بنك إسرائيل

ورقتان نقديتان إسرائيليتان تحملان صورتي الشاعرة راحيل والشاعرة ليئا غولدبرغ  (بنك إسرائيل)
ورقتان نقديتان إسرائيليتان تحملان صورتي الشاعرة راحيل والشاعرة ليئا غولدبرغ (بنك إسرائيل)

إسرائيل تطبع أوراق نقد جديدة تحمل صورتي شاعرتين كبيرتين

ستنشر إسرائيل في الأسابيع القادمة أوراق نقدية جديدة تحمل صور شاعرتين إسرائيليتين، هما ليئا غولدبرغ وراحيل، في إطار المساواة بين الجنسين في الحيز العام وتقديرا لمساهمة المرأة في المجتمع

13 أكتوبر 2017 | 12:08

قريبا، سيتداول الإسرائيليون، والفلسطينيون كذلك، ورقتين نقديتين، تحملان صور شاعرتين إسرائيليتين مؤثرتين في الأدب والثقافة الإسرائيلية، وهما الشاعرة ليئا غولدبرغ والشاعرة راحيل. فستظهر الأولى على ورقة ال100 شيكل والثانية على ورقة ال20 شيكلا.

وليئا غولدبرغ هي شاعرة وناقدة ومترجمة، تعد أكثر الشعراء العبريين شهرة في الزمن الحديث. ولدت عام 1911 في بروسيا الشرقية وقدمت إلى فلسطين عام 1935. كتبت الشعر للكبار والصغار، وأغنت الأدب العبري بتراجم لأمهات الأدب الأوربي. حازت على جائرة الأدب الإسرائيلي لعام 1970. وشغلت منصب محاضرة بدرجة بروفسور في الجامعة العبرية في القدس.

الشاعرة ليئا غولدبرغ (ويكيبيديا)
الشاعرة ليئا غولدبرغ (ويكيبيديا)

أما راحيل، واسمها راحيل بلوبشتين فقد ولدت في عام 1890 في الإمبراطورية الروسية، وزارت فلسطين في المرة الأولى وهي في ال19 من عمرها. توفيت عن عمر يناهز ال40 جراء مرض السل. عُرفت باسم “راحيل الشاعرة”، وكانت من أبرز شعراء اللغة العبرية الكلاسيكية المتجددة. تعلقت بالفلاحة وأقامت في كيبوتس (تجمع سكاني اشتراكي) “دغانيا” الواقع بالقرب من بحيرة طبريا قبل أن طلب منها الأعضاء ترك المكان لاكتشاف مرض السل عندها.

الشاعرة راحيل (ويكيبيديا)
الشاعرة راحيل (ويكيبيديا)

أما بالنسبة لقرار تخليد الشاعرتين على الأوراق النقدية، فقد جاء القرار عام 2011 بعد انتقادات شعبية ورسمية عدم، على إجحاف الشاعرات الإسرائيليات وعدم تمثيلهن في رموز الدولة. وقرّر البنك المركزي الإسرائيلي أن الورقتين الجديدتين ستكونان باللون الأحمر والبرتقالي.

اقرأوا المزيد 189 كلمة
عرض أقل
حساب بنكي سلبي لدى ثلث الإسرائيليين (Flash90/Miriam Alster)
حساب بنكي سلبي لدى ثلث الإسرائيليين (Flash90/Miriam Alster)

حساب بنكي سلبي لدى ثلث الإسرائيليين

استطلاع لمحطة إذاعة الجيش الإسرائيلي يكشف أن ثلث الإسرائيليين، نحو 600 ألف عائلة، حسابها البنكي سلبي، ولا تنجح في إنهاء الشهر

15 مايو 2017 | 16:46

يستدل من استطلاع جديد أجرته محطة إذاعة الجيش الإسرائيلي أن ثلث الإسرائيليين لديهم حساب بنكي سلبي. أصبح هذا الوضع جزءا من روتين حياة نصف هؤلاء الأشخاص حيث يدفعون مبالغ مالية مقابل قروض وفوائد بنسب عالية.

ويتضح من الاستطلاع أن الالتزامات المالية للجمهور الإسرائيلي، التي لا تتضمن دفع القروض السكنية، أخذة بالازدياد ووصلت إلى نحو 43 مليار دولار.

يقترض الإسرائيليون معظم القروض لشراء سيارات جديدة، للتنزه أو ترميم المنزل. شهدت السنوات الثلاث الماضية ارتفاع بالقروض نسبته %24.

الفئات العمرية من 35 حتى 54 هي أكبر فئات لديها حساب بنك سلبي.

ويتضح من الاستطلاع أيضا أن نصف الأشخاص الذين لا يسمح لهم البنك باجتياز سقف حد أدنى من الحساب السلبي، يقترضون أموالا حتى 50 ألف شاقل – لا سيّما للتغلب على حساب البنك السلبي، وتلبية الرغبة في تبذير المزيد، مثل السفر إلى خارج البلاد أو شراء سيارة. الفئة العمرية 35 حتى 54 بارزة أيضا في مجال القروض فنحو ثلثين منهم اقترضوا قرضا واحدا في السنوات الثلاث الماضية.

ويساهم الاستهلاك الفرداني المبالغ به لدى الإسرائيليين في زيادة أرباح البنوك. ففي عام 2016، ازدادت عائدات البنوك من الحسابات المصرفية العائلية ومن الفوائد على القروض بنسبة %10 ووصلت إلى أكثر من 6 مليارات دولار (1.5 مليار دولار).

اقرأوا المزيد 187 كلمة
عرض أقل
صراف في مدينة رفح (Flash90/Abed Rahim Khatib)
صراف في مدينة رفح (Flash90/Abed Rahim Khatib)

الشيكل بات إحدى العملات الأقوى في العالم

الشيكل بات العملة الأقوى في العالم. الرابحون الكبار: الإسرائيليّون والفلسطينيون الذين يتنزهون خارج البلاد والمستوردون. الخاسرون: المصدّرون

عند رؤية قيمة الشيكل مقابل العملات الرائدة عالميا: ‏ ‏3.824‏ سعر الشيكل مقابل الدولار، 4.4715‏ سعر الشيكل مقابل جنيه إسترليني، يمكن الاندهاش فقط.

أضحى الشيكل العملة الأقوى والأكثر استقرارا في العالم. الرابحون الكبار – السيّاح الإسرائيليون الذين يتنزهون خارج البلاد في عيد الفصح اليهودي القريب، وكل مَن يشتري منتَجات مستوردة من خارج البلاد. في المقابل، الخاسرون الكبار اقتصاديا، هم المصدّرون الذين تضرروا كثيرا من انخفاض سعرَي الدولار واليورو.

تجدر الإشارة إلى أن السوقين الإسرائيلي والفلسطيني يستخدمان عملة الشيكل وازدادا نجاحا في الأيام الماضية بشكل ملحوظ في ظل انخفاض قيمة العملات الرائدة عالميا: الدولار، اليورو، والجينة الإسترليني. في أعقاب ذلك، تدخل أمس بنك إسرائيل في التجارة بالعملات الخارجية، محاولا التصدي لانخفاض قيمة الدولار، وفق التقديرات فقد اشترى عملات أجنبية بقيمة نحو 300 مليون دولار.

أشار بنك إسرائيل، إلى أن التدخل في التجارة بالعملات الأجنبية هو وسيلة ناجعة للحفاظ على الاقتصاد الإسرائيلي. في بداية عام 2017، اجتاز فائض العملات الأجنبية لبنك إسرائيل سقف الحد الأقصى لمبلغ 100 مليار دولار، وباتت إسرائيل مصنّفة في يومنا هذا في مرتبة عالية في قائمة الدول العشر في العالم من حيث فائض العملة الأجنبية للفرد.

العملة الإسرائيلية- الشيكل (Flash90/Noam Revkin Fenton)
العملة الإسرائيلية- الشيكل (Flash90/Noam Revkin Fenton)

منذ بداية عام ‏2017‏ خسر الدولار نحو 4.8%‏ من قيمته مقارنة بالشيكل، وبدأت تنخفض قيمته منذ أيلول ‏2014‏، أي أنه آخذ بالانخفاض منذ أكثر من عامين ونصف.

انخفض سعر صرف اليورو بنحو 1.38%‏، وبالمجمل فقد خسرت في السنة الماضية عملة منطقة اليورو نحو 9.8%‏ من قيمتها. بدأ مستوى اليورو بالانخفاض منذ 15 سنة. كذلك فإن العملة البريطانية، جنية إسترليني انخفضت بنحو 1.7%‏ مقارنة بـ 4.471‏ شيكل.

تشكل القصّة الإسرائيلية جزءا من قصة الدولار في العالم. ففي الواقع، تزداد قيمة الدولار مقارنة بالعملات الأساسية مثل اليورو والجنيه الإسترليني، لا سيّما على خلفية الهزة السياسية التي تجتازها فرنسا. إن غياب الوضوح حول المنظومة السياسية وإمكانية وصول مارين لوبان إلى الحكم، والقضايا التي تورط فيها المرشح فرنسوا فيون، تزيد الخوف من تفكك الاتحاد الأوروبي. قد يؤدي سيناريو كهذا إلى انهيار اليورو الآخذ بالانخفاض. وفق التقديرات، يؤثر عدم الاستقرار في أوروبا سلبا في الجنية الإسترليني، في ظل مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي التي كان مخططا لها.

ممَّ يستفيد الإسرائيليون والفلسطينيون؟

عطلة خارج البلاد: أصبحت أسعار الرحلات الجوية والمبيت في الفنادق رخيصة بشكل خاصّ في ظل زيادة قيمة الشيكل مقابل اليورو والدولار. مثلا، كان يمكن أمس العثور على فنادق فاخرة في لندن بسعر ‏166‏ شيكلا (نحو ‏46‏ دولارا) للزوج في نهاية الأسبوع، وقضاء ليلة أمس أيضا في فندق في باريس وأمستردام بسعر 266‏ شيكلا (نحو ‏74‏ دولارا). كانت الأسعار الأرخص في أوروبا الشرقية، إذ كان يمكن العثور على فندق خمس نجوم في بودابست بسعر 100 شيكل لليلة، (نحو 27.5 دولار).

الرابحون أيضا من أسعار العملات الجديدة هم بالتأكيد هواة المنتَجات المستوردة. مثلا، الزبون الإسرائيلي الذي يشتري في يومنا هذا أغراضا بقيمة ‏74‏ دولار يدفع نحو 273‏ شيكلا في حين كان يدفع قبل سنة ‏288‏ شيكلا. يكون الفارق أكبر بشكل ملحوظ عند شراء أجهزة كهربائية، أجهزة حاسوب، وأجهزة لوحية (تابليت).

اقرأوا المزيد 452 كلمة
عرض أقل
الورقة النقدية الجديدة من فئة 100 شاقل/ تصوير بنك إسرائيل
الورقة النقدية الجديدة من فئة 100 شاقل/ تصوير بنك إسرائيل

إسرائيل تطلق ورقتين نقديتين جديدتين: 20 و 100 شاقل

بنك إسرائيل يصدر ورقتين نقديتين جديدتين من فئتي 20 و 100 شاقل تجنبا للتزوير وهذه خطوة ستؤثر في الاقتصاد الإسرائيلي والفلسطيني، وهكذا ستبدوان

ينوي بنك إسرائيل استخدام أوراق نقدية جديدة من فئتي 20 و 100 شاقل، قريبا من نهاية عام 2017. سيظهر على الأوراق النقدية من فئة 20 شاقلا صورة الشاعرة الإسرائيلية، راحيل وسيظهر على الأوراق النقدية من فئة 100 شاقل صورة الشاعرة الإسرائيلية، ليئا غولدبرغ.

الورقة النقدية الجديدة من فئة 20 شاقلا/ تصوير بنك إسرائيل
الورقة النقدية الجديدة من فئة 20 شاقلا/ تصوير بنك إسرائيل

في شهر كانون الأول عام 2014، بدأ تداول ورقة نقدية من فئة 50 شاقلا ذات لون أخضر وعليها صورة الشاعر الإسرائيلي الشهير شاؤول تشرنيخوفسكي، وفي كانون الأول عام 2015 بدأ تداول ورقة نقدية من فئة 200 شاقل ذات لون أزرق سماوي وعليها صورة الشاعر ناتان ألترمان. يأمل بنك إسرائيل في التخلص من استخدام كل الأوراق النقدية من فئة 200 شاقل القديمة حتى موعد إطلاق الأوراق النقدية الجديدة.

الورقة النقدية الجديدة من فئة 100 شاقل/ تصوير بنك إسرائيل
الورقة النقدية الجديدة من فئة 100 شاقل/ تصوير بنك إسرائيل

تم اختيار كل صور الشعراء الإسرائيليين، الذين تظهر صورهم على الأوراق النقدية الإسرائيلية الجديدة، في عامي 2012-2013 وصادقت عليها الحكومة الإسرائيلية.

الورقة النقدية الجديدة من فئة 20 شاقلا/ تصوير بنك إسرائيل
الورقة النقدية الجديدة من فئة 20 شاقلا/ تصوير بنك إسرائيل

إن سلسلة الأوراق النقدية الجديدة ليست أجمل فحسب بل هي أكثر أمانا وعليها وسائل أمان متطورة أكثر من الأوراق النقدية القديمة. التكلفة الإجمالية لطباعة الأوراق النقدية الجديدة هي 179 مليون دولار.

اقرأوا المزيد 159 كلمة
عرض أقل
العملة الإسرائيلية- الشيكل (Thinkstock)
العملة الإسرائيلية- الشيكل (Thinkstock)

5 حقائق عن العملة الإسرائيلية – الشيكل الجديد

اليوم قبل ‏31‏ عاما أصحبت العملة الإسرائيلية، الشيكل، قيد الاستخدام تجاريا. كم شاقلا يُساوي ألف ريال سعودي أو ألف جينه مصري؟

04 سبتمبر 2016 | 16:56

الشيكل الإسرائيلي الجديد هو العُملة النقدية الرسمية في دولة إسرائيل. بدأ استخدام العملة النقدية والحديدية من الشيكل، للمرة الأولى، بتاريخ 4 أيلول 1985 كجزء من برنامج حكومي يهدف إلى تعزيز استقرار الاقتصاد في ظل التضخم المالي والذي وُضِع في ذلك الحين.

لقد استبدَل الشيكل الجديد العملة النقدية السابقة، الشيكل، وكانت قيمة 1 شيكل جديد = 1000 شيكل. يمكن التداول التجاري بالشيكل الجديد في إسرائيل وفي أراضي السلطة الفلسطينية على حدِّ سواء.

العملة الإسرائيلية- الشيكل (Thinkstock)
العملة الإسرائيلية- الشيكل (Thinkstock)

وتشير معطيات بنك إسرائيل لعام 2014 أن إجمالي كمية عملة الشيكل الجديد نقدا وصلت إلى نحو 63 مليار ش. ج.، في حين أن نحو %97 من إجمالي المبلغ كان من الأوراق النقدية والتي كانت كميتها 450 مليون ورقة نقدية وذلك في عام 2014. وفق تلك المعطيات، فإن العملة النقدية بقيمة 100 ش، ج. كانت الأكثر تداولا في العقد الأول من القرن الـ 21 وتراوح انتشارها بين %53 أثناء الذروة وبين %41 في نهاية القرن. في العقد الثاني، بدأ استخدام العملة النقدية ذات قيمة 200 ش.ج. وفي عام 2014 شكّلت نحو %47 من قيمة العملة النقدية.

ويُصدّر بنك إسرائيل قطع نقدية من الشيكل الجديد بقيمة: نصف شيكل، شاقلين، 5 شواقل، 10 شواقل، ورقة نقدية من فئة 20 شاقلا، ورقة 50 شاقلا، ورقة 100 شيكل، وورقة 200 شيكل، وهي الورقة النقدية الأكبر. وتظهر على الأوراق النقدية غالبا صورا لمشاهير إسرائيليين من الشعراء والأدباء.

كم شاقلا يمكن أن تحصلوا مقابل العملات النقدية المحلية التالية؟
1000‏ جينه مصري= نحو ‏424‏ شاقلا
1000‏ دينار أردني = نحو ‏5314‏ شاقلا
1000‏ ليرة لبنانية = نحو ‏2.5‏ شيكل
1000‏ ريال سعودي = نحو ‏1003‏ شيكل

اقرأوا المزيد 241 كلمة
عرض أقل
50 شيكلا جديدا  (بنك إسرائيل)
50 شيكلا جديدا (بنك إسرائيل)

إسرائيل تُطلِق ورقة نقديّة جديدة بمبلغ 50 شاقلا

تمّ إنتاج الأوراق النقديّة الجديدة عُقبَ تطوّر عمليات التزييف بالعُملات النقدية في العالم. كيف سيكون شكل الورقة النقدية الجديدة؟

قريبًا داخل محفظات الإسرائيليّين: من أجل معرفة الجمهور للورقة النقدية الجديدة مُسبقًا، نشرَ اليومَ (الأحد) البنكُ الإسرائيليّ التصميمَ النهائيّ والمُفصّل للورقة النقديّة بمقدار 50 شاقلا، التي تحمل صورة الشاعر شاؤول تشرنحوفسكي. من المُتوقّع أنْ تدخل الورقة النقدية الجديدة نطاق الاستعمال في نهاية عام 2014.

50 شيكلا جديدا (بنك إسرائيل)
50 شيكلا جديدا (بنك إسرائيل)

لون الورقة هو الأخضر، وعلى واجهتها تمّت طباعة نص صغير الحجم لا يُمكِن رُؤيته إلا بواسطة العدسة المُكبّرة. يشمل النصّ أبيات شعر من إحدى قصائد تشرنحوفسكي. إذ أوحى هذا الشعر بتصميم الورقة النقديّة، التي طُبع عليها صورة لشجرة حمضيات. تتضمن الورقة الجديدة أيضًا علامات مُحدّدة للمُصابين بالعمى، رُسمت بحبر بارز وشفاف يُمكن جسّه واستشعاره.

وقبل دخول الورقة النقدية الجديدة حيّزَ الاستخدام، سيقوم البنك بنشر معلومات توضيحيّة حول رموز أمنيّة بما يخصّ العُملات النقدية، عن طريقة تبديل الأوراق النقديّة وعن الفترة التي ستَستبدل فيها الأوراقُ النقديّة الجديدة الأوراقَ القديمة. من الحريّ بالذكر، أنّ العملات الحاليّة يستمر استعمالها قانونيّا كما هي على طول سنين، إذ سيتمّ إعطاء فترة زمنيّة تساوي عدة سنوات يتمّ فيها السماحُ بتبديلِ العملات الحاليّة بالأوراق الجديدة.

يدور الحديث حول ورقة نقديّة لسلسلة من أربع أوراق جديدة. طول الورقة النقديّة الجديدة هو 136 ملم وعرضها 71 ملم.

اقرأوا المزيد 179 كلمة
عرض أقل
غلاف "فوربس": النساء الأقوى في إسرائيل
غلاف "فوربس": النساء الأقوى في إسرائيل

النساء الأقوى في إسرائيل

لم تعد زوجة نتنياهو المرأة الأقوى في إسرائيل: فقدت موقعها في رأس القائمة لصالح نساء الاقتصاد الإسرائيلي

في كل عام تنشر المجلة المرموقة “فوربس” قائمة بأقوى خمسين امرأة في إسرائيل. وفي هذا العام، تشتمل القائمة على مبادرات، عالمات، نساء أكاديميات وإعلاميات، ومجموعة متنوعة من النساء اللواتي يمسكن بمناصب رئيسية، ولكن تبرز فوق الجميع النساء في قمة القطاع الاقتصادي.

النساء الأربع الأوائل في القائمة هنّ نساء يترأسن بنوكًا إسرائيلية رائدة. في المركز الأول اختيرت ركيفت روسك عميناح، التي ترأس البنك الوطني، ثم تأتي بعدها المدير العامّ لبنك ديسكونت، وفي المركز الثالث المدير العامّ للبنك الدولي، أما في المركز الرابع فقد حلّت عميدة بنك إسرائيل، كارنيت فلوغ. وفقًا للمحرّرين، فليس الحديث عن مصادفات، وإنما محاولة لعكس الواقع الذي تتألّف القمة الاقتصادية في إسرائيل فيه للمرة الأولى من غالبية نسائية.

غلاف "فوربس"ك النساء الأقوى في إسرائيل
غلاف “فوربس”: النساء الأقوى في إسرائيل

“اخترنا هذا العام أن نضع في مقدمة المنصة نساء يتواجدن في مناصب رئيسية في مجالات كانت حتى الآونة الأخيرة من تخصص الرجال بشكل حصري تقريبًا، وفقط في الآونة الأخيرة بدأ يحدث تغيير فيها”، كما جاء في تفسير الاختيار. “المهم والبارز بشكل خاصّ هو المجال الاقتصادي، والذي فيه تمثيل نسائي كبير بشكل خاصّ”. في الواقع، فإنّ غالبية القمة البنكية في إسرائيل تُدار اليوم من قبل نساء، ولأول مرة في إسرائيل يتم اختيار عميدة. تظهر كثرة المناصب العليا الحالية في وزارة المالية الأثر النسائي الأكبر في المجال في السنوات الأخيرة”.

مرة إلى الأعلى ومرة إلى الأسفل

بشكل مفهوم، فإنّ بعض الأسماء في القائمة تتكرر كل عام، وبشكل أساسي حين يكون الحديث عن نساء مليارديرات وفاعلات، وسياسيّات قويّات، ولكن هناك تغييرات جوهريّة في كلّ عام، سواء بالأسماء الجديدة التي تدخل إلى القائمة، أو بأولئك اللواتي يخرجن منها، وأيضًا بالترتيب الداخلي.

"لم تعد زوجة نتنياهو المرأة الأقوى في إسرائيل". سارة وبنيامين نتنياهو (GPO/Amos Gershom)
“لم تعد زوجة نتنياهو المرأة الأقوى في إسرائيل”. سارة وبنيامين نتنياهو (GPO/Amos Gershom)

على سبيل المثال، عضو الكنيست شيلي يحيموفيتش، التي برزت في القائمة في السنة الماضية حين كانت على رأس المعارضة، تبرز هذا العام في غيابها عن القائمة بعد أن فقدت ذلك الدور. زوجة رئيس الحكومة، سارة نتنياهو، والتي اعتُبرت على مدى سنوات واحدة من النساء الأقوى في إسرائيل، وتألّقت في العام الماضي بين المراكز الأولى، فإنّها قد وجدت نفسها هذا العام في مركز منخفض بشكل خاصّ.

النساء الجديدات اللواتي دخلن إلى القائمة، رغم ذلك، يُشرن إلى أنّ القوة النسائية تقود نحو التغيير والمزيد من التمكين للمرأة. على سبيل المثال، تمّ إضافة قاضية جديدة بفضل دعم وزيرة العدل، تسيبي ليفني، بالإضافة إلى مديرة عامة لبنك ولشركة كبيرة، كلتاهما تمّ تعيينهما من قبل نساء زعيمات.

اقرأوا المزيد 353 كلمة
عرض أقل
عالم الأموال (Thinkstock)
عالم الأموال (Thinkstock)

20 حقيقة مفاجئة تتعلق بالمال

هل كانت عملة الشاقل الإسرائيلية موجودة دائمًا؟ ما هي المادة الممنوعة التي تحتويها الدولارات الأمريكية؟ من كان أول من صك أول ورقة نقدية في العالم ولماذا تم ابتكار بطاقة الاعتماد؟

أجل، أجل… قيل كل شيء حول المال، يحرك العالم، يسقط ويرفع شأن إمبراطوريات، يدمر حضارات ويتيح لنا أن نعيش الحياة كما نعرفها اليوم. الإشكالية هي أن كل المعلومات الموجودة في التاريخ المتعلقة بالمال وتأثيره على البشر، هنالك أيضًا حقائق تعتبر هامشية ولكن أهميتها كبيرة ومثيرة للفضول.

أجريت أبحاث جديدة في الولايات المتحدة مؤخرًا، أظهرت نتائج هامة ومنها نتائج مفاجئة وغير متوقعة.

إليكم 20 حقيقة صادمة تتعلق بالمال تحديدًا:

يميل الناس لأن يحلموا بالمال أكثر مما يحلمون بـ… الجنس.

إن كان بمتناول الإنسان العادي أي شيء ولا يولي أي أهمية كانت للمال، كان ليُبدد ثروته على الخدم والمساعدين أكثر من أي شيء آخر.

المال هو العامل الأساسي للخلافات الزوجية. هناك أبحاث تدعي أن هناك مجتمعات بشرية دفعت نحو جعل المؤسسة الزوجية مثل نظام اقتصادي ينظم الحياة الاجتماعية.

نسمع ذلك كثيرًا: الصحة هي الشيء الأهم. حقًا كذلك هو الأمر؟ المال (أو
نقصانه) هو أحد عوامل التوتر الأساسية في حياتنا. ينتابنا القلق بسبب المال أكثر من علاقتنا الزوجية وحتى أكثر من صحتنا.

90 % من العملة الورقية الأمريكية، عملة الدولار، تحمل بين طياتها مخدر الكوكائيين.

ابتُكرت بطاقة الاعتماد الأولى لأن شخصًا معينًا تعرض للإحراج في مطعم بعد أن نسي محفظته في البيت ولم يكن بمقدوره دفع ثمن وجبة الطعام التي تناولها.

الدين الأمريكي العام أكثر بعشرة أضعاف، على الأقل، من عائد تداول عملة الدولار في العالم. في الواقع فإن عائد كل الأوراق النقدية من فئة الدولار والقطع النقدية الأمريكية الموجودة اليوم في العالم، لا يزيد عن 1.2 تريليون دولار.

90 % من العملة الورقية الأمريكية، عملة الدولار، تحمل بين طياتها مخدر الكوكائيين (Thinkstock)
90 % من العملة الورقية الأمريكية، عملة الدولار، تحمل بين طياتها مخدر الكوكائيين (Thinkstock)

تم ابتكار أول ورقة نقدية في العالم، المصنوعة من الورق، في الصين قبل أكثر من 1400 سنة تقريبًا.

حاليًا تُطبع في العالم أوراق نقدية للعبة المونوبول أكثر من المال الحقيقي.

إن احتفظتم بعشر دولارات أمريكية في محفظتكم دون أن يكون لديكم أي دين، ستكونون أغنى من 25 % من نسبة السكان في الولايات المتحدة.

أثبتت أبحاث بأن مفتاح السعادة هو تبديد المال الخاص على شراء تجارب حياتية وليس شراء سلع أو حاجيات.

تربح شركة آبل كل دقيقة 300000 دولار تقريبًا.

كان يملك زعيم المخدرات الكولومبي الشهير، بابلو آسكوفر (تمت تصفيته عام 1993)، الكثير من المال إلى درجة أن باحثين قدّروا بأن الفئران كانت تتلف أوراق نقدية له تُقدر بمليار دولار.

هل يهتم الناس إذا كانت أوراقهم النقدية “طازجة”؟ بلا شك. يتضح بأن غالبية الأشخاص يقدّرون أكثر الأوراق النقدية الجديدة ويتأففون من الأوراق النقدية القديمة.

إحدى أفضل الطرق لتجنيد أموال الصدقة هي إقامة وليمة مجانية لعدد كبير من الأشخاص ووضع مغلف فارغ تحت الأطباق. ليتبرع كل شخص بقدر ما يشاء.

يضع الناس قدرًا أكبر من الإكرامية في الأيام المشمسة أكثر منه في الأيام الغائمة.

العملة الإسرائيلية (Thinkstock)
العملة الإسرائيلية (Thinkstock)

والقليل من المعلومات عن النقود الإسرائيلية. في 4 حزيران من العام 1969، تبنت الكنيست قانونًا ينص على إطلاق تسمية “شاقل” على العملة الإسرائيلية. غير أن القانون نص على أن يطبق وزير المالية القانون وفق اعتباراته، عندما يرى بأن الظروف أصبحت مواتية لذلك. العملة التي كانت متداولة في ذلك الحين كانت “الليرة الإسرائيلية” واستمر التداول بها إلى حين تطبيق القانون في 24 شباط من العام 1980. تم تحويل الليرة الإسرائيلية إلى الشاقل حسب سعر صرف فيه كل 10 ليرات تساوي شاقلا واحدًا.

ظهرت أول صور شخصيّات على سلسلة العملات الإسرائيلية عام 1960. حملت تلك السلسلة صور مهنيّين من مجالات مختلفة مثل عالم، صياد، عامل بناء وفلاح. ‏

كان يُستعمل الشاقل في عصر التوراة كوحدة وزن لمعدن الفضة.

عام 1998، أعلن بنك إسرائيل بأنه ينوي إصدار عملة ورقية بقيمة 500 ش. ج تحمل صورة إسحاق رابين. رغم أنه تم إنجاز تصميم العملة الورقية، إلا أنه لم تتم طباعتها وبدء التداول بها.

اقرأوا المزيد 535 كلمة
عرض أقل
من أجل الوصول إلى شقة، يجب على إسرائيلي أجير أن يرهن 148 راتبًا خلال حياته (Flash90/Yossi Zamir)
من أجل الوصول إلى شقة، يجب على إسرائيلي أجير أن يرهن 148 راتبًا خلال حياته (Flash90/Yossi Zamir)

الإسرائيليون هم الأكثر رهنًا في العالم لشققهم

بنك إسرائيل يكشف: من أجل الوصول إلى شقة، يجب على إسرائيلي أجير أن يرهن 148 راتبًا خلال حياته

يجب أن يعمل الإسرائيلي كثيرًا من أجل الحصول على شقة. هذا ما يتبيّن من التقرير السنوي لبنك إسرائيل، الذي تم نشره يوم أمس، الأحد، والذي يقضي بأن هنالك حاجة إلى ما معدله لا يقلّ عن 148 معاشًا من أجل امتلاك شقة. وهو معدل أعلى من المعدل في اليابان بكثير، التي تحتل المرتبة الثانية، ومعدلها 93 راتبًا، وكندا، ومعدلها 84 راتبًا.

يودون في بنك إسرائيل التوضيح بأنه رغم الارتفاع في وتيرة البناء، فإن أسعار الشقق آخذة بالارتفاع. ارتفع ما بين شهري تشرين الثاني 2012 وتشرين الأول 2013، عدد أعمال الشروع في البناء في إسرائيل من 42 ألف إلى 44 ألف شقة. لقد طرأ ارتفاع على الانتهاء من مشاريع البناء أيضًا.

رغم ذلك، يشيرون في البنك المركزي إلى أن الارتفاع الضئيل في عرض البناء ليس كافيًا من أجل تلبية الطلب، ولم تتوقف موجة غلاء الشقق في إسرائيل، حتى أنها لم تتباطأ. ارتفعت أسعار الشقق ما بين شهري تشرين الثاني 2012، وتشرين الأول 2013 بنسبة 8%، ووصلت نسبة قروض الإسكان والصفقات إلى رقم قياسي جديد، وارتفع كذلك متوسط عدد الرواتب المطلوب لتمويل شراء شقة.

الارتفاع الضئيل في عرض البناء ليس كافيًا من أجل تلبية الطلب، ولم تتوقف موجة غلاء الشقق في إسرائيل
الارتفاع الضئيل في عرض البناء ليس كافيًا من أجل تلبية الطلب، ولم تتوقف موجة غلاء الشقق في إسرائيل

يوضحون في بنك إسرائيل سبب ذلك على أنه الوقت الطويل الذي يمر منذ لحظة الشروع في بناء شقة، وحتى إتمامه. إن وقت البناء المتواصل، الذي يعتبر في إسرائيل طويلا مقارنة بسائر الدول، يؤدي إلى أنه حتى مع ارتفاع معدل الشروع في البناء الذي يفوق الارتفاع بالاقتصاد – يجب أن يمر وقت حتى تؤثر هذه الموجة على الأسعار.

وهناك المزيد من الأمثلة التي تشير إلى أن إسرائيل تتواجد في قمة فقاعة العقارات العالمية. على سبيل المثال، يمكن بسعر شقتين في أحياء هارليم أو بروكلين، شراء شقة واحدة في تل أبيب. وبسعر شقة تتألف من غرفة ونصف في تل أبيب، لا يمكن شراء شقة في وسط لندن، إلا أنه يمكن شراء شقة تتألف من غرفتين في شمالي العاصمة البريطانيّة.

يشيرون أيضًا في بنك إسرائيل إلى أنه توجد في جميع أنحاء العالم اليوم سياسة فائدة مخفضة، ولذلك فإنها تشجع طبعًا في إسرائيل أيضًا، على الاستثمار في العقارات، ما يأتي في بعض الأحيان بأرباح كبيرة حين تكون الفوائد في الاقتصاد منخفضة إلى حد كبير. في يومنا هذا، بموجب ذلك، يستحسن كثيرًا شراء شقة للاستثمار في العالم وكذلك في إسرائيل.

اقرأوا المزيد 341 كلمة
عرض أقل
المستهلِك الإسرائيلي (Nati Shohat/Flash90)
المستهلِك الإسرائيلي (Nati Shohat/Flash90)

ولّى عصر الـ 99

بدءًا من كانون الثاني 2014، ستُلزَم شبكات البيع بالمفرّق في إسرائيل بتقريب أسعارها نحو الأعلى أو نحو الأسفل، ولن تتمكن من عرض منتجاتها بأسعار لا إمكانية فيها للحصول على باقٍ

أبرز الأمثلة التي تؤثر بشكل خاصّ في المستهلِك الإسرائيلي تكمن في المنتجات التي تُباع في شبكات التسوّق حيث معظم المنتجات الموجودة على الرفوف مُسعّرة بعدد أغورات أكبر من الثمن بالشواقل – حيث سيُقرَّب الثمن نحو الأعلى أو الأسفل لدى الدفع. وتشمل أمثلة كهذه منتجات تُباع بـ 9.99 شواقل (يدفع المستهلِك 10 شواقل)، 5.49 شواقل (يدفع المستهلِك 5.50 شواقل)، أو حتى منتجات لا يمكن فهم كيفية تحديد السعر فيها – مثل 7.22 شواقل (هنا يدفع المستهلِك 7.20 شواقل)، أو 6.56 شواقل (يدفع المستهلِك 6.60 شواقل).

لم تعُد هذه الطريقة قانونية. فقد أعلن وزير الاقتصاد نفتالي بينيت وسلطة حماية المستهلِك والتجارة العادلة أنّ في نيتهما تغيير هذا التصرف المعيب لجميع شبكات البيع بالمفرّق في إسرائيل، بحيث لن تُعرَض بعد أسعار غير مقرّبة. وأعلنت السلطة أنّه بدءًا من بداية سنة 2014 ستبدأ بالتغريم على التضليل وفقًا لقانون حماية المستهلِك على عرض أو طباعة سعر بقطعة نقدية غير موجودة.

المستهلِك الإسرائيلي (Nati Shohat/Flash90)
المستهلِك الإسرائيلي (Nati Shohat/Flash90)

حتى ذاك الموعد، يُتاح الوقت للمحالّ لتنظيم أمورها. يُذكَر أنّ اقتراحات من هذا النوع سبق أن عُرضت على الكنيست للنقاش مرارًا، وكانت هناك اقتراحات قوانين في هذا الشأن. لذلك يأمل المجتمع الإسرائيلي أن يدخل التعديل حيّز التنفيذ هذه المرّة لصالح المستهلِك الإسرائيلي.

في بداية التسعينات، ألغى بنك إسرائيل استخدام القطع النقدية من فئتَي أغورة واحدة وخمس أغورات. وقرّر بنك إسرائيل أنه في كل مرة يجب دفع مبلغ نقدي لا يمكن دفعه بالأغورات الملغاة، يجب تقريب المبلغ. وحدّدت القواعد أنّ المبالغ بين أغورة واحدة وأربع أغورات يجري تقريبُها إلى أسفل، والمبالغ بين 5 أغورات و9 أغورات يجري تقريبها إلى أعلى. ولم يتطرق القانون لعرض سعر يشمل أغورات غير موجودة. وبعد توجههما لوزارة العدل لاستيضاح الأمر، نال بينيت وسلطة حماية المستهلِك مصادقة على أنّ مجرّد عرض السعر بأغورات غير موجودة هو تضليل، ولذلك يشكّل انتهاكًا لقانون حماية المستهلِك.

اقرأوا المزيد 278 كلمة
عرض أقل