الأسبوع في خمس صور
الأسبوع في خمس صور

الأسبوع في 5 صور

جبريل الرجوب، الذي استطاع أن يقيم الدنيا ويقعدها في يوم واحد، هو بلا شك نجم هذا الأسبوع. وعدا عنه، برز هذا الأسبوع المظهر الجديد لبورس جينر، واحتجاج البناطيل القصيرة في إسرائيل وبعد. تابعوا أحداث الأسبوع في 5 صور

05 يونيو 2015 | 09:53

تتسم الصور التي اخترناها لتمثل هذ الأسبوع بشخصية أو قصة أثارت ضجة إعلامية في مواقع التواصل الاجتماعي والإعلام على أشكاله. ونبدأ من الضجة التي أثارها المسؤول الفلسطيني، جبريل الرجوب، الذي رفع سقف التوقعات لدى الفلسطينيين حين قرر ملاحقة إسرائيل في الفيفا ومن ثم تراجع، والضجة التي أثارها بورس جينر، الذي ظهر بمظهر جديد، والضجة التي أثارتها فتيات في إسرائيل ببناطيل قصيرة. وثمة صورتان لا علاقة لهم بالضجة، إنما يتحدثون عن جواز السفر الأقوى، الفتاة الأجمل في إسرائيل.

الرجوب أقام الدنيا وأقعدها

لا شك أن جبريل الرجوب كان أكثر الموضوعات تداولا في الإعلام العربي هذا الأسبوع، فقرارات الرجوب خلال كونغرس الفيفا يوم الجمعة الفائت، من تراجع في تقديم الطلب لفصل إسرائيل من الاتحاد العالمي لكرة القدم، ثم الشكوك في أنه لم يدعم المرشح العربي، الأردني علي بن الحسين، في تنافسه مع جوزيف بلاتر، على رئاسة الفيفا، جعلته “عدوا كبيرا” لجهات كثيرة في العالم العربي. ولحسن حظ الرجوب جاءت استقالة جوزيف بلاتر قبل أيام لتزيح أضواء الإعلام عنه.

خيبة الأمل الفلسطينية من جبريل الرجوب تكسر الأرقام القياسية (الدكتور علاء اللقطة، فلسطين)
خيبة الأمل الفلسطينية من جبريل الرجوب تكسر الأرقام القياسية (الدكتور علاء اللقطة، فلسطين)

احتجاج البناطيل القصيرة

قررت ثلاث فتيات في إسرائيل، ما زلن في مرحلة التعليم الثانوي، أن ما يحق للشباب يحق لهن، وعلى هذا الأساس خالفن قوانين المدرسة التي يتعلمن بها، بعد مجيئهن إلى المدرسة ببناطيل قصيرة، أي “فوق” الركبة، حيث منعتهن المدرسة من دخول أبوابها. ونشرت واحدة منهن على “فيس بوك” أنهن ذهبن إلى المدرسة مع العلم أنهن يخالفن القواعد، والقصد من فعلتهم أن يحتجوا على انعدام المساواة السائد في المدرسة.

سيقان عارية في إسرائيل ؟ (Facebook)
سيقان عارية في إسرائيل ؟ (Facebook)

ضجة كاتلين جانر المتحول جنسيا

اكتشف العالم، تحديدا الغربي، بروس جينر، قبل سنوات عديدة عن طريق برنامج الواقع الخاص بعائلة كاردشيان، بدور والدهن بالتبني، وحين انتهى البرنامج ظل العالم يتابع نجاح كيم كاردشيان بعيدا عن أفراد العائلة حتى قرر مؤخرا، جينر، أنه يريد أن ينتقل إلى “من هو بالفعل”، إلى امرأة. وبعد الوصول إلى غايته، أثار ظهوره على غلاف المجلة المرموقة “Vanity Fair‎“ بهويته الجنسية الجديدة، وباسم جديد، كاتلين جانر، ضجة كبيرة على مواقع التواص الاجتماعي هذا الأسبوع.

لقطة شاشة من صفحة تويتر الخاصة بكاتلين جينر
لقطة شاشة من صفحة تويتر الخاصة بكاتلين جينر

أقوى جواز سفر في العالم العربي

كيف نحدد ما هو أقوى جواز سفر في العالم؟ الامتحان بسيط، فكلما الجواز لحامله أن يدخل إلى الدول دون الحاجة إلى فيزا (تأشيرة) زادت قوته. اعتمدا على هذا الامتحان، قامت شركة استشارة أمريكية بتصنيف جوازات السفر الخاصة بدول العالم وإدراجها في قائمة من الأقوى إلى الأضعف. وجاء في القائمة أن أقوى جواز سفر في العالم العربية خاص بدولة الإمارات، ولكي تعرفوا من يليها يجدر بكم العودة إلى المقالة الأصلية.

Passports
Passports

ملكة جمال إسرائيل الجديدة

تُوّجت، قبل أيام، ملكة جمال جديدة في إسرائيل، والمرة وقع الخيار على معيان كيرن، ابنة 17 عاما، وهي طالبة في المرحلة الثانوية، في فرع الإلكترونيات، من مدينة أشدود الجنوبية. شاهدوا الفيديو:

اقرأوا المزيد: 403 كلمة
عرض أقل
متحولة جنسية إسرائيلية (Flash90/Zuzana Janku)
متحولة جنسية إسرائيلية (Flash90/Zuzana Janku)

10 حقائق عن المتحوّلين جنسيّا في الشرق الأوسط

ليس فقط الأب المتبنّي للأخوات كارداشيان، بروس جينر، فاجأ العالم بقراره باجتياز عملية تغيير الجنس، فالشرق الأوسط، بخلاف ما يظنّون، مليء بالمشاهير الذين مرّوا بعمليّات جراحية لتغيير الجنس

يبدأ تحريم الجِماع الجنسي المِثليّ في الكتاب المقدس (وكذلك في القرآن والعهد الجديد) بآيات من سفر اللاويين: “لاَ تُضَاجِعْ ذَكَرًا مُضَاجَعَةَ امْرَأَةٍ. إِنَّهُ رِجْسٌ” (سفر اللاويين 18: 22). وقد فُصّلت عقوبة ممارسة الجنس مع الرجال لاحقا: “وَإِذَا اضْطَجَعَ رَجُلٌ مَعَ ذَكَرٍ اضْطِجَاعَ امْرَأَةٍ، فَقَدْ فَعَلاَ كِلاَهُمَا رِجْسًا. إِنَّهُمَا يُقْتَلاَنِ. دَمُهُمَا عَلَيْهِمَا” (سفر اللاويين 20: 13). تصف هذه الآيات تحريم الجماع الجنسي المثليّ والحكم بالإعدام على هذا الفعل.

مسيرة الفخر عام 2015 في مدينة القدس (Flash90/Anna Kaplan)
مسيرة الفخر عام 2015 في مدينة القدس (Flash90/Anna Kaplan)

في الإسلام، يُدين القرآن الجماع الجنسي المثليّ في سوَر تتحدّث عن قصة لوط. وتدين التفسيرات الشائعة للفقه الحديث العلاقات الجنسية بين أشخاص من نفس الجنس. ويتم تفسير انقلاب سدوم وعمورة – من بين أمور أخرى – على أساس العلاقات بين نفس الجنس. وقد أفتى الفقهاء المسلمون بتحريم الجماع الجنسي المثليّ وبعقوبة الإعدام لمن يُدان بذلك. يُعتبر الجماع الجنسي المثليّ جريمة في الدول العربية المسلمة وتتراوح العقوبة بين فرض الغرامات، الاعتقال والإعدام علنًا.

في جميع هذه الأمور لم نذكر أي شيء جديد. سيكون الأمر أكثر تعقيدا عندما نتحدث عن عمليّات لتغيير الجنس: من رجل إلى امرأة أو من امرأة إلى رجل، كما في الحالة التي هزّت العالم هذا الأسبوع مع رغبة الأب المتبنّي للأخوات “كارداشيان”، واللاعب الأولمبي سابقًا، بروس جينر، باجتياز عملية تغيير الجنس.

بروس جينر في مقابلة يتحدّث عن عملية تغيير الجنس:

ولكن عالم المصطلحات الجنسية، الإملاءات المجتمعية والمحظورات المثيرة للجدل في بلدان الشرق الأوسط حول القيام بعمليات لتغيير الجنس أو تعامل تلك البلدان مع مجتمعات مثليي الجنس، ليست حادّة وواضحة. ليس في جميع البلدان حظر للعلاقات بين أفراد من نفس الجنس، وليس هناك في جميع البلدان حظرا لعمليات تغيير الجنس، بل وستتعجبون بأنّه نادرا ما يمكن العثور على بلدان شرق أوسطية تحرص على إعدام المثليّين، المثليّات أو المتحوّلين جنسيّا كما يُلزم القانون المجرّد.

ومن أجل توضيح الأمور، جلبنا لكم بعض الحقائق والنماذج الحيّة من الشرق الأوسط حول تعامل تلك المجتمعات مع المثليين، المثليّات وأكثر من الجميع مع المتحوّلين جنسيّا:

وفقا لتقديرات الأمم المتحدة، فإنّ المثلية الجنسية (وبالتأكيد التحوّل الجنسي) محظورة وفقا لقوانين 78 دولة، وفي سبع منها من المعتاد أن يتم إعدام من يُدان بإقامة علاقات جنسية مثلية (البيانات صحيحة لعام 2014).

الدول الشرق أوسطية التي تحظر إقامة العلاقات الجنسية المثلية والتي يتم فيها اضطهاد الأقليّات المثلية هي: الجزائر، مصر، ليبيا، المغرب، جنوب السودان، تونس، إيران، الكويت، لبنان، عُمان، قطر، المملكة العربية السعودية، سوريا، الإمارات العربية المتحدة واليمن. تتراوح العقوبات المقرّرة في القانون في تلك البلدان بين الغرامات وسنوات من السجن، الجلد بل وفي حالات استثنائية عقوبة الإعدام والرجم.

الحالة الإيرانية فريدة من نوعها: في عهد الشاه محمد رضا بهلوي كان بالإمكان العثور على تغطية إخبارية لزواج مثليّ الجنس، ورغم أنّ المثلية الجنسية لم تكن أبدا مقبولة من قبل المجتمع، فإنّه كان بالإمكان في السبعينيات أن نعثر في إيران على أماكن ترفيه استُخدمت كأماكن لاجتماع المثليين. ولكن منذ الثورة الإسلامية عام 1979 أصبح المثليون، وخصوصا المثليون من الذكور، أقلية مضطهدة في إيران ويتم التمييز ضدّها، والتي تتعرّض ليس فقط لتعامل قاس ومهين من قبل الأسرة والمجتمع، وإنما أيضا لاضطهاد النظام ولعقوبات شديدة تتضمّن، من بين أمور أخرى، أحكاما طويلة بالسجن، النفي بل وعقوبة الإعدام.

المطربة المخضرمة بولانت ارسوي (AFP)
المطربة المخضرمة بولانت ارسوي (AFP)

كان المثير للاهتمام هو أنّ آية الله الخميني وهو الذي أصدر فتوى تسمح بإجراء عمليّات التحوّل الجنسي. فضلا عن ذلك، ففي عام 1986، في فترة آية الله أيضًا تم الاعتراف بالمتحوّلين جنسيّا كمتبايني الجنس. ولكن من أجل الحفاظ على النظام المجتمعي وعلى إطار الزواج بين الرجل والمرأة، اُجبِر المثليّون الذين رغبوا في تحقيق حبّهم لشريكهم عدة مرات باجتياز عملية لتغيير الجنس رغمًا عنهم.

بشكل مفاجئ ربّما، إيران هي الدولة التي يجري فيها أكبر عدد من العمليات الجراحية لتغيير الجنس بعد تايلاند. معظمهم، بالمناسبة، مع دعم جزئي على أقلّ تقدير من قبل الحكومة.

في تركيا، ليس هناك شخص لا يعرف المطربة المخضرمة بولانت ارسوي (‏Bulent Ersoy‏). وهي واحدة من أكثر المطربات إثارة للإعجاب وهي أيضًا متحوّلة جنسيّا. بدأت ارسوي، التي وُلدت عام 1952، بحياته المهنية كممثّل ومطرب في السبعينيات. أجرتْ عام 1980 عملية جراحية لتغيير الجنس في لندن، وحظيت عام 1988 بالحصول على بطاقة هوية وردية (بطاقة تُمنح للنساء).

ومع ذلك، فهناك فجوة هائلة بين تعامل المجتمع التركي مع المطربة الكبيرة بولانت، وبقية المتحوّلين جنسيّا والمجتمع المثلي. وقد أُجريتْ هذا العام (2015) المسابقة الأولى لملكة جمال المتحوّلين جنسيّا في تركيا، ولكنّ معظمهنّ يعملن في الدعارة لأنّهن لا يُقبلن في وظائف عادية ويضطررن إلى إعالة أنفسهنّ من الخدمات الجنسية. بل في نيسان 2014، قُتلت متحوّلة جنسية تركية معروفة على خلفية كراهية ضدّ المجتمع المثلي.

في المغرب فإنّ الراقصة نور شهيرة جدّا. وكانت نور قد ناضلت على مدى سنوات من أجل تغيير جنسها في بطاقة الهوية من ذكر إلى أنثى. وُلدت نور طالبي باسم نور الدين في مدينة أغادير وترعرعت في الدار البيضاء. كانت شابّا رياضيّا فاز بميداليات في ركض الحواجز، ولكنّه أحبّ منذ ذلك الحين الرقص وظهر في مناسبات عائلية. عندما كان في سنّ الثامنة عشرة غادر المغرب، واجتاز عام 2004 عملية جراحية لتغيير الجنس، وعاد بعدها إلى بلاده كامرأة. تُعتبر نور اليوم الراقصة رقم 1 في المغرب، تُعلّم الرقص في الولايات المتحدة وبلدان أخرى وتظهر في الحفلات المرموقة للطبقات الأرستقراطية، بل وحظيت بالظهور في حفلة زفاف ابنة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

يحظى المجتمع المثليّ في إسرائيل بحرية نسبية في المجال العام، بل وقد تعزّزت في السنوات الماضية التشريعات لتحقيق المساواة في أوضاعهم القانونية والاقتصادية مع بقية السكان وخصوصا في إنشاء وحدات أسرية. يحظى المتحوّلون جنسيّا أيضا بالمزيد والمزيد من الاعتراف في المجتمع الإسرائيلي، ولكن الطريق إلى المساواة في الحقوق لا تزال طويلة. وعلى الرغم من أن القانون لا يحظر إقامة علاقات جنسية مثلية، ولكن المجتمع الإسرائيلي بشكل عام لا يزال ينظر بشكل غير إيجابي تجاه تلك العلاقات.

مسيرة الفخر عام 2015 في مدينة تل أبيب (Flash90/Dima Vazinovich)
مسيرة الفخر عام 2015 في مدينة تل أبيب (Flash90/Dima Vazinovich)

لا تُجرى عمليّات تغيير الجنس في إسرائيل منذ نحو ثلاث سنوات لأنّه لا يوجد في إسرائيل أطبّاء مختصّين بتلك العمليّات، ويُضطرّ الكثيرون لإجرائها في الخارج، وخصوصا في تايلاند. وقد أقرّت لوائح جديدة ينصّ عليها القانون من قبل وزارة الصحة الإسرائيلية مؤخرا بأنّ عمليّات تغيير الجنس من امرأة لرجل تتمّ في الخارج وتُموّل من قبل الدولة. وتتم عمليات تغيير الجنس من رجل إلى امرأة في إسرائيل من قبل خبراء أمريكيين يتم استدعاؤهم خصّيصا إلى إسرائيل وهي أيضًا مموّلة جزئيّا من قبل الدولة، بعد تلقّي الموافقة من قبل لجان القبول الطبّية والنفسية.

اقرأوا المزيد: 953 كلمة
عرض أقل