنياهو، ومدير الحملة الانتخابية لحزب ليكود، فقد تم رفضها على الفور. وأضاف مدير الحملة الانتخابية للحزب، نير حيفتس، أن الإعلانات لو وصلت إلى زعماء الليكود لما كانوا صادقوا عليها.

وفي تعقيب زعيم حزب العمل على الإعلان المهين، قال هرتسوغ إن نتنياهو وقف شخصيا وراء هذا الإعلان، وأضاف “هذا الكشف يدل على طبعه المريض”. أما تسيبي ليفني فقالت إن نتنياهو “قوي بالدعاية وضعيف في الأعمال”.

يذكر أن انتخابات عام 2015 انتهت بفوز حزب ليكود بأكبر عدد مقاعد في الكنيست، 30 مقعدا، في حين حاز حزب العمل باسمه “المعسكر الصهيوني” ب24 مقعدا، ما منح نتنياهو حق تشكيل ائتلاف حكومي.

وفي تعقيب لمجتمع متحولي الجنس في إسرائيل، ومجتمع المثليين، جاء أن الإعلان ليس مهينا حقا كما يقول المنتقدون وإن هرتسوغ لا يجب أن يخجل من قضية التحويل الجنسي.

اقرأوا المزيد: 266 كلمة
عرض أقل

جديد في إسرائيل… تغيير الجنس بضغطة زر

وزارة الصحة الإسرائيلية تتيح إرسال استمارة لتغيير بند الجندر في الوثائق الرسمية عبر الإنترنت، وستتم زيادة عدد العمليات الجراحية لتغيير الجنس

تم الإعلان عن خطوة غير مسبوقة تهدف إلى مساعدة المتحولين جنسيا في إسرائيل، اليوم (الأربعاء) في لجنة الكنيست الإسرائيلي. أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية عن بدء إمكانية إرسال وثيقة إلى الطبيب، بهدف تسجيل الجندر في مستندات رسمية بضغطة زر. من المتوقع أن تبدل هذه الخطوة الإجراء المعقد السابق، الذي كان على المتحولين جنسيا في إطاره والذين قد غيروا جنسهم  فعليا، أن يجتازوا مراحل بيروقراطية صعبة وأن يتنقلوا بين الأطباء واللجان المختلفة لتعديل التسجيل حول جنسهم في المستندات الرسمية، مثلا في الهوية.

أوضحت عضوة الكنيست كارين الحرار، المسؤولة عن اللجنة التي صادقت على الخطوة الجديدة أن “وزارة الداخلية ستسمح بتغيير الجندر وفق مستند ملاءم مسبقا مع وزارة الصحة وزارة العدل، وتتم تعبئته على يد طبيب العائلة”. وأضافت “أن هذه الخطوة هي إنجاز غير مسبوق يخفف قليلا عن حياة المتحولين جنسيا الصعبة”.

أعضاء لجنة الكنيست وممثلو المتحولين جنسيا بعد الإعلان على الخطوة الجديدة لتغيير تسجيل الجندر في مستندات رسمية (facebook/Karine Elharrar)
أعضاء لجنة الكنيست وممثلو المتحولين جنسيا بعد الإعلان على الخطوة الجديدة لتغيير تسجيل الجندر في مستندات رسمية (facebook/Karine Elharrar)

إضافة إلى ذلك، قررت اللجنة مضاعفة عدد العمليات الجنسية التي تُجرى في إسرائيل، من 12 عملية جراحية في السنة إلى 24.

أوضحت عضوة الكنيست ياعيل جرمان أن الخطوة الجديدة تهدف إلى تخفيف ملحوظ في تسجيل المتحولين جنسيا في المستندات الرسمية وفق الجندر الذي اختاروه. ورغم ذلك، أضافت “هناك حاجة إلى وقت حتى تدرك مؤسسات الدولة ولا سيما المجتمع، أن الإنسان وحده قادر على تحديد هويته وفق ميوله الجنسية وانتمائه الجندري ويسمح له بذلك”.

اقرأوا المزيد: 199 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور
الأسبوع في 5 صور

الأسبوع في 5 صور

إجراء لقاء بين نتنياهو وترامب، اختيار يحيى السنوار رئيسا لحماس في غزة، عودة السفير الإسرائيلي في مصر بسبب تهديدات داعش، احتفال بيوم العشاق في العالم، وإطلاق الدمية المتحوّلة جنسيا للمرة الأولى إلى الأسواق

17 فبراير 2017 | 08:58

هذه هي الصور التي تصدّرت العناوين في الأسبوع الماضي‏‎:‎‏

لقاء نتنياهو وترامب

هذا الأسبوع، جرى اللقاء الأول بين رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو وبين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، منذ شغل الأخير منصبه. حظي الزوجان نتنياهو باستقبال حار في البيت الأبيض، وصرح الرئيسان تصريحات مشتركة، أشارت إلى الثقة الكبيرة والتقارّب بينهما. قُبَيل اللقاء، نُشر استطلاع رأي عام يتضح منه أن %71 من الأمريكيين يدعمون إسرائيل.

ترامب ونتنياهو يعقدان مؤتمرا صحفيا مشتركا في البيت الأبيض (مكتب الصحافة الحكومية)
ترامب ونتنياهو يعقدان مؤتمرا صحفيا مشتركا في البيت الأبيض (مكتب الصحافة الحكومية)

اختيار يحيى السنوار رئيسا لحماس في غزة

هذا الأسبوع، اختار مجلس شورى حماس يحيى السنوار قائدا للحركة في غزة، خلفا لإسماعيل هنية. يعتبر السنوار، ابن 55 عاما، قيادي الجناح العسكري. كان مسجونا في السجون الإسرائيلية لمدة 22 عاما، وأُطلِق سراحه في صفقة شاليط عام 2011. أنقذت إسرائيل حياة السنوار خلال سجنه، عندما أجرى أطبّاء إسرائيليّون عملية جراحيّة لاستئصال ورم سرطاني من دماغه.

يحيى السنوار وإسماعيل هنية (Abed Rahim Khatib / Flash 90)
يحيى السنوار وإسماعيل هنية (Abed Rahim Khatib / Flash 90)

السفير الإسرائيلي لدى مصر في مرمى داعش

نُشرَت هذا الأسبوع تقارير تحدثت عن إعادة السفير الإسرائيلي، دافيد غوفرين في مصر، سرا نظرا لوجود تهديدات على حياته. في بداية الأسبوع، نُشِر أن السفارة الإسرائيلية في مصر كانت مغلقة ولم تعمل منذ وقت، وأن غوفرين تغيّب عن اللقاءات والمناسبات المخطط لها في مصر لادعاءات مختلفة. ردا على ذلك قالت مصادر أمنية إسرائيلية: “إن السفير، دافيد غوفرين، والطاقم الدبلوماسي الإسرائيلي كانوا عرضة لتهديدات أمنية من قبل نشطاء داعش، ولذلك اضطرت إسرائيل لإعادتهم إلى البلاد بعملية سرية”.

سفير إسرائيل لدى مصر، دافيد غوفرين (Hadas Parush/Flash90)
سفير إسرائيل لدى مصر، دافيد غوفرين (Hadas Parush/Flash90)

عيد العشاق

احتفل ملايين العشاق هذا الأسبوع في العالم بعيد العشاق، من خلال تناوُل وجبات رومانسية، تقديم ورود، شكولاطة، مجوهرات، وهدايا كثيرة. نشرنا في موقعنا “المصدر” مقالا يتحدث عن مصدر العيد، وكيف يحتفل به الإسرائيليون، وحضّرنا لكم قائمة أغانٍ رومانسية مؤلفة من 5 أغاني الحب المشهورة في كل الأوقات.

الحب والرومانسية (Thinkstock)
الحب والرومانسية (Thinkstock)

الدمية المتحوّلة جنسيا الأولى في العالم

بدأت تباع هذا الأسبوع الدمية الأولى من نوعها للأطفال بحيث لن تكون ذكرا ولا أنثى بالمفهوم المعروف، وذلك بإلهام من النجمة المتحوّلة جنسيا “جاز جينينغز‎”‎‏. لا تعرّف الدمى المتحوّلة جنسيا أي من كلا الجنسين، بل هي تتضمن خصائص ذكورية وأنثوية أيضا‎.‎‏

الدمية المتحوّلة جنسيا الأولى في العالم (AFP/Facebook)
الدمية المتحوّلة جنسيا الأولى في العالم (AFP/Facebook)
اقرأوا المزيد: 295 كلمة
عرض أقل
الدمية المتحوّلة جنسيا الأولى في العالم (AFP/Facebook)
الدمية المتحوّلة جنسيا الأولى في العالم (AFP/Facebook)

الدمية المتحوّلة جنسيا الأولى في العالم

تباع قريبًا في الأسواق الدمية الأولى من نوعها للأولاد بحيث لن تكون ذكرا ولا أنثى بالمفهوم المعروف، وذلك بإلهام من النجمة المتحوّلة جنسيا "جاز جينينغز"

12 فبراير 2017 | 14:18

كانت تبدو الدمى غالبا مثل امرأة نحيفة وذات مقاييس غير إنسانية، ومعايير تمثل جزء صغير من النساء. ولكن في السنوات الأخيرة، طرأ تغيير في مجال الدمى للأطفال، وبدأت شركات الألعاب تنتج دمى تمثل التشكيلة البشرية في المجتمَع – كل الهويات العرقية، الأجسام المختلفة، وغيرها.

لا تعرّف الدمى المتحوّلة جنسيا أي من كلا الجنسين، بل هي تتضمن خصائص ذكورية وأنثوية أيضا. صُمِمت الدمى بإلهام من شخصية الشابة المتحوّلة جنسيا المشهورة، جاز جينينغز (Jazz Jennings)، ابنة 16 عاما، التي بدأت منذ سن صغيرة تظهر كأنثى رغم أنها ولدت ذكر.

اشتهرت جينينغز للمرة الأولى عام 2007، عندما شاركت في برنامج التحقيقات الأمريكي في قناة ABC، إذ تحدث والداها حينها أنها منذ أن بدأت بالتكلم تحدثت بلغة المؤنث.

في البداية، ستبيع الشركة الدمية الجديدة لعدد محدود من الحوانيت في أمريكا، للتأكد من حجم الطلب. وفي حال نجاح التجربة وبيع الكثير من الدمى، ستطلق الشركة المزيد من الدمى بكمية أكبر إلى الأسواق.

اقرأوا المزيد: 144 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في ‏5‏ صور (FLASH90, AFP)
الأسبوع في ‏5‏ صور (FLASH90, AFP)

الأسبوع في ‏5‏ صور

الإسرائيليون يتجنّدون من أجل حلب | اغتيال سفير روسيا في تركيا | عربية متحوّلة جنسيَّا في برنامج الواقع الإسرائيلي الأكثر شعبيةً | الفول.. مصري أو إسرائيلي؟ | وعيد الميلاد في الدولة اليهودية

23 ديسمبر 2016 | 09:01

هذه هي الصور الخمس التي تصدرت العناوين في الأسبوع الماضي في إسرائيل والعالم:

الإسرائيليون يتجنّدون من أجل حلب

وصلت المشاهد المروّعة من مدينة حلب في سوريا، هذا الأسبوع أيضا عندما بدأ إخلاء الجرحى. دُهِش العالم عند رؤية الصور من المدينة قبل الحرب وبعدها، التي تشير إلى حجم الحرب والدمار. طلب الكثيرون في إسرائيل التجنّد من أجل المواطنين السوريين ومساعدتهم: طلب ضبّاط إسرائيليّون التجنّد وتقديم العلاج الطبي للجرحى السوريين. وبادر المواطنون إلى إطلاق حملات لجمع التبرعات ونجحوا في جمع مئات آلاف الشواقل التي ستُستخدم لشراء المعدات الطبية، الأطعمة، والمستلزمات الشتائية للنساء، الأطفال، والعائلات في سوريا.

كارثة حلب (AFP PHOTO / KARAM AL-MASRI)
كارثة حلب (AFP PHOTO / KARAM AL-MASRI)

اغتيال سفير روسيا في تركيا

قُتِل هذا الأسبوع سفير روسيا في تركيا، أندريه كارلوف. كان مُطلق النار، مارت التنتاش، شرطيا في وحدة “القوات الخاصة” في أنقرة. بعد إطلاق النار صرخ مارت بالتركية: “هذا من أجل حلب”، وأضاف بالعربية، “الله أكبر”. بعد الاغتيال فورا، ساد قلق كبير في العالم من أن الحادثة الدبلوماسية الخطيرة ستؤدي إلى تدهور خطير في العلاقات بين الدولتين وإلى حالة تأهب في أوروبا كلها، ولكن سريعا بعد أن تحدث الرئيس التركي أردوغان مع الرئيس الروسي بوتين مُعتذرا عما حدث، هدأت النفوس. حتّى الآن، ليس معروفا من المسؤول عن هذا الهجوم، وإذا كان هجوما منظما أو أنه مبادرة شخصية للمُهاجم.

قتل السفير الروسي في تركيا (AFP)
قتل السفير الروسي في تركيا (AFP)

عربية متحوّلة جنسيَّا في برنامج الواقع الإسرائيلي الأكثر شعبيةً

دخلت هذا الأسبوع، تالين أبو حنا، الشابة العربية المسيحية المتحولة جنسيا إلى برنامج “الأخ الأكبر” الذي يُبث على مدار الساعة عبر شاشات التلفزيون كل ما يحدث حيث يشاهده عشرات آلاف الإسرائيليين. وُلدت أبو حنا بصفتها ذكرا ولكنها شعرت أنها امرأة جسدها محبوس في الجسم غير الصحيح، حتى اجتازت عملية جراحية لتغيير الجنس، فأصبحت سعيدة. فازت أبو حنا في منافسة ‏‎”‎ملكة جمال المتحوّلين جنسيًّا في إسرائيل‎”‎‏

تالين أبو حنا (Shlomi Cohen/Flash90)
تالين أبو حنا (Shlomi Cohen/Flash90)

الفول.. مصري أو إسرائيلي؟

وجد باحثون إسرائيليون هذا الأسبوع بالقرب من مدينة حيفا أربعة حبوب سوداء لنبتة الفول. يُقدّر عمر الحبوب بنحو 14 ألف عام، وهذا العثور هو أقدم شهادة على نبتة الفول، أي أن مصدر الفول في إسرائيل وليس في مصر، والذي يُعتبر فيها طعاما وطنيا.

الفول.. مصري أو إسرائيلي؟ (Alpha, Flickr)
الفول.. مصري أو إسرائيلي؟ (Alpha, Flickr)

عيد الميلاد في الدولة اليهودية

بقيت أيّام معدودة قبل عيد الميلاد ويمكن منذ الآن في كل مكان رؤية الزينة والاستعدادات لعيد الميلاد. كما هي الحال في كل العالم، ففي إسرائيل أيضا، ورغم كونها دولة يهودية، يحتفل عشرات آلاف المسيحيين بعيد الميلاد الأهم في المسيحية. في كل البلاد، ولا سيما في المدن المختلطة  (مثل، يافا، حيفا، القدس، والناصرة) يمكن رؤية الزينة، أشجار عيد الميلاد، وألعاب بابا نويل وهي ترقص في الشوارع.

شمعدان عيد الأنوار وشجرة عيد الميلاد (بلدية حيفا)
شمعدان عيد الأنوار وشجرة عيد الميلاد (بلدية حيفا)
اقرأوا المزيد: 377 كلمة
عرض أقل
تالين أبو حنا (Shlomi Cohen/Flash90)
تالين أبو حنا (Shlomi Cohen/Flash90)

عربية متحوّلة جنسيَّا في برنامج الواقع الإسرائيلي الأكثر شعبيةً

بعد أن اجتازت تغييرا جنسيا، بدأت تشارك تالين أبو حنا من الناصرة في برنامج "الأخ الأكبر"، حيث يشاهدها مئات آلاف الإسرائيليين | "أن أكون متحوّلة جنسيًّا في المجتمع العربي هو أصعب شيء"

لم تكن حياة تالين أبو حنا سهلة، ولكنها توضح أنها أصبحت سعيدة اليوم. فهي ترعرعت كصبيّ في عائلة عربية مسيحية في الناصرة، شمال إسرائيل. منذ سن صغيرة كانت استثنائية عندما كانت الصبيّ الوحيد في دروس الباليه في الحي. في سن المراهقة فهمت أنها ليست “عادية” واعتقدت أنها شاب مثليّ. ففي سن 16 عاما، سمعت للمرة الأولى في حفل في تل أبيب، أن هناك أشخاصا قد غيّروا جنسهم، وفهمت أن هذا حلمها في الحقيقة وهو أن تصبح امرأة.

قالت في مقابلة مع موقع “ماكو” الإسرائيلي كيف بدأت تلبس وتتصرف كامرأة منذ سن صغيرة. وبعد أن انتقلت للعيش في تل أبيب بدأت تلبس وتتصرف كامرأة بكل معنى الكلمة. وعندما كانت تعود إلى منزلها في الناصرة كانت “تتنكر” بشخصية رجل.

تتويج تالين بلقب "ملكة جمال المتحوّلين جنسيًّا في إسرائيل" (Hadas Parush/Flash 90)
تتويج تالين بلقب “ملكة جمال المتحوّلين جنسيًّا في إسرائيل” (Hadas Parush/Flash 90)

قبل نصف سنة، تم تتويج تالين بلقب “ملكة جمال المتحوّلين جنسيًّا في إسرائيل”، وبعد ذلك فازت بالمرتبة الثانية في ملكة جمال المتحوّلين جنسيًّا في العالم. كانت الجائزة التي حازت عليها مبلغا ماليا قيمته 22 ألف دولار استخدمته في عيادة في تايلاند، لاجتياز عملية تغيير الجنس، لإكمال مظهرها نهائيا ورسيما لتصبح امرأة متحوّلة جنسيَّا. في أعقاب الفوز في المنافسات، التي انتشرت في الصحف في أنحاء العالم، حظيت تالين بتوقيع عقد عمل في مجال عرض الأزياء في إحدى الشركات الأوروبية الرائدة.

تتحدث تالين عن ردود الفعل الصعبة التي واجهتها في عائلتها، عندما حاولت التعبير عن ميولها الجنسية فقط. “فكرت أمي أني أعاني من مرض نفسي، وحاولت إعادة تأهيلي، ولكن بعد أن توجهت إلى أطباء العائلة والأطباء النفسيين فهمت أنه لا يمكن إعادة تأهيلي.. ولم يكن والدي مستعدا للتحدث حول الموضوع… واجهتُ مضايقات كثيرة في المدرسة وكان والدي يهاجمني. وكان واضحا لي أنه عندما سأعود إلى المنزل سيضربني”.

تالين أبو حنا (Noam Moskowitz)
تالين أبو حنا (Noam Moskowitz)

منذ أن اجتازت تالين العمليّة الجراحيّة لم تلتقِ والدها، فيما عدا مرة واحدة رأته فيها في الشارع، ولكنه لم يعرفها أبدا. ما زالت أختها ترفض قبول التغيير الذي اجتازته، ولكن والدتها بدأت تدعمها وتقبلها الآن. “تعرف والدتي كيف أصبحت امرأة ناجحة وسعيدة. تحظى تالين أيضا بمحادثات ودعم من أصدقاء من الوسط العربي في أعقاب نجاحها”.‎ ‎‏ تقول تالين.

في يوم الأحد الماضي، أصبحت تالين أبو حنا مشهورة في إسرائيل، بعد أن بدأت تشارك في برنامج “الأخ الأكبر”، وهو برنامج الواقع الأكثر شهرة في إسرائيل، حيث يعيش المشاركون في البرنامج في منزل واحد لعدة أشهر، بينما يتم تصويرهم على مدار الساعة، وتنقل صورهم للمشاهدين في المنزل. مع دخول تالين إلى منزل “الأخ الأكبر”، قالت إنها تأمل أن يفهم والدها “ربما خسر صبيا ولكن لديه الآن شابة سعيدة في الحياة”.

 

اقرأوا المزيد: 384 كلمة
عرض أقل
عملية جراحية نادرة في إسرائيل: تغيير الجنس من أنثى إلى ذكر- صورة توضيحية (AFP/David McNew)
عملية جراحية نادرة في إسرائيل: تغيير الجنس من أنثى إلى ذكر- صورة توضيحية (AFP/David McNew)

عملية جراحية نادرة في إسرائيل: تغيير الجنس من أنثى إلى ذكر

خبير أمريكي مشهور عالميا يصل إلى إسرائيل بشكل خاصّ لإجراء عمليات جراحية مُعقّدة مدتها نحو 10 ساعات، لتغيير الجنس لست إناث إلى ذكور

تُجرى اليوم (الثلاثاء) للمرة الأولى منذ 5 سنوات في إسرائيل عمليّة جراحيّة مُعقّدة لزرع عضو ذكري لدى أنثى بيولوجيا. ستُجرى العمليّة الجراحيّة لدى رجل وُلد كامرأة وسيجتاز سلسلة عمليات لتغيير جنسه البيولوجي.

لإنجاز العمليّة الجراحيّة وصل خبير عالمي إلى إسرائيل، دكتور كرتيس كراين (Curtis Crane). سيعمل دكتور كورتيس إضافة إلى الطاقم الذي يرافقه وخبير إسرائيلي، على إنجاز ست عمليات جراحية لتغيير الجنس من أنثى إلى ذكر، في الأيام الستة القادمة.

تستغرق كل عملية جراحية مُعقّدة نحو 7 حتى 10 ساعات، ويمكن إجراء عملية واحدة في اليوم. تتراوح أعمار الأشخاص الذين سيجتازون عملية جراحية بين 20 حتى 45 عاما، وهناك شخص أيضا عمره أكثر من خمسين عاما.

تُستأصل في العملية المُعقّدة الأعضاء التناسلية الداخلية الأنثوية، وتتم إطالة أنبوب البول، بحيث يمكن التبوّل بعد العملية بوضعية الوقوف، كما يتبوّل كل ذكر تماما. يُبنى العضو التناسلي الذكري من أنسجة الجلد والدهن في اليد بتقنية خاصة، وتُربط الأعصاب والأوعية الدموية فيه بالأوعية الدموية والأعصاب في منطقة الأربية.

“كانت التوجهات في إسرائيل إلى اللجنة لتغيير الجنس قليلة”، يقول الخبير الإسرائيلي الذي سيشارك في إجراء العمليات “ولكنها بدأت تزداد سريعا. هناك اليوم نحو 120 طلبا جديدا في السنة”.

لا تتم المُصادقة على كل الطلبات لإجراء عمليات تغيير الجنس. منذ عام 1986 هناك نظم إدارية صارمة في إسرائيل في ما يتعلق بعملية تغيير الجنس، كما هي الحال في دول العالم الغربي. بهدف إجراء عمليات جراحية لتغيير الجنس، يجب أن يخضع المرشّح لاجتياز العملية إلى متابعة لجنة خاصة طيلة سنة على الأقل. تشمل المتابعة زيارات لدى خبراء في مجالات مختلفة ذوي خبرة في مجال المتحولين جنسيا: أخصائي نفسي وطبيب نفسي، أخصائي تجميل، طبيب خبير في المسالك البولية، طبيب نسائي، طبيب غدد الصم، وغيرها. على المعنيين بتغيير جنسهم البيولوجي، تناول هورمونات بجرعات مختلفة طيلة حياتهم.

اقرأوا المزيد: 271 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور (AFP/ Flash90)
الأسبوع في 5 صور (AFP/ Flash90)

الأسبوع في 5 صور

صحيفة القدس تتعرض لانتقادات حادة بعد المقابلة مع أفيغدور ليبرمان.. كيف يبدو السجن الذي يقبع به النجم المغربي سعد لمجرد؟ تابعوا أبرز قصص الأسبوع

04 نوفمبر 2016 | 10:06

القصص البارزة لهذا الأسبوع على موقعنا كانت متنوعة، ودمجت بين البعيد والقريب. وشملت انتقادات لصحيفة القدس بعد مقابلة أفيغدور ليبرمان، صور من السجن الذي يوجد فيه النجم سعد لمجرد، تحليلات إسرائيلية لانتخاب ميشال عون رئيسا للبنان وبعد.

صحيفة القدس متهمة بالتطبيع

نشر ناقدون فلسطينيون صورة لمقابلة أجرتها صحيفة “القدس” مع بنيامين نتنياهو، في أعقاب مقابلة أخيرة أجرتها الصحيفة مع أفيغدور ليبرمان، متهمين الصحفة بالتطبيع والاعتراف بإسرائيل. القصة الكاملة على الرابط

بنيامين نتنياهو في لقاء مع وليد أبو الزلف، رئيس التحرير الحالي في صحيفة "القدس"، وماهر الشيخ، مدير التحرير سابقا، عام 1996
بنيامين نتنياهو في لقاء مع وليد أبو الزلف، رئيس التحرير الحالي في صحيفة “القدس”، وماهر الشيخ، مدير التحرير سابقا، عام 1996

نجم “إنت معلم” مسجون في فرنسا

السلطات الفرنسية تحتجز المغربي سعد لمجرد بتهمة اغتصاب فتاة في ال20 من عمرها.. وملك المغرب هب لمساعدة النجم الكبير وتحمل نفقات الدفاع عنه. القصة الكاملة على الرابط

الزنزانة في السجن (AFP)
الزنزانة في السجن (AFP)

هل سيقدم عون العون لحزب الله؟

اتفقت الصحافة الإسرائيلية على أن رئيس لبنان الجديد، ميشال عون، المقرب من حزب الله وأمينه العام نصر الله، سيكون سندا للحزب في لبنان. أقرأوا التقرير الكامل على الرابط

الرئيس الجديد للبنان، ميشال عون، والأمين العام لحزب لله، نصر الله (AFP)
الرئيس الجديد للبنان، ميشال عون، والأمين العام لحزب لله، نصر الله (AFP)

الدولة ترفض طلب رجلين إسرائيليين الاعتراف بابنهم

القانون الإسرائيلي يحظر تسجيل أبوين لنفس الطفل.. وحتى اليوم لم تدع الحاجة إلى مراجعة هذا القانون. إلا أن قصة متحول جنسيا وشريك حياته تسبب مشكلة للقانون الإسرائيلي، بعدما أنجبا طفلا حمله المتحول جنسيا.. القصة الكاملة على الرابط

الأبوان يوناتان ودانيال وابنهما (صورة باذن الزوجان)
الأبوان يوناتان ودانيال وابنهما (صورة باذن الزوجان)

دبي.. غناء فاحش ومناظر غربية

نترككم مع هذه الصورة المأخوذة من دبي، حيث الغناء الفاحش يتجاوز حدود المعقول. شاهدوا جميع الصور على الرابط

10 أمور موجودة في دبي فقط
10 أمور موجودة في دبي فقط
اقرأوا المزيد: 194 كلمة
عرض أقل
الأبوان يوناتان ودانيال وابنهما (صورة باذن الزوجان)
الأبوان يوناتان ودانيال وابنهما (صورة باذن الزوجان)

رجلان شريكا حياة إسرائيليان يحاولان الحصول على اعتراف بابنهما

رغم أنّ الدولة لا تسمح بذلك، نجح شريكان إسرائيليان في إنجاب طفل - أحدهما هو متحوّل جنسيا كان قد حافظ على أعضائه التكاثرية الأنثوية. وهما يكافحان الآن في أجهزة النظام الرسمية للاعتراف بهما كأبوين

وفقا للقانون الإسرائيلي، فلا يمكن لرجلين أن يقوما بإجراءات استئجار الأرحام في إسرائيل، ولذلك لا يُسمح بتسجيل أبوين لطفل وُلد في إسرائيل. يُنشئ هذا الوضع الاستثنائي للزوجين الإسرائيليين – يوناتان ودانيال – حرجا في السلطات الرسمية ويعرضهما بشكل خاص لسلسلة من الإهانات خلال محاولة تسجيلهما كأبوين.

يوناتان مرتون هو رجل إسرائيلي متحوّل جنسيا. وُلد بصفته أنثى، ولكن في عام 2009، بعد أنّ مر بإجراءات تغيير الجنس، صحح هويته الجنسية المسجّلة في وزارة الداخلية الإسرائيلية من أنثى لتصبح هوية ذكر. رغم الإجراءات التي مر بها، والتي اشتملت على تصغير الصدر وتناول الهرمونات الذكورية، أبقى يوناتان أعضاءه التكاثرية الأنثوية لينجب طفلا بطريقة طبيعية.

وقد نجح يوناتان وشريك حياته، دانيال، المسجلان بصفتهما “متزوجين عرفيّا” في وزارة الداخلية الإسرائيلية، في إنجاب طفل بشكل طبيعي. دانيال هو والد الطفل البيولوجي، ولكن وزارة الداخلية لا تسمح بتسجيله والدا. والأكثر من ذلك، أن وزارة الداخلية قد قررت تلقائيا تغيير الهوية الجنسية ليوناتان ثانية من ذكر إلى أنثى، بعد أن حمل وأنجب طفلا.

الأبوان يوناتان ودانيال وابنهما (صورة باذن الزوجان)
الأبوان يوناتان ودانيال وابنهما (صورة باذن الزوجان)

والآن توجّه الشريكان إلى المحكمة الإسرائيلية العليا بهدف إجبار الدولة على الاعتراف بكل منهما كوالد لابنهما، حيث إنهما والداه البيولوجيّان. أعربا في سلسلة من المقابلات الإعلامية عن رأيهما في الإجراءات المهينة التي مرا بها، وعن الأسئلة الشخصية والمتطفّلة التي طرحها ممثلو وزارة الداخلية رغم أنّها لم تكن ذات صلة بالإجراءات.

إذا نجح هذان الوالدان في الانتصار في المحكمة، فسيصنعان تاريخا إسرائيليا، حيث سيكونان أول أبوين نجحا في إنجاب طفل في إسرائيل، وحصلا على اعتراف الدولة.

اقرأوا المزيد: 226 كلمة
عرض أقل