البشرية على شفا الهاوية? (iStock)
البشرية على شفا الهاوية? (iStock)

هل البشرية معرضة للانهيار؟

توضح دراسة جديدة، هي الأولى من نوعها، أن: الإنسان قد وصل إلى ذروة قدراته البدنية، وستبدأ هذه القدرات الآن بالانخفاض. كيف سيبدو المستقبل؟

وصل الأشخاص إلى ذروة متوسط العمر المتوقع، الإنجازات الرياضية، والطول، ومن هذه النقطة فصاعدا سيشهدون انخفاضا، بسبب القيود التي تفرضها المشاكل البيئية، هذا ما يتضح من بحث جديد.

يستند البحث الذي نُشر مؤخرا في المجلة العلمية “Frontiers of Physiology”، إلى لمحة واسعة عن التسجيلات التاريخية في الـ 120 عاما الماضية، إضافة إلى التأثيرات البيئية والمناخية. يعارض القائمون على البحث الادعاء أن القدرات البشرية لا نهائية ويوضحون أن الإنسان قد حقق ذروة عمره، طوله، وقدراته الجسمانية.

تشير الدراسة بشكل مُقلق إلى أن استغلال الأرض وتلوث البيئة قد وصلا إلى مرحلة بدأ يضران فيها بالإنسان ويوقفان تطوره. أوضح الباحثون الفرنسيون الذين أجروا الدراسة أن طول الإنسان، عمره، وقدراته البدنية هي سمات لا تستمر في النمو، على الرغم من التقدم الطبي، العلمي، والغذائي.

وفي إشارة إلى المجتمعات القبلية في أفريقيا، أشار الباحثون إلى أن “هذه المجتمعات لم تعد قادرة على تقديم ما يكفي من الغذاء والدعم للنمو بشكل صحيح لأعضائها. تشكل هذه الحقيقة براعما أولية لانهيار المجتمعات الأكثر تقدما. يسهم كل من الاكتظاظ السكاني، الأضرار بجودة الهواء والمياه، والانخفاض في المواد الغذائية، في انخفاض القدرات البشرية ويبدو أن الإنسان لن يحقق ذروة مثلما كان في الماضي”.

وكما أوضح الباحثون أيضا أنه من المتوقع حدوث انخفاض في معدل السكان، الذي وصل إلى الحد الأقصى، وهبوط المستويات والحدود القصوى التي حققها الإنسان حتى الآن. مثلا، سيجتاز عدد أقل من الناس الحد الأقصى من العمر المعروف اليوم، وسيُحققون عدد أقل من الأرقام الرياضية.

أعرب القائمون على البحث عن أملهم في أن يجعل البحث القادة وصناع القرار يركّزوا في عملهم على الحفاظ على الذروات التي حققها الإنسان ويعززوا جودة الحياة.

اقرأوا المزيد: 248 كلمة
عرض أقل
مقاتلو داعش
مقاتلو داعش

استطلاع: ما هو التهديد الأكبر على البشرية؟

يشكل تنظيم الدولة الإسلامية، داعش، التهديد الأكبر على البشرية، وتليه التغييرات المناخية - هذا وفق استطلاع معهد ‏Pew‏

يشكل التنظيم الإرهابي داعش والتغييرات المناخية الخطر الأكبر على البشرية – هذا ما يتضح من استطلاع أجري في دول كثيرة في العالم من قبل مركز بيو للأبحاث ‏Pew‏.

وفي الهند، التي لم تعاني أبدا من هجمات إرهابية على يد تنظيم الدولة الإسلامية، أجاب %66 من المستطلَعة آراؤهم، أن داعش تشكل التهديد الأكبر وفق اعتقادهم، وقال %47 من المستطلَعة آراؤهم إن التغييرات العالمية تعتبر التهديد الأساسي. بالمجمل، أشار المشاركون في الاستطلاع من 18 دولة في أوروبا، في الشرق الأوسط، أسيا، والولايات المتحدة، إلى أن داعش تعتبر التهديد الأكبر من جهتهم.

وفي حين تتصدر الصين قائمة الدول التي تهدد العالم الحر، لا تشكل الدول العظمى في العالم تهديدا فعليا على المستطلَعة آراؤهم: ادعى %19 أن أمريكا تشكل تهديدا في العالم وادعى %17 لا سيّما في الولايات المتحدة أن روسيا تشكل التهديد الأكبر. “في الواقع، تعتبر الصين مصدر تهديد في دول كثيرة في العالم”، جاء في التقرير، ويمكن ملاحظة هذا بشكل خاصّ في دول أسيا مثل كوريا الجنوبية (‏83%‏) وفيتنام (‏80%‏). أعرب ‏41%‏ من المستطلَعة آراؤهم في الولايات المتحدة عن قلقهم من تأثير الصين، وأعرب عن هذا أيضا ‏51%‏ في إسبانيا، ‏64%‏ في اليابان، ‏47%‏ في الفلبين، و ‏46%‏ في غانا‎.‎

وهناك قلق في معظم دول أوروبا بشكل أساسي من تنظيم الدولة الإسلامية، ويشعر الكثير من مواطني أوروبا بقلق بشأن التغييرات المناخية. هناك خشية متزايدة في أوروبا الشمالية حيال هجمات قرصنة أكثر من الاحتباس الحراري.

ولكن ما هو الحال في دول الشرق الأوسط؟ تعتقد الأكثرية في دول الشرق الأوسط أن داعش هي التهديد الاستراتيجي الأكبر: في حين أن %63 من الإسرائيليين قلقون من داعش، فإن %97 من اللبنانيين قلقون من داعش. في تونس أعرب %79 من المواطنين عن خوفهم من تأثيرات داعش في حين أعرب %76 من الأردنيّين عن هذا الخوف.

وفي إسرائيل، المواطنون اليهود قلقون أكثر من المواطنين العرب من ظاهرة الهجرة من سوريّا والعراق إلى إسرائيل (‏44%‏ مقارنة بـ ‏22%‏)، من داعش (‏66%‏ مقارنة بـ ‏53%‏)، ومن السيطرة الروسية (‏29%‏ مقارنة بـ ‏19%‏).

وفي لبنان، تشعر أغلبية الشيعة (‏67%‏) بتهديد التأثيرات الأمريكية مقارنة بـ ‏44%‏ من السُنة، و ‏35%‏ من المسيحيين قلقين من السيطرة الأمريكية. يخشى السنيون اللبنانيون أكثر من السيطرة الروسية في لبنان (‏56%‏)، مقارنة بـ ‏32%‏ من المسيحيين و ‏13%‏ من الشيعة يعربون عن قلقهم من بوتين.

اقرأوا المزيد: 352 كلمة
عرض أقل
كيف سيبدو مستقبل البشرية في ظل التطورات التكنولوجية السريعة ؟ (Istock)
كيف سيبدو مستقبل البشرية في ظل التطورات التكنولوجية السريعة ؟ (Istock)

باحث إسرائيلي: “مستقبل البشرية معرض للخطر”

بروفيسور إسرائيلي خبير في شؤون التاريخ يوضح كيف من المتوقع أن تتغير حياة البشر من النقيض إلى النقيض في القرن القادم لدرجة أن الإنسان لن يكون قادرا على التعرّف على حياته بعد

17 أبريل 2017 | 16:11

البروفيسور يوفال نوح هراري هو أحد الأسماء اللامعة عالميا، حظي بمجد كبير بفضل أبحاثه في مجال تاريخ البشرية على مر الكثير من الأجيال وأبحاثه لمعرفة ما الذي قد يحدث للبشرية في المستقبَل القريب. هراري هو مؤرخ يعمل في قسم دراسات التاريخ في الجامعة العبرية في القدس، ألف كتابين وهما “موجز تاريخ الجنس البشري” و “تاريخ الغد”، تطرق فيهما إلى تطور التاريخ البشري منذ وجود البشر على الكرة الأرضية وحتى اليوم الذي سينقرض فيه البشر على ما يبدو.

في مقابلة لصحيفة “يديعوت أحرونوت” حاول هراري أن يوضح كيف ستتقدم الحضارة البشرية، كيف ستؤثر شبكات التواصل الاجتماعي في العالم، كيف ستبدو العائلة في المستقبَل، وهل ستقضي الروبوتات على البشر؟

يوفال نوح هراري (Wikipedia)
يوفال نوح هراري (Wikipedia)

نعرض لكم في المقال التالي موجزا من المقابلة التي أجراها البروفيسور هراري مع صحيفة “يديعوت أحرونوت”.

ما هي التغييرات الجوهريّة الإضافية المتوقع أن تطرأ على البشرية؟‎

“عرف الإنسان كيف يبني سدا ويقف تدفق مياه النهر ولكن لم يعرف كيف يمنع جسمه من التقدم في العمر. لكن في العقود القادمة سيسمح لنا الفهم الاصطناعي البيو تكنولوجي، للمرة الأولى في التاريخ، أن نبدأ بتغيير عالمنا تغييرا جوهريا. سنتعلم كيف نهندس جسم الإنسان ودماغه مجددا، كيف نعيد كتابة الكود الوراثي في جسم الإنسان، وكيف نصل أدمغة بأجهزة الحاسوب مباشرة. لذا ستكون منتجات الاقتصاد الأساسية في القرن الـ 21 على ما يبدو أجساما وأدمغة وليس وسائل نقل، ملابس، وأطعمة فحسب. سيطرأ التغيير الأساسي في الجسم تحديدا، الدماغ، وفي وعي المخلوقات التي ستسيطر على العالم حينذاك. لن تكون هذه المخلوقات بشرا مثلنا”.

كيف يغير الفيس بوك مجتمَعنا؟

فيس بوك (AFP)
فيس بوك (AFP)

“مع تطور التكنولوجيا نحن نكتسب مهارات جديدة ونخسر مهارات قديمة. أصبح من الأسهل علينا التواصل مع البشر في الجانب الآخر من العالم، نقل البضائع بين القارات، إقامة اتحادات دولية، ونشر أفكار وقصص. وأصبح من الأسهل علينا الحفاظ على علاقة متواصلة مع العائلة والأصدقاء، والتعرّف على أشخاص جدد أيضا.

ثمة ثمن لهذه الإمكانيات الجديدة طبعا. مثلا، ليس مهما ما الذي نختاره، فنحن نخشى دائما من أننا نفقد شيئا أفضل. من الأسهل علينا اختيار شريك واحد من بين 10 شركاء بدلا من الاختيار من بين مليون إمكانية. هناك مشكلة أصعب وهي أننا نخسر علاقتنا مع بيئتنا القريبة، مع جسمنا، ومشاعرنا. كان الأشخاص مصغين أكثر إلى البيئة وإلى جسمهم في الماضي، لأن بقاءهم كان متعلقا بهما. فمثلا، إذا كنت أصل إلى الغابة لصيد الأرانب وجمع الفطر، كان علي أن أصغي جيدا إلى كل الأصوات في الغابة، إلى كل حركة صغيرة، وإلى كل رائحة غريبة – ربما يقترب أسد مني؟

بالمُقابل، في وقتنا هذا، أذهب إلى المتجر بينما تكون عيناي محدقة في شاشة هاتفي الذكي وأصابعي تكتب رسالة نصية قصيرة. يمكن أن أشتري ألف منتج – بيتزا إيطالية أو سوشي ياباناي – ولكن عندما أصل إلى المنزل أتناولهما دون الانتباه والتركيز، لأني أركز عيناي على شاشة التلفزيون، وأنتبه بصعوبة كبيرة إلى طعمهما”.

كيف ستبدو العائلة في المستقبَل؟

مبنى العائلة سيتغير في المستقبَل أيضا (Istock)
مبنى العائلة سيتغير في المستقبَل أيضا (Istock)

“بالطبع ستتغير العائلة في المستقبَل أيضا. طرأت تغييرات على مبنى العائلة على مر التاريخ. يتخيل الأشخاص أحيانا أن هناك للعائلة مبنى طبيعي وأبدي، لا يتغير طيلة عشرات آلاف السنوات، والآن باتت “العائلة التقليدية” تتعرض لتهديد غير مسبوق. هذا غير صحيح. فنحن لا نعرف بالتأكيد كيف كان منبى العائلة البشرية في العصر الحجري، ولكن يبدو أن سكان الكهف لم يعيشوا في عائلة مؤلفة من الأب، الأم، وثلاثة أطفال.

كانت هناك حضارات تحظر الطلاق تماما، وبالمقابل كانت هناك حضارات لم تمارس مراسم الزواج أبدا، واستطاع الزوجان الانفصال في أي وقت وفقا لرغبتهما.

كلما تعلم الإنسان كيف يهندس جسمه ودماغه ويغير قوانين بيولوجية، ستقل الإمكانيات الجديدة المتاحة أمامه لإقامة علاقات جنسيّة، رومانسية، عائلية، يبدو لنا الآن هذا التطور خياليا إلى حد بعيد. ليس مؤكدا أن تكون كل هذه العلاقات جيدة لنا، لأن حرية الاختيار تضمن إحباطات ومخاطر كثيرة. ولكن علينا أن نتذكر أن المشترك لكل العائلات على مر التاريخ ليس مبنى خاص، بل حقيقة أن العائلات كان عليها الاهتمام بتوفير احتياجات مادية، عاطفية، وروحانية لأفرادها”.

هل هناك خطر أن تبدّل الروبوتات الإنسان إثر تطور التكنولوجيا؟

هل هناك خطر أن تبدّل الروبوتات الإنسان في المستقبل ؟ (Istock)
هل هناك خطر أن تبدّل الروبوتات الإنسان في المستقبل ؟ (Istock)

“أولا يجب التأكيد على أن المنافسة لن تكون مع الروبوتات بالضرورة، بل مع أجهزة الحاسوب والفهم الاصطناعي تحديدا. لن تكون روبوتات القيادة أو روبوتات طبية هي المنافسة لسائقي سيارات الأجرة والأطباء، بل برمجيات حاسوب ذكية تسيطر على سيارات الأجرة وتسجل وصفات طبية دون الحاجة إلى استخدام اليدين والقدمين. لذا في غضون وقت معقول، من المتوقع أن يتفوق الفهم الاصطناعي على الإنسان في كل مهنة أساسية تستند إلى تحليل المعلومات والتعرّف إلى أنماط معينة.

فيما يتعلق بالسياسة، يبدو أن تعيين روبوتات في منصب وزراء ورؤساء حكومة بعيدا، ولكن منذ وقتنا هذا نشهد عمليات سياسية كثيرة تحددها أجهزة الحاسوب. لا يسيطر المنطق على السياسة، بل مشاعر الإنسان. السياسيون الناجحون في يومنا هذا هم الذين يعرفون كيف يتعرفون إلى مشاعر المواطنين ويؤثرون فيها. في غضون وقت قصير، سيكون الفهم الاصطناعي قادرا على القيام بذلك أفضل من أي سياسي بشري. مثلا، في انتخابات عام 2020 للرئاسة الأمريكية ستستطيع لوغاريتمات في الفيس بوك (إذا أرادت شركة فيس بوك ذلك) التعرف مسبقا على الدول الهامة والمؤثرة في النجاح في الانتخابات، التعرف إلى 54,759 مواطنا في بنسلفانيا الذين لم يقرروا بعد أي مرشح يدعمون، وما على حزب معين أن يصرح أو يعلن لكسب أصوات هؤلاء المنتخبين. ليس من المستبعد في المستقبَل القريب، أن تقرر أجهزة الحاسوب كل كلمة يصرح بها السياسي”.‎ ‎

اقرأوا المزيد: 804 كلمة
عرض أقل
السبب الرئيسي للبطالة عن العمل في العالم كلّه، هو التقدم الهائل في مجال التكنولوجيا (AFP)
السبب الرئيسي للبطالة عن العمل في العالم كلّه، هو التقدم الهائل في مجال التكنولوجيا (AFP)

مهن ستختفي خلال 25 سنة

دراسة جديدة تتوقع أن نصف البشر، سيكونون باطلين عن العمل في السنوات القريبة، بفضل الذكاء الاصطناعي، الروبوتيكا، والحوسبة المتقدمة

توضح دراسة أجرتها جامعة أكسفورد مؤخرا، أن السبب الرئيسي للبطالة عن العمل في العالم كلّه، هو التقدم الهائل في مجال التكنولوجيا.

يُقدّر خبراء اقتصاد في العالم كلّه أن الحديث يدور عن ظاهرة ستتوسع بفضل الذكاء الاصطناعي، الروبوتيكا، والتكنولوجيا الأخرى. السؤال الذي ما زال مفتوحا هو كم من الوقت سيمضي حتى يخسر معظمنا أماكن العمل.

يعتقد خبراء من جامعة بنسلفانيا أن الدول المتطورة في العالم قد تشهد خسارة نحو %47 من أماكن العمل خلال الـ 25 السنة القادمة. وفق مجلة “إيكونوميست” العريقة، في هذه الضربة الاقتصادية من المتوقع أن يتضرر عمال الياقات الزرقاء، ولكن سيضرر عمال الياقات البيضاء أيضا الذين كانوا محميين من ضرر كهذا حتى الآن.

تطلبت التكنولوجيا عملا بالتأكيد، ولكن في المقابل أتاحت أماكن عمل جديدة – تتطلب الماكينات مهندسين لتشغيلها، فنيي تقنيين لصيانتها، وعمال يهتمون بها.

إذا مَن قد يخسر عمله؟ (وفقًا لـ “إيكونوميست”)

مدققو الحسابات

أطباء

سائقو سيارات الأجرة

محامون

معلِّمون

بيروقراطيون مختلفون

مستشارون ماليون

في نهاية المطاف، لن يتوقف تطور الآليات والحوسبة. فقد تُشغّل شركات نيوتك (NEW-TECH) ومصالح تجارية أخرى العاطلين عن العمل، ولكن ستكون وتيرة التشغيل بطيئة بحيث لن تضمن منع الفوضى.

نقطة ضوء تلوّح في آخر النفق؟

يعتقد خبراء الاقتصاد المتفائلين أنه قد تؤدي هذه الفترة إلى ازدهار إيجابي، حيث يستطيع البشر التركيز على اهتماماتهم والتوقف للحظات عن السعي الأبدي وراء المال.

اقرأوا المزيد: 194 كلمة
عرض أقل
ببغاء (Thinkstock)
ببغاء (Thinkstock)

كيف “تتحدث” الحيوانات بين بعضها البعض؟

القرود تطلق نداءات تحذيرية، الطيور والحرباوات تغيّر لونها. ماذا تقول الأبحاث عن الطريقة التي تتواصل فيها الحيوانات فيما بينها

17 أغسطس 2016 | 17:01

عندما تشاهدون في العادة أفلام الكرتون أو أفلام الأطفال ستلاحظون، غالبا، أن الكلاب، القطط، الفيلة، القرود، وسائر الحيوانات تتصرف تماما كالبشر. هناك مشاعر ورغبات لدى الحيوانات وتتواصل بين بعضها بعضا إما بالإنجليزية أو بالعربية (يتعلق الأمر بأية قاعة تشاهدون الفيلم).

بطبيعة الحال، فالعالم المعروض في الفيلم لا يمكن أن يتحقق في الواقع. ولكن الحيوانات تتواصل فيما بينها – كما يعلم كل من شاهد لقاء بين كلبين، على سبيل المثال.

لغة البشر

تستند اللغة البشرية على مبدأين. المفردات – قائمة من الأصوات ومجموعات المقاطع المتفق عليها بين جميع الناطقين باللغة باعتبارها تمثّل شيئا أو مفهوما معينا. والمبدأ الآخر هو قواعد اللغة والنحو – وهي خوارزمية مبنية في دماغ كل ناطق باللغة وتسمح له بضمّ الكلمات معا إلى ما لا نهاية من الطرق، من أجل التعبير عن كل فكرة تخطر في باله.

لغة الحيوانات

في المقابل، يستند معظم تواصل الحيوانات على إظهار الحالة المزاجية أو قصد الحيوانات التي تتواصل. يغرغر القطّ عندما يكون راضيا، ينفث عندما يريد أن يهاجم، ويصدر أصوات عويل مرتفعة عندما يكون على مقربة من قطة ذات هياج جنسي عندما يكون راغبا فيها.

اكتشف الباحثون أنّه في أوساط القرود، هناك نوع من بداية اللغة – لا تعبّر الأصوات التي تصدرها فقط عن حالة مزاجية، وإنما تشير إلى أشياء أو إلى حيوانات معينة. جاء الدليل الأول على ذلك من قرود تعيش في شرق إفريقيا وجنوبها. قبل نحو 35 عاما اكتشف باحثون أنّ تلك القرود تصدر نداءات تحذيرية مختلفة عندما ترى نمرا، نسرًا أو ثعبانًا. في حين أنّ نداءات التحذير العامة يمكن أن تنبع ببساطة من الخوف (ولا تختلف عن نفثة قطّ)، وتدلّ النداءات المختلفة لمختلف المفترسات على الربط بين الحيوان وصوت معيّن. تستجيب القرود أيضًا بشكل مختلف عندما تسمع نداءات مختلفة: تركض إلى الأشجار استجابة لنداء “النمر”، تنظر إلى الأعلى عندما تسمع صوت “نسر”، وتنظر إلى الأسفل كردة فعل منها على وجود “ثعبان”.

أجريت أبحاث مشابهة أيضًا على الطيور، وقيل إنّه يوجد للغربان بل وحتى للدجاجات نداءات تشير إلى أنواع طعام معينة. في حالات نادرة، يمكن التحديد أنّ الحيوانات تصدر أيضًا مجموعة من عدة نداءات بترتيب معين – ويعتقد بعض الباحثين أنّ هذه بداية بناء جملة.

هناك باحثون كثر يدعون أنّه لا توجد أية علاقة حقيقية بين الأصوات التي تصدرها الحيوانات وبين رغباتها وأنّها كما يبدو انتقاء طبيعي أو غريزة كامنة. هل يعني ذلك أنّ على الباحثين دراسة سلوكيات أخرى للحيوانات؟ على سبيل المثال: التركيز على حركات أجسامها؟

الحركات الجسدية لدى الحيوانات – تواصل حقيقي

دلافين (Thinkstock)
دلافين (Thinkstock)

الحركات الجسدية هي جزء مهم في التواصل بين الحيوانات، وبين بني البشر أيضًا. فعلى سبيل المثال، عندما تهزّ الكلاب ذنبها أو تؤدي حركة تكون فيها أرجلها الأمامية ممتدّة ورأسها منحنيًا فهذا يعني دعوة “للعب معًا”.

ويمكن قياس الحالة المزاجية لدى الخيول وفقا لزاوية أذنيها – عندما تكون مجذوبة نحو الوراء وملتصقة بالرأس، فمن المفضّل عدم الاقتراب. في أنواع كثيرة من الطيور والأسماك، يقوم الذكور برقصة معينة من أجل التعبير للأنثى عن الرغبة فيها. عندما يتقاتل الذكور من أجل الهيمنة أو من أجل السيطرة على منطقة يؤدون حركات، مثل ظاهرة تقوّس الظهر لدى القطط، والتي تهدف إلى إقناع الخصم بأنّها كبيرة ومخيفة.

هناك في معارك الحشرات لغة جسد أيضًا ودلالة لكل حركة: ينقل الرقص الذي تؤدّيه نحلات العسل لدى عودتها إلى الخلية بعد أن عثرت على مصدر غني بالرحيق، كذلك مدة الرقص واتجاهه إلى النحلات الأخريات معلومات عن اتجاه ومسافة “الزهور الناجحة”. وبالمناسبة فهذا أيضًا هو النموذج الوحيد المعروف للباحثين، إلى جانب اللغة البشرية بطبيعة الحال، لنقل المعلومات الدقيقة والموجّهة بين الحيوانات أو الحشرات.

أهمية اللون والرائحة في التواصل

قرود (Thinkstock)
قرود (Thinkstock)

كل من تنزّه مرة مع كلب، يعرف الدور المهم الذي تلعبه حاسّة الشمّ في الشبكة الاجتماعية لديه. ليس فقط أنّ الكلاب معتادة على شمّ بعضها البعض عندما تلتقي، فهي تقضي أيضًا وقتا طويلا في الفحص الدقيق للروائح التي تركتها الكلاب الأخرى. يمكن للكلاب الذكور أن تتعرف بهذه الطريقة، من بين أمور أخرى، على وجود أنثى ذات هياج جنسي في المنطقة. تسمى المواد الكيميائية التي تستخدمها الحيوانات لنقل رسالة لأبناء جنسها الفيرومونات، وهي منتشرة في كل مملكة الحيوانات. تمت دراسة الفيرومونات كثيرا في الحشرات، حيث تُستخدم هناك، كما هي الحال لدى الكلاب، من أجل جذب الذكور للأنثى، ولكن أيضًا لأهداف كثيرة أخرى. على سبيل المثال، يستخدم النمل الفيرومونات لتحديد الطرق المؤدية إلى مصدر غذاء، وتستخدم فيرومونات أخرى من أجل استدعاء أخواتها عندما يتعرّض العشّ لهجوم.

ينقل الرقص الذي تؤدّيه نحلات العسل لدى عودتها إلى الخلية، معلومات عن اتجاه ومسافة "الزهور الناجحة" (Thinkstock)
ينقل الرقص الذي تؤدّيه نحلات العسل لدى عودتها إلى الخلية، معلومات عن اتجاه ومسافة “الزهور الناجحة” (Thinkstock)

هناك لدى بعض الحيوانات طرق تواصل من شأنها أن تبدو لنا غريبة وعجيبة جدا.‎ يمكن أن يغيّر الحبّار والأخطبوط لون جلدهما، وكما يبدو فهي وسيلة تواصل مع أبناء النوع ذاته، وإنْ كنّا في هذه الأثناء لا نستطيع تخمين أية رسائل تُنقل بهذه الطريقة. حتى الحرباء، وهي حيوان معروف أكثر من الجميع بتغيير اللون، تقوم بذلك بشكل جزئي على الأقل كطريقة لنقل المعلومات. تغيّر أنثى الحرباء، على سبيل المثال، لونها عندما تكون جاهزة للتكاثر.

تستند الكثير من المعلومات في هذا المقال إلى مقال في موقع هآرتس

اقرأوا المزيد: 746 كلمة
عرض أقل
عجوز من البرازيل (AFP)
عجوز من البرازيل (AFP)

بنو البشر يعيشون خمس سنوات إضافية

يصل متوسط عمر المرأة في اليابان إلى 86.6 سنة بينما في الدول الإفريقية قد يتوفى الرجال في عمر أقل من 50 عاما

23 مايو 2016 | 09:00

ازداد العمر المتوقع للإنسان في إنحاء العالم منذ سنة 2000 بحوالي خمس سنوات، وهذا وفقًا لتقرير نشرته منظمة الصحة العالمية في نهاية الأسبوع المنصرم. يدور الحديث عن أكبر زيادة في متوسط العمر المتوقع للإنسان منذ الستينيات، وقد طرأت بعد انخفاض حدث في التسعينيات، حيث انخفض معدل العمر المتوقع للإنسان في أفريقيا بسبب مرض الإيدز وفي أوروبا الشرقية بعد سقوط الإتحاد السوفيتي.

سُجلت الزيادة الأكبر في العمر المتوقع للإنسان في أفريقيا، حيث ازداد بـ 9.4 سنوات وبلغ الـ 60 عاما. وتُعزى هذه الزيادة إلى تحسين الخدمات الصحية للأطفال وإلى الانخفاض في معدل وفيات الرضع، وزيادة فرص الحصول على الأدوية، بما فيها الأدوية لمكافحة الملاريا والإيدز.

تقدر المنظمة أن متوسط العمر المتوقع لطفلة وُلدت في العام 2015 هو 73.8 سنة، ولطفل -69.1 سنة. ولكن، حتى في هذا الموضوع هنالك تفاوت بين الدول المتطورة والدول النامية: يذكر التقرير أن الأطفال الذين ولدوا في العام 2015 في 29 دولة – حيث إن الدخل عال في جميعها- يصل متوسط العمر المتوقع إلى 80 سنة وأكثر. على الرغم من ذلك، في 22 دولة في أفريقيا التي تقع جنوب الصحراء يتوقع للأطفال الذين ولدوا في السنة الماضية أن يعيشوا أقل من 60 سنة.

كما ذُكر في التقرير أن متوسط العمر الأعلى المتوقع للإنسان قد سُجل في اليابان ( النساء – 86.8 سنة) وفي سويسرا ( الرجال – 81.3 سنة). في سيراليون التي تقع في أفريقيا، متوسط العمر المتوقع للإنسان هو الأدنى، للرجال (49.3) وكذلك للنساء (50.8).

اقرأوا المزيد: 226 كلمة
عرض أقل
  • Loved
    Loved
  • LGBT Out of Law
    LGBT Out of Law
  • Population
    Population
  • Religion
    Religion
  • Atheism
    Atheism

10 خرائط عالمية تُظهر 10 حقائق مُلفتة حول البشرية

يُمكنكم من خلال الخرائط التالية معرفة الأماكن التي فيها المثلية خارج عن القانون، أين يقع أكبر تجمع للمُسلمين، وأين من الأفضل للمرأة أن تكون أُمًا

يعرف الجميع، من دون شك، خارطة العالم العادية التي تُظهر العالم وفق القارات والدول. لكن، يمكن أن نلاحظ أن تلك الخارطة المعروفة، إذا تعمقنا فيها قليلاً، أنها تتضمن معطيات إحصائية لا نهائية ومعلومات مُلفتة، مُثيرة للفضول، مفاجئة، وتضم تصنيفات مُختلفة.

تُظهر مجموعة الصور التالية 10 خرائط للعالم حيث تُقسم كل واحدة منها العالم إلى مناطق ودول وفق موضوع مُعين: حقوق المثليين والمثليات، الأماكن الأكثر تصويرًا في العالم، معدل كمية السجائر التي يدخنها المواطن يوميا وفق الدولة والنسبة الأكبر لذوي الشعر الأحمر في العالم.

خارطة الأماكن الأكثر تصويرا في العالم

Photographed
Photographed

خارطة يعيش بموجبها عدد أكبر من الناس في هذه الدائرة أكثر مما يعيشون خارجها

Population
Population

خارطة نسبة استهلاك الشاي والقهوة حول العالم

Coffee and Tea
Coffee and Tea

خارطة أية مناطق في العالم يشعر فيها الناس أنهم محبوبون

Loved
Loved

خارطة التدخين العالمية

Smoking
Smoking

خارطة تُركز ذوي الشعر الأحمر في أوروبا

Gingers
Gingers

خارطة المُلحدين العالمية

Atheism
Atheism

خارطة الدول التي فيها المثلية خارج عن القانون

LGBT Out of Law
LGBT Out of Law

خارطة ما هي الدولة الأفضل للمرأة لتكون فيها أُمًا؟

Motherhood
Motherhood

خارطة الأديان العالمية

Religion
Religion
اقرأوا المزيد: 142 كلمة
عرض أقل
  • مصافحة أولى بين عباس ونتنياهو منذ 2010 (AFP)
    مصافحة أولى بين عباس ونتنياهو منذ 2010 (AFP)
  • الأميرة شارلوت (تويتر)
    الأميرة شارلوت (تويتر)
  • وشم الدولة الإسلامية (Thinkstock)
    وشم الدولة الإسلامية (Thinkstock)
  • ارتفاع مقلق في انتشار الإيدز بعد الربيع العربي (Thinkstock)
    ارتفاع مقلق في انتشار الإيدز بعد الربيع العربي (Thinkstock)
  • مؤسس فيسبوك، مارك تسوكربرغ، وزوجته، مع المولودة الجديدة (فيسبوك)
    مؤسس فيسبوك، مارك تسوكربرغ، وزوجته، مع المولودة الجديدة (فيسبوك)

الأسبوع في 5 صور

ولادة طفلة لمؤسس الفيس بوك، وتبرّعه بمعظم أمواله للبشرية، مصافحة أولى بين أبو مازن ونتنياهو منذ 5 سنوات وصور جديدة للأميرة البريطانية شارلوت

04 ديسمبر 2015 | 09:59

كما في كل نهاية أسبوع نحضر لكم أفضل المواضيع التي ناقشها العالم، الشرق الأوسط وإسرائيل.

يوم الإيدز العالمي

ارتفاع مقلق في انتشار الإيدز بعد الربيع العربي (Thinkstock)
ارتفاع مقلق في انتشار الإيدز بعد الربيع العربي (Thinkstock)

في الأول من كانون الأول من كل عام يحتفل العالم بيوم الإيدز العالمي. ويهدف هذا اليوم إلى رفع الوعي حول فيروس نقص المناعة المكتسبة (HIV) والمخاطر الكبيرة الناتجة عن الإصابة به. في العالم العربي، مع الأسف، ما زالوا يعتبرون الحديث عن هذا الموضوع محظورا اجتماعيا. لقد أظهرت أبحاث جديدة أنّه قد طرأ ارتفاع مقلق في عدد المصابين بهذا الفيروس الفتّاك، بعد الربيع العربيّ ومع انهيار منظومات الصحة، واشتداد مشكلة اللاجئين السورية في لبنان والأردن وعدم رغبة السلطات في مصر برعاية الشريحة السكانية المصابة به.

مصافحة أولى بين بيبي وأبو مازن، منذ 5 سنوات

مصافحة أولى بين عباس ونتنياهو منذ 2010 (AFP)
مصافحة أولى بين عباس ونتنياهو منذ 2010 (AFP)

لقد شارك رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في بداية الأسبوع، في مؤتمر المناخ في باريس حيث التقى هناك بالرئيس الفلسطيني أبو مازن وتصافح الزعيمان. كان هذا هو اللقاء الأول، وجها لوجه، منذ أيلول 2010. في الصورة المشتركة وقف الاثنان بجانب بعضهما البعض حيث إنّ رأس زعيم إفريقي فقط يفصل بينهما في الصورة.

ورغم اهتمام الصحف الإسرائيلية بالمصافحة المؤثرة ولكنها اهتمت أكثر بهوية الرجل الذي يفصل رأسه، بين الزعيمين. وقد كان هذا الزعيم الإفريقي هو إكليل طنين، رئيس الاتحاد القمري.

صور جديدة للأميرة شارلوت

الأميرة شارلوت (تويتر)
الأميرة شارلوت (تويتر)

كانت هذه بشرى جيدة لمحبي العائلة المالكة البريطانية، ولا سيما، محبي الأميرة الأصغر، شارلوت، ذات الستة أشهر. نشر قصر كنسينغتون الملكي البريطاني، وهو المقرّ الرسمي للأمير وليام وزوجته كيت ميدلتون، في بداية الأسبوع، صورا خاصة بالأميرة الصغيرة. لقد التقطت كيت ميدلتون الصور بنفسها.

وشم داعش في قلب تل أبيب

وشم الدولة الإسلامية (Thinkstock)
وشم الدولة الإسلامية (Thinkstock)

دخل يهودي إسرائيلي هذا الأسبوع إلى أحد محلات الوشم الأكثر شهرة في تل أبيب، ومن ثم خلع قميصه وطلب من الخبير برسم الوشوم أن يرسم له رمز الدولة الإسلامية، العلم الذي يحمل عبارة لا إله إلا الله، محمد رسول الله. وما كان أكثر غرابة هو أنّه كان مرسوما علم القاعدة على ظهره. وبالطبع فقد رفض راسم الوشم تلبية طلبه واستدعى الشرطة مباشرة. ومن خلال استيضاح قام به رجال الشرطة مع الشاب اليهودي تبيّن أنّه أراد رسم وشم العلم، ببساطة، لأنّه جميل.

ولادة الطفلة الأولى لمؤسس الفيس بوك

مؤسس فيسبوك، مارك تسوكربرغ، وزوجته، مع المولودة الجديدة (فيسبوك)
مؤسس فيسبوك، مارك تسوكربرغ، وزوجته، مع المولودة الجديدة (فيسبوك)

في منشور احتفالي على صفحته في فيس البوك أعلن مارك زوكربيرغ، مؤسس الفيس بوك، عن ولادة ابنته ماكس. كما وأعلن أنّه سيتبرّع خلال حياته بـ 99% من أسهم الفيس بوك – بقيمة نحو 45 مليار دولار – من أجل تحسين حياة الجيل القادم.

اقرأوا المزيد: 362 كلمة
عرض أقل
البشرية (Thinkstock)
البشرية (Thinkstock)

سرّ نجاح البشرية بحسب رؤيا بروفيسور إسرائيلي

هل سألتم أنفسكم ذات مرة لماذا الإنسان هو الذي يسيطر على العالم؟ لماذا هو وليس الشمبانزي الذي يشكّل واقع هذا العالم؟ بروفيسور إسرائيلي يجيب عن هذه الأسئلة في محاضرة رائعة وغير اعتيادية

إذا كان هناك كتاب قد نجح في أخذ التعقيد التاريخي وتفكيكه لأجزاء صغيرة وقابلة للتحليل – فهو كتاب البروفسور يوفال نوح هراري الرائع “موجز تاريخ الجنس البشري” من الجامعة العبرية.

البروفيسور هراري هو محاضر اليوم، مطلوب جدا، في قسم التاريخ في الجامعة في القدس، وهو متخصص في التاريخ العالمي، التاريخ العسكري وتاريخ أوروبا في العصور الوسطى.

تتناول دراسات هراري الحالية العلاقة بين التاريخ، البيولوجيا ونظرية المعرفة ويستند عمله على افتراض أنه من أجل التعامل مع التحديات التي تواجهها البشرية في القرن الواحد والعشرين، هناك حاجة للمعرفة في مجالات متنوعة وللعلاقة الوثيقة بين المؤسسة العلمية والجمهور العريض.

يوفال نوح هراري (Wikipedia)
يوفال نوح هراري (Wikipedia)

يحكي الكتاب الشعبي “موجز تاريخ الجنس البشري” (كتابه الأول وقد استطاع إتمام كتاب آخر اسمه “تاريخ الغد”) قصة البشرية من بدايتها وحتى هذه الأيام، مع نظرة متسائلة نحو المستقبل.

أكسب نجاح الكتاب في كل العالم هراري مكانا في منصة TED في لندن، حيث سلّط هناك الأضواء على أحد الأسئلة الرئيسية في نظريته: ما الذي يفسّر

صعود الجنس البشري إلى موقع الصدارة؟

في البداية يعرض هراري فجوة هائلة بين ما نحن فيه اليوم وموقعنا في رأس الهرم، وبين ما كنا عليه قبل عشرات آلاف السنين. بحسب كلامه: “قبل 70 ألف عام كان أجدادنا حيوانات عديمة الأهمية. لم يكن تأثيرهم على العالم كبيرا أكثر من قناديل البحر، اليراعات أو نقّار الخشب”.

إذن فكيف وصلت البشرية إلى مكانة أعلى من الشمبانزي أو اليراعات أو قطيع من الأسود؟ الإجابة عن ذلك بسيطة جدا، إذا فكّرنا في ذلك: التعاون المرن وبأعداد كبيرة جدا.

أين يكمن سرّ نجاح الجنس البشري؟

“أريد أن أؤمن أن ثمة شيئا فريدا بي، في جسمي، في دماغي، والذي يجعلني أعلى نسبيا من الكلب، الخنزير أو الشمبانزي”، هكذا يفتتح هراري شرحه. “إذن فمن أجل الحقيقة، على المستوى الشخصيّ، أنا أشبه الشمبانزي بشكل محرج. إن الفروق الجوهرية بيننا وبين سائر الأجناس التي تشاركنا في نفس الكوكب، ليست جوهرية على مستوى الفرد. إنّ السرّ في هذا النجاح المذهل للإنسان هو في قدراته الاجتماعية”، كما يقول هراري.

التركيز الرئيسي على ميزتين في التعاون البشري، واللتين يجب أن تتحقّقا في وقت واحد: المرونة والأعداد الكبيرة. “إنّ مستعمرة النمل على سبيل المثال تنتج تعاونا على نطاق هائل، ولكن في قالب مغلق مع القليل جدا من المساحة للتغيير. تم توثيق مجموعات من الحيتان وهي تطوّر أساليب صيد متقدّمة ومتلائمة مع الحالات المختلفة، ولكنهم يقومون بذلك بأعداد صغيرة. الجنس البشري هو الوحيد الذي يطبّق كلا الميزتين بقدراته التعاونية”، كما يوضح هراري.

ينظم البشر أنفسهم لأنهم يؤمنون بالواقع الخيالي

جميع الإنجازات الكبرى للجنس البشري هي نتيجة للتعاون وليس لقدرات البشر.

لدى الحيوانات الأخرى التي تتعاون بشكل متطوّر يتطلب الأمر تعارفا شخصيا بين الأفراد. من جهة أخرى، فإنّ البشر قادرون على التواصل مع بعضهم البعض أيضًا دون تعارف مطلقا، انطلاقا من المعتقدات المشتركة. إن الإيمان المشترك بتعزيز العلم أدى، ولا يزال، إلى التعاون العابر للقارات والمحيطات بين الباحثين من الثقافات، الأجيال والمجالات المختلفة.

معتقداتنا المشتركة هي في الواقع اسم ملطّف لما يدعوه هراري “التخيلات”. “الجامعة التي عمل فيها آينشتاين على سبيل المثال، هي تخيل بشري، ومثلها أيضًا النظام القانوني، الاقتصاد، الدين وهكذا. جميع هذه وسائر الأطر التي تنظم حياتنا، هي ثمرة الخيال البشري وغير موجودة في الواقع الموضوعي لأي حيوان آخر”، يستمر هراري في الشرح. يعرض هراري كمثال حالة نطلب فيها من شمبانزي أن يعطينا الموزة التي بيده مع وعده بأنّه لو فعل ذلك سيحظى بالذهاب إلى “جنة الشمبانزي”، حيث سيعطونه هناك الكثير من الموز تقديرا لأعماله الصالحة. “لن يعطي أي شمبانزي موزته على أساس هذا العالم الخيالي”، كما لخص هراري.

قرد الشمبانزي (Thinkstock)
قرد الشمبانزي (Thinkstock)

القصص والتخيّلات غالبا

في الواقع فإنّ واقعنا مركّب مما لا يحصى من القصص الخيالية وأحد الأمثلة الجيدة لدى هراري هو قصة الاقتصاد. إن العمل الأكثر بساطة مما نقوم به من أجل البقاء على قيد الحياة متعلق بالتعاون على أساس التخيل الذي اخترعناه. في كل دخول إلى المتجر لشراء طعام فإنّنا، انطلاقا من معتقد مشترك مع البائع، نقوم بتبديل شيء ما عديم قيمة البقاء تماما، مقابل توفير أحد حاجياتنا الأساسية – الغذاء. كيف يمكن ذلك؟ سمح لنا خيالنا أن ندمج قيمة مصطنعة في الأوراق، أو المعدن، وهي قيمة مخترعة ليست ذات أهمية بالنسبة للحيوانات الأخرى. حاولوا أن تدفعوا للشمبانزي مقابل الطعام.

وعندما نمرر قطع المعدن (العملات)، قطع الأوراق (العملات الورقية) أو الإلكترونية (بطاقة الاعتماد)، للبائع في المتجر، فإننا نقوم بذلك داخل شبكة عالمية من التعاون مع جهات مجهولة وخفية. ليس لدينا أية فكرة عن المزارع الذي نمّا الخضار وليس لدينا أية فكرة عن الموظف الذي يدير أموالنا. ومع ذلك، فنحن لا نبقى على قيد الحياة فقط، وإنما نزدهر بفضل القصص المخترعة، سواء حول قيمة الأوراق أو حول النظام الذي تتواجد فيه، الاقتصاد العالمي.

“إذا كان الأمر كذلك: فنحن البشر نسيطر على العالم لأننا نعيش في واقع مزدوج”، كما لخّص هراري. هناك طبقة مشتركة بين جميع الحيوانات، وهي تشمل كل ما يوجد في الطبيعة – الجبال، البحار، الأشجار وهكذا. ولكن على مدى الأجيال أقمنا على هذا الواقع الموضوعي طبقة ثانية، من الواقع المتخيّل، الواقع المكوّن من كيانات وهمية، كالأمم، الآلهة، المال، الشركات”.

اقرأوا المزيد: 758 كلمة
عرض أقل
رقم ولادتكم، وماذا يقول عنكم؟
رقم ولادتكم، وماذا يقول عنكم؟

رقم ولادتكم، وماذا يقول عنكم؟

ينقسم الناس في العالم إلى تسعة أنواع. أي نوع من الأشخاص أنتم، جرّبوا هذه الطريقة بأنفسكم

تنقسم البشرية إلى تسعة أنواع من الأشخاص: المثقف، الفنان، المبدع، الوسيط، صاحب الكاريزما، المحافظ، المتمرّد، الرومانسي والناجح. أي نوع أنتم؟ قد يكشف رقم ولادتكم لكم أشياء لم تعرفوها عن أنفسكم.

كيف يحسبون رقم الولادة؟

رقم الولادة هو مجموع جميع الأرقام في تاريخ الولادة. قوموا بجمع يوم الولادة، الشهر والسنة وستحصلون بطبيعة الحال على رقم كبير جدا، قوموا بجمع الأرقام التي حصلتم عليها مجدّدا حتى تصلوا إلى رقم من منزلة واحدة: هذا هو رقم الولادة.

نموذج لحساب رقم الولادة

وُلد المطرب تامر حسني بتاريخ 16/08/1977 ويتم حساب رقم ولادته هكذا:
16+08+1977‏= ‏2001
2+0+0+1‏= ‏3

رقم الولادة لتامر حسني هو 3، ولذلك فهو ينتمي إلى فئة الأشخاص أصحاب الكاريزما.

1. المبدع (توم هانكس)

Was in Bay Area over the weekend. Back to school day!!! Hanx

A post shared by Tom Hanks (@tomhanks) on

المبدعون هم أشخاص مبتكرون بشكل طبيعي وتنبع منهم أفكار جديدة ومثيرة. إنهم صادقون، منصفون ومستقيمون، ولكن لديهم ميل بأن يكونوا متعجرفين بعض الشيء.

2. الوسيط (عمرو دياب)

الوسطاء دبلوماسيون منذ الولادة. إنهم يقظون لحاجات ومشاعر الآخر وفي الكثير من الأحيان يضعون حاجات الآخرين قبل حاجاتهم. إنهم لا يستطيعون أن يكونوا وحدهم، إنهم يقدّرون الصداقة والعلاقات الجيّدة جدّا. جزء كبير من الوسطاء خجولون وهم بحاجة إلى بذل الجهد من أصل الوصول إلى الثقة بالنفس.

3. صاحب الكاريزما (تامر حسني)

#tamerhosny #gym

A post shared by Tamer Hosny (@tamerhosny) on

إنهم مبدعون، اجتماعيون، ساحرون ومن الممتع قضاء الوقت برفقتهم. إنهم يحبون أن يكون الناس حولهم فرحين ويقومون بكل ما يستطيعون من أجل تسلية من حولهم. إنهم شعبيّون جدّا ولكنّهم يجدون صعوبة في تنفيذ المهام حتى النهاية.

4. المحافظ (أوبرا وينفري)

Newark.. THANK YOU! Together we rise! #LifeYouWantNJ

A post shared by Oprah (@oprah) on

يحبّ المحافظون روتين حياتهم، يحبّون الروتين الخاص بهم، ويستمتعون بالترتيب والنظام. إنهم يحبون العمل الجادّ، وليس لديهم مشكلة في العمل بأعمال يدوية. دعوهم يخرجون إلى الطبيعة ويرون السماء والشجر والبحر وسيكونون سعداء.

5. المتمرّد (هيفاء وهبي)

يفكّر المتمرّدون خارج الصندوق، إنهم باحثون ومستكشفون. إنهم يرقصون فقط على أنغام الناي الخاص بهم، إنهم ذئاب منعزلة ولا يفهمون لماذا هم بحاجة إلى التفاعل مع البيئة البشرية.

6. الرومانسي (نانسي عجرم)

Good morning… nice shot from last night's event #BIAF 2015 #Beirut @caromok

A post shared by Nancy Ajram (@nancyajram) on

يشعر النوع الرومانسي بالحاجة إلى أن يكون مفيدا وسعيدا طوال الوقت، تكون الأسرة مهمة بالنسبة له ولديه رغبة هائلة لرعاية الجميع، طوال الوقت. إنهم مخلصون، ويمكنهم أن يكونوا معلّمين ممتازين.

7. المثقف (الأميرة ديانا)

Diana
Diana

يعيش المثقفون في سعي مستمر للكشف عن المعرفة المستترة. عندما يكتشفون أمرا جديدا، فكل ما يريدون القيام به هو مشاركته مع العالم. إنهم فلاسفة، هادئون، وليسوا عاطفيين، ويتم اتخاذ القرارات لديهم بطريقة منطقية فقط. يمكن الاعتماد عليهم، إنهم يعرفون كيف يحافظون على السرّ.

8. الناجح (باربرا ستريسند)

لا مشكلة بألا ينجحوا بإيجاد الحلّ. إنهم محترفون في كل مجال يختارون التخصّص فيه ويحافظون على مستوى عال من الإنجازات. فخورون بعملهم، وأحيانا يكونون فخورين جدّا.

9. الفنان (شيرين)

الرقم 9 هم فنانون. إنهم أسخياء ومحبّون، وعادة ما يقابلهم العالم بالحبّ. إنهم حربايات، يتقنون التغيّير والتكيّف مع البيئة الاجتماعية التي يكونون فيها. لدرجة أنهم في بعض الأحيان لا يعلمون تماما من هم.

اقرأوا المزيد: 415 كلمة
عرض أقل