جواز سفر إسرائيلي (تصميم:Guy Arama/المصدر)
جواز سفر إسرائيلي (تصميم:Guy Arama/المصدر)

كيف يزور الإسرائيليون الدول العربية؟

على الرغم من العلاقات العدائية ونقص العلاقات الدبلوماسية، يزور العديد من الإسرائيليين بعض أكبر مدن الدول العربية ومنها، بيروت، دبي، الرياض، القاهرة، وعمان. كيف يقومون بذلك؟

يُعتبر جواز السفر الإسرائيلي من أقوى الجوازات، وهو يسمح بالدخول إلى العديد من البلدان الصديقة في العالم. وفقا لتصنيف أجري في العام الماضي، يحتل جواز السفر الإسرائيلي مرتبة جيدة جدا في العالم – المرتبة الـ 24، وهو يسمح بالدخول إلى 147 بلدا دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة دخول.

ولكن بسبب العلاقات العدائية أو نقص العلاقات الدبلوماسية مع معظم الدول العربية المجاورة، فليس في وسع المواطنين الإسرائيليين أن يزوروا هذه البلدان. بالمناسبة، هناك العديد من الإسرائيليين الذي يحملون جنسية مزدوجة، لهذا يحق لهم الحصول على جوازَي سفر، إذ يسمح أحدهما لهم بالدخول إلى الدول العربية المجاورة.

كيف يدخل الإسرائيليون إلى بعض بلدان المنطقة دون أن يحصلوا على جنسية أخرى أو جواز سفر آخر؟

الأردن ومصر

شبه جزيرة سيناء (Johanna Geron/FLASH90)

كما هو معلوم، وقعّت إسرائيل على معاهدتي سلام مع جارتها الأردن الواقعة شرقا من حدودها ومع مصر الواقعة جنوبا.

يزور العديد من الإسرائيليين عمان العاصمة لقضاء إجازة، أو لقضاء عطلة الأعياد المنظمة وزيارة البتراء والعقبة. غالبًا، يكون الانتقال من إسرائيل إلى الأردن برا أو جوا وليست هناك حاجة لإصدار تأشيرات الدخول.

كما يزور السيّاح الإسرائيليون الأهرامات في القاهرة، على الرغم من أنه طرأ في السنوات الأخيرة انخفاض كبير على عدد الرحلات الإسرائيلية المنظمة إلى بلاد النيل.

بموجب اتفاق السلام مع مصر، تقرر أن تكون هناك عملية بسيطة إلى حد ما لإصدار تأشيرة دخول إلى مصر. بشكل عام، فإن زيارة سيناء والجبال في شبه الجزيرة لا ينطوي على الحصول على تأشيرة دخول مسبقا. يحصل الإسرائيليون المعنيون على تصريح دخول إلى سيناء عند وصولهم إلى المعبر الحدودي في إيلات. يسمح لهم التصريح الذي يحصلون عليه في المعبر الحدودي بالإقامة لمدة 14 يوما في سيناء. وهو قابل للتجديد بعد مرور 14 يوما على إصداره في المعبر الحدودي ذاته. يتيح هذا التصريح الإقامة في منطقة واسعة تشمل كل منطقة شاطئ سيناء، شرم الشيخ، وجزء كبير من جبال سيناء الشرقية.

يتعين على أصحاب جواز السفر الإسرائيلي الذين يزورون مناطق أخرى في مصر، مثل القاهرة أو الإسكندرية، أن يقدّموا مسبقا طلبا للحصول على تأشيرة دخول من السفارة المصرية في تل أبيب. شروط هامة: يجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر، وأن يحتوي على صفحتين فارغتين من التوقيعات والختم. تكلفة إصدار تأشيرة دخول هي 150 شاقل (زهاء 42 دولارا). يستغرق إصدارها حتى أسبوعين تقريبا فقط.

لبنان

مئات الإسرائيليين يزورون الأماكن المقدّسة في لبنان (AFP)

تعتبر إسرائيل لبنان دولة معادية، لهذا يُحظر على المواطنين الإسرائيليين، حاملي أصحاب جواز السفر الإسرائيلي، الدخول إلى الأراضي اللبنانية.

ومع ذلك، طرأ تغيير آخر في العام الماضي. شهريا، يسافر عشرات المسيحيين من مواطني إسرائيل في إطار رحلة حج منظمة عبر حافلة إلى المعبر الحدودي مع الأردن. ثم يغادرون إسرائيل متجهين إلى عمان، ويظلون فيها ليومين للراحة، ومن ثم يسافرون جوا إلى مطار بيروت لزيارة المواقع المقدّسة لمدة أسبوع في أرجاء لبنان. تصدر السلطات الأردنية تأشيرات الدخول الأردنية المؤقتة للحجاج المسيحيين، ويتم هذا التعاون، من بين أمور أخرى، بناء على طلب السلطة الفلسطينية.

يمكن الحصول على المزيد من التفاصيل حول زيارة المؤمنين المسيحيين، مواطني دولة إسرائيل، إلى لبنان، في هذه المقالة، هنا…

السعودية – مكة والمدينة

حجاج مسلمون يؤدون فريضة الحج (AFP)

يزور ملايين المسلمين سنويا المواقع المقدّسة في مكة والمدينة لتأدية الحج، إذ يشكل الحج وصية رئيسية في الإسلام. إن مكانة عرب إسرائيل المسلمين ليست منسية، إلا أنها فريدة من نوعها، لهذا هناك صعوبة في وصولهم إلى المدينة المقدسة.

بما أن المملكة العربية السعودية لا تعترف بإسرائيل، فإن دخول الحجاج الذين يحملون جواز سفر إسرائيلي غير ممكن، لهذا تكون الترتيبات المتعلقة بوصولهم إلى مكة منوطة بالأردن ولجنة الحج في السعودية. في الواقع، يسمح الأردن مسبقا لعدد محدود من الحجاج المسلمين الإسرائيليين بالحصول على جواز سفر أردني مؤقت يسمح لهم بالدخول إلى السعودية.

حتى قبل ثلاث سنوات، كانت الرحلة طويلة وممكنة فقط عبر الحافلات والرحلات الطويلة بين حدود الدول الثلاث، إسرائيل-الأردن-والسعودية. ولكن في عام 2014، للمرة الأولى، كان من الممكن أن يسافر المسلمين الإسرائيليين جوا عبر مطار بن غوريون إلى جدة، عبر الأردن. يسافر مواطنو إسرائيل المسلمون إلى مكة والمدينة خلال السنة كجزء من أداء مناسك العمرة.

الإمارات العربية المتحدة

ميناء دبي (AFP)

في السنة الماضية، نُشرت شائعات أن العديد من المواطنين العرب الإسرائيليين، المسيحيين والمسلمين (كذلك اليهود الذين يحملون جوازات سفر أجنبية أو أصحاب الأعمال الكبيرة أو أولئك الذين يشاركون في المعارض الدولية) يزورون دبي.

من المعلومات القليلة المتاحة في وسائل الإعلام وشركات السياحة الخاصة التي تسمح بالوصول إلى الإمارات العربية المتحدة، يمكن الإشارة إلى ثلاثة نقاط:

1. يصل بعض السياح الإسرائيليين إلى دبي وهم في طريقهم إلى دول أخرى في الشرق، ويمكثون في مجمّع مطار دبي الكبير. يحاول العديد منهم استغلال وجودهم في مكان مميز والتمتع بالخدمات الجذابة الكثيرة التي يقدمها المطار، بما في ذلك الإقامة في الفنادق، الترف، إجراء الرحلات، التسوّق، وجولات الطهي.

2. الإسرائيليون الآخرون الذين يتجوّلون في المدينة الكبيرة ويغادرون المطار ينجحون بهذا بعد حصولهم على تأشيرات دخول خاصة للمشاركة في المؤتمرات الدولية لفترات قصيرة جدا فقط.

3. تشهد الفترة الأخيرة تدفقا لعشرات الإسرائيليين العرب إلى الإمارات العربية المتحدة. يتلقى مواطنو إسرائيل العرب من السلطة الفلسطينية جواز سفر مؤقت يسمح لهم بالدخول لفترة قصيرة إلى الإمارات.

دول شمال إفريقية: المغرب، تونس

الزيارة في كنيس الغريبة، جربة، تونس (AFP)

يزور السيّاح الإسرائيليون هذه البلدان التي لا تقيم علاقات دبلوماسية رسمية ومؤسسية مع إسرائيل أيضا، وتجري هذه الزيارات غالبًا ضمن مجموعات منظمة، للذين تعود أصولهم إلى هذه البلدان أو بهدف زيارة قبور العلماء والصديقين اليهود الكبار الذين عملوا ودرسوا في القرون السابقة في مدن كبيرة مثل مراكش، ملاح، وفاس أو جربة في تونس. يزور القليل من الإسرائيليين المغرب وتونس أيضًا في رحلات في الطبيعة وحدهم.

اقرأوا المزيد: 824 كلمة
عرض أقل
الصورة الأولى في هاشتاج #TelAvivLovesBeirut
الصورة الأولى في هاشتاج #TelAvivLovesBeirut

ما هي القصة وراء هاشتاج #TelAvivLovesBeirut؟

طالبت شركة من بيروت بألا يندرج اسمها في قائمة "فوربس" إلى جانب تل أبيب، وردًا على ذلك غمر الإسرائيليون تويتر معربين عن محبتهم للبنانيين

وصل هاشتاج #TelAvivLovesBeirut اليوم إلى المرتبة الأولى في قائمة موضة الهاشتاج في لبنان، لأنه نجح في إثارة غضب الكثير من اللبنانيين. درات بين الإسرائيليين واللبنانيين منافسة الهاشتاج المضحكة، وشارك فيها أيضا حساب تويتر الرسمي لبلدية تل أبيب.

تضمنت قائمة الأماكن السياحية الثمانية الرائدة في العالم في مجلة “فوربس” مدينتي بيروت وتل أبيب. طلبت شركة السياحة اللبنانية Beirut City Guide في حسابها على تويتر ألا يرد اسمها في قائمة الأماكن السياحية الموصى بها لأن هذه القائمة تضمنت مدينة تل أبيب الإسرائيلية أيضا. ربما أراد اللبنانيون قطع علاقاتهم مع الإسرائيليين كليا، ولكن حققت طلباتهم نتائج عكسية تماما.

في رد على طلب اللبنانيين ألا يرد اسم بيروت في قائمة المناطق السياحية الموصى بها إلى جانب تل أبيب، بدأت صفحة توتير الفكاهية التي تدعى “الموساد” (لا يجري الحديث عن صحفة تويتر الرسمية التابعة للموساد الإسرائيلي بل عن صحفة تهكمية لا تربطها أية علاقة بهذه المؤسسة)، بنشر هاشتاغ #TelAvivLovesBeirut. غضب اللبنانيون جدا، وعلق الكثير منهم على الهاشتاج، لهذا أصبح منتشرا أكثر.

بالتباين، وجد الإسرائيليون من رد فعل اللبنانيين المبالغ به مصدر تسلية، فتابعوا التعبير عن المزيد من محبتهم للبنانيين. كتبت الصفحة الرسمية الخاصة ببلدية تل أبيب ردا على الطلب اللبناني “عدم ذكر الاسم تحت السيناريو” الذي يربط بين إسرائيل ولبنان ولكن “لمَّ لا يرد اسم الجميع تحت عنوان المحبة؟”

في أعقاب نجاح هاشتاج محبة الإسرائيليين للبنانيين، ظهر هاشتاج مقابل، أثار غضب اللبنانيين أكثر فأكثر وهو #BeirutLovesTelAviv. نتمنى النجاح للجميع في تتمة حرب الهاشتاج المضحكة.

اقرأوا المزيد: 225 كلمة
عرض أقل
شواطئ بيروت (AFP / ANWAR AMRO)
شواطئ بيروت (AFP / ANWAR AMRO)

لو كان بوسعي التجول في شوارع بيروت..

يشكل ساحل شاطئ بيروت جزءا وتتمة لشاطئ مدينة تل أبيب التي أسكن فيها، وأتخيل نفسي جالسة على هذه الشواطئ اللبنانية الواقعة في الجهة الأخرى وراء الحدود

إن زيارة شوارع بيروت عبر خرائط جوجل (Google Maps) ممكنة، ولكن لا تعكس الجولة عبر شاشة الحاسوب نسيم البحر ورائحته، ضجيج الشارع، وأصوات المارة. سافرت ذات مرة في رحلة جوية مع صديقة إلى أوروبا، هبطنا خلالها في إسطنبول، من ثم تابعنا رحلتنا. وعندما وقفت في طابور الانتظار لختم جوازات السفر، وقف أمامي رجل وامرأة لبنانيان مع ابنتهما. تحدثت صديقتي معهما، وأصغيت إلى المحادثة مهتمة وتأملت عيونهما، لباسهما، لهجتهما، وتعابيرهما الجسدية. لقد وصل هذا الزوج من بيروت التي يحلم إسرائيليون كثيرون في زيارتها، وحاولت عبر نظراتهما أن أعرف إذا كانت تعكس أي شيء منها.

ولقد كنت منسجمة جدا أثناء الحديث ولكن لم أشارك فيه. خشيت من رد فعلهما عند سماع لهجتي الإسرائيلية. تخيّلت كيف سيندهشان عندما يعرفان أنني إسرائيلية، ومن ثم يصمتان صمت نفور وينظران إليّ نظرات معادية . واتضح عندما صعدنا إلى الطائرة أنهما يجلسان مع ابنتهما بالقرب منا. وتابعت صديقتي والزوجان الحديث طيلة الرحلة الجوية، وأما أنا فتابعت التفكير بصمت عم كنت سأتحدث معهما لو تجرأت.

كورنيش بيروت (Wikipeida/Varun Shiv Kapur)
كورنيش بيروت (Wikipeida/Varun Shiv Kapur)

وقد كان إسرائيليّون قليلون في لبنان. وحدث ذلك غالبا بطريقتين: فهناك المجموعة الأولى المؤلفة من إسرائيليين كانوا في لبنان أثناء خدمتهم الإلزامية في الجيش الإسرائيلي في حروب لبنان مع إسرائيل عندما كانوا في الجبهة. والمجموعة الثانية من اليهود الذين وُلدوا في لبنان وهربوا منه بعد إقامة دولة إسرائيل. أعضاء المجموعة الأولى لم يزر معظمهم بيروت خلال خدمتهم العسكرية ، بل كانوا في ثكنات عسكرية جنوب لبنان، حيث شاهد اليهود الآخرون من المجموعة الثانية بيروت للمرة الأخيرة قبل أكثر من 50 عاما.  تراود  أفراد كلا هاتين المجموعتين ذكريات صعبة من بيروت، سواء كانت ذكريات الحرب أو ذكريات المطاردة التي لحقت بيهود لبنان قبل أن فروا منه.

ولكن هناك من يدعي أن هناك مجموعة أخرى تتضمن بعض الإسرائيليين الذين زاروا لبنان في السنوات الأخيرة في رحلة سياحية. وُلد هؤلاء الإسرائيليون الشجعان، أو ربما من يعتقد أنهم متهورون، في دول خارج إسرائيل وهم يحملون جواز سفر آخر إضافة إلى الجواز الإسرائيلي وقرروا تحقيق حلمهم ورؤية باريس الشرق الأوسط.

أنا لا أنتمي إلى أية مجموعة من المجموعات الثلاث هذه، أي أنني لم أزر لبنان، رغم أني أريد زيارتها كثيرا. لهذا، يمكنني فقط أن أتخيل زيارة بيروت التي تبعد 200 كيلومتر جوا عن بيتي فقط. إليكم ثلاث محطات سأزورها في بيروت:

رأس بيروت (Wikipedia/Karan Jain)
رأس بيروت (Wikipedia/Karan Jain)

المحطة الأولى

ما أجمل متابعة مشهد الموسيقى البديلة في بيروت. أكبر مثال على ذلك هو مشروع ليلى إذ أن سماع موسيقى هذه الفرقة في مقاهي وحانات كثيرة في تل أبيب وخارجها أصبح أمرا عاديا. ولكن يمكن الاستماع إلى أغاني الفرقة في عروض خارج الشرق الأوسط. رغم ذلك، هناك موسيقيون لبنانيون رائعون لا يعرضون أعمالهم في أنحاء العالم، ولكنها تعرض في حاسوبي الشخصي. على أية حال أحلم بزيارة الميوزيك هول في بيروت. هذه الزيارة ضرورية جدا دون الاهتمام بشكل خاص بالمطرب او المطربة في ذلك المساء. ربما سأسمع خلال هذه الزيارة عن نوادي عروض أصغر ومعروفة أقل.

وعرضت ذات مرة على صديقي كليبا فيه أغان سياسية لبنانية بأسلوب ريغي. قال لي صديقي، الذي لا يتحدث العربية، مندهشا أنه يبدو وكأن الكليب التُقط في تل أبيب: “يشبه شاطئ البحر، اللباس، الهيبسترز، الفكاهة، وكل شيء آخر ما يحدث في تل أبيب”. ولكن بعد تفكير للحظة فإن حقيقة الشبان الذين يعيشون في الجهة الثانية من الحدود التي لا يجوز اجتيازها، ويتمتعون بالموسيقى المستقلة ويحبون الفن، الموضة العصرية، البيرسينج والوشم، ليست مفاجئة. تابعت وسائل الإعلام في إسرائيل أيضًا مظاهرات “طلعت ريحتكم” في لبنان عام 2015 بدهشة كبيرة. شارك في هذه الاحتجاجات شبان لديهم وعي سياسي، يستغلون طاقتهم في تنظيم المظاهرات، مُلصَقات الاحتجاج اللاذعة ضد السياسيين والتقاط صور السلفي للمتظاهرين وفي الخلفية أفراد الشرطة – وهم يتحدثون بصرخة الشبان الإسرائيليين ذاتها التي سُمِعت أثناء الاحتجاج الاجتماعي في صيف 2011 في تل أبيب.

لقطة شاشة من كليب "جنرال سليمان" للمنتج الموسيقي زيد حمدان
لقطة شاشة من كليب “جنرال سليمان” للمنتج الموسيقي زيد حمدان

المحطة الثانية

يظهر تقريبا في كل رواية عربية أشتريها في إسرائيل اسم دار نشر لبناني. يشارك أصحاب المكاتب العربية في إسرائيل بين فينة وأخرى في معارض كتب في دول عربية مثل مصر، الأردن ودبي، ويشترون كتبا كثيرة، مطبوعة غالبا في لبنان. على أية حال، عندما أزور لبنان سأذهب إلى المكتبة الوطنية اللبنانية.

وعندها سأطلب مشاهدة مخطوطات لكتاب أحب قراءة كتبهم بشكل خاص مثل إلياس خوري، ميخائيل نعيمة، وهدى بركات. سأطلع على ماضي الدولة الثقافي الغني الذي يتجسد في مخطوطات المفكرين اللبنانيين الكبار.

وسأنتقل من المكتبة إلى الكافيتيريا إذ ستفوح رائحة القهوة بدلا من رائحة الكتب القديمة. شاهدت في كافيتيريا المكتبة الوطنية الإسرائيلية دائمًا باحثين كبارا وهم يرتشفون القهوة بعد أن قضوا ساعات طويلة وهم يقرأون نصوصا مختلفة ويحللونها.  وأتساءل هل سيجلس باحثون لبنانيون أعرفهم من خلال قراءة أبحاثهم إلى جانب إحدى الطاولات في الكافيتيريا.

شواطئ بيروت (AFP / ANWAR AMRO)
شواطئ بيروت (AFP / ANWAR AMRO)

المحطة الثالثة

وإذا شعرت بالحنين إلى بيتي في إسرائيل، سأزور شاطئ بيروت. تبدو شواطئها، في الصور على الأقل، شبيهة بشواطئ مدينة تل أبيب ذات ساحل البحر الذي يفصل شارع قصير بينه وبين المباني المدينية. وعندها سأجلس بهدوء في شاطئ البحر المليء بالأطفال وأصوات الأمواج. ولكن هذا الضجيج يختلف عن ضجيج المدينة. سأنظر جنوبا وأفكر في أن البعد بين مدينة تل أبيب الإسرائيلية ولبنان الذي يبلغ 200 كيلومتر فقط، في الواقع هو ساحل البحر ذاته، ويتضمن الرمال ذاتها، وفي فترات معيّنة خلال السنة تصل إليه قناديل البحر ذاتها.

وكم من الوقت  يا تُرى ستستمر الحياة في تل أبيب وبيروت في الوقت ذاته دون أن تلتيقا وبالتوازي.

اقرأوا المزيد: 773 كلمة
عرض أقل
هجوم نووي (Thinkstock)
هجوم نووي (Thinkstock)

تعرفوا: الموقع الذي يكشف إذا كنتم ستنجون من هجوم نووي

موقع جديد يتيح لكم أن تفحصوا إذا كنتم ستنجون من هجوم نووي، ويتيح لكم أن تحددوا أين يقع الصاروخ والمنطقة التي يصل إليها

يوضح لكم هذا الموقع، الذي نعرض معلومات عنه في هذا المقال، إذا كنتم ستنجون من هجوم نووي؟

صحيح أن الاعتقاد المنطقي هو “أن ليس هناك أي احتمال” ولا سيما بسبب الصواريخ القائمة اليوم – بما في ذلك “قنبلة القيصر” الروسية، التي تُعتبر القنبلة الأقوى التي تمت تجربتها ذات مرة. فوفق مصادر عسكرية، مُطلعة، فقد شنت هجوما قوته 50 ميغا طن – 3,300 مرة أكثر من قوة الهجوم النووي الذي شنته الولايات المتحدة على اليابان.

ويستند موقع “‏Would I Survive A Nuke‏” إلى خدمة خرائط جوجل، وكل ما يطلبه منكم هو إدخال مكان سكناكم، واختيار نوع القنبلة التي ستسقط، عدد الهجمات، وما هو عدد الأشخاص الذين سيتضررون. أي، (نظريا!) إذا ألقيَت قنابل على مدينة كبيرة مثل تل أبيب، القاهرة، الرياض، أو القدس، ماذا سيحدث لسكانها.

بعد اختيار كل هذه الخصائص، ستحصلون على نتيجة توضح مدى ضرركم. وقد يتراوح الضرر بين إمكانية “أن تنجوا وتكونوا على ما يرام” (ولكن ليس لديكم اتصال بالإنترنت)، وبين إصابتكم بحروق من الدرجة الثانية والثالثة، وطبعا إمكانية أن تموتوا أيضا.

وفق معطيات نشرها معهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي، هناك اليوم 16,300 رأس حربي نووي منتشر حول العالم. لدى روسيا وحدها نحو 8,000 رأس حربي نووي.

من أجل التسلية فقط، أجرينا فحصا على بعض المدن العربية بما في ذلك مدينة تل أبيب وحصلنا على نتائج صعبة. ندعوكم لإجراء تجربة أيضا…

دبي

دبي
دبي

بيروت

بيروت
بيروت

الرياض

الرياض
الرياض

القاهرة 

القاهرة
القاهرة

تل أبيب

تل أبيب
تل أبيب
اقرأوا المزيد: 208 كلمة
عرض أقل
الاحتفاء بالأنوثة العربية
الاحتفاء بالأنوثة العربية

احتفاء بالأنوثة العربية

مُتحررات، عطوفات، ومهنيات. هالة عجم اللبنانية صنعت فيلمًا يستعرض المرأة العربية بكامل بهائها

هالة عجم هي شخصية لبنانية مشهورة. مارست لسنوات طويلة مهنة التجميل في الولايات المتحدة وكانت جزءًا من عدة حملات أزياء مرموقة إلى أن عادت إلى وطنها لبنان لتفتح الاستوديو الخاص بها في بيروت.

أرادت عجم، التي تؤمن بالنسوية العربية وتُقدر كثيرًا الجمال الطبيعي للمرأة العربية، أن تستعرض، من خلال فيديو منتشر كالنار في الهشيم على شبكات التواصل الاجتماعي، جمال النساء العربيات في مجالاتهن المتنوعة، أعمارهنّ، مكان ولادتهنّ وجمالهنّ الأخّاذ.

اهتمت عجم في الفيديو التالي أن تُصور نساء من كل الأوساط الاجتماعية في لبنان وعرض جمال نسائي أخّاذ يحتفي بقوة المرأة العربية.

اقرأوا المزيد: 89 كلمة
عرض أقل
بائع الأقلام السوري (Twitter)
بائع الأقلام السوري (Twitter)

التبرعات السخية لإنقاذ بائع أقلام الرصاص

مشروع تمويل جماهيري تحوّل عبد العطار من بائع أقلام رصاص بائس إلى رجل أعمال يعيد للاجئين السوريين كرامتهم

تأثر العالم بأكمله من صور عبد الحليم العطّار، اللاجئ الفلسطيني؛ من مخيّم اليرموك للاجئين، الذي حاول أن يكسب رزقه من بيع أقلام الرصاص؛ في بيروت، بينما كان يتجوّل وهو يحمل ابنته ريم على كتفيه، الأمر الذي حفز على إطلاق هاشتاغ “اشتروا أقلام الرصاص (#buy_pens)”، عبر وسائل التواصل الاجتماعي. إلا أن حملة التمويل الجماهيرية التي أطلقت، كردة فعل على صورة له، أثرت في حياة عبد الحليم العطّار تأثيرا كبيرا.

وقد أطلق،جيسر سيمونارسون، الآسلندي الذي نشر الصور، حملة شعبية لجمع التبرعات من أجل عبد الحليم العطار وريم، الحملة التي كان تهدف إلى جمع 5000 دولار؛ لهذه الغاية. اليوم، وبعد مرور ثلاثة أشهر، استطاعت الحملة جمع 191،081 دولارا، أي 3778% من المبلغ المنشود.

وبفضل هذه التبرعات السخية، التي بلغت 191 ألف دولار، أنشأ عبد الحليم العطار ثلاثة مشاريع في بيروت. وقد تفاجأ، وفق كلامه، من الدعم الذي حصل عليه على إثر الصور التي نُشرت له؛ دون علمه المُسبق. وبعد أن تفاجأ من حجم الدعم تعهد الأب أن يستغل الأموال لمساعدة اللاجئين السوريين. مذاك الحين فقد فتح مخبزا، مطعم كباب ومطعم – ويُشغّل 16 شخصًا من طالبي اللجوء السوريين.

لقد صرّح عبد الحليم في مقابلة أجرتها معه قناة AP: “عندما يُريد الله أن يُعطيك شيئًا، فتحصل عليه”.

اقرأوا المزيد: 193 كلمة
عرض أقل
مارك تسوكربرغ (Facebook)
مارك تسوكربرغ (Facebook)

تسوكربرغ: لم نتجاهل الكارثة في بيروت، سنتصرف بشكل أفضل في المستقبل

بعد موجة الانتقادات الشديدة في العالم العربي الموجهة ضد فيس بوك، يتضح أنه يتوجب على هذه الشركة، البدء بتبني سياسة تكون أقل غربية وأكثر عالمية

تعهد مدير عام شركة فيس بوك، مارك تسوكربرغ، في رده على الانتقادات التي وُجهت لفيس بوك على تشغيلها خدمة العثور على المفقودين Safety Check، في الهجمة الإرهابية في باريس فيما لم تُشغلها في العملية التي وقعت في بيروت من قبل، أن يشغّل هذه الخدمة في عدد أكبر من الكوارث التي تضرب البشرية عامة وليس في مناطق الغرب فقط.

شرح تسوكربرغ تصرف الشركة مدعيا أن الهجمات الإرهابية في باريس كانت المرة الأولى التي استَخدمت فيها الشبكة الاجتماعية العملاقة خدمة Safety Check (وهي تطوير إسرائيلي اقتنته الشركة بهدف العثور على أقرباء والتأكد من وضعهم بعد حدث مأساوي ليس كارثة طبيعية). تعمل هذه الخدمة بطريقة تُسهّل على كل من يتواجد بمنطقة منكوبة أن يقوم بالتحديث عن طريق إشعارات في الفيس بوك حول سلامته وحالته وهكذا تُمكّن هذه الخدمة أقرباء وأصدقاء لمستخدم الفيس بوك والذي لم يتم التواصل معه بعد، أن يستفسروا عن حالته وأن يعرفوا أنه لم يصب بأذى في الكارثة. استغل أكثر من 4 مليون فرنسي هذه الخدمة من أجل نقل أخبار عن وضعهم.

Safety Check
Safety Check

في حين تزيّنت ملايين صور البروفيل التابعة لمستخدمي الفيس بوك في جميع أنحاء العالم بألوان العلم الفرنسي تضامنا مع الحداد، أعرب الكثير من المستخدمين عن استيائهم من هذا الأمر وتساءلوا لماذا لم تحصل لبنان على نفس هذه المعاملة أيضا، والتي ضربت عاصمتها بيروت قبل يوم من الكارثة في باريس، عملية إرهابية صعبة أيضا، حيث لقي 40 شخصا من سكان حي الضاحية مصرعهم.

كتب تسوكربرغ في صفحته على الفيس بوك: “سأل العديد من الأشخاص وبحق لماذا شغّلنا خدمة Safety Check في باريس بينما لم نشغّلها في أعقاب العمليات الإرهابية في بيروت وفي أماكن أخرى”. “حتى الآن، كانت سياستنا هي تشغيل هذه الخدمة في أعقاب كوارث طبيعية فقط. قمنا بتغيير هذه السياسة الآن ونحن ننوي من الآن فصاعدا تشغيل خدمة Safety Check في أعقاب كل كارثة متعددة الإصابات التي قد تحدث في المستقبل. نشكر كل من توجه إلينا بطرح أسئلته وإبداء ملاحظاته حول هذا الموضوع. أنتم على حق، هنالك العديد من المواجهات المهمة الأخرى في العالم. يهمنا أمر جميع الناس بشكل متساوٍ، وسنعمل جاهدين قدر المستطاع من أجل التسهيل على الأفراد الذين يواجهون ضائقة”.

اقرأوا المزيد: 331 كلمة
عرض أقل
برج إمباير ستيت نيويورك (AFP)
برج إمباير ستيت نيويورك (AFP)

ما هي أفضل مدينة في العالم للشبان؟

صحيفة "الاندبندنت" البريطانية تنشر تصنيف أفضل المدن في العالم لـ YouthfulCities. في رأس القائمة – نيويورك، لندن وبرلين. ولكن أية دول تليها؟

بحسب موقع الاندبندنت البريطاني، والذي نشر تصنيف أفضل المدن في العالم للأزواج الشابة، فإن نيويورك هي أفضل مدينة. لقد اجتازت لندن مدينتي برلين وباريس وتم الإعلان عنها كأفضل مدينة في أوروبا للشبان الذين تتراوح أعمارهم بين 15 حتى 29.

أجرى التصنيف موقع YouthfulCities والذي يصنف مدن العالم بحسب 101 عوامل مختلفة. أجاب أكثر من 10000 شخص على استطلاع شمل أسئلة عن مدينتهم، عن الموسيقى، السينما، الموضة والحياة الليلية في المدينة وبالطبع تضمنت العلامة الكلية لكل مدينة متغيّرات إضافية مثل البيئة في المدينة، الأمان، العمل ومتغيّرات أخرى.

المدن في رأس القائمة (من موقع YouthfulCities)
المدن في رأس القائمة (من موقع YouthfulCities)

احتلت مدينة تل أبيب الإسرائيلية المرتبة الـ 14 في هذه القائمة وكما أعلِن عنها أنها أفضل مدينة للشبان في الشرق الأوسط.

تصنيفات إضافية – احتلت طهران المرتبة 36، القاهرة في المرتبة 48 وبيروت في المرتبة 52.

اقرأوا المزيد: 119 كلمة
عرض أقل
نساء حزب الله (AFP)
نساء حزب الله (AFP)

ارتفاع حصيلة قتلى التفجيرين الانتحارتين في الضاحية الجنوبية لبيروت إلى 16

مصدر أمني: "انتحاريين يرتديان حزامين ناسفين دخلا سيرا على الأقدام إلى شارع في منطقة برج البراجنة حيث أقدما على تفجير نفسيهما بالقرب من مركز تجاري، بفارق سبع دقائق بينهما"

دوى انفجاران في منطقة برج البراجنة في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، مساء اليوم الخميس ما أدى إلى وقوع إصابات، وفق ما ذكرت قناة المنار التلفزيونية التابعة للحزب وشهود.

وتحدث شهود لوكالة فرانس برس عن دوي انفجارين في برج البراجنة، فيما هرعت سيارات الإسعاف إلى المكان.

وارتفعت حصيلة القتلى جراء العمليتين الانتحاريتين اللتين استهدفتا منطقة برج البراجنة في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، الخميس إلى 16، فيما أصيب العشرات بجروح، وفق ما أفاد مسؤول في الصليب الأحمر اللبناني.

وقال المسؤول لوكالة فرانس برس “ارتفعت حصيلة التفجيرين في برج البراجنة الى 16 شهيدا بالاضافة الى عدد كبير من الجرحى”. وكانت حصيلة سابقة افادت بمقتل ثمانية أشخاص.

وقال مصدر أمني لوكالة فرانس برس إن “انتحاريين يرتديان حزامين ناسفين دخلا سيرا على الأقدام إلى شارع (في منطقة برج البراجنة) حيث أقدما على تفجير نفسيهما بالقرب من مركز تجاري، بفارق سبع دقائق بينهما”. وتسبب التفجيران وفق متحدث باسم الصليب الأحمر اللبناني “بسقوط ثمانية قتلى على الأقل وعدد كبير من الجرحى”.

اقرأوا المزيد: 154 كلمة
عرض أقل
محتجون داخل وزارة البيئة في بيروت (AFP)
محتجون داخل وزارة البيئة في بيروت (AFP)

تصعيد في حملة “طلعت ريحتكم”: محتجون يحتلون مبنى وزارة البيئة في بيروت

يأتي هذا التصعيد المفاجئ قبل ساعات من انتهاء المهلة التي حدّدتها حملة "طلعت ريحتكم" لاستقالة وزير البيئة وايجاد حل دائم لأزمة النفايات المستمرة منذ شهر ونصف الشهر

احتل عشرات الناشطين الشباب الثلاثاء وزارة البيئة في بيروت مطالبين باستقالة الوزير محمد المشنوق بسبب أزمة النفايات إثر تظاهرات حاشدة ضد الفساد والسياسيين، وفق مصادر متطابقة.

ويأتي هذا التصعيد المفاجئ قبل ساعات من انتهاء المهلة التي حدّدتها حملة “طلعت ريحتكم” لاستقالة وزير البيئة وايجاد حل دائم لأزمة النفايات المستمرة منذ شهر ونصف الشهر.

وأمهل الناشطون السبت الوزير 72 ساعة للاستقالة تنتهي في السابعة مساء الثلاثاء.

وقالت موظفة في الوزارة ل وكالة “فرانس برس” طالبة عدم ذكر اسمها إن الشباب الموجودون في الممر القريب من مكتب الوزير هتفوا “برا، برا، وزير البيئة برا”. وأكدت أن الوزير محمد المشنوق موجود في مكتبه.

وهتف المحتجون كذلك “سلمية، سلمية!” مؤكدين على رفضهم للعنف.

وجلس بعض الناشطين على الأرض وأدوا النشيد الوطني فيما أنزل آخرون أعلاما لبنانية من نوافذ الوزارة الواقعة في وسط بيروت.

وحاول أربعة من عناصر قوى الامن اقناع الناشطين بمغادرة المكان لكنهم رفضوا. وكان هناك عناصر أمن آخرون في أسفل المبنى حيث تجمع عشرات المواطنين تلبية لنداء حركة “طلعت ريحتكم” التي تقف وراء الحملة التي شارك فيها عشرات الآلاف من اللبنانيين بالنزول إلى الشارع احتجاجا على فساد السياسيين وعدم تحركهم لحل مشكلة النفايات.

ووصلت شرطة مكافحة الشغب إلى الوزارة وتمكن القسم الأكبر من الموظفين من مغادرتها بدون أي مشكلة، وفق مراسلي فرانس برس.

من جهته، قال لوسيان بورجيلي أحد منظمي حملة “طلعت ريحتكم” المشاركة في التحرك ل “فرانس برس” أن الشباب لن يتركوا الوزارة قبل استقالة الوزير.

وردا على سؤال من وكالة فرانس برس حول قرار التحرك قبل انتهاء المهلة قال بورجيلي “إنه لعنصر المفاجأة. لم يكونوا يتوقعون أن نتحرك الآن”. وقال “إذا استجابوا لمطالبنا قبل انتهاء المهلة فسننسحب”.

وقال المشنوق الاثنين انه سينسحب من اللجنة الوزارية المكلفة ملف النفايات ولكنه لن يستقيل، مثيرا غضب الناشطين.

وقد بدأت حركة الاحتجاج بعد أزمة النفايات التي برزت في منتصف تموز/يوليو إثر إغلاق أكبر مكب في لبنان، وتراكم النفايات في الشارع، ولكن التحرك عبّر عن غضب الناس إزاء الفساد المستشري، وشلل مؤسسات الدولة والهيئات السياسية.

وصرخ الناشطون “ما بدنا مجلس زبالة، ما بدنا مجلس التمديد” في إشارة إلى تمديد النواب ولايتهم مرتين منذ انتخابات 2009 بسبب الانقسامات السياسية، وهو ما يعتبره الناشطون “مخالفا للقانون” كما عجز النواب عن انتخاب رئيس للجمهورية للمنصب الشاغر منذ ايار/مايو 2014.

وعدا عن معالجة أزمة النفايات، يطالب المحتجون بتنظيم انتخابات نيابية جديدة. ولم ترد السلطات بعد رسميا على مطالب المجتمع المدني. ودعا رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى الحوار بين السياسيين في 9 ايلول/سبتمبر لكن الناشطين احتجوا على هذه المبادرة التي اعتبروها وسيلة لصرف الانتباه عن القضية الرئيسية.

اقرأوا المزيد: 384 كلمة
عرض أقل