سوبر ماريو (AFP)
سوبر ماريو (AFP)

سوبر ماريو يتفوق علي بوكيمون جو

حظيت اللعبة الأولى لشركة نينتندو لجهاز الأيفون بملايين التنزيلات منذ اليوم الأول من إطلاقها

أطلقت شركة نينتندو يوم الخميس الماضي الـ ‏‎ ‎‏‏Super Mario Run‏‏‎، ‎ وهو التطبيق الرسمي الأول لجهاز الأيفون والآيباد. وفق تقارير مختلفة فقد نجحت هذه اللعبة في تحطيم رقم قياسي في عدد التنزيلات منذ اليوم الأول من إطلاقها، وتصدرت قائمة التنزيلات خلال ساعات قليلة.

التقديرات هي أن التطبيق قد حظي بأكثر من ‏10‏ ملايين تنزيلات في اليوم الأول من إطلاقه، في متجر -App Store ‎‏ و ‏3.5‏ ملايين تنزيلات في الولايات المتحدة فقط في الـ ‏14‏ ساعة الأولى من إطلاقه. بينما حظيت لعبة بوكيمون جو بما معدله 900 ألف تنزيل في اليوم الأول لإطلاقها.

نجح تطبيق Super Mario Run (سوبر ماريو) حتى الآن في كسب مبلغ 4 ملايين دولار في اليوم الأول من إطلاقه. التطبيق مجاني، ولكنه يقترح خطوات قليلة مجانية. ومن أجل متابعة اللعب يجب دفع 10 دولار – وهو مبلغ ليس قليلا في عالم ألعاب الأجهزة المحمولة.

رغم الإطلاق الناجح، فقد تعرض التطبيق إلى عدد غير قليل من انتقادات المتصفحين، الذين اشتكوا من المحتويات القليلة المتوفرة في النسخة المجانية والحاجة إلى الاتصال بالإنترنت لتشغيلها.

حظيت لعبة سوبر ماريو التي يظهر فيها السمكري الأبدي في الآيفون، بتعليقات مشجعة من مواقع التعليق على الألعاب، بعلامة 79 من 100.

اقرأوا المزيد: 184 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور
الأسبوع في 5 صور

الأسبوع في 5 صور

عملية وحشية ضدّ كاتدرائية قبطية في القاهرة، إسرائيليون يدعون إلى إيقاف المجزرة في حلب، وفنانة إسرائيلية تعرض مُلصقا فيه حبل مشنقة حول عنق نتنياهو

16 ديسمبر 2016 | 10:13

هذه هي الصور الخمس التي تصدرت العناوين في الأسبوع الماضي في إسرائيل والعالم

ضربة على الوتر المصري الحساس

25 قتيلا في انفجار داخل الكاتدرائية القبطية المرقسية في القاهرة (AFP)
25 قتيلا في انفجار داخل الكاتدرائية القبطية المرقسية في القاهرة (AFP)

قُتل ما لا يقل عن 25 شخصا يوم الأحد، في بداية الأسبوع، وجُرح نحو 50 في تفجير في كنيسة قبطية في القاهرة. يمثّل هذا التفجير حلقة من سلسلة هجمات قاسية ضدّ أهداف مصرية واضحة. يشكل الهجوم ضدّ الأقباط تغييرا خطيرا، إضرارا بالنسيج المدني الهشّ في مصر، وقد يُورّط مصر في دوامة داخلية أخرى. في مقابلة مع خبير إسرائيلي في داعش، آدم هوفمان، حاولنا أن نفهم إلى أي مدى تمثّل العملية ضدّ الأقباط خطرا على نظام السيسي وهل إسرائيل هي الهدف التالي لفرع داعش في سيناء.

حبل المشنقة حول عنق نتنياهو

نتنياهو وحبل المشنقة: إعلان يثير عاصفة في إسرائيل
نتنياهو وحبل المشنقة: إعلان يثير عاصفة في إسرائيل

حققت الشرطة الإسرائيلية هذا الأسبوع مع طالبة إسرائيلية في الفنّ، عرضت صورة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وإلى جانبه حبل مشنقة. وفتح المستشار القضائي للحكومة تحقيقا باشتباه التحريض في أعقاب الملصقات التي عُلّقت في الحرم الجامعي لقسم الفن في الأكاديميا.

سارعت وزيرة الثقافة، ميري ريغيف (الليكود)، إلى الردّ على المُلصق الفنّي مُدعية أنّ حرية الفن ليست حرية التحريض، فالمُلصق يعبّر عن “موهبة فنية على التحريض والقتل”، كما قالت الوزيرة، التي طالبت المؤسسة المحترمة، التي تدرس فيها الطالبة، توفير إجابات بخصوص هذا الأمر.‎

وسوى هؤلاء، لم يصدر بعد تعليق لنتنياهو على الصورة، التي ما زالت تثير ضجة في إسرائيل.

نحن اليهود يجب علينا ألا نسكت إزاء المجزرة في حلب

سياسيون إسرائيليون يعلّقون على المجزرة في حلب بعد اقتحامها قوات نظام الأسد (AFP PHOTO / AMEER ALHALBI)
سياسيون إسرائيليون يعلّقون على المجزرة في حلب بعد اقتحامها قوات نظام الأسد (AFP PHOTO / AMEER ALHALBI)

مع توقّف المعارك في مدينة حلب والتي انتهت بانتصار جيش الأسد، تظهر إحدى أكبر الفظائع الكبرى التي حدثت في سوريا في السنوات الأخيرة. إذ يتنقل جنود الجيش السوري من بيت إلى آخر، يهاجمون النساء، يذبحون الرجال، ويلقون كل من يشتبه بأنه ثائر من أعالي المباني والمنازل.

تتابع إسرائيل بقلق ما يحدث في سوريا وتسمح لمنظمات الإغاثة بنقل الطرود إلى الجانب السوري من الحدود عن طريق معبر القنيطرة. ودعا وزير الداخلية أرييه درعي رئيس الحكومة نتنياهو إلى المساعدة قدر الإمكان قائلا “كيهود فقدنا 6 ملايين شخص، يُحظر علينا أن نسكت في ظل الفظائع التي تحدث في سوريا”.

إسرائيل تواجه الفيضانات

إسرائيل تواجه الفيضانات (Flash90)
إسرائيل تواجه الفيضانات (Flash90)

سقطت أمطار غزيرة في شمالي إسرائيل وغمرت فيضانات كثيرة عدة مدن إسرائيلية: ضربت هذا الأسبوع موجة شتاء قاسية مدن إسرائيل بعد فترة طويلة من الجفاف، أدت إلى حرائق ضخمة في القدس وحيفا في الشهر الماضي. هطلت الأمطار وسقط البرَد في شمال إسرائيل وأدى جميعها إلى فيضانات عديدة وإلى إغلاق شوارع.

أدت حالة الطقس العاصفة إلى وفاة سائق إسرائيلي، في الرابعة والسبعين من عمره، بعد أن قرر الدخول بسيارته في ممر تحت الأرض في حيفا، كان مليئا بمياه الأمطار. لم تنجح قوات الإنقاذ التي وصلت إلى المكان في إنقاذ حياته فتوفي نتيجة انخفاض حرارة جسمه.

ماذا بحث الإسرائيليون في جوجل هذا العام؟

جوجل تعرض: أكثرُ ما أثار اهتمامَ الإسرائيليين عام 2016 (Serge Attal/FLASH90)
جوجل تعرض: أكثرُ ما أثار اهتمامَ الإسرائيليين عام 2016 (Serge Attal/FLASH90)

نشرت جوجل هذا الأسبوع (الأربعاء) ملخّص العام حول أكثر ما بحث عنه الإسرائيليون وآخرون في العالم في محركها وعن المصطلحات الأكثر شعبية وبحثا في عام 2016.

وفقا لجوجل، فإنّ كلمة البحث الأكثر سخونة في السنة الماضية في إسرائيل كانت برنامج الواقع “الأخ الأكبر”. وكلمة البحث التالية كانت “بوكيمون جو”، وهي اللعبة الرائدة التي اجتاحت العالم في الصيف الماضي. بعد ذلك يأتي المسلسل التلفزيوني العسكري “تاجد”، مباريات اليورو 2016، والرئيس الأسبق شمعون بيريس، الذي توفي في أيلول هذا العام 2016.

اقرأوا المزيد: 479 كلمة
عرض أقل
  • إجراءات أمنية غير مسبوقة في القدس استعدادا لجنازة بيريس (Hadas Parushl/Flash90)
    إجراءات أمنية غير مسبوقة في القدس استعدادا لجنازة بيريس (Hadas Parushl/Flash90)
  • أوري ساسون الإسرائيلي يهزم منافسه المصري، إسلام الشهابي  في ريو (AFP)
    أوري ساسون الإسرائيلي يهزم منافسه المصري، إسلام الشهابي في ريو (AFP)
  • رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق، إيهود أولمرت (Olivier Fitoussi /FLASH90)
    رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق، إيهود أولمرت (Olivier Fitoussi /FLASH90)
  • وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان (Ariel Hermoni/MoD)
    وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان (Ariel Hermoni/MoD)
  • الجندي إليئور أزريا (Flash90)
    الجندي إليئور أزريا (Flash90)

الأحداث الـ 10 الأكثر تأثيرا في المجتمع الإسرائيلي

موجة الإرهاب، الجندي مُطلق النار في الخليل، ليبرمان وزير الأمن، ووفاة شمعون بيريس يشكل جميعها جزءا من الأحداث الأكثر تأثيرا في الإسرائيليين

أجرت شركة الأخبار الرئيسية في إسرائيل، أخبار القناة الثانية، بالتعاون مع شركة متخصصة في رصد الخطاب الجاري في مواقع التواصل الاجتماعي، دراسة إسرائيلية واسعة النطاق تلخص كل المتطلبات والتأثيرات في المجتمَع الإسرائيلي في السنة الماضية.

أمامكم كل ما تحتاجونه من أجل فهم المجتمَع الإسرائيلي. الأحداث الـ 10 الأكثر تأثيرا في المجتمَع الإسرائيلي، في السنة الماضية:

10. مباراة كرة قدم وفوز فريق في البطولة بعد 40 عاما

هبوعيل بئر السبع تفوز ببطولة إسرائيل (Danny Meron/Flash90)
هبوعيل بئر السبع تفوز ببطولة إسرائيل (Danny Meron/Flash90)

فاز فريق كرة القدم، هبوعيل بئر السبع، بعد 40 عاما تماما منذ المرة الأخيرة – ببطولة البلاد في كرة القدم، وهي البطولة التي يعتبرها العديد من الإسرائيليين “تاريخية”.

‏9‏. رحيل شمعون بيريس الرئيس التاسع

نتنياهو يلقي كلمة خلال جنازة بيريس (Miriam Alster/Flash90)
نتنياهو يلقي كلمة خلال جنازة بيريس (Miriam Alster/Flash90)

قبيل نهاية العام، تمنى الكثير من الإسرائيليين الصحة والعافية لشمعون بيريس الرئيس التاسع، بعد أن أصيب بسكتة دماغية. بعد مرور أسبوعين طرأ تدهور كبير في حالته – وفي ساعات الصباح الباكرة من يوم الأربعاء الماضي، توقف قلبه عن العمل – فنُشر خبر وفاة آخر زعماء أبناء جيل مؤسسي إسرائيل. شُيع جثمانه يوم الجمعة الماضي بجنازة رسمية شارك فيها زعماء العالم.

8‏. بوكيمون جو يثير جنون الإسرائيليين

هل لعبة "بوكيمون جو" قاتلة؟ (AFP)
هل لعبة “بوكيمون جو” قاتلة؟ (AFP)

اكتسبت لعبة بوكيمون جو، التي تستند إلى مسلسل تلفزيوني للأطفال منذ التسعينيات، زخما هائلا في إسرائيل مؤدية إلى إدمان جماعي.

7. أبطال الجودو في ريو

أوري ساسون الإسرائيلي يهزم منافسه المصري، إسلام الشهابي في ريو (AFP)
أوري ساسون الإسرائيلي يهزم منافسه المصري، إسلام الشهابي في ريو (AFP)

أثار فوز لاعبة الجودو يردين جربي بالميدالية البرونزية في مسابقة الجودو في ريو فرحة عارمة في إسرائيل – وذلك بعد مرور 8 سنوات لم يحظَ فيها أي رياضي إسرائيلي بميدالية أولمبية. وفاز لاعب الجودو أوري ساسون في مسابقة الجودو أيضا في الأسبوع ذاته. بعد أن رفض خصمه المصري في مباراته الأولى مصافحته – وصل ساسون إلى المباراة على الميدالية البرونزية – حيث فاز فيها فدمعت عيناه إثر تأثره وهو على المنصة.

6. أزمة عقارات ضخمة

سيّدة الأعمال وصاحبة المشاريع العقارية الإسرائيلية، عنبال أور (Flash90)
سيّدة الأعمال وصاحبة المشاريع العقارية الإسرائيلية، عنبال أور (Flash90)

أحدثت القضية التي احتلت مركزها سيّدة الأعمال وصاحبة المشاريع العقارية الإسرائيلية، عنبال أور، عاصفة كبيرة في أوساط مشتري الشقق السكنية في إسرائيل. ففي هذه الأيام، أصبح مشترو الشقق السكنية يكافحون في المحكمة من أجل ممارسة حقهم في الحصول على الشقق التي اشتروها، بعد أن أفلست سيدة الأعمال وتفككت شركتها العملاقة، تاركة خلفها عشرات الزبائن من دون أن يحصلوا على شققهم.

5. رئيس الحكومة يقضي عقوبة السجن

إيهود أولمرت (Olivier Fitoussi /FLASH90)
إيهود أولمرت (Olivier Fitoussi /FLASH90)

كان إيهود أولمرت أول من صنع تاريخا بصفته رئيس حكومة إسرائيلي. بعد أن تمت إدانته بتلقي الرشوة، بدأ أولمرت بقضاء محكوميته لسنة وتسعة أشهر. عبر أولمرت بوابات السجن عابسا ودخل بصفته سجينا إلى القسم 10 الخاص، الذي رُمم خصيصًا من أجله ومن أجل المتورطين في قضية الفساد الكبرى.

‏4‏. ليبرمان، وزير الأمن

وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان (Ariel Hermoni/MoD)
وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان (Ariel Hermoni/MoD)

لقد وعد ليبرمان بالقضاء على هنية خلال 48 ساعة منذ لحظة توليه منصبه – ولكن لم يلبِ وعده، ورغم ذلك: فبعد محادثات مستمرة بين الحكومة وحزب العمل باءت بالفشل وأثارت ضجة سياسية صاخبة، انضم حزب “إسرائيل بيتنا” إلى حكومة نتنياهو عوضًا عن حزب العمل – مما منح رئيس الحزب، أفيغدور ليبرمان، حقيبة الأمن المرموقة. وبعد أن استقال الوزير يعلون من منصبه بمحض إرادته، أخلى مكانه لليبرمان.

‏3‏. إطلاق النار الذي أثار ضجة في الخليل

الجندي إليئور أزريا (Flash90)
الجندي إليئور أزريا (Flash90)

أثار الجندي إليئور أزريا، الذي كان يخدم مع جنود آخرين في الخليل، ضجة كبيرة في الجيش الإسرائيلي ووسائل الإعلام وذلك بعد أن أطلق النار على شاب فلسطيني، في الخليل، كان قد تم التأكد من أنه لا يشكل خطرا، فأرداه قتيلا. أصبح أزريا الذي قُدّمت لائحة اتهام ضده بتهمة القتل، إحدى الشخصيات الأكثر حديثا في النت خاصة وفي إسرائيل عامةً – وأدت قضية محاكمته، التي ما زالت جارية، إلى ضجة أخرى.

2‏. صفقات الغاز

حقل الغاز الإسرائيلي تمار (Moshe Shai/FLASH90)
حقل الغاز الإسرائيلي تمار (Moshe Shai/FLASH90)

قبل ما يقارب أسبوعيين عرف العالم خبر صفقة تصدير الغاز بين إسرائيل والأردن. كانت هذه الصفقة الاقتصادية هامة بشكل خاص للإسرائيليين. أهم ما يشغل الإسرائيليين الآن هو حصة رجال الأعمال الذين قاموا بالحفريات في حقول الغاز مقارنة بحصة الجمهور الإسرائيلي، الذي يملك حقول الغاز في الواقع.

أدى القانون، الذي يدعي الكثيرون أن الرابح الرئيسي منه هي شركات الغاز وليس الجمهور، إلى مشاركة الآلاف في مظاهرات احتجاجية – وأثار نقاشا محتدما في شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية.

‏1‏.موجة الإرهاب

موقع عملية إرهابية وقعت في قلب مدينة تل أبيب (Flash90/Ben Kelmer)
موقع عملية إرهابية وقعت في قلب مدينة تل أبيب (Flash90/Ben Kelmer)

استقطبت الموجة الإرهابية انتباه مستخدمي النت على مدار السنة العبرية السابقة. كما وهزت حوادث الدهس، رشق الحجارة، وحالات الطعن أركان المدن الإسرائيلية بدءا من الشمال وصولا إلى الجنوب. ما زالت الموجة الإرهابية مستمرة في يومنا هذا وتؤثر جدا في الخطاب الأمني السياسي الإسرائيلي.

اقرأوا المزيد: 630 كلمة
عرض أقل
ما هو طعم بيكاتشو؟
ما هو طعم بيكاتشو؟

ما هو طعم “بيكاتشو”؟

جنون جديد لمحبي بوكيمون - بوكيمونات على شكل همبوغر، يمكن أكلها

كُتب ما لا يحصى من السطور حتى اليوم حول جنون البوكيمون الذي اجتاح العالم في أعقاب لعبة “بوكيمون جو”، ولكن لم يهدأ الاهتمام القهري حولها – وإنما انتقل فقط إلى مجالات أخرى، أكثر إبداعية وخلاقة.

بعد أن تم اختراع كل ترويج ممكن، من أجل تحقيق أقصى قدر من الأرباح لمالكي العلامة التجارية بوكيمون – وسائد، دمى، قطع للفراش وملابس، فإنّ التألق الجديد لمحبي البوكيمونات أصبح جاهزا، وإن لم تأكلوه بسرعة، فسيبرد: هبمورغر البوكيمون.

همبرغر "بيكاتشو" (Facebook)
همبرغر “بيكاتشو” (Facebook)

تختلف قطع الهمبورغر الصغيرة على أشكال البوكيمونات المختلفة (بيكاتشو، بلباسور وتشارمندر) عن بعضها البعض من حيث الألوان والمذاقات، وقد جاء إلهام تصنيعها، من الشخصيات البوكيمونية التي تملثّها.

تبدو مثلا قطعة خبز الهمبورغر على شكل البوكيمون بلباسور، خضراء تماما مثل البوكيمون الأصلي، وهناك زهرة بروكلي صغيرة تزينها مثل الزهرة الخضراء التي على ظهر بلباسور. لا يمكن عدم الاعتقاد أنّه حلو.

همبرغرعلى شكل البوكيمون "بلباسور"
همبرغرعلى شكل البوكيمون “بلباسور”

استغرق العمل على الهمبورغر أربعة أسابيع، تم خلالها تشكيل المكوّنات التي تألفت منها كل واحدة من قطع الهمبورغر، وتم القيام بمحاولات مختلفة لجعلها تبدو مماثلة للبوكيمونات الأصلية قدر الإمكان. في هذا الإطار تم القيام بمحاولات لحرق ملامح وجوه البوكيمونات بمعدن ساخن على قطعة خبز الهمبورغر، ولكن الطباخ لم يكن راضيا عن النتيجة. ولذا تم طبع ملامح وجه البوكيمونات على أوراق من الأرز.

كما ترون في الصور، ففي النهاية كان إنتاج قطع الهمبورغر ناجحا جدا، وبدءًا من اليوم (23.9) ستُباع بكمية محدودة على مدى عشرة أيام في متجر الهمبورغر الذي صنعها في سيدني، أستراليا.

همبرغرعلى شكل البوكيمون "تشارمندر"
همبرغرعلى شكل البوكيمون “تشارمندر”
اقرأوا المزيد: 220 كلمة
عرض أقل
أيمن عودة يحل ضيفا في البرنامج الساخر الأشهر في إسرائيل (فيسبوك)
أيمن عودة يحل ضيفا في البرنامج الساخر الأشهر في إسرائيل (فيسبوك)

أيمن عودة يتقن “المزاح” في برنامج إسرائيلي ساخر

عضو الكنيست عودة يأسر قلب الجمهور في برنامج شعبي ساخر أوضح فيه فلسفته للشعب الإسرائيلي، وأجاب عن الادعاءات المضادة له، ووفر بعض النكات الناجحة جدا

استضيف عضو الكنيست أيمن عودة، رئيس حزب “القائمة العربية المشتركة”، أمس (السبت) في برنامج ساتيرا إسرائيلي رئيسي وأظهر روح دعابة عالية، مما أثار ضحك المشاركين في البرنامج والجمهور طيلة لحظات طويلة.

رغم أنّ الحديث يدور عن برنامج ساتيرا، فقد جاء عودة جاهزا بشكل جيّد من ناحية البيانات وكان مستعدا للردّ عند مهاجمته. على سبيل المثال، حول الادعاء الشائع الذي يُطرح ضدّ عرب إسرائيل، كما لو كانوا لا يدفعون الضرائب، أثبت عودة وفقا للبيانات التي بحوزته، أنّ نسبة عرب إسرائيل الذين يدفعون ضريبة البلدية أعلى من نسبتها لدى اليهود.

في نهاية البرنامج ألقى عودة حوارا جادّا ومؤثّرا حول أهمية التعايش، رغم محاولات كبار السياسيين الإسرائيليين تأجيج الصراع والفصل بين الإسرائيليين والعرب وحذف الثقافة العربية من المجال الإسرائيلي. بل قرأ عودة أبياتا من قصيدة “إلى أمي” لمحمود درويش”.

أيمن عودة يحل ضيفا في البرنامج الساخر الأشهر في إسرائيل (فيسبوك)
أيمن عودة يحل ضيفا في البرنامج الساخر الأشهر في إسرائيل (فيسبوك)

وقد تلقى عودة ردود فعل إيجابية كثيرة على ظهوره الناجح في برنامج الساتيرا النقدي. “قدّم عضو الكنيست عودة هذا المساء مقابلة ناجحة ورائعة جدا. بليغ، لا يبالغ في الغالب ولديه حسّ سليم”، هذا ما كتبه المستشار الإعلامي الإسرائيلي الكبير، آفي بنيهو، في تويتر، من بين عشرات التغريدات الأخرى التي أثنت على عودة.

“يخاف ليبرمان وميري ريغيف أن تقرأوا درويش”، كما قال عودة للجمهور الإسرائيلي في البرنامج، عندما تطرق إلى وزراء الحكومة الإسرائيليين، بعد أن غضبوا من نشر قصيدة لدرويش في الإذاعة الإسرائيلية، واستمر بنبرة درامية: “إنهم لا يريدون أن نتعرف حقا على بعضنا البعض. إنهم يخافون من إنسانيّتنا. ثقافتان أفضل دائما من ثقافة واحدة. هذا هو الوقت للقيام والعمل – لنخرج معا إلى الشوارع، عربا ويهودا، للخروج ضدّ العدوّ المشترك لنا… ولنلتقط البوكيمونات”! أنهى كلامه، على صوت ضحك الجمهور المتفاجئ. “جميل، فاجأت في النهاية”، كما أثنى عليه أحد الممثلين الكوميديين في البرنامج، وأضاف “هذا سيحقق السلام”.

اقرأوا المزيد: 268 كلمة
عرض أقل
هل لعبة "بوكيمون جو" قاتلة؟ (AFP)
هل لعبة "بوكيمون جو" قاتلة؟ (AFP)

هل لعبة “بوكيمون جو” قاتلة؟

بعد حدوث بضع حالات كادت تنتهي بالوفاة، يُصرح خبير إسرائيلي "أحد الأسباب الأساسية لزيادة عدد الإصابات في هذا الصيف، هو البحث عن البوكيمونات"

في إسرائيل كما في أماكن أخرى حول العالم، منذ أن بدأت لعبة “بوكيمون جو” تأسر قلوب الشبيبة، بدأ  يصل المزيد من الأخبار حول حدوث إصابات خطيرة ومهددة للحياة بسبب البحث عن البوكيمونات.

دخلت اليوم (الخميس) شابة إسرائيلية إلى مستشفى لأنها أصيبت بنزيف في الدماغ بعد أن كانت تلعب بلعبة “بوكيمون جو”. لقد ركبت الشابة دراجة كهربائية في منطقة سكنها، بينما كانت تبحث عن بوكيمونات وتلتقطها عبر هاتفها الذكي. لقد كانت نهاية قضاء هذا الوقت سيئة، وذلك لأن الشابة أصيبت وهي تركب الدراجة في دماغها.

بالإضافة إلى ذلك، نُقل اليوم صباحًا جريح إلى المستشفى بسيارة الإسعاف وكانت حالته متوسطة، وذلك بعد اصطدامه بباب زجاجي كان قد انكسر وهو يبحث عن بوكيمونات. “كانت شظايا زجاجية إلى جانب الباب، وقد كان رجل يبلغ نحو 35 عاما من العمر مستلقيا على الأرض ويعاني من جروح تنزف في قدمه، وقال لنا إنه بينما كان يلعب بلعبة البوكيمون جو ويركض وراء بوكيمون لم ينتبه إلى الباب فاصطدم به”، وفق أقول المسعفة التي هرعت إلى موقع الحادث في سيارة الإسعاف.

هل لعبة "بوكيمون جو" قاتلة؟ (AFP)
هل لعبة “بوكيمون جو” قاتلة؟ (AFP)

قال مدير قسم العناية المكثفة الذي يعالج الشابة “هذا الصيف، هناك زيادة في عدد الإصابات في أوساط الأولاد والشبان في أنحاء البلاد لسببين أساسيين: السقوط من الدرجات الكهربائية والركض وراء البوكيمونات”، وأضاف: “لقد أصبحت لعبة البوكيمون صرعة تتجاهل ولا سيما في أوساط الشبان، المخاطر الكامنة في الشوارع، في الحفر في الطرقات، وفي مجمّعات الماء، وغيرها. هناك حاجة إلى رفع الوعي حول الموضوع لمنع وقوع الحادثة القادمة”.

لقد تعرض شاب إسرائيلي آخر يبلغ 17.5 عاما، هذا الأسبوع، إلى خطر حقيقي عندما دخل إلى البحر للإمساك ببوكيمون نادر في البحر. وبينما كان لا يزال في البحر، وبعد مرور لحظة من  الإمساك ببوكيمون، سقط، وبدأ يتشنج، ومن ثم فقد وعيه. لحسن حظه، كان أخيه بقربه، وقد نشله من البحر واهتم بنقله إلى المستشفى.

هذا هو البوكيمون الذي كاد الشاب يفقد حياته تقريبا بسببه وهو في البحر (لقطة شاشة)
هذا هو البوكيمون الذي كاد الشاب يفقد حياته تقريبا بسببه وهو في البحر (لقطة شاشة)

“ليس واضحا السبب وراء تدهور حالته، ولكن حقيقة أنه كان يتجول لساعات طويلة وهو يحمل هاتفه، ويركّز نظره فيه قد يشكل سببا مأساويا لإصابته”، أوضحت مديرة قسم الأعصاب التي عالجت الشاب. “هذه الحالة شبيهة بالمشاهدة المتواصلة أمام التلفاز، والتي قد تؤدي إلى تعب مفرط، قلة التركيز وعدم معرفة المكان والزمان، وحتى إلى فقدان الوعي”.

أوضح طبيب نفسي خبير بمجال الأولاد والذي تعرف إلى الجوانب المقلقة لظاهرة البوكيمون جو قائلا “خلال اللعب يبدو الولد وكأنه في حال “العمى الموجه” لأن عينيه تكون محدقتين، ولكن لا يُركز في الواقع من حوله أبدا، ممّ يزيد من خطر الإصابات الجسمانية وحتى حدوث حوادث مهددة للحياة، مثل هذه الحالة”.

 

اقرأوا المزيد: 381 كلمة
عرض أقل
بوكيمون جو
بوكيمون جو

التطبيق الأكثر ناجحًا في التاريخ

عدد مرات تحميل التطبيق الشعبيّ "بوكيمون جو" هو الأكبر في تاريخ شركة أبل. تشير التقديرات إلى أن مدخولات اللعبة المالية تتراوح بين نحو مليون وحتى مليوني دولار يوميًّا.

24 يوليو 2016 | 14:47

نشرت شركة “أبل” (Apple)، في نهاية الأسبوع أن لعبة بوكيمون جو، التي أصبحت شعبية بشكل استثنائي منذ أن تم إطلاقها في بداية الشهر، حطمت أرقاما قياسية من حيث تحميلها من متجر أي تيونز (iTunes). لم تُنشر بعد المعطيات الرسمية، ولكن أوضحت الشركة في بيان نشرته  أن عدد المرات التي تم فيها تحميل التطبيق في الأسبوع الأول منذ إطلاقه هو الأكبر في تاريخ التطبيقات الخلوية.

وقد حققت لعبة “بوكيمون جو” إنجازا رهيبا في تصدّر قمة التحميلات في متجرَي التطبيقات التابعين لشركة أبل وشركة جوجل. تشير التقديرات في مجال أجهزة الحاسوب إلى أن اللعبة تجني أرباحا تتراوح بين نحو مليون وحتى مليوني دولار يوميًّا.

كافة الأشكال التي تظهر في اللعبة بوكيمون جو (تويتر)
كافة الأشكال التي تظهر في اللعبة بوكيمون جو (تويتر)

وقد حققت لعبة “بوكيمون جو” إنجازا آخر في الأسبوع الماضي عندما نجح شاب أمريكي بالإمساك بكل الـ 42 بوكيمونات المتوفرة في الولايات المتحدة. نيك جونسون، ابن 28 عامًا من نيويورك، هو الشاب الأمريكي الأول الذي التقط كافة الأشكال التي تظهر في اللعبة، ويقول إنه قضى 50 ساعة في الأسبوع لتحقيق ذلك، وسار 150 كيلومترا بحثا عن المخلوقات الافتراضية، ولذلك خسر 5 كيلوغرامات من وزنه.

نيك جونسون، الشاب الأمريكي الأول الذي التقط كافة الأشكال التي تظهر في اللعبة بوكيمون جو (تويتر)
نيك جونسون، الشاب الأمريكي الأول الذي التقط كافة الأشكال التي تظهر في اللعبة بوكيمون جو (تويتر)
اقرأوا المزيد: 164 كلمة
عرض أقل
الشباب الكويتي منشغل في لعبة الوكيمون جو (AFP)
الشباب الكويتي منشغل في لعبة الوكيمون جو (AFP)

هل يتعارض “بوكيمون جو” مع قوانين الشريعة؟

مسؤول كبير في جامعة الأزهر الإسلامية ينتقد التطبيق، ويفكر المسؤولون في الحكومة المصرية في تقييد استخدام التطبيق في أعقاب الخوف من المس بالأمن

لقد بدأ يستخدم عشرات ملايين البشر، في الأيام الأخيرة، تطبيق “بوكيمون جو” ولكن ليس الجميع راض عنه. وينتقد رجل دين مسؤول في الأزهر في مصر، هيئة دينية رائدة في العالم السني، اللعبة ويقول إنها “صرعة جنونية خطيرة”.

اليوم السابع
اليوم السابع

وفق تقارير في الإعلام العربي، يدعي عباس شومان، وكيل الأزهر أن هذه اللعبة تجعل الناس يبدون مثل “السكارى في الشوارع والطرقات” بينما يكونون منهمكين في شاشات الأجهزة المحمولة، بحثا عن بوكيمونات خيالية أملا في العثور عليها.

وأضاف قائلا “هذه اللعبة وإن كانت قد تخدع الصغار ويصدقونها فلست أدري أين ذهبت عقول الكبار الذين يتبعون هذا الوهم حتي يتعرض أحدهم للموت وهو منهمك في التتبع وغير منتبه لقدوم سيارة”.

لم يحظر شومان اللعب بهذه اللعبة، ولكن هناك منتقدون آخرون يقولون إنه منذ العام 2001 قد حظرت قوانين الشريعة اللعب بلعب بويكيمون في الدولة. حظر ناصر فريد، المفتي الأعلى في مصر، استخدام هذه اللعبة مدعيا أنها تتعارض مع الدين الإسلامي. وذلك لأنه وفق أقواله تُعزز نظرية التطور.

إن تعليقات شومان تنضم إلى مخاوف المسؤولين الآخرين في الدولة وذلك أن البوكيمون جو يشكل خطرا أمنيا قوميا على الدولة. وفق التقارير في العربية، قال الناطق باسم المجلس الوزاري المُصغر للشؤون الأمنية والسياسية أنهم يفكرون في وضع نظم إدارية جديدة لاستخدام الألعاب المحوسبة بهدف تقليص المخاطر الكامنة.

ليست مصر البلد الوحيد الذي يخاف من بوكيمون جو. في الجيش الإسرائيلي أيضا هناك حظر استخدام التطبيق في الثكنات لأسباب خوف مماثلة.

اقرأوا المزيد: 216 كلمة
عرض أقل
لعبة البوكيمون جو (AFP)
لعبة البوكيمون جو (AFP)

الجيش الإسرائيلي يخشى من بوكيمون جو

الجيش الإسرائيلي يحظر على جنوده استخدام تطبيق بوكيمون جو أثناء وجودهم في الثكنات. سبب القلق: أن يلتقط الجند صورا للمعسكرات وما يدور فيها

أعلن الجيش الإسرائيلي البارحة (الخميس) جنوده أنه يحظر عليهم استخدام التطبيق الجديد للعبة “بوكيمون جو” في الثكنات العسكرية. وذلك خوفا من جمع المعلومات حول ما يدور فيها.

ورد في بيان قسم أمن المعلومات أن “اللعبة تشكل مصدرا لجمع المعلومات!”. وجاء أيضا أنه “يُحظر على الجنود في الثكنة استخدام اللعبة!”.

تستخدم اللعبة، التي تغمر العالم وتحظى بنجاح كبير، مكان وجود مستخدمي الهواتف الذكية وكذلك كاميراتها. يخشى المسؤولون في الجيش، في الحقيقة، من تصوير الثكنات ذاتها، والغرف التي تُستخدم للنشاطات العسكرية.

ويحاول قسم أمن المعلومات في الجيش الإسرائيلي محاربة استخدام الجنود للتطبيق والشبكات الاجتماعية التي تُرفع عبرها صور في الإنترنت. يحظر الجيش على جنوده في وحدات النخبة وفي شعبة الاستخبارات أن يذكروا أنهم يخدمون في الجيش، وكما يحظر على كافة الجنود في الجيش استخدام خاصية “تحديد الموقع” (Check in) أثناء ممارسة نشاطات عسكرية في الثكنة.

اقرأوا المزيد: 130 كلمة
عرض أقل
الجانب المُظلم في بوكيمون غو (AFP)
الجانب المُظلم في بوكيمون غو (AFP)

الجانب المُظلم في بوكيمون جو

كُشف النقاب عن المزيد من المخاطر التي تتعلق بالتطبيق الذي يجتاح العالم مؤخرا

أثنى الكثيرون على بوكيمون جو، التطبيق المتوفّر الذي بعد أقلّ من أسبوع من إطلاقه، تجاوز التطبيقات الأكثر شعبية في الولايات المتحدة وحلّ أولًا في مقدار التنزيلات لأنه أخرج الأطفال من البيوت وجعلهم يعودون إلى اللعب، رغم أن عيونهم ما زالت مُحدّقة في الشاشة.

حدثت حوادث خطيرة وغريبة بسبب اللعبة. وهناك تقارير تتحدث عن أن الناس الذين يخرجون إلى الشارع لالتقاط البوكيومنات لا يُركّزون فيما يدور حولهم، حتى في الشارع، ولذلك تعرّض البعض للدهس بسبب تلك اللعبة الساذجة. إحدى المخاوف الكبيرة التي ظهرت فعلاً هي أن المدمنين على اللعبة لا يتنازلون عنها حتى وهم يقودون سياراتهم. أوقف أحد السائقين المُهملين سيارته في وسط الطريق السريعة في ولاية ماساتشوستس، الولايات المُتحدة، لكي يُمسك ببوكيمون بيكاتشو، وتسبب بحادث سير تسلسلي ضخم، لذلك تُحذّر هيئة المواصلات في ولاية واشنطن السائقين من اللعبة.

ولم يتوقع إيفان سكريبنر، من نيويورك، أن تكشف لعبة بوكيمون جو أمام زوجته، المُدمنة أيضًا على هذه اللعبة، خيانته وأن تُدمّر علاقتهما الزوجية. لعب إيفان، الذي التقى صديقته السابقة في بيتها، بلعبة البوكيمون بينما كان عائدا إلى منزله وأمسك بوكيمونات ظهرت في طريقه. أرادت زوجته، عندما وصل إلى البيت، أن تعرف ما هي البوكيمونات الجديدة التي حظيت به صنارته في ذلك اليوم، ولكن بما أن المُعطيات الخاصة بالبوكيمونات تتضمن أيضًا العنوان والزمان الذي تم الإمساك بها فيهما، فقد أشار الموقع إلى منزل صديقة إيفان السابقة. ربطت الزوجة الذكية بين الأمور، ووجد إيفان المُحرج صعوبة في أن يُفسر لها ما هو هدف زيارته إلى بيت صديقته السابقة. ولذلك لم تعد الآن تُكلمه، وفقًا لتصريحه.

بوكيمون جو: الهوَس الذي حوّل الواقع إلى لعبة
بوكيمون جو: الهوَس الذي حوّل الواقع إلى لعبة

ودخل فتى آخر في الـ 14 من العمر، بسبب اللعبة، إلى حي خطير في المدينة من دون أن ينتبه. لذلك تفاجأ عندما كان مُندمجًا تمامًا باللعبة برؤية لصوص يسرقون منه هاتفه الذكي بالقوة وحتى أنه تعرض للطعن خلال الحادثة. كما وتفاجأ مُدمن آخر على اللعبة، من سكان الولايات المُتحدة، لأن مركز تدريبات البوكيمونات خاصته موجود في مقبرة.

هناك تفصيل آخر يجب على كل ممارس للعبة بوكيمون جو أن يعرفه وهو أنه إذا أجرى تسجيلا لهذه اللعبة عن طريق جوجل – يمكن لهذا التطبيق دخول حسابه، بسبب خرق نُظم الأمان. وهكذا سيظل بإمكان هذا التطبيق قراءة بريدكم الإلكتروني طالما لم تُحل هذه المشكلة وإرسال رسائل إلكترونية باسمكم، ودخول كل الملفات الموجودة داخل جوجل دوكس، والوصول إلى صوركم الخاصة الموجودة في خدمات الصور في جوجل، وكذلك إلى أرشيف تصفحكم في الإنترنت، والحصول على قدرة وصول إلى حساباتكم في مواقع أخرى أيضًا، اعتمادًا على آلية التوافق مع بريدكم الإلكتروني. وعد مُطورو اللعبة العمل على حل هذه المُشكلة قريبًا.

نشر مركز شرطة في أستراليا، في خضم ذلك، بيانا تحذيريا للاعبين، بعد أن دخل الكثيرون منهم إلى منطقة مركز الشرطة، الذي أُعلن خطأ من خلال التطبيق أن ذاك المركز هو نقطة لجمع قطع اللعبة. طلبت الشرطة من الجمهور التوقف عن دخول مركز الشرطة ذاك.

وحدثت حالة مروعة كانت قد نُشرت تفاصيلها عندما تعرضت لها شيلا فيغينيس، ابنة الـ 19 عامًا من الولايات المُتحدة، والتي تحمست للعبة كثيرا في بداية ظهورها فخرجت بسببها للتجوّل في منطقة سكناها. ولكن، عندما وصلت إلى النهر وأزاحت عينيها للحظة عن الشاشة اكتشفت، للأسف الشديد، جثة شاب ملقاة هناك. قالت، “بكيتُ كثيرًا وبدأتُ أرتجف”، ومن ثم اتصلت مباشرة بالشرطة. لذلك فتحت الشرطة تحقيقًا في قضية موت ذلك الفتى على إثر تلك الحادثة.

اقرأوا المزيد: 506 كلمة
عرض أقل