أقوى نساء العالم لعام 2017 (AFP)
أقوى نساء العالم لعام 2017 (AFP)

مجلة “فوربس”: أقوى نساء العالم لعام 2017

صنفت مجلة "فوربس" المرموقة قائمة النساء الأكثر تأثيرا في العالم وما زالت المستشارة الألمانية رائدة للمرة السابعة على التوالي ولكن مَن هي المرأة العربية الأقوى في العالم؟

مَن هنّ النساء اللواتي يترأسن العالم في عام 2017؟ ما زالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، تحتل المرتبة الأولى في قائمة أفضل سيدات الأعمال في هذا العام وهذه هي المرة السابعة على التوالي والمرة الثانية عشر بالمجمل.

وتليها في المرتبة الثانية، وبشكل مفاجئ، رئيسة حكومة بريطانيا، تيريزا ماي، التي تتزعم بريطانيا ضمن الانسحاب المفترض لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي- فترة تاريخية، معقدة، وتحويلية لبريطانيا والاتحاد الأوروبي.

انجيلا ميركل، أول مستشارة لألمانيا (AFP)

وتحتل المرتبة الثالثة مليندا غيتس، رئيسة مؤسسة بيل ومليندا غيتس، التي ساهمت هي وزوجها، بيل غيتس، حتى الآن بمبلغ 40 مليار دولار، وما زالت تدعم أكثر من 100 منظمة في العالم.

تيريزا ماي – بريطانيا – 61 عاما (AFP)

ودخلت في قائمة مجلة “فوربس” لهذا العام 23 مرشحة جديدة، مما يؤكد على أهمية القوة النسائية، للنساء اللواتي أثرن في السياسة، التكنولوجيا، المصالح التجارية، والإعلام.

بيونسيه (AFP)

وتحتل المرتبة الـ 19، ابنة رئيس الولايات المتحدة، إيفانكا ترامب. إنها تحتل المرتبة الثانية الأعلى من بين المرشحات الجدد في القائمة. تهربت ميلانيا، زوجة والدها، عن الأنظار (وهي لا تظهر في القائمة هذه السنة) ولكن إيفانكا أصبحت الممثّلة الرئيسية في البيت الأبيض في عهد دونالد ترامب.

تايلور سويفت (AFP)

كما في كل عام، استخدمت المجلة أربعة مؤشرات: المال (المبلغ الصافي الذي تربحه الشركة، الأملاك، أو الناتج)؛ الظهور في وسائل الإعلام، مجالات التأثير، ومداها. تم تحليل المؤشرات وفق المجال الشخصي الذي تعمل فيه المرشحة (الوسائل الإعلامية، التكنولوجيا، الأعمال الخيرية، المنظمات غير الحكومية، السياسة، المال)، وغيره.

الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي (AFP)

وتتضمن قائمة هذا العام 48 مرشحة من الولايات المتحدة وعددا من النساء الجديدات من الدول الأخرى. انضمت رئيسة أستونيا، كيرستي كاليولايد، إلى القائمة واحتلت المرتبة 78. ربما ستعتبر دولتها التي يصل تعداد سكانها إلى 1.2 مليون مواطن صغيرة، ولكنها رائدة في إحداث ثورة رقمية يعمل فيها الإنسان الآليّ كموظف إرساليات، والسماح للجمهور الواسع بأن يختار مرشحيه عبر النت.

المرأة العربية الأكثر تأثيرا في العالم هي الشيخة لبنى (بنت خالد) القاسمي (تحتل المرتبة 36)، وهي المرأة الأولى في الإمارات العربية المتحدة التي تشغل منصب وزيرة التجارة الخارجية. على مرّ السنين عملت كثيرا مع البابا فرنسيس الاول لدفع الأعمال الخيرية في العالم والتبرعات قدما. درست القاسمي في الولايات المتحدة الأمريكية، كوريا، وبريطانيا. انضمت إلى حكومة الإمارات منذ عام 2004، وما زالت تشغل منصب خاص وهو وزيرة الدولة للتسامُح ودفع الحوار قدما “وزيرة الدولة للسعادة”.

ورغم أن النساء قد يشكلن أقلية عند الحديث عن مناصب قيادية، إلا أن النساء الواردة أسماؤهن في القائمة يحدثن تغييرا هاما. هذه الحقائق تثير أملا للعام القادم 

اقرأوا المزيد 363 كلمة
عرض أقل
الملياردير الاميركي بيل غيتس (AFP)
الملياردير الاميركي بيل غيتس (AFP)

مَن هو أغنى رجُل في العالم؟

نشرت مجلة "فوربس" قائمة أثرياء العالم السنوية. مارك زوكربيرغ يحتل المرتبة الخامسة فقط، ولكن مَن يحتل المرتبة الأولى؟

20 مارس 2017 | 18:43

كما في كل سنة، نشرت مجلة فوربس العريقة قائمة أثرياء العالم. يتصدر مؤسس “ميكروسوفت”، بيل غيتس القائمة للمرة الرابعة على التوالي، وتقدر ثروته بنحو 86 مليار دولار. يحتل وارن بافت، مدير عامّ بيركشاير هاثاواي المرتبة الثانية، وتقدر ثروته بنحو 75.6 مليار.

يمكن العثور في تتمة قائمة الأغنياء العشرة الأوائل على مدير عامّ شركة أمازون، جيف بيزوس، مع ثروة ‏72.8‏ مليار دولار، وأمانسيو أورتيجا صاحب شركة الأزياء إينديتيكس مع ثروة 71.3 مليار دولار، وفي المرتبة الخامسة، مدير عامّ شركة فيس بوك، مارك زوكربيرغ، ابن 32 عاما فقط وتقدر ثروته الشخصية بـ 56 مليار ‏دولار. في المرتبة السادسة، نجد رجل الأعمال المكسيكي من أصل لبناني، كارلوس سليم، وثروته 54.5 مليار دولار.

من بين دول العالم، فإن الولايات المتحدة رائدة في قائمة المليارديرات مع 565 مليارديرا. رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، الذي يسطع نجمه في القائمة، انخفضت مرتبته هذا العام بـ 220 مرتبة ووصل إلى المرتبة 544، وتقدر ثروته بـ 3.5 مليارات دولار.

احتلت الصين المرتبة الرابعة ولديها 319 مليارديرا، ومن ثم ألمانيا ولديها 114 مليارديرا. المرأة الغنية في العالم هي ليليان بيتنكور ابنة 94 عاما، وصاحبة شركة “لوريال” وتحتل المرتبة الـ 14 وتقدر أملاكها بنحو 39.5 مليار دولار.

الإسرائيليون الرائدون في القائمة هم إيال عوفر، قطب الشحن والعقارات، الذي حاز هذا العام على لقب “الإسرائيلي الأغنى في العالم” وثروته 8.9 مليارات دولار، ويحتل المرتبة الـ 145 في القائمة العامة. من ثم يليه ستيف فرتهايمر، رجل الصناعة، وثروته 5.6 مليارات دولار، ويحتل المرتبة 269. أرنون ميلتشن، مخرج هوليوودي مشهور وصديق مقرب من رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، هو الإسرائيلي الثري الثالث، وتقدر ثروته بـ 5.2 مليارات دولار. يمكن العثور من بعده في قائمة الإسرائيليين الأغنياء على شيري أريسون، التي خسرت المرتبة الأعلى في قائمة الإسرائيليين الأغنياء التي احتلتها في العام الماضي، وتقدر ثروتها بـ 4.9 مليارات دولار.

دخل أكثر من 2.043 ثريا هذا العام إلى قائمة المليارديرات. هذا هو الرقم الأعلى في الـ 31 عاما منذ وجود قائمة أثرياء العالم، ويشكل زيادة هامة نسبتها %13 مقارنة بالعام الماضي. يصل إجمالي ثروة كل المليارديرات في القائمة معا إلى مبلغ خيالي وهو 7.67 تريليون دولار.

اقرأوا المزيد 325 كلمة
عرض أقل
ما هو المشترك بين جميع أصحاب المليارات في العالم؟
ما هو المشترك بين جميع أصحاب المليارات في العالم؟

ما هو المشترك بين جميع أصحاب المليارات في العالم؟

لا يسعون حقّا للحصول على الألقاب الأكاديمية، وهم يتزوجون وينجبون الكثير من الأطفال، يشيخون ولكن ينجحون في الحفاظ على شعر رأسهم

هناك أقل بقليل من 2,000 ملياردير في العالم. 1,826 بشكل أكثر دقّة. وماذا نعرف عنهم حقّا؟ نقرأ عنهم في الإعلام من حين لآخر، بشكل أساسيّ في سياق صفقات الشراء الضخمة، النزوات التجارية ومن حين لآخر أيضًا في قضايا القيل والقال المثيرة للاهتمام. ولكن كمجموعة متميزة، فلم يتم التطرق إلى الأشخاص الذين يمتلكون تقريبا نصف الثروة العالمية تماما.

الملياردير شلدون آدلسون وزوجته (Alex Kolomoisky / Flash90)
الملياردير شلدون آدلسون وزوجته (Alex Kolomoisky / Flash90)

عرض موقع Go Comapre انقساما إحصائيا مثيرا للاهتمام حول هذه المجموعة، وفيما يلي النتائج التي ظهرت فيه.

معظمهم أمريكيين

يعيش في الولايات المتحدة 40% من قائمة أصحاب المليارات العالمية والتي تبلغ قيمتها التراكمية تريليون و 90 مليار دولار. تأتي بعدها في القائمة ألمانيا مع 8%، روسيا والصين مع 6%، بريطانيا مع 3% واليابان مع 2%.

النادي آخذ بالتقلّص

عام 2007 كان هناك 64 من أصحاب المليارات الذين حقّقوا ثروتهم بأنفسهم. واليوم هناك 58 فقط من أصحاب المليارات. في المقابل، زادت الثروة المشتركة لهذه المجموعة بعشرات النسب المئوية في العقد الأخير، من تريليون و 178 مليار عام 2008 إلى تريليون و 612 في السنة الماضية.

يشيخون

عام 1997 كان متوسط أعمار أصحاب المليارات 42.3. بعد 18 عاما من ذلك قفز متوسط الأعمار إلى 60.8. التفسير هو أن أصحاب المليارات الصغار في العمر في سنوات التسعينيات حافظوا على مكانتهم وأصبحوا أصحاب مليارات كبارًا في السنّ عام 2015. بالإضافة إلى ذلك، يبدو أنّه من الجيّد أن تكون متزوجا، لأنّ نحو 88% من أصحاب المليارات قد أقسموا يمين الولاء لحبيبة قلبهم. وعندما يتوفر المال، فليست هناك مشكلة في إنجاب الأطفال: لكل 1 من 4 أصحاب مليارات هناك 4 أبناء على الأقل.

12 من صاحبات المليارات، نساء

Getting ready for an @oprahmagazine shoot. Are these rollers big enough ya think??

A photo posted by Oprah (@oprah) on

وهنّ يشكلن نحو 12% من قائمة المائة ملياردير الأكثر ثراء، وعلى رأسهن تقف كريستي والتون، وريثة إمبراطورية وول-مارت الأمريكية. قفز عدد صاحبات المليارات بـ 50% في العقدين الماضيين.

حصل 6% فقط على لقب الدكتوراه

لا يشكل التعليم الرسمي ضمانا للنجاح الاقتصادي. ورغم أن نسبة الحاصلين على الألقاب من بين أصحاب المليارات أعلى من نسبتها لدى سكان الولايات المتحدة (3%)، ولكن نصفهم تقريبا، 47%، حاصل على لقب أول فقط. وحصل ربعهم تقريبا (24%) على تعليم ثانوي وما تحته.

صلعان؟

في السنة الماضية وصل عدد أصحاب المليارات الصلعان إلى رقم قياسي – 23% من مجموع كل أصحاب المليارات. في أعقاب فقدان الممتلكات أو زراعة الشعر انخفض هذا الرقم في هذا العام إلى 21%. نجا أصحاب المليارات الصلعان من الأزمة الاقتصادية الكبيرة في عام 2008 بسهولة أكبر.

بيل غيتس الرجل الأكثر ثراء في العالم

الملياردير الاميركي بيل غيتس (AFP)
الملياردير الاميركي بيل غيتس (AFP)

بعد عدة سنوات تصدّر فيها المكسيكي كارلوس سليم القائمة، اجتازه مؤسس ميكروسوفت في العام الماضي وهذا العام أيضا استمر في الحفاظ على فجوة صغيرة ولكن آمنة في رأس القائمة مع مبلغ يساوي 79.2 مليار دولار. وجاء سليم في المركز الثاني مع 77.1 مليار دولار ووارن بافت في المركز الثالث مع 72.7 مليار دولار.

اقرأوا المزيد 442 كلمة
عرض أقل
ستيف جوبس (AFP)
ستيف جوبس (AFP)

العباقرة في وادي السيليكون يتعاطون المُخدّرات

ستيف جوبز، الذي جلب إلى العالم بُشرى الآيفون، يُعرف عنه أنه تعاطى مخدرات الـ LSD. "واحد من أهم أمرين أو ثلاثة فعلتها في حياتي"

30 نوفمبر 2015 | 16:59

المُنافسة الكبيرة في وادي السيليكون في كاليفورنيا – عاصمة التكنولوجيا العالمية – تدفع أعظم المُبرمجين والمُخترعين نحو تعاطي مُخدرات الهلوسة. هذا ما خلص إليه بحث نُشر مؤخرًا وكشف عن ظاهرة تعاطي مُخدر الـ LSD بكميات صغيرة، يوميًّا، لتحسين الفاعلية في المكتب.

يُتيح تعاطي هذه المُخدرات، وفق شهادات جزء كبير من المُتعاطين، لهم الاستمتاع خلال أداء مهام مُملة. “تفعل شيئًا ما لا يُمكنك أن تتحمله عادة لمدة ساعتين، ولكنك الآن تستطيع أن تفعله لمدة ثلاث أو أربع ساعات” يقول مُعد البحث، الذي تراسل مع مئات الموظفين بشكل مُباشر. وقال آخرون له إنهم استطاعوا التغلب على حالات الاكتئاب، الصداع النصفي، والإرهاق المُزمن، وتمكنوا من التفكير بأفكار خلاقة بشكل خاص.

مُخدر الـ LSD هو مُخدر يُثير الهذيان وتأثيره قوي، وهو نصف مصنّع ولا يُسبب الإدمان. يُعرف عن هذا المُخدر تأثيره النفسي القوي، بحيث يُحفز التفكير ويؤدي إلى مزج معرفي بين الحواس المُختلفة، ويُولد الإحساس بنقص الوقت ويتيح خوض التجارب الروحانية.

تجدر الإشارة إلى أنه ليس كل من تعاطى مُخدر الهلوسة هذا كان راضيًا. فقد كان من بين أولئك أشخاص قالوا إن شعورهم لم يتحسن، وقال آخرون إن زملاءهم في العمل قد اشتكوا من أنهم باتوا غريبي الأطوار. كذلك، تنتهي فعالية الـ LSD عند انتهاء تأثير المُخدر، وهذا من شأنه أن يُسبب الإدمان والتعلق به.

لقد اهتم كثيرا ستيف جوبز، المؤسس والمُدير التنفيذي السابق لشركة أبل بمُخدر الـ LSD. فقد كان يؤمن أن تجربته لاستخدام مُخدر الـ LSD في الستينيات من القرن العشرين كانت واحدة من أفضل تجربتين أو ثلاث خاضها في حياته”.

الملياردير الاميركي بيل غيتس (AFP)
الملياردير الاميركي بيل غيتس (AFP)

لقد ذهب جوبز بعيدًا، في كتاب سيرته الذاتية، حيث ربط بين نقص الخيال عند بيل غيتس (مؤسس مايكروسوفت) وبين عدم تعاطيه مُخدرات الهلوسة: “يفتقر بيل تحديدًا إلى الخيال ولم يسبق له أن ابتكر شيئًا، وأعتقد أن لهذا السبب يُريحه الآن أن يهتم بالأمور الخيرية أكثر من التكنولوجيا. لقد قام، من دون خجل، بنسخ أفكار أشخاص آخرين”.

اقرأوا المزيد 290 كلمة
عرض أقل
الملياردير الاميركي بيل غيتس (AFP)
الملياردير الاميركي بيل غيتس (AFP)

عدد متزايد من اصحاب المليارات في العالم وبيل غيتس يبقى الاغنى

قائمة أثرياء العالم تضم 1826 من اصحاب المليارات وهو عدد قياسي في مقابل 1645 العام الماضي من بينهم 46 ثريا دون سن الاربعين وهو رقم قياسي ايضاً

بات العالم يضم عددا قياسيا من اصحاب المليارات الذين يزدادون ثراء فيما بقي الاميركي بيل غيتس اغنى اغنياء العالم على ما جاء في التصنيف العالمي لمجلة “فوربز”

ففي غضون سنة زادت ثروة غيتس وهو احد مؤسسي “مايكروسفوت” 3,2 مليارات دولار لتصل الى 79,2 مليارا.

وحل المكسيكي من اصل لبناني كارلوس سليم الذي حقق ثروته في مجال الاتصالات خصوصا، في المرتبة الثانية للتصنيف مع ثروة تقدر ب77,1 مليار دولار اي بزيادة قدرها 5,1 مليارات دولار مقارنة بالعام الماضي.

واتى رجل الاعمال الاميركي وورن بافت في المركز الثالث مع 72,7 مليارا بزيادة قدرها 14,5 مليارات دولار.

صورتان لبيل غيتس (يمين) وكارلوس سليم (AFP)
صورتان لبيل غيتس (يمين) وكارلوس سليم (AFP)

وقد تقدم تاليا على الاسباني اماثيو اورتيغا مؤسس ماركة “زارا” للملابس الذي تراجع الى المرتبة الرابعة مع 64,5 مليار (+ 0,5 مليارا دولار).

وكان هذا التغيير الوحيد في المراتب الخمس الاولى. وقد بقي خامسا لاري اليسون مؤسس “اوراكل” مع 54,3 مليار دولار.

وفي المجموع باتت قائمة فوربز تضم 1826 من اصحاب المليارات وهو عدد قياسي في مقابل 1645 العام الماضي من بينهم 46 ثريا دون سن الاربعين وهو رقم قياسي ايضا.

وقد زادت ثروة الذين يحتلون المراتب السبع عشرة الاولى جميعا مقارنة بالعام الماضي.

وباتت مجموع ثروات اغنى اغنياء العالم يصل ال 7050 مليار دولار في مقابل 6400 مليار في 2014.

هدد بأنه سيقطع رؤوس عماله: مارك زوكربيرغ مؤسس فيس بوك (AFP)
هدد بأنه سيقطع رؤوس عماله: مارك زوكربيرغ مؤسس فيس بوك (AFP)

ودخل مؤسس فيسبوك مارك تسوكربرغ الى تصنيف اغنى عشرين شخصا في العالم اذ بات يحتل المرتبة السادسة عشرة مع ثروة تقدر بحوالي 33,4 مليار دولار في مقابل 28,5 مليارا العام الماضي.

اما اصغر اصحاب المليارات فهو الاميركي ايفان سبيغل (24 عاما) رئيس مجلس ادارة “سنابتشات” تطبيق التراسل السريع الزوال الذي اسسه العام 2011 مع بوبي مورفي (25 عاما) وهما يحتلان المرتبة 1250 في التصنيف مع ثورة تقدر ب1,5 مليار دولار.

ومن بين الاثرياء دون سن الاربعين ايضا، مؤسسا تطبيق “اوبر” للاتصال بسيارات الاجرة الذي انطلق العام 2009 وهما ترافيس كالانيك (38 عاما) وغاريت كامب (36 عاما). وقد حلا في المرتبة 283 مع 5,3 مليارات دولار. اما رئيس مجلس ادارة “اوبر” راين غريفز (31 عاما) فاحتل المرتبة 1324 (1,4 مليار دولار).

ومن اصحاب المليارات ايضا، المؤسسون الثلاثة لموقع “اير بي ان بي” لايجار الشقق والمنازل، نايثن بليشارزيتش (31 عاما) وبريان شيسكي (33 عاما) وجو غيبيا (33 عاما) الذين احتلوا المرتبة 1006 (1,9 مليار دولار).

وقد شهد عدد النساء ارتفاعا لكن لا يزال محدودا، فقد ضمت اللائحة 197 امرأة في مقابل 172 العام الماضي.

اما اغنى امرأة في العالم فهي وريثة متاجر “وال مارت” كريستي والتون التي حلت في المرتبة الثامنة (41,7 مليارا) تلتها في المرتبة العاشرة الفرنسية ليليان بيتانكور وريثة مجموعة “لوريال” مع 40,1 مليار دولار (+5,6 مليارات).

اغنى امرأة في العالم، وريثة متاجر "وال مارت" الأمريكية، كريستي والتون (AFP)
اغنى امرأة في العالم، وريثة متاجر “وال مارت” الأمريكية، كريستي والتون (AFP)

وتضم الولايات المتحدة 67 امرأة من اصحاب المليارات تليها المانيا (19) والبرازيل (13).

وعزز اداء قطاع التكنولوجيا وارتفاع سعر صرف الدولار في مقابل اليورو موقع الاميركيين في تصنيف العام 2015. فقد ضمت القائمة 536 اميركيا وتلاهم الصينيون (213) فالالمان (103) والهنود (90) وروسيا (88(. وضمت اوروبا 482 مليارديرا.

واوضحت مجلة “فوربز” ان غالبية اصحاب المليارات (1191) حققوا ثروتهم بأنفسهم فيما ورث 230 من المدرجين في القائمة ثروتهم.

اقرأوا المزيد 452 كلمة
عرض أقل

العثرات الأكثر إضحاكا في تحدي دلاء الجليد

إن كان لكم اتصال بالإنترنت فلا يمكن أنكم فوّتم مقاطع تحدي دلاء الجليد من أجل مرضى ALS. الآن يصل المقطع مع العثرات الأفضل

لو اتصلتم بالإنترنت الأسبوع الفائت، فلا يمكن أنكم نجحتم في تفويت مقاطع تحدي دلاء الجليد. كجزء من حملة رفع الوعي لمرض ALS، وهو مرض مزمن لا علاج له، يصور أناس أنفسهم وهم يسكبون على أنفسهم دلاء مملوءة بماء الجليد، ويتحدون ثلاثة أشخاص آخرين أن يفعلوا ذلك أيضا. إذا لم يرفعوا المقطع وهم يقومون بذلك، فعليهم أن يتبرعوا بمئة دولار ل ALS.

لم يكن هناك من لم يرفع مقطعا لنفسه وهو يقوم بالتحدي: أوبرا وينفري، ستيفن سبيلبرغ، بيل غيتس، جاستين تمبرليك، مارك زوكربرغ، ومن لا يحصى من المشهورين والمغمورين. لكن من بين كل المقاطع التي نجحت، رفعت أيضا محاولات فاشلة وفضائح نجمت بعد التحدي- بدءا من التي تقع صدريتها بسبب الجليد، مرورا بمن يتزحلق ويسقط، وطبعا بمن يصيب الدلو رأسهم قبل الماء… شاهدوا الفضائح الأجمل:

اقرأوا المزيد 123 كلمة
عرض أقل
الأمور المذهلة التي تحصل كلّ خمس ثوان (Thinkstock)
الأمور المذهلة التي تحصل كلّ خمس ثوان (Thinkstock)

الأمور المذهلة التي تحصل كلّ خمس ثوان

قوموا بالعدّ حتّى خمسة: في الوقت الذي مرّ توفي 9 أشخاص حول العالم، تم إرسال 17 مليون رسالة إلكترونية وبحث 1,860 شخصًا عن مواضيع إباحية في الشبكة. إليكم التقرير الذي سيجعلكم تنظرون إلى مرور الثواني من زاوية مختلفة

من كان يصدّق؟ خمس ثوان هي بصفة عامة مدّة زمنية تافهة لمعظمنا، فما الذي يمكن القيام به في خمس ثوان؟ ليس كثيرًا، كما تقدّرون. قرّرت مجلة Buzfeed البحث قليلا حول الموضوع، واكتشفت أمورًا مذهلة تحدث كلّ خمس ثوان. نقدم لكم بعض النماذج المفاجئة حقّا

كلّ خمس ثوان يُلقى في القمامة في الولايات المتحدة 4,560 كيلوغرامًا من الطعام القابل للأكل.

كلّ خمس ثوان تُباع 375 قطعة من هامبورغر ماكدونالز.

كلّ خمس ثوان تُباع 375 قطعة من هامبورغر ماكدونالز (AFP)
كلّ خمس ثوان تُباع 375 قطعة من هامبورغر ماكدونالز (AFP)

كلّ خمس ثوان يُأكل 2,090 إصبع شوكولا “كيت كات” حول العالم.

كلّ خمس ثوان يُأكل 2,090 إصبع شوكولا "كيت كات" حول العالم (Wikipedia)
كلّ خمس ثوان يُأكل 2,090 إصبع شوكولا “كيت كات” حول العالم (Wikipedia)

كلّ خمس ثوان يُباع 35,000 منتج من كوكا كولا.

كلّ خمس ثوان يُكتب 205,000 منشور في فيس بوك.

فيس بوك (AFP)
فيس بوك (AFP)

كلّ خمس ثوان يبحث 1,860 شخص عن الإباحية في جوجل.

كلّ خمس ثوان يتمّ إرسال 17 مليون رسالة إلكترونية.

كلّ خمس ثوان يتمّ إنتاج 47 موقعًا جديدًا في الشبكة.

كلّ خمس ثوان تُرفع على الشبكة ستّ ساعات من فيديوهات يوتيوب.

Youtube
Youtube

كلّ خمس ثوان تُرفع 300 صورة جديدة للإنستاجرام.

كلّ خمس ثوان تُباع دُميتا باربي حول العالم.

كلّ خمس ثوان تُباع دُميتا باربي حول العالم (Thinkstock)
كلّ خمس ثوان تُباع دُميتا باربي حول العالم (Thinkstock)

كلّ خمس ثوان تربح شركة الملابس والأحذية “نايكي” أكثر بقليل من 3,000دولار.

كلّ خمس ثوان يُلقى في القمامة 35,916 كيلوغرامًا من النفايات.

كلّ خمس ثوان يولد نحو 21 طفلا في العالم.

طفل مع والديه (Thinkstock)
طفل مع والديه (Thinkstock)

كلّ خمس ثوان يموت نحو 9 أشخاص حول العالم.

كلّ خمس ثوان تضرب أرضية الكرة الأرضية 500 صاعقة.

كلّ خمس ثوان تضرب لكرة الأرضية 500 صاعقة (Wikipedia)
كلّ خمس ثوان تضرب لكرة الأرضية 500 صاعقة (Wikipedia)

كلّ خمس ثوان يتبخّر 80 مليون طنّ من الماء على سطح الكرة الأرضية.

كلّ خمس ثوان يتوسّع الكون 74 كيلومترًا.

كلّ خمس ثوان يتوسّع الكون 74 كيلومترًا (Wikipedia)
كلّ خمس ثوان يتوسّع الكون 74 كيلومترًا (Wikipedia)

كلّ خمس ثوان هناك 500,000 تفاعل كيميائي في كلّ خليّة من خلايا جسم الإنسان.

كلّ خمس ثوان يرمش الإنسان العادي.

كلّ خمس ثوان يربح بيل غيتس 1,250 دولار. أي: 20 مليون دولار فياليوم.

كلّ خمس ثوان يربح الفرد في المتوسّط حول العالم 0.001 دولار.

بإذن من موقع Buzzfeed

اقرأوا المزيد 245 كلمة
عرض أقل
يخت (Thinkstock)
يخت (Thinkstock)

‎18‎ ‎‏ إسرائيليًّا في قائمة “فوربس” لأصحاب المليارات

أغنى رجُل على الأرض: بيل غيتس، الذي تُقدَّر ثروته بـ 76 مليار دولار. الإسرائيلي الأشدّ ثراءً - إيال عوفر. الوليد بن طلال أغنى عربي

نشرت مجلّة فوربس يوم الأحد تصنيف أغنى الأشخاص في العالم لعام 2014. وعاد بيل غيتس لينال لقب الرجُل الأغنى في العالم، إذ تُقدَّر ثروته بنحو 76 مليار دولار. أمّا الإسرائيلي الأغنى في العالم فهو إيال عوفر، الذي تجاوَز للمرة الأولى أخاه الأصغر عيدان عوفر، الذي تُقدَّر ثروته بنحو 7 مليارات دولار. ويهيمن الأخَوان عوفر على كتلة اقتصاديّة يشمل مجال عملها سُفن الحاويات، الطيران، السيارات، التخطيط والتنفيذ، الصناعة الكيميائية، الطاقة، الإعلام، العقارات، واستثمارات أخرى.

الوليد بن طلال (HASSAN AMMAR / AFP)
الوليد بن طلال (HASSAN AMMAR / AFP)

في المركز الثاني عالميًّا يأتي كارلوس سليم، عملاق الاتّصالات من أمريكا اللاتينية، الذي تُقدَّر ثروتُه بنحو 72 مليار دولار. أمّا المكان الثالث فيتبوؤه مالك شركة زارا، أمانسيو أورتيجا، الذي تُقدَّر ثروته بنحو 64 مليار دولار، فيما يحلّ عملاق الاستثمارات وارن بافت في المكان الرابع، مع ثروة تُقدَّر بنحو 58.2 مليار دولار.‎ ‎

كارلوس سليم (RONALDO SCHEMIDT/AFP)
كارلوس سليم (RONALDO SCHEMIDT/AFP)

أمّا رجل الأعمال شيلدون أدلسون (الصديق المقرَّب من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو)، فقد وثب من المرتبة الخامسة عشرة إلى المرتبة الثامنة على القائمة، إذ تُقدَّر ثروته بحوالي 38 مليار دولار. أمّا المركزان التاسع والعاشر فيحتلّهما فردان من أسرة والتون، التي أنشأت الشبكة الأكثر نجاحًا في العالم للبيع بالمُفرَّق – وول مارت. فقد حلّت تاسعةً كريستي والتون، بثروة تُقدَّر بـ 36.7 مليار دولار، يليها جيم والتون، مع نحو 34.7 مليار دولار.

الإسرائيلي الأكثر ثراءً، رجل الأعمال إيال عوفر (Globes .co.il)
الإسرائيلي الأكثر ثراءً، رجل الأعمال إيال عوفر (Globes .co.il)

وبين الذين قاموا بأكبر وثبات هذا العام مارك تسوكربرغ ، مؤسِّس موقع “فيس بوك”، الذي ازدادت ثروته بمقدار 15.2 مليار دولار خلال سنة، وهي تُقدَّر حاليًّا بـ 28.5 مليار دولار، إثر ارتفاع أسهم الشركة. أمّا مؤسسو “واتس آب” فدخلوا القائمة في اللحظة الأخيرة إثر بيع تطبيقهم الناجح إلى فيس بوك مقابل 19 مليار دولار.

الملياردير شلدون آدلسون وزوجته (Alex Kolomoisky / Flash90)
الملياردير شلدون آدلسون وزوجته (Alex Kolomoisky / Flash90)

ووصل الصناعي والمبادِر ستف فرتهايمر وأسرته إلى المرتبة 267 في التصنيف، مع ثروة عائلية تُقدَّر بنحو 5.3 مليارات دولار. واحتلّت شيري أريسون المرتبة التاسعة عشرة بعد الثلاثمائة مع ثروة تُقدَّر بـ 4.7 مليارات دولار. وفي المكان نفسه نجد المخرِج أرنون ميلتشن، الذي تُقدَّر ثروته بنفس المبلغ.

وليس العربيّ الأغنى في العالم، الذي حلّ في المرتبة 30 في القائمة، سوى الأمير السعودي الوليد بن طلال. فوفق التقرير، تُقدَّر ثروة الأمير بنحو 20.4 مليار دولار. ووفق تقارير أخرى، تشمل ممتلكاته العديدة: درّاجة ناريّة مرصَّعة بالبلّور والماس، قصرًا ذا 317 غرفة، ومرأب سيّارات رولز رويس في الطائرة الخاصّة.

سيدة الأعمال شيري أريسون (Flash90/Kobi Gideon)
سيدة الأعمال شيري أريسون (Flash90/Kobi Gideon)

في المكان الحادي والستّين، حلّ السعودي محمد العمودي، بثروة تُقدَّر بنحو 15.3 مليار دولار. ويدين العمودي بثروته، بين أمور أخرى، لصناعة النفط والغاز. وُلد العمودي في إثيوبيا، وهو المستثمِر الشخصي الأكبر هناك، إذ تشمل استثماراته الفنادق، مناجم الذهب، ومصانع تحضير الطعام. صنع العمودي ثروته من البناء ومبيعات العقارات، ثمّ راهن بنجاح على مصافي النفط في السويد والمغرب. وتُعنى شركة “سفنسكا بتروليوم”، التي يملكها، بالتنقيب عن النفط مِن “دُوَل الشمال” (آيسلندا، الدنمارك، السويد، فنلندا، والنروج) حتّى ساحل العاج.

اقرأوا المزيد 416 كلمة
عرض أقل
الوليد بن طلال (HASSAN AMMAR / AFP)
الوليد بن طلال (HASSAN AMMAR / AFP)

الوليد بن طلال – الثراء والعظَمة

الصراع على الصورة اللامعة، الاتّهام بالاغتصاب الذي لم يُفضِ إلى شيء، والابنة المُثيرة - هذا هو الوليد بن طلال، الرجل الأكثر ثراءً في العالم العربي الذي يزور رام الله اليوم

كلّ شخص يريد أن يكون صديقًا للأمير الوليد بن طلال. ففي قصره الرئيسيّ في الرياض، يمكن أن تجري استضافتُكم في إحدى الغُرف الأربعمئة والعشرين التي في داخله، التي تحوي تماثيل رُخاميّة وبِرَك سباحة. وتزيِّن الجُدرانَ صُوَر فنّيّة للوَليد نفسِه. يتنقّل الأمير عبر طائرة البوينغ 747 الخاصّة به، التي تشمل عرشًا خاصًّا يجلِس عليه. في مزرعته الخاصّة في ضواحي الرياض، ثمّة خمس بُحيرات، حديقة حيوان صغيرة، خمسة بُيوت، وبضعة أماكن خارجيّة تُتيح وجبة عشاء لطيفة في الهواء الطلق. يخت الوليد هو الرابع والخمسون من حيث الطول في العالم: 85.9 مترًا.

ورغم أنه جزء من الأسرة المالكة السعودية، فهو يسعى للابتعاد عن السياسة، ويبذل كلّ جهده في الأعمال التجارية. يمكن لقائمة أملاك الوليد أن تملأ تقارير صحفيّة بأكملها. ولكن نذكر، على سبيل المثال، أنّ لديه أكثر من 100 فندق في أمريكا الشمالية، وعدد أكبر من الأملاك في أوروبا.

أفخر فندقَين في العالم – “بلازا” في نيويورك و”سافوي” في لندن – هما له. كذلك، يحتفظ بحصّة كبيرة في شركة إدارة متنزه يورو ديزني في باريس. ولديه استثمارات في شركة “أبل”، شبكة الاتّصالات “فوكس”، و”أمريكا أون لاين”. لكن ثمّة مَن يدّعي أنّ الصورة الشخصيّة، لا الأعمال، هي الأهم بالنسبة له.

“الصورة الشخصيّة هي كلّ شيء بالنسبة للوليد بن طلال”، هكذا كُتب عنه في لمحة عن حياته أعدّتها المجلّة الاقتصادية “فوربس”. ففريق عمله يحرص على أن ينشر له صُورًا برفقة أبرز الشخصيّات في العالم، سواء كانوا من كبار رجال الأعمال كبيل غيتس، أو قادة سياسيين مثل جورج بوش.

الأمير الوليد بن طلال يضع اكليلا من الزهور على ضريح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات (Flash90)
الأمير الوليد بن طلال يضع اكليلا من الزهور على ضريح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات (Flash90)

قيل أيضًا إنّ مساعي الوليد ليبدو ثريًّا لا تعرف الحواجز، وإنّه حتّى دونالد ترامب لا يبذل كلّ هذا الجهد في الإقناع، الضغط، وإن لزم الأمر – التهديدات، ليبدو ثريًّا عظيمًا. في أعقاب التقرير الإخباريّ المذكور، وقعت قطيعة بين الأمير و”فوربس”. “إنهم يتّهمونني بالتلاعُب”، قال الوليد، “هذا ليس صحيحًا، وسأقاتل حتّى النهاية”. حسب ادعائه، قائمة الأثرياء في “فوربس” متحيِّزة ضدّ رجال الأعمال في الشرق الأوسط.

عام 2008، كانت هناك خشية من أن تكون مساعي الوليد للوصول إلى القمة قد وصلت إلى طريق مسدود. فقد اشتكت عارضة أزياء شابّة تبلغ 20 عامًا إلى الشرطة الإسبانية، مدّعيةً أنّ الأمير اغتصبها على متن يخته، قرب جزيرة إيبيزا. وفق الادّعاء، أُعطيت عارضة الأزياء مخّدرات وسُحبت إلى اليخت، دون أن تكون في كامل وعيها، وهناك اغتُصبت.

هبّ محامو الوليد إلى نجدته، وحاولوا تقديم قرائن تثبت أنه لم يكن في إيبيزا مُطلقًا وقت الحادثة. عام 2012، تخلّص الوليد من هذه الورطة، حين أغلقت المحكمة الملفّ ضدّه. تجاوب محامو الفتاة بغضب، مدَّعين أنّ قرار القضاة تشوبه “التناقضات والتفسيرات الخاطئة”، التي أدّت حسب ادّعائهم إلى تحريف الحقيقة.

علاقات الوليد مع الولايات المتحدة الأمريكية مُركَّبة. فمن جهة، تبرّع عام 2001 بعشرة ملايين دولار إلى بلدية نيويورك لإصلاح الانطباع الذي نتج في أعقاب تفجيرات 11 أيلول. ومن جهة ثانية، أدّى التعليل الذي قدّمه لهذا التبرّع برئيس البلدية، رودي جولياني، إلى رفض التبرُّع. وفق الوليد، كان التبرُّع يهدف إلى تشجيع الولايات المتحدة الأمريكية على إظهار سياسة أكثر تسامُحًا تجاه الشرق الأوسط، وسياسة أكثر اتّزانًا تجاه الفلسطينيين. حسب تعبيره في ذلك الوقت، رُفض تبرّعه لنيويورك بسبب “ضغط اليهود”.

فضلًا عن ذلك، تبرّع الوليد في الماضي بمبلغ 17 مليون دولار لمساعدة ضحايا الزلزال والتسونامي في المحيط الهندي عام 2004، وبمبلغ 16 مليون جنيه استرليني من أجل إنشاء مركز للدراسات الإسلاميّة المعاصرة في جامعة إدنبرة.

الوليد بن طلال مع الأمير خالد بن الوليد والأميرة ريم بنت الوليد (Facebook)
الوليد بن طلال مع الأمير خالد بن الوليد والأميرة ريم بنت الوليد (Facebook)

عبّر كثيرون في العالم عن إعجابهم بابنة الوليد، ريم. ريم هي ابنة الوليد من زوجته الأولى، الأميرة دلال بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود. غضب الوليد منها، وهو اليوم متزوِّج من أميرة بنت عيدان بن نايف الطويل العصيمي العتيبي. انتشرت صُور ريم، التي تتباهى بثراء والدها في حفلات فاخرة وجولات شراء دون نهاية، في العالم كلّه.

اقرأوا المزيد 561 كلمة
عرض أقل