تزداد أسعار الطماطم (Oren Nahshon /Flash90)
تزداد أسعار الطماطم (Oren Nahshon /Flash90)

هل تريد طماطم؟ ستدفع ثمنًا باهظًا

أسعار الطماطم في البلاد تتصاعد، قريبًا سيصبح سعر الكيلو منها أغلى من الدجاج؛ الإسرائيليون قلقون من ارتفاع الأسعار ليلة عيد الفصح المقترب لدى اليهود، لكنّ الطلبَ يرتفع والسعرَ يزداد

تزداد أسعار الطماطم في إسرائيل دون  هوادة- قفَز سعر الطماطم اليوم، الأحد، إلى سعر 9.8 شواقل للكيلو (3 دولارات تقريبًا)، حسب تسعيرة مجلس المزروعات. يومَ الأحد السابق، كانت تسعيرة كيلو الطماطم ما زالت 5.5 شواقل فقط. يبدو أن القفزة في السعر سيظهر أثرها  في نقاط البيع منذ الغد، عندها يُتوقع أن يصل سعر الكيلو للزبائن من 12-15 شاقلا.

تدور في إسرائيل في هذه الأيامَ معركة حقيقية بين شبكات محلات البيع الكبيرة لاستقطاب الزبائن، بسبب عيد الفصح اليهودي الذي سيحلّ بعد أسبوعين. من المعلوم أن الإسرائيليين يقتنون كميات كبيرة من الخضار مع اقتراب العيد، لذلك، ولأن المنافسة قوية، يُتوقع أن تكون أسعار الطماطم في المحلات التجارية ذات الأسعار الرخيصة، أكثر رخصًا.

يبدو أن سبب الغلاء هو تبديل حقول المحاصيل الذي أدى لهذا النقص في الطماطم، لكن يمكن أنَ تكون معركة الأسعار المخفَّضة هي بذاتها سببُ الغلاء، إذِ انخفضت في الشهر الماضي الأسعار إلى حد كبير (إلى أقل من 2 شاقل فقط)، مما أدى إلى شراء طماطم زائد وفي نهاية المطاف لنقصها.

دعا رامي ليفي، مدير إحدى الشبكات التجارية الضخمة والرخيصة في إسرائيل، وزيرَ الزراعة إلى أن يفتح فورًا إمكانية استيراد الطماطم إلى إسرائيل دون دفع رسوم ضريبية. “قد أتاح الوزير في السابق الاستيراد بعد العاصفة القوية التي حلت لدينا في شهر كانون الأول. إن ليلة عيد الفصح أيضًا تعتبر حالةً طارئة وعلى الوزير أن يقوم فورًا بإتاحة استيراد الطماطم مما سيؤدي إلى تخفيض الأسعار للمستهلك”.

مع ذلك، يقول مجلس المزروعات إن أسعار الطماطم ستبقى غالية ويُتوقع أن تنخفض فقط بعد عيد الفصح اليهودي: “مع اقتراب العيد يزداد الطلب على الطماطم  ومقابل ذلك لا يوجد عَرض كافِ لأننا في مرحلة انتقالية من انتهاء الزراعة  الشتوية والبدء بالزراعة الصيفية”.

اقرأوا المزيد 262 كلمة
عرض أقل
كباب شرقي مشوي مع خضر  (Liron Almog/Flash90)
كباب شرقي مشوي مع خضر (Liron Almog/Flash90)

وصفات كباب لكل شواء

ليس هناك أفضل من الكباب المشوي: لحم مفروم وغضّ يُشوى على الجمر المشتعل وينتظر فقط أن تأكلوه. كلّ ما تريدون معرفته عن تتبيل وإعداد الكباب

بدأت الأيام بالصحو، الشمس تطلع والطقس على ما يرام. وهو وقت رائع للخروج إلى الحدائق، المتنزهات، والبدء بالشواء. وماذا أكثر راحة من الكباب لنضعه على المنقل؟

أصل الكباب من تركيا، يُدعى هناك “اللحم المشوي”. هناك عدّة أنواع معروفة من الكباب حول العالم، من بينها “كباب الدونر” (حرفيّا “اللحم الدوّار”) قطع من لحم الدجاج أو الضأن المشوية ببطء على قضيب يدور، وهو المعروف عندنا أكثر بأنّه الشاورما.

ولكن الكباب الأكثر شهرة هو الكباب الشرقي المنتشر في الشرق الأوسط، من لحوم البقر أو الضأن المفروم، والموضوع في أسياخ اللحم، متبّل وغضّ، ويُشوى على الفحم. وهذا هو أحد الأشياء الأكثر إثارة للشهية. ومن خلال كتابتي هذه السطور فقط، أستطيع أن أسمع صوت الشواء وشمّ الرائحة الرائعة للكباب المشوي.

كيف نقوم بإعداد الكباب؟

في الواقع هذا أمر غير معقّد كثيرًا، ولكن هناك الكثير من الطرق لتتبيل الكباب، وسيدّعي كل شخص أنّ تتبيلته هي الألذّ مذاقًا. إليكم بعض الوصفات المثيرة للشهية:

كباب شرقي (Jess Lander)
كباب شرقي (Jess Lander)

الكباب الكلاسيكي:

وهي الوصفة المسيّطرة للكباب الشرقي الكلاسيكي، دون الكثير من الحكمة ومع الكثير جدّا من الطراوة والمذاق الرابح. من المفضّل بشكل خاصّ أن نقدّم إلى جانبه طحينة وسلطة البندورة الطازجة المبشورة أو المفرومة أو قطع ناعمة، البصل، الثوم والكزبرة. تلائم هذه الوصفة من يفضّل البقاء في المنزل وقلي الكباب في مقلاة مع الزيت…

المقادير:

1 كيلوغرام لحم عجل مفروم

200 غرام دهن عجل مفروم

1/2 ملعقة صغيرة ملح

1 ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون ناعمًا

1 ملعقة صغيرة ثوم مسحوق

رأس بصل متوسّط الحجم مفروم ناعم

1/3 حفنة بقدونس مفرومة

نخلط جميع المكوّنات مع بعضها البعض وندمجها جيّدًا (الخلط مهمّ، إذ يساعد اللحم على إفراز البروتينات ممّا يزيد من طراوته ويساعد على الالتصاق). نضع لحم الكباب في أسياخ معدنية بشكل طوليّ، ونقوم بشوائها على النار لمدة دقيقتين من كلّ جانب، ونحذر من شواء اللحم أكثر من اللازم.

كباب “أخضر” ذو رائحة

وهي وصفة مليئة بأعشاب التتبيل ورائحة القرفة الرائعة، والتي تضفي على اللحم رائحة ومذاق لا يمكن نسيانها، لمن يحبّ التوابل أكثر بقليل.

كباب "أخضر" مع قرفة (صورة من موقع chefcharlie.co.il للطباخ تشارلي فديدا
كباب “أخضر” مع قرفة (صورة من موقع chefcharlie.co.il للطباخ تشارلي فديدا

600 غرام لحم رقبة عجل مفروم

500 غرام لحم غنم مفروم

حزمة نعنع

حزمة كزبرة

حزمة بقدونس

150 غرام صنوبر

رأس بصل كبيرة واحد

4 أسنان ثوم

فلفل وملح

ربع ملعقة صغيرة من القرفة

ربع ملعقة صغيرة من البهارات

* محبّو المأكولات الحارّة مدعوّون إلى إضافة الفلفل الأخضر المفروم ناعمًا

للشواء: عيدان القرفة

نقوم بفرم جميع أعشاب التتبيل بشكل جيّد، الثوم والبصل، نقوم بخلطها مع جميع المكوّنات ودمجها جيّدًا. هذه المرّة، بدلا من وضع الكباب في الأسياخ، نقوم بوضعه حول أعواد القرفة، ونترك جزءًا صغيرًا في طرف العود لنكون قادرين على الإمساك به وقلب الكباب. نقوم بشواء الكباب بشكل عادي على منقل مع فحم، ونقدّمه إلى جانب الطحينة، المتبّلة أو العادية.

من المفضّل بشكل خاصّ التقديم إلى جانب الكباب متبّل صلصة الزبادي، النعنع، الثوم وزيت الزيتون، والتي تمتزج جميعها بشكل رائع مع رائحة القرفة وأعشاب التتبيل في اللحم.

من الجدير ذكره بأنّه في كل واحدة من الوصفات فإنّ الكميات هي مجرّد اقتراحات، ومن يحبّ الثوم يمكنه مضاعفة الكمية. بالإمكان إضافة تتبيل من الفلفل الأحمر، الحارّ أو العاديّ، أو التقليل من أعشاب التتبيل، أو إضافة توابل أخرى نحبّها. في نهاية الأمر، إذا كان اللحم جيّدًا، ولم يجفّفه الشواء، فسيكون الكباب غضّا ولذيذًا، بغضّ النظر عمّا تضيفون إليه… صحتين!

اقرأوا المزيد 474 كلمة
عرض أقل
همبورغر
همبورغر

هامبورغر غير شكل

وصفة كاملة لشريحة اللحم الأمريكية المشهورة، وبعض الاقتراحات لتحسينها وتقديمها

شريحة اللحم الرائعة المسماة بالهامبورغر، التي التصق اسمها بأمريكا لدرجة أنها صارت تقريبًا علامتها التجارية، ابتكرت في ألمانيا، في مدينة هامبورغ، وهذا سبب تسميتها. حوالي عام 1800 جلب مهاجرون ألمان شريحة اللحم إلى أمريكا، والبقية مجرد تاريخ.

نعرف نحن في الشرق الأوسط العديد من أنواع شرائح اللحم، إن كانت مقلية أو مشوية على النار، وتحديدًا على شكل كباب غني ومتبل. إنما تحديدًا شريحة الهامبورغر البسيطة، التي تقدم في اصبع خبز مع خسة، بصل وطماطم، كاتشوب، مايونيز وصلصة شواء، فيها سحر خاص ومتعة كبيرة.  وخاصة إذا  تم تقديمها وإلى جانبها التشيبس.

همبورغر كلاسيكي مع التشيبس
همبورغر كلاسيكي مع التشيبس

الهامبورغر في إسرائيل شائع جدًا، ويمكن أن نجده في أي مكان. بداية من الهامبورغر الرقيق، في مطاعم العمال الرخيصة، مرورًا بالماكدونالدز وشبكات الطعام السريع، حيث يمر هناك بعملية معالجة ويكون أقل صحة، وصولاً إلى مطاعم الهامبورغر المختصة، وهناك يقدمون أنواعًا مختلفة من الهامبورغر من تشكيلة مختلفة من اللحم، مع تشكيلة صلصات وإضافات. يمكن أن نجد الهامبورغر حتى في المطاعم الفاخرة والمعتبرة، وعلى الأرجح أنه يكون مكوّنًا من قطع لحم ذات جودة عالية وخاصة، مع أشكال مختلفة وأنواع صلصات فاخرة.

عملية تحضير الهامبورغر في البيت ليست معقدة أبدًا، ولا بد أنه يمكن التلاعب بموضوع التوابل، الإضافات والصلصات، وتحضير وجبة خاصة، وصحية وسيستمتع أولادكم بالتهامها.

المركّبات:

500 جرام لحم مطحون خشن

0,5 كوب من ماء الصودا

 حبة بصل مقطعة ومقلية

ملعقة صغيرة من الملح وملعقة صغيرة من  الفلفل الأسود المطحون.

من المهم اختيار شريحة لحم طازجة وجيدة ملائمة للفرم، وبالطبع كلما كانت قطعة اللحم أكثر جودة نحصل على هامبورغر أفضل. كذلك، يستحسن اختيار شريحة لحم دهنية نسبيًا، لنحصل على هامبورغر جيد.

همبورغر مشوي (العلاقات العامة لشبكة AGADIR)
همبورغر مشوي (العلاقات العامة لشبكة AGADIR)

نخلط كل هذه المواد معًا ونحركها جيدًا، لمدة خمس دقائق. من المهم أن نخلطها جيّدًا ولفترة ما، لأنه هكذا تتحرر البروتينات من اللحم التي تجعل شريحة اللحم تترابط ولا تجعلها تجف وتتفتت. بعد تحريك الخليط، دعوه يرتاح لنصف ساعة.

بعد أن يرتاح اللحم، نخلطه قليلاً ثانية، ونصنع شرائح مستديرة ومسطحة. يمكننا اختيار الشكل حسبما يفضل من سيتناول الهامبورغر، أو حسب شكل الخبز الذي ستستخدمونه (لا شك أن الأفضل هو تحضير الباجيت، ولكن هذا سيضاعف العمل. إن كنتم لا تريدون أن تتعبوا أنفسكم، اشتروا الباجيت  الطازج).

يتم قلي الهامبورغر في مقلاة تم تسخينها مسبقًا، يفضل أن تكون مقلاة شواء مدهونة جيدًا بالزيت (تلك التي عليها خطوط معدنية كبيرة، التي تشبه المشواة). يتم قلي كل جانب لمدة أربع دقائق تقريبًا (يمكن لوقت أقل أيضًا، إن كان الوالمون يحبون اللحم مشويًا جيدًا)، ونضعه في الخبز الذي نفتحه مسبقًا.

إضافات متنوعة لتقدم الهمبورجر (صورة: العلاقات العامة لشبكة MOSES)
إضافات متنوعة لتقدم الهمبورجر (صورة: العلاقات العامة لشبكة MOSES)

إن أردنا الطبق الكلاسيكي، نضع القليل من الخس فوق الهامبورغر، الطماطم، البصل والخيار المخلل المقطع على شكل دوائر، ويقدم مع الصلصة والكاتشوب، المايونيز، الخردل وباربيكيو إلى جانبه. تعديل ممتاز وبسيط جدًا للتحضير من شأنه تحسين الوجبة بشكل كبير وهو شرائح البصل المقلية (التي يمكن تحضيرها مسبقًا عندما نقوم بقلي البصل للحم).

في الواقع إن مثل هذا الهامبورغر، بالنمط الكلاسيكي، هو لطيف ولذيذ، ولكنني أحب أكثر التنويع والتشكيل بالهامبورغر، بالإضافات والصلصات، التي تحسّن الوجبة وتترك انطباعًا مميزًا. مثلاً، لمن يحبون المذاق الحار ينصح بإضافة فلفل التشيلي المطحون لخليط اللحم، حسب المذاق. يضاف القليل من صلصة الباربكيو الجاهزة إلى خليط اللحم لتعطي طراوة أكثر ومذاقًا ملفتًا لن يعرف الضيوف ما مصدرهما.

يمكن أيضًا بما يخص الإضافات التلاعب بالنكهة. أنا أحب تحضير أشكال متعددة من أنواع الهامبورغر المختلفة من حول العالم، مثل الهامبورغر التشيلي (الذي يسمى في تشيلي “كومبلتو”) مع كمية كبيرة من هريسة الأفوكادو، الجبنة المذابة وفوقها بيض مقلي.

همبورغر  مع الفلفل الحار (صورة: العلاقات العامة لشبكة BBB)
همبورغر مع الفلفل الحار (صورة: العلاقات العامة لشبكة BBB)

إن كنتم تحبون الجبنة، يمكن (ويفضل) وضع قطعة من الجبنة التي تحبونها مباشرة مع الانتهاء من شواء الهامبورغر، كلما ذابت أكثر كلما أعطت نكهة وشكلاً رائعًا. يمكن لعشاق المطبخ الفرنسي أن يضيفوا  بعض أنواع الجبنة، حتى الجبنة الزرقاء، مع مربى البصل. من الأنواع المحببة لدي هو الهامبورغر الإيطالي، مع البيستو، هريسة فلفل مشوي، وجبنة بارميزان. وهناك عدد لا نهائي من الصلصات، إضافات وأنواع بإمكانكم إضافتها للهامبورغر الخاص بكم ليكون رائعًا.

ولا تنسوا أن تقوموا بقلي التشيبس وتقديمه ساخنًا مع الهامبورغر! وصحتين وعافية!

اقرأوا المزيد 596 كلمة
عرض أقل
شرائح بقر مع صلصة البندورة (صورة من  موقع mevashlim.com للطباخ حاييم كوهن)
شرائح بقر مع صلصة البندورة (صورة من موقع mevashlim.com للطباخ حاييم كوهن)

ثلاث وصفات من أفضل الطباخين في إسرائيل

طبق أول، طبق رئيسي والتحلية: هكذا ستقدمون للضيوف وجبة مثالية من وصفات أفضل الطباخين الإسرائيليين

يعمل العديد من الطباخين الناجحين والمشهورين في إسرائيل ويحظون بنجاحات عالمية. اخترنا لكم من خبرتهم وإبداعاتهم ثلاث وصفات ناجحة وأعددنا وجبة من ثلاثة أطباق رائعة لكنها بسيطة وسهلة التحضير نسبيًا حيث بإمكان أي شخص تحضيرها ونيل إعجاب الضيوف.

الطبق الأول: وصفة كباب سردين حار مقدمة من الطباخ رافي كوهن

المكوّنات:

500 غرام فيليه سردين

 بصلتان متوسطتا الحجم مقطعتان لقطع صغيرة جدًا

5 أسنان ثوم مقطع

قرن فلفل أخضر حار مقطع

 كوب كزبرة مقطعة

3 ملاعق كبيرة زيت زيتون

ملح وفلفل أبيض

السردين (Nithin bolar wikimedia)
السردين (Nithin bolar wikimedia)

الصلصة:

3 حبات بندورة مبروشة على المبرشة ومصفاة

3 ملاعق كبيرة من عصير ليمون

نصف قرن فلفل أخضر حار مقطع

3 أسنان ثوم مقطعة

ملعقة صغيرة ملح

3 ملاعق كبيرة زيت زيتون

التحضير:

نقطع السردين إلى مكعبات بواسطة سكين ثم نخلطها في وعاء مع باقي المركّبات حتى نحصل على خليط. نضع الزيت على راحتي اليدين ثم نقوم بقطع قطع صغيرة ومسطحة من الخليط ونضعها في الثلاجة لمدة ساعتين. بعدها نسخن زيت الزيتون في المقلاة ونقلي الكباب لدقيقة من كل جهة.

نخلط جميع مركبات الصلصة ثم نسكبها بشكل مرتب على الصحن ونضع الكباب عليها. نقوم بتزيين الوجبة بالقليل من الكزبرة والفجل المقطع.

كباب سردين حار  (صورة من موقع مطعم "رفئيل" للطباخ رافي كوهن)
كباب سردين حار (صورة من موقع مطعم “رفئيل” للطباخ رافي كوهن)

الطبق الرئيسي: وصفة شرائح بقر مع صلصة البندورة مقدمة من الطباخ حاييم كوهن

المكوّنات:

500 غرام لحم بقر مطحون أو لحم خروف مطحون

بصلتان – بصلة مبروشة لإضافتها على اللحم وبصلة مقطعة لقطع صغيرة للصلصة

 بيضة مخفوقة قليلا

رز – ثلث كوب رز كروي مغسول

3 ملاعق كبيرة بقدونس مقطع

قشر برتقال – مستخلص من نصف برتقالة

4 ملاعق كبيرة زيت زيتون

3-4 عيدان المريمية مقطعة لقطع ناعمة

بندورة – علبة واحدة (400 غرام) من البندورة المعلبة والمقطعة إلى مكعبات

1.5 كوب مرق بقر

ملح وفلفل

شرائح بقر مع صلصة البندورة (صورة من  موقع mevashlim.com للطباخ حاييم كوهن)
شرائح بقر مع صلصة البندورة (صورة من موقع mevashlim.com للطباخ حاييم كوهن)

التحضير:

نضع اللحم في وعاء ثم نضيف البصل والبيضة والرز والبقدونس. نضيف قشر البرتقال وملعقتين كبيرتين من الماء البارد والملح والفلفل ونخلط جيدًا ثم نقوم بتشكيل كرات صغيرة من الخليط.

الصلصة: نقوم بتسخين الزيت في مقلاة كبيرة (تتسع لكرات اللحم بطبقة واحدة). نقلي البصل حتى يصبح لونه ذهبيًا ثم نضيف المريمية ثم البندورة ونطبخها لعدة دقائق.
نضيف مرق البقر وندع الخليط يغلي. نضع كرات اللحم في المقلاة دون أن نخلطها بل نحرك المقلاة بلطافة حتى تتغطى الكرات بالصلصة. نضيف البهارات ثم نغطي المقلاة ونطبخ الخليط لمدة نصف ساعة حتى تصبح الصلصة أكثر كثافة. نقدمها مع الكثير من الخبز الأبيض حيث يمكن تغميسه بالصلصة.

طبق أخير: وصفة المغطاة مقدمة من روت سيركيس

كرات الشوكولاطة (David Leggett wikimedia)
كرات الشوكولاطة (David Leggett wikimedia)

المكوّنات:

نصف كأس قشدة حلوة

250 غرام شوكولاطة مرة عالية الجودة مقطعة لقطع صغيرة

25 غرام زبدة

لإضافة طعم آخر: يمكننا الاختيار بين إضافة ملعقة صغيرة من قشر البرتقال أو ملعقة صغيرة من القهوة المذابة، حسب الرغبة.

للطبقة الخارجية: مسحوق ككاو عالي الجودة أو الفستق المطحون أو الجوز المطحون أو جوز هند مقلي ومطحون أو رقائق الشوكولاطة أو…

شوكولاتة مبروشة (photo by Thavlosk)
شوكولاتة مبروشة (photo by Thavlosk)

التحضير:

نغلي القشدة ثم نطفئ النار ونضيف قطع الشوكولاطة المرة. نخلطها جيدًا حتى تذوب الشوكولاطة ثم نضيف الزبدة ونتابع الخلط. يمكننا إضافة نكهات إضافية (برتقال أو قهوة، ليس الاثنان معًا. يمكننا تقسيم الخليط إلى قسمين وإضافة طعم مختلف لكل قسم).

نغلف الخليط بالنايلون ونضعه في الثلاجة لمدة لا تقل عن أربع ساعات حتى يزداد خليط الشوكولاطة صلابة. نقوم بمساعدة ملعقة كبيرة أو صغيرة بتشكيل كرات صغيرة وندحرجها على الطبقة الخارجية التي نريدها والتي نقوم بنثرها مسبقًا على صحن مسطح. نرتبها بشكل جيد في صحن للتقديم.

اقرأوا المزيد 475 كلمة
عرض أقل
الكسكس
الكسكس

يُدفئ ويشبع: الكُسكُس المغربي الفاخر

يمكن للكسكس المغربي أن يكون وجبة يومية أو وجبة للمناسبات، ولكن في جميع الأحوال فإنه يشبع ويدفئ وسهل الإعداد، ويلائم جدًا لهذه الأيام الخريفية والشتائية الحالية

باعتباري ترعرعت في بيت مغربي كان الكسكس طعامًا ثابتًا على مائدتنا. في ليالي العيد، في المناسبات والحفلات، الامتحانات وحفلات الزفاف، أو ببساطة في أيام الشتاء، تمنح فتات الكسكس الذهبية التي تمتص النكهات والسوائل شعورًا بالشبع مع مرور الوقت، ويمكنها بسهولة أن تسعد جميع العائلة.

طريقة الإعداد الأسهل والأكثر شهرة: الكسكس مع حساء الخضار الغني، وعادة ما يكون مع اللحم أو الدجاج، ولكن يمكن دونها كذلك. العمل الأصعب في الحقيقة هو إعداد الكسكس نفسه، وأنا أعترف أنني أترك تحضير الكسكس للآخرين؛ لجدتي، أطال الله بعمرها، أو للشركات التي تبيع الكسكس للتحضير السريع في الأكياس. وهكذا يمكن خلال عشر دقائق من العمل أن إعداد كمية ضخمة يمكنها أن تشبع قبيلة كاملة.

أبدأ بتحضير الحساء، في وعاء كبير أطهوه مع القليل من زيت الزيتون والبصل (أحب كثيرًا أن أستخدم البصل الصغير جدًا وأن أترك الحبات كاملة، أو على الأقل مقسمة لنصفين)، نضيف الكرفس، القليل من الثوم، الجزر، الكوسى، الخضروات الجذرية (جذر الكرفس، جذر البقدونس، الكرنب، البطاطا الحلوة أو كل ما يتوفر لديكم في المنزل)، وأحب كذلك أن أضع القليل من الفلفل الحارّ. أقوم بتقطيع كل الخضروات إلى قطع كبيرة جدًا.

حضر للكسكس
حضر للكسكس

من يرغب بوجبة مع اللحم، فإن هذا هو الوقت لإضافة قطع الدجاج أو اللحم، ولكن خذوا بعين الاعتبار أن ذلك سيطيل عملية الطهي. بعد ذلك، نضيف الحمص المطبوخ مسبقًا، وحبة من البندورة المقطعة لأرباع، الفلفل الأحمر، الملفوف، الكوسا. وإن كان بحوزتكم فقط قسم من هذه الخضروات، فلا مشكلة، يمكنكم التخلي عن بعض الخضروات أو إضافة أخرى بحسب ذوقكم. نملأ الوعاء بالماء ونتبّله بالملح، الفلفل، مسحوق الحساء، القليل من الزعفران، نضيف بعض أعشاب التتبيل (الكرفس، البقدونس أو الكزبرة مربوطة بخيط)، ثم نقوم بغلي الوعاء، حتى تنضج الخضار.

خلال هذا الوقت نقوم بإعداد الكسكس: نضيف لكل كأس من الكسكس السريع 1-2 ملعقة كبيرة زيت زيتون، وكأس من الحساء (بعد إضافة التوابل). يمكن لمن يرغب أن يضيف بعض الملح. نقوم بخلطها جيدًا ونغطيها لمدة 5 دقائق حتى يتم امتصاص السوائل، نفتتها جيدًا بواسطة شوكة، وبعد أن يصبح الحساء جاهزًا، نسكبه بسخاء مع جميع الخضروات والإضافات، نغطيه من أجل أن يمتص الكسكس جميع المذاقات، ثم نقدم الوجبة ساخنة.

هذه هي طريقة الإعداد الشائعة للكسكس، والتي يمكن أن نجدها في بيتنا تقريبًا كل أسبوع، ونقدمها دومًا مع سلطة الطماطم الطازجة، الفلفل الحارّ، البصل والبقدونس.

الكسكس مع سلطة الطماطم الطازجة
الكسكس مع سلطة الطماطم الطازجة

إن كنتم تريدون جعل طبق الكسكس أكثر احتفاليًا، يمكن أن نقوم بإعداد صلصة مغربية حلوة مع القرع والفواكه الجافة، مما يضفي رائحة رائعة وشهية، ومما سيفاجئ ضيوفكم. نقوم بإعداد الكسكس بنفس الطريقة (وفقا لتعليمات التحضير لدى الشركة المنتجة مع كأس من الحساء) ونضيف إليه ملعقة كبيرة من السكر وملعقة صغيرة من القرفة. نطبخ خلال ذلك الوقت في وعاء من الماء المغلي مع القليل من مسحوق الحساء، مكعبات من القرع حتى تنضج.

نقوم بواسطة مقلاة مسطحة بطهو البصل الكبير المفروم لقطع صغيرة مع زيت الزيتون، ونرش عليه ملعقة كبيرة من السكر وملعقة صغيرة من القرفة.  وفي مقلاة أخرى نسخن 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، نذيب معها ملعقتين كبيرتين من السكر. نضيف الخوخ والمشمش المجفف، وكذلك الزبيب الذي تم غمره بكأس من الماء سابقًا أو كأس من العصير الحلو، نضيف كل ذلك سوية مع السوائل. نضيف الجوز وملعقة صغيرة من القرفة ونخلطها جيدًا. نضيف البصل المطهو ثم نخلط مجددًا.

نضع الكسكس الجاهز في وعاء كبير وجميل، نرتب حوله القرع الجاهز، وفوق كل شيء، ننثر صلصة الفواكه المجففة. ويمكن أن ننثر كذلك فوق كل شيء قليلا من اللوز المقشر والمقطع للزينة. وصحة وهنا!

اقرأوا المزيد 529 كلمة
عرض أقل
باذنجان
باذنجان

باذنجان لكل الأزمان

الباذنجان هو من الخضار الخفيفة، ويسهل الاعتناء به ويمكن تحضير المقبلات منه بسهولة

الباذنجان من الخضراوات المحبوبة بالنسبة لي، ويمكن تحضير العديد من المقبلات بسهولة كبيرة من خلال إضافة بعض المكوّنات لهذا النوع من الخضار . الباذنجان سهل للتحضير ويمكن قليه أو شويه أو تحميصه. لهذا السبب أحرص دائمًا على الاحتفاظ ببضعة حبات من الباذنجان في المنزل، لأنه عند الحاجة يمكن تحويل الباذنجان وخلال خمس دقائق إلى وجبة عشاء لذيذة ودسمة.

ويمكن تحضير الباذنجان بعدة وسائل من بينها:

القلي ـ من أجل قلي الباذنجان، يجب أن نختار حبة باذنجان طويلة وخفيفة الوزن (دون الكثير من البذور). ويجب العمل على تقطيع حبة الباذنجان إلى شرائح بسمك 1 ـ 2 سم، ومن ثم العمل على تجفيفها من السوائل، كي تمتص كمية قليلة من الزيت. وعندنا في البيت نعمل على نشر شرائح الباذنجان تحت أشعة الشمس، ونقوم برش بعض الملح عليها، فالملح يساعد على إخراج السوائل إلى خارج الباذنجان. ونعمل بعد ساعة تقريبًا، على تقليب شرائح الباذنجان على جنبها الآخر، ونكرر هذه العملية أكثر من مرة. لكن يمكن تخطي هذه العملية وقلي قطع الباذنجان فور تقطيعها. كما يمكن تتبيل شرائح الباذنجان ببياض البيض وذلك قبل ملامسة شرائح الباذنجان للزيت الساخن، حيث يساهم ذلك في منع امتصاص الباذنجان للزيت. ولكن نقطة مهمة ومتعارف عليها وهي ضرورة أن يتم وضع الشرائح في الزيت عندما يكون الزيت ساخنا.

شرائح باذنجان قبل القلي
شرائح باذنجان قبل القلي

التحميص ـ لا يوجد أطيب من طعم الباذنجان عندما يلامس النار مباشرة. لكن المشكلة هي أنه يُحدث الكثير من والأوساخ. لذلك عندما أعمل على تحميص الباذنجان على الغاز أحرص أولا على تغطية الغاز بورق القصدير. لذلك أنا أفضل دائمًا العمل على شواء الباذنجان على المنقل في حديقة المنزل أو في الطبيعة. عندها لن أضطر إلى القيام بتنظيف المطبخ بعد تحميص الباذنجان. ولكن يحتاج هذا الأمر إلى الكثير من الجهد والصبر. على أية حال، بعد أن أقوم بتغطية الغاز بورق القصدير، أعمل على إشعال الشعلة الكبيرة، ومن ثم أضع شبكة التحميص وعليها حبة الباذنجان كاملة. بعد 2 ـ 3 دقائق. كذلك أعمل على تقليب الباذنجان على جنبه الآخر. وأستمر في هذه العملية حتى يتم شواء ذلك بشكل كامل، ولكن يجب أن نحرص على أن لا نحصل على قطعة فحم، أي أن نحرص على عدم احتراق الباذنجان.

الشوي بالفرن ـ هذا هو الحل الوحيد والأكثر نظافة الذي يمكن أن نستبدله بطريقة التحميص التي تترك الكثير من الأوساخ. عندما أحتاج إلى إنجاز هذه المهمة بسرعة، أعمل على تشغيل الفرن على حالة شواء على حرارة عالية. وأعمل على وضع حبة الباذنجان كاملة دون تقطيعها في الرف العلوي مع ضرورة إبقاء باب الفرن مفتوحًا بعض الشيء، وأعمل على تحريك حبة الباذنجان على جوانبها المختلفة، حتى يتم تحميصها وشويها بالكامل. يمكن العمل على تتبيل الباذنجان أو العمل على حشوه مسبقًا، وبهذا الشكل العمل على شويه على حرارة عادية.

عندما ننتهي من تلك المراحل، نكون قد تجاوزنا هذا الجزء الصعب من إعداد الباذنجان، وننتقل بعد ذلك إلى مرحلة التتبيل والتذوق.

هناك طريقتان مفضلتان لدي، بالنسبة للباذنجان المقلي، الطريقة الأولى، ملء شرحات الباذنجان بالجوز، والثانية طهي الباذنجان مع البندورة وهي وجبة شهية وممتعة.

شرائح باذنجان مقلية ومحشية
شرائح باذنجان مقلية ومحشية

الباذنجان الذي يتم حشوه، يعتبر سهل التحضير نسبيًا، والنتيجة دائما مرضية وشهية ومناسبة للتقديم للضيوف كوجبة أولى أو كإضافة جيدة على المائدة. أما بالنسبة للحشوة فإننا نعمل على فرم البقدونس بواسطة الخلاط ونعمل على إضافة بعض فصوص الثوم، حسب الرغبة، ونصف كأس من الجوز المحمص، القليل من الملح والفلفل وهكذا تصبح الحشوة جاهزة. نعمل على وضع قليل من الحشوة على كل شريحة باذنجان مقلية ونعمل على لفها ومن ثم نضع جميع الشرائح الملفوفة في طبق دائري، ونحصل على شكل جميل وطعم شهي.

طبق الباذنجان بالبندورة، وفقا لوصفة الطباخ الإسرائيلي المشهور، حاييم كوهين، وهو سهل التحضير. نحضر مقلى ونضع فيه قليلا من الزيت ونعمل على طهي شرائح البندورة مع بعض الثوم المقطع لمدة خمس دقائق، ومن ثم نعمل على إضافة القليل من الملح. ونقوم بترتيب شرائح الباذنجان المقلية في طبق كبير ونضع عليها البندورة الساخنة مع الثوم، ومن ثم نقوم بنثر قطع صغيرة من الفلفل الحار عليها، فلفل أحمر أو أبيض. ومن الأفضل أن يتم تقديم هذا الطبق ساخنًا إلى جانب خبز أبيض، وأن نسخن الخبز.

طبق الباذنجان بالبندورة
طبق الباذنجان بالبندورة

أما بالنسبة للباذنجان المحمص أو المشوي، فيفضل أن يتم تحضيره ببساطة. بعد أن نقوم برفعه عن النار (وهو ما يزال ساخنًا) نقوم بتقشيره، ونقوم بإخراج السوائل منه. ومن ثم نضع فوق الباذنجان الكثير من الثوم، ونضيف الليمون، ملح وفلفل أسود، ونضع بعض الطحينة. وأنا أفضل أن يتم تقديمه مع شرائح من البندورة المتبلة بالثوم وزيت الزيتون والملح وقليل من الفلفل الحار. ويمكن أيضًا تقديمه مع اللبن أو مع زيت الزيتون، النعنع والثوم. ويمكن وضع الباذنجان في منتصف صحن كبير ونعمل على وضع صلصة على الجانبين، فنضع من جانب لبن ومن الجانب الآخر صلصة البندورة، ونضع فوق الباذنجان طحينة. وبهذا الشكل يكون لدينا طبق بألوان مختلفة وجذابة بالإضافة أيضًا إلى الخبز الساخن، وهي وجبة شهية.

صحتين وعافية.

اقرأوا المزيد 735 كلمة
عرض أقل