• موز (Istock)
    موز (Istock)
  • تين (Istock)
    تين (Istock)
  • نقارش برينغلز (Istock)
    نقارش برينغلز (Istock)

5 حقائق مفاجئة لا تعرفونها عن الطعام

أمامكم قائمة موجزة تتضمن حقائق هامة حول الأطعمة التي نستهلكها وهناك شك إذا كنتم تعرفونها. هل من المحتمل أن يكون التفاح سام؟

التين

تين (Istock)
تين (Istock)

في كل مرة تتناولون فيها التين، عمليا أنتم تتناولون دبابير. تحتوي كل حبات التين تقريبًا على حشرات الدبابير التي فقدت أجنحتها أثناء صراعها، وعلقت في حبة التين وتفككت بمساعدة إنزيمات الفاكهة. بالإضافة إلى ذلك، تضع الحشرات بيضها داخل الفاكهة، وتكون الذكور التي تولد من هذا البيض دون أجنحة فلهذا تموت داخل التين.

البطاطا

نقارش برينغلز (Istock)
نقارش برينغلز (Istock)

حاولت الشركة الكبيرة المسوقة لنقارش برينغلز (‏Procter and Gamble‏) أن تثبت في المحكمة أن البطاطا التي تستخدمها ليست بطاطا حقيقية تهربا من دفع الضرائب في بريطانيا. ولكن الشركة خسرت القضية بعد أن أقر القاضي أن أكثر من %40 طحين بطاطا يكفي لمعرفة أن الحديث يدور عن بطاطا.

الموز

موز (Istock)
موز (Istock)

حقيقة مثبتة كليا: هناك تشابه نسبته %60 في الـ DNA لدى الموز والإنسان. للتأكد من صحة هذه المعلومات، اقرأوا المقال التالي

التفاح

تفاحة (Istock)
تفاحة (Istock)

هناك القليل من السيانيد السام والخطير في بذور التفاح. طبعا، لا تلحق هذه الكمية الضئيلة ضررا بالإنسان ولكنها تشكل خطرا على الكلاب.

الأطعمة في الرحلات الجوية

طعام في رحلة جوية (Istock)
طعام في رحلة جوية (Istock)

يتميز الأكل بنكهة خاصة عند تناوله أثناء رحلة جوية

نُشرت هذه المقالة للمرة الأولى في موقع ‏BuzzFeed‏

اقرأوا المزيد: 157 كلمة
عرض أقل
تنظيف البيت بسهولة (Thinkstock)
تنظيف البيت بسهولة (Thinkstock)

هكذا تنظفون بيتكم بواسطة الطعام

هل فكرتم مرة في تنظيف البيت بحبة بطاطا، قرن موز أو حبة الكريب فروت؟

عن الغاية الطبية قد قيل كثيرا وكُتب كثيرا. الآن، حسب الديلي ميل، تتجه الطريقة ليس في مجال الأكل فقط، بل النظافة أيضا.

عرضت الديلي ميل في إحدى المقالات التي حظيت على أكثر المشاهدات بعضَ النصائح لـ “كيفية تنظيف البيت بمواد خام تكون عادة في البراد ومعدّة للأكل أو الشرب وذلك لتجنب المواد الكيماوية المضرة والنتائج غير المرغوبة لمواد التنظيف.

نهاية الصدأ

بطاطا (Thinkstock)
بطاطا (Thinkstock)

أتريدون التخلص من الصدأ؟ خذوا حبة بطاطا، قطعوها لقطعتين واغمسوا طرفها في طبق مسطح مع ملح الطعام. بعد ذلك، افركوا حبة البطاطا المملحة بالمواضع الصدئة. إذا أصبحت حبة البطاطا خلال العملية طرية للغاية، اقطعوا الجزء الذي تستعملونه، واستمروا في العملية. تساعد البطاطا على إزالة الصدأ بسبب الحامض الذي تحويه. هذا الحامض يكون أيضا في مواد التنظيف الصناعية المختلفة.

نهاية بقع الدهن في الفرن

كريب فرون (Thinkstock)
كريب فرون (Thinkstock)

أتريدون التخلص من الدهن؟ يمكن تنظيف الدهن مع حبة كريب فروت. نقطع الكريب فروت إلى نصفين ونغمس طرفه بالملح. نحك الكريب فروت المغموس بالفرن الدهني أو حتى الأطباق الدهنية ونتمتع برائحة زكية ونظافة خالية من الدهن. تحتوي حبة الكريب فروت على مواد كيماوية تقتل الجراثيم وتعقم، لذلك فالكثير من المواد المعقمة المصنعة تُستعمل أيضا فيها خلاصة الكريب فروت والتي تترك رائحة زكية.

نهاية النوافذ المتسخة

بصل (Thinkstock)
بصل (Thinkstock)

أتريدون نوافذ نظيفة؟ يمكنكم تحسين منظر النوافذ في البيت تحسينا منقطع النظير بواسطة البصل! قطعوها لأربعة أرباع وضعوا القطع في دلو فيه مياه دافئة. اتركوا البصل مغمورا في المياه لنصف ساعة على الأقل. سيقوم السائل الذي تبقى بعد أن أخرجتم منه البصل بتنظيف النوافذ ويجعلها برّاقة لامعة. حين يُقطع البصل يفرز مادة تهاجم بطبيعتها الجراثيم الدقيقة ولذلك ينجح في تلميع النوافذ.

نهاية المقالي المتسخة؟

كتشاب، صلصة الطماطم (Thinkstock)
كتشاب، صلصة الطماطم (Thinkstock)

أتريدون مقالي لامعة؟ ادهنوا طبقة كتشاب (صلصة الطماطم) رقيقة على وجه المقلاة واتركوها مغطاة بالكاتشاب لنصف ساعة. ينظف الحامض في داخل خل الكتشاب الأوساخ جيدا في كل جوانب المقلاة النحاسية والمقلاة غير القابلة للصدأ.

نهاية البقع في الحمام

خل (Thinkstock)
خل (Thinkstock)

كل مغرم بالتنظيف يعلم أن الخل يفعل العجائب. لكن هل عرفتم أنه جيد أيضا للحمام؟ لو مزجنا خلا أبيض مع كمية مساوية من الماء ومزجناهما في قنينة رش، يمكننا رش المزيج على كل جوانب الحمام (الزجاج أو البلاط على جوانب الحمام) وتنشيفها فورا بعد ذلك. يعرف عن حامض الخل بأنه مضاد للجراثيم وحين يمزج بالماء يتحلل إلى مادتين كميتين تزيل كلتاهما البقع جيدا. لا تستعملوا طريقة الخل مع مواد مثل الغرانيت أو الرخام، أو الحديد والبرونز لأن تركيز الحامض سيضر بها.

نهاية الأحذية المتسخة

موز (Thinkstock)
موز (Thinkstock)

إن كان لديكم حذاء جلدي أصبح متسخًا وباهتًا، حاولوا فركه بالجزء الداخلي من قشرة الموز التي فيها عدة مواد تنظيفية طبيعية. أزيلوا بقية الموز بفوطة رطبة، وهكذا ستحصلون على نهاية براقة لأحذيتكم الجلدية المجددة. البوتاسيوم في الموز هو أحد المواد الرئيسية التي تُستعمل في منتجات تنظيف الأحذية لأنه يتغلغل إلى الأحذية الجلدية ويساعد على تقليل بقعها.

اقرأوا المزيد: 418 كلمة
عرض أقل
هامبورغر ماكدونالز (AFP)
هامبورغر ماكدونالز (AFP)

يُرجى الابتعاد: أكثر خمسة أطعمة مسبّبة للسمنة

للأسف الشديد، فإنّ الأشياء الألذّ طعمًا هي الأكثر تسبّبا بالسمنة. اكتشفوا الأشياء الخمسة التي من المفضّل تجنّبها، إنْ كنتم تريدون تخفيض وزنكم

19 أبريل 2014 | 13:19

للأسف الشديد، فإنّ الأشياء الألذّ طعمًا هي الأكثر تسبّبا بالسمنة. اكتشفوا الأشياء الخمسة التي من المفضّل تجنّبها، إنْ كنتم تريدون تخفيض وزنكم

 1. البطاطا: تجعلكم بدناء بطرق تحضيرها كافة، ولكن بشكل أساسيّ عند تحضيرها مقليّة. يمكنها أن تكون العدوّ الأكبر لكلّ حمية، بشكل أساسيّ بسبب كمية النشويات فيها. بالإضافة إلى ذلك، عادة نطبخ أو نخبز البطاطا مع الزيت، أو مع إضافة الزبدة أو الكريمة، وفي أسوأ الأحوال؛ نقليها. وبالتالي، فإنّ حبّة البطاطا المتوسّطة، بريئة المظهر، والتي تحوي نحو 100 سعرة حرارية فقط، تتحوّل إلى وحش من مئات السعرات.

البطاطا (FLASH 90)
البطاطا (FLASH 90)

2. اللحوم: مشكلة اللحوم هي كمية الدهون التي فيها، بشكل أساسيّ في لحم البقر. في حال أن الحديث عن ستيك اللحم يجب أن نضيف، بطبيعة الحال، الدهون المستخدمة لقليّه. ومع ذلك، إذا حرصنا على إزالة الدهون أو اختيار أجزاء قليلة الدسم نسبيًّا، فقد يساعد لحم البقر تحديدًا على الحميّة وذلك لأنّه في الواقع يتمّ هضمه بشكل بطيء ويمنح الشعور بالشبع لفترة أطول.

لحمة. صورة من كتاب الطبخ لبشارة حناوي
لحمة. صورة من كتاب الطبخ لبشارة حناوي

3. المشروبات السكّرية: ليس هناك حلّ سحري؛ فالمشروبات السكّرية هي عدوّ كلّ حميّة، وأيضا عدوّ لصحّتكم في الواقع. حتى الكأس الواحدة التي تبدو صحيّة، من العصير الطبيعي، تحوي نحو 100 سعرة حرارية ونحو خمسة ملاعق كبيرة سكّر! هذه الإضافة للوجبة تبلغ قيمتها أكثر من نصف كأس إضافي من الأرز، البازلاء أو العدس. الكثير من المشروبات الشعبية والحيوية الموجودة في السوق مثل كوكا كولا، فانتا، سبرايت، بيبسي وغيرها تحوي في كأس من المشروب نحو 80 سعرة حرارية، ولكن بشكل عام فنحن نشرب هذا النوع من المشروبات في علب (330 مل) ممّا يزيد من السعرات الحرارية لـ 140 سعرة، والتي كنّا نستطيع أن نأكل بدلا منها وجبتين من الفاكهة الغنية بالفيتامينات، المعادن والمواد المضادة للأكسدة.

المشروبات السكّرية (FLASH 90)
المشروبات السكّرية (FLASH 90)

4. المكسّرات: اللوز، الفول السوداني، بذور عبّاد الشمس، بذور اليقطين، البندق، الكاجو، البقان، الجوز والفستق؛ جميعها صحّي جدّا ولكنّها غنية بالدهون والسعرات ومن المفضّل تجنّبها إنْ كنّا نريد تخفيض الوزن. بالإضافة، فإنّ تناول المكسّرات ليس بديلا لوجبة، وإنّما هي نوع من “التسالي” بين الوجبات، ولكنّها تؤدّي للشبع حقّا وإلى ضرر كبير من السعرات الحرارية.

مكسّرات (FLASH 90)
مكسّرات (FLASH 90)

5. المعجّنات الحلوة: ما الذي يمكن أن يكون أسوأ من المزج بين العجين والسكر والدهون؟ هنا أيضًا، ليس هناك الكثير من الطرق لتجنّب الحقيقة الصعبة؛ من المفضّل أن يوضع جانبًا كلّ من: الكعك، الكرواسون وسائر المخبوزات المختلفة. إنْ كنت تشعر رغم ذلك أنّك ما زلت راغبًا بشيء حلو، فيمكن أن يكون مكعّب الشوكولا الداكنة بديلا مناسبًا.

المعجّنات الحلوة (FLASH 90)
المعجّنات الحلوة (FLASH 90)
اقرأوا المزيد: 363 كلمة
عرض أقل